المغرب ينكأ "جراح الانفصال" في الجزائر ويفضح هشاشة "حكم الجنرالات"

المغرب ينكأ "جراح الانفصال" في الجزائر ويفضح هشاشة "حكم الجنرالات"
صورة: أرشيف
الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:00

في خرجة دبلوماسية غير مسبوقة، فتح المغرب جرحا قديما ينكأ “استقرار” الجزائر ويهدد وحدتها التّرابية، إذ لأول مرة يُثار ملف “منطقة القبائل” التي تطالب بالانفصال عن التراب الجزائري من قبل ممثّل الدبلوماسية المغربية في الأمم المتحدة، وهي الخطوة أثارت ردود فعل قوية داخل الجارة الشّرقية.

ومنذ ما يزيد عن أربعين سنة، كانت الصحراء تمثل ورقة ضغط في يد الجزائر داخل المنتظم الدولي، إذ لطالما دعمت مليشيات البوليساريو بالسلاح تارة وبالمال تارة أخرى، كما عملت على عرقلة مساعي السلام في المنطقة، وهو ما دفع المغرب إلى إثارة ورقة “القبائل” في ما يشبه المعاملة بالمثل.

وإذا كان البعض رأى في إثارة الدبلوماسية المغربية مسألة حق الشعب القبائلي في تقرير مصيره داخل الأمم المتحدة خطوة تعكس “صلابة” موقف الرّباط، اعتبر البعض الآخر هذه الخطوة متسرعة، على اعتبار أنها تعكس وقوف المغرب إلى جانب المشاريع الانفصالية في المنطقة.

محمد الطيار، الخبير في الشأن الأمني والإستراتيجي، اعتبر أن “ردود فعل الخارجية الجزائرية وقيامها باستدعاء سفيرها من الرباط، وما واكب ذلك من حملة مسعورة وعويل مرتفع المنسوب، يبين بشكل ملحوظ هشاشة النظام العسكري ومقدار رهابه وهلعه من موقف عبر عنه ممثل المغرب بالأمم المتحدة”.

هذا الموقف المغربي، يضيف الطيار في تصريح لهسبريس، “يأتي بعد مداخلة وزير الخارجية الجزائري التي استهدف من خلالها المغرب، وهو موقف يتعلق بلفت الانتباه إلى أولوية شعب القبائل في تقرير مصيره مادام النظام العسكري مستمرا في ترديد أسطوانته القديمة التي ما فتئ يكررها، والتي يظهر من خلالها حرصه على الدفاع عن مبدأ تقرير مصير الشعوب”.

وأوضح الجامعي المتخصص في الشؤون الإستراتيجية أن “موقف المغرب الأخير شكل في مضمونه رسالة صريحة إلى النظام العسكري الذي تمادى بشكل سافر في السنوات الأخيرة في معاكسة المملكة في المحافل الدولية وغيرها”.

وأورد الطيار في تصريحه أن “النظام العسكري لم يستثن أي شكل من أشكال العدوان وإلا انتهجها ضد المغاربة؛ خطف المواطنين من مدن الجنوب ومن البوادي، شن حرب عصابات بواسطة البوليساريو، القيام بعمليات إرهابية داخل المغرب كما وقع بمراكش، تدريب وتسليح العديد من الجماعات الإرهابية والتخطيط لاستهداف الأمن المغربي؛ بالإضافة إلى إدخال السلاح، وتسريب أقراص الهلوسة، ومعاكسة المغرب في جميع المحافل الدولية، ومحاربة مصالحه الاقتصادية في إفريقيا، وتجنيد عدد من الشبان والشابات من الأقاليم الجنوبية المغربية للتخابر والقيام بأعمال الشغب، وتدريبهم على ذلك وتخصيص جامعة صيفية بمدينة بومرداس لتحريضهم على زعزعة استقرار المملكة وتمويلهم بالدولار”.

لذلك، يبرز الطيار أن “النظام العسكري إما سيكون في مستوى فهم رسالة عمر هلال ويضع حدا لسياسة معاكسة مصالح المغاربة ويجلس إلى طاولة المفاوضات ليجد مخرجا لورطته التي ضيع خلالها مدخرات الشعب الجزائري ورهن مستقبله مليشيات البوليساريو، وإما يتجاهل مضمون الرسالة المغربية ويقدم دليلا آخر على صفاقته وجهله ويستمر في سياسته الرعناء”.

وفي مقابل ذلك، يقول الجامعي ذاته إن “المغرب سيعمل على تقديم الدعم بشكل واضح لشعب القبائل، ما سيدفع النظام العسكري إلى التركيز على منطقة القبائل وخلق مسرحيات المؤامرات، ويرفع من منسوب الاعتقالات والاغتيالات كعادته، الأمر الذي سيجعل من قضية سلامة وحماية الشعب القبائلي قضية دولية، ما سيزيد من ورطة وعزلة النظام العسكري”.

‫تعليقات الزوار

110
  • علي مذكور
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:12

    لست أدري لماذا تتناسون شعب الأزواد الذي يثور الآن في الجنوب الجزائري ، فهو أيضا يجب دعمه ورفع ملفه الى جانب ملف القبائل الى ردهات الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي كما فعلوا هم منذ 46 سنة . بكلمة واحدة فقدوا التوازن زيدوهم الثانية وسيسقطون انهم على شفا حفرة

  • وادنون
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:12

    لا ترمي الناس بالحجارة ادا كان بيتك من زجاج
    40 سنة والجنرالات تتغنى بحق تقرير المصير
    والمملكة تصبر على الاذى ، فقط تصريح اشعل نيرانهم .يأسف لا يحكم الجزائر الا مزاجيون

  • جمهورية القبائل
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:13

    فرنسا تحتضن جل زعماء الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبايل (الماك) و تحتضن زعيمها فرحات مهني و كل أجندة الحركة في مدن القبايل يتم التخطيط لها من المدن الفرنسية ،لماذا لا تستدعي الخارجية الجزائرية سفيرها لدى باريس للتشاور ؟

    المغرب على الأقل لم يفتح أراضيه لأي حركة انفصالية جزائرية ،و لو من باب المعاملة بالمثل، حتى تبرر الخارجية الجزائرية استدعائها لسفيرها لدى الرباط بتصريحات السفير عمر هلال حول تقرير مصير منطقة القبايل

  • mohajir
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:15

    أقولها بكل صراحة المغرب لن يقف منذ اليوم مكتوف الأيدي ولن يتراجع عن موقفه أما إصرار الكبرانات على تقسيمه وهو مستعد للحرب من أجلها وسنقسم جميعا ويدمر البلدين معا ، اليوم الحل عند نظام الجزائر وكفاكم لوما للمغرب فمن حقه الدفاع عن نفسه والعين بالعين والبادئ أظلم والحل هو أن يرفع الكبرنات يدهم من ملف البولساريو وإغلاق المخيمات وإرجاع أغلب المرتزقة إلى بلدانهم الأصلية وبعدها ستجد المغاربة مستعدين لنسيان الماضي والعمل مع الجزائرين على بناء مستقبل أفضل للجميع وأقول لمن سيتحدث عن الريف مثلا أن ذالك سيقابله الحديث عن المزاب والشاوية والطوارق وورقلة ووو فتعقلوا رحمكم الله

  • اعمار ولد حومةةالفران
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:16

    المغرب صبر كثيرا على أولئك الذين يصرخون ضده. والان هم بجنون ثمار عدائهم.
    اما الشعب الجزائري فلا توجد عداوات بينه وبين المغرب .لانه يعرف حقيقة التامرات من حكامهم.
    اللهم الف بين العرب و المسلمين و يسر لهم امورهم.

  • أنس
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:17

    نظام العسكر المسيطر على الحكم في الجزائر لم يستوعب بعد بأن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس

  • يونس دريس ا-لعيون
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:19

    حقا النظام الجزائري اغبى اغبياء الانظمة الدولية…و تراه يخسر الملايير و الجهد و يرسخ العداوات بين جيرانه من اجل مصالح الاخرين…فماذا تربح الجزائر فعليا و ماديا من كل هذا؟ ماذا يربح النظام و الجيش و الدولة و الشعب الجزائري؟ ملف الصحراء بعيد عن الجزائر فما دخلها و لم تفعل كل هذه الافاعيل؟ منطقيا و عقليا و مصلحيا قولوا ليس فقط للشعب الجزائري بل لنا جميعا: ماذا تربح الجزائر من كل ما تفعله في قضية الصحراء المغربية؟ يا سيدنا تفضوا و عددوا لنا بحساب الشارفات ارباح الجزائر…كمغربي يا نظام جزائري اقنعي ماذا تربح الجزائر و منطقتنا بقيام جمهورية صحرواية؟ انها مقدمة فقط لتفتيت الجزائر نفسها…ردوا البال و اياكم و التهور و الصبيانيات و التبرهيش…فالامور جد معقدة و لا اعتقد ان النظام الجزائري قادر على فهم تعقيدات المسائل المطروحة…لا اظن و قد يتلاعب بهم بذهاء و مكر لن يتخيلوه مطلقا…اشنو باغين بالمغرب و بلصحراء…ما لكم و للصحراء…و الا كما يقال “اهبش تجبد حنش” اي تفتش على المشاكل فلن تجد الا المشاكل و طبعا العالم كله يريد جمهورية القبائل و جمهورية ازواد و جمهورية الشاوية الخ…اش هذ التخربيق

  • عمر
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:19

    يجب ان نضغط على الجنرالات اكثر فاكثر ليكفوا عن التدخل في شؤونها الداخلية والصحراء مغربية

  • wind city
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:20

    فعلٱ ما يأكد هشاشة نظام الجزائر المتعفن هو الدوخة و الدوران و الترنج الذي أصابه من جراء كلمتين لعمر هلال

  • حنظلة
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:21

    أصلا السفير الجزائري غا زائد عدنا لا فائدة من تواجده بالمغرب يمشي يعيش حياتو في بلادو وليكن في علم جنرالات الجزائر أن سحب سفير من دولة للإحتجاج على موقف ما هو إجراء دبلوماسي تقوم به الدول للضغط والتاثير ويأتي أكله عندما تكون الدولة في موقع قوة وليس دولة لا حول ولاقوة لها تتواجد سفيرها كعدمه

  • علي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:21

    يجب غن تستمر وتنمى هذه الخطوة في اطار المعاملة بالمثل لانها جاءت متأخرة كان يجب ان تكون منذ سنين التجرع من نفس كاس الزعاف الذي جرعونا منه وليذهب من يعلق او يعارض او يبدي رأي المتعقل الى الجحيم لان ٤٦ سنة من التعقل وانتظار تغير مواقف هؤلاء المعقدين لم تثمر فعقيدة العداء من هؤلاء الكابرانات متغلغلةفي ادمغتهم الدعم المادي والدبلوماسي والمرافعات عن شعب القبايل واجب وطني مغربي ٤٦ سنة القادنة

  • زين الدين فالفيردي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:22

    لو احتضن المغرب قادة القبائل داخل التراب الوطني منهم فرحات مهني رئيس جمهورية القبائل وغيره ستكون الضربة المؤلمة للكابرانات

  • سام
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:24

    الحقيقة التي افرزتها قضية مساندة المغرب لتقرير مصير شعب جمهورية القبائل هي مساندة فرنسا لنظام عسكر الجزائر و انها ما تزال تعتبر الجزائر امتداد لنفوذ ادارتها و ان الجزائر كاملة داخل حدودها الموروثة عن الاستعمار غير قابلة للتجزئة و التقسيم وهذا ما ابلغته و لم تعلن عنه الى الخارجية المغربيةعند استقبالها المفاجئ لوزير خارجية المغرب و بالتالي اصبح من المؤكد ان فرنسا ستخلق كل انواع المتاعب للمغرب و قد بدات بذلك بتمرير تهم التجسس على الهواتف الذكية و كان التجسس لا يمارس بفرنسا او بالجزائر و فقط يمارس بالمغرب هذه هي فرنسا الاستعمارية و الكفر ملة واحدة فلا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين و عيدكم مبارك سعيد

  • زهيد شيماء
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:24

    نحن المغاربة لا نريد تفرقة أي بلد . كل ما نريده هو السلم و السلام . ولكن على الجزائر أن تدعننا و شأننا . لا تتدخل في خصوصياتنا . منذ أكثر من أربعين سنة و هي تحاول تشتيتنا . و المغرب في صبر عميق . نريد منها أن تدعننا و شأننا . . هذا التصرف من الجانب المغربي مجرد رد فعل ..

  • متتبع
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:25

    التزام النظام الجزاءري الظالم يكن حقدا على المغرب بتمويل البوليساريو و زعزعة استقرار المغرب .لذا وجب الحزم والتصدي للعدوان في المحافل الدولية.

  • abdelhamid
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:26

    مجرد ورقة رسمية قدمها السيد “هلال” تدعو إلى تقرير مصير الجمهورية القبائلية، اشتد سعار الكابرنات ووصلت بهم الوقاحة إلى سحب السفير. فالأولى بهم سحب سفيرهم من فرنسا.لأنها تأوي السيد “فرحات مهني” رئيس الجمهورية القبايلية الحرة، وتقدم له كل أشكال الدعم. وكذلك تستضيف قنواتها المعارضين الجزائريين الأحرار .لقد وضع المغرب أصبعه على الداء. ومن الآن فصاعدا يجب على المغرب في كل ملتقى دولي أو إقليمي أن يدافع بشدة على وحدة وتقرير مصير الشعب القبايلي. ولما لا المطالبة باستقلال كل من الطوارق والأزواد.

  • اسماعيل
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:26

    عندكم أربعين سنة تأخر ، كان عليكم شحال هاذي ديروها ، لكن ردوا بالكم ، يديروا دولة من قسنطينة حتى لتطوان

  • مجيد
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:27

    المغاربة غير راضين عن الوضع الاجتماعي و المعيشي و غير راضين عن الوضع الصحي ووووو و لكن الجميل في هاد الشعب الأبي أنه يلتحم في جسد واحد و يضحي بالغالي و النفيس بمجرد ان يشعر بتهديد لوحدته الترابية او المس بموطنه . عاش المغرب و المغاربة من طنجة لكويرة و عيد مبارك سعيد لهاته الأمة

  • عبدالغني ولد وادأمليل
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:32

    …والله و ما و قفتو للجزائر و عطيتوها خو كلامها…لا حبست. الجنس الكاموني خاصو العين بالعين…والبادي أظلم. مايمكنش توقفو لالمانيا و اسبانيا و تخليو الجزائر تقول و دير اللي بغات.

  • إبراهيم
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:32

    كانت الجزائر وتزال مع الشعوب لتقرير المصير ..مرحبا بجمهورية القبائل الشقيقة

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:33

    يجب على المملكة المغربية ان لا تقبل باي وساطة مع الجزائر الا اذا غيرت سلوكها اتجاه وحدتنا الترابية وتكف عن تقديم الدعم للانفصاليين و الكيان الوهمي. يجب ان ندعم تقرير مصير الشعب القبائلي بل ابعد من ذالك دعم حتى الطوارق والازواد يجب معاملة الدولة الجزائرية بالمثل.

  • مغربي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:33

    تعطلتو شحال هادي كان علينا نصمكوها… كون واقطعنا ليها الحس…. يخافو مايحشمو

  • مغربي حر
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:34

    من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه.كما تدين تدان.قال الله سبحانه و تعالى: و اعتدوا كم اعتدوا عليكم. النظام العسكري الجزائري نظام غبي و ديبلوماسية منافقة و ملففة بالكذب و الخداع تجاه بلد جار المغرب. حركة إستقلال القبائل توجد في فرنسا فلماذا لم تستدعي الجزائر سفيرها في فرنسا و تسب و تشتم فرنسا في الإعلام و عبر الماجورين و عبر المثقفين و الرياضيين وووووو دولة الجزائر نعامة على فرنسا و أسد على المغرب. دولة فرنسا ذبحت و قتلت ملايين الجزائريين و المغرب كان مساندا قويا الجزائر في التحرير. و الآن يتهجمون على المغرب بالخيانة و الغدر و اقبح الصفات. من طرد 350 الف مغربي في عيد الأضحى المبارك لا يرجى منه خيرا و لن ينال رضى الله سبحانه و تعالى و دولة الجزائر ستبقى غارقة في الدماء و المشاكل. من كان مدافعا قويا عن إسبانيا المسيحية ضدا على بلد جار مسلم يقول لاإله إلا الله محمد رسول لن يفلح في الدنيا و الآخرة رغم ثرواته. و لعنة الله تلاحقه أينما حل و ارتحل.50 سنة تدافعون عن الوهم ماذا جنيتم سوى الدمار و العشرية السوداء و ثروات الجزائر تستفيد منها الدول المسيحية فرنسا و إسبانيا.قمة النفاق

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:34

    لا بد أن يشربوا من نفس الكأس التي شرب منها المغرب .. هكذا سيعرفون ماذا يعني الانفصال ..أظن أن السياسة الحكيمة لجلالة الملك انتظرت ما فيه الكفاية لتعامل الجارة الشرقية بالمثل ..لم يتسرع المغرب .. وربما تأخر قليلا .. لكن لكل خطوة أوانها .. ومن كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة.. واظن أن الجارة الشمالية أيضا ينطبق عليها هذا المثل ..فكتالونيا و الباسك والاندلس مناطق تصر على الانفصال .

  • جلايلة محمد
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:34

    هذه الوثيقة التي تقدم بها الممثل المغربي الدائم لدى الأمم المتحدة في تقرير مصير شعب القبائلي لعله خير للشعب الجزائري الشقيق لكي يعلم مرارة ومعاناة التي عاناها الشعب المغربي من قرارات مسؤولين بلاده في حق إخوانهم المغاربة

  • متابع الخارجية
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:35

    هاذا ماتريده فرنسا وامريكا وإصرائيل تشتيت الدول المتخلفة لكي تستولي على ثروات بلدانهم على الشعوب العربية والامازغية والافريقية بصفة عامة ان تقف صفا واحد في وجه هاذه المستعمرات؟

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:37

    على المغرب دعم القبائليين والأزواديين والمزابيين والطوارقيين لحقهم في تقرير المصير ولم لا الإنفصال ، وبهذا سيسهل على المغرب استرجاع أراضيه الشرقية والجنوبية المحتلة وبهذا العمل الجبار سنرعب إسبانيا رعبا كبيرا وستظطر لإرجاع الأراضي المحتلة وكذلك الجزر .

  • karim
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:39

    الجزائر مند 46سنة وهي تعتدي على المغرب ولا يوم المغرب عتدى على الجزائر لي أن في المغرب ناس حكماء يريدون البناء ولا يريدون هدم لاوطان وملك رجل حكيم ليس ك حكام الجزائر العجزة و المغرب لن يدعم لانفصال في اي بلد من حيت داق و عانا من مشاكل ألانفصال

  • Massi
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:39

    نتمنى ان تدعم الدولة المغربية الشعب القبائلي المضطهد مند عقود و اظن ان هده السياسة هي التي ستحل جميع مشاكيل المنطقة لان ما فعلته فرنسا بصنعها لهدا الكيان المسمى الجزائر كانت جريمة في حق شعوب المنطقة, يجب ان تسترجع ليبيا و تونس و المغرب و مالي اراضيهم, عاش الشعب القبائلي حرا و الموت لنظام كبرنات فرنسا و كيانهم المصطنع

  • WAJDA
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:40

    ALGER doit comprendre que les KABYLES et les SUDISTES ont TOUS le droit à l’autodétermination. … comme tous les autres peuple du MONDE.

  • ريفي من فرنسا
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:41

    رد الصاع صاعين ما على الجزائر الا ان تعود إلى رشدها وتنزل إلى مائدة المفاوضات .انا شخصيا ضد التفرقة( ولا تفرقوا ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ولكن ما دام الخراير تساعد البوليزاريا فنحن سنساند القبايل بالمال والبنين والاوروا لشراء الأسلحة فإن انتهت انتهينا بكل صراحة عيينا منحشوا وهذا الجيران مبغا شي احشموا وعيدكم مبارك سعيد

  • علي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:41

    سوال من يمتلك المغرب؟؟ الشركات المسثتمرة في المغرب ؟ اك البنك الدولي؟ او دول الخليج؟؟الإجابة بكل صراحة شكرا

  • متتبع
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:42

    المغرب كان يرمي بورقة الجنوب الازواد والطوارق قبل ورقة القبايل،فنعرة القبايل سلاح دو حديين ،

  • touhali
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:45

    Certaines des erreurs de l’Algérie contre le Maroc seulement depuis son indépendance du colonisateur français : Premièrement, le non-respect du pacte concernant le retour du Sahara oriental et la délimitation de la frontière, et chaque droit est son droit. Deuxièmement : en l’an 63 du siècle dernier, Tom attaqua traîtreusement les frontières du Maroc et tua un certain nombre de ses gardes.Puis, après cela, un grand nombre de citoyens marocains résidant en Algérie depuis des dizaines d’années, avant son l’indépendance sans retour, vous a pris tout ce qu’ils ont gagné. Troisièmement : En l’an mille soixante-quinze, le tradtum de 75 000 Marocains qui avaient habité l’Algérie pendant des décennies avant son indépendance et pris leur argent et les calomnies de leurs familles, et c’était le jour de l’Aïd al-Adha. Rabi’a : Nous avons été mis en place pour la sécession au Sahara, et les armes des mercenaires contre l’intégrité territoriale du Maroc. Avez-vous un esprit humain ?

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:45

    هذا تحليل واقعي للخبير.. حكام الجزاءر الشيوخ يغردون في جميع المنابر عن تقرير ( الشعب الصحراوي اللقيط من الأفارقة والممثل الوحيد حسب زعمهم ) ،لسكان الصحراء المغربية.. الشيوخ متناسين ان كل قباءل الصحراء يعيشون في العيون والداخلة وغيرها من المدن في الصحراء المغربية.. ينتخبون ممثلين عنهم في البرلمان المغربي ولتسيير الجماعات المحلية .. السفير هلال لفت نظر الحكام العساكر الشيوخ في الجزائر إلى تقرير مصير ملايين سكان القباءل.. وهي قضية شكلت على الحكام صدمة كبيرة ،جعلتهم يصرحون يمينا وشمالا بتصريحات متناقضة لانهم احسوا بخطورة الوضع . وهي قضية كذالك لفرملة التغطرس الذي تمارسه عصابة الجزاءر العسكرية في حق الشعب المغربي ضد وحدته الترابية منذ عقود ..والخلاصة على الحكام إطلاق سراح المعتقلين الصحراويين للعودة إلى المغرب ، وإرسال المرتزقة الآخرين إلى بلدانهم الأصلية..ومن تم نطبق الحكم الذاتي الذي قرره المغرب في الصحراء المغربية..انتهى الكلام.

  • Abdou hbz
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:45

    المغرب نجح بشكل كبير في اللعبة الديبلوماسية في السنوات الأخيرة. فبعد إستنجاد الكيان الوهمي بالنظام العسكري الجزائري وإستنجاد هذا الأخير بإسبانيا وإستنجاد إسبانيا بالإتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي بقي المغرب ثابت لا يتزعزع عن موقفه الرسمي.
    فكل الدعم وكل التضامن مع إستقلال الشعب الأمازيغي الحر عن الجزائر في إنتظار تأييد إستقلال الشعب الكطالوني عن الجارة الشمالية “إسبانيا”

  • elkhaderabdelkader
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:46

    موقف المملكة المغربية اتجاه قضية القبائل هو موقف دفاعي وردعي،يخص الوحدة الترابية، وفي نفس الوقت موقف مقارنة وقياس بين تقرير مصير لشعب هزيل وهجين،وخارج منطقة المصير،وبين شعب عريق وموحد،ومتشبت بأرضه وهويته،وكثرة سكانه،،فلا محالة أن جمهورية القبايل سوف تلقى دعما قويا ليس من المغرب فحسب بل من أغلبية كبرى من دول العالم،ومن المنظمات الحقوقية والانسانية ، أما أذا رجعنا الى النظام العالمية الجديد فحتما أن الجزائر متجهة إلى البلقنة ،وربما جمهورية أو أثنين زائد جمهورية القبايل، ومن تم سوف تكون الفرصة أن أحسن المغرب استغلالها لأسترجاع الصحراء الشرقية،،،،،

  • محلل سياسي رائع
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:49

    خاوة خاوة مع اخوتنا الجزائريين، ولكن وجب علينا الاعتراف بحق الامازيغ في استرجاع ارضهم المغتصبة من طرف النظام العسكري الجزائري الفرنسي… وحن كمغاربة نفرق بين الشعب الشقيق الجزائري وبعض المرتزقة من ميليشيات فرنسا واخوتهم البوليزبال

  • السلام عليكم
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 14:58

    طفح الكيل ووصل السيل الزبا.المغرب منذ الحسن الثاني وهو يتجنب الدخول في مواجهة مع المسؤولين الجزائريين وإثارة الفتنة معهم ولكن لكل شيء نهاية والمغرب مل وكل من سياسة المهادنة والمجاملة.وحتى هذه الخطوة لن تزيد المسؤولين في الجارة الا سعارا لأنها عقلية الانسان الجزاءري والنيف الخاوي والعودة الى اسطوانة المليون شهيد والثورة والشهداء الأبرار وووو…ولا حولة ولا قوة الا بالله

  • مغربي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:01

    قضية القبايل ليست انفصال كما يحاول البعض اضهارها بل هي قضية تصفية استعمار … القبايل لم تكن يوما جزائرية فرنسا من فرضت عليهم الاحتلال الجزائري دون استفثاء لتقرير مصير الشعب القبايلي الذي يطالبون به منذ انسحاب فرنسا

  • المراكشي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:06

    من هم الشمايت الذين تراءى لهم أن المغرب تسرع في إثارة موضوع القبايل هؤلاء خونة ينبغي محاربتهم الدبلوماسية المغربية لها اسيادتها محنكون و لهم دراية واسعة بمهامهم أحيي من قلبي المقاتل هلال قامت الدنيا و قعدت بمجرد رد الله يعطيك الصحة و العافية

  • على المغرب
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:09

    * على المغرب ألا يتراجع عن مساندة الشعب القبايلي حتى و لو إعترفت الجزائر
    بمغربية الصحراء و تخلت عن تسليح إرهابيي و مرتزقة البوليساريو .
    * لقد منحهم المغرب 46 سنة ليراجعوا سياستهم أتجاههم ، لكنهم لم يستفيدوا من
    هذه المدة الطويلة . لهذا علينا مواجهتهم دون هوادة ، حتى يخرج الشعير من الشعير .

  • abdou
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:10

    أنا ما أراه ويحز في النفس . هل للدول العربية ليس بمقدوىها إصلاح ذات البين بين الأشقاء الأعداء ؟ أم أنها لن تستطيع ؟ و من الواضح والمعلوم أن حتى الاعبين الكبار لا يريدون وضع حد للعبة المصالح . بينما أمريكا ضاقت درعا من هذا المشكل وٱقتنعت أن لا حل غير مغربية الصحراء وتريد أن تنتهي ! ربما هذه هي النهاية للمشكل بعد بداية الحكم الذاتي الذي هو الحل الوحيد .بحيث الإستفتاء لا يمكن إجراءه حسب أحد أمناء العامين السابقين للأمم المتحدة ربما السويدي على ما أعتقد .

  • RIFI MIN ESCANDINAVIA
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:11

    Yes this is very very nice and bravo Mr omar hilal, viva republik kabillie and capital City is tizi ouzou

  • رأي1
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:18

    ما ينبغي ان يعرفه العسكر الجزائري ان الجزائر بلد صنعته فرنسا من خلال اقتطاع اجزاء من دول الجوار وتوحيد كيانات عرقية وثقافية متنوعة.ولذلك فان هذه الوحدة المصطنعة قابلة للتفكيك والانفصال.وما القبايل الا نموذج لهذه القابلية.ولذلك فان المغرب نبه الجزائر انها ليست بمنأى عن التفسيم.وان ذلك لا يحتاج الى اكثر من تعزيز .فبما ان الجزائر مصرة على معاكسة المغرب محاولة منها لاقتطاع جزء اخر منه تضيفه الى كيانها المتهالك فمن حق المغرب زعزعة هذا الكيان عملا بالمثل بعد ان أجبر على ذلك.وهذا ما ينبغي ان يتنبه اليه الشعب الجزائري قبل فوات الاوان

  • جمال
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:19

    الكبرانات الشيوعيون يدعمون الانفصال في الخارج وفي نفس الوقت يستنكرزنه في القبايل ؛ انها سياسة االكيل بمكيالين .

  • لحسن بردوزي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:25

    اتمنى ان لا يتراجع المغرب في مواجهة النظام العسكري في الجزائر بكل الطرق والاساليب المتاحة.

  • Moi meme
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:26

    46سمة والمغرب صابر لهاد الكفرة بالله ويجي واحد يالله فاق من غيبوبة ويقول المغرب تسرع بالعكس هاذ الملف كان عليه يتجبد فالتمانينات كون شحال هادي تهنينا منهم باش يا اما نتجمعو ولا نفركتوها والدولةوالقوية تحافض على أرضها والضعيف تفرق ولي تايقول هاد الكلام باغي فقط البوز يبسح عكس التيار

  • تانتان
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:27

    لم يعد للكلام فائدة مع كابرانات الكوكايين ، الأحمق لا يميز بين الحق والباطل ، وإن ما يجب فعله هو الدق والسكات فلنمضي إلى الأمام في تحرير جمهورية القبايل الديموقراطية دفعة أخرى ويفرج الله عنها فلندعمها ماديا ومعنويا وإن إقتضى الحال بالسلاح، ثم سيأتي دور مناطق أخري ففي الجزائر أربع شعوب مضطهدة في شرقها وغربها ووسطها وجنوبها ينتظرون التحرر والإنعتاق.

  • علامي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:30

    اظن ان استعمال المغرب لورقة الفبايل هي الوسيلة الوحيدة لردع جهل الجنرالات من جهة وتحقيق مطالب الحراك الذي فشل في تحقيق ما يصبو اليه جل الشعب الجزائري ما عدا هؤلاء الذين يقتاتون على فتات الكعكة وهم راضون فتراهم يطبلون ويعربدون ويرددون اسطوانات بالية.

  • Mosi
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:37

    ليست منطقة القبايل هي الوحيدة التي تسعى الى الانفصال عن الجزائر فهناك 4 مناطق اخرى ك الشاوية و الطوارق..
    مشكلة النظام الفاسد في الجزائر انه عديم الفهم و ادمغتهم مجمدة.
    النظام الجزائري متشبث بمباديء تقرير المصير ممتاز…اذا عليه ان يكون القدوة و يبدأ بالجزائر.
    فليعطي حق تقرير المصير لكل المناطق التي تطالب بذلك في الجزائر وإلا فإنه منافق.
    ثم بعد ذلك فليعطي حق تقرير المصير للشعب الجزائري..
    ثم بعد ذلك فليعطي حق تقرير المصير للمحتجزين قسرا في تيندوف ليرى العالم اجمع هل اؤلئك السكان يفضلون المكوت هناك في تندوف مدلولين و محتقرين في البؤس و الفقر ام سيفضلون العودة الى وطنهم المغرب..
    لقد قلناها مرارا و تكرارا..النظام الحزائري نظام بلا بلا بلا..لا غير..لذلك المغرب لا يرد على حماقاتهم.
    الجميل في نا حدث ان العالم الآن اصبح يعرف أكثر بقضية القبايل وليس بسبب ما قاله عمر هلال ولكن بسبب رد الفعل الغبي للنظام و الاعلام الرسمي الجزائري.
    آخر ما وصلني ان الكريملين اتصل بشنكريحة و تبون و قرع لهم بسبب تسرعهم في رد فعلهم على تصريحات ديبلوماسي مغربي..ولذلك كما تلاحظون فحِدت تصريحاتهم خفت في اليومين الماضيين.

  • ملاحظة
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:38

    يجب التعامل مع اسبانيا بالمثل ومساندة إقليم الباسك على الانفصال عن اسبانيا؟
    كبرها تصغار.

  • مغربي و افتخر
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:44

    أعتقد ان حكم العسكر اينما حل الا و خرب البلد عوض تنمية البلد ارى أن الجزائر قريبة من المجاعة ندرة المياه و كل ما يحتاجه المواطن من حليب و زيت و بطاطس و ….. ، اما قضية القبائل فهي تصفية استعمار من حق جمهورية القبائل تقرير المصير و بناء دولة مستقلة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا و على المغرب حكومة وشعبا ان يقف بجانبهم ، و علينا الا ننسى كذلك جمهورية الطوارق و جمهورية الازواد ،تحية لشعب القبائل و الشعب الجزائري خاو خاو

  • 5/5
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:52

    هدا هو ما يصلح لهده الدولة الفاسدة المفلسة التي لا تريد غلق فمها و تتكلم بدون مراقبة ، لعمامرة كان يظن بان مغرب اليوم مازالت له الطاقة لإستماع البسالة ديالوا و قلة تربيته الديبلومسة ،جميع المغاربة يريدون وضع حد لتطاول الجزائر لأنهم ليس لهم وقت ما يضيعونه مع هدا الجار البئيس

  • Igor
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:57

    المطالبة بتقرير مصير الشعب القباءلي ستؤسس للمطالبة بتقرير مصير الأزواد .
    الخرجة ليست عبثية ….
    المغرب يقول القباءل تءن تحت الاستعمار ويجب تحريرها
    وصحافة المرقة الجزائرية تقول سقطة …

  • الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:58

    بارك الله في السيد هلال
    والله إنه لرجل سداد لنحور أعداء الوطن

  • مول النعناع وفليو والشيبة
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 15:59

    النظام العسكري إما سيكون في مستوى فهم رسالة عمر هلال ويضع حدا لسياسة معاكسة مصالح المغاربة ويجلس إلى طاولة المفاوضات ليجد مخرجا لورطته التي ضيع خلالها مدخرات الشعب الجزائري ورهن مستقبله مليشيات البوليساريو، وإما يتجاهل مضمون الرسالة المغربية ويقدم دليلا آخر على صفاقته وجهله ويستمر في سياسته الرعناء”.

  • Hassan temara
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:02

    قال تعالى : وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان . ص . المعادلة واضحة : الجزائر تريد تقرير مصير البوليزلريو. وعليها أن تقبل أيضا تقرير مصير القبايل… هذا إذا كانت تنطق بالمنطق. ولكن المسعورين زاد سعارهم . فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم.. عساكر الذل والعار

  • محمد
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:11

    على زعيم منطقة القبائل فرحات مهني زيارة المغرب كرد على تواجد زعماء البوليساريو في الجزائر

  • Oussama
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:12

    المغرب وكل الدول الأفريقية يجب أن تدعم شعب القبايل لأن الكل يعلم انه من أقدم الشعوب في افريقيا و انه مستعمر من طرف الجنرالات

  • حمودة
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:12

    هاده البداية ومازال مازال يقول المثل او الحكمة لا تلعب كل الاوراق في وقت واحد تصريح و بعده اعتراف و قنصلية و بعده حشد الدعم الدبلوماسي و القانوني وما اكثر الدين ينتظرون الفرصة من الدين داقوا سم الجنرالات و الدين اقتطعت بعض من اراضيهم لصالح جار السوء .و لان المصاىب لا تاتي فرادى فانهيار اسعار الغاز والبترول و حراك الشارع كل هاته سيكون لها تاثير على مستقبل الخريطة في شمال افريقيا القبائل و الطوارق و الميزابيين و الصحراء الشرقية . وختاما عاشت جمهورية القبائل الحرة المستقلة و سيكتب التاريخ بأن اول من اعترف بالجمهورية الجديدة هو المغرب و سيبقى هادا الطابع الى الابد.

  • ع. م.
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:16

    الحقيقة هي أن الجزائر كيان وهمي فرنسي لا يتوفر على وثيقة إستقلال و لا أرشيف و تركيا رفضت الإعتراف بالجزائر و كانت على صواب.
    هناك دولة القبائل و دولة مزاب و دولة الطوارق التي تم إبادة شعبها و تشريدهم و مازالوا مشردون إلى اليوم و هناك أراضي مغربية و تونسية و ليبية محتلة لكي تطمس الجزائر الفرنسية دولة القبائل و دولة الطوارق و هويتهم و ثقافتهم.
    لا يوجد شيء إسمه الجزائر و هدا الكيان الفرنسي يجب إستأصاله و تحرير شعب القبائل و الطوارق و مزاب و تحرير الأراضي المحتلة.
    يجب وضع النقاط على الحروف و تسمية الأمور بحقيقتها. و قول الكيان الوهمي الجزائري الفرنسي و ليس الجزائر أو الجزائر الشقيقة كما ينطق بعض الأغبياء.
    لا ننسى أن فرنسا من كانت وراء الحروب العربية الإسرائيلية بتنفيد من عملائها العسكريين الإنقلابيين دون الإنتصار على إسرائيل لتبقى الحرب بين العرب و إسرائيل لتحقق فرنسا مصالحها. بل هي وراء نظام إيران الدي يستهدف الأمريكان لتحقق مصالحها.
    فرنسا تحارب كل تقارب عربي أمريكي إسرائيلي لتبقى سيدة الموقف في الساحة.

  • برغماتي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:26

    شعب القبائل يستحق دولة شعب مثقف و عظيم و سلمي و يدعو الى السلام . انا من المعجبين بالاغاني القبايلية و النشيد القبائلي. و ليس شعب مصطنع من مالي و موريتانيا و الجزائر و تشاد و كوبا.شعب القبائل تعداد سكانه 10 ملايين نسمة. بحكمي تجربتي هم يحبون المغاربة و يتفاهمون معهم و لا يحبون دولة الجزائر. هذه حقيقة. و يحاول النظام الحاكم في الجزائر الكذب يغطيها النظام العسكري الجزائري نحن مليون شهيد و الاساطير. و يطبلون الاكاذيب و النفاق.شعب القبائل شعب حقيقي و ليس مصطنعا.

  • mimo
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:28

    Pour réellement se rendre compte du niveau d’ignorance et d’arrogance de ces caporeaux d’Alger, ils demandent aujourd’hui au Maroc, suite à la gifle diplomatique de Omar Hilal, des excuses solennelles par écrit, autrement…
    Vraiment je savais la bêtise de ces sexagénaires mais vraiment pas à ce niveau.
    Le Maroc doit désormais appuyer de manière forte et publique tous les mouvements qui luttent contre ces dictateurs d’Alger jusqu’à l’implosion de ce cancer que la France a fait naître et mis en place dans notre région.

  • عبد السلام
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:29

    في الحقيقة كنت دائمًا أتساءل ما الذي يدفع النظام الجزائري لتفضيل الدفاع عن حفنة من الناس لا تتعدى 40000 نسمة وتعادي شعب بأربعين مليون مغربي ، وكل مرة يخرجون بورقة “تقرير المصير ” لتبرير هذا الموقف الغريب. في الواقع لا هناك تقرير مصير و لا هم يخزنون . الحزائر لها أطماع حقيقية في الصحراء المغربية ولا يهمها لا الصحراويين ولا غيرهم كل ما في الأمر هو الهيمنة في المنطقة وتقزيم دور المغرب وهذا ما تفطن له المغرب والحمدلله وحارب هذه الأطماع بذكاء كبير أحبط مخططات الكابرانات ومن معها خصوصا بعد الكركرات والإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء. وهذا ما لم يستوعبه النظام الجزائري الفاشل الذي ينتج الفشل في جميع الميادين.

  • فواز الوجدي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:41

    المغرب رمى الفاخرة الاولى و مازال ما ريج المجمر …ان عادوا عدنا ..

  • محسن
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:49

    سلام عليكم خويا المغرب عندو الفوسفاط وعندو وعندو رجال تاعو

  • hindboayad1
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:51

    العين بالعين والبادي اظلم.هما حلال وحنا حرام؟

  • مواطن غيور حقا
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:53

    ان ما يبين هشاشة نظام العسكر الجزائري ان ما قام به السيد عمر هلال مجرد تصريح ومذكرة وجهها الى دول عدم الانحياز ،فما بال الجزائر لو اعلن المغرب اعترافه بجمهورية القبايل ودعمها ماديا وعسكريا ، وماذا لو استدعى المغرب زعيم الماك فرحان مهني الى المغرب بمناسبة عيد العرش ،وماذا ستفعل الجزائر لو تم افتتاح تمثيلية للماك في المغرب. الجزائر تعتبر الماك منظمة ارهابية وزعيمها ومعظم أعضائها يتمتعون بللجوء في فرنسا فلماذا لا تستدعي الجزائر سفيرها في فرنسا مثل ما فعلت بالنسبة للمغرب ؟ . كما ان المغرب استقبل اسماعيل هنية زعيم حركة حماس وحظي بحفل عشاء من طرف جلالة الملك رغم ان حماس مصنفة من طرف إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول اروبية كمنظمة ارهابية. فلماذا لم تصرح الجزائر آنذاك ان المغرب يشجع الارهاب ،في حين تتهم المغرب حاليا بدعم الارهاب لانه يدعو الى تقرير مصير منطقة القبايل ،وهذه سياسة الكيل بمكيالين. لهذا ينبغي للمغرب ان يجعل من قضية القبائل من اولويات اهتماماته بعد قضية الصحراء المغربية وقضية فلسطين. وليمت كبرانات فرنسا بغيضيهم.

  • كم انت كبير يا وطني
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 16:58

    الحمد لله المملكة أخيرا تحولت من الدفاع إلى الهجوم.
    هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية،
    الصبر الاستراتيجي لم يعد نافعا أبدا مع الجزائر لان عقيدة الدولة لن تتغير الا اذا تعرضت لضغوط كافيه.
    و مع ذلك فالمملكة لم تخرج ورقة القبائل التي لطالما فضلت عدم استعمالها، لتقسيم الجزائر و انما للحفاظ على وحدة اراضيها.
    هذه الورقة هي أيضا رسالة قوية للايبيريين، الذين يجب عليهم أن يلتقطوا اشارات المغرب و رسائله المرعبة، ان لم تدعمونا فسندعم حكومة كتالونيا.
    نتمنى ان يهتم المغرب اكثر بشبابه و تعليمه لان هذين العنصرين اساس تقدم الامم. و لكم في دول اسيا و تركيا خير مثال.

  • نسيم
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:04

    الخطوة المقبلة، فتح ممثلية لجمهورية القبائل في المغرب، و تقديم الدعم الديبلوماسي لها في كل المحافل الدولية، و فضح ممارسات النظام العسكري الجزائري الدكتاتوري ضد الشعب القبائلي الشقيق.
    و دعم حقه في تقرير مصيره.

  • هلال بني ملال
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:04

    توكلو على الله وساعدو شعب القباءل من التحرر…

    بالسلاح والمال وووووو

    هل ستصبر الجزاءر 40 سنة

  • متتبع 11
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:21

    لم يقم المغرب لحد الآن بتطبيق مبدء المعاملة بالمتل.
    لأنه إن قام بتطبيق هذا المتل.. فيجب عليهأن يحتضن فوق اراضيه.. طالبي تقرير المصير من القبايل
    ويسمح لهم باللجوء إلى مخيمات قرب وجدة..أو فكيك ويتم تسليحهم.. وتمويلهم.. وتدريبهم..وتأطيرهم
    وفتح قنصليات وسفاراة لهم.. وغير ذالك
    الذي عملت عليه الجزائر مع البوليساريو طيلة 45 سنة مضت..
    هذا هو المعنى الحقيقي للمعاملة بالمثل

  • mustaphaibrahimi049
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:28

    كلنا مع جمهورية القبايل الشجاعة ويسقط نظام المستعمر الجزائري العسكري الفاشل اللي فيه غير التهديدات والتخرويض وهو مسير بحال البياذق ديال الضامة

  • abbascharkaoui17
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:29

    الوحده هي الحل الوحيد من اجل السلام و العيش الكريم لا مستقبل بلا وحده هدا الاسلوب هو الي سحب منا الانداس

  • حرام علينا وحلال عليكم
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:33

    نطلب من الخارجية العسكرية الجزائرية عدم إسترجاع سفيرها الخروبي إلى أرض الإمبراطورية المغربية الشريفة، ونريد منهم أيضا طرد سفير المغربي من بلاد طوابير وقطع علاقات لكي تحتسب عليهم هذه النقطة.
    وموقف المغرب ثابت ولن يتغير أحب من أحب وكره من كره وهو حق تقرير مصير شعب القبائل الشقيق.

  • هل ستلتقط الجزائر الغبية إشارة و تنبيه المغرب لها ؟
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:40

    إذا تمادت الجزائر الغبية في خداع نفسها و لم تصفي صنيعتها جبهة البوليزاريو الإرهابية، ستندم ندماََ شديداًً وقت لا ينفع فيه الندم : سنساند جمهورية القبائل المحتلة من طرف الجزائر الفرنسية (صنيعة فرنسا و مقدسة الحدود الموروثة على الإستعمار)، كما تساند الجزائر جبهة البوليزاريو الإرهابية الإرتزاقية التندوفية (الإحتضان و إدراج القضية في الأمم المتحدة ؛ المال؛ السلاح ؛ الرشاوي لتكون جمهورية القبائل عضو مؤسس بالإتحاد الإفريقي القادم؛ الدبلوماسية ؛ السفارات و المنظمات ؛ الإعلام و مقررات التعليمية و … ؛ المحاكم؛ التطبيب في فرنسا ؛ النقل بالطائرة الملكية؛ …): فمن إعتدى عليكم، فاعتدوا عليه بمثل ما إعتدى عليكم (صدق الله العظيم).

    و نؤكد للجزائر الغبية أن المغرب سينجح، لأن جمهورية القبائل المحتلة تتوفر على كل مقومات الدولة عكس جبهة البوليزاريو الإرهابية الإرتزاقية التندوفية.

  • Fadil
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:40

    نضام الكابرانات من أجل الحفاظ على امتيازات ضى بثرو ةالجزاءرين وانفقها على على عصابة الصنادلية بينما الجزاءري الذ كان من المفروض ان ينعم بخيرات بلاه على غرار سكان البلدان البترولية تراه يقف في طوابير للحصول على شطارة حليب او قنينة ماء اما البنان فمن علامات البذخ والرخاء بالنسبة له لذا نقول لبلداء العسكر الجزاءري ارجعوا عن غيكم واتقوا الله في أهلكم والشعب الجزاءري الذى يطالب بالاستقبال والحرية والكرامة ويقول تبون يكتبون راتي مغبون

  • طنجة مدينة أطلس و ليست مدينة هرقل
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:42

    اي انفصال؟!!
    هاك فرق بين الانفصال و الاستقلال الأول تتبناها منظمات استئنافية تنفذ أجندات ومخططات سياسية لدول أجنبية مثل ماهو الأمر عند جماعة البوليزاريو العميلة التي تسعى لجمع شتات بدو موريتانيا و مالي وتوطينهم في ارض يوسف بن تاشفين وقبائل صنهاجة و تاكنا ولمتونة والركيبات المغربية اما الثاني مصطلح حقيقي يطلق على الحركات التحررية الشريفة التي تكافح من أجل الانعتاق و الاستقلال وتأسيس وطن على أراضي اجدادها.
    والمملكة المغربية باعتبارها عماد و ام التنظيمات السياسية المغاربية دعمها ودفاعها عن الشعب القبائلي الشقيق واجب يستوجبه التاريخ و روابط الاحترام والحب بين هذا الشعب وملوك المغرب الميامين في مختلف الحقب.

  • عمر 51
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:44

    … فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ.
    [البقرة : 194].
    المعاملة بالمثل: لماذا لم يفعلها المغرب منذ أزيد من 40 عاما؟
    وهل ينتظر 40 عاما لاستدعاء السفير المغربي من الجزائر للتشاور؟ ليقال: المعاملة بالمثل ؟
    وماذا إذا رفض الشعب القبائلي دعم المغرب ياأستاذ؟
    … ما هكذا تؤخذ اللقمة يابني؟

  • حورشی
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:47

    الدعم للقبایل تعطل كثیرا. والیوم یجب علی الشعب الجزایری ان یتحرر. من كبرنات .
    والمغرب هو من دعم الجزایر قلالین الخیر. والنصرن للقبایل. الحره.

  • WAJDA
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 17:50

    Lorsqu’ils se rencontreront prochainement, les deux MINISTRES DE L’EXTÉRIEURE ,MAROCAIN ET ISRAÉLIEN, doivent parler de la technologie consernant LA GUERRE ÉLECTRONIQUE…. ……. LE MONDE A CHANGÉ, …., LE MAROC D’AUJOURD’HUI N’EST PAS LE MAROC D’HIER .. …….

  • Ali
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:00

    السياسة والدبلوماسية تتطلبان الحنكة والحكمة والرزانة والدهاء والدكاء . وكلها أمور لا يتسم بها حكام الجزائر . فقط كان لهم ثلاث رؤساء مثاليين هم الشادلي بن جديد وبوضياف ولمين . ففي عهد الشادلي تم التوافق مع المغرب وتشكيل المغرب العربي متكون من خمس دول فقط دون ادراج اي كيان بينهم . فماذا اصاب عساكر الجزائر ليحاولوا المس بوحدة المملكة المغربية والتي يعلمون انها عريقة تاريخيا مند ما يزيد عن خمس عشرة قرن. ويعلمون أين كانت حدودها جنوبا وشمالا وشرقا . حيث لم تكن هناك لا الجزائر او غيرها .

  • Une question
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:03

    J’ai une petite question aux Marocains et j’espère que vous avez le répons. Alors l’Algérie a des frontières avec 7 pays et nous n’avons aucun problème avec les 6 pays ya des pays ou nos relations son excellent comme la Tunisie, le Mali et même la Mauritanie notre unique problème est juste avec le Maroc pourquoi d’apres vous ? alors que ce dernier il a que 3 frontières il a des relations tendues avec ces 3 pays mêmes avec la Mauritanie des fois les relations sont tondues

  • مواطن غيور حقا
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:17

    l’Algérie n’a pas de frontières avec 7 pays mais seulement 6 pays : le Maroc, la Mauritanie, la Tunisie, la Lybie, le Mali, le Niger. je ne connais pas le septième pays.

  • المصطفى
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:24

    إثارة قضية تقرير مصير منطقة القبابل من طرف الدبلوماسية المغربية في هذا التوقيت تشكل رمي طوق النجاة لنظام العسكر …سيركب عليها وسيطلب من الشعب الجزائري مزيد من التضحية والدعم لمواجهة العدو المفترض وأن الوقت غير مناسب للتغيير حتى يبقى جااتما على صدور الجزائريين …لقد قدم المغرب لجنرالات الجزائر هذية ثمينة …

  • Madjidov
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:24

    هل تضنون اننا سنتخلى على الشعب الصحراوي والشعب الريفي فأنتم واهمون حتى وإن تحالفتم مع الشيطان الرجيم، الأيام بيننا يا اولاد نساء حقول الفرولة

  • Adam Bily
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:24

    بالله عليك يا صاحب المقال نحن لا نريد اي تراجع عن تقسيم الجزائر إلى اربع دولة وهي من تريد تقسيمنا الى دولتين.
    نطالب بتقسيمهم الى اربع دول وانتهى الكلام ونسترجع صحراءنا الشرقية لان الكلام الكل يتكلم في الجزائر واليوم هو يوم الحق والشرعية

  • الثعبان
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:31

    مربى الثعابين او لحلايقى لا بد اين يتلقى لدغة من ثعابينه
    رغم انه هو مربيهم هدا المثل ينطبق على العسكر وحكام
    الجزائر والبوليزاريو غادى يجى واحد الوقت باش يوجهوا
    فوهات بنادقهم صوبكم احصلتوا فيهم مع الزمن غادى يعطيوا
    لوالديكم شى طريحة سلحتوهم مزيان الرجل قد فمو قد دراعوا
    اوا نسيتوا ما اشرتيوا ليهم F 35 و ل B 52 الله ينعل لى
    ميحشم بحالكوم من غير جمهورية القبايل كاين ملفات اخرى
    تنتظركم الصحراء مغربية عاش الملك عاش الشعب المغربي
    كيبان ليا هاد ليام خاصكم تزوروا شى طبيب نفساني ولا شى
    شوافة الله ينصر الشعب الجزائري المظلوم عليكم

  • مجرد سؤال
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:36

    الى المعلق 85 Question و مادخلكم انتم الجزائر في قضية لا تعنيكم و توجد في أروقة الأمم المتحدة هناك مبعوت اممي مكلف بالقضية انتم تلعبون ديبلوماسية النفاق ملفوفة بالكذب. فماذا لا تستدعون السفير الفرنسي و تسبوب فرنسا في الإعلام و الصحف التي تحتضن حركة القبائل. دولتك الجزائر نعامة مع فرنسا و أسد على المغرب. دولة الجزائر شعبا و حكومة يتدخلون في ما لا يعنيهم الا من رحم ربي منكم.كفاكم الضرب مكيالا بمكيالين لا يدوم الا المعقول و النية الصافية. ماذا ربحتم من قضية تافهة البوليزاريو سوى الوهم و الدمار و لعنة الله و المشاكل.عليكم ان تخجلوا من انفسكم. المغاربة يدافعون عن وحدة اراضيهم من حقهم.من ساند إسبانيا على حساب بلد مسلم جار المغرب يقول لاإله إلا الله محمد رسول الله لا يحق له ان يكون أهلا للمبادئ المزيفة. تتكلمون عن المغرب ليل نهار في الإعلام و الصحراء المغربية يوميا .لا يمر يوما بدون المغرب عليك ان تخجل من نفسك و من نظامك الحاكم. تبا للمنافقين هم في الدرك الاسفل من النار.

  • احمد
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:38

    سلام عليكم وعيدكم مبارك سعيد على الأمة الإسلامية. لقد نفد صبر المغرب الذي لن تجد مثله في العالم لذلك كان لزاما على المغرب أن يعامل بالمثل صونا وحماية لمصالحه ولتذهب الجزائر وإسبانيا وفرنسا إلى الجحيم، كل الأنظمة التي عادت المغرب ماذا جنت لا شيء ليبيا مصر فنزويلا والأمثلة كثيرة نحن جند مجندون وراء ملكنا الهمام الملك محمد السادس نصره الله، برافو السيد السفير المخضرم عمر هلال..

  • houssat2000
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:43

    يجب على بوريطة استقبال مهني في الرباط وبحث سبل تعزيز التعاون مع القبايل وتوقيع اتفاقات تعاون ومساندة حتى النصر أو الشهادة

  • حسن
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:46

    حان وقت الجد والصرامة صبرنا حتى فهم الكابرانات ان صبرنا ضعف وان كنا كمغاربة نراعي حرمة التاريخ والدين والجغرافية و روابط الدم التي تجمعنا اما وانهم لا يفهمون الا لغة المؤمرات والمكائد فهذه اول جبهة نفتحها وستليها ان شاء الله جهات اخرى فشعب القبائل ليس وحده من يطالب بتحقيق المصير فهناك شعب الازواد والشاوية معظم الشعب الجزائري الرازخ تحت وطأة الجنرالات الفاسدين ففي المغرب اخوة لكم يمدونكم بيد العون كما اددنا يدنا لاخراج المستعمر الفرنسي حتى وان وصل الامر الى الحرب فنحن مستعدون لها والبادئ اظلم

  • مغربي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 18:59

    اولا ارفع القبعة للسيد هلال ثانيا يجب على المغرب قطع جميع الاتصالات مع الجزائر ثالثا انا كعسكري مغربي ادعوا إلى الحرب مع الجزائر. انشري يا هسبريس

  • Adam Bily
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 19:01

    الى رقم 85
    سؤالك بليد وتافه لان السؤال هو لمادا انتم لديكم مشكل مع المغرب .
    الجواب واضح هو ان المغرب العريق والعريق جدا له تاريخ ما شي غير هظرة في الريح بينما انتم ظهرتم في اللحظات الأخيرة من الاشواط الإضافية لتصفية الإستعمار ولهدا تشعرون بالدونية تجاه المغاربة وترفعون شعار بانكم قارة ولا احد يهتم لامركم وتتخبطون في مشاكل داخلية تفوق الخيال وترفعون في نفس الوقت شعار تقديس الحدود الموروتة عن الإستعمار لانكم فوق اراضي كل من المغرب وتونس ومالي وليبيا التي لا تعترف بالحدود الجنوبية معكم ونحن كشعب لا نعترف بالحدود معكم والايام بيننا لنضعكم في حجمكم الحقيقي وهو اقليم الجزائر العتمانية وانتهى الكلام

  • touhali
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 19:04

    أﻹنفصاليين الموجودين في بمخيمات تندوف، والمغروربهم في تندوف المحتلة، يعرفون جيداً، بأنهم مغاربة، لكن المشكل ألنظام الجزائري مثل الشيطان، وسوسة لهم ثم وزودهم بغرور؛ وغسل عقولهم من مغربيتهم، فأصبح ضد نظام بلدهم. الصحراء مغربية تاريخياً وجغرافيا. وستبقى مغاربية إنشاء الله إﻻ أﻷباد. ﻻاوكانوا بعقولهم ﻻتقلقوا على الحقد، والكراهية، والحسد، والغطراسية النظام الجزائري؛ ثم أنضاموا لبلدهم المغرب.

  • مواطن مغاربي من المغرب
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 19:26

    الإصلاح الوحيد الأوحد في أي مجتمع يعاني من الانفصال و القلاقل والاضطرابات هو إصلاح المؤسسات وجعلها ديمقراطية باستقلال السلط وإقرار حقوق الانسان، والعدالة في جميع أبعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وإقرار الحريات الفردية والجماعية في كل أبعادها التعبيرية والنضتاية داخل إطار قانوني دستوري يكفل كل الحقوق ويحاسب على كل المسئوليات. ماعدا هذا ستبقى الشعوب المغاربية والعربية والأفريقية على العموم تعاني وتتالم وتبقى الأنظمة الاستبدادية تتصارع مع شعوبها ولن ينتهي الصراع الا بنهاية الظلم والتخلف والكل يعلم ويعي ما اريد قوله

  • سلاوي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 19:34

    سلطة العسكر لا يجب أن تتجاوز أسوار الثكنات، و شعب القبايل الحر لن يحكمه الجنرالات، عاشت و دامت انتفاضة القبايل،

  • مغربي غيور على بلده
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 20:17

    المغرب هذاك يجب التوقف عن الاسائة اليه وإلا ستكون خاتمة من اساء إلى بلدنا كارثية المخزن المغربي لا ينسى ولن يترك العدو يستهتر كل هذه المدة ديال 47سنة

  • متتبع 11
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 20:48

    إلى السيد رئيس الحكومة
    إلى السيد وزير الخارجية

    يجب أن ترسل إلى رئيس جمهورية القبايل
    دعوة لزيارة المغرب
    وان يقام له استقبال رسمي
    حتى يتم تتعزز العلاقات بين البلدين الشقيقين.
    كما يجب على أصدقاء المغرب
    في جميع أنحاء العالم مباركة هذه الخطوة.. والاعتراف بجمهورية القبايل الديمقراطية

  • محمد الريفي
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 21:57

    مع الاسف الشديد رد المغرب على الجزائر كان متاخرا شيئا ما كان من المفروض ان يطرح هذا الملف في الثمنينات من القرن الماضي .
    اكثر من 40 سنة والجارة الشرقية تتحرش بالمغرب في المحافل والمنتديات الدولية والمغرب التزم الصمت في داخله الصبر .والان الجزائر تتدعي ان المغرب يريد ان يزعزع استقرار الجزائر اليس الجزائر وحدها من خلقت البوليزاريو أليس الجزائر من طردت المغارب في يوم العيد الاضحى من ببوتهم تاركا اضاحيهم معلقة أليس الجزائر من طردت مؤخرا الفلاحين المغاربة من ارض يستغلونها اكثر من 30 سنة على الحدود الجزائرية الشرقية ،
    في العلوم السياسية هناك مقولة مشهورة تقول اخلق مشكل على مشكل ينسى المشكل الاول.
    يجب على قادة المغرب ان يطرح كل نقط الضعف الجزائرية والإسبانية على الطاولة لان الجزائر واسبانيا امنت ان المغرب ضعيف ليس باستطاعته ان يعمل شيئ.

  • Amzil
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 22:05

    نطلب من وزارة الداخلية المغربية التعجيل بإصدار قرار تاسيس فرع مقر لجمهورية القبائل بمدينة الداخلة في أقرب وقت ممكن.

  • noureddine
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 22:09

    الجزاءر دولة عسكرية منذ الاستقلال وقبله وحاليا ليس لديها مؤسسات شرعية ولا دستور قانوني وتريد خلق دولة وهمية ونسيت وأبادت جمهورية القبايل .

  • يوسف
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 23:11

    نساند و ندعم قيام دولة القبيل امزيغية لهم الحق في استفتاء و تقرير المصير.

  • محمد بناني
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 23:26

    المغرب دائما ينتهج التريث وعدم الرد بالمثل ضد أعدائه الأزليين حتى ظنوا بأنه لا ضعيف ولا يمكن في يوم من الأيام أن قلب الطاولة على الأشرار وهاهي الصدمة القوية وللأسف أن الأغبياء في الجزئل هيأوا لها الأرض الخصبة قد لا تحتاج إلى وقت فللأغبياء كامل الوقت للتفكير لإخراج بلادهم من هذه الورطة وذلك بالتوبة السريعة حتى لا يتفاقم الوضع ويكون بلا رجعة قد يجنون من واراء غبائهم تقسيم البلاد أو ربما اختفاء دولة لقيطة صنيعة فرنسا وآلى الأبد

  • الملاحظ
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 15:54

    واحدة من احتمالين اما ان مشكل الصحراء يسير نجو الحل كما تريد المنظومة الاستعمارية و كما صرحت بذلك ’ وفي هاته الحالة فان اي تفريط في مصالح المغاربة او اهانة لهم سيجر الويلات و سيكون يوما اسودا في حباة المتسبب في ذلك الاحتمال الثاني هو ان المنظومة الاستعمارية طلبت من بلادنا انقاذ نظام العسكر بالجزائر و لان دعم الانفصال في اي بلد عربي مسلم هو بمثابة تقديم خدمة للمنظومة الاستعمارية و خيانة عظمى لجميع شعوب المنطقة و عمالة للاستعمار ’ فاننا نستنكر هاته التصريحات التي لا تعبر عن رجاحة عقل المغاربة حكمتهم و بعد نظرهم ’ هذا التصريح هو بمثابة خدمة و ترياق لنظام العسكر بالجزائر و اعطائه الدرائع لاقناع الشعب بان المغرب فعلا عدو للجزائر ’ و القول بان انفصال اقاليم عن الجزائر يقض مضجع العصابات الحاكمة بالجزائر ’ هو استزاء بعقول المغاربة و استهتار بمصالح الوطن العليا ’ على من تضحكون الجينيرالات تهمهم مصلحة الجزائر و المصيبة العظمى ان كان مسؤولنا يؤمننون بذلك قصلاة الجناوة على بلادنا لماذا لا ندعم الانفصال عن اعدائنا الحقيقيين فرنسا و اسبانيا , اما جينيرالات الجزائر فهم مجرد خماسة عند الاستعمار

  • elfared3
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 16:12

    يجب الأستمرار في مساندة كفاح شعب القبائل الأمازيغي من أجل استقلاله واتمام انشاء دولته الحرة وانفصاله التام عن رقعة كابرانات الجزائر

  • mohamed
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 18:48

    si la Kabylie proclame son indépendance croyez moi que les zones berbephonesy compris le rif et vont demander eux aussi leurs autodetermination vu le lien avec le mouvement MAC

  • المغرب لم يستدعي سفيره
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 21:52

    مدة خمسة عقود ، و المغرب يتحمل حماقت الكابرانات ، و لم يرد على عدوانيتهم ، و لم يتدخل أبدا في شؤون بلدهم ، لكنهمم تمادوا كثير في هجوهم ضد المغرب بدون هوادة و لا ملل و لا حياء بل بشراسة لا نظير لها، و رغم كل ما أظهروه من العداء للمغرب ، الا أن المغرب لم يستدعي سفيره ، و على مذكرة واحدة ، أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ، وتم استدعاء سفرهم للتشاور٠الملاحظ ، منذ استدعاء هذا الاخير ، لم يصدر عنهم أي جديد ؟ فهل هذا السكوت ؛ يعتبر بداية إنهزامهم؟ أتمنى ذلك٠

  • ولد علي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:13

    1عاشة دولة لقبايل مستقلة حرة
    انهه بداية مهمة وخطوة مباركة في طريق استقلال شعب لقبايل في أقرب وقت ان شاء الله! ان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه،
    تحياتي للسيد عمر هلال سفير المغرب لدى الأمم لمتحدة وللشعب المغربي وكل من يساند الشعب لقبايلي في نضاله ضد المستعمر.
    2 آه لو كنت انا مسؤولا لفتحت كل ملفاة الخفية للشعوب المحتلة والمضتهدة من طرف مجرمي عصابة المرادية لقدمت لهم كل المساعدة التي يحتاجونها للدفاع عن حقوقهم: شعب لقبايل- شعب الطوارق- شعب لمزاب، اتمنى ان يتفقون فيما بينهم على لدافاع المشترك ويتحدوا لمواجهت عصابة المرادية ومحاربتها! ولا ننسى شععب الصحراء الشرقية المغربية.
    3 اسرائيل أحسنتم انه شيئ جيد، اتمنى ان تحصل ايسرائيل على العضوية الكاملة في لأتحاد الأفريقي، مصلحة المغرب في عضوية إسرائيل مصلحة المغرب.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس