المغرب يتعهد بمنافسة اقتصادية نزيهة

المغرب يتعهد بمنافسة اقتصادية نزيهة
الخميس 14 أبريل 2011 - 22:32

قال رئيس مجلس المنافسة في المغرب عبد العالي بنعمور (الصورة) ان المجلس سيصبح مستقلا بالكامل قبل شتنبر القادم لإرساء الشفافية في منح العقود والتراخيص الحكومية للمستثمرين ومكافحة الاحتكارات.


ومنذ نشأة المجلس في عام 2001 لم يتمكن من الوصول إلى بيانات حكومية لتقدير حجم الصفقات المخالفة للقواعد فيما يتعلق بتراخيص وعقود ممنوحة لأفراد أو شركات أجنبية لم يجر طرحها في عطاءات.


وهذه التراخيص هي في قطاعات التعدين والصيد والنقل العام وغيرها علاوة على عقود بمليارات الدولارات لتوريد آلات ومعدات لشركات مملوكة للدولة.


ولم يكن مسموحا للمجلس في السابق أيضا بالبحث في الصناعات الاحتكارية مثل تكرير السكر والنفط الخام أو مكافحة ممارسات تحايلية داخل الكيانات شبه الاحتكارية.


وقال بنعمور في مقابلة مع رويترز عبر الهاتف ان كل هذا سيتغير.


ولم يوضح ما القطاعات التي ستحظى بالأولوية. وقال انه لم يكن مسموحا للمجلس أبدا بإصدار تقارير بشأن حالة الاحتكارات في البلاد وان العمل الفعلي سيبدأ فور إقرار اللوائح الجديدة للمجلس.


وفي ظل مطالبات جريئة بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية تعهد الملك محمد السادس في اجتماع مع بنعمور يوم الاثنين لمراجعة الإطار القانوني للمجلس لتعزيز استقلاله وموارده وتوسيع صلاحياته.


وتعهد الملك محمد السادس بإصلاحات تحد من سلطاته السياسية بعد اندلاع احتجاجات مناهضة هي من بين الأكبر في البلاد منذ عقود.


وقال بنعمور انه لن تكون هناك استثناءات وان اللوائح الجديدة ستنهي كل حالات الامتيازات الاقتصادية وان الأثر سيكون عاما. وأضاف أنه ستكون هناك ديمقراطية اقتصادية حقيقية.


لكنه قال ان المهلة المتاحة لكي يقر البرلمان اللوائح الجديدة أقصاها حتى شتنبر لان هناك استفتاء مزمعا هذا العام على تعديلات دستورية قيد الدراسة وانتخابات برلمانية مقررة في 2012.


وذكر بنعمور أن رئيس المجلس سيعينه الوزير الأول لكن سيكون من حق البرلمان الاعتراض على هذا المرشح لتفادي تعارض المصالح.

‫تعليقات الزوار

15
  • tanjawi_007
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:38

    بالرغم من ان بنعمور اقتصادي معروف في المغرب…
    الا ان منطق تسيد الغلاغلية و الرفاقجية و شيوعيي و علمانيي المغرب للمناصب في العهد الجليل يؤكده هذا تنصيب هذا الشخص في منصب هناك من هو اجدر…لن اقول بنعلي او بوليف او غيرهم من الكوادر …و انما اقول كفى من التعيينات الشخصية…
    ___________
    ———–
    فاذا نحن نتحدث عن مجلس المنافسة…فالاحرى ان يكون صاحبه اخذه تحت قوة المنافسة و الكفاءة..لا بمنطق التعيين المكافئ لاصحاب اديولوجية لا تتناغم و توجه اغلبية عباد هذه البلاد.
    ______________
    ————–
    الاخلاق….هي الحل.

  • marocain
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:40

    pour la bonne concurence ,il faut commencer a annuler la libre echange avec les americains , parce qu’on est perdant sur toute la ligne, les entreprises marocaines sont tres faibles et zero soutenu par le gouvernement.
    il faut se concentrer sur l’economie local et national pour batir une industrie marocaine forte avant d’ouvrir sur la libre echange surtout que les americains sont endetté jusqu’au oreilles et ils veulent payer leur dettes sur le dos du maroc et le reste du tier monde.
    vive le maroc libre (20 fevrier).

  • ولد الرشيدية
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:44

    يجب أن يفرض هذا المجلس على الادارات العمومية احترام دفاتر التحملات و الرفع من ميزانيات الصفقات كي تحصل بالتالي على جودة في الاشغال و الخدمات و من هنا ستظهر حقيقة المنافسة الشريفة بين الشركات حول الصفقات العمومية التي وصل بها الحال الى ان بدأت تقدم أسعار خيالية على حساب أمور تقنية أخرى ضرورية تغض عنها الادارة المغربية الطرف مما يتسبب في تردي الخدمات و الاشغال و خاصة تلك التي تقدم فيها خدمات اليد العاملة.

  • كريم
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:48

    و دحك اعلى لي مكيعرفكومش.
    راه عاد دفعنا طلب مشروع فبلادي بلادي!!!!!
    شهر ديال عبي و جيب …………………….
    واخرهااااا …….كما العادى …..
    اعلمن كدحك اولاد …
    الله اوصلك اعلى خير المغرب لحبيب.
    اما حنى راه صبق لينا اتطردنى …. وهدي المر اتانية ..الغير المباشر!!!
    حسبي الله و نعم الوكيل.

  • houcine
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:42

    Ce n’est que du bla bla, la concurrence restera morte sauf pour les mêmes mafieux, ceux ont déposséder cette organe de ses bases légaux.
    Vous allez le voir, si vous ne bougez pas avant qu’on repasse au gouvernement fassi bis, que d’autres contrats ainsi que d’autres investissements vont avoir lieu contre toute volonté publique. On a plus confiance en vous, bande de voyous et de bâtards.
    Karime Rhallab est le premier visé, sa société cachée de gestion des parkings et les radars sont nées de son œuvre, elles sont incontrôlables malgré qu’elle soient abusives.
    Ahizoul, lui s’est approprié de tous les poteaux d’anciennes conduites aériennes d’électricité et de téléphone… et la liste est très longue.
    En outre, les réparations des routes sont souvent octroyées au même sociétés appartenant aux cousins et cousines des politiciens, et les Marocains prennent la mer à leur risque et péril pour amener de la devise à la mafia, s’ils ne meurent pas avant d’y arriver, bien sûr. Il faut un vraie Révolution au Maroc.

  • Hasssan
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:54

    هذا يعني أنه لم تكن هناك أي نزاهة!!!

  • dada
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:56

    هديك الحكة تاع الراس كتعني ما كاين ماولو تهلا غافي راسك الشريف الله ينقص من مثالك

  • hem
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:58

    هاذ بنعمور عندو مدارس علياخاصة يربح الملايين و سبق ان طالب الدولة برفع الضرائب عن المدارس الخاصة
    الشعب يريد و لكن النخب لا تريد

  • Mustafa veenendaal
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:50

    في المغرب لا تنقصنا المؤسسات من أجل محاربة الفساد والرشوة، ولا تنقصنا القوانيين الزجرية. الذي ينقصنا في رأيي هو تغيير العقلية الثقافية
    برمتها .فليس من الصعب وضع قوانيين وإنشاء مؤسسات،فهذه المؤسسات هي التي نهبت ولا تزال تنهب أموال العام

  • عبد الله
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:46

    الفقرة الاخيرة :”وذكر بنعمور أن رئيس المجلس سيعينه الوزير الأول …”
    سافي . نزهة الفاسى او السعدية او نوال او هشام الفاسي ليغشد المدير ….

  • amin12
    الخميس 14 أبريل 2011 - 23:00

    و أخيرا نقرأ ما يفرح,الإقتصاد المغربي كان في أيدي معروفة و لم تكن لنا القدرة لمنفاستها.
    و لاكن السؤال هل سيكون ذالك حقا ,أم أقوال فقط.
    المستقبل سيرينا الحقيقة.

  • maroc v1.2.8
    الخميس 14 أبريل 2011 - 23:02

    المغرب يتعهد بمنح جميع الشركات و الصفقات و المشاريع لفرنسا

  • houcine
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:36

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    إن مشكل المغرب في دعم المواد الاساسية قد يكون محمودا وذا نتائج إيجابية للدعم القدرة الشرائية وحلول دون أي إحتقان إجتماعي، لكن إذا كان هذا الواقع يفرض نفسه بشكل كبير على مستوى المحروقات لكونها غائبة في مواردنا الطبيعية ووسيلة تؤثر علة ثمن جميع المنتوجات لان النقل يعتمد على المحروقات فإن المواد الغدائية لا تحتاج إلى دعم بقدر ما تحتاج إلى فتح المنافسة، فما لا أفهمه كيف يمكن ترك السوق المغربي حكر على شركات محدودة تصنع المواد الغدائية وتمنع أي منافسة من الداخل أو الخارج؟؟؟؟
    1- فعندما دخلت شركة عافية للزيوت تم منع بيع منتوحاتها في الكثير من المتاجر الكبرى و بعد ذلك إستصدر قرار من مجلس المنافسة الذي لم يسمع له صوت من قبل أو من بعد هذه القضية.
    2 – شركة جودة قامت بمنافسة سونطارال وبعد مدة تدخلت الحكومة للفرض الضرائب عليها؟
    3 – السكن الاجتماعي بيع القطع الارضية للمنعشين وإقصاء الاخرين؟
    إن أي رخاء أو تقدم في المغرب يبقى رهين بفتح السوق وإما أن نطور قدراتنا التسويقية أو نبقى في مدمار الاستهلاك والدعم لا يجب أن يكون على حساب الضعفاء بل يجب أن يكون للمصلحتهم

  • romarin
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:34

    في سابقة خطيرة عرفها المغرب هذا الأسبوع ، رفض وزير النقل والتجهيز كريم غلاب إطلاع نواب الأمة بالبرلمان على أسماء المستفيدين من مقالع الرمال والرخام ، حيث طالب الفريق البرلماني التابع للعدالة والتنمية بمعلومات بهذا الخصوص ، فقوبل طلبه بالرفض من لدن الوزير المكلف .
    وليست هذه المرة الأولى التي يتحدى فيها نواب البرلمان إنما الثانية ، بعدما رفض سابقا ذكر أسماء المستفيدين من إكراميات النقل ولا الجهات التي منحتهم هذا الامتياز .
    يأتي هذا التحدي بعد يومين استقبال الملك لرئيس مجلس المنافسة عبد العالي بنعمور ، وحثه على محاربة اقتصاد الريع . ويعتبر هذا تحيا صارخا لأوامر عاهل البلاد .

  • hassan
    الخميس 14 أبريل 2011 - 22:52

    merci

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات