الملك محمد السادس يترأس حفل توقيع اتفاقيات لتصنيع وتعبئة لقاح "كورونا"

الملك محمد السادس يترأس حفل توقيع اتفاقيات لتصنيع وتعبئة لقاح "كورونا"
صورة: و.م.ع
الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:10

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب.

ويندرج هذا المشروع المهيكل في إطار إرادة الملك تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.

ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، بما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة “التعبئة والتغليف”.

ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.

وبإطلاق هذه الشراكة المتميزة، التي تأتي امتدادا للمباحثات الهاتفية يوم 31 غشت 2020 بين الملك محمد السادس، نصره الله، وشي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، يكون المغرب قد قطع شوطا إضافيا لبلورة الرؤية الملكية الرامية إلى ضمان تدبير فعال واستباقي لأزمة الجائحة وتداعياتها.

ومن خلال تعزيز السيادة الصحية للمملكة، فإن المشروع المقدم أمام الملك يكرس الإشعاع الدولي للمغرب ويعزز مكانته كمصدر للأمن الصحي في محيطه الإقليمي والقاري، في مواجهة المخاطر الصحية والاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية.

وفي بداية هذا الحفل، وبعد كلمة تمهيدية لوزير الصحة، قدم سمير مشور الخبير الدولي في البيوتكنولوجيا الصناعية، والذي يتولى حاليا منصب نائب رئيس شركة سامسونغ بيولوجيكس، مشروع تعبئة وتصنيع لقاح مضاد للفيروس ولقاحات أخرى في المغرب.

إثر ذلك، قدم الرئيس المدير العام لمجموعة سينوفارم، ليو جينغ تشن، مداخلة عن بعد من الصين. كما قدم الرئيس المدير العام لشركة ريسيفارم مارك فانك، مشروع إرساء قدرات تصنيع اللقاحات في المغرب.

وبهذه المناسبة، وبعد عرض أهداف ومكونات المشروع، تم التوقيع على ثلاثة اتفاقات مهمة أمام الملك. ويتعلق الأمر بــ:

1 . مذكرة تعاون بشأن اللقاح المضاد لكوفيد 19 بين الدولة المغربية والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين “سينوفارم”، تم توقيعها من طرف:

– وزير الصحة، خالد آيت الطالب، – ورئيس مجموعة “سينوفارم”، ليو جينغ تشن

2. مذكرة تفاهم حول إعداد قدرات تصنيع اللقاحات بالمملكة المغربية بين الدولة المغربية وشركة “ريسيفارم”، تم توقيعها من طرف:

– وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ورئيس المجلس الإداري لصندوق محمد السادس للاستثمار ، محمد بنشعبون، – والرئيس المدير العام لشركة (ريسيفارم)، مارك فانك،- وممثل المجموعة المهنية لبنوك المغرب، عثمان بن جلون.

3 – عقد وضع رهن إشارة الدولة المغربية منشآت التعبئة المعقمة لشركة “سوطيما” المغربية المتخصصة في صناعة الأدوية، من أجل تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 المملوك لشركة (سينوفارم) بين الدولة المغربية وشركة سوطيما، وقعه: – وزير الصحة، خالد آيت الطالب – والرئيسة المديرة العامة لـ (سوطيما) لمياء التازي.

وبالإضافة إلى الموقعين، حضر هذا الحفل أيضا: رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ومستشار الملك، فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والرئيس المدير العام لـ (التجاري وفابنك)، محمد كتاني، والرئيس المدير العام للبنك الشعبي، محمد كريم منير.

‫تعليقات الزوار

161
  • عزيز الريفي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:16

    صراحة .يخطانا هذا الانسان العظيم يكلونا التماسيح.الله ابارك فعمر سيدي

  • N.H
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:18

    الصين تصدر خردتها الغير معترف بها عالميا لتعبأتها و تصديرها من نقطة الوصل المخرب نحو دول إفريقيا لنهب ثرواتها من طرف الصين بأكدوبة لقاح كورونا

  • سكفاندري
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:18

    عاشت الصداقة المغربية الأمريكية اه عفوا المغربية الصينية. من يقود العالم أمريكا او عدوتها الصين !؟؟ المهم المغرب معا الجميع مع الصديق و عدوه في ان واحد.

  • momo
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:19

    الى الامام….طنجة ميد ممكن ان تكون منصة مربحة للصناعات الدوائية العالمية …تحية تقدير لرييس الدولة وكل المساهمين في مثل هذه المشاريع ..

  • الحسين
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:19

    نحن نتمنى أن يكون عندنا أطباء والخبراء لا ختراع الأدوية واللقاحات لجميع انواع الأوبئة. وليس تغليفها وتوزيعها فقط.

  • moroccan
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:22

    Morocco is on the right path, and soon will be among the top countries in the world, vive le maroc

  • غيور
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:22

    مثل هذه المشاريع مفرحة ومثلجة للصدور .لكن الذي سيثلج صدور نا اكثر هو الضرب بيد من حديد على الفسدة والمفسدين وما اكثرهم واعادة النظر في التوزيع العادل لثروات البلاد التي نسمع عنها فقط

  • فليكس
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:22

    باسم الله على بركة الله.
    خطوة في أول الطريق إن شاء الله . طريق النجاح، والله المستعان.

    ملحوظة: بدَل أن تلعن الظلام.. أوقِد شمعة
    (شمعة أمل)

  • شرف 58
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:22

    اجي شي واحد عاوثاني ابكي واشكي وانتاقد نخرج فيه طول وعارض.المغرب وااااعر .بغيتو ولا كرهتو.واش عرفتو معنى هاذ الاتفاقيات؟ معناها انه منذ الان فصاعدا لن نحتاج انشاء الله للانتظار للحصول على اللقاح كيفما كان نوعه.الحمدلله وهذا من فظل الله.

  • مغربي من السويد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:23

    حفضك الله ياجلالة الملك . الحمد للله. علي ملكنا الهمام انت تاج فوق راس المغاربة الاحرار الله يزيد ويبارك
    الله. الوطن. الملك

  • نتمنى
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:24

    نتمنى من ملكنا الهمام ان يحتفل يوما ما باعادة الجنود المضلومين الى الخدمة ورد الاعتبار اكراما لما قدموه من تضحيات سترخصو اولادهم وشبابهم ونساءهم واباءهم وامهاتهم وشهواتهم من اجل ان يبقى الوطن شامخا خدمو مجانا والان منهم من مات ومنهم من خرج 0 درهم من بعد سنين من الخدمة ومنهم من تقاعد بتقاعد بخس جدا الله يشوف من حالهم وحالنا

  • abdellah44
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:25

    بارك الله مشاريع عاهلنا المفدى
    خطور كبيرة لصالح صحة المواطنين المغا ربة و اشقائنا الافارقة

  • محمدين
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:25

    مبادرة طيبة خاصة أن هذه الجائحة بدأت تأخذ أشكالا جديدة ولا يظهر أن العالم سيجد لها حلا في الأجل القريب وبالتالي فإن تحقيق الاكتفاء الذاتي في اللقاحات وإمكانية التصدير سيحصن أكثر المغاربة من الوباء .. ولكن هذه الأخبار ستزعج جارة الشر وتجعل العصابة لا يغمض لها جفن حتى تبحث عن حلول مماثلة لما قامت به بلادنا وستكثر الثرثرة والأحلام ولكن كالعادة بدون نتيجة

  • Jamil
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:25

    Franchement respect à ce roi magnifique il a vacciné sa population rapidement alors que l’Afrique n’a même pas vacciner 1% il est le premier pays en Afrique à avoir vacciner rapidement parceque il aime son peuple et il voulait pas que les gens meurt. Wllah respect mon roi.

  • الياس النبطي الفاسي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:25

    هذا قرار ملكي سامي جد هام و حاسم و انعطافة اخرى في تاريخ المغرب تحت القيادة السديدة للملك المحبوب سيدي محمد حفظه الله و رعاه من كل مكروه…و بشرى سارة للمغاربة بحيث سوف يحصنون شعبهم ضد هذه الاوبئة الفتاكة التي عصفت بالكرة الارضية و لا تزال تنتشر هنا و هناك رغم حملات التلقيح الواسعة…و المغرب له علماء تكونوا في الدول الغربية في ميادين جد ذقيقة مثل المنصف السلاوي الذي عينه الرئيس الامريكي الاسبق مكلفا بتصنعي التلقيح و ايجاد فورا و بسرعة حلولا صناعية لمباشرة التلقيح و كان ان نجح في مهمته بشهادة الرئيس ترامب و بحيث تم استكمال عمله بعد اقالته من طرف الرئيس جوزيف بايدن…و هناك العالم المغربي الذي اخترع البطارية الكهرابئية ابن فاس و مستعد لاقامة مصنع للبطاريات الموجهة للسيارات في المغرب…و هناك علماء في كثير من دول الغرب المتقدم بل حتى في الصين يستقطبون العلماء المسلمين و العرب… و العلم تغير كثيرا و يتغير تحت اعيننا بسرعة نتيجة التقنيات و وسائل الاتصال الحديثة بحيث لم نعد في الوضع الدولي لما بعد 1945 اي ان سهولة التقنية و انتقالها غير علاقات الدول…نسأل الله السلم و السلام و التعايش..

  • Zakariaa
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:25

    عاش الملك و الله ينصرو و ديما مغرب من طنجة الى لكويرة

  • Sheikh Arious
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:26

    هاد شي لبغينا ..حبدا لو تم اتفاق ثاني مع أمريكا للقاح فيزر بالمغرب خصوصا انه لدينا شركات كبرى للأدوية بالبلاد…لله يحفظ ملكنا اما لعثماني و اخونه همهم الوحيد لبس الكوفية و تظامن مع فلسطين..هذا جهدهم مساكن.

  • الى .. الحسين
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:27

    تغليفها و توزيعها زعما مول الزريعة هادا راه لقاح نعام السي باراكا من تبخيس المجهود الوطني را يضربوها فيك حتى تناقز عقل عليها القضية صافي المغرب تقدم بزاف بشكل رهيب

  • المهدي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:28

    C’est une bonne chose de fabriquer
    ce vaccin malgré le coût
    de l’investissement .

  • Ayoub
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:29

    هذا الخبر سوف ينزل كالصاعقة على العجزة تبون و شنقريحة ويشل شعبه وخاصة منهم السنافير بوصبع زرق

  • محمد الفاسي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:29

    أنا خايف غي على تبون تمشي تجيه شي جلطة.

  • البلغيتي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:29

    اللهم احفظ ملكنا وبلدنا وشعبنا والطاقات البشرية وكل فرد يقدم خدمة للملكة المغربية الشريفة…

  • touhali
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:30

    يجب تصنيع المنتجات المستاجﻻبة كثيراً والمستهلك، يجب نقل صناعات أجنبية المشهورة ثم إدخل عليها تحسينات لتكنولوجيا لتكون أفضل من ﻷصليية. وهكذا العالم يتمش. التصنيع اﻷلت المنزيلية، صنع ﻷدوية من ﻷعشاب، ضد ﻷمراض والفيروسات، جلب شركات كبرى لصنع السفن من مختلف أنواعها سفن حربية وغيرها سفن الصيد البحري، زوارق حربية.
    المغرب يجب أن يضع خطة ليكون أفضل صانع لسفن في لعالم صنع ألات طبية، تشجيع المبتكرين وإعطاء لهم فرصة تصنيع، وزيادة في ميزانية البحث العلمي.

  • ولد حميدو
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:30

    لا علاقة للسياسة مع الاقتصاد فشركات راءدة امريكية تستثمر بالصين فهل ستضيع سوقا استهلاكية لاكثر من مليار و نصف نسمة

  • ريم
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:31

    إلى الجزائري رقم 2 من فصيلة الذباب الإلكتروني اقول لك الحسد والغل يأكل قلوبكم،، انتم من تستقبلون خردة العالم،، اخر ما صدروه لكم خنزير وسط القمح واسمنت وسط الحليب،، ولم تجدوا لا لقاحا ولا حليبا ولا زيتا ولا ماء،، قبل ان تتحدث عن المغرب شلل فمك اذا وجدت ماء لتفعل ذلك.

  • 3a ana
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:31

    عباشي عن اقتناع……… عا؛ش العرش الملكي

  • Hassan
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:31

    Très bonne nouvelle
    Vive le Roi, vive le Maroc et vive le peuple Marocain
    Je vous ai déjà écris hier qu’en va s’en sortir.
    Merci à vous tous

  • Massi
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:32

    اين انتي يا جمهورية بونيفستان.?شفوا و تعلموا من اسيادكم المغاربة الدين هربوا عليكم بسنوات ضوئية, هدا الكلام موجه لذباب صندلستان و بونيفستان

  • الامن اولا
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:32

    المشكل ان لقاح الصين غير معترف به وان اردت السفر الى اوربا مثلا فواجب عليك اجراء فحص PCR لذلك على المغاربة طلب لقاح امريكا واوروبا .اما لقاح الصين والهند فانه كمن يلبس حذاء او ملابس بماركة مزورة وشتان بين الماركة الاصلية وبين الثانية وبين المزورة وبين السوقية .

  • محب الحكمة المراكسي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:33

    صاحب التعليق رقم 2:

    إستمتع بأوهامك وإخفاقاتك ونحن المغاربة سنستمتع بدورنا بما نصنعه من نجاحات بفضل العبقرية المغربية

  • من المانيا
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:33

    في الحقيقة لا افهم كيف بين عشية و ضحاها اصبحت الدول الكبری كامريكا و الصين و انجلترا تسارع للشراكة و التعاون مع المغرب، ربما المغرب يتوفر علی كنز من اغلی الكنوز في العالم او شيء من هذا القبيل، القضية فيها ان۔۔السياسة مصالح و حتی امريكا نفسها لديها علاقات اقتصادية قوية مع الصين لدی لا اری اي مشكل في التعاون مع الصين و في نفس الوقت مع امريكا المهم تكون علاقات مبنية علی رابح رابح و الاحترام المتبادل۔۔۔اوروبا و اتحادها المتشردم لم تعد جدابة كما كان الحال من قبل۔

  • isaac
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:33

    الناس مقاتلى معانا الله بعونكم نخرجوا من هذه الازمة نشاء الله

  • الشريف
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:34

    هاد اسكافاندري ضرو راسو .المغرب سيد قراره.لا يتبع لاحد .اما بخصوص الصين وروسيا فهم يدعمون وحدة المغرب .يكفي ما قالوه لشرشبيل هته المرة عند زيارته الأخيرة .شيء اخر سنصنع اللقاح الصيني والروسي والامريكي والانجليزي .باش انزيدك اوا دور إميا.واحد المسألة اخرى اسي بوجعران الاقتصاد انتاع روسيا والصين راه كولو هازاه شركات اسراىيلية باش ما تمشي غالط غير ارتاح افتاح.

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:36

    تبون الذي ادعى ان المشكل ليس مع الشعب ولكن مع رمز البلاد الذي يبحث دائما على موارد لتشغيل الشباب وذوي الكفاءات ها هو يوقع مشروعا من الطراز العالي ماذا وقع تبون وماهي المشاريع التي جلبها شنقريحة للبلاد وهو يجوب العالم تكلم بالمعقول يا رابح وياعلي ويا الفحلة وووو… ها هي ضربة أخرى لجيش الكلخ وشعب الكلخ بحالكم مع احترامي لمن له عزة النفس

  • khalid
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:37

    الله ينصر سيدنا بطول العمر ملك إنت ملك
    ثمرة المجهودات نقطفها الأن أخبار مفرحة الى الأمام

  • Arifi
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:37

    Une initiative qui induira l’implication de tous les marocains y compris les MRE, en Europe et en Afrique surtout où les banques marocaines sont présentes en nombre

  • جلال
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:37

    التعاون المغرب مع الصين العظمى ينقل المغرب الى نقرة الاقتصادية كبرى متلا اثناء الزيارة الملك الى الصين سنة 2013 على ما اتذكر وقعت الاتفاقية مع الصين تقوم الصين بناء سكة قطار فاءق السرعة بين مراكش واكادير بل ان الصين وعدت سوف تمد الخط السككي الى العيون عاصمة الصحراء المغربية ربطه ميناء الداخلة حدود الموريتانية في اطار مشروع طريق الحرير الصيني يمر عبر افريقيا الصين عرضت المغرب القرض مسير فاءدة قليلة مسافة اكثر لكن اللوبيات فرنسا الابناء فرنسا وتماسيح والعفاريت يرفضون العرض الصيني يصرون منحه خط السككي فرنسا رغم العرض الفرنسي باهض التمن يستزف الاموال صعبة كل متر سكة الحديد تبنيه فرنسا تقدم تمنه كاش عكس الصين تبدا البناء بالمجان الصين تريد العمل مع المغرب تعتبره مستقبل افريقيا عكس الاستثمار البلد ميت ذاهب الافلاس والانهيار هو الجزاءر لكن المغرب يضيع على نفسه الاستفادة من الامكانات التنين الصيني الذي ارعب الدولة العظمى امريكا

  • مناصر
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:38

    الله يبارك في عمر سيدي نصرك الله وايدك وأطال عمرك المغرب الى الامام في عهدك

  • عبدالله
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:39

    إلى المعلق الخامس الحسين.ماذا كنت تفعل أنت عندما كان الناس يدرسون الطب لي تنفعنا بحبرتك أو كنت جالسا فرأس الدرب لتراقب كل من يمر امامك والآن استيقظتفجأة للتنتقذ الآخرين.ألا تعلم المثل اللذي يقول رويدا رويدا يدخل الجمل وسط الگميلة.اليوم التغليف وغدا ربما التصنيع.هل كنا هكذا قبل ستين سنة.الاشياء تبدأ من الدرج الاول للسبم وشيئا فشيىا تصبح في القمة وليس العكس.فكفاكم من الانتقاذ الخاوي.فمغربنا ماض في الطريق الصحيح بفضل سيدنا محمد السادس نصره الله وأيده

  • ههه واش فخبار تبون
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:40

    و مشكيلة هذي. الرئيس الجزتري كركز عصابة العساكر سوف يصاب بالجنون بالتأكيد. طالما قال بان الجزائر هي نمبر وان افريقيا و عربيا في المنظومة الصحية و البيوتكنلوجيا و اذا به يستفيق على اصحاب الأفعال التي تلي الاقوال مباشرة و قد وصلوا مع الصين الى مرحلة التوقيع لانتاج اللقاحات ضد كوفيد بالمغرب. قل ثاني يا تبون كما قلت في السيارات المنتجة بالمغرب اننا فقط نعبأ عجلاتها بالريح. و قل ان لقاحات المغرب مياه معدنية هذه المرة.
    سوف تظل تجري وراء المغرب و تجري و تجري و تلهت انت و العساكر اسيادك حتى ينقطع نفسكم و لن تصلوا ابدا لخط النهاية لان كل السوفل الذي عندكم اضعتموه في خردة السلاح و شراء ذمم دول و مرتزقة عوض توفير الماء الشروب لشعبكم و الدواء لمرضاكم

  • Sheikh Arious
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:40

    الى الحسين ،فرنسا بأطبائها و خبرائها مقدروش يصنعو للقاح ولا حتى يغلفوه..و زد عليهم إسبانيا و اطاليا بلجيكا وووو كثير من الدول العظمى….وانت باغي لمغرب يصنع لقاح؟؟كونو واقعيين شوية و باراكا من التبخيس

  • الى سكفاندري
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:41

    الى سكفاندري الله يشافيك و يشافي بلدك من الحقد و الكراهية لبلد جار المملكة المغربية و لا استطيع اخي ان اخبرك مرادف كلمة الديسلايك باللهجة المغربية و الله يعفو عليكم مننا

  • أمين
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:41

    هل هذا المشروع لتصنيع لقاح سينوفارم الصيني الذي لا يوفر نسبة حماية عالية من فيروس كورونا كما صرح بذلك مدير مركز مراقبة الأوبئة الصيني

  • بودواهي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:42

    المغرب عاطي صليا للشفوي….
    فين ما بان شي مستجد على المستوى الدولي إلا و يخرجون لنا بتصريحات و فيديوهات يعلنون فيها انهم جزء من هده العملية …
    هدا مع العلم ان المغرب هو من الدول الأخيرة على مستوى الترتيب في كل الميادين خاصة الاستراتيجية منها كالتعليم و الصحة و الشغل ووو و….
    باز…. باز ….باز …….

  • WAJDA
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:43

    ON COMMENCE D’ABORD À EXPORTER CE VACCIN À L’ALGÉRIE.. .PARCE QUE NOS FRÈRES ALGÉRIENS SONT COMME DES ORPHELINS, ILS N’ONT NI PRÉSIDENT NI GOUVERNEMENT NI PARLEMENT,…

  • السقرديوس
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:43

    كل إنجاز يبدأ صغيرا ثم يكبر ، فمهما كانت الخطوات الأولى في نظر البعض متواضعة إلا أنها تبقى أساسية ومهيكلة لما قد يأتي بعدها، لذلك فأنا كمغربي فخور بهذه الخطوة التي ستمهد لنا الطريق للألف ميل. فكما بدأنا صغارا في صناعة السيارات وتطورنا لتصبح فاعلا مهما على الصعيد القاري والعربي ونتجه لحفر إسمنا عالميا بكل تباث، كذلك سيكون الشأن إن شاء الله في قطاع الأدوية واللقاحات وغيرها من القطاعات التي دخلها المغرب والله ولي التوفيق.

  • %%%%
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:44

    juste une chose donner la priorité aux marocains qui ont perdus leur boulot pendant la covide dans les postes de travail . .

  • اهلا وسهلاً...
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:44

    فعلا إنه خبر جد سار يدخل في هذه الاستراتيجية للمملكة المغربية بتنويع شركائها على كل المستويات وعلى الأخص الاقتصادي والتكنلوجي والعلمي ، وهذا يدل فعلاً أننا على الطريق الصحيح، ادن أهلا بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، أهلا بالشراكة مع المملكة البريطانية العظمى، وأهلا وسهلاً بالشراكة مع اشقائنا بمنطقة الشرق الأوسط، وكذلك اهلا وسهل بالشراكة مع دولة الصيني الشعبية العظمى، والله الموفق والمستعان.

  • مصطفى مفكر
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:45

    النصر و التمكين لأمير المؤمنين و سليل الدوحة النبوية الشريفة أدام الله عزه ونصره

  • ادريس السوسي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:45

    فالحقيقة انه افتخار كبير. وتحدى جازم .
    وهنا يتبلور جيدا ان الإرادة الملكية يمكن لها أن تحقق المعجزات في المشاريع التنموية والهادفة إلى بصم مكانة المغرب عالميا.

  • وجدي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:46

    جميل ان ينوع المغرب شراكاته . فرنسا تسير بنا للتخلف . نعم بلشراكة مع روسيا و الصين و تركيا و امريكا و التطبيع خيانة .

  • جليل
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:46

    هكدا تكون السيادة وهكدا تكون الديبلوماسية الرشيدة ، المغرب يختار شركائه حسب جاجياته ومتطلبات شعبه نحيي جلالة الملك وحكومة جلالة الملك .المغرب يكسب الاصدقاء وينوع الشركاء .

  • صحافي نزيه من تازة
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:47

    اللهم أرزق صاحب الجلالة الملك محمد السادس كل ما يتمنى في حياته واحفظه لنا من كل شر..
    اللهم حبب لقلبه كل ما تحبه يا الله و يرضيك، اللهم باعد بينه و بين الهم كما باعدت بين المشرق و المغرب، و إجعل كل أيامه فرح و سرور..
    اللهم بعظمتك و عظمة سلطانك أفرح قلبه و لا ترينا فيه بأسا، فأحفظه لنا واحفظ جميع أفراد عائلته وجميع المغاربة والمسلمين جميعا من كل شر.
    اللهم آمين يارب العالمين.

  • أغراس
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:47

    نرجوا من المخابرات الجزائرية أن تكف عن التعاليق السلبية لأن المغاربة عاقوا بهم

  • عبدالرحيم
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:50

    عاش الملك …و لا أحد غير الملك… و ليسقط كل أعداء الوطن.

  • عز الدين بن قدور
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:51

    إلى بعض الأشخاص السلبيين كانو ضد
    Tramway
    TGV
    المسرح الكبير
    الملاعب الجديدة
    ………
    ………..
    ………….
    وحاليا صنع اللقاح
    والمشاريع كلها خدمات ونجحت
    الى الأمام يا مغربنا الحبيب نتمنى مطار جديد ومستشفيات كبيرة جديدة ونظام تعليمي جديد واللهم يسر ولا تعسر
    وديما إيجابيين ولله الحمد

  • محمد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:53

    احسن خبر سمعتو الله الوطن الملك

  • marroqui
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:53

    au numero 5
    step by step
    au debut on remplit puis en acquis le savoir, puis on fabrique, car rien ne vient d’un seul coup
    il faut être patient et laisser la chance au coureur
    pourquoi vous êtes négatif, sort dehors, pli tes manche et travail car rien ne tombe du ciel et si on ne travail pas on va pas s’attendre a ce que l’état ne donne le biberon
    bravo le Maroc et a bas tous ceux qui lui veulent du mal

  • особенным
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:54

    المندس المدعو سكافاندري..مرة أخرى!! تدخلاتك أصبحت باسلة.كلشي عايق بيك!ولن تفلح فيما تصبو إليه…راك فاهم poke… N
    God bless MOROCCO ✌️

  • إلى الأمام على الدوام
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:54

    شكرا جزيلا ملكنا العزيز ولكن الإنتاج لن يكون غدا ربما بعد سنة أو سنتين لأن نقل خبرة الإنتاج ليس بالسهل تقنيا و لوجستيكيا ….
    غدا سنسمع خبر اتفاقية بين الحرائر و وروسيا من أجل إنتاج سبوتنيك بالجزائر فهي عندما يقوم المغرب بخطوة إلى الأمام تحاول تقليده (إنشاء الموانئ، معامل السيارات، الطاقات المتجددة ….) . اللهم قلل حسادنا في الشرق و الشمال

  • فؤاد ش
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:55

    “التعبئة والتغليف” … امر جيد و افضل من لاشيء لكن …
    اصلاح التعليم اولى الاولويات لاي نظام يريد حقا نهضة شعبه. نريد مدرسة تخرج علماء و مخترعين و كفاءات ، لا مدارسنا اليوم العامة و الخاصة لا تخرج الا العته و التخلف .. بمناهجها القاءمة على الحفظ و النقل و التواتر .. بدل الإبداع و الاختراع و الانجاز.

  • Anas
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:56

    الله يعاون سيدي، المغرب في مسار الحداثة و التحديات، انشاء الله التوفيق ، المهم نردو البال من الاعداء و المنافسين، و نكونو يد وحدة من اجل ابنائنا في هذا الوطن يكونو احسن منا

  • الحسين من فرنسا
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:57

    اللهم بارك لنا في ملكنا محمد السادس ونحن فخور به وبهذا المشروع الذي تقوم به الحكومة المغربية الهم بارك لنا في هذا المشروع السلام عليكم

  • نحن لنا تاريخ
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:57

    الكنز الحقيقي الذي انعم علينا به الله هو الملكية افتخر بكوني مغربي حتى النخاع و نطالب الجميع بالانخراط في تنمية البلاد خلف قائذنا الهمام نصره الله

  • Mido
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:58

    إلى الأمام بكل عزم و ثبات والله الموفق إنشاء الله
    تحية لكل غيور على المغرب

  • عزالدين
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:59

    الرجال تعمل بقيادة الملك محمد السادس نصره الله ،هنيئا للمغرب برجاله الأوفياء للملك وللمغاربة
    وهنيئا لمؤرخي المملكة ، ورحم الله أجدادنا وملوكنا ، فاللهم أدم المحبة بيننا ووفقنا لبناء دولة تكون نبراسا
    للأمم الأفريقية والعربية الإسلامية وارفع شأنها بين الأمم ، الله الوطن الملك ،الصحراء في مغربها العظيم

  • عادل
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:01

    بداية أمل ونجاح شعب صحيا وتكنولوجيا.العز والرضا. بالتوفيق ان شاء الله.

  • From USA Soussi
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:02

    اللهم اجعل بلادنا العزيزة مطمئنة من طنجة الى الكويرة …الله ابارك في عمر ملكنا الغالي.

  • حمو
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:02

    كنت أتوقع أن يحشروا أنفهم مرة أخرى، ما لم أتوقعه هو سرعة تدخلهم. سماها خردة و بحسب Algerie part الإصابات و الوفيات المعلنة تتعدى الأرقام المعلنة، و المستشفيات الأحسن في إفريقيا لم تعد تستقبل الحالات حتى الحرجة و الناس تتوفى في منازلها دون إنسانية، أما أن المغرب يتعامل مع الصديق و العدو، بهده تسمى الديبلوماسية، حيت لا شعارات، كدب أو غدر.

  • mounir
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:03

    يجب اعدام امام الملا كل المفسدين و مصاصي دماء الشعب

  • HASSAN KENITRA
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:03

    بكل بساطة عمل في صمة سر نجاح الله الوطن الملك المغرب عملة صعبة في قادم السنين

  • متتبع
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:04

    نتمنا من المصنعين مينقصوش من لادوز حيث مقارنة بين الدواء المصنع محليا والمنتج في اوروبا فرق كبير

  • WAJDA
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:05

    CELA VA ARRÊTER LE CŒUR DE TIBBOUNE QUI A RÉPONDU DE FAÇON IMPOLIE AU MESSAGE ADRESSÉ PAR SA MAJESTÉ MOHAMED 6.
    MAIS ÇA NE FAIT RIEN. PUISQUE LES PETITS SONT TOUJOURS IMPOLIS AVEC LES GRANDS. ..

  • youssef
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:06

    نفس هذا الاتفاق لانتاج اللقاح تم توقيعه مؤخرا مع مصر،

  • Hafsa
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:07

    عجبا لمن يفرح لصناعة امر مضر للصحة..الا غادي نصنعو دواء مرحبا اما هادشي لي كتكلمو عليه فهو مخصص لاغناء المختبرات و من يقف وراءها..

  • من النرويح
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:07

    المغرب دولة نامية….باركا من لهضرة الخاوية…عاش الملك ….ونشكره جزيل الشكر على كل ما قدمه للمغرب …النرويج تعتبر من اغنى دول العالم….عدد سكانها لا يتجاوز 5 مليون …لا زالت لم تتطعم شعبها ….المغرب رغم كل العراقل تمكن من تلقيح 10 مليون نسمة….بغيت غير نقول لشي ناس ….الى المغرب خايب ارض الله واسعة…بالنسبة لي اشتاق لليوم لي نرجع فيه لمغربي العضيم….عاش الملك…..

  • خالد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:08

    يوما بعد يوم أزداد فخرا بوطني. الحمد لله أنني مغربي.

  • Mjeed
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:08

    اللقاحات الصينية غير معترف بها في الغرب نظرا للحرب التجارية بين أوروبا وأمريكا من جهة ضد التينين الصينيي. والمغرب والمغاربة علاقة وقربهم من أوروبا وأمريكا.
    هل هذه اللقاحات ستكون للتصدير أو للمغاربة و مشكل الاعتراف باللقاحات خارج المغرب

  • هامز
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:11

    المغرب لا يملك ريع البترول كبلاد الكابرانات.ادا لم يفلح المغاربة الارض.او نقوم بتصنيع حاجاتنا. لن يكون هناك اقتصاد.ايلاء الاهتمام للتعليم.منح رخص للجامعات الأمريكية والصينية والهندية العالية التقنية بفتح فروع بالمغرب.مع الكثير من المعقول ونكران الدات.ومحاربة النهب.وتربية شعب متخلق.يحترم القوانين.ولايعطي الرشوة.سيصبح المغرب ضمن اقوي 30اقتصاد بالعالم

  • نعوذ بالله من شر الحاسدين
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:15

    المغرب يمشي الخطى سريعا وراء ملكه ليواكب التطور الطبي العالمي والذباب الإلكتروني الجزائري يدخل معنا في تعليقات مبطنة بالكره والحسد قتلكم الله بحسدكم وترككم في مؤخرة الشعوب كلها لا تلوون على شيء

  • *** النصر والعز والتمكين ....
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:19

    *** النصر و العزة و التمكين لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه ، حفظكم الله وبارك فيكم ، انها بشرى سارة لجميع المغاربة ، في ظل هدا الوباء ، اللهم احفظ الجميع وهبى لنا من أمرنا رشدا ، وانصر اللهم الملك محمد السادس ،على مجهوداته الجبارة حفاظا على صحة الجميع …..
    عاش الملك … عاش الملك …عاش الملك …..

  • اطلنتكي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:19

    عاش حبيبنا وقاءدنا ملكنا العظيم الشريف الكريم العزيز الغالي سيدي محمد السادس حفظه الله ونصره وامد في عمره وحفظ مغربنا الحبيب وحفظ قواتنا المسلحة الملكية الباسلة وحفظ مخابراتنا القوية وحفظ كل رجالاتها الاشاوس وحفظ الصحراء في مغربها وحفظ كل المغاربة من المتوسط الى موريطانيا واعاننا على استرجاع صحراءنا الشرقية ومدينتي سبتة ومليلية والجزر التابعة للمملكة امين

  • caprice
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:19

    الخبر جميل و الاجمل هو عقد وضع رهن إشارة الدولة المغربية منشآت التعبئة المعقمة لشركة “سوطيما” يعني الامور ستمشي سريعا لن ننتضر بناء مشئات جديد سيتم تجهيز الموجود و البداء في العمل

  • سلام
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:21

    “مفهوم عبارة كور و عطى العور” غلف و وزع؛ لا نعلم صيغة اللقاح و ما مدى نجاعته فقط نغلف و نوزع و نعتبر أنفسنا مصنعين؛ بدل اخد عينات و البحث في مكوناتها و العمل على صناعته محليا و كليا نلجأ لتغليفه؛ مثل كوكا و الكثير؛ على الاقل أردتم تغليف لقاح معين عليكم باسترازينكا أو فايزر أو جونسون & جونسون اما الصين لم نرى منها سوى الويلات يأكلون كل ما يدب على الأرض و يطير فوقها؛ حشرات حيوانات طيور؟! و نثق بهم و ندخل أجسامنا اي شيء ينتجونه

  • WAJDA
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:22

    TOUS LES CŒUR QUI SONT PLEINS DE HAINE VONT CESSER DE BATTRE.

  • محترم
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:24

    النقض البناء مطلوب لكن:
    1 هل من ينتقد هده الخطوة الايجابية قادر على ان يبقى بدون تلقيح
    2 هل قدم اضافة لهاد البلد ولو بمواكبة للجاءحة
    3 المنتقدون تجدهم في الصفوف الاولى للاستفادة من كل شيء واي شيء
    4 اضن ان العمل في صمت سلاح القوياء والبقية تعرفونها

  • اطلسي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:26

    الى صاحب التعليق رقم 2 اسفا ان اصفك بالغباوة اول بلد ظهر فيه الوباء هو الصين واول من يعرف جينومات الفيروس التاجي هم الصينيون ولقد بذل علماؤها مجهودات مضنية طيلة اشهر للتوصل الى اللقاح ؛ ومع الاسف تقدمت باحكام عفوية وباطلة وجاهلة رغم انك بعيد كل البعد عن الميدان العلمي فكيف لجاهل ان ينتقد العلماء ؟؟؟ بكل سهولة انزلت احكامك الجاهلة على ثمرة عمل مضني قام به علماء الاحياء في مدة طويلة ؛ لذا انني اراك اجهل الجاهلين وابتعد عن كل ما عو بعيد عنك !!!!

  • Zou
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:29

    All the best.
    Thank you your Majesty for sharing such great initiatives..

  • محترم
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:29

    مشكلة المعلقين وان ارجو ان لا اكون منهم الخروج عن الوضوع هده اتفاقية للاكتفاء الداتي ضضد للجاءحة فقط ولولى الحاجة اليها لما سارع الملك للوقوف على انجازها

  • oualid.elyouby123
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:30

    المغرب صديق للعالم وعدو للخونة ……..عاش الملك

  • Aissa
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:30

    الجزائر غادي تفقس قلوة عند سماع الخبر كثرنا عليهم.

  • sarah
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:32

    Le vaccin #Sanofi sera disponible “d’ici décembre”, a annoncé le président de Sanofi France. Son vaccin repose sur la technologie “éprouvée” des protéines recombinantes contrairement à Pfizer ou Moderna qui utilisent la technologie de l’ARN

  • خطوه خطوه
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:35

    خطوه ممتازه وفي محلها وسوف ننجح إن شاء الله.بالتوفيق هذه هي المشاريع المربحه التي تجلب العمله الصعبه ..عاشت المملكه المغربيه ملكا وشعبا

  • أمين لحريزي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:35

    كم هو جميل هذا الإحساس بأنك تعيش في بلد يأخذ بزمام الأمر فيه رجال حكماء أشدّاء على أعداء الوطن رحماء ومتواضعين إلى أقصى حد مع مواطنيهم, بحيث يتخطّون جميع الصعاب ويعملون المستحيل لإرضائهم ولِصَوْنِ كرامتهم أمام الشعوب , عاش لنا ملكنا الهمام أمير المؤمنين وأبقاه الله ذخراً لهذا البلد الأمين المغرب الحبيب وأقرّ عينه بولي عهده المولى الحسن وسائر أسرته الشريفة , يارب

  • BBB
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:37

    المغرب ما بقاش يعطي الوقت للتعاليق السلبية والإهانة والعقول الضعيفة.
    المغرب باع اوراح بقائده الوفي لشعبه ولعرشه محمد السادس نصره الله ويطول في عمره. المغرب قافلته دارت بحال ايامات عويطة منين كان تا يدور دورة كاملة على المنافسين ديالو.
    دابا لي بغى يخدم البلاد مرحبا او لي بغى الكسل والتعاليق السلبية والبكاء الله يزيدو بكاء حتى ينتحر.
    مغرب اليوم هو ليس بمغرب البارحة في كل المجالات بغيتو تخدمو البلاد مرحبا مابغيتوش تلاحو في البحر او هنيونا من صداعكم، وقت السعاية بال عليه الزمن نوضو تخدمو او عريو على دراعكم راكم شوهتو بينا او لي ما قادرش على الاولاد ما يولدش الله يخليكم راه العالم تغير او ما كاين حتى حاجة ديال الفابور.
    عاش الملك وعاش المغاربة الوطنيين الاحرار والموت للخوانة.
    نعسو مزيان يا شم طريحة وتبون حاشاكم ونزار وتوفيق بعد هاذا الخبر.
    هادو هما الضربات ديال الصح ماشي الحرب ديال عاشورة يا شوهة العالم.

  • Mouna
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:37

    خبر فرحنا المغرب الحمد لله غادي في خطى ثابتة بقيا دة. رشيدة و حكيمة الله يبارك فعمر ملكنا و ديما شعارنا الله الوطن الملك من جيل إلى جيل

  • العُفير
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:40

    إلى المعلق “الأمن أولا” اللقاح الصيني معترف به من لدن المنظمة العالمية للصحة. فعاليته تبلغ 70%. انتهى الكلام.

  • إلى نتمنى
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:43

    أفصح عن حنسيتك و لا تختبأ وراء أتمنى، جنودكم و رجال الإطفاء في بلدك خاضوا وقفات، إضرابات و إعتصامات و في الأخير تم طردهم و تشريد عائلاتهم و حرموا حتى من تقاعدهم، كتاباتك لا تقوم سوى بإخراج معلومات لا أريد أن أنشرها إحتراما بهؤلاء البؤساء.

  • امين المانيا
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:45

    و أخيرًا تجد المغرب شريك لتوقع معه إتفاقية لتصنيع لقاح كورونا و كل هذا حتى لا يقول البعض ااجزائر احسن منا و الجزائر سبقتنا في تصنيع لقاح السبوتنيكV .
    حيث ان الجزائر سبق و انها و قعت اتفاقيات مع الدب الروسي من اجل تصنيع اللقاح ابتداءا من شهر سبتمبر.

  • abdou
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:49

    بادرة طيبة رغم ان دولة مصر سبقتنا باشواط ،وبدأت بانتاج اولى الجرعات من سينوفارم،وسبوتنيك

  • Hassan New York
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:00

    المغرب في الطريق الصحيح بمجهودات ملكنا الهمام والفد محمد السادس نصره الله ورعاه كل مرة ياتين بالجديد عاش الملك وعاشت المملكة المغربية تحياتي من محب لملكه

  • التمسماني
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:03

    المغرب يعمل في صمت و بدون ضجيج و بهرجة. تحية إكبار و تقدير واحترام لملك البلاد على سياسته الرشيدة التي جعلت المملكة قوة إقليمية يحترمها الجميع و تغار منها القهوة الإقليمية جارة السوء. تحية إكبار و تقدير للسيد سمير مشور و لكل جنود الخفاء الذين يعملون بجد و صمت من أجل رقي الوطن و راحة المواطنين.

  • فواز الوجدي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:04

    اليوم حكام الجارة الشرقية يصيبهم الغثيان ….مزيدا من التقدم لبلدنا العزيز

  • مواطن
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:05

    ما يقوم به المغرب من خلال هذه الاتفاقية هو فقط التعبئة والتغليف وكم كنت أتمنى أن تخصص هذه الميزانية للبحث العلمي قصد إنتاج لقاخ مغربي الهوية ووطني الصنع والتعبئة أعتقد إنها خطوة فقط قصد التجربة في كيفية التصنيع في انتظار مشروع مغربي محض إلى الأمام وعلى بركة الله

  • مغربي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:05

    انا من المعجبين و الفخورين ب ليدرشيب leadership جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    سبق لي ان شاهدت السي سمير مشور على قناة فرانس24 و قلت لماذا لا يستعين المغرب بهذه الكفاءة، فكان الجواب من ملكنا حفظه الله.
    الله يعاون كل من يريد خيرا للمغرب.

  • عبد السلام عشير
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:08

    الان دخل المغرب عالم البيوتكنولوجيا والتكنولوجيا من باب الابداع هكذا نريد بلادنا ان تكون راءدة في كل شيء مفيد

  • إلى الأمن أولا
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:11

    أوروبا لم تتوصل بعد لأي لقاح ضد كوفيد، شركات أخرى سواء الأمريكية أو البريطانية ستتبع و ستلي لأن المغرب و بفضل سياسة صاحب الجلالة محمد السادس و مند بداية الجائحة أعطى الأولوية لصحة و حياة الشعب المغربي و كدلك الأجانب المقيمين بالمغرب. المغرب و في عز الأزمة الصحية لم يدهب لشراء طائرات سوخوي و كأن الطائرات ستحارب كوفيد.

  • سعيد فاء
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:17

    يا ابناء دولة الفراقيش برك عليكم غير بن البطوش يمشي للعلاج في الارقى المسشفيات الاسبانية وكل ليلة 45الف اورو وشعب معندو ميشرب خنز ديالكم وصلتا

  • جمال
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:19

    بسم الله مجراها ومسراها ………..

  • hamid Sayeh
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله ولينا نسمعو المغرب يتقدم بي سرعة فائقة في الطاقة وفي سنع السيارة وسنع تلقيحات ومخاصمت العدو ومعاملت ند بي ند هذا كله بي قيادت الملك الهمام محمد السادس نصرالله وأيده ورحم الله الملكين الحسن ثاني ومحمد الخامس وجب على الشعب والمسئولين أن يفيقوا من سباتهم ويعلمو أن عندهم أمير المؤمنين وحفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • Mohammed
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:23

    هذا الخبر سوف ينزل على كبرانات فرنسا العجزه في جمهورية الطوابير والجوع والعطش (الجزائر) كالساعقة

  • khalidritaa
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:26

    الحمدلله المغرب بلدالعلماء….. و الأذكياء نتمنى أن… يطور تصنيع اللقاح في بلدنا المغرب….

  • متتبع
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:27

    و تتوالى الضربات القاضية في جسد الخصوم الله الوطن الملك.

  • Salim
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:28

    على المغاربة أن لا ينجروا وراء تعاليق الذباب الجزائري و ذباب البوليزاريو الذين يعششون في المواقع المغربية.
    إنها فعلا خطوة جبارة نتمنى من العلي القدير أن يرقى المغرب أكثر فأكثر لما يصغو له جميع المغاربة. اللهم احفظ بلدنا من كيد الحساد.

  • النموذج التنموي الصيني؛ النموذج التنويمي المغربي 1
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:30

    تاريخ الصين الحديث,المعاصر،لعصير والأعاصير،تطبعه،بعيدا عن التطبيع حاشاكم،ثلاثة قرون:القرن19هوقرن الإهانة بالاستعمار وحروب الأفيون!يقابله النظام الامبراطوري الرجعي،الإقطاعي،المتهالك!القرن20 نصفه الأول نفض لغبار الإهانة عن الذات,تحرر من الماضي الاستعماري القريب!يقابله النظامان الوطني الجمهوري بقيادة سون يات سين؛والشيوعي بقيادة ماو والماوية كثورة ثقافية و ديكتاتورية حديدية!نصفه الثاني تحرر من سلبيات التحرر الماوي وإيديولوجيته المتحجرة بعبادة الزعيم!لولا هذا التحرر الثاني بقيادة دينغ سياو بينغ لكانت الصين”أكفس”من الدويلات العربية الغارقة في التخلف،الجهل، الفساد،التبعية,التطبيع التضبيعي!القرن21 هو قرن الكرامة،السيادة وبداية السيطرة الناعمة على العالم!الصين تقتصد في كل شيئ!مبدأ الحذر من الحرب!قرن العم شي جين بينغ!الصين الحديثة,المعاصرة صنعها ثلاثة رجال عظام:سون يات سين،ماو تسي تونغ وشي جين بينغ!من جعل من الدويلات العربية مجرد هياكل عظمية؟من أكل لحمها,شفط شحمها؟الصين بدأت بالمعاول والآن تنتج التكنولوجيا الدقيقة!تغرق بها العالم!قريبا لن يقدر العالم على الإنتاج لأنه لن يقدر على منافسة الصين !

  • النموذج التنموي الصيني؛ النموذج التنويمي المغربي 2
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:33

    الصين بدأت بالمعاول والآن تنتج التكنولوجيا الدقيقة وتغرق بها العالم!قريبا لن يقدر العالم على الإنتاج لأنه لن يقدر على منافسة الصين!إنتاج كل شيئ يعني أخذ كل شيئ!إرادة الإنتاج و إنتاج الإرادة!الصين تبني قوتها العسكرية بقوتها الاقتصادية؛ و قريبا بقوة ثقافتها!الغرب يدمر قوته الاقتصادية بقوته العسكرية العمياء!إسرائيل نموذج مصغر للغرب؛الغرب نموذج مكبر لإسرائيل!لا غرابة في تضامنهما الانصهاري!انصهار سيصهرهم جميعا بالحامض الصيني!حنا عندنا القضية حامضة باركا علينا!لحموضية الفسادية!النموذج التنويمي المغربي “مُفَرْتَتْ” بين سطور النموذج التنموي الصيني!أين وصل مشروع المدينة التكنولوجية الصينية في طنجة؟ مشروع نور؟مشروع المغرب الأخضر؟مشروح وأد التعليم في 2030؟مشروع ف 35!وجدوا فيها 900 خلل تهدد كلها حياة الطيارين!ف16اليمن! ومشروع 2035؟مسروع و مشروع تغليف اللقاح و ليس صناعته!هل متأكدون أن اللقاحات الحالية فعالة أمام المتحورات الدلتية والمستنقعاتية؟من أميتاب تشان إلى كورونا با تشان!

  • Marroquino
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:39

    اللهم بارك وزد وأنعم
    اللهم احفظ المملكة المغربية من بني بطوش وبني فرانكو وبني هيتلير
    اللهم احفظ جلالة الملك محمد السادس من كيد الكائدين، اللهم بارك له في صحته.
    وعاش المغاربة بشعارهم الخالد الله الوطن الملك

  • مصطفى
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:42

    بالمناسبة مصر انتجت مليون جرعة من لقاح سينوفاك محليا و لها قدرات انتاجية تفوق امكاناتنا بكثير

  • محمد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:44

    الله ينصر قائدنا الهمام و يكون له معينا في خدمة الشعب و صون الوطن المغرب الحبيب من الأعداء و سيبقى المغرب من طنجة إلى الأقاليم الصحراوية شامخا تحت شعار الله الوطن الملك إن شاء الله

  • عبده ربه
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:46

    باسم الله وعليه نتوكل وبه نستعين…اللهم بارك هذا المجهود المغربي..اللهم اجعله خيرا وبركة على الأمة المغربية والعربية والإسلامية وباقي دول العالم…. فلتحيا أمتنا المغربية في ضل اختراعاتها وصناعتها وابتكاراتها وفلاحتها .وبحرها ومحيطها وصحرائها المغربية…ومن الأن فصاعدايجب أن نطبق خريطة طريق لها منطق واحد…((هل أنتم معنا أم ضدنا .)) .وعاش الملك والصحراء مغربية

  • faress
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:47

    الله ينصر سيدنا ،،خطوة جد متقدمة،المغرب اصبح يلعب مع الكبار الند لند،،عاش الملك

  • هشام متسائل
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:48

    هل لقاح سينوفارم هو نفسه الذي اعترفت الصين بأنه غير فعال ؟
    أما أسترازينكا فهو مصنوع في الهند و كلاهما غير معترف بهما في الاتحاد الأوروبي
    النتيجة المغاربة الملحقون محظورون من دخول دول الاتحاد الاوروبي

  • الخميس
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:49

    خطوة إلى الأمام وستتبعها خطوات إنشاء الله في ميدان التلقيح وغيره وستعيد الإعتبار للباحث المغربي والتعليم والصحة وفي كل الميادين بالتوفيق لكل من يريد الخير لهذا البلد.

  • مواطن مغربي من أكادير
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:50

    حفظ مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس القائد الرائد الراشد الذي جسد الأمل بالوعد الصادق لتقدم المغرب و ازدهاره في جميع الميادين في وطن قوي عزيز و موحد

  • اللهم احفظ للمغاربة
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:56

    ملكهم محمد السادس الذي يجتهد في صمت لاعلاء شأن المغاربة و وانزالهم منزلة رفيعة بين الامم.
    هذا هو العمل الصحيح والصالح و الا فلا . اعانك الله سيدنا وخلد في الصالحات ذكرك.وسدد خطاك و أطال عمرك، انه سميع مجيب.

  • عماد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:57

    خطوة حسنة وسيكون لها الوقع الإيجابي على الأمة المغربية ومحيطها ان شاء الله.
    وأقول للمنتقذين المتشائمين الذين لا يهمهم سوى الإحباط والتنقيص من أي تقدم. خليوا آسيدي المغرب يعبأ ويوزع وانتما صنعوا واخترعوا. وريونا علاش قادين.
    راه كلشي كيدا بشواية وينتهي بمطعم راقي. اليوم نوزعوا وغدوة ان شاء الله نصنعوا ديالنا.

  • كلمة حق
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:00

    أولا أثمن هذه الاتفاقيات وأتمنى أن يتقدم مغربنا إلى الأمام ويصبح من الدول المتقدمة بفضل سياسة ملكنا الهمام حفظه الله ثانيا ما سأقوله الآن ليس دفاعا عن طرف ضد الآخر ولكن أريد فقط أن أقول كلمة حق أثارت انتباهي في التعليقات وهي كالتالي.أن بعض المغاربة ينتقذون الجزائريين اذا علقوا على أخبارنا هنا أو على ما يحدت عندنا ولكن ما أن تتيح لهم الفرصة حتى تجدهم يهاجمون الجزائريين في جميع تعليقاتهم. حتى لو لم يذكرهم المقال.أليس هذا انفصام في الشخصية أو حلال علينا وحرام عليهم وتقبلوا مروري.فهذا مجرد حيرة مما تراه عيناي في التعليقات

  • Saghro
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:02

    الرد على N H صاحب التعليق رقم 2 .
    لتكن من تكون يا من ذباب النظام الجزائري أو من انفصالي تندوف ، المغرب يسير بخطوات ثابتة نحو المستقبل المشرق بحول الله، وأنت ونظامك أو حاميك تذكر أن النظام الجزائري وعد تونس لاقتسام البرامج لما يحصل عليه – ولكنه كان متيقنا من عدم الحصول عليه – ولم يفعل شيئا ، كما طبل وزمر بتصنيع هذا اللقاح بشراكة مع الصين ، ومر التاريخ المحدد لذلك ولم يتم ذلك ، والآن أنت تقول تلقيح خردة !! إذا لم تتستحيي فافعل ما شئت! أي قل ما شئت!!

  • tupac chakur
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:02

    الله اكبر..خبر رائع..وانجاز آخر عظيم من منجزات الملك الاسد العظيم محمد بن الحسن..الى الامام يا مغرب ..هكذا نريد بلادنا ان تكون..الدق تم..الدق والسكات..مبادرة سوف تؤدي الى سد الخصاص ومواجهة ندرة وانقطاع الادوية واللقاحات الحساسة وصنعها بسواعدنا وعدم انتظار وصولها من عدمه من الآخرين..كما سيتيح للمغرب امكانية لعب دور مزود ومصدر لهذه اللقاحات وغيرها الى عموم افريقيا وكذلك بعض مناطق العالم كما تفعل الهند وكوريا الجنوبية وغيرهم..حبذا لو تم الاستعانة بمنصف السلاوي والاستفادة من خبرته كذلك ومنحه صلاحيات ومنصبا كبيرا للاشراف على هذه الخطوة العملاقة منذ بدايتها

  • Hamouda
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:08

    هنيئا للمغرب العظيم
    القوة الإقليمية الفعلية على الأرض

  • Youssef USA
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:11

    The kingdom is in the right path and the people of Morocco have to be
    behind our king Mohamed VI 100/100 and work hard and be patriotic and conscience and not to loose any occasion to show their love to the Kingdom there is nothing in the world better then my home land more and more good news from our beloved King Mohamed VI

  • الى المشككين في
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:29

    جودة اللقاح الصيني اعلموا انه اللقاح الذي استعمله ملايين الصينيين وهل تسمعون عن تدهور حالتهم الصحية. لقد استطاعت الصين تمنيع شعبها بفضل نفس اللقاح الذي سينتهي المغرب محليا بشراكة مع الشركة الصينية.
    ولا ننسى انه استثمار ضخم تكلفت الابناك المغربية بقسط كبير منه. ومبالغ كلفة هذا الاستثمار غير متاحة لكثير من البلدان المتخلفة. اضف الى ذلك ان المغرب بتنويع الشركاء يخرج من هيمنة اوروبا التي تسعى الى ابتزاز مستعمراتها السابقة.

  • BIHI
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:47

    القاح الصيني و استرزينيكا المصنوع في الهند . لا يعترف بهم في اوروبا و امريكا

  • اAmine
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:51

    لا تنسوا ان الجارة الشرقية الجزائر و قعت اتفاق مع روسيا في شهر ابريل من اجل تصنيع Spoitnik V و ليست تعليب و تغليف فقط. اظن ان المملكة تأخرت

  • جمال
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:52

    بسم الله مجراها ومرساها. ………….

  • امحمد تازة
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:56

    أول أمس تدشين أطول نفق في إفريقيا وأمس الاحتفال بأكبر محطة لتصفية ماء البحر في القارة السمراء واليوم اتفاق تصنبع اللقاحات .كم أنت كبير يا وطني

  • med
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:01

    إنشاء الله المغرب سيكون له لقاح مغربي إسم«MORROCOPHARM»

  • أصيل ابن أصول
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:06

    بارك الله في عمر ملكنا العظيم سيدنا محمد السادس نصره الله وسدد خطاه وساءر الاسرة العلوية الشريفة ووفقك الله لما فيه خير لهذا الوطن الحبيب وجعلك الله تاجا فوق رؤوسنا نعتز ونفتخر بك سيدي ادامك الله علينا وعلى وطننا العزيز الله الوطن الملك

  • رشيد الأمراني
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:11

    اللهم بارك في عمر سيدنا جلالة الملك محمد السادس وأطل عمره يا رب العالمين . اللهم ادم نعمة الامن والأمان على مملكتنا الشريفة و رد كيد اعدائنا في نحورهم يا رب .

  • كريم
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:11

    الملك الطيب و اندري ازولاي …….
    .

  • Fixible
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:15

    عيد استقلال سعيد للجارة كوبي كولي ههههه
    الدق و السكات على نغمات الراي

    تمثال الحرية جزائري

  • MRE
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:33

    أحسن هدية لتبون والكابرنات بمناسبة عيد إستقلال الجزائر ،عاش محمد السادس قاهر نظام العسكر !!!!

  • karim
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:41

    دمتم ذخرا لهذا البلد المحروس بالله، حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم وأنعم عليكم بموفور الصحة والعافية . الله الوطن الملك.

  • Kroze
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:57

    المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط

    ما هو المدى القريب و البعيد؟
    لابد ان يكتب في الاتفاقية على ما اعتقد
    لدينا اقل من مليون جرعة في مخازننا و كل يوم مهم في عملية التلقيح.

  • zakmix aziz
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:59

    سيدي الملك نحن نبحث على طريقة لزيارة الوطن الحبيب و عملنا تلقيحن وثمن الباخرة غير ما قلتم فكيف لنا

  • مغربي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 23:07

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات بوضوح و طموح لا محدود دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و جميع المغاربة الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 23:16

    مايلاحظ اليوم ان المغرب في تقدم وتصاعد مستمر في جميع الميادين ،وبعض سنوات قليلة سيصبح المغرب اكبر قوة في افريقيا،،
    الله، الوطن، الملك،،

  • عاش الملك محمد السادس نصره الله و حفظه، و عاش ولي العهد مولاي الحسن
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 23:20

    رائع أن يعيش الإنسان في دولة لا يتنافس مواطنيها على سدة الحكم و أن يحضى الحاكم بالثقة الكاملة من لذن الشعب في إتخاذ القرارات (كيفما تكون: الشعب المغربي فداء لملكه).
    المغرب لن يقهر لأن قوته تتجلى في إلتفاف الشعب المغربي حول ملكه الحكيم و المحبوب و الأمين.
    عاش الملك محمد السادس نصره الله و حفظه، و عاش ولي العهد مولاي الحسن.
    الخير آت إن شاء الله : إن يعلم الله في قلوبكم خيراََ، يوتيكم خيراََ (صدق الله العظيم).

  • مغربي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 23:54

    كما العادة سيقول بوصبع و بوزرزور مجرد تغريدة .هههههههههههههههههه

  • moumen
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 00:02

    اللهما انصر ملكنا واحفض وطننا واحمى كول إخوانى المغاربة على تفانيهم ونضالهم وراء جلالة الملك نصره الله. رغم كول ما يقال عن القاح و الكوفيد. إلى انا ملكنا يكافح من اجل هدا الوطن كيف ما كان الحال .ومن يقول العكس ليس وطنيا فنحن مغاربة فعلا الجميع ان يدافع عن هدا الوطن و لو بالقليقل امام الاعدء. الله الوطن الملك

  • ملاك
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 01:03

    ايه مزيان ولكن يا ريت كون كان اللقاح الأمريكي فايز او موديرنا احسن لقاح و 93 في المائه و خاصه ان الان نوجد كورونا دلتا و لمادا لا يعمل البروفيسور السلاوي في هدا المجال كون غير اكون هو الوزير الصحه علي الأقل هداك عالم مائه في مائه يا ريت اعطيوه منصب كبير و الف مبروك المغرب و دابا جيران بوم بوم بكيو عفاكم مده سنه

  • بارودي
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 01:13

    تحية قلبية
    تحية قلبية خالصة للملك محمد السادس أسأل الله أن يبارك في صحته كما يسعى للحفاظ على صحة المغاربة
    كما أسأل الله أن يهيئ له البطانة الصالحة التي تدله على الخير و تعينه عليه

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 01:31

    اللقاح الصيني غير معترف به فلما الإصرار على إنتاجه

  • ملكنا مفخرة لينا
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 02:04

    احسن ملك في العالم مفخرة للبلاد ان شاء الله الى الامام امتعك الله سيدي بالصحة والعافية

  • عبدالاله
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 03:53

    السلام عليكم و رحمة الله ، شيء جميل ان يصنع المغرب احتياجاته الخاصة من المصل و الحمد لله البلاد تتزيد خطوة بخطوة القدام في كثير من المجالات الله يبارك. ولكن غير ملاحظة صغيرة المصل الصيني مثلا غير معتمد في الكثير من بلدان العالم و خاصة في أمريكا و أوروبا ،لماذا لا يستعين المغرب بكفائاته المغربية و هي كثيرة و لله الحمد( منصف السلاوي مثلا …) لماذا يجب اقحام الاجانب دائما؟

  • Hassan مهاجر
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 09:05

    كلها كيفصل كما بغى الصين دولة عظمى وقريبا ستكون الأولى في العالم من يقول الصين تصدر الخردة لايعلم شيءا. مشروع كبير مفيد للمغرب وأفريقيا،( هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لايعلمون ) عاش الملك الله الوطن الملك سنرى الحقاد يتحدثون عن المشروع

  • naitite jamal
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 11:25

    اللهم بارك وحفظ ملكنا هو رمز وحدتنا ونبراس طريقنا
    هو مايميزنا عن باقي الشعوب
    ولله العظيم اقترح عن الشعب الجزائري ان ينظموا الينا ويطردو ا العصابة .

  • سوق المعلومات
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 12:06

    اسرعوا وسارعوا إلى التلقيح قبل أن تصنع في المغرب. النية حسنة والمشروع ممتاز ولاكن أين الصدق؟

  • أحمد
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 12:11

    إلى مواطن بسيط ومن قال مثله.حتى أنت غير معترف بك وحتى حد ماحاس بيك واش كاين في هذه الدنيا فلماذا الاصرار على التعليق.كاديروا فيها خبراء وأنتما ماتعرفوا تفكوا حتى عملية حسابية معقدة.اوا باز ينطبق عليكم المثل اللذي يقول القافلة تسير والكلاب الضارة تنبح

  • ziani
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 19:44

    حفظ الله ملكنا و ا مده بالصحة والعافية

  • اعصيم سمير
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 21:10

    ملكنا محمد السادس الله احفظووينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين