المغرب يصدم إسبانيا بمنع أنشطة التهريب من ثغرَي سبتة ومليلية

المغرب يصدم إسبانيا بمنع أنشطة التهريب من ثغرَي سبتة ومليلية
الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:00

بدّد المغرب آمالَ الإسبانِ بتشبّثهِ بقرار إغلاقِ المعابر الحدوديّة التّجارية المحاذية للثّغرين، وبالتّالي منْع أنشطة التّهريب المعيشي الذي يمثّلُ مصدرَ عيش عدد من ساكنة الشّمال، مبرّراً موقفه بـ”تعرّض النساء اللواتي يمارسن التهريب المعيشي لسوء معاملة وتحرش وسرقة وأمراض”.

وكانت الأوساط الإسبانية الرّسمية تتوقّع أن يتّجه الوضع إلى هدنة “ظرفية”، خاصة في ظلّ الوضع الاقتصادي الصّعب الذي فرضته جائحة “كورونا”، غير أنّ وزير الدّاخلية، عبد الوافي لفتيت، قطع الشّك باليقين مؤكّداً أنّ “قرار الإغلاق نهائي وسيتمّ تعويض الفئات المتضرّرة من تبعاته”.

ويشير الجانب الرّسمي المغربي إلى أنّ “نشاط التّهريب المعيشي لا يضر بالاقتصاد المحلي والوطني فحسب، بل أيضًا بصورة المرأة المغربية العاملة في نشاط لا تستفيد منه دائمًا”.

وتبرّر الرباط موقفها النّهائي القاضي بغلق المعابر التجارية بتعرّض النساء اللواتي يمارسن التهريب المعيشي “لسوء معاملة وتحرش وسرقة وأمراض”، مقدرةً عددهن بنحو 3500 امرأة من مختلف الأعمار، بالإضافة إلى نحو 200 قاصر.

ويدخل إلى سبتة المحتلة حوالي ثلاثة آلاف مغربي يمتهنون التهريب المعيشي. ووفقاً لما نقلته صحيفة “كونفيدوثيال” الإسبانية فإنّ “الضّغط الكبير على هذه المعابر التجارية أدى إلى إغلاقها مؤقتاً قبل أن يتحوّل القرار إلى شبه نهائي”.

ولا ينكر الحقوقي المغربي عبد الإله الخضري مظاهر الإذلال والتعسف والقمع والمعاناة الشديدة التي تتكبدها تلك النسوة خلال نقلهن حمولات فوق طاقتهن كما وحجما عبر المعابر الحدودية، لكنّه يستدركُ قائلا: “حرمانهن من مصدر قوتهن اليومي ذلك، دون إيجاد بديل حقيقي، يعتبر أكثر إساءة لهن وأشد مرارة في نفوسهن”.

وطالبَ الحقوقي ذاته الحكومة المغربية بالعمل وبشكل مستعجل على توفير بدائل لتلك المهنة المهينة، “خاصة أن المنطقة شهدت تزايدا مضطردا للسكان خلال العقدين الأخيرين، بعد توافد آلاف النساء لممارسة التهريب المعيشي على ضفاف الثغرين المحتلين”.

ومن أهم المبادرات الممكنة، يقترحُ الخضري “دعم الشركات الإنتاجية الناشئة هناك، وإنشاء أسواق خاصة بالبضائع بعد إدخالها إلى نظام الجمركة بشروط تفضيلية، مع التأكيد على ضرورة إخراج نظام الدعم الشهري لفائدة النساء المسنات والأرامل للوجود”.

كما يقترحُ رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان إحداث أسواقٍ بشروط جمركية تفضيلية لترويج المنتجات التي كانت موضوع التّهريب، ستعمّ فائدتها كلا الطّرفين، خاصة إذا ما توفّرت الوسائل اللوجستيكية الكافية لخلق خطوط إمداد نحو الدّول الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

91
  • حمزة
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:10

    المغرب في هذه الحالة يصدم المغاربة الذين يقتاتون من تلك التجارة.

  • مغربي فايق
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:12

    آش عندو المغرب ما يصدم. إسبانيا دولة ضمن الإنحاد الأوروبي و قادا بشغالها، نبكيو همنا حنا لي ما فيدناش.
    آش درتو لدوك الناس لي كانو يترزقو من تما.

  • حسن
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:18

    الكل كان يشاهد التعامل المهين لنساء اللتي تحمل البضائع
    الان سيعلمون أنهم كان لابد تقبيل رؤس تلك النسوة بدل العحرفة
    على الدولة خلق البديل و خنق المدينتين اكتر فاكتر فنحن في حرب مهما طال السلام مع بو رقعة

  • عدمي و افتخر
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:19

    بدّد المغرب آمالَ الإسبانِ بتشبّثهِ بقرار إغلاقِ المعابر الحدوديّة التّجارية المحاذية للثّغرين، وبالتّالي منْع أنشطة التّهريب المعيشي الذي يمثّلُ مصدرَ عيش عدد من ساكنة الشّمال، مبرّراً موقفه بـ"تعرّض النساء اللواتي يمارسن التهريب المعيشي لسوء معاملة وتحرش وسرقة وأمراض؟؟؟؟لعجب المخزن مهتم بالشعب رغم ان الالاف باقيين برا و منهم من يبعد ب امتار قليلة و ما هتم ليهم و منهم من يستغل الان لان الحاجة قاهرة

  • حسن
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:19

    شكون تصدم دابا أكثر؟!.اسباينا ام الاف الاسر التي تعيش من مهن التهريب ؟ وهل ستعوضهم الدولة فعلا ؟!

  • مواطن
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:24

    اولا و قبل كل شيئ نحن مع فرض السيادة المغربية و التعامل بندية مع الجميع. ولكن باش تخلي بنادم دخل يشري يطانية بقى حاصل ف سبتتة من شهر 3 ومعمدوش فيزا باش يمشي يكمل سبانيا و يرجع المغرب من تما هادا استهتار بابمواطن الناس حاصلين تما من شهر 3 شديتو علبهم بلا اي اعلان و الاهانة بانتلكم غي ف سبتة المواطن يهان يوميا في الادارات والسبيطارات و الباراجات دابت جايين تقولو حقا ما حقا اولا بقا فيكم الحال العالم شاف شوهتكم ف باب سبتة وشاف بلي المراة المغربية شكتعاني باش ت٠يب طرف الخبز حيت الدولة ما وفرتلا والو ودابا دوك الاف د ناس اللي كانو عايشين من دكشي شغايديرو كل الابواب مشدودة و الحركة ميتة يموتو بجوع باركا ما ضحكو علينا باركا من المسرحيات راه اخر واحد كتفكرو فيههز المواطن قولو حاحة اخرى و السلام

  • أمازيغي عبدالله
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:24

    غلق الحدود سيأزم إقتصاد إسبانيا بشكل كبير فهذين التغرين تُصرف فيهما إسبانيا سلعها ويدخلون الفواكه والأسماك المغربية سيقوم المغرب بخنق المدينتين بشكل كبير مما سيؤثر سلبا عليهما مما سيزيد الطين بلة هو خلق مناطق صناعية حرة

  • Anas fes
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:25

    المغرب يصدم المغاربو اللدين يترزقون من سبتة و مليلية . أما إسبانيا فهي دولة قوية

  • هشام العيون
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:25

    المغرب يصدم الفقراء لي كانو كيعيشو بالتهريب و لي ما غايوفر ليهم لا شغل لا تعويض اكا اسبانيا فهي جزء من اغنا اتحاد في العالم

  • سعدان
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:25

    شكرا لوزارة الداخلية على هذا القرار، لقد دمر التهريب الاقتصاد الوطني.

  • Hollanddddddddddddd
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:25

    حفظ الله محمد السادس والمضاربة ورزقنا الله التوفيق. علي الدولة ان تنجز ميناء تجاري بالفندق مع إنجاز منطقة حرة واستبدالها بما يسمى السلعة ديال سبتة وتوجيهه من هناك الي باق مناطق المغرب كدرب عمار، سوق سبتة ……
    ولما لا يكون منتوج ذا جذوة عالية بثمن منخفظ

  • راه المواطنين الي تصدموا
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:25

    وماذا قدمتم لالاف الاسر التي تعيش من هذهِ التجارة. كان اولى ان ترفعوا من جودة المنتوج المغربي وتخفضون الاتمان وبهذا تسيطرون على الوضع لا مع اسبانيا او تركيا او غيرها

  • مستهدف
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:26

    قرار الاغلاق شبه النهائي صائب ، لكن البدائل لا تطمئن ! المتضرر الحقيقي سيكون هو هؤلاء النسوة لأني على يقين أنهن لن يستفدن اجلا أم عاجلا.

  • كسرة خبز بطعم الحنضل
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:27

    كان لابد من وقف تلك المذلة ولطالما سببت صداعا في رأس أصحاب القرار وقد حان الوقت لعلاجها ، التهريب غير قانوني يحقق قوت يومي لعدد من النساء لكنه يجلب العار، والمغرب قادر على إيجاد حلول لتلك النسوة المدطهدة وكذلك لذخول السلع بصفة قانونية .

  • boyka
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:29

    يوم على يوم كنزيد نتأكد أن الحكومة فاشلة على جميع الاصعدة .. الشمال بلا سلعة ديال سبتة ومليلية مكيسوى والو

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:29

    الإبقاء على الإغلاق هو الدي سيعجل بانفراج العودة إلى الشرعية لأن الإسبان غير قادرين على تحمل المسئولية الاجتماعية والاقتصادية للسكان وبذالك ستنفجر الوضع داخل المستعمرات

  • التهريب
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:30

    الخاسر الأول، هم المساكين الذين يحصلون على الخبز مما يسمَّى التهريب. الله يكون في عونهم.

  • AHMED
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:32

    المتضرر الاكبر هو الشعب اولا لانه مستافد من البضائع والمتضرر الثاني هن النساء الحملات واليد العاملة التي فقدت مصدر عيشها اما الاسبان فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون

  • aleph
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:32

    التهريب إهانة فظيعة للمرأة المغربية وآستغلال بشع لها. ولكم كان يؤلمني ألما شديدا أن الصحافة الدولية عموما والإسبانية خصوصا كانت تصف نساءنا اللائي كن يشتغلن بالتهريب، تصفهن ب " البغلات" بسبب أثقال المواد المهربة التي كن يحملنها على ظهورهن.

    لا خير في وطن تُهان فيه نساؤنا.

    حسنا فعلت الدولة بمنع التهريب. فقط يجب توفير دخل بديل لهن.

    فخور ببلدي عندما تقوم حكومته بصون كرامة أبناء الوطن. كنت فخورا ببلدي عندما منع استعمال أكياس البلاستيك. وفخور بوطني عندما يصون كرامة المرأة المغربية.
    فخوربك ياوطني لهذه الخطوة.

  • فؤاد
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:34

    اغلاق المعابر الحدودية المحاذية لسبتة و مليلية سيؤدي لا محالة الى تشرد اسر كثيرة. خاصة اذا كان دعم من الدولة لن يكون الا مؤقتا و لا يغني و لا يسمن من جوع. الله يلطف بهذه الاسر المتضررة.

  • Ahmed
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:36

    خطوة في محلها. كنت ارى ذلك المشهد وصورة سيئة للمراة والمواطن المغربي. لقد ماتت العديد من النساء بسبب هذه التجارة. المستفيد ليس النساء لأنهن فقط حمالات ولكن كبار المهربين والجانب الاسباني.
    اتمنى من القلب خلق مناصب عمل في المغرب تحترم ادمية وكرامة النساء والمواطن المغربي.

  • nomade
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:41

    هناك الاف العاملين من المغاربة يعملون داخل مليلية وسبتة لا زالوا ينتظرون الرجوع الى عملهم الى جانب الاف النساء العاملات في التهريب ثم ياتي هؤلاء ليقولوا لنا بان هذا لمصلحة النساء المستغلات في التهريب .منذ متى اصبحتم تفكرون في مصلحة وكرامة المواطن ايها المنافقون

  • محارب سابق
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:43

    قرار سيادي بامتياز برافو معالي وزير الداخلية . اذن المملكة المغربية دخلت مرحلة تحرير الثغرين السليبين المحتلين. و المرحلة القادمة إن شاء الله هي قطع موارد المياه عن المدينتين لتتم العملية و يتخلى المحتل الاسباني عن هذه الاراضي المغربية.
    برافو……
    برافو…..
    برافو….

  • حسين م
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:44

    كالعادة ستمر الأيام و الأسابيع و تتذكر الحكومة أنها أخطأت في القرار لماذا ؟ لأن هذا القرار سيضر بالجانبين و لكن الجانب الإسباني له الحلول الديمقراطية و يسمع و يحترم شعبه و بخاف من العقاب الإنتخابي و يشارك المتضررين في البحث عن الحلول أما نحن … فالسكوت أحسن

  • ملاحظ
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:44

    كنا نسمع هولاء يصيحون حقوق. المرأة كرامتها تهان في باب سبتة واليوم يصيحون لماذا اغلقتم الباب امر محبر فعلا كيفما درتي حرتي. نعم الدولة مسؤولة عن هذه الفئة المتضررة لكن ينبغي ترك الوقت لان الامر ليس سهلا كما يعتقد البعض.

  • مثقف المدشر
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:47

    آلاف الأسر كانت تعتمد على العمل و التجارة من الثغر المحتل. نتمنى ايجاد حلول لهم لأنهم ضعفاء .

  • العابر
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:47

    الحل سهل: لتترك سلطات سبتة المغاربة إدخال جميع السلع و الخضر و المنتوجات التقليدية إلى سبتة. ليدخل المغاربة و يبيعونها بأنفسهم.فهل يقبل الإسبان؟؟؟؟؟؟

  • ABC
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:57

    على الدولة المغربية وضع نص قانوني للنساء والأرامل ممن لا يتوفرون على مصدر للدخل وليس لديهم عقارات منقولة وغير منقولة .عندما تبلغ سن 60 صرف لها منحة شهرية تحترم كرامتها وإنسانيتها في العيش الكريم وتوفير لها العلاج المجاني ولا تؤذي ولو درهم واحد الصندوق المستشفى نفس امر ينصرف على الرجل . شرط ان المرأة والرجل ليس لديهم أبناء . في حالة توفر أبناء يؤذون مبلغ مالي يقاطع من المنبع الصندوق يسمى بر الوالدين.

  • Bilal
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 21:59

    المغرب طبق داك القانون ديال العسكر…تنفيد دابا وشكوى من بعد ..ونسا را ناس عتبقى تموت بجوع..را لمجبروا فاين يخدمو موجودين بلا ماتزيدو ..القرارات كاملة عشوائية وماكطبقشي في الوقت المناسب….شحال دناس دابا ݣالسا بلا خدمة والمشاكل ونتوما الحكومة كتخلقوا مشاكل أخرين…علجو المشاكل لكاينا وداك ساعات مي ناس توقف على رجلا دوزو وشوفو عتعملو مع سبتة و مليلية…راكم زعما كبر وبعقلكوم وكتفهمو…هدشي را عيخلقلكوم مشاكل …قبل ماتسدو جبرو الحل وداكشي يكون تدريجي ماشي طاق بوم سود..را عالموت لكاتجي في خطرة وحدة….أنا مع هد القرار ،ضد هد التهريب حيت وخا أنا من الشمال ومسانس بسلعة ديال اسبانيا حيت الجودة ديالوم حسن من السلعة ديال المغرب ولكن انا كنسند المنتوج المغربي وباغي نستتمر فيه على الله وعسى نزيدو القدام، ولكن ضد تنفيد هد القرار فهد التوقيت…

  • المعيشي. ..؟
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:00

    التهريب يضر بالسلع المغربية و الصناعة المحلية أكثر مما هو معيشي ! اسبانيا تبني اقتصادا بالمليارات من التهريب ؟ و لا تقبل أن يدخل سوقها إنتاج مغربي إلا عن طريق الجمارك ؟ لأنها لا تقبل بجميع السلع …إلا بما شائت منها…
    فإذا احسن المغرب باتخاذ القرار لأن ليس هناك تكافؤ في المبادلات التجارية ؟؟؟

  • فريد
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:04

    حصار ناس الشمال والشرق مع تسجيل اعلى معدل بطالة بالمغرب في المنطقة ينذر بكارثة اجتماعية غير محسوبة العواقب

  • كفى
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:05

    هذا قرار صائب وحاسم ، صدم أباطرة التهريب أولا الذين يغتنون على ظهور النسوة الحمالات ، وإنه قرار مؤلم ففي البداية ستكون المعيشة صعبة لتلك النساء لكن ستنفرج تدريجيا وستجد حكومتنا وسيلة لإدماجه نفي شغل يضمن لهن كرامتهن وحقوقهن.

  • سفيان
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:06

    بصراحة أول مرة أحس بالفخر بانتمائي للمغرب فيما يخص هذا القرار لقد عديت من هناك في سبتة مرات ومرات الذل و الهوان الذي أراه هناك أخواني وأخواتي المغاربة من الأفضل إغلاق هذه المعابر وإلى الأبد مع توفير البديل لتلك النسوان التي ينعتها الإسبان ب …. أعزكم الله

  • ichtghak ichtghasn
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:10

    الحكومة المغربية مازالت تروج لسوف، سوف نعوض… سوف نخلق… الى متى سوف؟ الناس محتاجة للاكل اليوم ليس لسوف. في هذه خمسة شهور المنصرمة لو كان عندها النية و العزيمة لبنت عجب العجائب. و ايضا كان هناك عمال مغاربة يقطنون بالجهة المغربية و تربطهم عقود العمل في الثغرتين؛ فما مصيرهم؟ لقد اصبحوا مطرودين تعسفيا من قبل السياسة المغربية بدون تعويض و و و فما موقع هؤلاء في السياسة الخارجية التي تتحكم فيه الوزارة الداخلية. اختلط الحبل بالنبال. هولاء ليس لهم حق العيش الا بعد سوف

  • أبو سعد
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:16

    قرار جيد للدولة المغربية رغم انه جاء متأخرا جدا. التهريب يضر بالاقتصاد الوطني و يهين كرامة المغاربة خاصة المرأة المغربية ناهيك عن التعامل العنصري والانتهاكات التي يمارسها الحرس الإسباني. هذا التهريب تستفيد منه اسبانيا و المافيات المغربية وخاصة بعض التجار الريفيين الحاملين الجنسية الإسبانية في سبتة ومليلية.
    ما صدمني في المقال هو هذا الحقوقي الذي يطلق الكلام دون تفكير ويخبط خبط عشواء ويقدم إلينا اقتراحات وتصورات و كأنه يتبجح على المسؤولين المغاربة الذين اتخذوا هذا القرار السيادي. وهو لا يدري أن المسؤولين لم يتخذوا القرار إلا بعد أن خططوا للبدائل الواقعية والممكنة لتوفير ظروف العيش الكريم لممتهني آفة التهريب. ابتلينا في المغرب عدد هائل من الحقوقيين المزيفين الذين يدخلون في كل شيء حتى أصبحنا نعرف تضخما أو تخمة من الحقوقيين الذين وجدوا في ادعاء الحقوق الدجاجة التي تبيض ذهبا من أجل الاغتناء.

  • انا
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:18

    كيما خنقتوا و قتلتوا الجهة الشرقية بغلق الحدود خنقوا الجهة الشمالية و تهناو نتوما ما خاسرين والو

  • حلا
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:22

    بلا انجراف وراء العواطف واللعب على إثارة مشاعر الناس.هذا إجراء سيادي وشأن داخلي.أسبانيا تستغل التهريب المعيشي لترويج بضائعها وإنعاش اقتصادها وأيضا لتشويه صورة المغرب آعلاميا بتصويرها لجحافل البغال البشرية التي تستغل لنقل سلع مهربة وأشياء أخرى.تحقيقات الصحافة الاسبانية على النساء الناقلات للبضائع تشويه واستهزاء بصورة المغرب.اغلب من يمارس التهريب مغاربة الداخل قادمون من مدن الداخل لممارسة نشاط يستغلهم بأحقر الطرق.وبعد ذلك نخرج نتباكى ونذرف دموع التماسيح ونشتكي من الاستغلال.عجنوا يا العيالات خبزكم وملاويكم وبغريركم وبيعوه أشرف لكن.فرشوا فالسويقات وبيعوا قزبر ومعدنوس ونعناع وخضرة أفضل لكم يا بنادم.الله يلعن ألي قابل على راسو وعلى مراتو وختو و ووو الذل.الخلاصة أشجع هذا الإجراء الباب ألي يجيك منو الريح سدوا واستريح.

  • abdellah44
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:23

    المعروف أن لوبي كبير اسباني و مغربي هو المستفيد من تجارة التهريب باستغلال النساء اللواتي دأبن على القيام بدور الناقلات للبضاعة لحساب الغير مقابل أجرة
    يجب القطع نهائيا مع هذا التهريب المنظم وليس المعيشي كما يدعي البعض بايجاد حلول ظرفية لمرحلة انتقالية لهؤلاء النساء لكن دون جعلها مكسبا لكل مستغل للوضعية
    الاقتصاد المغربي يخسر الكثير من هذا التهريب من العملة الصعبة و افشال أي برنامج للاستثمار بالمنطقة
    يجب القطع بكل جرأة مع هذه الممارسة المضرة بكرامة الوطن قبل كل شيء حتى و إن كانت مألمة للبعض

  • تعويض مؤقت
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:24

    الحل الناجع لتعويض هاذ 3500 امراة هو اعطاىهن الاسبقية في الاشتغال بمزارع الفراولة الموسمي باسبانيا وهاذا اخف الضررين….

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:26

    احسن ما فعل المغرب هو اغلاق معابر الذل والاهانة ليس للمراة المغربية فقط في بعض الاحيان حتى المقيمين بالخارج يهانون في هذه المعابر. اتمنى ان تغلق هذه المعابر نهاىيا ويشمل حتى المقيمين في الخارج. العبور عبر الناظور او طنجة. اما المدن المحتلة لا بد ان تغلق نهاىيا وانتهى الامر. في السنين الاخيرة لجا الكثير من المغاربة من مدن اخرى الى الناظور والفنيدق من اجل ممارسة هذا النشاط التجاري العشوائي. اتفهم ان فرص العمل قليلة لكن لا بد للبحث عن بدائل أخرى وترك هذه المدن المستعمرة حتى ياتي زمان ما لتحريرها من المستعمر الاسباني وشكرا

  • سمير
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:29

    هذا اسمه لعب ديال دراري . زعما اسبانيا محتاجه للعشواىيه وفوضي التهريب الذي لا يجلب لها الا المشاكل والقلاقل والمتاعب.

  • خالد
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:30

    الحمد لله أنني عشت لأرى وأقرأ مثل هاته الأخبار. أنا فخور ببلدي وبملكي. أتمنى إيجاد حلول سريعة للنساء اللاتي يجنين أرزاقهن من التهريب لئلا يتضررن أكثر. حبذا لو يتدخل اتحاد مقاولات المغرب لمساعدتهن ما دام اقتصادنا سيستفيد من منع التهريب وبذلك تستفيد المقاولات عموما فحبذا لو يمدون إليهم يد المساعدة ويردوا بعضا مما أعطاهم وطنهم.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:33

    لدينا سلعة جيدة وبمعايير دولية في الجودة؛ ولدينا منتوجات مصنعة ببلادنا كفيلة بأن تصدر إلى خارج المملكة المغربية ؛ وبالأخص بكبريات مدننا كالدارالبيضاء وطنجة والرباط-سلا ؛ أضف إلى ذلك منتوجات الصناعة التقليدية المغربية بالمدن العتيقة كفاس ومراكش على سبيل المثال لا الحصر يمكن لممارسي التهريب مزاولة التجارة بشرف وعزة بعبور مشرف وشرعي honorable et légal؛ وذلك بالعمل على تصدير المنتوج الوطني صوب مدينتي سبتة ومليلية المغتصبتين؛ ومنهما إلى داخل التراب الوطني الإسباني ؛لنا منتوج حضاري ولم نأت من عدم؛ لما لا يعمل هؤلاء المهربين على تصدير المنتوج الوطني العصري والتقليدي معا وجلب العملة الصعبة للبلاد؛ وفي المقابل نقبل باستيراد منتوجات الغير التي تتوفر فيها شروط الجودة والثمن المناسبين بشكل قانوني يخضع لقواعد التبادل التجاري بين الأمم؛ فنحن أمة ذات حضارة إنسانية كاملة في كل أنواع الإنتاج البشري.
    donnons donnons.

  • مواطن2
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:34

    السؤوال الذي يفرض نفسه هو كيف سيعيش من كان يمتهن التهريب المعيشي الى حين خروج الاجراءات البديلة…قد يستغرق الامر سنوات.والدعم الذي سيمنح اذا قدر له ان يخرج للوجود كم قيمته….علما بان الدعم الذي استفاد منه البعض بسبب الوباء لمدة 3 اشهر كان يتراوح بين 800 و1200 درهم .مبلغ قد يحصل عليه اصحاب التهريب المعيشي في يوم واحد….اغلاق المعابر ستكون عواقبه وخيمة على آلاف الاسر المغربية. اما اسبانيا فلا يعتقد ان تتاثر باغلاقها والمشاع ان جل التجار الكبار في سبتة ومليلية هم مغاربة.يعني ذلك ان الضرر سيلحق كذلك بهؤلاء.وخلاصة القول على من يهمهم الامر توفير البدائل قبل التطبيق العملي للاجراءات…

  • عادل بوموجة
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:35

    دائما يصدمنا المسؤولين في اتخاد القرارات العشوائية ، لا ننكر أن هؤلاء النساء تهان ومنهم من تغتصب ومنهم من تسرق لها بضاعتها المهم زعلوك مزعلك ، لكن من باب الإنسانية ومن واجب الدولة توفير لهؤلاء النسوة راتب شهري لأن بابهم الوحيد من بعد باب الله قد أغلق والسيد الوزير قطع الشك باليقين

  • salim
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:37

    المغرب يخسر 3 مليار سنتم يوميا من العملة الصعبة بسبب سبتة و مليلية ووووووو

  • miloudi
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:43

    تلك الصور المقززة التي تظهر المغربيات في اسوء المنظر وكما تلقبهم اسبانيا وفرنسا بالبغلات لكثرة الحمولة التي تقطع انفاسهن لذى نتمنى ان تجد الدولة مصدر رزق يحفظ لهم كرامتهم

  • Hassan
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:45

    الناتج المغربي الخام في السنة100 مليار دولار، وناتج اسبانيا 1400 مليار دولار، يعني 14 مرة ضعف اقتصاد المغرب. الشعب المغربي فقير وهو في حاجة للتهريب المعيشي ليقتات والا فلن يجدو حلا الا الانضمام الى جحافل المتسولين.

  • Elhadouchi
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:49

    القررات المغربية والاعرابية بصفة عامة قررات خشبية لن تؤخذ بالجيدية ولا يثق فيها المواطن الواعي فكل من يتتبع القررات المغربية او العربية يجدها تخدم الهاجس الامني ديال المخزن وليس له علاقة بخدمة مصالح لوطن والمواطن وفيما يخص خنق اسبنيا كما جاء في هذا المقال هذا كلام فارغ لان اسبنيا دولة قوية اقتصاديا وسياسيا على المغرب بالفرجة .

  • visiteur
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:54

    للاشارة فقط. مياه الشرب نشتريها من المحلات ورخيصة. اما مياه المغرب (فرخانة و اياسينن) غير كندوشو بها اصاا لاتصلح للشرب نضرا لمذاقها. ااولاد المنطقة ادرى بمذاق مياههم. شكرا هسبريس.

  • حلا
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:55

    الذين يتباكون هنا يذرفون دموع التماسيح بقاو فيهم الأرامل والنساء البغال والشباب حمال البضائع ومصائب أخرى ومعروف ماذا ينقلون يدخلون الخمور المضروبة وينقلون المخدرات والحشيش….ماذا قدمتم لهؤلاء؟هل يدفعون ضرائبكم هل تؤدون واجباتكم هل تخرجون زكاتكم.وألا فالحين غير تحلوا فمكم بالتنديد وجلد الدولة والحكومة و ووو.نعم على الدولة تحمل مسؤوليتها تجاه هؤلاء وعلينا نحن كذلك تحمل مسؤوليتنا.أي عيش هذا الذي يأتي من الآذلال والتحقير على بوابات الجمارك والمعاملة الغير إنسانية.

  • Adil
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:57

    التهريب نشاط خطير أضر بشكل كبير الصناعة المغربية بل ونافسها في قطاعات حيوية : النسيج .الاواني. الألبسة الجاهزة . قطع غيار السيارات .التغذية .العطور وادوات التزين . الأحذية الرياضية ……بل ربح المغرب حوالي مليار دولار بعد إغلاق حدود الثغرين . الدولة خططت جديا في إنشاء منطقتين حرتين الأولى قرب ميدنة الفنادق والتانية في ميناء الناضور حيث ستستفيذ الدولة من مداخيل الجمارك .وبذلك سيتم حماية الصناعة الوطنية وستحافظ على مناصب الشغل وتنتعش كافة القطاعات. لان الرابح الأول من التهريب هي اسبانيا .

  • Dr hoho
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:58

    على اساس التهريب يتم من المغرب الى اسبانيا
    اودي غادي تخرجو رير على دوك ناس لي مسترزقين بداكشي خصوصا النساء ،

  • ichtghak ichtghasn
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 22:58

    بعد مرور خمسة شهور و الحكومة المغربية يردد سوف، الى متى سوف، يصرّفون المشاكل بسوف. اين وزارة الخارجية حتى تتخذ الداخلية قرارا في محلها؛ فهل هذه الوزارات شكلية ام لقد اختلط الحبل بالنبال. و ايضا فما مصير المغاربة الذين يقطنون في الجهة المغربية و تربطهم عقد العمل في الثغرتين. لقد اصبحوا مطرودين تعسفيا من قبل الحكومة المغربية بدون تعويض و و و . او ليس لهم الحق في العيش الا بعد سوف كهؤلاء النسوة والاطفال المعوقين و المرضى ……

  • معتوه
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:12

    التهريب هو تهريب مهما كان اسمه، والمستفيد الاكبر هم كبار التجار ومصانع الجارة الشمالية.
    المغاربة سواسية سواء كانو في الشمال او الجنوب، اذا سمح بالتهريب فالجميع يجب ان يكون له الحق في ذلك.
    يكفي من التمييز.

    وعلى الاسبان احترام سيادة الدولة.

  • ابن المغرب
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:22

    ماذا اقول.اقليم الناضور ونواحي في رحمة الله شباب يهاجر الي اوربا.العمل ليس موجود المواطن يريد شراء الخضار فقط الناضور اصبحت مدينةاشباح لا عمل لا مستشفيات لا تعليم .

  • مواطن غيور
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:27

    ظاهرة التهريب مصيبة بكل المقاييس وعلى جميع المستويات، اقتصاديا ومجتمعنا وصحيا وحقوقيا…محاربتها واجب وطني وأخلاقي.

  • Hajji hamza meknassi
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:43

    على مدريد أن تضع يدها في جيبها لإعالة هاتان المستعمرتان آنتهى زمن النوم حتى ٠12 و الدخول بالسكوتور دون آحترام الدور في الصف والخروج ببضع قنينات وسكي مهرب منتهي الصلاحية مزور أحيانا،لكسب 500درهم باردة حان الاوان للتشمير عن السواعد للعمل الجاد مثل أهل الداخل ،

  • متضرر
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:45

    انا واحد من هاد المتضررين ما عندي ما نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

  • أحمد
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:55

    القرار الذي تخذته الحكومة قرارا صائبا يعيد شيئا من الكرامة لجداتنا وأمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وحفيذاتنا شييء من الكرامة وعزة النفس والتي شوهتها بعض النساء داخل الوطن وخارجه نعم يجب على الدولة إيجاد حلول في أقرب وقت لهذه الفئة من الشعب رغم أن المستفيد الأكبر من التهريب المعيش ليس هن وبشهادتهن . كم من مهنة انقرضت ولم يمت أصحابها بالجوع.

  • وضع غريب
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:28

    ما عمرني قدرت نفهم تعبير "التهريب المعيشي"، التهريب ،تهريب يعني شيء غير مشروع !، علاش ديك معيشي ؟، هل الغرض زعما التمسكين بها ؟،
    النساء الحمالات اللائي يحملن البضائع المهربة مجرد "نقالات" للبضاعة بين بائع بالجملة بسبتة وآخر في المدن المحادية لها،
    في الوقت الذي قررت فيه الدولة تحمل مسؤوليتها اتجاه هؤلاء، المفروض دعمها ومساندة الحلول التي ستقترحها ومواكبتها حتى تؤدي المرجو منها الا وهو العيش الكريم بدل تلك الصور التي تمطرنا بها الصحف الاسبانية، وتسب بها المغرب وبالمقابل تستفيد من العملية "وزايدينها بالنفخة والحكرة"، ياكلوا رزقك ويدفلو عليك ويضربوك على مؤخرتك بالصباط

    الغريب انك تقرأ هنا وهناك مطالب "بشرعنة" التهريب، من بعض المغاربة نفهمها ولكن من الصبليون هذا تناقض !، لا ؟

    ياك ما بغاوناش، اش بغاو فلوسنا ؟

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:31

    1 لا نريد للشعب المغربي إلا الخير. ولابد من إيجاد البديل لسكان الشمال.
    2 قرار غلق الثغرين قرار صائب ولايعارضه إلا جاهل غبي يفكر في بطنه ويقوي شوكة أعدائه. فالتجارة عبر الثغرين هي سبب انتفاخ عظلات إسبانيا. لأن السلع الإسبانية توجه للعديد من دول إفريقيا…وبالتالي فاسبانيا لن تتنازل عنهما ابدا للمغرب.

  • عبدالله انور
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:45

    احسن وافضل إقتراح هوماجاء في اخرالمقال،إحداث أسواق نموذجية لترويج المنتجات التي كانت موضوع التهريب بشروط تفضيلية فيما يخص الجمارك أو فرض رسوم طبقا للقوانين المعمول بها دوليا، يجب التفكير في صيانة كرامة المرأة المغربية التي تجبر على التهريب أو العمل في حقول التوت بإسبانيا بشروط مهينة ولاانسانية وذلك بخلق فرص للشغل بمدن وحقول وطنها تحت مراقبة الوزارات المختصة.

  • حلا
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:14

    السي المتضرر كون كانت اسبانيا بدل المغرب وكايدير لها المغرب هاذشي الله لاقبلوه ليك الاسبان.كون دخلو لسبتة ومليلية وحرقوهم عن بكرة أبيهم.شي خدام كينتج وفاتح ديور مخدم البشر وشي كيدخل ليه سلعة مضروبة بيريمي كيبدلو لها التواريخ ويبيعها للقومان بالرخى باش يتخلص من زبلو ويصور ملاير.حشومة راجل كتافو قد البغل يفضل يهرب السلعة وما يبغيش ينوض بكري ويدمر ويتكرفس على طرف دالخبز.

  • عزيز المغربي
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:22

    أنه فعلا معبر الذل ….لكن هذا النزوح من كل بقاع المغرب نساء و رجال سببه الفرق الشاسع بين السميك (اقل الاجر ) بالمغرب و السميك في إسبانيا ….برأيكم ماذا ستفعل سيدة تعمل بالمجال الفلاحي ب 60 درهما يوميا إذا سمعت أنه بباب سبتة بمجرد أن تعمل كحمالة ل 50 كلوغرام من السلع المهرب عبر الحدود ستجني 40 أورو ؟ و نفس الشيء لاي عامل مغربي يتقاضى بالمغرب 2400 درهما في الشهر كأجر أدنى …….فإذا أردتم أن تعملوا بأجور أروبا فما عليكم أيها المغاربة الا النزوح جماعة إلا سبتة أو مليلية ….

  • Mohammed Rifi
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:45

    Bien que la décision est brutale, elle est justifiée.

    Je sais que les premiers concernés vont rester sans alternative, du moins à court terme, mais sur le long terme, cette décision a pour mérite de :

    1 / Montrer que le Maroc peut prendre une décision difficile pour sauvegarder la digneté des marocaines/marocains.

    –> Voir les espagnols pousser, du pied, de vieilles dames marocaines surchargées est en soit une raison suffisante pour déclarer une guerre pas juste fermer un checkpoint.

    2 / Affaiblir l'économie des deux villes occupées.

    3 / Renforcer l'économie des villes autour des villes occupées.

  • Sara
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 02:19

    قرارحكيم وفي محله المفروض كان من زمان
    هكدا اقتصادسبتةومليلية راح يتدهور مائه في مائه

  • متابع
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 02:33

    والله تتكلمون على الاقتصاد الوطني وكأن السلع في المغرب دات جودة السلع كلها مغشوشة وان وجدت سلع في المستوى ستجدها دو ثمن صاروخي والله نحن في الشمال افتقدنا سلع الشرفاء من بسكويت الى شكولاتة الى البسة مستعملة اغلقو الحدود في سبتة بدون بديل

  • سعيد
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 05:13

    الحمدولله لقد تمنية هد القرار من45سنة من اول مراة نشرات جريدات العالم تحقيق ان الاقصاد المغربى يضيع اربعة ملير درهم فى سنة من جرا التهريب زيادة على المواد المسرطنة لان اسبانية ستدرك ان عليها تفكير فى مغدارت الارض المغربية رجوع الى اصل اصل

  • belahcen
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 05:45

    ان عدد النساء الواردات على جهة الشمال من كل مدن المغرب للعمل في نقل البضاءع من ثغر سبتة المحتلة ليسوا اصلا من شمال المغرب فحسب بل من جهات عدة من البلد. لقمة عيش حارقة بمعنى الذل والاهانة‘للمراة ككل. ان اليوم لا نسمع في الحدود كلمات نابية عن تلك النساء المعوزات والارامل واليتامى كلهم من هذه الفءات الذين صبروا للاهانة .من قبل الاسبان وحتى منا ننديهم بالحمالات .انه الفقر المدقن الذي دفعهم الى هذه المهنة واغتناء الباطرونا الكبار من وراءهن.اليوم سيقهر ذالك الاسباني وذالك المغربي الذين كانوا مشتغلبن البشر. نحن يمكننا البديل مع الوقت وكل شيء ان شاء الله سيتغير في هذه الحدود الوهمية. لسبة ومليلية. المهم هو استيراد المواد قانونيا واداء الجمارك سبعطي فرص الشغل الشرف.

  • Abderrazak
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 06:34

    برافو وزير الداخلية على هذا القرار. ولا والف لا الاسواق بتعرفة جمركية تفضيلية .وشكرا

  • psymous
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 08:03

    الحمد لله رب العالمين الحكومة قامت بإجراء استراتيجي يحسب لها وتضع حدا المستعمر الإسباني و لكبار لوبيات التهريب فإسبانيا تمنعك من الدخول إلى المدينة المحتلة لكن تسمح للمهربين بالدخول بإذلال. أيها الشعب المغربي إعطي قيمة لشخصك ولوطنك. نحن المغاربة طيبون لكننا لسنا سدجا يمكن ان نصبر على الجوع لكن لا نرضى بالإستعباد لقد لاحظتم كيف تتشبت إسبانيا بالمدينتين المحتلتين وذلك يدل على أهميتهما الإقتصادية على حساب هذا الوطن الكريم

  • ibrahim-bis
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 09:31

    هل يظن المغرب انه يضر باقتصاد اسبانيا باغلاق الحدود؟ بالعكس تماما الثغور المحتلة تستفيد من تقليص الضريبة على القيمة المضافة وبالتالي المغاربة يشترون السلع المهربة اقل من ثمنها الحقيقي.

    الوحيد الخاسر في هذه المعادلة هو الشعب الذي سيعاني من قلة فرص العمل واحتكار الشركات المغربية ذات السعر المرتفع والجودة المتدنية.

    والذي قارن بين جودة المنتوج المغربي ونظيره الاسباني سيعرف الفرق الكبير في الجودة والثمن

  • Argaz
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 09:55

    Le Maroc a besoin de prendre des décisions précises pour protéger son économie. L´Espagne n´est pas ami du Maroc . Il ne faut pas penser que l´Espagne veut un Maroc prospère et puissant économiquement. Avec un peu de patriotisme économique et l´évaluation du système éducatif et sanitaire, le Maroc peut espère á être dans les rangs des grands nations. Un conseil á mes concitoyens marocains : arrêter d´investir dans le domaine des pierres et investir et nettoyer vos cerveaux.

  • سعيد
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 10:31

    قرار في محله يجب اغلاق باب سبتة ومليلية لإنهاء تهريب السلع والمخدرات والخمر

  • فريد
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 10:34

    الحقيقة انه لما كان هناك سكان تطوان و بن يونس هم فقط من يهرب السلع كانت الأمور جد جيدة لي الطرفين سواء اسبانيا او المغرب و لما بدأ بقية المغاربة من المدن الداخلية شراء ( شهادة السكن) و استخراج جواز السفر تطواني و البدء في العمل هدا هو ما جعل الأمور تخرج عن السيطرة ( و طبعا القلة القليلة منهم كانو أناس فقراء لا يريدون إلى لقمة عيش نساء مطلقات و فقيرات
    اما الاغلبية فا كانو غير الموسخين و الشفارة و الكلوشارا هادو هما لي خنزوا سبتة و تطوان و حتى المدن ديالهم الأصلية للأسف)

  • مواطن
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 10:38

    من المعلقين من لا يفقه شيئا ويقصف شرقا وغربا وشمالا وجنوبا بجهله ..انها الضربة القاضية للمحتل وبهذا يتكبد الخسائر تلو الخسائر دون اطلاق رصاصة واحدة او اراقة قطرة دماء وينسحب كما انسحب من الصحراء المغربية ..نحن مع اخواننا واخواتنا الذين يعيشون من هذه التجارة غير شرعية والتي يستفيد منها بالاساس المستعمر المتغطرس بالاضافة الى الاهانات في حق بني وطننا ومع تعويضهم واقامة مشاريع لفاىدتهم كتجميعهم في تعاونيات انتاجية وتمكينهم من قروض للاستثمار في صناعة النسيج والالبسة ومدهن بكل الوسائل الممكنة للاقلاع بالمنطقة ككل ..هي ضربة موجعة للعدو و ايقاف دخول بضائعم التي تضر بالصناعة والمنتوج المحلي …كفى من ثقافة تقديس الغربي والاجنبي وتبخيس كل ماهو محلي ووطني …للاسف هناك كثير من العوام الذين لا يفقهون في شيء الا في تعليقات صبيانية متهورة لا سند واقعي لها …بهذه الخطة المحكمة سترفع اسبانيا يديها وتفر الى ماوراء المتوسط مهزومة مكسورة الاجنحة.

  • مواطن
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 10:53

    قرار صائب، التهريب المعيشي يهلك الاقتصاد المغربي ويساهم في بقاء المدينتين المغربيتين في قبضة الاحتلال الاسباني .

  • الوجدي
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 10:56

    كل من ينتقد الدولة فهو فيخانة المفسدين الذين لا يحبون وطنهم وإنما المصالح الشخصية او لا يرون الا الجانب الأسود ماذا حصل للهربين عندما اغلقت الحدود مع الجزائر هل ماتوا جوعا لا شيئ حصل كل واحد غير مهنته واندمج في المجتمع وانتهى كل شيئ وما ذا تقولون لو استرجع المغرب سبتة ومليلية هل ستنتقدونه فالخاسر الأكبر هي أسبانيابعدما كانت تدر عليها الملايين ستضطر ان تصرف الان الملايين على المدينتين والسلام

  • محمد احسينة
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 11:16

    المهم ما هو البديل الذي اعدته الدولة كبديل لان الاف الاسر في الشمال مصدر عيشها من التهريب المهم امر اخر هل السلع المتجة محليا بالمغرب بنفس جودة السلع المهربة فجميع سلع المغرب ناقصة الجودة هنا لا بد ان نزيل السلع المستوردة و هي فيها ما فيها من شروط الاستيراد

  • هشام
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 11:46

    بحال إلى إسبانيا ما عندها ما تاكل إلا من ثقبة سبة ومليليا .وإلى تفتحات حدود بين إسبانيا والمغرب 24 ساعة فقط لن تجد مغربي في مغريب

  • بائع القصص
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 11:57

    التهريب المعيشي ممنوع قانونيا، المشكل ليس منعه الآن وإنما لمذا تم التسامح معه لطول أكثر من أربعون سنة، اذا كان خرق سافر للنظام الجمركي، هذا من جهة ومن جهة أخرى دفع هذا النشاط إلى نزوح قروي غير مسبوق للاسترزاق في التهريب، العديد منهم لا يسكنون في مدن محاذية لسبتة ومليلية ولكن بطاقتهم الوطنية تحتوي على عنوان مزيف ما يدل على تزوير في الوثائق ، مقابل المال؟
    اما المشاكل المترتبة عن ذلك فلا تعد ولا تحصى ناهيك عن الاستغلال البشع للنساء كحمالات السلع والائي لم يجدن وسيلة لكسب قوت يومهن ولاطفالهن اغلبيتهن ارملات وفقراء لا معيل لهن.
    إغلاق الحدود جزء كن الحل ولكنه يكتمل بايجاد فرص الشغل لهؤلاء.
    الجانب الآخر يرافق إغلاق الحدود مع سبتة ومليلة هي الشريحة التي لها عقود الشغل في مليلية هم مهددون بفقد مناصبهم اذا لم تتدخل الدولة للسماح لهم الالتحاق بأماكن شغلهم.
    في الاخير يجب السماح الساكنة المحاورة لسبتة ومليلية حق التبضع من تلك المدن كما يفعل الإسبان في مدنهم لأن هذا يساهم في الرواج ويخلق فرص الشغل

  • Omar
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 12:00

    يظهر لي ان بعض من سكان المنكقة لا يريدون تحرير المدينتين بل تقديمهما م٠انا والتهلي عنهما مقابل بعض الدراهم و بعض الدل و المسكنة و قلة الحياء و تقديم نساىك للعبودية لالمهربين . انا ان تعيسا بكرامتك و لو مت حاىعا او تموت و انت كرامتك منتهكة مقابل التدلاق لالاسبان. لهدا لا يجب ان نلوم المغرب ان تخلى عن المدينتين و . فادا كان سكانها و من بحاوهم لا يقاومون و ولو بالغلاق فمادا تنتظر . بيعو انفسكم و ابناؤكم ايظا. في التاريخ كنا نعرف ان سكان القبائل من كانو يحررون مدنهم بواسطة الحركة وبمساعدة الدولة المركزية الان الكل ينتظر و ينتقد

  • ابو سلمى
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 12:18

    في المرة القادمة وجب المطالبة باعادة وتحرير ثغورنا المغتصبة من طرف الاسبان

  • Abdo
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 12:23

    ومذا عن ترسيم الحدود البحرية

  • المشاكس
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 14:20

    يا ريت يغلق الحدود بالمرة على طنجة و تطوان تحت مسمى كورونا. حتى نلتحق بأختنا سبتة تضامنا.

  • FOUAD
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 14:26

    صراحة خطوة في محلها ترد الاعتبار للنساء اللواتي تحملن اعباء كثيرة مما جعل الاسبان يستهزؤون منهن و من المغرب بصفة عامة. كما نلتمس من الحكومة كابناء هذا الوطن ان تدعم هذه الطبقة و ترد لها الاعتبار.

  • ibrahim-bis
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 15:12

    اعجب لبعض المعلقين يتشدقون بالوطنية ويتهمون من يعارضهم وفي الحقيقة القضية ليست قضية وطنية. ألم يوقع المغرب على اتفاقية التبادل الحر؟ ألا تصدر أجود الخضروات برخص التراب إلى الاتحاد الأوربي والمواطن المغربي يجدها بنفس اسعار اوربا وبجودة متدنية؟

    هل تفتحون الحدود عندما تكون في صالحكم وتغلقونها عندما تضر مصالحكم؟
    وأخبركم ان المياه الاسبانية تباع ب 60 سنتا (6 دراهم) ل 6 لترات وجودتها ومذاقها احسن بكثير من المياه الملوثة بازبال ايطاليا لتي نشربها في المغرب.

  • ichtghak ichtghasn
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 18:15

    على ذكر الحدود البحرية. عندما كانت هنا اتفاقية الصيد البحري بين المغرب و الاتحاد الاوروبي ، كان سعر السمك ارخص بكثير على يومنا هذا! لان هؤلاء المسؤولين لديهم لديهم رخص الصيد في اعالي البحار وهناك يبيعون لزبنائهم الكمية المصتادة بدون ان تستفيد الخزينة (هذه هي القرارات السيادية) . عندما كان التهامي الخياري وزير الصيد البحري؛ اسألوه عن كم رخصة الصيد في اعالي وقعها والسفن لم تصنع بعد حتى اصبح المغرب يتوفر على اسطول الصيد البحري في اعالي اكثر بكثير من الواقع. فهل فتح تحقيق في هذه النازلة (هذه هي القرارات السيادية). كفى ايها الذباب المستأجر. نريد العش بكرامة حقيقة وليس التي تصنعونها باوهام "سوف"

  • شمالي
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 19:59

    الضربة القاضية لأهالي الشمال ثم بقية الوطن ، التهريب المعيشي ينتفع من ملايين الأسر وليس الاف الأسر ، 3600 اسرة تشتغل بعقود قانونية ، وهناك متقاعدين واصحاب العلاجات الذين يتلقونها في سبتة من سبتة هؤلاء الناس تم القضاء عليهم مع اصحاب التهريب المعيشي ، وتم تهميش الكل ،

  • مواطن حر
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 21:41

    هذا قرار جريء نثمنه وننوه به لانه من جهة كان يشوه سمعة البلاد بسبب الحالة المزرية للعاملات ..ولان المحتل كان يستفيد والاجدر ان عليه ان يقع له الافلاس لينسحب ويسلم المدينتين لاهلها المغرب

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال