المغرب يُحْدث منصب "مُلحق عسكري" في الهند وتركيا لشراء أسلحة جديدة

المغرب يُحْدث منصب "مُلحق عسكري" في الهند وتركيا لشراء أسلحة جديدة
صورة: أرشيف
الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:00

في 13 يوليوز الجاري، وافق المجلس الوزراي، الذي ترأسه الملك محمد السادس، على مشروع مرسوم يتعلق بإنشاء منصب ملحق عسكري لسفارتي المملكة في كل من الهند وتركيا.

وتعتبر أنقرة ونيودلهي من الأسواق المهمة والواعدة للمشتريات العسكرية الدفاعية للقوات المسلحة الملكية.

وفي شهر ماي الماضي، طلبت القوات المسلحة المغربية شاحنات نقل تكتيكية TATA LPTA 2038 من الهند، تنسجم مع الطبيعة المناخية للمناطق الصحراوية المغربية.

وأشارت وكالة فرنتيال إلى التقارب بين المغرب والهند، والذي توج في أكتوبر 2015 بزيارة الملك محمد السادس لدولة الهند. منذ ذلك الحين، تضاعفت المبادلات التجارية بين ممثلي الحكومتين.

وقد تجلى ذلك من خلال اجتماع عبر الفيديو في 22 أكتوبر 2020، بين ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية المغربي، ونظيره الهندي سوبراهمانيام جيشانكار.

وتقترح الحكومة الهندية تعزيز التعاون العسكري الفني مع المغرب، وحصلت بعض الشركات الهندية على الضوء الأخضر من السلطة التنفيذية المغربية.

وفي عام 2020، ذكرت وسائل الإعلام الهندية أنه من المقرر أن توقع الرباط ونيودلهي اتفاقية تعاون عسكري.

كما أن شركة الدفاع الهندية العملاقة بهارال للإلكترونيات المحدودة (BEL) استجابت، في عام 2019، لدعوة المملكة من أجل تقديم تقنيات وتركيب رادارات للمراقبة والتحكم في جميع المطارات.

بالإضافة إلى ذلك، أضاف المصدر ذاته، اقترحت شركة BEL تحسين قدرات الاتصال لدبابات T-72 المغربية. كما قدمت BEL أيضا نظاما لمراقبة السواحل البحرية من خلال رادارات المواقع عالية الأداء.

وفي شهر ماي من السنة الجارية، ذكرت مصادر أن المغرب حصل على شاحنات نقل تكتيكية من الهند لتعزيز أسطول القوات المسلحة الملكية. هذه المركبات العسكرية التي تحمل العلامة التجارية Tata LPTA 2038 مناسبة للمناطق الصحراوية مثل جنوب شرق المغرب، حيث ستدخل الخدمة قريبا.

وتتميز شاحنات Tata LPTA 2038 بالدفع الرباعي عالي الحركة لجميع التضاريس 6 × 6، ومصعد على متن الطائرة، ويمكن تجهيزها ببرج إطلاق نار مشترك، أو قاذفة صواريخ متعددة الأسطوانات، أو حتى بطارية إطلاق صواريخ.

وستنضم Tata LPTA 2038 إلى أنواع أخرى من الشاحنات العسكرية المغربية، التي تم الحصول عليها مؤخرا من الشركات المصنعة Renault و Mercedes و Man.

وزاد المغرب بشكل مطرد من ميزانيته العسكرية في السنوات الأخيرة. تخطط المملكة هذا العام لاستثمار ما يقرب من 5 مليارات دولار أمريكي في تحديث وتقوية جيشها الذي يمثل 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

كما يخطط المغرب لتخصيص حوالي 4.8 مليارات دولار هذا العام لامتلاك أسلحة عسكرية، بزيادة قدرها 54 في المائة مقارنة بعام 2011.

‫تعليقات الزوار

34
  • كريم
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:08

    هههه يعني البقاء غير نشريو حنا امتى سنصنع

  • ميلود المانيا
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:19

    تبارك الله على الهند وتركيا وأمريكا و… الشراء ثم الشراء حتى لاخر لحظة وآخر درهم. لاحول ولا قوة بالله على وطن بدون صناعة ولا علم نافع لذاته.

  • وطن
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:22

    انا لا أفهم ما سبب شراء كل هاته الأسلحة، الدين الخارجي تضاعف و المغرب في المرتبة 18 عالميا ضمن الدول المهددة بالافلاس، سباق التسلح لا يخدم مصلحة البلاد و أعداء هذا الوطن يتربصونبنا الدوائر، يجب أن نتوقف عن الاقتراض و يجب محاسبة كل المختلسين و ترشيد النفقات، و الا قريبا سنبيع مصالح حيوية او سيادية لسداد القروض و الفوائد، خذوا العبرة من سريلانكا و مصر،

  • Simao
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:24

    حتى تكون عندنا مقومات الدولة عاد نتكلم على الصناعات الثقيلة، الحصول حنا غير زريبة والزريبة كلشي كيجيها واجد.

  • سناء الادريسي
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:25

    الهند تقتل في المسلمين وانتم تكافؤونها بشراء الخرذة مع من ستتقالون شراء سلاح من عند عدو الله لتخويف المسلمين. كون اشتريتم غير مروحيات لاطفال حريق مدينة واحدة لم تقدروا عليها بقى غير دولة. لاحول ولا قوة الا بالله.

  • ais
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:30

    الأسلحة الأسلحة الدول معنا درت لباس المغرب والجزاءر جيرونا مدوخين

  • احمد
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:30

    يا جيدا لو ينشاء المغرب اوراش الابتكارات ويسمح للمغاربة اجمعين لصناعة كل ما يخطر على بالهم طبعا تحت مراقبه وإسهاماته المادية لكنا من البلدان المصنعة. اكثر من 50 شابا وشاية برعوا في صناعة الدرون كل ما يلزمه فقط التشجيع المعنوي والنادي

  • يوسف
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:32

    الملحق العسكري له وظائف أخرى منها المعلنة ومنها السرية وفي حالة المغرب مع تركيا والهند فهي لنقل التكنولوجيا والكشف عن اسرارها وعقد صفقات لصناعة أسلحة معينة …ولو اراد المغرب شراء اسلحة من تركيا او الهند فاسراءيل لديها تكنولوجيا افضل ولن تبخل على المغرب.

  • No name
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:39

    يعني .
    الزيادة ثم الزيادة
    المازوط ، البنزين،الغاز، الزيت، السكر والطحين..وزيد ؤ زيد…
    حنى فرحانين بالتقوية العسكرية..لكن ماشي على حساب الضعيف او الطبقة المتوسطة…
    رحمونا شوية ، راه ربنا سبحانه كيرحم…

  • عابر
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:48

    لصاحب التعليق الوطن…بسبب الدولة لهوك
    كما انا الفوسفاط يغطي المصاريف ولاعلاقة بالاقتراض. فهي مخصصه للمشاريع الداخلية

  • WAJDA
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:52

    On est devant un pays où il n’y a ni État ni régime, il y a seulement une organisation formées de bandes de malfaiteures, Donc l’armement est nécessaire comme de l’air.

  • العدو الحقيقي
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 23:53

    مصلحة المواطن هي الاولى ، انا الحديث عن الملحقين العسكريين وخلق اعداء وهميين فذلك لذر الرماد في العيون ولشرعنة نهب ثروات البلاد ، ضد من ستقاتلون ؟ إن عدوكم الاول هو الشعب ، هي 40 مليون التي تموت جوعا…

  • مول الطاكسي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 00:06

    يشترون الأسلحة ليقمعونا بها وليخرسو افواهنا بها لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • المبوق
    السبت 16 يوليوز 2022 - 00:06

    سجناء المغرب بأمكانهم مواجهة البوليزاريو والقضاء عليهم مقابل منحهم الحرية والبعض منهم الحرية والشغل.
    وجود البوليزاريو كعدو للمغرب لايستدعي شراء كل هذه الاسلحة.
    4 ملايير دولار ونصف ستجعل مستشفيات المغرب تشبه مستشفيات اسبانيا.

  • Hamada USA
    السبت 16 يوليوز 2022 - 00:24

    الى هؤلاء المنتقدين للصفقات العسكرية للمغرب .تخيلوا معي لو الجار الاحمق مال عليكم ميلة واحدة .سنصبح عرضة للسخرية ان لم نجد ما ندافع به على امتنا المغربية .وهنا اتذكر ذالك المشهد الكوميدي كبور ولحبيب حين قال لحبيب مخاطبا كبور :
    لحبيب : علاش ضربتيه ابا كبور (يقصد gالاطا)
    كبور : باش مايضربنيش ابا لحبيب .

  • يونس
    السبت 16 يوليوز 2022 - 00:29

    بين سنتي 2015 و 2019 كانت الهند ثاني أكبر مستورد للسلاح في العالم بعد السعودية، وحسب رئيس ال drdo فإن الهند كانت تنتج فقط 45% من حاجياتها العسكرية، والباقي من التكنولوجيا تشتريها من روسيا وفرنسا وإسرائيل وبعض الدول الغربية وهو ما جعل الهنديين يقولون نحن في وضع صعب لأن أمننا رهين بالأخرين بسبب زيادة الثمن مرة، واختيار ما يبيعوننا وما لا، وحتى الرفض في بعض المرات لهذا قررت الهند مشروع “hardware software in the house”, وهكذا أعلنت الحكومة أنها لم تعد بحاجة لإستوراد 101 سلعة من أسلحة نارية وأنظمة وقذائف وسفن خفيفة ومدرعات ومروحيات واستثمرت 55 مليار دولار، ما أدى لظهور الكثير من الشركات الجديدة المهتمة بالموضوع، وأصبحت الهند من المصدرين وتتجه صعودا وبسرعة.

  • مواطن مغربي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 00:38

    متى يصنع المغرب اسلحته كفى من الشراء كفى من المديونية لأن المديونية ستؤدي حتما إلى الإفلاس و إلى الاستعمار من جديد فالتاريخ يعيد نفسه. فالديون من صندوق النقد الدولي تكون بشروط و اتباع املاءاته و هذا ما نعيشه حاليا.

  • مغربي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 00:47

    لمن يتساءل لماذا نشتري الأسلحة.؟؟؟
    الجواب:لأننا نستعد للدفاع عن وطن غال يتربص به كابرنات الجزائر،ويكيدون له المكائد.ويمولون المرتزقة لتقسيمه ،ويسخرون آلتهم إعلامية للنيل منه.فلا مشكل عندنا أن نأكل الخبز والماء ونشتري الرصاص والمدافع لدحر العدو الكلاسيكي.

  • la verite
    السبت 16 يوليوز 2022 - 00:57

    qui est ce qui invente et fabrique c est les citoyens du pays ,vous vous critiquez vous memes sans se rendre compte
    chaab mkalakhe

  • abdou
    السبت 16 يوليوز 2022 - 01:00

    لهم برباط القوة و رباطة الحأش ، في حين الخرب تطلقها جهة و تنفدها أخرى . طبول الحرب تدق من بعيد و قد تفاجئك ..نسأل الله أن يحد من بأس المتربصين و مع ذلك أهبة الإستعداد .و عاشت المملكة موحدة و عاش الملك .

  • nouredine
    السبت 16 يوليوز 2022 - 01:02

    بأي مال تنوي شراء أسلحة؟ !!
    قام البنك الدولي بسحب قميصك وسروالك وفي غضون أيام قليلة ينتقل إلى الأمور الحساسة.
    إذا تقدمت لشراء أسلحة ، فإنه يطلب منك سداد الديون أولاً.

  • أمين وجدى
    السبت 16 يوليوز 2022 - 01:08

    خطأ تتركبه السلطات المغربية بالتقارب مع الهند فى المجال العسكري. هذا سيغضب باكستان كدولة صديقة يمكن للمغرب ان يتزود من باكستان بصاروخ بابير و هو صاروخ مجنخ كروز جد متطور بمدى ثلاث مئة كلم و خمس مئة كلم فالهند لن تزود المغرب بهذا النوع من الصواريخ.

  • WAJDA
    السبت 16 يوليوز 2022 - 01:13

    Les ennemis ne sont pas contents de voir le MAROC acheter des armes, c’est normal, ils ont peur, ils savent très bien que le MAROC ne plaisante pas.. L’ARMEMENT EST NÉCESSAIRE, ON EST DEVANT UN ENNEMI.

  • abdo Casa
    السبت 16 يوليوز 2022 - 01:58

    إلى الذين ينتقدون الدولة على شراء الأسلحة ويطرحون عدة أسئلة لماذا شراء كل هذه الأسلحة لماذا لماذا يجب عليك أن تعرف بتلك الأسلحة سيحمون حدود البلاد ويقومون كذلك بحمايتك أنت الذي تجلس وتنتقد لكي يامنون كل مواطن لأننا في وقت الحروب لأن عدة جهات تريد أن تمسحك على وجه الارض وتاخذ لك ارضك وخيراتك وبحارك وثرواتك وتستعمرك افهمت لماذا الدولة تشتري الأسلحة ياغبي

  • حمو اوراغ
    السبت 16 يوليوز 2022 - 04:53

    ما لا يفهمه الغوغاء والجهلة، خو أن لا حكومة الهند ولا حكومة تركيا ولا حكومة أمريكا وفرنسا وبريطانيا و… تصنع الأسلحة، اننا الشركات الخاصة الي يؤسسها ويبنيها المواطنين ويسهرون عليها حتى تصبح عملاقة.
    وانتم يا من يقول “يجب على الدولة ان تصنع، يجب على الدول أن تفعل، يجب على الدولة ان تزعتر…”
    اشنو درتو كمواطنين لبلدكم واشنو دارو جدودكوم وأباكم ؟ غير الفهامات الخاوية وتسول الريع والبكاء وإعطاء ارائكم الغبية ؟

  • كبران شاف
    السبت 16 يوليوز 2022 - 06:35

    كان بامكاننا شراء هذا النوع ذو الاحسن جودة و العملاق في ميدان الحرب ان بامكاننا شراء هذا النوع ذو الاحسن جودة SNVI Military ان بامكاننا شراء هذا النوع ذو الاحسن جودة SNVI

  • amazigh
    السبت 16 يوليوز 2022 - 09:12

    -أولا لكل من ينتقد شراء المغرب للأسلحة يجب أن يعلم أن هناك من يشتري اكثر مننا و يستعد لشيء ما، لهذا تجديدي العتاد و تطويره و تنويعه قوة بالنسبة للمغرب حتى لا نكون تحت رحمة مورد واحد اذا ما وقعت لا قدر اللاه حرب و تخالفنا معه حيث سيوقف تزويدنا بقطع الغيار.
    -ثانيا على المغرب أن يخير من اختصاصات الجيش ليتحول الجيش من مستهلك يثقل كاهل الدولة بميزانيته لقطاع منتج منخرط في بناء اقتصاد الدولة القوي كبقية الدول التي تقدمت بفضل مجهودات جيشها كالهند و تركيا و مصر و الصين و روسيا.
    الجيش المغربي علين أن يصنع أسلحته و يطورها و يجعل منها اكتفاء ذاتي على الأقل في العتاد الذي ستعمله بكثرة في التنقل كالشاحنات و المصفحات و السيارات الخفيفة الرباعية الدفع، كما عليه أن يحدث مصانع للألبسة و الأزياء لمختلف أجهزة الأمن، بالإضافة لإحداث مزارع فلاحية كبيرة يزع فيها القمع الصلب و الطري، حتى يحافظ على امن الدولة الغذائي ، و ينخرط في تامين الطاقة باي شكل كان، خلاصة الجيش عليه أن يقوم بواجبه في ضل هذا الظروف التي تخل الحكومة فيه بواجبها، هكذا سيساعد حتى في القضاء على ازمه البطالة.

  • Massi
    السبت 16 يوليوز 2022 - 09:20

    يجب على المغرب ان يكون في اتم الاستعداد لتكسير عظام اللقطاء و اعطائهم طريحة من النوع الثقيل و هده المرة كل شبر ارض استولى عليه الجيش الملكي المغربي سيحتفض به و لن يرتكب خطا 1963

  • Karimov
    السبت 16 يوليوز 2022 - 09:37

    يجب على بلادنا ان تقوم وتجتهد لخلق صناعتها العسكرية مع التعاون مع الدول الصديقة ولو اقتضى الحال إستعمال التجسس وتجنيد العملاء والخبراء من الدول المصنعة للسلاح للحصول على التكنلوجيا والمعلومات كما تفعل جميع الدول من بينها تركيا نفسها والهند و الباكستان وايران والصين ودولة اخرى كما يجب تعزيز البحرية الملكية بالغواصات والبوارج الحربية والزوارق السريعة المحملة بالطربيدات الى اخره لردع الأعداء

  • توضيح ل Simao - المعلق : 4
    السبت 16 يوليوز 2022 - 09:53

    قد يكون أي منتوج مصنع ضخما و ثقيلا فيضن البعض أن انه يدخل في مجال الصناعة الثقيلة. و هذا خطأ. السفينة ،مثلا (كالسلاح الى غير ذلك) رغم كبرها فإنها تدخل في نطاق الصناعة الخفيفة في حين الإبرة تدخل في نطاق الصناعة الثقيلة.العلماء و الخبراء ميزوا بين الصناعيين منذ القدم.قراءة الدراسات في هذا الصدد مفيدة جدا.

  • Abdellah
    السبت 16 يوليوز 2022 - 10:15

    الدولة التي لا تحقق الاكتفاء الذاتي الغذائي،ولا تنتج ما يكفي لإطعام شعبها وتشتري كل شيء، وتقول بأنها دولة فلاحيه وخصصت الملايين من الدراهم، على ما يسمى صناديق المغرب الأخضر والاصفر والأسود وحتى الشعير والعلف تستورده من الخارج ونظامها الاقتصادي والإجتماعي والمالي مرهون وتابع للخارج، كيف لها أن تتمتع بالاحترام والدفاع عن مصالحها وهي تتبع التعليمات والقرارات التي تفرض عليها من الخارج، ومن صندوق النقد الدولي.

  • رشيد ولد الشريف
    السبت 16 يوليوز 2022 - 10:56

    لاننا موجودنا بجوار دولة عسكرية ل اموالها في السلاح

  • القوة
    السبت 16 يوليوز 2022 - 11:50

    الهند و تركيا أصبحتا دولتان قويتان في جميع المجالات و خصوصا التكنولوجيا المعقدة و الدقيقة مسألة شراء الاسلحة عادية وخصوصا المغرب يستورد الان القمح من الهند لولاها لأصبح سعر الرغيف 20درهم . العيب فينا نحن لانصنع شيئا .

  • Mokkk
    السبت 16 يوليوز 2022 - 21:26

    ماذا قدمت عائلك للمغرب من علماء حتى يصنع المغرب سلاحه و لا يشتري، ماذا قدمت انت و عائلتك من رجال اعمال و اصحاب ثروة حتى تستثمروا في الصناعة الحربية،
    انت من النوع الذي يأكل الغلة و يسب الملة انت عدمي قليل المعروف، تريد ان تكون الاحسن بدون مجهود
    اتق الله يا كسول

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة