المغرب يدرس الرد المناسب على إسبانيا .. وهذه حقيقة طرد سفير مدريد

المغرب يدرس الرد المناسب على إسبانيا .. وهذه حقيقة طرد سفير مدريد
صورة: و.م.ع
الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:23

تناقلت صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا تتحدث عن قيام المغرب بطرد السفير الإسباني بالرباط وتبليغه، اليوم الأربعاء، بأنه “شخص غير مرغوب فيه”، وذلك كخطوة احتجاجية على سماح إسبانيا بمغادرة غالي دون محاكمته على جرائمه.

وانتشرت هذه المعطيات نقلاً عما روجته صحيفة “إل إسبانيول” الإسبانية، الأربعاء، التي قالت إن “الرباط تعتبر أن إسبانيا سهلت هروب غالي إلى الجزائر، وأنها تستعد لاتخاذ إجراءات الرد المناسبة على قرار مدريد”.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن “المغرب دعا السفير الإسباني بالرباط إلى مغادرة البلاد، في إجراء استثنائي يعني ضمنيا انهيارا تاما للعلاقات بين البلدين”.

ونفت مصادر مطلعة لجريدة هسبريس الإلكترونية صحة هذه الأنباء، وأكدت في المقابل أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء في حق السفير الإسباني بالرباط إلى حدود اللحظة.

ووفق معطيات هسبريس، فإن مستقبل العلاقات المغربية الإسبانية بناء على التطورات الجديدة، سيتقرر على أعلى مستوى، أي من قبل الملك محمد السادس الذي يقرر في الأمور المرتبطة بالعلاقات الخارجية للمملكة المغربية.

ويبدو أن المغرب يدرس الرد المناسب على إسبانيا، وهو ما جاء في بلاغ وزارتي الخارجية والداخلية، الثلاثاء، الذي أكد أن “السلطات المغربية تحتفظ بالحق في أن تقدم، في الوقت المناسب، الردود المناسبة على اتهامات الحكومة الإسبانية التي لا أساس لها”.

وتسببت تضحية الحكومة الإسبانية لعلاقاتها مع المغرب على حساب “مجرم حرب”، في أزمة سياسية داخل إسبانيا؛ إذ تعالت مطالب سياسية، اليوم الأربعاء، تدعو إلى استقالة وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس.

ودعا الأمين العام للحزب الشعبي الإسباني تيودورو غارسيا إيجيا، اليوم، إلى استقالة “فورية” لوزيرة الشؤون الخارجية أرانشا غونزاليس لايا، بعد إدارتها “الكارثية” للأزمة الدبلوماسية مع المغرب بسبب تعاونها مع المخابرات الجزائرية وسماحها لدخول إبراهيم غالي التراب الإسباني.

وأضاف السياسي الإسباني المعارض أن وزيرة الخارجية تسببت في حدوث “أزمة دبلوماسية من الدرجة الأولى، وقد أظهرت ضعفها في إدارة السياسية الخارجية”، داعيا إياها إلى تقديم استقالتها “فورا” بسبب “الإدارة الكارثية لهذا الأمر”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أكدت، في تصريح صحافي الاثنين، أن “جذور المشكلة في الواقع تتمثل في الثقة التي انهارت بين الشريكين”، مردفة أن “الأصول الحقيقة للأزمة تعود إلى الدوافع والمواقف العدائية لإسبانيا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، وهي قضية مقدسة عند المغاربة قاطبة”.

وأضافت الوزارة أن هذه الأزمة “غير مرتبطة باعتقال شخص أو عدم اعتقاله”، مشيرة إلى أنها “لم تبدأ مع تهريب المتهم إلى الأراضي الإسبانية ولن تنتهي برحيله عنها؛ الأمر يتعلق بثقة واحترام متبادل جرى العبث بهما وتحطيمهما، إنه اختبار لمصداقية الشراكة بين المغرب وإسبانيا”.

‫تعليقات الزوار

197
  • وسيم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:28

    يجب تعليق اتفاقية الصيد البحري مع اسبانيا والغاء عملية مرحبا التي تجني منها اسبانيا الاموال ومقاطعة الشركات الاسبانية

  • Covid-32
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:29

    يجب طرد السفير ديل إسبانيا من المغرب إسبانيا دولة إرهابية تدعم الإرهابية وقضية بن بطوش خير دليل على دالك.

  • الضغط المغربي الرهيب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:29

    الضغط المغربي الرهيب فضح الخيانة الاسبانية و دفع من كان يتبجح بانه رءيس دولة وهمية بان يتم الاستماع اليه من طرف قاضي لدولة اخرى.. وهذه سابقة في التاريخ.. فالرؤساء الحقيقيون لا يحاكمون في بلدان اخرى.. هذه فقط فخاطر صانداليستان و عرابتها جمهورية موز الفراقشية..

  • يوسسسسسسسف
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:30

    صافي سدينا مع اسبانيا ، سبتة و مليلية هي القضية الثانية بعد القضية الاولى اللي هي الصحراء المغربية،
    الحل مسيرة خضراء لطرد المحتل ، و تمشي اسبانيا والدول المتعاطفبن مع البوليزاريو للجحيم.

  • رضوانلعلالي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:30

    انا لا أفهم في السياسة ولاكن افهم بالتلاعب الجزائري حنا ماشي مشكلتنا فقط معا داك المجرم غالي حنا مشكلتنا معا الجزائر الثعلب انها باغى دير لينا مشاكل معا أسبانيا وحنا غينا عنها خليو مصالحنا معا الجارة الشمالية كما هية ونرجو التريد في المواقف

  • العيادي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:31

    لماذا لا نصرح علنا بدعمنا لزعماء كاتالونيا ونستقبلهم على أرضنا نحن أيضا، العين بالعين والبادي أظلم. يجب أن يكون الرد قاسيا حتى وإن كلفنا الأمر بقطع العلاقة تماماً مع هذا العدو الشمالي. ما الذي نستفيذه من علاقاتنا بورقعة؟

  • نجمي عبدالرحمن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:31

    ماتزال اسبانيا واهمة وتعتقد انها دولة استعمارية للمغرب وأنها لا يجب أن تعامل المغرب كسائر الدول الأوروبية وأمريكا في مجال حقوق الانسان فهي تتصرف بنوع من التعالي مع المغرب، لذالك فهي لن تقبل بمحاكمة غالي ولا بسجنه الا اذا تدخلت الولايات المتحدة الامريكية وإنجلترا و و و و….

    اسبانيا من أكبر المنافقين للمغرب على صحرائه و موقفها متدبدب لا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء
    يجب مراجعة جميع العقود كذالك مع دويلة اسبانيا ولا يجب الثقة فيها.
    إسبانيا التي ابانت منذ هذه المدة الطويلة على النفاق والتردد في اعترافها بالصحراء المغربية.
    كما يجب على المغرب الاعتراف بكتلونيا كدولة مستقلة و.إقليم الباسك كدولة مستقلة وكذلك الأندلس السلبية كدولة ذات سيادة ولم لا؟؟؟ و “لا غالب إلا الله”.
    يجب من الآن فصاعدا التعامل بالمثل مع جميع الدول الأوروبية ” الند بالند والبادي أظلم”

  • سعيد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:32

    المغرب لايستطيع طرد السفراء . بل كما يقول مسؤولينا دائما “سننتظر الوقت والزمان المناسبين لرد” سننتظر إننا منتظرون .

  • driss
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:33

    يجب أن يكون الرد صارم وعلى كل المغاربة التضامن أولا مقاطعة المنتوجات الاسبانية تانيا دعوة جميع مغاربة العالم ان يحولو طريق رجوعهم إلى وطنهم عبر الموانئ الفرنسية وجبل طارق كما ندعو المغاربة إلى تحويل وجهتهم السياحية إلى المدن المغربية لمساعدة قطاع السياحة المتضرر كما يجب فرض التاشيرة على الاسبان.

  • نيشان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:33

    يجب معاملة اسبانيا بالمثل ..هذا هو التعاون المشترك ..
    – اعتراف اسبانيا بالصحراء المغرية و سبتة و مليلية .. مقابل اعتراف المغرب ب كاتالونيا الاسبانية .
    – فرض التأشيرة على الاسبان .. مقابل فرضها على المغاربة.
    – واحد يساوي واحد !!
    انتهى عصر العبودية ..

  • محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:34

    بدأنا حربا من أجل الدفاع عن وحدة التراب الوطني
    يجب إتمامها
    طرد السفير الإسباني أقل رد فعل في هذه اللحظة

  • الهدهد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:34

    يجب قطع رأس الأفعى فهؤلاء القوم لاينفع معهم إلا الضرب تحت الحزام وهو الاقتصاد والبداية تكون بوقف اتفاق الصيد البحري حتى يخرج صيادوهم من جحورهم كما جرى من قبل ليحتجوا لإسقاط حكومة اولاد بو رقعة ….والباقي يأتي خطوة خطوة

  • مولات الحرشة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:34

    ارى ان ابسط رد على بورقعة هو طرد سفيرهم من بلادنا و قطع جميع العلاقات الى ان يرجعوا الى رشدهم. المصالحة تبدء باعتراف كامل و لا مشروط بمغربية الصحراء و البدء بمفاوضات حول استرجاع سبتة و مليلية السليبتين و الجزر المحتلة الاخرى. بدون ذلك لا مصالحة..و خليو الرخيص ينفعكم…

  • علي البطيوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:35

    المغرب ليس له حاجة في اسبانيا والمغرب له من الأوراق القوية تمكنه من فرض احترامه على الجميع واتمنى من المسؤولين ان يتخدوا قرارا في مستوى تطلعات الشعب المغربي… المغرب الوطن فوق كل اعتبار… فلتذهب اسبانيا إلى الجحيم… بلدنا الحبيب بحلوه ومره أفضل من اسبانيا… نملك ولله الحمد كل شيء.. ولا حاجة لنا في جار يكن لنا العداوة والبغضاء.. ويطعن في سيادة أراضيه… سنرفع القبعة للقطيعة مع هذا الجار السوء
    فقط نريد وطنا ممزوج بالوطنية الصادقة… المغرب وطننا اولا وقبل اي مصلحة… يحيا المغرب ولا عزاء للحاقدين

  • مشارك
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:36

    لن تستمر العلاقة بين البلدين كما في السابق. مالم تصحح اسبانيا نواياها تجاه المغرب.
    يفضل للمغرب التصعيد رغم تبعات الموضوع. لكن رد الاعتبار للبلد ستبنى عليه علاقات المغرب مع الدول الاخرى.

  • اسبانيا و الاتحاد الاوروبي تغلبو و المغرب ربح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:36

    الان فقط بدأت حكاية بن بطوش و لم تنته كما يظن البعض. و قد سجل المغرب نقاطا كثيرة في هذه القضية بينما كانت حصيلة اسبانيا السياسية و القضائية سلبية (الثمن الذي ادته الجزائر غير معروف) . فوزيرة الخارجية صرحت منذ البداية ان بن بطوش استقبل لاسباب انسانية للعلاج و سيغادر بمجرد انتفاء اسباب الاستقبال. ثم تراجعت الحكومة الاسبانية و قرر القضاء ان يستمع للمتهم. نفس القضاء اغمض العين عن استعمال جواز سفر مزور لدخول فضاء شنغن و مغادرته. كما ضرب بعرض الحائط مطالب مواطنين اسبان رفعوا شكاوى ضد المتهم و لم يتخد اجراءات احترازية تضمن مثوله امام المحكمة لاحقا. مغادرة بن بطوش تعني ان حالته الصحية تحسنت و ان الاستماع اليه عن بعد لم يكن مبررا بل قبلت اسبانيا ذلك لتفادي اهانة الرجل الذي صدق انه رئيس (رئيس كان يأتمر بأوامر السفارة الجزائرية منا صرح بنفسه ) نظريا القضية لم تنته بل بدأت اذا كان للقضاء الاسباني مصداقية. كما ان بامكان الضحايا اللجوء لمحاكم اخرى بما ان السياسة طغت في حالة اسبانيا. كما ان الامم المتحدة لم تدخل بعد على الخط بسبب مقتل موظفها الامريكي كريستيان على يد بن بطوش. على المغرب ان يحتاط كثير

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:36

    أتمنى ان لا يتم طرد السفير الإسباني لكي لا نظهر للعالم بان ردود فعلنا تكون مندفعة او متسرعة بل علينا الإبقاء عليه وفي المقابل نقوم بالرد عليها بالطريقة التي نراها مناسبة
    الأهم اننا استطعنا ان نعريها أمام العالم وفي الداخل الإسباني كونها غير ديمقراطية ولا تؤمن بحسن الجوار وتستقبل مجرمي الحروب المبحوث عنهم وللأسف وتتستر عليهم بطرق مافيوزية انفضح الامر وتعرت كل أوراق اسبانيا والجزائر وتعرت ورقة أوروبا كذلك بوقوفها إلى جانب مدريد في ملف تناءي وللأسف لوحظ غياب الدعم العربي والأفريقي والقاري للمغرب ولكن ما حك جلدك مثل ظفرك
    نحن اقوياء بفضل جلالة الملك وبكل مكونات الشعب المغربي

  • dima
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:37

    لا يمكن لاسبانيا أن تحاكم نفسها، ابن بطوش جاسوس لها وللجزائر، فلا يمكنها إعطاء الانطباع لجواسيسها الآخرين أنها قد تحاكمهم يوما ما

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:37

    عبارة طرد السفير الإسباني. عبارة كبيرة وخطيرة واذا صحت فهذه نهاية العلاقات مع مدريد..

  • Ingénieur EMI
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:38

    فعلا بلا شك قضية الصحراء المغربية، وهي قضية مقدسة عند المغاربة قاطبة المرجو من الدولة المغربية طرد السفير! إسبانيا احتقرت المغاربة أشد احتقار! فعلا يجب الرد عليها يجب القطع معها و الرزاق الله.

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:38

    يجب على المغرب قطع علاقاته الديبلوماسية مع اسبانيا لانه اصبح واضحا ان هذه الاخيرة تعادي وحدة التراب الوطني والمصالح العليا للمغرب.

  • Brahim
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:38

    اسبانيا اختارت اللعب بالنار، و المغرب سيكون له الرد المناسب في الوقت المناسب و بالطريقة المناسبة. مغرب اليوم ليس هو مغرب الٱمس

  • salim
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:39

    ناء على ما سبق اتضح جليا أن اسبانيا والجزائر أعداء للمملكة ورموزها، أعداء للوطن واعداء للشعب المغربي واعداء لوحدتنا الترابية، لهذا وجب إيقاف كل تعاون أمني مع إسبانيا فليراقبوا حدودهم وليعتمدوا على قوتهم في حراسة حدودهم من الدواعش وليراقبوا بأجهزتهم الأمنية والعسكرية تحركات أعداء وحدتهم. على المغاربة أن يغيروا وجهتهم السياحية إلى البرتغال فهي لا تقل جمالا وروعة من إسبانيا خاصة المناطق الجبلية وهي أكثر أمنا من إسبانيا وسكانها ليسوا بالعنصريين. هذه القطيعة يجب أن تكون مع الحكومة الحالية والحكومات المقبلة سواء كانت من اليمين او اليسار أو الوسط حتى يعترفوا رسميا بحقوق المغرب الشرعية شمالا وجنوبا. إن الحديث عن إنشاء خلية أزمة من قبل الاتحاد الأوروبي لاسترجاع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا أمر مرفوض لدى الرأي العام المغربي لأن المغاربة مهما كانوا طيبيين ومتسامحين فلن يقبلوا من أي كان أن يهين كرامة رموز دولتهم أو كرامتهم.

  • سعيد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:40

    تسالات الهضرة إسبانيا بينات الوقاحة ديالها مع المغرب والأمر لا يتطلب تفسير أو تأويل فما على المغاربة ملكا وشعبا وحكومة إلا إجمعوا روسهم ويوحدوا الصفوف أمام الغطرسة دالصبليون لعنة الله على الجادرة ديال طاسيلت باباهم أو لمغربي الحر ره غدي إدير الواجب على قبل بلادو الله الوطن الملك

  • النار تحت الثبن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:40

    الظاهر من اسبانيا هو الثبن و الباطن فيها هو النار حيث تكن حقد دفين منذ طردها من الصحراء المغربية 1975 ولم ينم لها جفن منذ ذالك الحين .القادم من المغرب هو الرد بالحزم وعدم الثقة في اي بلاغ منها مهما كان . عاش الملك والصحراء مغربية .{اللهم كثر حسادنا}.

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:41

    يجب طرد السفير الإسباني وقطع العلاقات مع إسبانيا والحدود على إسبانيا أن تتكفل بحماية الحدود المغرب ليس حارسا لحدودها إما أن نكون أو لا نكون هده لحظة تاريخية التبعية لإسبانيا تشعرونا بأننا عبيد وقف جميع العلاقات مع إسبانيا الفلاحية والبحرية

  • Momo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:42

    الإرهابي لازال متابعا من قبل قاض إسباني في قضية جواز ابن بطوش و انتحال صفة يجرمها القانون، حسب رواية الجريدة okDIARIO الاسبانية التي أوردت الخبر منذ ساعات، و لها وثائق الدعوى القضائية.

  • ريفي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:45

    إسبانيا أكبر عدو للمغرب والداعم الرئيسي للبولساريو وهناك دول اخرى أعداء لوحدتنا الترابية لم تتوصل المخابرات المغربية بعد الى اكتشافها. أما الجزائر فهي خادمة هذه الدول المعادية. فيجب على الحكومة ان ترد بالها وان تكون جد يقظة وان تكون قوة رادعة لكل من سولت له نفسه على عداء وحدتنا واستقرار وطننا الحبيب.

  • nkilo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:45

    المغرب لا يصدر منه الشر فقد يغير رأيه في أبسط الاشياء الصادرة من الجارة إسبانيا المنافقة فمجرد تدوينة من مسؤول سياسي تجعله يقول عفى الله عما سلف
    فأتمنى أن يستمر في الرد الشديد و الشرس على هؤلاء الخونة الناكرين المعروف

  • متتبع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:46

    طرد السفير الإسباني ليس في صالح المغرب المغرب وعلى المسؤولين التريث لاتخاذ قرارات صاءبة فهناك الكثير من الأوراق التي يمكن اللعب بها عوض طرد السفير والانجرار وراء ماتطمح إليه الجزائر، الطرد أو القطيعة ستكلف المغرب غاليا خصوصا من الناحية الاقتصادية، فهناك حلول كخنق الثغرين الصيد البحري، التعاون الاستخبراتي ووو

  • هل من دواء لداء الكلب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:48

    اسبانيا اصابها داء الكلب، او ما يسمى بالسعار، تعض وتقمش في سمعة المغرب، الذي لاااااااا احد يحق له سؤاله هل ستأجج الانفصاليين
    اذا كانت اسبانيا ٱوت مجرم حرب انفصالي، فلتنتظر من اين تاتيها الضربة،
    اسبانيا لم تحترم حق جورة ولا مواثيق دولية ، بل لم تحترم حتى نفسها في اسكيزوفرينا وااااضحة تقول انها مع حقوق الانسان الا عندما يكون ذلك الانسان مغربيا.

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:49

    لدي كامل الثقة في القرار الذي سيتخده ملكنا نصره الله. لقد أظهر المغرب علو كعبه وكل العالم لاحظ كيف تمكنا من جعل إسبانيا غير قادرة على مجارات سياسة المغرب وكيف تريد إرعابنا بالإتحاد الأروبي. كيفما كانت نتيجة هذا القرار سوف أدعمه. والله ولي الثوفيق.

  • عبد الرزاق
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:50

    وجب هدم العلاقات الديبلوماسية مع اسبانيا ليتم بناؤها على أُسس واضح قوامه الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الغير… والصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره؛ والسلام.

  • عبد الهادي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:51

    لمثل هذا نهج السلطان سليمان سياسة الاحتراز ولكن من يتعلم ويتعظ

  • عبد الله انور
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:52

    بدل طرد السفير او ماشابه ذلك،يجب تبليغه رسالة احتجاج من الدولة المغربية على التصرفات العدوانية لدولته وابلاغه للمسؤولين الاسبان وللعاهل الإسباني، وليقول لها بالواضح: اما ان تختاروا الاصطفاف الى جانب المغرب ومساندته وعدم معاداة وحدته الترابية، واما الاصطفاف الى جانب المرتزقة وجنرالات السوء ، والسلام.!

  • احمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:53

    بكل صراحة طرد السفير لا نقاش فيه . يجب على فعله اليوم قبل الغد . و اسبانيا لها حساب مع المغاربة طال الزمان او قصر . و لهذا مرحلة اليوم تتطلب جمع الشمل و تقوية الاقتصاد و الاعتماد على النفس هذا هو المطلوب تحقيق الاكتفاء الذاتي في كل المجالات عسكريا و اقتصاديا لاننا سنمر الى الحرب الباردة و ما تطلبه هو تقوية القوة العسكرية و اذا تتطلب الامر صناعة رؤوس نووية الانتقال الى الدول التي لا يمكن مسها كالهند و ايران و باكستان و ….. و نحن مستعدون للدفاع عن ديننا وطننا و ملكنا و هذا هو شعارنا .

  • mda
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:53

    قرار المغرب غير منطقي و اعطى للمرتزق غالي اكبر و اكثر مما يستحقه.
    لدينا الكثير من المصالح مع اسبانيا لكن
    لماذا لم يقطع المغرب كل العلاقات الدبلوماسية ، الاقتصادية ، الثقافية..،، مع جارة الشر(ق) التي اعترفت علنًا و مؤيدًا و مساعدًا وممولًا و محاربًا…
    علمًا ان ليس لدينا ما نربح او نخسر من كل هذه العلاقات مع جيران الشر(ق).

  • اشرف
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:54

    يجب أن يكون الرد قاسيا من المملكة المغربية فالدولة بورقعة أو جيش بورقعة معروفين بالخوف والهلع فدولة بورقعة هي الخاسر الأكبر أما المملكة المغربية لم تخسر اي شيء فالصحراء مغربية وهي في أرض المغرب وستبقى مغربية إلى الأبد

  • ياسين
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:54

    في نظري الشخصي يجب تعليق اتفاقية الهجرة و اتفاقية الأمنية و الإرهابية والبحرية ..وليس طرد السفير ..باركة عليهم غير الشوهة ديال القضاء ديالهم .اسبانية رجعت دولة بوليسية ..بورقعة ……

  • notice.fire.protect
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:55

    من بين ردود الفعل التي تستوجبها هذه الوضعية، اولا وقبل كل شيء، هي منع المغاربة من قضاء عطلهم الصيفية بهذا البلد المنافق

  • الهاشمي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:55

    لا يجب طرد السفير الإسباني من المملكة، بل على العكس يبقى معزز مكرم ولكن التعامل الرسمي يجب أن يتغير 180 درجة بمعنى الضرب من تحت الحزام في شتى الميادين هجرة إقتصاد تسريع وتيرة المشاريع مع المملكة المتحدة في جبل طارق إبرام إتفاقية عسكرية بوضع ثكنة مغربية، تحويل عملية مرحبا و إنشاء خطوط بحرية للمرور السلع المغربية عبر البرتغال وقطع كافة التعاون الآمني.

  • رد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:56

    الكابوس الحقيقي الدي يؤرق إسبانية هي الهجرة السرية للمغاربة وأفاريقا جنوب صحراء الكبر ى نحو بلادها .
    كما فعل أردوغان مع أروبا حيت فتح بلاده على مصريعها لعبور المهاجرين نحو ألمانية المعادية لتركيا.

  • بحراوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:56

    اعتقد ان الموضوع اخذ اكثر من حجمه الحقيقي.. زعماء كتالونيا الانفصاليون يعيشون في المانيا ورغم ذلك لم تتأزم العلاقة بين البلدين.. نتمنى ان يغلب صوت العقل صوت الانفعالات العاطفية و يحترم الجميع مبادئ حسن الجوار.. نتمنى ذلك.

  • فاطمة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:57

    نحن جند مجندون وراء ملكنا
    والدفاع عن هويتنا حق مشروع
    وحتى ولو استدعى الأمر الحرب بارواحنا ومانملك فداء للوطن
    ولنا الثقة الكاملة في ملك بلادنا وجنود الخفاء ونقول لهم اننا شعب لاتخاف من احد نخاف من الله ومتوكلين عليه.
    ولهذا اي قرار حكيم نقول سمعا وطاعة
    الحق يعلو ولايعلى عليه
    مستعدون لاسوء السينيوهارات وهي الحرب لاقدر الله ولكن اسبانيا وامثالها هذه لغتهم التي يعرفونها ولكن لن نخاف بإذن الله والمسرحية الهزليةالتي مثلوها لم تكن محبوكة جيدا بل هي مهزلة
    بلادنا بلاد الرجال والشهامة والكرامة
    وما وصلت اليه اسبانيا اليوم محزن ومؤلم لأنها دولة تظن انها متقدمة وراقية وغدعت شبابنا الذين صدقوا الكذبة

  • بثينة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:57

    اسبانيا عدوة للمغرب فقد سقط قناعها لم تحترم حسن الجوار الحمد لله اننا علمنا أنها كانت تخدم مصالح البوليزاريو وهي ضد اعتراف امريكا ان الصحراء مغربية

  • Toufik
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:58

    Le Maroc ne devra pas se précipiter de faire encore une fois une mauvaise décision, faut rien faire pour voir le déroulement des choses, car avec Espagne c union européen, il faut parfois savoir reculer, et préparer tranquillement la réponse

  • Houssine jamri
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:59

    الحمد لله اصل الشعب المغربي من الشرفاء لا خوف عنهم ولا يحزنون .الله سبحانه وتعالى يمهل ولايهمك سننتصر بادن الله على كل من يريد بنا سوء الصحراء مغربية وستبقى مغربية وسبتة ومليلية مغربيتان وستبقى مغربيات احب من احب وكره من كره كل شيء بيد الله سبحانه واطلب من جميع اخواننا المغاربة الاحرار بالدعاء لله انه مجيب الدعوات .كل شيء سيمر بسلام وتبقى كل هده الايام اسطوانات عابرة

  • معلق
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:59

    بلادي عفاك ما يكونش فيك التملق اسبانيا هيا لي عايشة على خيرنا و حنا معدنا فين نحتاجوها قطع العلاقات راه كلشي واضح سياسة الكيل بمكيالين قطع قطع قطع الى الابد او الى حين اعترافها بمغربية الصحراء و انشاء قنصلية في مدينة الداخلة لرد الاعتبار و هي ادرى باحقيتنا الصحراء و مغربيها لانها يوم احتلالها وجدت رعايا تحت العرش العلوي المجيد .

  • العبد الفقير الى الله
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:02

    اعتقد ان هناك اكثر من 40 مليون مغربي يمكن تقسيمهم الى مجموعات في مسيرة خضراء نحو مليلية سبتة و الجزر الخالدات في يوم واحد. انذاك فقط سيعترف اخواننا في الجزائران الصحراء الشرقية مغربية و قدنطالب بعدها بتلمسان و حدودنا التارخية مع مورتنيا

  • المغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:03

    نحن المغاربة نطالب السلطات ان ترد لنا الاعتبار و ان تطرد السفير الاسبني حفيد ازابيلا فورا . نحن المغربى لا نقبل الازدواحية في الموقف . أما معنا او ضدنا. و الطرد يجب ان يشمل كذلك سفير جارة السوء لاته لا مرحا به عندنا . الا مور واضحة و لدى وجب التحرك بكل مسؤولية للدفاع عن كرامة الوطن . الموت للخونة . الموت للاعداء .يحب على السلطات ان تستعدي رئيس جمهورية القباءل و رئيس جمهورية كاطالونيا لزيارة رسمية للمغرب و استقبالهما من طرف أعلى سلطة في البلاد في الصحراء المغربية . فمن يشجع على الانفصال عند الجيران لابد له ان يقبله في بلاده . العين بالعين والسن بالسن و البادء اظلم

  • الضربة اللتي لا تكسرنا في مقتل . . . حتما تقوينا . . . !
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:04

    الشيء المهم والاهم والا كيد ان الصحراء المغربية في مغربها والمغرب في صحراءه والحمد لله فلا مناوشة الا عداء ولا مكرهم ولا حتئ كل خزعبلاتهم يمكنها ان تنقص من ارادتنا وعزيمتنا وتضحياتنا وايماننا بعدالة قضيتنا لا يمكنها ان تنقص من كياننا شيء ولو حبت خردل لاننا مؤمنون بحقنا وبعدالة قضيتنا ولن نتزحزح قيد انملة عن الدفاع عن قضيتنا العادلة فاما حياة او ممات فنحن لا نخاف الموت ولا نرهب المنئ ونحن مستعدون للدفاع عن حوزة الوطن الئ ءاخر رمق ما حيينا تحت شعارنا الخالد : ( الله الوطن الملك ) .

  • سليم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:05

    احسن رد هو ايقاف اتفاقية الصيد البحري ودعهم يصطادون الشراغيف في مرجة البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل الجزائرية

  • نوال
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:05

    غا نشوف مغرب اليوم ليس مغرب الأمس شنو غا ديرو واش غا تجيبونها كرامتنا ولا نبقاو غي محبين ك النعامة

  • مهتم مصطفى
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:05

    كيف للجزاءر أن تحمي وتستقبل هذا السفاح الذي قتل واغتصب عدد من الصحراويين ومع ذلك لها وجه أن تقول أنها تدافع عما تسميه الشعب الصحراوي ضد الاحتلال ..
    يعني احتلال الشعب الصحراوي لا لكن اغتصابه وقتله نعم..

  • racg
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:06

    بعض المعلقين تابعين جيلالة بالنافخ لا يعلمون مدى تاثير اي قرار على البلاد و على اقتصادها و سباستها و علاقاتها الدولية. فصراع مع اسبانيا مثلا هو بمثابة صراع مع اوروبا قاطبة و نحن نعلم ثقلها و ثقلنا … هذا مجرد مثال لا اعني به الانبطاح. حاشا لله. لكن يجب ان تسند الامور الى من يجيد تقديرها و صياغة المواقف و يحسن اتخاد القرارات المناسبة بعيدا عن كل هرطقة و دباز الحمامات … وجب استثمار حادثة كهذه بشكل جيد لصالح المغرب لتصبح ورقة ضغط لا لتصبح خطأ يحسب علينا ففي جميع الأحوال الصحراء لازالت في مكانها و الجزائر تلعب الاعيبها الدنيئة.

  • Moi meme
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:07

    انا في نظري يجب على الدولة المغربية ان تحسم غي امر الصحراء المغربية والطريقة سهلة. بما ان ابراهيم الرخيص تاريخه ملطخ وكان مخبر للاسبان فالحقيقة ظهرت للعالم. موضوع الحكم الذاتي انتهى وقصة المرتزقة الزعماء الوهميين للبوليزاريو فهذا شان الجزاير بيناتها معهم ما يجب على المغرب المطالبة به هو مراسلة الأمم المتحدة لاعادة المحتجزين المدنيين من يد المجرمين ويطوى الملف وان أراد احد دخول الصحراء فما علينا سوى قصفه والرد عليه بالسلاح هذا المسلسل بالنسبة يجب أن يتوقف عند هذا الحد

  • بوشواك
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:09

    المشكل ليس في الجزائر او في إيسبانيا أو في البوليزاريو ….
    المشكل في الحكومة العاجزة و في نوابها المتملقين و المبتزين الذين يدافعون عن مصالحهم بلا حدود …..
    ما دورهم اذا لم يجعلوا قضية الوحدة الترابية قضيتهم الأولى ….
    ادوار يلعبونها لتكسير عظام بعضهم البعض و الانفراد بالغنائم و المقاعد و البمواقع لا غير .

  • مصالح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:10

    حماس زائد و العلاقات المغربية الإسبانية ستستمر. مسلسل بن بطوش إنتهى (تأكد أنه دخل المستشفى بإسم مستعار هو محمد عبد الله و ليس بن بطوش) العلاقات المغربية الإسبانية قوية، متنوعة، و الأهم أنها متبادلة. لا المغرب و لا إسبانيا يستطيعان التفريط فيها. المغرب عرف و إكتشف أن الحزب الشعبي الإسباني ناور وراء ضهره. إسبانيا فهمت أن الصحراء المغربية خط أحمر. يبقى السؤال هل مستوى التقة سيعرف تراجعا و إلى متى.

  • دكتور من الما نيا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:10

    السؤال المطروح لماذا لم يحضر شخصيا الى المحكمة لدواعي صحية مفترضة لكن صحته تسمح بمغادرة البلاد

  • وجدة الوطنية
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:10

    مادا ينتظر المغرب لاستقبال فرحات مهني و كدا زعيم انفصال كاطالونيا

  • وهم مدريد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:10

    وهم مدريد،عندما تعتقد أن للإنفصاليين أصوات بالمملكة.و أكبر إهانة للشعب المغربي هو أن تضع انفصالي بحجم الملك،و تقوم بضرب مقدسات البلاد….من ينسي الشعب المغربي هذه السخرية…..

  • saad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:10

    السياسة لابد البرغماتية لأن المصالح مشتركة اسبانيا بوابة أوروبا والمغرب بوابة الفقر والنفاق

  • Maroc 167
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:11

    عدم الرد بشكل تصاعدي هو ما فتح الباب لعقلايات المستعمر القديم للمزيد من التمادي و الإستهانة بالمغرب رحم الله عبد الرحمن اليوسفي كان صارما و سيف ذو حدين ضد اطماع و عقليات المستعمر العنصري القديم دول قاومت تحت الحصار ما بالك و أنت حر طليق تملك من النعم الكثير و من أوراق الضعط ما تخنق به عدوك على كل المستويات يجب أن يعلم الحقود أن للمغرب رجال و نساء و شباب لا يقبلون هكذا تهور و استخفاف من الحاقدين على هذه البلاد

  • Kroze
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:11

    الحقيقة اننا كلنا مغاربة و نريد الازدهار لهذا الوطن لاننا نعيش فيه و عائلاتنا و احبابنا يعيشون فيه.
    و لكني ارى ان المغرب تخبط كثيرا في الازمة الاخبرة مع اسبانيا رغم اننا نحب ان نتغنى بحكمة و حنكة المغرب (و هذا ليس حب وطن ولكن شوفينية).
    الامور بين الدول ليست كالامور بينك و بين جارك في حومتك. سهل على بعض الناس هنا ان ينادو بقطع العلاقات مع اسبانيا او مقاطعة بضائعها و لكنهم لا يدركون معنى ذلك لانهم ببساطة لا يرون ابعد من انوفهم و تاخذهم عواطفهم و السياسة لا عواطف فيها.
    الصحراء مغربية و هاهي امامنا مغربية و من المفروض ان يكون ذلك نقطة قوة في تعاملنا مع الدول الاخرى (الجزائر، المانيا، اسبانيا..)
    اسبانيا حليف اقتصادي مهم و كذلك المانيا و يجب ان يبقو هكذا بعيدا عن شد الحبل
    لا يوجد حليف ب 100% كما لا يوجد عدو ب 100%.
    و انما العلاقات مصالح. فلننظر اين مصالحنا و المصالح تكون مع الحليف دائما.

  • المتحدث
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:12

    نحن نتحدث على اسبانيا و ننسا الجزائر العدو الأول.لديا تعقيب على سياسة التي نهجها المغرب في هذه الأزمة، بإرسال الاف الأطفال و القاصرين الى سبتة فهذا التصرف قام بتشويه صورة المغرب و المغاربة ،هناك الأفارقة بالألاف كان عليهم فتح الأبواب لهم أولا..المهم الآن التصرف بدبلوماسية مثل طلب المزيد من المال لأوروبا 2000مليون اورو عوض 300 مليون للتصدي للهجرة و استقبال جميع المعارضين و الإنفصاليين الإسبان و الجزائريين..

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:12

    نحن مع جلالة الملك فاي قرار يتخده تجاه هاد الحرب على وحدتنا الترابية

  • هشام مغربي هولندا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يجب على المغرب قطع العلاقة مع الجارة العدوة اسبانيا لا خير فيها من اليوم ويجب الحذر ثم الحذر معها لان جارة السوء دفعت اموالا طاءلة لاسبانيا والغاز مجانا مقابل عداء للمغرب .نريد من ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله غلق هذه النافذة التي ياءتنا منها الريح من اسبانيا نهائيا .وقطع عملية مرحبا والصيد البحري والشركات الاسبانية من المغرب واتركو الحدود مفتوحة للافارقة انه عمل انساني وشكرا هسبرس انشري

  • اطلنتكي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:13

    نؤيد جعل حد لعلاقاتنا مع المتامر بورقعة الخبيث وقطع العلاقة مع اسبانيا الى ان تسقط الحكومة التي تسببت في هذا المشكل وطرد السفير الاسباني وانتهينا

  • يوني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:15

    يجب تسمية الأشياء بمسمياتها، اسبانيا لم تضحي بعلاقاتها مع المغرب من اجل الرخيص, بل هي شركات الغاز والنفط iberdrola و Repsol هي من تتحكم في القرار الاسباني.

  • Abdel
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:16

    A mon humble avis ,le Maroc se doit de prendre des mesures à l’encontre du voisin ibérique qui a dévoilé au grand jour ses mauvaises desseins à son égard et visant à porter atteinte à ses intérêts .Les mesures qui affecteront l’économie consiste à rompre l’accord de pêche et les échanges commerciaux .Autre mesure et pas des moindres devra comprendre la cessation des échanges des informations ayant trait au terrorisme ,aux mouvements migratoires et aux crimes organisés de tous genre. Mais avant tout ,il devra renvoyer l’ambassadeur de ce voisin hostile à nos intérêts.

  • محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:17

    بالفعل كارثة ومهزلة سياسية وغطرسة تدل على العداء والبغص والحقد ليس في قضية الصحراء فقط وإنما في تهديد الوحدة الترابية المغربية .. دخل شخص إلى أسبانيا اسمه بن بطوش وخرج شخص اسمه إبراهيم غالي.. كارثة تاريخية.. نحن شعب وآراء ملكنا ضد بوروقعة والمرتزقة والكبرانات.. والبادى اظلم

  • الرأي المستقل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:17

    على اي قطيعه مع اسبانيا تتحدثون ونحن نرى اليوم نفسه افواجا من الشباب المغربي يطالب باللجوء الإنساني داخل سبته وعند.ابواب معبر طراخال.
    وعلى اي طرد للسفير الاسباني تتحدثون عنه وافواج من أطفالكم يجولون شوارع سبته رافضين العوده الى بلادهم. والعديد منهم يحاولون الدخول من هناك الى داخل اسبانيا مغامرين بحياتهم تحت الشاحنات للنقل الدولي
    قبل الدخول في متاهات كبرى كهذه يجب أن نكون على المستوى اللازم اي مستعدين . اما بهذه الحاله غادي تجيبوها غير في راسكم.

  • Yassine
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:19

    esperons que le gouvernement marocain soit ferme avec les espagnols de la meme maniere qu’il traite ses sujets

  • تطواني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:20

    يجب قطع العلاقة مع الاسبان بورقعة فورا لأن يجب طرد السفير الإسباني من المغرب فورا

  • abouomar
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:21

    يجب اتخاذ قرارات صارمة من تعليق كل الاتفاقيات التناءية وكدا تقليص عدد الدبلوماسيين مع استدعاء السفير من مدريد.وطرد السفير الاسباني من الرباط .وتغيير مسار العبور الى أوروبا في اتجاه إيطاليا أو بلجيكا أو فرنسا.وتطويق مدينتي سبتة وامليلية اقتصاديا .

  • Hamid
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:21

    Chères frères chers compatriotes laissons de côté les réactions impulsifs et sous émotion.
    Vous connaissez autant que moi combien de responsables et dirigeants politiques ainsi de haut fonctionnaires civils et militaires marocains qui ont choisi la nationalité espagnole ou des titres de séjours qui valent très chère et parmi ces responsables plus encore ont des des bien immobilier investi en Espagne je vous laisse alors réfléchir qui parmi ces gens là pourraient prendre une décision contre l’Espagne ou juste être partisan d’une rupture de relations je vous envoie tout sa pour soyez réaliste et sortir de
    l’imaginaire la plus part de ces responsables
    ont leur enfants dans les facultés espagnoles et même prennent leur petit congé à la Costa brava. Nous attendons donc tous la riposte politique face à ce complotisme espagnol

  • Oujdi from Germany
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:22

    يجب قطع فورا كل العلاقات الدبلوماسية و الإقتصادية ز الأمنية و السياسية مع إسبانيا المنافقة و ربط إعادة العلاقات بإسترجاع مليلية و سبتة و الجزر في المياه الإقليمية المغربية إضافة إلى إسترجاع جزر الكناري و الإعتراف بالمجازر في الريف و التعويض بالمليارات.
    أدعو جلالة الملك و الحكومة إلى قطع العلاقات فورا و طرد السفير الإسباني لأننا دولة لها تاريخ لأكتر من 12 قرنا و نريد علاقات مبنية على الإحترام و السيادة.
    إسبانيا تحتل مدن و جزر مغربية و يجب إستغلال هده الضروف لفتح كل المواضيع.

  • malcom
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:23

    الضحك على الذقون،أزمة سياسية داخلية خانقة، حكومة تحاول تصدير الانظار خارجيا بعد الفضيحة العالمية،دولة تضحي ببشعب في البحر بسبب قضية سياسية!!!!
    اطردو جميع دول الاتحاد الاروبي لانها لا تدعم مغربيية الصحراء.
    سياسة داخلية وخارجية جد ضعيفة وفاشلة

  • اطلنتكي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:23

    علينا بالقسوة على بورقعة ولنبدا بطرد سفيرهم من ارض المملكة وان لا نمهله اكثر من خمس ساعات ردا على ما صدر منهم مع سفيرتنا في مدريد. والغاء التنسيق الامني من الان وان لا نعود دركيا لاحد ولنقتدي بما يفعله اردوغان مع اوروبا. ومن الان لا نمنع احدا من الابحار او عدمه ولسنا مسؤلين الا عن حماية حدودنا فقط طرد الصيادين الاسبان من مياهنا الاقليمية فورا ووضع ملف سبتة ومليلية امام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار بالامم المتحدة ولنستعد بتنظيم مسيرة مليونية نحو سبتة ومليلية لطرد بورقعة الى بلده وقارته العجوز لان حدود اوروبا ليست في افريقيا ولنلغي عملية مرحبا التي تدر على بورقعة مداخيل هامة. وانتهينا

  • hassan
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:23

    إنها لحطة الرد المناسب الدي سيجعل اسبانيا مادا تعني قضية الصحراء المغربية لدى المغاربة ،و مهما كان الثمن ، إنه حدث يستوجب الرد القاسي و لو على حساب المغرب ايضا ،الهدف هو ردع التصرفات اللامسؤولة و الاستهتار الاسباني بمصالح المغرب . رد يجعل اسبانيا تقف عند حدودها . فاللحطة لحطة الكل للكل ، لحطة أن تختار اسبانيا عصابة البوليزاريو أو دولة المغرب.

  • Nabil
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:23

    اقتصاديا لا يجب فعل اي شيء.و سياسيا اضن يجب تحاهل اسبانيا تماما كما لو انها غير موجودة ووقف اي اجتماعات تخصنا بهم وابقاء سبتة و مليلية محاصرتان و تضييق عليهم في مجال الصيد البحري و محاولة توسيع التجارة مع انكلترا انطلاقا من جبل طارق و المضي في مخططات التنمية (انبوب البيترول ) فاسبانيا اختارت البترول و بالثالي الحزب الحاكم و المعارضة يدخلان في مشاكل فيما بينهما ليصبح مستقبل الانتخابات بهده الدولة عبارة عن اختيار حزب حكيم او حزب خاضع لبعض الاغراءات الخارجية

  • ahmed benisaf
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:27

    المغرب يعلم جيدا أنه لا يمكن لبلد مجرم أن يحاكم شريكه في الجرم.كما أن اسبانيا تخشى من رد فعل الجزائر أكثر من المغرب.لأن الجزائر قد تفضح كل شيئ .

  • السعيد إسبانيا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:28

    انا مهاجر هنا في اسبانيا يجيب قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين اسبانيا تعتبر المغرب عدو تعاونت مع الجزائر كلشي مشي تحت الطبلة يجيب علي المغرب ان يحزم في الأمر ورد الاعتبار إلي المغربي قطع جميع التعاون الاقتصادي جميع الدبلوماسية غدين تفرج فيهم العرائس غير شرعي بحلو بحال تاع الجزائر الله يخد فيهم الحق يارب

  • مهاجر يحب وطنه
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:29

    نريد ان نرى مغرب اليوم الذي تتكلم عليه وزارة الخارجية فمغادرة إبرهيم غالي للأراضي الإسبانية بهذه السهولة تعتبر طعنة ثانية للمغرب لا بد من خطوة ما ترفع من شأننا وهويتنا كمغاربة إلى متى السكوت عن الحق .

  • المحاميد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:30

    ان هده القضية كشفت الاعداء من الاصدقاء العدو الاول هو حكام الجزاير الدين ورطو الاعداء الاخرين مثل المانيا واسبانيا لهدا يجب المعاملة بالمثل جنرالات الجزاير في ورطة ويخافون من استقلال شعب القبايل سفرة انشاء الله في الداخلة لشعب لقبايل سفارة كطالونيا في العيون المعاملة بالمثل لكي يعرفو مادا فعلو وقلنا للجزاير حداري من سرطان تندوف الممول من حكام المرادية اما ابراهيم عالي معروف انه قواد جنرالات الجزاير في تندوف فتيات ونساء الصحراويات الدي عاشو فيهم فسادا والعالم كله علم بدالك

  • Adil
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:30

    حذاري من قطع العلاقات مع إسبانيا لأنها ستكون جد صعبة وثمنها سيكون مكلفا ليعلم الكل أن إسبانيا لديها في المغرب اكثر من٢٠ الف مقاولة تشغل فيها حوالي ٤٠ ألف عامل . كذلك في إسبانيا حوالي ٧٥٠الف عامل من المغاربة يتمتعون بكل الحقوق القانونية للعمل يدرون عل المغرب عملة صعبة مهمة . إضافة إلى المصالح الاقتصادية المشتركة من صيد بحري وسياحة وطلبة وتبادل تجاري هام حيث تعتبر المعبر الرئيسي للصادرات المغربية والحالية المغربية . إذ ينبغي التريث قبل فوات الأوان. هذه الأزمة لم نجن منها أي شئ بل عقدنا الأمور اكثر من قبل. إذ ان المشكل يجب طرحه على مجلس الاتحاد الأوربي ككل لمعالجته اكون أن أية دولة لاتتخذ أي قرار خارجي إلا بالإجماع متفق عليه وإلا سنكون من الخاسرين .فقط العلاقات سهل لكن استعادتها صعب جدا وقد يجر إلى تنازلات انهزامية .اذن ينبغي الترزن والتفكير العميق . اما الشعب الإسباني ليس لنا معه أي مشكل . لم نلمس معه أية عنصرية أو نفاق .

  • شهاب النيزكي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:31

    يجب على المغرب المضي في تنمية البلاد بما في ذلك الصحراء دوث الإكتراث لاعتراف هذا أو ذاك.

  • touhali
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:33

    على المغرب أن يبدأ باهدؤ ولا يتسرع برد العنيف وفي نفس الوقت يتمسك باتوابته والعمل بصمت وذكاء ليصبح المغرب أقوى من أعدائه.

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:36

    طرد السفير ليس قرارا مناسبا، حاليا المغرب يجب ان يأخذ الوقت الكافي للرد، وهذا الوقت سيكون حرب اعصاب لأن اسبانيا تدرك ان المغرب سيرد حتما بقوة.

  • صوت الحق
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:37

    المغاربة :
    ‒ يطالبون الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الإعتراف بمغربية الصحراء ؛
    ‒ يشترطون عودة العلاقات الإستراتيجية بين المغرب و إسبانيا، بإعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء.

  • الصحراوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:42

    بعد بن بطوش حتما لن يكون كقبل بن بطوش. إسبانيا غامرت كثيرا بعلاقتها مع المغرب ولم تقم بواجبها القضائي في حق الجاني ولم تحترم التزاماتها حتى مع الاتحاد الأوروبي الذي تنتمي إليه. قد تكون ربحت بعض الدولارات من عصابة الجزائر أو كميات من الغاز لكنها خسرت الكثير مع المغرب.

  • عبد الغاني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:44

    بسم الله الرحمن الرحيم.مأصعب القرار حين يكون النهاية.مالهدف من القطعية.وماذا وراءها. ان الحكمة في هذا المجال لها تبعية وتاتيرات نافعة وضارة . لهذا يجب ان يكون الرد المناسب في الوقت المناسب بدون اخطاء ولا عواقب .لانهم ينتظرون…..؟.يتابع

  • استرجاع الاندلس
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:44

    آشنو كتعطينا هاد سبانيا .راه خاصنا نتفكرو معركة واد المخازن و واد اللبن.و مانحكروش راسنا. غادي نبداو أولا بإرسال طلب فيه أجل محدد باش يخرجوا من سبتة و مليلية و من الجزر. إذا رفضوا نقوموا بمسيرة خضراء ثانية لتحرير هم. الخطة الثالثة مساعدة كل من يريد الهجرة بتنظيم عمليات نزوح كبرى و بدون توقف. وخصوصا الأفارقة….يتبع

  • ولد حميدو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:47

    اسبانيا حرباءية فعندما تصبح الامور ليس في صالحها ستضحي بوزراء من حكومتها
    لا يهمني موقفها و لكن بعض الاشخاص ان كانوا فعلا مغاربة يمجدون اسبانيا و يعاتبون المغرب لكون اسبانيا كدا و كدا بينما اهانة الوطن غير مقبولة
    يتكلمون عن الهجرة فحتى الاسبان يدهبون لعدة دول من اجل العمل اما من يقول بان القاصرين يهربون بسبب الفقر و الجوع فلمادا اباؤكم لم يتخلوا عنكم لتدهبوا مثلهم لاوربا
    هدا الجيل 20% منه يريد الماكلة و النعاس و ما زال يثق بما يشاهده في اليوتوب على اساس ان الاوربيات سيتهافتن عليهم بينما اجنبيات يظهرن مع مغاربة في قنواتهم من اجل ان يقتسموا ارباح اليوتوب اما الان فتكاثرت القنوات و لم يعد عليها اقبال لان اغلبية المغاربة لا ينخدعون بالمظاهر

    باختصار
    من عنده دبلوم مهندس فهو مقبول باوروبا اما الاخرون فيدهبون للمجهول او العمل الشاق في الفلاحة او الاوراش

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:47

    لا ثقة في اسبانيا بعد اليوم… سواء من الناحية المخابراتية أو السياسية أو تبادل المعلومات السرية

  • موحا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:48

    خلاصة القول ان العدالة الاسبانية قالت لبن بطوش انك حر في المزيد من الانتهكات والاغتصابات والتقتيل تحت اوامر العسكر الجزائر للمحتجزين في تندوف ولك الحماية التامة من اسبانيا كدولة.

  • Abderrazak
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:48

    مهلا ولا للتسرع في اتخاذ الاجراءات والعقوبات ضد هابلا اسبنيول . هناك من يقول على الجالية ان تمر من جبل طارق للدخول الى المغرب وقطع العلاقات وطرد السفير . اولا للوصول الى جبل طارق يلزمك المرور فوق الاراضي الاسبانية . ثانيا 800000 مغربي تعيش في اسبانيا .المواد الغذائية والفلاحية وغيرها من السلع تمر برا من اسبانيا. ماهو رايكم في كل هذا . هل تظنون بان هابلا اسبنيول سيسمحون الجالية بالعبور بدون مشاكل وبدون استفزازات .هادوك 800000 مغربي ومغربية غادي تكفل بيهم انت ولا بوريطة ولا شكون .الرد من المغرب سيكون من تحت السمطة وبالنفاق لان السياسية والديبلوماسية كلها نفاق ومن وراء الستار .

  • عبد العزيز
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:48

    بما ان اسبانيا اتخذت قرار اطلاق سراح بن بطرش فعليها تحمل مسؤليتها والعواقب الوخيمة التي تنتظرها نحن لا نرهب اسبانيا الان جاء دور المغرب للمطالبة بسبتة وامليلية ولو ادى ذلك الى حرب نحن لا نريد علاقة مع خونة الديكتاتوريين مثلهم مثل جينزالات الجزائر كما اطلب من المغرب ان يساعد معارضي الجزائر للاطاحة بالنظام العسكري ويمدهم بجميع الوسائل الضرورية كما يجب على المخابرات المغربية ان تكون يقضة لانني سمعت في احدي الفيديو يوتب علي بريش ان المخابرات الجزائرية تخطط للاطاحة بالنظام الحالي في موريتانيا

  • الشلح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:49

    صبروا شوية، الأيام القادمة ان شاء الله يبان البرهان، ببداو التدخلات من أوربا تم كل واحد نجبدو ليه ضوسيه راه المغرب هدا شحال من مرة اتفاجءما بصعقاته

  • نسيم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:51

    يجب على المغرب ان يفتح موضوع سبتة و مليلية و إن يضهر لإسبانيا أن قضية الصحراء هي قضيتنا الأولى و إن احتلال سبتة و مليلية لا يمكن أن يطول للأبد، المغرب هو المتضرر من تصفية الاستعمار لانه لم يكتمل تحرير كل أراضيه التي اقتطعت منه ابان فترة الإمبريالية و الاستعمار الأوروبي.

  • سليمان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:54

    رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه .كل هؤلاء الذين يطالِبون بطرد السفير الإسباني، لو فتحت الحدود وأُليت التأشيرة هم أو من يذهب الى إسبانيا بدون رجعة ..تناقض ونفاق مابعده تناقض ورياء ..

  • أزغوذ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:54

    رغم أننا لسنا خبراء في السياسة غير أن طرد السفير الإسباني و قطع العلاقات معها فرضته السياسة المتهورة في الجارة إسبانيا .بعد كل ما وقع لا يجب الإنحناء للأعداء ليركبوا على ضهورنا .كفى من الذل والإحتقار خصوصا عندما أصبحت صبيحة اليوم مناورة إسبانية على مشارف الحدود من الحسيمة .انتهى عصر الذل وعلى كل مسؤول مغربي أن يتحمل تبعات هذه الإستفزازات المتكررة من طرف أولاد بورقعة .

  • عبدالله
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:55

    “الأصول الحقيقة للأزمة تعود إلى الدوافع والمواقف العدائية لإسبانيا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، وهي قضية مقدسة عند المغاربة قاطبة”
    لا يمكن لاسبانيا الاستمتاع بالشراكة المثمرة والاصطفاف ضد المصالح الكبرى للمملكة المغربية. مصلحة اسبانيا هي في مغرب قوي متماسك ولا يعقل أن تساهم بأي شكل في العمل مع أعدائه على النيل من استقراره .

  • سامية
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:58

    لا تنتظرو شيء . المغرب قوي فقط ع شعبه ..ارجو النشر

  • محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:58

    لو المغرب سيادة و قوة يجب قطع علاقته أولا بالجزائر و طرف سفيرها و شل جميع الأنشطة و التعاقدات و كل شيئ يربط المغرب بالجزائر بالجزائر أكبر عدو المغرب قبل اسبانيا فالعداء الاسباني المغرب فهو قديم فملة الكفر واضحة اما الخرائر عدو لئيم لا يجب إعطائه فرصة و العمل معه بالمثل تحريك قضية القبائل و الطوارق و اسبانيا قضية الكتلان

  • Bihi
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:03

    على الخطوط الملكية المغربية ان تستغل الفرصة وتتصالح مع الجالية بتقديم تذاكر في متناول الجميع حتى يستغني كل الجالية عن السفر بالسيارة عبر اسبانيا

  • منور
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:03

    الخبز و الماء ولا المذله. و الحمد الله بلادنا فيها كل خير. قاطعوهم و ردو البال. اللي دخل ابراهيم المزور خفية ممكن ادخل ارهابيين عندنا بنفس الطريقه. (التزوير).اللي سرق ابره يسرق بقره

  • فيلالي سجلماسي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:04

    جيران السوء ينتظرون بفارغ الصبر ردا مغربيا متسرعا كطرد السفير الاسباني مثلا المغرب سيرد بطرق دكية وقاسية لان له من الاوراق ما يكفي لتركيع اسبانيا والاتحاد الاوروبي لا تفرحو كثيرا بعودة الرخيص بن بطوش يا مخلفات العسكر الفرنسي لشدة غبائكم جعلتم من عودته نصرا تاريخيا لكم والواقع يقول انكم سقطتم في الفخ انتم وبورقعة

  • ناظوري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:04

    نقطة ضعف المغرب هي الجبهة الداخلية
    فلو اهتم المغرب بشعبه وقضى على الفوارق الطبقية وحقق العدالة الاجتماعية لما تجرأ احد عليه
    فعليه ان يقوي نقطة ضعفه عاجلا ان اراد الارتقاء الى مصاف الدول المتحضرة والقوية

  • nawaf
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:05

    يجب قطع العلاقة مع اسبانيا فورا مع ابقاء الحوار مع السياسيين المعارضين لهده الحكومة للتأسيس لعلاقة مبنية على المصالح المشتركة.
    اسبانيا تعاكس مصالح المغرب مند فرانكو و المغرب يهادن و يساكن وكأن مصلحته في مشاكساتها.
    المغرب يحفض و يصون كل ما تريده منه اسبانيا فيما لا يكترث لضمان اسبانيا لمصاله من عدمه.
    آن الاوان لوضع المشاكل و المصالح كلها فوق طاولة الحوار مع اسبانيا و الاتفاق على مآلات القضية برمتها لاقلاع تعاون متوازن مبني على الثقة و الاحترام.

  • استقالة وزيرة خارجية إسبانيا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:07

    طالب اليوم أعضاء من الحزب الشعبي الإسباني استقالة وزيرة خارجية بلدها و دلك لسوء تدبيرها لازمة محمد عبد الله (بن بطوش) و خلق أزمة غير مسبوقة مع المغرب و تساهلها و تواطؤها في دخول و خروج شخص بهوية مزورة.

  • Mostafa
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:08

    Je suis à, %100 pour le commentaire numéro 10 monsieur nichane

  • عمر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:12

    احسن طريقة لمعاقبة اسبانيا هو منع المسؤولين و الأثرياء المغاربة من الاستجمام و قضاء عطلهم فيها .حيث يعتبرون المحركين الأوائل للسياحة في اسبانيا

  • Ouariti
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:13

    L’Espagne est bien tombée dans le piège.
    Il est judicieux pour le Maroc de saisir cette opportunité par exiger une reconnaissance totale de la marocanité du Sahara comme condition préalable a la reprise des relations bilatérales.

  • الشعرة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:13

    ال جميع المغاربة :

    حان الوقت لتنظيم مسيرة خضراء ثانية لطرد المحتل الاسباني من سبتة ومليلة، كما يعلم الجميع ان معظم المغاربة القاطنون في هاتين المدينتين لا يريدون راية المغرب ان ترفع في هاتين المدينتين ندعوهم لمغادرة المدينتين والالتحاق بامهم اسبانيا، المغرب والمغاربة لا يحتاجون لا ال اعتراف اسبانيا ولا فرنسا بمغربية الصحراء لان الصحراء مغربية رغم انف اسبانيا وفرنسا والجزائر وكل العالم
    المغرب والمغاربة ليسو كباش وليسو مغاربة 1912 عندما فرضت الحماية، نحن الان في سنة 2021 كل المغاربة مستعدين لحمل السلاح والدفاع عن وطنهم والجحيم لكل انفصالي سواء كان من الداخل او الخارج وعل اسبانيا وفرنسا وكل اوروبا وكذالك الراعية الاولي لمخطط تقسيم المغرب منذ 1975 وهي الجزاير ان تذهب ال مزبلة التاريخ وال الجحيم
    لقد طفح الكيل وكفي من تحكيم العقل والرزانة السياسية التي تنهجها المملكة المغربية امام هولاء الكلاب التي لا تملك ال النباح
    المغاربة مستعدون للمسيرة الخظراء لتحرير سبتة ومليلة، اقسم ان بقاء الاسبان في وطنننا وصمة عار علينا اجمعين

  • BATLIMOSS
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:16

    مخطء من كان يظن أن المغرب يننتظر من إسبانيا أعتقال بن بطوش أو حتى منعه من السفر لأنه يعلم أن هذا مستحيل ، المغرب أراد فقط أن يكشف الوجه الحقيقي للإسبانيا و صعاليك المرادية أمام العالم وأنه مستعد للتصعيد لكل من يحاول التحرش به و بمصالحه ، وكذلك قرار الملك بإسترجاع القصرين المغاربة هو بداية للرفع يده عن كل المهاجرين الافارقة الراغبين في المرور للضفة الاخرى و عدم تحمل المغرب أي مسؤولية إنسانية و أخلاقية كونه بلد المرور وليس المصدر ، المغرب سيكف عن لعب دور الدركي وعلى إسبانيا تحمل مسؤوليتها ، أما ما يخص إتفاقيات الشراكة و الامن و محاربة الارهاب و الصيد البحري فكلها سيعاد فيها النظر في القريب العاجل

  • Mohamed
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:17

    قبل مطالبة الدولة بمقاطعة اسبانيا ، قاطعوا برشلونة وريال مدريد و..و.. ، قاطعوا الهبال بتامغريبت ، ابنو بلادكم بريوسكم وكفاكم متابعة التفاهات ، البلاد محتاجة أفعال لا أقوال

  • Fenane
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:17

    ان الاسبان لن يبتعدوا عن صحراءنا هذا المشكل تركه الجينيرال فرانكو عندما كان يعيش ويقتات من خيراتنا و ترواثنا السمكية و المعدنية و الطبيعية هكذا تقدمت وتطورت اسبانيا على حساب ترواثنا وعند استقلالنا اراد المجرم فرانكو ان يترك لنا نزاعات مفتعلة مع الجارة الجزاءر و خلق مليشيات انفصالية من لحمنا وذمنا لتقتات ا سبانيا من بقرتنا الحلوب حتى الملك خوان كارلوس الملم و الشاهد على العصر ها هو يتمادى في زرع المشاكل القادمة ،انه عمل جبار و رشيد قامت به مملكتنا المغربية ضد المملكة المغتصبة الإسبانية ،اللهم غلبنا وانصرنا عليهم و تبت خطانا و عزاءمنا في انهيار حكوماتها الجاءرة .

  • متتبع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:20

    إلى “وسيم1” هل المغرب يستطيع مقاطعة شركة ( ألطاديس ) التي تتحكم في سوق السجائر والتي تملك فيها إسبانيا نسبة 80% وكذلك مئات الشركات الإسبانية الأخرى ؛ مع العلم أن المغرب يعتبر كذلك أكبر مستورد للخمور من إسبانيا ووووو…. في تقديري المتواضع فإن المغرب لا يستطيع؛ أما المغاربة المقيمين في إسبانيا فلا يعول عليهم لأن قضيتهم الأولى هي جمع الأورو !!!!

  • باشا محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:20

    علينا ان نتخد قرارا صارما يكون في مستوى قلة الاحترام الدي عبرت عنه اسبانيا.
    علينا الا نبقى حراسا لحدود ها، وحود اروبا، ولو ادى دلك للاصطدام .
    كبرها تصغار

  • انس
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:21

    ايوا و مذا يقع بعد الاحتجاج ؟ ارى ان هنالك اناسا يمهدون للتراجع الى الخلف: لا تراجع، فكل نكوص سيفسر على انخ انخزام، و كل تفسير خاطئ لموقف المغرب سيكلفه ثمنا باهضا في معاركه المقبلة و ما اكثرها. يجب الرد بحزم كبير على اسبانيا، خاصة في ظل ضروفها الاقتصادية الصعبة.

  • MarroquiNadori
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:22

    الآن جاء الدور عل المواطنين المغاربة الأحرار لمساندة خطوات المملكة المغربية بعدما تبين عدم مساندتها في هذه القضية لا من طرف دول صديقة أو جمعيات دولية كنا السابقين في مساندتها و تقديم العون لها .ما أطلبه من المغاربة مقاطعة كل ما هو قادم من دولة بورقعة.هذا أقل نضال حول القيام به لمساندة الدبلوماسية المغربية.

  • Khalid
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:23

    سلام عليكم شوفو المغرب خصو اقطع اسبانيا المستعمرة خصنا منسكتوش هدو كيشوف واش حنا قوين الا غير لهضرة خاص المغرب تصعد من اللهجة ديالها معا

  • أردوغان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:23

    الحركة الصهيونية تريد أن تلهينا عند قضيتنا الأولى و التي هي القضية الفلسطينية و خلقت هذه الأزمة مع إسبانيا… يمكرون و لكن الله خير الماكرين. عاشت فلسطين أرضنا المقدسة.

  • عبدو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:24

    للمغرب اوراق كثيرة سيحقق بها كل ما هو مهم في هذه الاشكلالية وهناك اشياء تقع في الكواليس من بينها عدم الاهتمام مؤقتا بقضية المجرم غالي فذالك مطروح على القضاء اما المساءل العالقة كالاعتراف بالصحراء مغربية فان اسبانيا مجبرة على ذالك وفي القريب العاجل …

  • باشا محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:27

    يجب طرد السفير الاسباني من بلدنا . ويجب مراجعة سيا ستنا للهجرة ، حتى لا نبقى حراسا لحدود اروبا ، ولو كلفنا دلك غاليا .

  • سعيد بن سعيد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:27

    الوجه الاخر للأطماع الإسبانية

    Sureño Flag of Spain
    @dejereh
    Replying to
    @Armada_esp
    and
    @EjercitoTierra
    Tenemos que recuperar el Sahara que las playas en España se nos están quedando pequeñas
    10:56 PM · Jun 1, 2021·Twitter for iPhone
    3
    Retweets
    1
    Quote Tweet
    16
    Likes
    علينا استعادة الصحراء لأن الشواطئ في إسبانيا أصبحت صغيرة جدًا بالنسبة لنا

  • قطع العلاقات
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:29

    قطع العلاقات هو الرد الوحيد الكفيل برد الإعتذار لبلدنا

  • الوكيلي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:37

    مادا تنتضر الرباط لقطع العلاقات مع إسبانيا لقد طفح الكيل اسبانيا أبانت على وجهها القبيح

  • عبدو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:37

    احسن طريقة للانتقام من بورقعة وتلقينه درسا كبيرا هو ادخال الاتفاقيات والمعاملات وخاصةمنها محاربة الهجرة والارهاب الى الثلاجة الى اجل غير مسمى والتعامل ببرودة والتسويف في المجالات الاخرى

  • simoimran94
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:37

    تجاهل اسبانيا في سياستها وعدم التعاون معها في المجال الأمني كافي ان تصبح تتبكى على المغرب

  • المصلح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:38

    والصلح خير ، والابقاء على علاقة معلاقة جيدة مع جارتنا فيه من الخير الكثير، نطالبهم بالأندلس المغاربية، والطرب الأندلسي، والطقطوقة الغرناطية ورشيد شو ، ونتوسل إليهم بحق الجوار والحوار ومعاني الخيار، والجيش الجرار ، والفطور بالبيصار وعدم اللعب بالنار فبيس القرار
    والسلام على الناس كاملين

  • قاضل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:40

    لندع ردود الافعال داخل اسبانبا ولنقو جبهتنا الداحلية ولنطرد سفير ولادبورقعة من بلادنا ولنطرح مسالة الاحنلال الاسباني لترابنا شمالا وفي البحر الابض المتوسط والمحيط الاطلسي في كل المحفل الجهوية والاقليمية والدولية لانه منطق الجغرافيا سلة وملبلية اراضي في قارة افريقيا وليستا في قارة اوربا.

  • غزاوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:42

    مجرد تساؤل
    أي من الموقفين هو موقف المغرب !!!؟؟؟
    في بداية الأزمة أعلن بوريطة موقف المغرب الحازم بما نصه:
    “إذا كانت إسبانيا تعتقد أنه يمكن حل الأزمة عن طريق إخراج هذا الشخص (غالي) بنفس الإجراءات، فذلك يعني أنها تبحث عن تسميم الأجواء وعن تفاقم الأزمة أو حتى القطيعة”انتهى

    وفي نهاية الأزمة أنقلب على عقبيه وأعلن موقفه الفضفاض وقال:
    “وأكد المغرب عشية مثول إبراهيم غالي أمام المحكمة العليا الإسبانية، أنه لا يرى في مثول أو عدم مثول غالي أمام المحكمة أساس الأزمة الخطيرة التي تعصف حاليا بالعلاقات بين البلدين الجارين”انتهى

  • بن البصير احمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:42

    على المغرب ان يفتح خطوط بحرية جديدة بين فرنسا والمغرب وفتح خطوط كثير جوية بين المغرب وعدد من الدول الاروبية ليس فقط بين باريس والمغرب بل في كثير من المدن الاروبية ونقطع كل التعاون الاقتصادي مع اسبانيا وغلق الحدود مع سبة لانقبل بالتهريب من المدنتين نهائيا وانهاء التعامل مع شركة انزا لنقل العمومي في المغرب ولاتقبل اعطاء المشارع لشركات اسبانية والمانية والسويد وهولندا هناك دول صديقة كثيرة

  • ابن رشد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:47

    هل تعرف يا عزيزي القارئ، أن مواطني اسبانيا المتحالفة مع الجزائر ضد المغرب لا يمكنهم الدخول الى الجزائر إلا بتأشيرة ، بينما يمكنهم الدخول الى المغرب بدون تأشيرة…

  • المحاميد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:50

    فاليعلم العالم ان حكام الجزاير هم من نشرو الفتنة في الجزاير مابين اثنين وتسعين وثمانية وتسعين وقتل الجزايريين ونفي السياسيين نحو الخارج وقتل البعض منهم
    حكام الجزاير كدالك هم من ينشرون الارهاب في الحدود مع مالي ونشر الارهاب في الحدود مع تونس ونشر الارهاب في الحدود مع موريتانيا وجعلت هده الورقة كورقة ضغط على هده الدول ومركز الارهاب هو تندوف من هناك يتفرق الارهاب عبر هده الدول وان شعب الجزاير مقهور ويريد مساندته من هده العصابة التي سيطرت عليه من سنة 1962

  • سفيان الهولندي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:53

    ما لا يفهمه المغرب هو ان القضاء في اوروبا كلها مستقل تماما عن الحكومة وليس مثل المغرب ودول العالم الثالث الحكومة هنا يمكن ان ترفع الدعوة ضد اي شخص ولكن عندما يقول القاضي كلمته فعلى الحكومة إلا أن ترضخ لهذا الحكم هنا في اوروبا.
    ومن هنا اعتقد بأن المغرب ادخل نفسه في مأزق بهذه الأزمة المفتعلة مع اسبانيا .

  • متقاعد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:55

    ليس تعليق اوطرد السفير الاسباني في هذا الوقت بالذات لأن هذا هو ما تريده جارة السوء… فخ تريد به قطع العلاقات بين المغرب واسبانيا…. يجب المعاملة بالمثل واستقبال زعيم انفصاليي اسبانيا الهارب من العدالة الى المغرب ووظعه كلاجئ سياسي عندنا لاسباب سياسية وانسانية!!! هذا هو العمل بالمثل!!!! هذه وجهة نظري…..!!!

  • مغربي عقلاني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:04

    احسن رد هو مسيرة لاسترجاع سبتة ومليلية من الاسبان واصحراء الشرقية من الجزائر و موريطانيا هذه مناطق تاريخيا هي للمغرب وهذه هي الفرصة لاسترجاع هذه المناطق فقد اصبحنا اليوم قوة اقليمية وحلفاءنا الامريكان واسرائيل ودول الخليج .

  • Rifi
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:07

    على اسبانيا ان تعتذر على أقوالها المغرب.وعلى سوء المعاملة المغاربة في بلدها.وعدم احترام قوانين المهاجرين.وان تعتذر عن قذف الر يف بالأسلحة الكيماوية وان تعوض ما فعلته من الجرائم

  • مغربي في الشرق
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:08

    سيرفع المغرب يد التعاون الأمني عن اسبانيا

    ستكتوي بنار الإرهاب بعد أن تتركها العين المغربية الحارسة.

    ساعتئذ فليحاسبوا الارهابيين كما حاسبوا الرخيص الذي آووه .

  • Koko
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:12

    A part envoyer les chômeurs et mineurs marocains en espagne je ne vois pas personnellement. Les immigrés subsahariens on n’y peut rien malheureusement vu que l’on a reçu un beau chèque pour

  • حرية الرأي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:16

    أنا جد متتبع للصحافة الاسبانية وتعليقات الإسبان حقيقة هم يكرهوننا وينعتوننا بأشد العبارات العنصرية ونادمون على تخليهم للصحراء المغربية ويفضلون علاقاتهم مع الجزائر بسبب الغاز ومقتنعون اننا لن نقطع معهم العلاقات بسبب وجود مليون مغربي في اسبانيا واغلبية الجالية المغربية تمر على اسبانيا أثناء عودتها إلي المغرب… الآن يجب التريث والتفكير في الرد المناسب وفي الوقت المناسب.. الرد يجب ان يكون بعد سنتين عندما يحصل المغرب على طائرات الاباتشي والدرونات التركية والغواصات الفرنسية وأربع طائرات بدون طيار الامريكية واقتناء أسلحة أخرى بمخططات الحرب ضد الجار الشمالي تكون مدروسة أو خصيصة لإسبانيا… وتقوية التحالف الأمريكي الإسرائيلي الفرنسي البريطاني… ولا ننسى تقوية الجبهة الداخلية وإطلاق سراح ناصر الزفزافي والمصالحة مع كل ما هو داخلي… تحياتي من الناظور

  • larbi.l3erbi
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:18

    من لخر دارو فينا مابغاو وحنا غير حالين فمنا انا شخصيا معجبنيش الحال وحاس بحقرة

  • غاضبو غيور
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:18

    فشل التعليم و الرشوة و المحسوبية و الفساد و أحزاب انتهازية لا ملة لهم لا غيرة لهم على الوطن سوى جمع الثروة و ضرب عرض الحائط حب الاوطان من الإيمان هاهي النتيجة.من جد وجد و من زرع حصد.لو هذه الأموال الطائلة المنهوبة استثمرت في بناء جيل مثقف لتطاول علينا الأعداء من كل جهة. جميع المسؤولين المفسدين يجب تقديم استقالتهم و بدء صفحة جديدة مع نخب مثقفة تخاف الله و تحب الوطن حبا جما. ليس المناصب و المال العام.سؤال مطروح باش حسن منا إسبانيا عندهم عصا سحرية اولا شي عقول خارقة عندهم حب الوطن او خدموا بلادهم.

  • faty اسبانيا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:20

    هد الوزيرة الخرجية لاسبانيا لا تصلح لا لوزيرة ولا هم يحزنون ما عندها لا مضهر و لاشخصية و لا دبلوماسية ولا ولا ولا ولاكن كان الوزير الخرجية المغربي كان اتعامل بالدبلوماسية و بالاتي هيا احسن ,و يا عجبا بعد رحيل المجرم الرخيص من اسبانيا قاضي التحقيق في لوجرونيو بدئ في التحقيق للهوياتان المزورة بالاسماء لمحمد بنبطوش و محمد عبد الله .

  • Balak
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:23

    كالك نعترفو بكاطالونيا و نرحبو بالزعيم ديالها. زعم هم مكلخين حتى اهذ الدرجة. غادي اقول لك فين كنتو شحال هذي.

  • mahboubali919
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:24

    يجب طرد السفير الإسباني حالا وتعليق جميع الاتفاقيات لأن إسبانيا عرت وجهها الحقيقي في تعاملها مع المخابرات العدو الجار

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:29

    تعليق اتفاقية الشراكة الاقتصادية والصيد البحري مع إسبانيا ومع الاتحاد الاوربي .

  • عبدو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:30

    الجارة الاسبانية سوف تنتصر علينا بالدمقراطية،الان على المخابرات المغربية ان تعمل بالمثل ، بل ان ترد الصاعة صاعين ، وان تلقن الجزائر درسا لن تنساه في السياسة
    الجزائر نجحت في مهمتها ، وهي اشعال فتيل الفثنة بين المغرب واسبانيا . الان ليس ان نقطع العلاقات بين اسبانيا بل البحت عن ردع الجزائر . اما مشكل الصحراء فيمكن ان نكرر مقولة العاهل محمد السادس:
    ” المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ”

  • مصطفى
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:38

    يجب قطع العلاقات مع اسبانيا والاعتماد على موانىء فرنسا

  • مغربی نفسو حارة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:41

    الی کل اخوانی المغاربة والمغربیات الغیورین علی وطنهم واقول وطنهم مهما اختلفوا مع السیاسیین، الاقتصاد هو السلاح الانجع فلنتسلح جمیعا بمقاطعة منتوجات اسبانیا مقاطعة تامة واحتسابها جهادا من اجل هذا البلد العزیز.
    قبل ان تشتری ای منتوج تجنب هاد الکود بار
    من 840 الی 849 code barres d’espagne.
    لندع مسؤولینا یتدبرون الشق السیاسی ونهتم نحن بالشق الاقتصادی. والله سنخنقهم وانا علی یقین ان صدی المقاطعة سیجد اذانا صاغیة فی العدید من البلدان العربیة التی تحترم المغرب، علینا فقط تفعیله فی بلدنا المغرب.
    والله المعین.

  • moudnib abdelfattah
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:43

    لا تقة في العصابة وبورقغة الاسباني الهمجي الدي لا زال يعيش على الماضي

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:46

    يجب أن لا تمر هذه الاستهانة مرور الكرام ويكون الرد بالمثل وما يناسب حتى تحترم سيادة المغرب وتكون نقلة نحوة مكتسبات البلاد وزجر للاخرين

  • عامر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:49

    جل المحتجزين في تندوف لهم جنسية اسبانية.وكانوا متعاونين مع سلطة الاحتلال الإسباني ولهم تقاعد من اسبانيا. ما وقع اخيرا عرى ما كان يدبر في الخفاء. ملايين الاورو ترسل سنويا الى البوليزاريو تحت غطاء المنظمات الانسانية المخابراتية. تحركات في الاتحاد الأوروبي وامريكا اللاتينية كلها بدعم من اسبانيا بشكل او باخر.

  • Souad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:50

    أرى أن اسلوب اسبانيا في التعامل مع هذه الازمة منحط جدا جدا ومنع الطائرة الجزائرية من الدخول إلى اسبانية ماهي إلا حيلة اخرى بالاتفاق مع اسبانيا لتهريب ابن بطوش بالطائرة الفرنسية.

  • رشيد41
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:57

    وحتى أمريكا يجب تغير الهجة معها. حيث من حق المغرب أن يشعر بعدم الإحترام من جانب بايدن و إدارته. فسكوته أو تراجعه على حد سواء عن قرارات ترامب هي فتنة تصيب استقرار المغرب في الصميم على بايدن أن يعلم هذا بكل صراحة من طرف المغرب.

  • abdellah en france
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:58

    يجب إعادة النظر فى السياسة الشمولية تجاه النواة المعاكس لمصالح المغرب ذاخل الإتحاد الأوروبي ،و ليس ٱتخاد القرارات بتجاهل المكر الذي يتربص بالمغرب حتى يستضعف من الذاخل ،كل الحكام تكمن قوتهم فى إرضاء شعوبهم،
    وليس باحترام تملق جيرانهم.
    الماكر يخاف من الشرس ولا يبالي ب طيب الخلق بل يعامله كغبي لا يفهم من ساء له تكفي إبتسامة لينسى ما فعل به…!

  • وطني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:02

    يجب قطع العلاقات التجارية والسياحية مع اسبانيا، الصحراء هط أحمر ) ونحن على يقين أن الملك نصره الله سيتخد الموقف المناسب

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يجب خلق خط بحري من بوردو الفرنسية الى طنجة لتفادي المرور بإسبانيا. وخلق خط بحري بين بلجيكا والمغرب لتفعيل المقاطعة

  • youssefchaouqi0298
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:08

    عاشت الدبلوماسية المغربية ولا عاش من خانها الماء والشطابة حتى القاع البحر انتهى الكلام

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:26

    #طرد أسطول الصيد الأسباني .
    #طرد السفير الأسباني.
    #قطع العلاقات مع إسبانيا.
    #الصحراء قضية وطنية وخط أحمر.

  • المحاميد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:32

    الحل الوحيد هنا هو مساندة الحراك الجزايري الشفيق من هده العصابة التي تركها بومدين والقدافي تنهب اموال الشعب الجزايري الشقيق وتهجر السياسيين وتقتقل البعض منهم لتبقى العصابة تفعل ما تريد شنقريخة وتبون ايامهم معدود واقسم لكم بالله انهم عن طريق افلاس الجزاير وفقره وتهجيره ولكن ايامهم معدوة

  • البهحة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:32

    انا كمهاجر والله لوجعلت المملكة وساءل النقل الى المغرب باثمنة معقولة ما عبرت عبر اسبانيا،وستعرف منهم المغاربة وعلاش تقيدوا.

  • Hina
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:33

    ولا تنسوا الفضل بينكم ().. كم اعطت اسبانيا للمغرب من اجل المهاجرين….نحن لا ندافع عن احد…لكن كل شئ كان بتمنه…ولعل غلق الحدود هو بشكل اخر منع الجالية من العبور…او علي الاقل ضحدها…ما ينفع المغرب العداوة مع اسبانيا والمانيا؟! واسمحوا لي .مجرد راي

  • mostafachakri97
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:35

    نحن ملكنا في جميع الأحوال وأقول لجميع المغاربة لنضع مشاكلنا جانباً ونكون كلنا كرجل واحد يعني أن نكون أو لا نكون

  • كريم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:47

    والمغاربة اللي في اسبانيا واش المغرب فكر فيهم اذا مشا فكر في قطع العلاقات

  • khalid Portugal
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:53

    إسبانيا ليس لها أدنى وعي . انها تلعب بالنار .وسياستها اتجاه المغرب ستغرقها في مشاكل لا تحصى و لا تعد. فالمغرب لذليه حنكة في التعامل مع الازمة. منذ 20والمغرب يخطط لهذه اللحظة. فالضربة القاضية ستكون عند اعتراف الدول الحليفة للمغرب بدولة الباسك و من ثم .حدث ولا حرج .لعلك ترضى. فالعصبية الشيوعية المتغطرسة في اذهانهم .لن تغني عنهم.شيءا.

  • الموجه
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:00

    -يجب طرد السفير الإسباني كشخص غير مرغوب فيه
    -الغاء اتفاقية الصيد البحري
    -دعم استقلال الكاتلان والباسك
    -رفع دعوى استعجالية للامم المتحدة ومحكمة العدل الدولية من اجل استرجاع سبتة ومليلية المحتلتين
    -الرد على مناورات هؤلاء الاسبان العسكرية قبالة سواحل الحسيمة بمناورات عسكرية قبالة سبتة ومليلية المحتلتين.
    -الاسراع بترسيم الحدود البحرية
    -الاسراع بإنشاء خط بحري مع بريطانيا خصوصا على مستوى جبل طارق لتسهيل مرور جاليتنا المغربية وعدم المرور عبر الجزيرة الخضراء.

  • عيق ا صاحبي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:15

    إلى صاحب التعليق رقم 4

    و ا عيق ا صاحبي اش من مسيرة خضرا و الا كحلة
    تحرير الأرض و الاستقلال يلزمو رجال و نساء يضحو بانفسهم و بأموالهم و بدمائهم
    اش من مسيرة خليتنا اضحكوة للعالم
    سبر كمل جهادك من الكيبورد احشومة اصاحبي
    أسبانيا محتلة أرضك من الشمال و الجزاير من الشرق و جماعة البوليزاريو من الجنوب وانتا تقول مسيرة
    الله يهديك و يهدينا

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:17

    على المملكة المغربية تغيير شراكتها مع دولة بورقعة الى شراكة مع مملكة بريطانيا العدو اللدود للورقعة ……تغيير عقدة الصيد البحري من بورقعة الى بريطانيا و فسخ العقود مع بورقعة واعطائها لبريطانيا……وكذلك نفس الشيء مع المانيا النازية……..

  • مبارك
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:18

    العدو الأكبر والصهاينة الحقيقيون هم جنرالات الجزائر، لأنهم من أجل نافذة على المحيط الأطلسي لم يمنحها لهم الراحل الحسن الثاني رحمه الله، انخرطوا منذ 46 عاما في مسلسل إضعاف المغرب وتدميره وتمزيقه. وفي مقابل ذلك، ماذا فعلنا؟ المسؤولون انخرطوا هم كذلك في إضعاف الجبهة الداخلية بعدم محاربة الفساد والمفسدين ونشر الظلم وتفقير وتجهيل الشعب وتمييع أخلاق المجتمع المغربي المسالم. والله إن قوتنا التي لاتقهر هي في رفع المظالم وخلق واقع جديد يطمئن فيه المغربي إلى عيش كريم ومستقبل زاه لكل المغاربة. حينها لن تجد طفلا أو شابا أو راشدا أو امرأة يريد أن يهرب من “دار العرس”. وفي حالة تهديد المغرب سيهب ال40 مليون مواطن لنصرة بلدنا الحبيب وليس جيشنا الشرس وحده.

  • القاديري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:24

    في اعتقادي المتواضع حل هذه الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية يبقى بين يد ملك البلاد هو أعلى سلطة في البلاد وله علاقة قوية مع ملك اسبانيا .اما جوهر المشكل الكل يعرفه حان الوقت لتصرف بعقلانية وتجاوز الازمة أما الصحراء ستبقى مغربية حب من حب وكره من كره ……مغربي مقيم في اسبانيا اننا نعيش أزمة حقيقية بفعل دفاعنا عن وطننا الغالي

  • السعيد إسبانيا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:29

    يجيب علي الحكومة المغربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع اسبانيا الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية الاقتصادية مع اسبانيا حكومة غير شرعية غدان تفرجو فيهم هاد الحكومة سانشيز عصابة مفيوزية تعتمد علي سرق الاصوات المال من العصبات يجيب علي المغرب قطع جميع التعاون الاقتصادي جميع الدبلوماسية انها اهانت المغربي قاطبتان المتال يقول حوك الكمون يعطيك الريحة

  • جمال
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:30

    يجب على المغرب ان يكون هادئا ورزينا في رده على إسبانيا.ويستعمل الحكمة عوض العاطفة

  • Abdo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:32

    المغرب وصل الى ما كان يريد. اظهر للعالم من هي الجزاءر ومن هم البوليزازيو. واصبح العالم يعرف جيدا زعيم البوليزاريو. كذلك اصبحت اوروبا تعي جيدا الدور الذي يقوم به المغرب ، وماذا يعني ان يكون المغرب بلد مستقر، فعدم الاستقرار في المغرب يعني عدم الاستقرار في اوروبا. وربما اليوم ادركت اسبانيا مع الاعتراف الامريكي. انها لا يمكنها ابتزاز المغرب كما كان من قبل وانها لا تستطيع ان تفرض عليه تهريب السلع من سبتة ومليلية كما كان من قبل.

  • عبده
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:35

    يجب على المغرب دعوة رئيس كاتالونيا من اجل ربط علاقات مع الاقليم و كدا من اجل التشاور و مناقشة حرية التعبير و الحقوق المهضومة لساكنة الاقليم

  • Arifi
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:53

    On a pas de problème avec l’Espagne, ni avec l’UE, ce sont des alliés de longue date, et le dialogue va continuer paisiblement en coopérant à tous les domaines, comme l’agriculture, la pêche maritime, etc
    Il faut savoir qu’on garde toujours nos ancêtres andalous en Espagne, et que la civilisation islamique partage avec nous cette page de l’histoire à travers les différentes dynasties qu’à connu la méditerranée
    Les divisions qu’à connu cette partie du monde à l’époque était l’oeuvre des sales juifs, avec toutes les pressions qui ont poussé à l’éclatement des différents régimes de la civilisation islamique qui était immense en territoire et en ressources humaines

  • حميد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:02

    العدو الابدي للمغرب منذ ألف سنة هو إسبانيا. لذا يجب اتخاذ الحيطة و الحذر و الحزم معها.

  • عبد الله
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:33

    عندما يكون لك جار مثل هذا. يجب دراسة قرار المواجهة من كل الجوانب
    السؤال المطروح..
    ألم يكن من الأفضل غض الطرف و مراقبة العدو من بعيد. وتحيل الفرصة المناسبة حتى تسوية الملفات العالقة بين الجانبين ضمانا للربح في المواجهة وتفادي ضغوطات أطراف أخرى؟

  • baha
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:04

    يجب فتح خط بحري متواصل بين ايطاليا و البرتغال لمرور الجالية الاوربية و قطع الخطوط الاسبانية، عدم السماح للسياح الاسبان دخول المغرب بو رقعة ما كاينة معنى .

  • الصحراوي المغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:08

    استقالة وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس.هي كبش الفداء امر البلاد تسيره حكومة وليس وزير او وزيرة على حياب هواه .لو كانت الوزيرة وحدها لمادا تدخلت الدول الاخرى .الان نريد موقف واضح في قضسة الصحراء من الحكومة الاسبانية او سد الحدود

  • خريبگي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:11

    ما فعله المغرب منذ بداية الأزمة كان صحيحا وفي الصميم… أسبانيا تستحق ما فعله المغرب معها….

  • abdelhak hibou
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 21:13

    قطع حوت و سفن لكتسرقنا حوت ديالنا و خطوات اقتصادية و رسم حدود بحرية حيز تنفيذ

    عاش المغرب عاش الملك

  • لطفي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 22:02

    الرد المناسب يجب ان يكون في مخيمات البوليزاريو بتصفية غالي و باقي القيادات فهم تحت الأعين …

  • chokrafiabdelouahab
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 22:14

    يجب طرد سفير ي الجزائري و الإسباني

  • Abdou
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 23:00

    اظن ان الرد المناسب هو مطالبة المغرب رسميا الجارة الإسبانية باسترجاع كل الأراضي المغربية مدنا كانت أو جزرا و عليه وضع نسخة المطلب أمام المجتمع الدولي بكل مؤسساته

  • الاستاذ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 23:13

    الرد ينبغي ان يشمل 3 محاور
    اقتصادي بتعويض الشركات الإسبانية التي تستثمر في المغرب والبالغ عددها 80 الف شركة بأخرى من الصين وتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا و فرنسا روسيا وكندا وايطاليا…وسحب رؤوس الأموال المغربية المتواجدة باسبانيا ومقاطعة السلع الاسبانية والبحث عن خطوط نقل بحرية جديدة انطلقت من فرنسا او جبل طارق التابع لابريطانيا
    امني بقطع جميع اشكال التعاون القضائي و
    الأمني فيما يخص الهجرة السرية ومكافحة الارهاب وتهريب المخدرات
    دفاعي بإقامة قواعد عسكرية بحرية وجوية وبرية جديدة وقاعدة للصواريخ على طول المحور الرابط بين طنجة والناضور ووجدة
    سياسي بطرد السفير الاسباني ومطالبة مجلس الامن باسترجاع مدينتي سبتة و مليلية وجزر البحر الأبيض المتوسط وجزر الخالدات من المحتل الاسباني

  • مبارك من سلا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 23:22

    لماذا لم نشاهد وساطة من طرف فرنسا أو دولة أخرى كقطر مثلا والتي تربطها مع اسبانيا علاقات جيدة فالصلح خير

  • موحا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 23:59

    لم تعد تهمني اسبانيا ( مهلكة قشتالة ) في شيء دولة مارقة مثلها مثل الجزائر تحتقر وتمارس العبودية على الاجنبي
    الخزي والعار لمن يهاجر اليها ويقتات منها ومن يطبل لها من الشماليين المرتزقة

  • Nizar
    الخميس 3 يونيو 2021 - 00:05

    انا ايضا مع طرد سفير اسبانيا لم تعد تربطنا لا صداقة لا جار علينا أن نعتمد على اصدقائنا الأفارقة والخليج وأمريكا واليهود وكفى ونقوي جبهتنا الداخلية الاعداء تحيط بنا من كل جانب علينا أن نتحدث من اجل وطننا وملكات وشعبها لا ثقة مع الاسبان ولا مع اروبا كلها كلهم اعداء. ملة الكفر واحدة

  • احمد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 00:30

    من الافضل حفض قرار الرد الى اجل غير مسمى لان الحالة الاقتصادية لا تبشر بلخير

  • عبد العزيز
    الخميس 3 يونيو 2021 - 00:45

    بما ان الازمة مرتبطة بالحكومة الحالية وهي حكومة فاشلة على المستويين الداخلي والخارجي الحكمة تقتضي تعليق كافة اشكال التعاون مع هده الحكومة مادامت في السلطة واعادة النظر في كافة الاتفاقيات المبرمة مع اسبانيا في افق تعديلها بما يخدم مصالح المغرب بالدرجة الاولى عند قيام حكومة جديدة .موقف المغرب اقوى بكثير من اسبانيا بيده عدة اوراق تجعلها تخضع للمغرب.

  • مغربي حر
    الخميس 3 يونيو 2021 - 13:23

    مادا اصاب اسبانيا حتى اصبحت تتصرف بإدارة و اوامر جزائرية؟
    تبين للعالم ان اسبانيا بلد ضعيف و يستقبل الارهابيين مقابل جنيهات انها لعنة اوروبا و عبئ عليها

  • Kaddour el fegrouchi
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:58

    نحن في القرن الواحد والعشرين ومازالت بعض الدول تبني اقتصادها على مستعمراتها يا للخزي والعار،الم يكفي أن اسبانيا،دمرت شمال المغرب وجنوبه وفرنسا قتلت اخواننا في الجزائر والمغرب؟ ماذا تنتظر من بلد استعماري الاالقتل والضمار ونسف الخيرات؟لاكن الله يمهل ولا يهمل

  • محمد الأنصاري
    الخميس 3 يونيو 2021 - 19:22

    بدون تسرع وبهدوء، المعاملة بالمثل فقط فرض التأشيرة للاسبان باستثناء الكتاليين مع تقوية العلاقة المغربية الكتلانية وان تتولى كتالونيا مهمة إصلاح البين بين المملكتين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين