المغرب يهيء بنيات السيارات الكهربائية

المغرب يهيء بنيات السيارات الكهربائية
صورة: هسبريس
الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 02:17

يطمح المغرب إلى تحقيق هدف الاعتماد على 52 في المائة من الطاقة النظيفة والمتجدّدة بحلول سنة 2030، 20 في المائة منها من المتوقّع أن يتم إنتاجها من الطاقة الشمسية، الأمر الذي يشجّعه على المضي قدماً نحو تعزيز بنيته التحتية وقابليتها للاعتماد على هذا الصنف من الطاقة، لاسيما في مجال النقل.

في هذا السياق، شرع المغرب في التخطيط لتوسيع نطاق الشحن الكهربائي للسيارات والمركبات الكهربائية، وذلك بالاستعانة بشركة “EVConsult” المكلفة من وكالة المشاريع الهولندية، من أجل وضع خارطة طريق يتم فيها العمل على مراحل نحو نظام بيئي شامل لهذه البنية.

وأوضحت الشركة، في بلاغ اطلعت عليه هسبريس، أن تهييئ البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية لا يزال في مراحله الأولى في المغرب، مبرزة في المقابل أن طموح البلد في هذا المجال يُعد عالياً، كما أنه يستفيد من تجارب البلدان التي اشتغلت بالفعل على هذا الورش.

وأبرز المصدر ذاته أن المغرب يتوفّر حالياً على 120 محطة شحن كهربائية، من بينها 5 محطات للشحن السريع، غير أن نسبة السيارات الكهربائية من إجمالي السيارات المتجوّلة في المغرب تمثّل أقل من 1 في المائة.

وتقترح “EVConsult”، استناداً إلى بحث مكثّف أجرته في المغرب، إعداد مخطط على المدى القصير 2022-2025 لتوسيع نطاق شبكة الشحن السريع ومباشرة الإجراءات التحضيرية الأولى لطرح مناقصات النقل العمومي للحافلات الكهربائية.

كما تقترح إحداث لجنة عمل مركزية مشتركة تضم القطاعين العام والخاص في مجالات السيارات الكهربائية والطاقة، وذلك من أجل التنسيق وتبادل الأفكار، وتنظيم دورات تدريبية للموظفين التقنيين الذين سيسهرون على هذا الورش، إلى جانب إعداد مخطط للتحفيز على اقتناء المركبات الكهربائية.

وتوصي الشركة المتخصّصة بأخذ الدولة المغربية، على المدى القصير، زمام المبادرة في تهييئ البنية التحتية للسيارات الكهربائية، ثم فتح المجال بين عامي 2025 و2030 للقطاع الخاص والشركات والمستثمرين، ما سيعطي أيضا دفعة للاقتصاد ويوفر العديد من الفرص للتعاون مع البلدان الأفريقية الأخرى وخارجها.

وأشارت إلى أن ما يساعد على نجاح هذا التحوّل في المغرب، هو امتلاكه لشبكة طرق ممتازة، كما يعد لاعباً عالمياً في إنتاج السيارات، حيث من المتوقع أن يصير أكبر منتج للسيارات في إفريقيا بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف بلاغ الشركة، لدى المغرب بيئة غنية بمنتجي الفوسفور، وذلك لتوفّره على أكبر احتياطي للفوسفاط، الأمر الذي يمثل فرصة فريدة لإنتاج البطاريات للمركبات الكهربائية والتخزين المحلي للكهرباء في شبكة الطاقة، كما تعرف حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المغربي تزايداً هاماً بفضل الكم الهائل من الطاقة الشمسية التي تنتجها البلاد.

‫تعليقات الزوار

8
  • موظف ساخط على الوضع
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 04:04

    مزيان .. هادشي غادي ينمي اقتصادنا وبعدا نجبرو باش نزيدو للأطباء وأساتذة التعليم العالي من هنا ل 2030 .. والطبقة الوسطى لها الوسطى

  • شا مريض شا تكمش تيرونشا
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 05:24

    شارجي بسرعة را ماشي شانطي را تايشارجيو هنا تبرونشا تشارجا وا غي التليفون شي فترة اسنراحة هاكا

  • سامي
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 08:10

    السلام عليكم
    حسب الشركة الهولندية ، جميع الظروف متوفرة في المغرب للمرور إلى الاعتماد على السيارة الكهربائية. ما ينقص في نضري هي الرغبة السياسية في توفير نوع من الرفاهية للمغاربة، فثمن السيارات الكهربائية مرتفع لا يمكن للطبقة العادية و المتوسطة اقتناءها. و اذا تم تطوير مبيعات السيارات الكهربائية انا متأكد أن تمن الشحن سوف يصبح خياليا، لان مختكري الاقتصاد في هذا البلد يفكرون الا في أنفسهم و الا لا كانت أشياء كثيرة على حال احسن مما عليه الآن .

  • اريد سياره تيسلا
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 08:23

    حتى حنا بغينا نجربو هذا سيارات كهربائية و تيسلا و … و لكن السيارات الكهربائية الغربية ثمنها خيالي تبقى الصين هي لي تنتج سيارات رخيصه اكيد الجوده ضعيفة.
    و لا خلي حتى يهبط ثمن ديال تيسلا و نتوكلوا على الله.

  • مول جافيل
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 09:05

    أخنوش سيتخلى عن توزيع المحروقات وسينتقل الى بيع الشمس للمغاربة بالمتر المربع. مع الجفاف وتواجد الشمس خلال 365 يوما في السنة سنصبح من أغنى البلدان في العالم. افرحو أيها المواطنون. الرفاهية تنتظركم سنة 2030 هجرية عفوا ميلادية.

  • الى اريد سيارة تيسلا
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 09:42

    لم تعد تريد اسقاط الفساد و لا البلاستيك محاربة الميكة من كان يريد تيسلا سيارة كهربائية طبعا يهبط واد السيليكون را بحال السيلكون بحال السلمون واد واد صياد تيسلا تما يلقاها كولشي تما تما

  • رشيد طنجة
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 12:47

    الدول التي تشجع المواطنين على اقتناء السيارات الصديقة للبيءة كالسيارات الكهرباءية والسيارات التي تعمل بالهيدروجين تدعم ثمن اقتناءها كفرنسا تدعم ب4000اورو كل سيارة كهرباءية ثمنها اقل من 45000الف اورو ونحن حتى السيارات المسمات اصطلاحا سيارات اقتصادية التي نصنعها في المغرب اي داسيا ثمنها اغلى في المغرب من فرنسا.لان الحكومة تريد الربح في كل شيء عن طريق TVAوTIC وهذه الضراءب تزيد من الثمن النهاءي للسيارة عكس فرنسا التي تقلل من ضراءب السيارات الاقتصادية..اما السيارات الكهرباءية او الهجينة حاليا لا تؤدي vignetteلكن حينما ستكثر في شوارعنا ستريد الحكومة فرض vignette عليها لتتمكن من ربح اوفر .يفكرون سوى في رفع مداخيل الدولة اولا واخيرا اما تطوير الااقتصاد وتنويع مداخيل الدولة لا يفكرون فيهم لانهم دون المستوى.

  • عقلنة انارة الازقة
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 17:42

    عقلنة انارة الازقة
    المغرب بحاجة الى مبادرة لمنع الكهرباء في انارة الازقة في افق 2025. اذ تصرف ميزانيات ضخمة على انارة الازقة والشوارع بالكهرباء الغالية. بينما بديل الطاقة الشمسية لهذا الغرض جاهز .وقد يكون منطلقا لثورة صناعية وتقنية في بلدنا يوجد فرص العمل والانتاج و حتى التصدير. لنبدا بتجميع المكونات الصينية الرخيصة الموجودة في السوق اليوم وتوزيعها على نطاق واسع وتكوين المزيد من الشباب في المجالات التقنية المرتبطة بالطاقة الشمسية. ولنبدا بمنع انارة المموات والازقة والشوارع في افق 2025 مثلا. وتطبق هذة القوانين عاجلا حيث ممكن وفي اقرب الاجال مثلا في المناطق القروية. مبادرة تخلق فرص عمل عديدة ورواجا تجاريا هاما ونقلا تكنولوجيا مفيدا.فهل من اذان صاغية؟؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات