المغرب يستثمر "الدبلوماسية الرياضية الناعمة" بوضع الأقدام داخل "الفيفا‎"

المغرب يستثمر "الدبلوماسية الرياضية الناعمة" بوضع الأقدام داخل "الفيفا‎"
صورة: منير امحيمدات
السبت 13 مارس 2021 - 14:00

نافذة جديدة تحاول الدبلوماسية المغربية تكريس الإطلالة منها منذ سنوات قريبة، ترتبط هذه المرة بعوالم الرياضة، وتتجه بنعومة نحو توسيع انتشار وجهة نظر المغرب، خصوصا داخل الدوائر الدولية، آخرها جهاز “الفيفا”، مع حصول المملكة على معقد بمجلسه.

وضمن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال الجمع العام العادي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم مقعدا بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى جانب المصري هاني أبوريدة؛ في حين فاز الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي برئاسة “الكاف”.

ووازت قرارات ملء المقعد الفارغ سياسيا واقتصاديا تحركات رياضية في الاتجاه نفسه، خصوصا على المستوى الإفريقي، وذلك بتنظيم المغرب عديد الفعاليات الرياضية، واستقباله مؤتمرات خاصة بالأجهزة الوصية على مختلف الرياضات بالقارة.

ومن شأن تواجد المغرب ضمن الجهاز المسير لكرة القدم في العالم بث مزيد من التوازن في التنافس الرياضي بين البلدان، إذ تتفرق المصالح وتتجاوز الجلد المدور إلى استمالة دول عبر التصويت والتشجيع، ومختلف أساليب الضغط الناعم.

منصف اليازغي، الأستاذ الباحث في السياسات الرياضية، اعتبر أن تحركات الرياضة المغربية توازي سياسة الملك في إفريقيا، مؤكدا أن الرياضة من بين الأوراش العديدة التي فتحت، وأن الأمر طبيعي بالنظر إلى عديد العوامل.

وأضاف اليازغي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن المغرب بقي غائبا عن المكتب التنفيذي لـ”الكاف” منذ سنة 1957، ولم يلتحق إلا سنة 1988، ثم غاب مجددا ولم يعد سوى في 2014، مسجلا أن لقجع لا يتحرك وحيدا، بل تواكبه مؤسسات ووزارة الخارجية.

وبالنسبة إلى الكاتب المغربي فالمغرب يطمح إلى الريادة الإفريقية، وتمكن من الأمر، خصوصا أن لقجع محل ثقة أنفانتينو رئيس “الفيفا”، مذكرا بـ”مباراة موريتانيا” بين قيادات “الكاف” و”الفيفا”، وتولي أنفانتينو ولقجع شارتي عمادة الفريقين.

وأكمل اليازغي تصريحه قائلا: “لقجع تمكن كذلك من عقد توافق بين المترشحين لرئاسة ‘الكاف’، وذلك بالعاصمة الرباط، كما غير النظام الداخلي للاتحاد، وفرض عضوية الأمم المتحدة للدخول، وذلك لصد كافة محاولات دمج جبهة البوليساريو”.

‫تعليقات الزوار

26
  • ssamir
    السبت 13 مارس 2021 - 14:07

    كرة القدم تبذير للمال العام من اجل الهاء الشعوب على حساب امور اكثر اهمية كالبحق العلمي والتعلبم والصحة.
    كورونا اظهرت انكم لا تنفعون وقت الشدة

  • منبت الأشرار
    السبت 13 مارس 2021 - 14:08

    فرقو فلوس ضرائبنا كرشاوي بحثا عن مناصب شخصية وسميوها ديبلوماسية رياضية وأغلب الشعب فقير يضرب الخبز وأتاي

  • مغاربي حر
    السبت 13 مارس 2021 - 14:09

    وطني يا شمسو ضوات ومدت خيوط من الحرير, الله يبارك الخطوات, وطني . اغنيه جميلة من الزمن الجميل أفكارها الان تترسخ على ظهر الواقع, الله الوطن الملك. ومزيدا من الانتصارات.

  • amine
    السبت 13 مارس 2021 - 14:11

    فوزي لقجع رجل مناسب في مكان مناسب ، وناصر بوريطة كذلك هؤلاء يستحقون وسام ملكي ، تحية عطرة للفوزي لقجع وناصر بوريطة،

  • الحقيقة
    السبت 13 مارس 2021 - 14:13

    الفيفا دائما تساند أوروبا او أمريكا واش المغرب مخداش الدرس كم من مرا ترشحنا لتنظيم كأس العالم هم يعتبرون المغرب بلد للنزهة والأكل لن ينفعنا القجع .كيف يشتغل رءيس الجامعة الملكية نائب الرئيس إتحاد إلافريقي موظف في وزارة المالية .واليوم يشتغل في الفيفا

  • هنيئا
    السبت 13 مارس 2021 - 14:15

    بفضل وصول لقجع للفيفا هتنقص أثمان اللحم والزيت وليصانص….. وسيتم إعفاء المواطنين من دفع الكرا واقتطاع البنك،هنيئا لمزاليط المغرب بهاد الإنجاز العظيم لي هيخلي المغرب في مستوى فرنسا وألمانيا وأمريكا وعاش الملك

  • جميلة
    السبت 13 مارس 2021 - 14:19

    كمغربي لا اعول كثيرا على خدمة مصالح المغاربة..اولا لان الفيفا كتلة من الفاسدين..و لا يتشرف إنسان سوي بالانتماء إليه. يمكن أن نفكر مثلا ماذا استفادت دول من وجود أحد أفرادها بالفيفا..

  • saad
    السبت 13 مارس 2021 - 14:20

    فيجب على المغرب أن يستغل هذه الفرصة التي لاتعوض ، بأن يطلب من الأمم المتحدة بمقعد دائم داخل المجلس الأمن الدولي ليمثل القارة الإفريقية داخل المجلس الأمن الدولي ، لأن القارة الإفريقية من باب المناصفة مازالت ليس لها مقعد داخل المجلس الأمن الدولي والمغرب يستحق مقعدا دائما في المجلس الأمن الدولي إلى جانب الشقيقتان الأمريكية والبريطانية

  • عبدالله
    السبت 13 مارس 2021 - 14:22

    العصا الوحيدة التي سوف تعتر تنمية افريقيا واتحادها هي الكونصير الجزاءري وابنته البوليزبال المنضمة الإرهابية .
    اقسم بالله العلي العظيم يجب على الاتحاد الافريقي ان يُحد عجرفة العصابة العسكرية الجزاءرية وبوضعها في ركنها كي تعرف حجمها لانها اخترقت كل الخطوط الحمراء بتعنتها وتلعب كأنها قوة عظمى لا تحترم لا الامم المتحدة او الاتحاد الافريقي.
    لو اتحد الاتحاد الافريقي وكانت أجواءه صافية من الحقد والكراهية واستعمل سياسة رابح رابح كما قالها عدة مرات ملكنا العزيز طول الله عمره لكانت افريقيا قارتا عظيمة وقوية يضرب لها الف حساب وسوف تخرج من يد الاستعمار الغربي دقة دقة.
    اطلب من الله العلي القدير ان ينتصر الحراك الجزاءري كي ينقد نفسه من اليد العجوز المكلخة كي تحكمه حكومة مدنية عاقلة لتصفية كل مشاكل الجوار ومشاكل افريقيا عامة. نعم للمصالح الدولية ولكن ليس بسوء الجوار ، رابح رابح هو السياسة الرابحة للجميع ومن زرع الحلال يربح الحلال.

  • Abdelhak
    السبت 13 مارس 2021 - 14:30

    رجل يستحق كل خير لكفاءته في مجالات عديدة وهو واحد من المغاربة الذين نفتخر بهم كشعب مغربي مثل الأخ كمال الودغيري في وكالة الفضاء الأمريكية وأطر كبيرة وكثيرة جدا في مختبرات الأدوية بألمانيا وباقي دول العالم. مغربي يحب أن يرى بلاده في أعلى المستويات وخاصة التعليم التعليم التعليم لأنه هو انطلاقة كل شيء جميل.

  • أكادير
    السبت 13 مارس 2021 - 14:34

    أين محل موسقيين المطاعم والأعراس عام من البطالة بأمر من الدولة واش نموتو راه مابقا باش تخلص الكرا او تدي ولادك مدرسة………

  • Adam
    السبت 13 مارس 2021 - 14:37

    لقجع وما أدراك ما لقجع شاطر في لعب الشطرنج السياسي الكروي ونتمنى له المزيد من التوفيق مستقبلا. وما على الجارة إلا أن تنصب عسكريا كرئيس لجامعتها الكروية.

  • كريم بوزبيطة تطوان
    السبت 13 مارس 2021 - 14:48

    المملكة المغربية الشريفة حباها الله عز وجل بالملوك العلويين الحكماء والذين عرفو منذ القدم بمهاراتهم السياسية والديبلوماسية في كثير من المواقف الحرجة وهذا ما جعل بعض اعداء الوحدة الوطنية يهاجمون المغرب بحماقة اوقعتهم في مرمى الدول الصديقة وفضحتهم همجيتهم الحاقدة وجعلت منهم اهداف للسخرية فالمغرب متميز في كل مسيراته عبر التاريخ وكانت اعظم مسيرة في العالم هي المسيرة الخضراء المظفرة من وحي الراحل جلالة المغفور له مولانا الحسن الثاني طيب الله تراه واسكنه الفردوس الاعلى مع الشهداء والصديقين هو وجلالة المغفور له محمد الخامس اب المغاربة حبيب الشعوب اسكنه الله جنات النعيم

  • بارك
    السبت 13 مارس 2021 - 15:04

    بسم الله الرحمان الرحيم الحق يعلو ولا يعلى عليه، فوزي لقجع رجل مناسب يستحق منصبا عاليا في كل المحافل الكبرى فهاقد نال باكورة ذلك والافضل هو القادم ،وماعلى أعداءه سوى وضع أيديهم على قلوبهم ،نأمل خيرا للكرة المغربية في ظل تواجد فوزي لقجع في مجلس الفيفا .الف مبارك ونتمنى له التوفيق والنجاح إن شاءالله

  • فؤاد
    السبت 13 مارس 2021 - 15:05

    أظن أن المغرب سيربح أكثر مع الجنوب الإفريقي أكثر منه مع أحمد أحمد.ففساد هذا الأخير كان يدفع ثمنه المغرب كثيرا إد أن أحمد أحمد كان يحسب على المغرب ودائما ما كان الإعلام المصري و التونسي يتهمون المغرب بالسيطرة على الكاف رغم أن الفرق التونسية و المصرية هي من تستفيد من التحكيم.الان سنرى ماذا سيفعل الجنوب الإفريقي ضد الفساد ،فإذا هو نجح فهاذا في مصلحة الكرة الإفريقية وإذا هو فشل فسيكون فشل إنفانتينوا و سيصبح الطريق معبدا لفوزي لقجع لرئاسة الكاف.

  • مواطن مغربي
    السبت 13 مارس 2021 - 15:16

    نعم الاختيار ونعم الرجولة من ابناء فلذة بلدي لكم الاحترام التام شرفتمون هدا الوطن باعمالكم المخلصة ورفعتم رايته خفاقة بين الدول في جمعي المحافل الله يكثر منكم يا ابناء مغربي اين ماكنتم في الاخلي او الخارجي وينصركم الله على من عداكم و نتمنى للسيد فوزي كل النجاح في مسيرته الجديدة وبالتوفيق الى الامام وبهده المناسبة نسال الله سبحانه وتعلى ان يدخل علينا شهر شعبان بالصحة والعافية وجمع الشمل ووحدة الصفوف بين المسلمين في كل مكان

  • سعيد الألفة
    السبت 13 مارس 2021 - 15:23

    لازال سكان المرادية و دمى الجار الجائر الشرقي لم يستفيقوا من الصدمة و الصفعة القوية التي تلقوها جراء هزيمة مرشح الفاف تلميذ ” البارون” رورا..ة ” ( راه راه والغوت وراه ” الذي لقنه المعلم لقجع درسا لن ينساه فيما بقي من عمره..)
    والمضحك أن أبواق المرادية التي أصابها الصعار… بدأت في الإتصالات والترويج أن القدم الجديد رئيس الكاف الجنوب أفريقي و عد ” الخاسر .. الفاشل ..المبتديء زطوش وعده بنمصب نائب أول او ثاني..وبدأ جنيرالات المرادية جنيرالات السوء منتفخي البطون يروجون على لسان قناة الشرور والفجور أن انسحاب زطوش هو طاكتيك الظفر بمنصب في الكاف..وبعدها سيصفي حساباته مع كل من تهكم عليه ..بالمناسبة و حسب تصريح ” مدون بالصوت والصورة على يوتوب أن الخا..ن وادو سيحضى بمنصب في الفريق المكلف بتدريب الخضر..الى جانب بلماض…. ( الطيور على أشكالها تقع..: طائر أسود والبقية…!!)

  • انتصارات المغرب
    السبت 13 مارس 2021 - 16:25

    ان دخول المغرب في ماسبق في الاتحاد الأفريقي من أجل شرح مغربية الصحراء لدى الدول الأفريقية خصوصا الانكلوساكسونية منها (( متال زامبيا وبوتسوانا وجنوب السودان وتنزانيا الخ )) ؛؛؛؛هده الانتصارات الديبلوماسية للمغرب فتحت المجال أمام الجامعة الملكية لكرة القدم بشخص فوزي لقجع للدخول إلى الكاف اولا كنائب للرئيس أحمد أحمد وبعد دلك بعد 4 سنوات اعتلاءه منصب في الفيفا؛::::انها انتصارات المغرب في بناء تجهيزات رياضية عالمية و إدارة فاعلة نالت بتقة الجمهور المغربي والدولي :::

  • oujdi
    السبت 13 مارس 2021 - 16:36

    ألا يحق لنا أن يكون عضو في الفيفا مغربي نحن فخورين بفوز لقجع ونعم الرجل الاستثمار في الرياضة كنز ولن نلوم بعضنا نحن المغاربة

  • arifi Abdo
    السبت 13 مارس 2021 - 16:38

    هنيئا لفوزي لقجع بالمنصب المهم في الفيفا واشكره أيضا على ما فعله بخصوص العضوية في الكاف حيث أصبح قانون مفاده أن أي دولة تريد ان تصبح عضو في الكاف يجب أن تكون لها عضوية في هيئة الأمم المتحدة أولا وبالتالي تم إقفال الباب على البوليزاريو الانفصالية المدعومة من قبل النظام الجزائري الديكتاتوري الفاسد تحية لك مرة أخرى السيد فوزي لقجع لديك دكاء خارق جنن بنو خرخر وافقدهم صوابهم

  • يونس
    السبت 13 مارس 2021 - 17:37

    قافلة المغرب التنموية تسير ونظام العسكر يعوي
    وعلى المغرب مساعدة الشعب الجزائري المغلوب على أمره والمقيد بنظام عسكري مدجج بذبابه للقضاء على الحريات وسحب الجنسيات واعتقال الأحرار

  • يونس
    السبت 13 مارس 2021 - 17:38

    مبروك للمغاربة النجاحات المتواصلة ومزيد من صداع الرأس للأعداء والخونة

  • جمال
    السبت 13 مارس 2021 - 18:04

    الرجل المناسب في المكان المناسب …

  • Driss
    السبت 13 مارس 2021 - 19:27

    الرجل المناسب في المكان المناسب. الله يوفقه في مهامه.
    واطلب من الله ان لا تجرفه امواج المصلحة الخاصة.

  • فنان تشكيلي
    السبت 13 مارس 2021 - 19:36

    المغرب على حد علمي المتواضع إسم مذكر

    لديه سياسة خارجية تتسم بالنعومة
    ولديه دبلوماسية ثقافية ناعمة في الفنون التشكيلية
    ولديه دبلوماسية رياضية ناعمة في كرة القدم
    ولدين أنامل وأقدام ناعمة في الشرطة والجيش

    كملوا خيركم وبدلوا سميت المغرب وسميوه “مغارب”.

    كل عام وأنتم بنعومة ولمسة حريرية.

  • said
    السبت 13 مارس 2021 - 23:53

    le rugby est suspendu par la confédértion africaine et par la world rugby en plus de la fédération arabe de rugby et le ministére est aux abonnés absent.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء