المغرب يتريث في قرار المونديال المشترك لـ2030

المغرب يتريث في قرار المونديال المشترك لـ2030
الخميس 22 نونبر 2018 - 21:33

رداً على المقترح الذي تقدّم به بيدرو سانشيز، رئيس حكومة إسبانيا، بشأن التقدم بملف مشترك مع البرتغال والمغرب لاستضافة مونديال 2030 لم يحسم المغرب في هذه الخطوة المرتقب أن تثير الكثير من الجدل، خصوصا أن هناك من ينادى بكأس عالم مغاربي موحد.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، اليوم الخميس، جواباً عن سؤال صحافي حول تنظيم كأس عالم مشترك مع الدولتين المشار إليهما: “عندما سيتخذ القرار سيعلن عنه”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية تحدث قبل أيام، خلال مؤتمر صحافي عقب القمة الإسبانية-البرتغالية، التي عُقدت بمدينة بلد الوليد الإسبانية، عن الملف المحتمل لتنظيم المونديال، مؤكدا أن الوقت حان كي تدرس اتحادات كرة القدم في الدول الثلاث هذا المشروع.

وأوضح المسؤول الإسباني أن هذه الفكرة تدور حول قيمة “الوحدة” و”مد الجسور” عن طريق مشروع غير مسبوق في تاريخ كؤوس العالم؛ لأن هذه هي المرة الأولى التي تكون هناك فكرة تقديم ملف مشترك لدول تقع في قارتين: أوروبا وإفريقيا.

وتقدم بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، يوم الاثنين الماضي، بعرض إلى نظيره المغربي سعد الدين العثماني، من أجل تقديم ملف ترشيح مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، على هامش الزيارة التي قام بها المسؤول الإسباني إلى المغرب، حسب ما نقلته مصادر حكومية لجريدة ‘إلبايس” الإسبانية.

وأوضحت مصادر الجريدة، واسعة الانتشار بالجارة الإيبيرية، أن “السلطات المغربية أبدت رضاها بخصوص المقترح”، مشيرة إلى أن الفكرة الإسبانية لا تزال جنينية، وكانت قد اكتفت بالتنسيق مع المسؤولين البرتغاليين، وتم استبعاد المغاربة من هذه الخطوة، قبل أن تتدارك”.

في المقابل، علّق بعض روّاد “الفايسبوك” الجزائريين على مقترح بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، بخصوص تنظيم مشترك لمونديال 2030 مع المملكة المغربية، بأن هذا المقترح سيقضي على أحلام الشعوب “المغاربية”، وينهي مخططا لتنظيم كأس العالم يجمع بين الجزائر وتونس والمغرب، خصوصا أن الأخير سيُفضل الانضمام إلى ملف دول أوروبا للرفع من حظوظه، بعد فشله في استضافة النسخ السابقة.

‫تعليقات الزوار

23
  • الخميس
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:46

    العاقل لا يلدغ من الجحر مرتين، على المغاربة اللجوء إلى الدول الأوروبية دات المصداقية والتخلص من القعر العربي أو المغاربي لأن أرجلها ستعلق في الوحل.

  • وائل
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:48

    تنظيم كأس عالم مغاربية وهم كبير ومستحيل التحقيق مادام مشكل الصحراء المغربية يمثل عقدة لجنيرالات الجزائر، المغرب له فرصة تاريخية لتنظيم كاس العالم مع الأشقاء الاسبان والبرتغاليين وانا متاكد ان بلادنا لن تنال شرف التنظيم اذا ارادت التنظيم لوحدها.

  • مغربي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:49

    عرض مغري و فرصة ذهبية لا تعوض لتطوير بنياتنا التحتية و إمكانياتنا الهائلة و العلاقات الثنائية الإقتصادية و التجارية مع الاسبان و البرتغاليين تكون بوابة نحو الانفتاح الواسع على أوربا وتوفير فرص الشغل للشباب المغربي بخلق مناخ تنافسي حقيقي للاستثمار الإقتصادي الأجنبي تجاريا وصناعيا… قرار الحسم يملكه رئيس الدولة و عاهل البلاد وليس حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة…

  • oujdi
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:49

    بدون تفكير عليك أيها المغرب الترشح مع البرتغال و إسبانيا اللي يمدلك يدو قولو مرحبا بلا متبقا تسنا الجواب من تونس والجزائر و الفوز مضمون

  • سيمو
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:01

    المغرب غارق في الديون حتى الأذنين .و تريدون أن ينظم المونديال
    على من تضحكون . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • احمد البصري
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:05

    تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم مع الجزائر لن يتحقق ابدا في ظل توتر العلاقات معها و الاعتقاد في تحسن هذه العلاقات مثله مثل الشخص عديم الخبرة الذي يرى السراب في الصحراء و يظنه ماء. إذا كان الاقتراح الإسباني فيه مصلحة فعلية لنا و ليست مصلحة وهمية نتوكل على الله معهم. الاسبان يقترحون علينا علاقة رابح رابح نربح فيها قليلا و يربحون كثيرا و الجزائريين يريدون معنا علاقة خاسر خاسر نخسر فيها كثيرا و يخسرون قليلا. على المغرب أن ينهي فعليا علاقته مع الجزائر و يلتفت إلى ضفته الشمالية و يعتبر أن الجزائر بلاد بعيدة لا تربطه بها رابطة. أي بلاد في العالم حتى إسرائيل يمكن التفاهم معها إلا الجزائر لأنهم يرون في خسراننا ربح لهم و نحن لا يمكن أن ندمر أنفسنا من أجل أن نرضيهم.

  • يحي الوجدي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:06

    حتى وان نظمنا معهم وربحنا الرهان فلا تقلقو فمباراة الفتتاح والختام ستكون عندهم واهم المباريات ستلعب عندهم وملاعب المغرب ستستضيف منتخبات افريقيا والسعودية وكوستاريكا مع البهاماس…نحن يا سعادة الوزير لا نريد تنظيم كاس العالم نريد ان ننظم مستشفياتنا واداراتنا وطرقاتنا وان يكن لنا مسؤولين وطنيين يحبون هذا البلد وهمهم خدمة البلد كما عندهم السيدة ميركل واردوغان تهمهم مصلحة البلد وليس امتيازات العمل وصرف الميزانية على انفسهم وعائلتهم لقد وهبنا الله بلدا جميلا وشعبا قنوعا صبورا لكن ابتلينا بمسؤولين ككهنة معبد امون

  • louardi dz
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:07

    ما بغينا مونديال لا مع المغرب ولا لوحدنا ننضم منديال ربما يقصى فريقنا من الدور الاول لا نستفيد الا الهرج فلا تقحموننا في امر لا يهمنا

  • Khalid
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:08

    الدخول مع إسبانيا و البرتغال يجعل حظوظ المغرب أقوى من أي و قت مضى الدول المغاربية لا تتوفر حتى على البنية التحتية الرياضية و أقولها و أكررها لا خير يرجى في المغرب العربي

  • احمد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:08

    جوابا على المعلق الفيسبوكي من الجزائر ، الذي ابدا امتعاضه من ضياع فرصة تنظيم كاس العالم مغاربي وان هذا الضياع سيقضي على أحلام الشعوب "المغاربية"،
    اقول له وبكل بساطة لومك على حكامك الذين ابدوا اعتراضهم على هذا التنظيم من خلال رفض الجلوس و الحوار وفتح الحدود مع المغرب

  • لحسن
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:13

    يجب على آلمغرب ان يستغل هذه الفرصة لكي يطلب من اسبانيا ان تعجل في انجاز النفق بين الجزيرة و طنجة لكي يكون جاهزا قبل اامنديال 2030 .هذا المشروع طال امده بسبب بعض اللوبيات في ميدان النقل البحري.

  • علال كبور
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:15

    المسؤولون يفكرون عكس ما يريده المواطن وهو التعليم والمستشفى والطريق والأمن والشغل وهم من حقوقه ومن ضروريات الحياة التي تاتي في مبادء الأمم المتحدة الواجبة على كل دولة .
    لكن مع الأسف في هذا البلد لا شيء من هذا !!!رغم ذلك يفكرون في كاس العالم وانجاز تجفي واقامة مهرجانات باذخة تهدر فيها الملايير وينساق البعض مع هذا الطرح مع الأسف .
    عيب !! سيحاسبهم التاريخ

  • KIM
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:18

    سبق وطلب المغرب الانظمام الى الاتحاد الاوربي
    فأين المشكل اذا نظمة المغرب كاس العالم مع
    الاسبان والبرتغال ،وخصوصا ان الجزائر سترحب …

  • تونسي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:38

    ‫لن يكون هناك مونديال مغربي اسباني برتغالي و السبب هو التعقيدات الكبيرة فيما يتعلق بال VISA لاوربا من جهة و من جهة اخري ال FIFA لن تقبل بهذا المقترح. اما المونديال الموحد بين تونس و الجزائر و المغرب فله حضوض اكبر لان هذا المونديال لن يكون حدث رياضيا فحسب بل حدث سياسي ايضا. و هذا مايطمح اليه المجتمع الدولي. هذف المونديال هو تقرب الشعوب و ليس ابعاده‬. و سوف ترون انني اعرف ما لا تعرفون

  • YLU
    الخميس 22 نونبر 2018 - 23:10

    يجب على المغرب ان لا يكشف اوراقه بل يستغلها كقطعة لحمة تسيل لعاب جيران السوء ويستدرجهم حتى يسمعهم اغنية عبد الهادي بلخياط القوية.

  • مغربي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:30

    الجزائريين لا يتذكرون مغربهم العربي الوهمي إلا عندما تكون لهم مصلحة فيه
    ونحن نقول لكل ما يُحاول دغدغة مشاعرنا باسطوانة الاخوة والمصير المشترك وتقريب الشعوب ووو كل هذا نُريد أن نراه في مواقفكم وأفعالكم تجاه وحدة المغرب الترابية وباقي مصالح المغرب العليا التي دائما انتم ومغربكم العربي اكبر مٌعادي لها

    أما تنظيم كأس العالم فمن غير المعقول ولا المقبول أن نُبدل دول متقدمة تملك أجود الملاعب والفنادق وشعوبها متحضرة تشجع الفرق والمنتخبات بوعي وتحضر بدول متخلفة لا تملك ملاعب ولا فنادق في المستوى والأكثر من هذا شعوبهم لا تذهب للملاعب إلا للشغب وافتعال المشاكل ؟؟؟
    كأس العالم بين المغرب واسبانيا والبرتغال سيكون ناجح جدااا بإذن الله

  • الورزازي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 01:42

    الى التونسي رقم 14
    اليست هناك مشاكل فيزا و تنقل الاشخاص بين الولايات المتحدة و المكسيك? . اضرب ليك شي دورا بين سان دييكو الا ميريكية و تيهوانا المكسيكية او ال باسو وسوسييداد هواريس او اذهب الى نوكاليس اريزونا و ستعرف ان مشاكل الحدود بين الولايات المتحدة و المكسيك لا تختلف في شيئ بين المغرب و الاتحاد الاوروبي.
    اقول هذا مع عدم اتفاقي على تنظيم المغرب لاي كاس للعالم في كرة القدم و افضل مكانها تنظيم الالعاب الشتوية الاولمبية بانشاء محطة شتوية بجبل بويبلان ستستفييد منها اجيال ببمناطق تازة صفرو فاس وكرسيف ورباط الخير والمنزل وتفك الضغط الحاصل في السياحة الجبلية عن مدن ايفران ازرو و ايموزار كندر

  • RAMO
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 01:49

    لوفاز المغرب بتنظيم كأس العالم ، بمشاركة إسبانيا
    و البرتغال ، فإن FIFA ، ستكلف المغرب بشبابيك
    الأداء ، و مستودعات الملابس . و ربما نصب
    شاشات كبرى في الملاعب و الأماكن العامة ،تحت
    إشراف القنوات القطرية الشهيرة ( لتبيع لنا المشاهدة).

  • samir
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 02:02

    احتراما لأحلامه في نظري ان يتقدم المغرب لتنظيم المونديال لوحده. في جميع الحالات سيكثر اللغط والكلام، ولن يحظى بتنظيم أي شيء. اللهم يفوز بعزة النفس.

  • Marobs
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 05:15

    بدون تردد مع اشقاءنا الحقيقيين
    الاسبان والرتغال… في التاريخ والجغرافية والاقتصاد والمحبة وووو والان في مشروع تنظيم المنديال…

  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 06:29

    2030 مغدي يبقى تا مغربي مدوايخ في بلادنا السعيدة هذه احسن مناسبة للهجرة ههه

  • الرد
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:31

    عندما قدم المغرب العرض المشترك للتنظيم مع البرتغال وإسبانيا قوبل بالرفض لأنهم لا يستطيعون منافسة الغول أمريكا والآن يطلبون ود المغرب بعدما أصبح قريب من التنظيم وذلك بمساندة أمريكا للمغرب. فعلينا رفض العرض المشترك معهم والرد بالمثل سلام

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:37

    يجب على المغرب ان يقبل بالاقتراح في تنظيم نهائيات كأس العالم 2030م مع الاسبان و البرتغال لانه ربما يرون في عدم الاستجابة للطلب يعني التعالي عليهم او ان المغرب يريد الكعكة لوحده و هكذا سيضطر الاسبان و البرتغاليون لينسقوا مع فرنسا او ربما مع جارة السوء الضغينة و يفوزوا في الاخير بالتنظيم و تكون جارة السوء و الفتنة و الضغينة بدورها تنضمه معهم و يسحبوا من تحتنا البساط و من بعد يتشفاو فينا و لهذا ربي يهديكم لا نريد ان تحصل اية بهدلة و خاصة من جارة السوء و الضغينة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج