الملحفة الصحراوية .. زيّ مغربي يجمع سحر الألوان وأناقة الملبس

الملحفة الصحراوية .. زيّ مغربي يجمع سحر الألوان وأناقة الملبس
الأحد 30 يونيو 2013 - 21:46

لكل منطقة داخل المملكة المغربية خصوصيتها في المأكل والمشرب وحتى في الملبس. فالاختلاف هو الذي يميز كل جهة عن الجهات الأخرى. فمثلا للمنطقة الجنوبية عدة خصوصيات تغطي مناحي الحياة كلها بما فيها جانب اللباس، إذ تعد الملحفة الخاصة بالنساء والدراعة بالنسبة للرجال، من الألبسة التقليدية التي يزخر بها المغرب عموما، والمنطقة الصحراوية على وجه الخصوص.

فالمجتمع الصحراوي لا يمكنه أن يتخلى عن هذا الزي التقليدي الذي اشتهر به لعدة عقود من الزمن وهو اللباس الذي يشبه ما هو متداول في عدد من الدول الإفريقية مثل موريتانيا والسودان وغيرهما.

أما في ما يتعلق بالنساء، فهناك حرص كبير على الالتزام بالملحفة كقيمة من القيم التي تتشبث بها بنات المنطقة الجنوبية الصحراوية، فالملحفة رمز من رموز الثقافة التي توارثها الصحراويون جيلا عن جيل وذلك على مدى مرور قرون من الزمن. فلقد شكلت الملحفة على مر الزمن ليس فقط شكلا من أشكال اللباس، بل رمزا من رموز الجمال والأناقة الأنثوية للمرأة الصحراوية أيا كان انتماؤها القروي أو الحضري أو مستواها التعليمي ومكانتها الاجتماعية. فالملحفة حاضرة بين نساء الصحراء بمختلف الأعمار والانتماءات الطبقية، غير أن هناك تمايزا داخل صفوف الصحراويات بين من تتشبث بارتداء الملحفة ولا شيء سوى الملحفة، وبين من تتنازل بين الفينة والأخرى، ولا تجد باسا في اللجوء إلى اللباس العصري أو إلى الجلباب، إلى جانب حرصها على الملحفة في أغلب الأحيان.

وكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ) التقت بعض النساء المتحدرات من مناطق الجنوب وحاولت فهم علاقة المرأة الصحراوية بالملحفة التي هي عبارة عن قطعة ثوب طولها حوالي أربعة أمتار ، بألوان مزركشة تلبس في مختلف فصول السنة.

بشرى عبد الدائم، 26 سنة، طالبة باحثة في كلية الحقوق بسلا شعبة العلوم السياسية، من الفتيات التي لا تجد أي حرج في ارتداء ملحفتها خلال حصص الدراسة وعند الذهاب إلى المكتبات أو لحضور ندوات وطنية. بشرى، المنتمية إلى منطقة اسا زاك (جنوب المملكة) ، تقول في تصريح لـ(د. ب. ا) إنها كأي فتاة تنتمي إلى المنطقة الجنوبية الصحراوية تعتبر الملحفة “من الضروريات الأساسية في حياتي اليومية، فإضافة إلى كونها زي تقليدي صحراوي، فهي تناسب جميع النساء” وتؤمن بشرى إيمانا راسخا بأن “الملحفة تبقى بمثابة الزي الصالح لجميع المناسبات”. بين الفينة والأخرى، وبحكم سنها الذي لم يتجاوز العقد الثالث، فإن بشرى تفضل ارتداء لباس عصري، لكن في الغالب ما يتم هذا خلال فصل الشتاء ومع سقوط الأمطار عندما تكون متوجهة من حي الطالبات حيث تقطن في الرباط للتوجه إلى الكلية في مدينة سلا، القريبة من العاصمة. لكن المهم بالنسبة إلى هذه الطالبة، فإن ارتداءها للملحفة يكون له أكثر من دلالة.

في المقابل، تبقى فاطمة الغالية، سياسية وناشطة جمعية تنتمي إلى مدينة العيون (الجنوب)، متشددة في تعاطيها مع موضوع الملحفة، إذ تدخل هذه المرأة ضمن زمرة باقي النساء الصحراويات اللواتي لم يسبق أن تخليت عن ارتداء الملحفة، فتجدها كذلك في الاجتماعات السياسية التي تحضرها وداخل البرلمان عندما كانت ممثلة في الغرفة الأولى وفي غيرها من المحافل والمناسبات الرسمية وغير الرسمية. حبها للملحفة كبير، وهو شعور لا تخفيه إذ تعتبر أن “ارتدائي للملحفة اعتزاز بانتمائي للمنطقة الصحراوية الحبلى بالتاريخ المجيد للمملكة الشريفة”. فالملحفة في نظر الغالية أصالة المرأة الصحراوية .

كما تلح فاطمة الغالية على أن الملحفة رمز لصيق بالمرأة الصحراوية، ولا تتصور نفسها تلبس غير الملحفة. عند زيارة وكالة الأنباء الألمانية (د .ب.أ) لفاطمة الغالية في بيتها الذي تستقر فيه عندما تأتي من العيون إلى العاصمة الرباط، استقبلتنا وهي ترتدي ملحفة خاصة بالبيت، فهذا أمر عادي بالنسبة إلى الصحراويات اللواتي يحرصن على لباسهن التقليدي حتى في البيت وذلك تحسبا لاستقبال الضيوف في أي وقت. ولفاطمة الغالية أنواع من الملحفات ترتديها حسب المناسبات والأعياد، فملحفة الأعراس تختلف عن ملحفة العمل اليومي أو تلك المخصصة لحضور نشاط حزبي أو جمعوي، كما أن ملحفة الصيف تختلف عن ملحفة الشتاء. وتعترف الغالية أن ثمن الملحفة يتباين حسب أنواعها وجودة ثوبها.

وعمليا وحسب ما هو متعارف عليه بين النساء الصحراويات اللواتي يرتدين الملحفة، فإن هناك أنواعا كثيرة تتجاوز العشرين نوعا ، لكن يمكن إجمالها في ملحفات منخفضة الثمن مثل ملحفة كاز التي يتراوح ثمنها بين 50 و150 درهما، وملحفة كنيبة التي يمكن أن يصل ثمنها إلى حوالي 300 درهم، شأنها شأن ملحفة بيرسي التي يقدر ثمنها بين 250 و300 درهم، إلى جانب ملحفات ذات جودة عالية وأثمنة مرتفعة. يمكن أن يتعدى ثمنها 40 ألف درهم مستوردة من الخارج.

وبالنسبة إلى ملحفات المناسبات، فهي عديدة لكن أشهرها ملحفة الشكة التي تتميز بثوبها الرقيق وملحفة الصواري وملحفة القصيري صاحبة الجودة العالية التي يبدأ ثمنها من مبلغ 500 درهم ويمكن ان يصل إلى 1000 درهم. وهي ملحفات يمكن أن يتعدى ثمنها 5000 درهم، لأنها مصنوعة من مادة الحرير الخالص، إذ أن أغلب الملحفات ذات الجودة العالية تستورد من الإمارات العربية المتحدة أو من موريتانيا أو من الهند. وتحرص النساء الصحراويات المنتميات إلى عائلات برجوازية على التألق في المناسبات (الأعراس والسهرات) بارتداء ملحفات من المستوى الجيد . وحسب صحراويات، هناك أنواع أملتها الموضة كملاحف حريم السلطان وملاحف الملكة وغيرها، فالانتماء الاجتماعي للمرأة الصحراوية في الغالب ما يعرف من نوعية الملحفة التي ترتديها، فهذا يبقى مؤشرا كافيا للتعرف على الوسط الاجتماعي لكل واحدة.

ومن بين تقاليد سكان الصحراء وبالتحديد نساءها الاعتناء بالبشرة وبالجمال، إذ تخصص ملحفات تسمى ملحفة النيلة وهي التي تستعمل خصيصا للوقاية من أشعة الشمس لأنها تطلق لونا أزرق داكنا على الجسم الغرض منه تفتيح البشرة ، وتلجأ النساء الصحراويات إلى هذه الملحفة بين الفينة والأخرى حفاظا على جمال البشرة.

عموما، يمكن القول إن المرأة الصحراوية تحرص كل الحرص على أن تظل وفية لملحفتها البسيطة -لأنها لا تخضع لخياطة بل فقط يتم الاقتصار على وضع عقدتين في الأعلى تمكن صاحبتها من إخراج رأسها ولف يديها- والجميلة في الآن نفسه. فالملحفة ليست مجرد قطعة قماش بألوانها الأنثوية، بقدر ما أنها ترمز إلى نوع من السمو والحشمة التي تعرف بها المرأة الصحراوية.

‫تعليقات الزوار

29
  • ايمان
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:08

    يا سلام
    صراحتا يعجبني اللباس الصحراوي , كله اصالة , معاصرة , حشمة و جمال . هذا هو اللباس الادمي ماشي قطعة قماش على العورة و تقعد البنت دور بيه لا زين لا مجي بكري .
    الحاصول مبقا حد بغا المعقول

    سلام

  • لباس لكل مقاس
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:27

    الملحفة لها كدلك ميزة اخرى حيث انها تلاؤم قوام الصحراويات المتميزات بالأمتلاء والسمنة وتستر الوزن الزائد

  • سعيد الكبير
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:33

    ان ما يثير الإعجاب هو هذا التنوع الرائع في الزي المغربي سواًًًًًً كان رجالي او نسايئي فمن الجلباب الشمالي الي السلهام في الاطلس الي الدراعة والملحفة في الجنوب والوجدية في الشرق وهذا التكامل في التنوع هو سبب تجذر هذا الشعب في عمق التاريخ وضمانة استمراريته.

  • Monsieur Propre
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:48

    je vous félicite pour le choix de la photo, elle représente parfaitement l'état de notre société….des ordures par tout.

  • houssein
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:09

    Le parodoxe saute aux yeux, certes la tenue de ces dames est tant belle que respectable, mais la rue est salle…

  • أبو النعناع الإفرنجي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:13

    الملحفة لباس شمال أفريقي بامتياز
    الملحفة لباس النسوة:
    ـ في بلاد السوس
    ـ في حاحا
    ـ في قبائل أيت باعمران
    ـ في الجنوب الشرقي
    ـ في طاطا و النواحي
    ـ في الصحراء
    ـ في مالي
    ـ في تشاد
    ـ في النيجر

  • محمد امين
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:17

    تحيه افتخار واعتزاز لكل ماهو صحراوي مزيدا يا هيسبريس من كل ماهو فلكلور وثقافه مغربيه

  • mimoun
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:19

    انه ملبس باهر وانيق يبهر الناضرين لا جدال في ذالك, لاكن ما يلفت النضر كذالك الرصيف الذي يشمئز منه الناضرين, لو ان هذه النساء بلباسهن ذو الالوان البراقة ؤخذت لهن صورة في الحديقة اذا كانت هناك حديقة لكان افضل .

  • bgfdebed
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:20

    En ce qui concerne l'habillement
    féminin des femmes sahraouis : ce genre d'habillement respecte les normes de santé du corps féminin et donne plus d'oxygene au corps dans la mesure ou les cellules peuvent respirer en évitant par conséquent les microbes
    Contrairement aux femmes qui s'habillent d'une maniere serrée En effet dans ce dernier cas le corps est privé d'oxgène surtout la partie inférieure qui en a vraiment besoin ce qui expose le corps aux microbes qui peuvent se former facilement et la création d'odeur sale
    En plus de l'habillement nous sollicitons de hespress de développer certains sujet ad hoc à la culture Hassani tel les meurs les habitudes aussi bien que la poésie
    Aussi nous remercions l'auteru de l'article et conseillons aux femmes et hommes que les habits larges permettent aux deux sexes d'avoir une bonne santé

  • houria
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:47

    لباس تقليدي رائع , و الوانه حلوة تعبر عن ذوق مولاته

    اللباس المغربي التقليدي وصل الى مكانة عالمية لمستواه ا لرفيع

    فلماذا نرى نسائنا يقلدن السعوديات في اللباس ?ولم ارى اي سعودية تلبس جلابة في شوارعهم?

    خصوصا ذلك المسمى ب "الكفن المتحرك "

    ش هبريس

  • القلم الصادق
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 00:08

    موضوع الملحفة الصحراوية موضوع أسال الكثير من المداد وهو موضوع يستحق أن يظل قيد الدراسة والتمحيص لاهميته …
    لكن وللأسف لدي تعليق صغير حول الصورة المرافقة للموضوع فهي لا تعكسه لكون :
    1 * الصورة أخذت في فضاء متسخ مليئ بالازبال وهو إهانة لهذا الموروث الثقافي بل ويمكن أن يؤول بإهانة لحاملات هذا الزي الأصيل ….
    2 * النساء الباديات على الصورة لسن صحراويات ـ يظهر ذلك من طريقة ارتدائهن لها ـ فالافضل لو كانت الصورة تضم نساء صحراويات لتعكس الصورة الخاصة بالطريقة الصحراوية لارتداء هذا النوع من الزي الصحراوي المغربي الاصيل ..

  • عالي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 00:18

    الملحفة ميزة جميلة من الباس تستر عورة المرأة ولا تحتاج إلى حجاب لهذا نتمنو المحافظة عليها

  • رشيد العيون
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 00:55

    مااحبه فالملحف انه رمز الوقار والحشمة.
    مااكره فالملحف ان يلبس بألوان المرتزقة البوليزاريو هذا غرض يستفز المغاربة.

  • معلق
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:14

    بالنسبة لبعض النساء المغربيات اللواتي يلبسن الخمار لمادا لا يلبسن الملحفة فهي تستر هي الاخرىوتفي بالغرض او يلبسن الجلباب والنgاب بالطريقة المغربية الجميلة التي كانت تلبس بها امهتنا في السبعينات ام ان الفقهاء قالوا تحجبن لكن بالطريقة الخليجية

  • hichammontreal
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:45

    First, i want to raise that I like this type of clothing. Second I want to say it is good to write an article about the art of clothing each time from a different part in Morocco. However the person who took the picture and the one that admit to put it here are not professionals, : look the rubish behind these women …you should be more artistic and talented in choosing your pictures. each time i write negatively they do not reveal my comments and I am going to see if they are going to put it this time especially that i said that to mnay friends in Montreal to test this objectivity of hespress

  • zemmouri 7orr
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:46

    j adore ce look j adore la façon dont nos confreres sahraouis s habillent vive les sahraouis marocains…

  • !!!!!!oups
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 04:38

    الملحفة الصحراوية .. زيّ مغربي يجمع سحر الألوان وأناقة الملبس والمزبلة على الطريق
    علاش حنا ديما مدلولين ؤ مبهدلين
    لماذا لم يتم اخذ صورة تليق بالملحفة المغربية وخصوصا المراة الصحراوية اين هو الضمير الاحترافي لمهنة التصوير والتعليق والنشر ويكفي النشر

  • عبده
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 09:14

    العيون – الصحراء المغربية

    أنا اتفق مع كل جاء في هدا المقال، وكوني مغربي أعيش في الصحراء المغربية أفتخر، التساؤل المطروح هو لمادا هده الصورة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    قهنام العديد من الصور الجميلة التي تلائم هدا المقال وربما تعطي انطباعا جميلا جدا ….
    المرجو حدف هده الصورة وتعويضها باخرى لائقة بالملحفة الصحراوية

  • marocain
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 12:25

    لا اخفيكم بسرور يخالجني وانا ارى سيدة بملحافها.فتحية تقدير واحترام لمن تحافظ على اصالتها وتقاليد بلدها.

  • علي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 13:50

    الملحفه ليست زيا مغربيا فلا تتطفلوا علينا واتعودوا كيف كوجيل

  • nafaoui ali
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:58

    c'est bien de parler de la MALHFA dans votre site et je vous remercie pour ca etant donner que je suis sahraoui. mais la photo que vous avez mis pour l'article me pose probleme et franchement c'est honteux de votre part car qu'on on parle d'un habille. normalement ont le met on valleur et on prend pas un photo la ou il y a de la salter par terre et des gens de dos

  • ali
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 15:09

    انه لمن المؤسف ان يتم تصوير الملحفة من خلال هده الصورة

    اولا اختيار ملاحف جد عادية

    ثانيا يتم تصوير نساء يمرن بالقرب من مستنقع للواد الحار

    كان على موقع كبير متل هسبريس ان يستعين بمصويرن من المناطق الجنوبية يمدونه بصور جميلة لنساء جميلات …

  • mariam
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 15:11

    الملحفة زي مغربي مغربي صحراوي وكل ما يمت الى الصحراء فهو مغربي
    وأتساأل لماذا عندما نكون في زيارة لمدننا الجميلة و نحن بلباس الملحفة يحسسنا البعض بأننا غريبات لكن هم كرماء خاصة أهل مراكش اهل البهجة
    والفرحة نحن في مغربنا الرائع بشتى اختلاف لباسنا وحدة كاملة شكرا هسبريس

  • AHLAM
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 15:42

    La première chose à remarquer c est cette image qui presente des femmes habillée de ce malhaf que vous voulez lui donné une valeur dans cet article mais en plein ordure . le travail de ce journaliste n est pas un travail de professionnel .

  • بدر
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 16:05

    واين هي اناقة الملبس يا كاتب؟؟؟؟ لباس بدوي يرجع للقرون الوسطى يضهز المرأة على أنها كومة ثوب ملون دون الاهتمام لجمال جسدها،و من جهة اخرى بعض الموريتانيات يلبسنه مباشرة فوق الجلد.

  • bibkar@tatawi
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 16:06

    تعتبر (الملحفة)من اهم ماتتزين به المراة الصحراوية كما يعتبر كدلك رمز للثقافة والتقاليد الصحراوية مند قديم الزمان كما يعتبر شيئ رامز للحياء وستر العورة للمراة والسلام

  • ابنادم
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 16:46

    لملحفة او الحايك من شمال المغرب الى السينغال فقط اختيار اللون حسب المنطقة ونوع الثوب حسب الامكانيات المادية

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:33

    10 – houria
    اللباس الأسود السعودي أو بالأحرى الأفغاني هو عبارة عن قماش أسود يعمل على تجميع الحرارة فيتحول جسم المرأة إلى "دجاجة مشوية"
    وفي اليل إذا التقتك ستهرب لأنها تشبه شبحا أو غولا متحركا
    لذا فإن المملكة العربية السعودية ستسمح للنساء بتغيير اللباس الأسود بلباس ابيض يحفظ للمرأة جسمها ويقيه من تركيز اشعة الشمس الضارة
    وتحججت النساء بما يلي: أن الدولة السعودية لاتسمح بدخول السيارت ذات الطلاء با للون الأسود لأنها تركز أشعة الشمس على ركابها
    ولماذا تفرض على النساء اللباس الأسود أو الخيمة السوداء المتحركة؟؟؟
    سبحان الله= تمييز حتى في اللون
    سكان الصحراء المغربية من أعز الناس ياليت من يفكر في خلاف ذلك بأنه مخطىء

  • younes
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:33

    هذه الصورة أخدت بالتحديد من مدينة بالجنوب الشرقي للمغرب وهي مدينة (الريصاني)

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك