المغرب يتهم الجزائر بالتصعيد للتهرب من وضعية اجتماعية واقتصادية خطيرة

المغرب يتهم الجزائر بالتصعيد للتهرب من وضعية اجتماعية واقتصادية خطيرة
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 25 نونبر 2021 - 21:00

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أن الجزائر بسعيها للتصعيد ضد المغرب، تحاول “التهرب ومواراة” وضعية سوسيو-اقتصادية “خطيرة” على ترابها.

وقال هلال، في مقابلة مع مجلة “نيوزلوكس” الأمريكية المرموقة، إنه “بدلا من أن تدرك أخطاءها، تحاول الجزائر بشدة إلقاء اللوم على المغرب على كل مشاكلها، لكن لحسن الحظ أن الشعب الجزائري لا يجاري هذه الحملة التشهيرية اليومية”.

وأضاف هلال أنه “رغم كل الاتهامات الباطلة وتصعيد الجزائر، اختار المغرب موقفا مسؤولا ومدروسا، لأنه ليس بلدا يفضل الحرب، فالمملكة المغربية بلد محب للسلام”، مذكرا بأن الملك محمدا السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش، مد اليد إلى الجزائر بدعوتها “للعمل سويا وبدون شروط لإرساء علاقات ثنائية تقوم على الثقة والحوار وحسن الجوار”، لكن “للأسف، فإن المبادرة الملكية ظلت بدون جواب”.

وفي معرض جوابه عن سؤال حول تصعيد الجزائر وما إذا كان يخفي نواياها لبدء حرب في المنطقة، قال هلال: “أتمنى بصدق ألا يحدث ذلك أبدا”.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن مسؤولية الجزائر “الأولى” عن خلق واستمرار النزاع حول الصحراء المغربية “معروفة دوليا”، مبرزا أنه تم إدراجها في قرارات مجلس الأمن المتتالية التي تشير أيضا إلى الجزائر، في كل مرة، من أجل استئناف العملية السياسية إلى جانب المغرب وموريتانيا و”البوليساريو”.

وردا على سؤال متعلق بإمكانية استئناف الحوار في ضوء الموقف الجزائري، أوضح السفير هلال أن رفض هذا البلد استئناف مسلسل الموائد المستديرة، هو “هروب للأمام” لا تفهمه الدول الأعضاء، “سواء هنا بنيويورك، أو في عواصم العالم”.

وأضاف: “لقد ذهبوا إلى حد التساؤل كيف يمكن للدولة الوحيدة التي تسلح وتمول وتقوم بالحملة الدبلوماسية لجماعة انفصالية مسلحة التنصل من التزاماتها خلال عملية الموائد المستديرة للتوصل إلى حل سياسي مقبول من الأطراف”، موردا أن الجزائر إذا قررت “عدم المشاركة في هذه العملية، فسيتعين عليها تحمل مسؤوليتها تجاه مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي والمجتمع الدولي”.

وشدد هلال على أن المغرب من جهته لا يزال مقتنعا بأنه لن تكون هناك تسوية لهذا المشكل دون المشاركة “الفعالة والمسؤولة” للجزائر، مسجلا أن المملكة، التي عبرت من خلال أعلى سلطة في البلاد، عن دعمها للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستيفان دي ميستورا، تظل متشبثة بالعملية السياسية.

وخلص الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة إلى أن العملية السياسية لحل النزاع حول الصحراء المغربية، هي “الطريقة الوحيدة لاستئناف التكامل المغاربي وتحقيق السلام والوحدة والازدهار في المنطقة” كما جاء في خطاب الملك بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء.

‫تعليقات الزوار

68
  • هوا سوا
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:03

    الشعبين تحت الأزمة الإقتاصدية والإجتماعية مند خروج المستعمر إلى يومنا هدا.

  • نبيل وجدة
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:06

    كاع كيف كيف.لا الجزاير ولا المغريب كاليين رزق الشعب وشي يلعب مع شي ..

  • Naima
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:10

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    الجزائر بهاته التصرفات تسعى الى تعقيد الامور وهذا ليس في صالحها وصالح المغرب.
    أتمنى ان شاء في القريب العاجل أن يتم ايجاد حل وسط للمغرب والجزائر فلا يخفى على الجميع أنهما دولتان شقيقتان تشتركان في العديد من الأمور.

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد.
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • la décadence
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:11

    ولماذا اشعلت نار الفتنة باعترافك بالمعارضين للنظام الجزائري … عليك بالاستقالة وإلا كل الشر الذي أتى او سياتي من. حكام الجزائر. مرده إلى الانفلات وزلة لسانك .. المؤمن يكون متسامحا ولو تعرض للضرر

  • Amine
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:11

    عمر هلال ،اسد من اسود هذه المملكة العزيزة نحن معه و مشكوره على عمله الجبار و المتقن

  • maryamtimaryama
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:12

    على الحكومة الجزائرية العمل على خذمة الشعب بدل الهروب من الواقع

  • الحسين
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:14

    سيبقى موقف الجزائر في الصحراء المغربية هو العترة الوحيدة في وجه بناء اقتصاد قوي و متكامل في شمال إفريقيا.

  • متتبع
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:14

    من اراد السلم والسلام فأهلا وسهلا ومن اراد الخراب والدمار فلا بلومن الا نفسه

  • الرأي الآخر
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:15

    حلفاء رئيس إثيوبيا الذين كانوا يدفعونه لبناء سد النهضة ضدا في مصر، لم ينفعوه الآن و هو في حرب خطيرة تقترب من إسقاط العاصمة.
    و نفس الحلفاء هم من يدفعون النظام المخزني الآن للحرب مع الجزائر، و عندما تندلع الحرب، سيجد النظام المغربي نفسه وحيدا يتوسل لأسياده المعونة .
    العقيدة العسكرية للجندي الجزائري الذي يدافع عن وطنه مختلفة تماما عن الجندي المغربي الذي يدافع عن نظام المخزن و ليس عن البلد و الشعب.

  • جورج
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:15

    أنا فهمتكم أنا فهمتكم الجزائر تهرب إلى الأمام و نحن نهرب إلى الوراء من خلال الوضع الحالي الإجتماعي المزري للشعب المغربي و تشديد الخناق عليه بالتفقير…
    لك الله يا وطني.

  • بحالنا بحالهم
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:16

    بحالنا بحالهم مكاين تا فرق هم يحكمهم قائد العسكر والرئاسية الديموقراطية مجرد واجهة ونحن الملك القائد الاعلى للعسكر والديموقراطية مجرد واجهة. اما المشاكل الاجتماعية الاقتصادية بحالنا بحالهم هم عندهم شي حوايج احسن منا ونحن عندنا شي حوايج احسن منهم وبالتالي لا حاجة للمزايدات والضحك على الذقون وباراكا من التخلف والتحكم والاستبداد. الشعب المغاربي كله يريد الحرية السياسية والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية فكلنا في الحضيض وكلنا في الهوى سواء بلا نفاق بلا تخربيق.

  • لاحوار مع المجانين
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:19

    مع من تريدون الحوار والجوار !! من انكر دعم وتضحيات المغرب لأجل استقلاله ،،. من انفق أزيد من ألف مليار دولار لأجل مرتزقة لضرب مصالح ولكن المغرب، من استطاع ان يقتل أزيد من اربعة ملايين جزاءري في العشرية السوداء. ناهيك عن الإغتصاب وسرقة الأموال. .. والاءحة تطول . . لكن النهاية ان الظالم والجبان سينال جزاؤه، بينما المغرب سيبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء المغرب في صحراءه والصحراء في مغرببتها إلى أن يرث الله الارض ومن عليها .

  • الربح و الخسارة في زمن الأغبياء ـــــــ من يوجد أصلا في وضعية مريحة؟
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:19

    هل المغرب في وضعية سياسية،اقتصادية،اجتماعية ومالية مريحة؟أسعار النفط والغاز ترتفع! من الخاسر و من الرابح؟

  • Hassan
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:20

    هناك فئة عريضة من المواطنين من فقدوا عملهم منذ الجائحة,فلم يقدم لهم دعم ليبقوا على قيد الحياة هم واطفالهم, نسبة منهم يتسولوا في الشوارع. وهذا عار على الدولة.

  • ههههههههههه
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:21

    هههههههه الشبكة كضحك على الغربال زعما الوضعية الاقتصادية والاجتماعية ديال المغرب مزيانة ما نراه من تراجع وهضم للحقوق بالمغرب لا يوجد باي دولة بالعالم المغاربة ضحكو على الجزائر عندما اتهمت المغرب بافتعال حرائق تيزي وزو ولكن الدولة المغربية تفعل نفس الشئء اتهمت الجزائر بالتحريض على التضاهرات ضد اللقاح وتم اتهام الكتائب الالكترونية الجزائرية بتحريض الطلبة على الاحتجاج ضد بنموسى ههههه
    ولكن الصدمة غا تجي من دبا شهر بالظبط وصدور التقرير السنوي للتنمية البشرية للامم المتحدة الدي يحتل فيه المغرب ديل اللائحة متاخرا عن اغلب الدول العربية والافريقية حيت تصنف الامم المتحدة جميع دول شمال افريقيا(مصر تونس ليبيا والجزائر) ضمن خانة الدول دات تنمية بشرية مرتفعة وتصنف شمال المغرب دو تنمية بشرية متوسطة و صحراء المغرب دات تنمية بشرية ضعيفة والفارق بين المغرب والجزائر 40 رتبة كاملة

  • دي ميستورا
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:24

    النظامين في المغرب والجزائر يستعدون للحرب لنتخلص منهم بسهولة انشاء الله

  • أغراس
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:25

    الجزائر غرقت من الصعب إنقادها ، تخلف على جميع الأصعدة و الغريب أنهم يدافعون على تخلفهم بالكدب من الصباح حتى العشية

  • محسن
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:25

    لحسن حض الجزائر انا الملكية في المغرب.اما هاد الكابرانات والله ما يصبر عليهم حد .الجزائر في السلم ما وفرا حتى الاولويات بقا ليها عا الحرب هادي خاصها طرحا ديال بصح لي تكلع جدور ديال هاد الكابرانت بالمرة

  • حق ام باطل
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:31

    الجزائر تتهرب من المواىد المستديرة لان ليس لها ما تقول او ما تتحجج به لأن جعبتها فارغة لاي نقاش منطقي و عقلاني و سلمي ، الكابرانات لديهم عقلية عسكرية بالبة و توقف عندهم الوقت في ستينات القرن الماضي ، و العالم باسره مقبل على سنة 2022 بمنطق و عقلية الحاضر و تحدياته و تطوراته الاستراتيجية و الأمنية و الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية ، فاين سيجد المغرب نقطة الالتقاء مع هذه الخردة العسكرية البالية ، انه قدره الذي كتبه الله عليه و على الشعب الجزائري الشقيق، ربما عندما ينال الشعب الجزائري الاستقلال و يتحرر من هذه العصابة العجوزة سنرى الاحضان و القلوب المفتوحة و التآخي والمحبة والسلام هي العفوية المتبادلة بين الشعبين الشقيقين فضلا عن التكامل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي و الرخاء المعيشي للشعبين

  • الجزائر خسارة مستمرة
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:31

    التعنت الجزائري طيلة سنين عديدة كلفها ثمنها باهضا لم تخسره على تمنيتها بل على تسليح البوليساريو وتسليح جيشها وهي في خسارة مستمرة وتكذب على الشعب أن هناك عدو اسمه المغرب ؟؟؟؟ وقد سبق لها أن خسرت أموالا على منظمة إيتا الباسكية في السبعينات

  • ادريس مغرب الله كريم
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:32

    المغرب تبارك الله داير بحال سويسرا كلشي عايش مزيان المغرب على شفرة حفرة كبير بسبب السياسات الرعناء لبعض المسؤوليين

  • medzaki
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:34

    برافو سي عمر لقد وقعت العصابة الحاكمة في الجزائر في الفخ سترفض المفاوضات مع المغرب وسيعود السيد مستورا الى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يحملها المسؤولية الكاملة عن النزاع في الصحراء المغربية .الدق تم

  • hakim dz
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:35

    هلال وبوريطة سجل يا تاريخ انهما سبب دمار وخراب المغرب في ظل غياب التام للملك بسبب مرضه

  • مغربي عربي أصول صحراوية
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:36

    تدهور حقوق الإنسان في الجزائر تناقش في البرلمان الأروبي بانتقائية وازدواجية في المعايير… فأين هي حقوق الإنسان حول الخليط من اللاجئين والمحتجزين والمرتزقة المأجورين المجهولي الهوية الذين جمعهم جنرالات الجزائر مند 46 سنة فوق التراب الجزائري بمخيمات متناثرة بفيافي يتاجرون بهم في المحافل الدولية مقابل القليل من الزاد و المؤونة في خيام رثة مهترية وطبيعة قاسية تنعدم فيها أبسط شروط العيش الكريم يتناسلون في ظروف صحية مزرية محرومين من أبسط حقوق اللاجئين المعترف بها دوليا كالإحصاء وبطاقة اللجوء وحرية التنقل… محاطون بجيش وألغام ومليشيات مسلحة… لا تغطى الرخصة للتنقل إلا لفرد أو فردين من العائلة حتى يكونوا مرغمين للرجوع إلى أبنائهم وعائلاتهم بالمخيمات … أهناك تدهور لحقوق الإنسان أكبر من هذا بعيدا عن أي تغطية إعلامية حرة لتقصي الحقائب حول ما يجري هناك..؟

  • بوسكة
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:39

    الجزائر تتحمل المسؤولية في كل مايحدث وعلى المغاربة العمل بصمت فنحن امام عدو احمق

  • المغرب لايتهم
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:40

    المغرب لا يتهم الجزائر بل يقول الحق وكل الحقيقة عن الجارة الجزائر ،والجزائر هي التي لا تتوقف عن إتهام المغرب حتى في مشاكلها الداخلية تنسبها للمغرب فشتان بين المغرب وسياسة حسن الجوار والجزائر وعدوانية الجوار.

  • touhali
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:45

    الثلثين من مساحة الأراضي الجزائر أراضي مغربية أنضمها المستعمر الفرنسي للجزائر الفرنسية، مشكل الحالي حلوله هو إصلاح النظام الجزائري المتغاطريس مصنوع ضد المغرب والمنطقة بأكملها. في إنتظار ذالك، علينا بالحذار؛ الحل الأمثل لمشكلة الصحراء هو: إنقيﻻب النظام الجزائري على جبهة ﻹنفصالية؛ أو إنقيﻻب بوليزاريو على النظام الجزائري، ثم ينضمون الى وطنهم المغرب مباشرةً. الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا ذالك قبل فتوحات ﻷندالوسي و بعدها.

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:48

    الى صاحبة رقم 3
    مسكينة تستقبل وزير الصهيوني قاتل الابرياء ومحتل قدسنا الشريف وتردين السلام مع الجزائر الآن كل شيئ اتضح ولا داعي الكلام الملقى على الميدان مع الرجال

  • استاذ متقاعد
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:49

    رحم الله بوضياف لو لم يقتلوه لعشنا و نعيش(الشعبين) في ظروف افظل مما نحن عليه

  • Karim
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:51

    الحقيقي هو ان مسار المغرب في الاعوام الاخيرة كان يشكل خطرا على الحكام في الجزالر فحتى لو انتقدنا بلادنا وبعض الانزلاقات لكن المسارت الصناعية والاصلاحية التي بدأت تضهر في العشرية الاخيرة احرجت النضام في الجزائر ومع مواقع التواصل الاجتماعي الي اضهرت مدى التقدم الذي يشهده المغرب من مدن نضيفة الى صناعة السيارات والطائرات الى آخر مسمار وهو لقاحات كورونا كلها عوامل دفعت حكام الجزائر للتعجيل بالتهديد بالحرب وانا خصيا واثق ان غرضهم ليس شن حرب ولكن دفع المغرب الى حرب استنزاف ليبدل المسار والجهد مخصص للتنمية الى المجهود العسكري والتسلح وهنا المغرب ليس له خيار فحتى ان لم تقم بتسليح نفسك فانك قد تتعرض لاحدى حماقاتهم بشن مناوشات كما فعلوا بالعرجات واشياء اخرى قد تهين المغرب او اعطاء السلاح الاستراتيجي للبوليزاريو المهم ان حكام الجزائر فلحوا في جرنا الى هذا السباق وسيكلفنا اعواما من التراجع ومن التقشف وما الخطوة الضرورية في غياب البترول التي قام بها المغرب بتقنين الحشيش لتسديد نسبة كبيرة من فواتير التسلح الا دليل على ان اامغرب مقبل على حرب استنزاف باردة

  • ولد حميدو
    الخميس 25 نونبر 2021 - 21:55

    على الأقل عمر هلال هو الذي يرد على حماقات الكابرانات و من حين لآخر اما في الجزائر فالجميع يتهجم على المغرب من أقل كابران إلى كبيرهم حتى وزراء الفلاحة و الرياضة و الشؤون الدينية و القضاة و الأئمة و غيرهم دون أن نحتسب تبون

  • ra***
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:00

    أنا مغربية و أعرف شعور المغاربة ولا أوافق الرأي مع الجزائر لأننا أصدقاء منذ زمن طويل وهذا الذي فعلتموه ليس فعلا

  • جمال
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:03

    الحمق داء ليس له دواء كيف الحال وكلتا الدولتين حمقتين على حد سواء

  • متتبع 11
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:07

    العصابة الحاكمة بالجزائر تحاول دائما
    جعل الرأي العام الداخلي ينشغل بالخارج
    خاصة المغرب الذي حولوه إلى عدوهم
    الخارجي..
    المغرب منشغل في بناء بلده وفي تنمية
    مدنه.. وتحسين وضعية مواطنيه
    أما العصابة الحاكمة لا تفعل شئ سوى
    مراقبة المغرب..لا هم لها ولا هدف ولا شغل الا تتبع المغرب

  • الحسين
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:08

    ايها الشعب الجزائري والشعب المغربي. لا تتركوا ولا تعطوا الفرصة. للصهاينة للدخول الى منطقة المغرب العربي.
    فاليهود هم الذين ينفخون في النار لإفساد العلاقات بين المغرب والجزائر. من اجل وضع الصهاينة المغتصبين. ارجلهم ونفوذهم في هذه المنطقة
    الحقيقة أن الشعب المغربي والجزائر ي شعب واحد. والله غالب على أمره.

  • AZEER
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:14

    على الجزاءر ان تستحضر في دهنها صدام حسين والملايير من الدولارات التي يؤديها الشعب العراقي كتعويض للحلفاء عن الخساءرالتي خلفتها الحرب يجب ان تستحضرهذا قبل ان تشعل فتيل الحرب

  • Aziz
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:14

    .وهل نحن نعيش في رغد ام في جنة الخلد كل الشعوب العربية تتدوق مرارة العيش بسبب التسلط والاستغلال والنهب

  • maroc.samsung
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:20

    بحالنا بحلهم بلا نفاق زعما حنا مخصنا خير
    قليك الشبكة تضحك على الغربال

  • mohasimo
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:22

    الشبكة تضحك على الغربال, لا تسألوا الحكام لأنهم منافقون, اسألوا الشعوب مذا تعاني مع حكامها, الصحراء مغربية وستبقى مغربية ونتقاتلوا عليها, عندما تكون مظاهرات في كلا البلدين تشعل هته القضية مثل زر الكهرباء طفي شعل لإلهاء الشعب, يشعلوا لنا نفس الكسيطة الكاسيطة ديال الصحراء, الشعب الجزائري والمغربي تقهروا بالنفاق الحكومي لكل منهما, بلا ما تخلطوا الأمور و ديروا ضاخ ضوخ, وكل واحد يتكلم على الآخر حول ديموقراطية الشعب زعما الآخر ديموقراطيته تشعشع مثل الألماس, على من تظحكون يا حكام دولنا المغاربية؟, ابتلانا الله بكم, الله يربي رأفتك ورحمتك على أمتك, والصحراء مغربية دائما و أبدا آمين.

  • مفيد
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:24

    لا يمكن لأصحاب العشرية السوداء أن يخلقوا عشرية بيضاء فسوادهم لو مزجته بما يوجد على الأرض من صباغة بيضاء لن يقلل من حدة سواده..إن الله لا يهدي القوم الظالمين..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:34

    عصر الغاز و النفط في دولة كابرانات المرادية و لى الى الأبد لذالك يحاولون التغطية على فشلهم و نكباتهم بعد تبخر مداخيل نصف قرن من تلك الثروة على عقدتهم من الأمبراطورية المغربية يختلقون المشاكل و الأزمات و القرارات العشوائية الغبية للهروب من واقعهم المرير و السؤال الذي يطرحه الجميع خصوصا الشعب الجزائري الشقيق كيف سيكون حال الجزائر في سنة 2021 لو استثمرت تلك الملايير الضخمة من الدولارات المتبخرة خلال نصف قرن في البنية التحتية و المصانع و المستشفبات و القطاع الفلاحي و العنصر البشري مع الأسف في اخر المطاف وجدت نفسها في ذيل الدول المصدرة للنفط و الغاز و مازالت عجلتها تدور الى الوراء لتصنف في قائمة الدول الأكثر فقرا و كل هذا بسبب غباء حكامها الذين جعلوا من المغرب عقدتهم الأبدية و الغول الذي الذي يخيفهم.

  • مغربية وافتخر
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:49

    رد عل la décadence
    الشر لم يأتي من السيد عمر هلال. الشر يأتي من نظامكم الذي يكن للمغرب العداء .عوض ان يهتم بالشعب الذي يعاني الأمرين.يعرقل وحدة بلادنا منذ 46سنة .ويمول شرذمة من المرتزقة ويصرف على قضية خاسرة ملايين الدولارات

  • Maghribi
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:58

    صدق من اسما جوح بغال … الوضعية الاجتماعية كارثية في المغرب و الجزائر عى حد سواء … وفالحين في التسابق من أجل التسلح و الرابح الأكبر هي روسيا و أمريكا لي كايبيعو السلعة ديالهم… و الطبالة كيف العادة طبلو طبلو … لي انتاقد سياسة البلدين نزلو عليه بعدم الاعجاب … والله إلا بزاف عليكم تا لقب الذباب

  • الشعوب ستقرر
    الخميس 25 نونبر 2021 - 22:58

    عملاء الاستعمار القديم منه والجديد في المغرب والجزائر يتحملون الوضع المزري لما يعشه الشعبين وهم المسؤولون كذلك عن هذه الأزمة التي تخدم بالدرجة الأولى النظامين المستبدين ومصالح من يتبعون لهم والحل يقرره الشعبين للخروج من هذا النفق المظلم الذي ادخلنا فيه هؤلاء العملاء.

  • amin sidi
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:04

    سلام . هد الجيران عواض اخترو غوصن الزيتون ايخترو قنبلة عنقودية وسوف تنفاجير فيهم كالانفجار الكبير. المتال كايگول اليد العولية افضل من اليد السوفلة . المغرب اختار اليد البيضاء العولية الممدودة والجار اختري اليد المقطوعة السوداء السوفلة . الله الوطن الملك من طنجة لگويرة.

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:05

    ..الى رقم 4..
    انت تنظر الى نصف الكأس فقط…
    اسائلك ولماذا تحتضن الجزائر عصابة انفصالية.تهدد امن وسلامة المنطقة المغارية..
    ..الجزائر تدعم جردان الانفصال دبلوماسيا واقتصاديا وعسكريا..على مدى 46 سنة..
    الا تعلم ان النظام الدكتاتوري الجزائري اهدر 500 مليار دولار على قضية خاسرة.
    لا لشيء الا بتفريخ ( دويلة قزم.) تفصل المملكة المغربية العظمى عن عمقها الافريقي..
    وهذا لم ولن يتحقق حتى في المنام..
    النظام الجزائري يا هذا..
    ورم سرطاني زرعته فرنسا الاستعمارية لبث الفوضى والقلاقل في منطقتنا المغاربية…
    ..اما الأسد عمر هلال فقد رد على الجزائر.بنفس المنطق الذي تحذتث به في مؤتمر عدم الانحياز.
    الذي لم تكن قضية الصحراء المغربية مدرجة في جدول اعماله.
    ولكن النظام الستاليني عودنا استغلال مثل هكذا منابر لاثارة قضية وحدتنا الترابية والاساءة اليها بالترهات والتفاهات والخزعبلات..
    ولقد انكشف امر هذا النظام الدكتاتوري الجزائري..
    فلم يعد موثوقا من المجتمع الدولي.
    ولم تعد اي دولة تثق فيه..
    وخير دليل..
    الصمت الدولي حيالة مسرحية الشاحنات الجزائرية..
    لا ردة فعل حتى من الدول الحليفة لهذا النظام…

  • Amine
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:43

    كل الحروب التي دارت بين المغرب والجزاؤر كانت الحزاؤر هي المبادرة رغم تحالفها من الدول الاشتراكية اناداك لقد انهزت .دولة الجزاؤر بنظامها العسكري الشمولي لن ولن يستطيع فعل اي شيء لسبب واحد .لان الجندي الجزاؤري ليس له تاريخ في الحروب ثم اهم شيء على مادا سيحارب على طغمة من العصابة المستبدة.اما الجندي المغربي له تاريخ طويل في الحروب واهم شيء له عقيدة وهي الدفاع عن حوزة الوطن واراضيه.المغربي يموت على اثنين هما ابناءه وارضه.

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:17

    ما يميز النظام الجزائري هو أنه عنده انقلابات حسي مسي بدون استعمال الرصاص فكل عصابة تتخلص من الأخرى بتصفية جسدية تصبح وفاة أو إقالة أو السجن
    السؤال المطروح
    كيف يتم التخلص من العصابة الحالية
    لا تقولوا الشعب بل تنحية كابران بطريقة فنية و يعوضه كابران لأن مدة الصلاحية لكل كابران هو سن 95 سنة باقي عشرين سنة ادا أطال الله في عمرهم

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:21

    على الجزائريين ان لا يضيعوا وقتهم في الحراك فالكابرانات عندهم شعار
    النظام يريد إسقاط الشعب بالكاو

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 02:48

    ..الى 9 (الرأي الاخر..)
    كلامك مردود عليك..
    الجندي المغربي سيكون بمعنويات مرتفعة…
    لأنه سيدافع عن جزء من ترابه الوطني..اما الجندي الجزائري فسيزج في حرب لا ناقة ولا جمل له فيها..
    اللهم الدفاع عن عصابة انفصالية مجرمة.بذر نظامه الدكتاتوري عليها 500 مليار دولار..
    اذن كما قلت كلامك مردود عليك..
    لأنه شتان من سيدافع عن وطنه..
    ومن سيجد نفسه مضطرا للدفاع عن عصابة انفصالية…
    اما عقيدة الجيش المغربي.منذ تأسيسه في 14 ماي 56 من ق/م.
    هي الدفاع عن الوحدة الترابية لوطنه..
    اما الجيش الجزائري فلا عقيدة له..
    وهذه هي الحقيقة التي تؤلم النظام الدكتاتوري الستاليني الجزائري كون جيشه بلا عقيدة..

  • Ohio
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 04:46

    صرح خبير عسكري إسباني أن قضية الصحراء لن تحل في الأربعين سنة القادمة إلا إدا كان هناك تغيير النضام في الجزائروهدا من المعجزات. زد على ذلك تكاثر السكان في المخيماة.
    وأنا في رأيي المتواضع أن الجزائر لن تقبل بالهزيمة الدبلماسية إلا إذا كان تفوق عسكري مطلق وأعيدها تفوق عسكري مطلق للمغرب للردع وليس للحرب.
    كيف يا ترى: السلاح النووي.
    شكرا هسبرس

  • اعطي الارقام
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 04:50

    على مأضن ان المغرب من اقترض 130مليون دولار الاسبوع الماضي من البنك الافريقي وليس الجزائر..
    وعلى حسب المعلومات الدولية ان المغرب عليه تقريبا 600مليون دولار يجب ان يسددها لي البنك العالمي وليس الجزائر…
    وعلى حسب معلومات هيسبريس ان الخزينة العمومية المغربية شبه فارغة وليس الجزائر……
    أما الاقتصاد فهو منهار في كلتا البلدين….وليس الجزائر فقط…
    وتبقى الجزائر هي من لم تطبع.

  • االمحاميد
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 06:11

    لا وجود ولا تاريخ في الجزاير هناك دولة القبايل التي كانت موجودة اما الاراضي الاخرى سلبتها فرنسا من الدول المجاورة حدود المغرب وحدود تونس وحدود ليبيا وحدود النيجر وحدود مالي كانت فرنسا في دالك الوقت استعمرت اراضها كانت تظن انها ستبقى في تلكالارض ولها فرنسا خرايط بان الارض اراضي الجوار ولما خرجت لم تنادي بالدول التي سلبت منها الاراضي والان توجد القضية في يد الامم المتحدة لملاحقة خرايط فرنسا

  • سعيد موحا
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 07:50

    اوى إلى ما بغاتش تشارك في المائدة المستديرة تكمش و تدخل سوق رأسها و ما تبقاش تدخل و تسلح البوليساريو، الكل راه عاق بها بهذه السياسة الصبيانية،

  • oran.dz
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 09:10

    في الجزائر زيادات في الاسعار ب15في المائة تقابلها زيادات في الاجور الشهرية في المغرب زيادات في الاسعار ب80 في المائة تقابلها زيادات في عدد الفقراء والمساكين والانتحاريين …هل يوجد في المغرب محلل اجتماعي يناقش هذا الموضوع

  • saida
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 09:13

    المشكل هو العصابة الشنقريحية بالجزائر، إذا كانت العصابة فعلا مع حق الشعوب في تقرير المصير ، فالأولى بالشعب الجزائري الذي لازال تحكمه هذه العصابة.

  • حبل الكذب قصير
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 09:50

    يتضمن قانون المالية لسنة 2022 الذي صادق عليه اليوم الخميس مجلس الأمة، استحداث منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل
    وجاء في المادة 189 من القانون : “تؤسس منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل”.

    وقال الوزير الأول عقب التصويت على مشروع القانون بالغرفة العليا للبرلمان، أن منحة البطالة، التي أمر باستحداثها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، “ستوجه للشباب طالبي العمل لأول مرة، المسجلين في الوكالة الوطنية للتشغيل، من الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 40 سنة”.

  • kamal
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 10:08

    الأتفاق الأمني المشترك بين المغرب وإسرائيل يعني أن في الحرب القادمة بين غزة و إسرائيل أن الجيش المغربي سَيُدْهَب ْبه إلى الشرق الأوسط لتستعمله إسرائيل في الخطوط الأمامية ( كلحم رخيص) لأحتلال غزة من جديد

  • أزغوذ
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 10:38

    لا أفهم تغابن بعض دول العالم رغم أن المشكل واضح ولا غبار عليه .هي أن الجزائر هي الدولة الممولة والداعمة و هي صنيعة البولزاريو بكل ما تملك من وسائل .الهدف وحيد وأوحد هو معاكسة المملكة المغربية لا أقل ولا أكثر .عندما تتهرب حكومة الجزائر من مسؤوليتها و لا ترغب في الجلوس إلى طاولة الحوار لإيجاد حل للمشكل القائم الذي لم ولن يخدم مصالح كل الشعوب المغاربية .فإنها تعلن بهذا القرار على أنها لا تريد الحل .وغرضها واضح أيضا هو تصدير أزماتها الداخلية إلى الخارج للتهرب من الاستجابة لحراك الشعب الجزائري الذي مل من حماقات الجنرالات وسبب لهم الفقر و الويلات رغم أنهم بلد غني بثرواته .الحل هو على المنتظم الدولي أن ينزع النظام الحاكم في الجزائر بالقوة كما فعل مع القدافي .لتخليص الشعب الجزائري و منطقة المغرب العربي وإفريقيا من الطغاة .

  • abdellatifzerrou
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 10:48

    الأزمة الإقتصادية والأزمة النفسية لحكام البلاد من بعد ما سحب البساط من تحت أيديهم في منطقة الگرگرات أملهم الوحيد الذي تبخر في رمشة عين كانو يأملوووون بي طريق إلى المحيط الأطلسي… وخير دليل لايزالون يخططون وما إرسال الشاحنات التي يسمونها تجارية إلا العودة لمخططهم البليد ….المغرب واعي بجميع المناورات الدنيئة والخبيتة فسوف يتصدى لها في الوقت المناسب …

  • Said
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 10:55

    Pour le 55 orand dz l’explication c’est derrière la longévité d’une dictature stalinienne a la Harki un peuple des marionnettes vous aurez le droit de parler quand vous mettez l’occupant Harki dehors puisque vous êtes colonisé depuis 1962 par une mafia Harkis c’est la raison pour laquelle vous êtes pauvres et ca tout la planète le savent vous êtes une comédie devant le monde

  • تكامل ووحدة وازدهار ..!!!!!!!
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 11:15

    ‘ استئناف التكامل المغاربي والوحدة والازدهار في المنطقة “.. !!!!! تاشمن تكامل ولا وحدة ولا ازدهار بقا مع هاد القوم اللي ضاير بينا يالعياذ بالله ؟؟؟؟؟؟ هاذ الألفاب ديال ‘ مغاربي ‘ أو ‘ اتحاد مغرب عربي ‘, ما بقات عند باباهم حتى معنى ولا قيمة مع تراكم التصرفات اللامسؤولة والغبية والصبيانية والحقودة والحسودة..ووووو.. التي تقوم بها عصابة الكابرانات التي تحكم شبه دولة الخرائر البتروبطاطية الطابورية الشعبية البنانية العظمى , أكثر من 50 عام واحنا طالين زبل جورتهم العوجة .. وشعبهم مغيب يرشّوه بفتات مال الريع البترولي حتى جعلوا منه مجموعة شبه بشر ما عند باباه لا ساس ولا راس .. ما يعرف يخدم , ما يعرف يخلق ثروة , ما يعرف حتى يهضر , وقالك غادي نديرو معاهم تكامل ووحدة وازدهار ..!!!!!!!

  • عمار
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 12:51

    الرجل ضاقت به السبل
    مرة القباءل و مرة صور الاطفال الصحراويين و مرة مشاكل الجزاءر الاقتصادية
    هذه الجزاءر مديونيتها الخارجية صفر دولارو هذا المغرب مديونيته 80 مليار دولار
    لله في خلقه شؤون

  • منير
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 13:16

    الرجل كان شجاعا و يقول الجزاءر بدل من؛
    النظام الجزاءري
    عساكر الجزاءر
    قصر المورادية

  • مرروكيي
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 14:15

    الذين يرددون أن المغرب جاء باسرائيل للمنطقة من أجل طلب المساعدة أقول
    هل ما يسمى الجزاير استطاعت القيام بشيءى يذكر ضد المغرب قبل مجيء اسراءيل ؟
    بين 1975 و 1921 لم تتمكن الجزاير من مواجهة المغرب رغم انه كان محاطا بالاعداء و رغم انه لم يعقد اتفاقا عسكريا مع اسراءيل
    فما بالك باليوم بعد اتفاق التعاون العسكري مع امريكا و مع اسراءيل
    أخاف على مستقبل الجزاير
    سيتم تقسيمها الى 2 دويلات او ربما أكثر كما فعلوا بالسودان

  • Hmad
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 14:48

    التحدث عن الجزائر مضيعة للوقت، علينا إتمام ما بدئناه من تنمية و الإهتمام بتوطيد مزيد من العلاقات مع الدول. المغرب عندو سيادة ولاأعرف لماذا تتدخل الجزائر في شؤون الغير

  • Hamza From Wejda
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 16:59

    غاع كيف كيف أنظمه فاشله وشعوب تدفع أثمنه. وكأن المغرب مراهش غارق فلمشكيل.

  • med @@@
    السبت 27 نونبر 2021 - 01:57

    قصر المرادية يقوم على اصطناع العدو الخارجي لتصريف الأزمات الداخلية،

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب