المنتخب المغربي يودّع كأس إفريقيا للأمم بفوز صغير على النيجر

المنتخب المغربي يودّع كأس إفريقيا للأمم بفوز صغير على النيجر
الثلاثاء 31 يناير 2012 - 20:50

حقق المنتخب المغربي فوزا معنويا صغيرا وجاء على حساب منتخب النيجر (1-0) مساء الثلاثاء 31 يناير الجاري بليبروفيل برسم الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة،ضمن الدور الأول لكأس إفريقيا للأمم 2012 في كرة القدم، ليغادر بالتالي النهائيات بعد أسوأ مشاركة له في المونديال الإفريقي .

وافتقد اللاعبون المغاربة مرة أخرى للفعالية أمام شباك منتخب النيجر، الذي كان الفوز عليه في المتناول .

وأمام عجز العناصر الوطنية على تجسيد السيطرة الميدانية إلى أهداف، بدأ الخصم يستعيد الثقة في النفس شيئا فشيئا بل وهدد مرمى الحارس محمد أمسيف في بعض الفترات قبل أن يتمكن المنتخب المغربي من تسجيل هدف الإمتياز.

وعمد الناخب الوطني،البلجيكي إريك غيريتس، إلى نهج خطة تكتيكية حضر فيها عنصر الحيطة والحذر لمواجهة خصم اعتمد كثيرا على مؤهلات مهاجمه الوحيد ، موسى مازو، لتحقيق الفارق.

وخاض غريتس بداية المباراة بخطة دفاعية، مع وضع مروان الشماح كرأس حربة في خط الهجوم. كما عرف اللقاء إشراك وجوه جديدة كحارس المرمى محمد أمسيف وعبد الفتاح بوخريص ومصطفى لمراني في الدفاع .

وكانت هذه التغييرات اضطرارية في غياب المهدي بنعطية لجمعه إنذارين، و أملتها أيضا الرغبة في تجريب عناصر جديدة.

ونجح المنتخب المغربي في فرض سيطرته الميدانية مع الضغط على حامل الكرة واعتماد التمريرات القصيرة مع بناء عمليات هجومية خاطفة في محاولة لخلق ثغرات في الخط الدفاعي لمنتخب النيجر.

وكان بإمكان العناصر الوطنية افتتاح حصة التسجيل منذ الدقيقة الثالثة بعد تمريرة عرضية من بوصوفة مررها بدوره ليوسف حجي بضربة رأسية ومن بعده الشماخ في اتجاه العميد حسين خرجة الذي لم يكن موفقا، تلتها محاولة ثانية في الدقيقة ال16 بعد أن تلقى الشماخ كرة من تمريرة في العمق وبات وجها لوجه مع الحارس، لكن لم ينجح في السيطرة على الكرة .

في المقابل، وظفت عناصر منتخب النيجر، الذي كان محدودا على المستوى التقني ولم يكن لديه ما يقدمه على هذا المستوى، كل إمكانياتها لكي تخرج بأقل الخسائر في ثالث مباراة وفي أول مشاركة لها في الكأس الإفريقية.

وكاد الفريق النيجيري أن يحدث المفاجأة في مناسبتين بتهديده بشكل جدي مرمى الحارس أمسيف في الدقيقتين العاشرة بواسطة هارونا أوليفيي، لكن أمسيف سيطر على الموقف و27 عن طريق موسى مازو الذي تلقى تمريرة من العمق وكان حرا طليقا ، ولحسن حظ الفريق المغربي ارتطمت تسديدته القوية بالعارضة .

واستهل الفريق النيجيري الجولة الثانية بتهديد جديد لمرمى الحارس أمسيف من خلال كرة ثابتة سددها بقوة هارونا أوليفي من على بعد 30 مترا، لكن الحارس المغربي تصدى لها ببراعة ليحولها إلى الزاوية.

في المقابل أهدر الفريق الوطني فرصتين ثمينتين أمام مرمى الحارس دادوة كاسلي بواسطة كل من مروان الشماخ ( 51 ) ومبارك بوصوفة ( 52).

بيد أن الفريق المغربي تنفس الصعداء بعد توقيع يونس بلهندة هدف الخلاص بقذفة قوية ومركزة في الدقيقة 79 خدعت الحارس داودة ، وهو الهدف الذي دفع بمنتخب النيجر إلى ممارسة ضعط على خط الدفاع المغربي بحثا عن التعادل .

ومكن هذا الإنتصار المعنوي الصغير المنتخب المغربي من كسب ثلاث نقاط ليحتل بذلك المركز الثالث في مجموعته وراء منتخبي الغابون (9 ن) وتونس (6 ن)، فيما حل منتخب النيجر رابعا بدون رصيد.

وكان المنتخب المغربي قد انهزم أمام المنتخبين التونسي 2-1 والغابوني 3-2 .

من جهته فاز المنتخب الغابوني على نظيره التونسي 1-0 ، مساء اليوم ذاته بفرانسفيل ( الغابون) ،وسجل هدف المنتخب الغابوني اللاعب بيير أوبا ميانغ في الدقيقة 62 .

الترتيب:

المنتخب …. لعب … فوز … تعادل… هزيمة… له …عليه …نقاط .

2- الغابون … 3 …. 3 …… 0 …… 0 ……. 6 …… 2 …. 9 .

1 – تونس …3. …..2 …… 0 ……. 1 ……..4 ……3 ….. 6 .

—————–

3- المغرب ….3 …. 1 …… 0 ……. 2 ……. 4 …… 5 ……3 .

4- النيجر …..3 ….. 0 ….. 0 …….. 3 …… 1 ….. 5….. 0 .

بطاقة تقنية:

— نهائيات كأس إفريقيا للأمم

المباراة : النيجر – المغرب : 0-1 .

الدور: الأول.

المجموعة: الثالثة

الملعب: ملعب الصداقة في ليبروفيل.

الحكم: حمادة نامبياندرازا ( مدغشقر).

– الأهداف :

المغرب : يونس بلهندة ( 79) .

– الإنذارات:

المغرب : عادل هرماش ( 42 ) وعبد الفتاح بوخريص ( 46).

النيجر : إيسياكو كوديس (52)- محمد شيكوتو (75 ) – موسى مازو( 79).

– التشكيلتان:

المغرب:

محمد أمسيف – مصطفى لمراني – جمال العليوي- عبد الفتاح بوخريس – بدر القادوري– حسين خرجة ( عادل هرماش 41) – يونس بلهندة ( نور الدين أمرابط 90 زائد 2) – كريم الاحمدي لعروسي – مبارك بوصوفة- يوسف حجي ( المهدي كارسيلا 65) – مروان الشماخ .

المدرب : البلجيكي إيريك غريتس .

النيجر:

كاسالي داودا- جيمي بولوس – كوفي دانكواي – محمد شيكوتو – محمد سومايلا – عبد الكريم لانسينا – هارونا بون أوليفيي ( إيسياكو كوديس 46)- نكونو طونجي ( الحسن يوسوف 60)- يعقوبا سيدو علي ( دودا كاميلو 82) – يوسوفو بوباكار- – موسى مازو.

المدرب : الفرنسي رولان كوريس.

‫تعليقات الزوار

108
  • najwa
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 20:58

    wa fink azaki….baraka 3lina

  • moul ta3li9
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 20:58

    3la slama …………………….

  • Marocaince et fière
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 20:59

    Nous sommes toujours avec nos lions d'Atlas.Vive le Maroc et vive Notre Roi. Nous sommes fièrs d'être marocain. Vive Notre drapeau

  • Hassane
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:01

    380 مليون للمدرب = 800 منصب شغل

    On a gagnée mais je ne suis pas heureux, car l'entraineur va prendre les primes, puisque ils ont gagné………

    je n'ai pas aimé……..

  • patriot XY
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:03

    esperont que dans la prochaine CAN en 2013 on serait avec une nouvelle federation, un nouvel entraineur ould leblad et avec des joueurs locaux
    on doit tester ce choix au moins une fois

  • الشلحة
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:04

    "" اسد الاطلس ينوي مقاضاة الحكومة المغربية بعد التشهير بسمعته ""

    ينوي اسد الاطلس اللجوء للمحكمة العليا للحيوانات ضد الجامعة المغربية لكرة القدم , بعد اخلال هذه الاخيرة باحد بنود الاتفاق الذي وقعه الطرفان حول اطلاق اسم " اسود الاطلس " على خيرة اللاعبين الذين يملكون نفس مواصفات الاسد المغربي الا و هي : الشجاعة ,القوة البدنية , تامغرابيت ,الكبرياء , الروح القتالية …
    و كانت الجامعة المغربية قاد اخلت بالعقد المبرم بعد ان اعارت اسم الاسد المذكور اعلاه لفريق مغربي مرغ اسمه في الوحل الغابوني يقيادة مدرب اجنبي .

    هذا و اعلنت مجموعة من الاسود في الحديقة الوطنية بالرباط انها ستقوم باضراب عن الطعام في الايام المقبلة اذا لم تستجب الحكومة المغربية لمطالبها باسقاط الفساد في الجامعة .

  • Mou3ad ben taher
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:04

    الله يجعل البركة انتصار معنوي سيساعد على ترميم الصفوف

  • تبهديلة...
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:05

    1 ولا 10 غير إيزيدوه على روسهم… دابا غادين يبداو ينفخو ف"الفوز" باش إنسيو الناس فالتبهديلة…

  • afgane
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:05

    شكون للي داها فيك أزّمِّيطة ليلة العيد

  • Mohamed
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:05

    Salam tout le monde.
    Ce que j'ai remarque durant ce match que l'equipe nationale lui faut beucoup de travail pour etre a la hauteur et inscrire son nom dans les livres de l'histoire africaine ou mondiale. Il faut commencer tout d'abord avec des ecoles de formation des jeunes et des infrastructures sportives aussi par le bon choix d'un bon entraineur et des joeurs. je ne dis pas non au pro qui veulent porter fierement notre tenue mais il faut se baser sur le championat national et les joeurs de talents qu'on a. Je souhaite une bonne continuation a cette equipe et esperant que le resultats seront la dans les matchs a venir.

  • Yusuf ibn Tashfin
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:06

    Battre le Niger n'est pas un exploit, le résultat est trompeur, le niveau de l'équipe marocaine est en dessous de la moyenne, Gerets doit partie et laisser la place a wld blad Zaki ou Taoussi, Chamakh, Hadji, Basser, Kantari,Lemyaghri, Boussofa…doivent partir

  • yassir
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:06

    wa 3la slamthoum je né pas crus mes yeux
    la coupe cé pour les ivoirien tres bonne équipe

  • karim iceland
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:06

    many players they have to leave our moroccan team !!

  • YOUSSEF DE FES
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:07

    هدف لا يسمن ولا يغني من جوع
    اننا مقبلون على اقصائيات كاس افريقا 2013 وكاس العالم 2014 فلا بد اعادة النظر وتصحيح الاخطاء
    حظ سعيد للمنتخب في المنافسات القادمة

  • karim
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:08

    للأسف نرى فوز المنتخب المغربي فقط في المقابلات الحبية , إذا ما قلنا بأن مقابلة النيجر حبية بأعتبارها مقابلة شكلية.

  • kamal
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:08

    هيا نخرخ الى الشوارع لقد فاز الفريق الوطني……..وعلى من ؟ على بطلة الامم الافريقية :النيجر……وبحصة تاريخية وكبيرة………1 – 0 …………برافو غيريس اسعدتنا كثيرا ودخلت التاريخ المغربي….

  • يوسف الفاسي
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:08

    هدف لا يسمن ولا يغني من جوع
    اننا مقبلون على اقصائيات كاس افريقا 2013 وكاس العالم 2014 فلا بد اعادة النظر وتصحيح الاخطاء
    حظ سعيد للمنتخب في المنافسات القادمة

  • houcine baich italia
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:12

    mahma hasal li montakhabina lazam nataqabbal ma waqa3 bkol rouh riadia….bladna fqalbna…et vive tt les marocain…mais mais gueriz il faut rentre a sa maison et laisser sa plasse pour zaki au un autre marocain ……iwa fiqi aljami3a olla ????

  • citoyenne en instance
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:13

    bon débarras, c'était un match nul, ils ont marqué diificilement. il est temps pour les décideurs de revoir les choses, on ne peut pas continuer de cette manière, ce n'est pas la fin du monde mais il est temps de penser de mettre des marocains, des vrais marocains et si les décideurs décident de garder ce blge, ils doivent savoir qu'il n'est aussi fort qu'ils le croyaient, on a mieux au Maroc, et s'ils décident quand même de le garder, il faut mettre avec lui un assistant marocain,

  • boumli
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:14

    بالنظر لما تم صرفه على المنتخب حتى الآن منذ مجيء غيريس,وبالنظر للوجه الذي ظهر به منتخبنا يمكن القول أننا في منعطف تاريخي,هذا المنعطف سموه ما شئتم الا أن يكون تدبيرا حسنا للشأن الكروي بالمغرب.هذا المنعطف لا بد أن نرجع فيه الى ليلة تنصيب غيريس على رأس الادارة التقنية للمنتخب.التساؤل هو :ألم يكن بمقدور السيد الزاكي أن يفعل أفضل مما فعله غيريس و شلته:ألم يكن السيد اللوزاني أن يفعل أفضل:ألم يكن السيد الطاوسي أن يفعل أفضل:…..و…و..و.
    التاريخ يؤكد أن المدرب الوحيد الذي حمل الأسود الى المجد كان مدربا يتقاضى 3 ملايين سنتيم لا غير و كان حبه للمغرب أكبر مما يتصور أي أحد….المنعطف اليوم يقتضي اقالة كل المسؤولين لأن المنعطف خطير.نريد أصدقاء التيمومي في جامعة الكرة,نريد الظلمي مستشارا دائما للشأن الكروي…نريد لمريس,بصير,البياز و الزاكي,ماذا يفعل آل الفاسي في الكرة التي يتعلم فنونها المغاربة في الأزقة الشعبية و ليس في صالونا و فيلات حي الرياض …نريد منتخبا يفرح فيه الجميع و يحزن له الجميع…نريد منتخبا يسيره أهل الحرفة و ليس أباء باب و ماما,نريد منتخبا يجني ثمار التدبير فيه من بنوا مجده الكروي.

  • رشيد
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:14

    لا شك ان الرابح الاكبر في هدا الكان هو الشعب المغربي الدي عرف كيف تبدر خيرات بلاده وامواله في اللي مايسواش و 45 في المائة من الشعب بدون شغل قار و 75 في المائة بدون سكن و 95 في المائة من الموظفين باجور هزيلة 7000 درهم echelle 11 مابلك ب 05 فيقوا وعيقوا باراكا من العام زين.

  • safaa
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:16

    e x e l l e t

  • mohamed
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:16

    avec un buget catastrophique en gagne un pays n apas méme le goudron dans les voix un pays trés trés pauvre niveau de vie trés faible le buget de si guirets apporteau maroc 1-0 sa veux dire 250000dhs fois 27mois égal 1-0 bravo je dit tj tant quiil ya une nauvaise gestion du sport au MAROC pas des résulats due a la politique du sport

  • marocain ki habite a paris
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:17

    nous sommes triste a mourir meme ils ont gagné nous somme le peuple marocain Très déçu de ne pas avoir attaqué cette CAN point final

  • a vendre
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:17

    بعد مقابلة النيجير يتضح للجميع ان المنتخب المغربي لا يستحق المشاركة في هذه الكأس الإفريقية(منتخب و جامعة للبيع بدرهم واحد للكلوغرام)

  • zakaria
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:18

    وكأننا لأول مرة نشارك في كأس إفريقيا

  • Said bouhakous
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:19

    المنتخب ظعيف جدا ،اللبوات احسن من الاسود وأقول لشماخ لا تعود مرتاً آخرا وهرماش والقدري والقنطاري الانكم غير صالحين للمنتخب ومع احترامة لكم .

  • mohajer
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:31

    بلهندة لاعب اتبث للجميع احقيته في حمل القميص المغربي و انه يتميز بتقنيات و لياقة بدنية عالية وفنذ قضية الاعب الذي يولد في الخارج لا يستطيع التأقلم مع المناخ الإفريقي ومن منضوري ان المشكل يكمن في الإستهانة بالكأس الإفريقية من طرف المدرب و ذلك بالمنادات على لاعبين غير جاهزين وعدم القيام بمقابلات ودية استعدادا للكان والتصريح بأنه سيحصل على اللقب لكنه شاهد بأن اللياقة لها دورمهم في الكأس الإفريقية

  • غيور
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:34

    اه لو كانت هده نتيجة نتيجة المباراتين الماضيتين .ولكن كانوا اسودا يمتلكون القلوب قبل الشعوب لكن اصبحوا دئابا يمتلكون المكر والخداع لانهم افقدمنا الثقة بهم لاننا كنا ننتظر امنية طال مداها وحلم امتد زمنه لكن تلاشت الاماني وتبخرت الاحلام ليؤجل الحلم الى حين ظهور اسد قادر على حماية عرين الاسود

  • مغتربة
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:37

    اتفق مع رقم7 ، الله يجعل البركة صافى و انتصار معنوى

    راه فراقى كبار برازيل او غيرهم كيخسرو ماتشات كبار ومع ذالك الجمهور كيحترمهم، ربحو راهم منا خسرو راهم منا.

  • Talha. germany
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:37

    اصبروا ودعوا المدرب يواصل عمله . لا ترتكبوا نفس اخطاء الماضي . البداية من الصفر لن تفيدنا في شيء . جميع المنتخبات والفرق الناجحة في العالم يدربها نفس المدربين منذ سنوات.الاستمرارية هي سر النجاح .منتخب انجلترا قدم عرض باهت في المنديال الاخير ولايزال يدربه نفس المدرب -كابيلو- .ليس كريتس الوحيد في العالم الذي راتبه اكثر من راتب رئيس الحكومة .هناك الالاف من المدربيين الذين يصل راتبهم 4 – 5 او 6.ملايين$$
    . löw . capello . maradonna ……etc
    و راتب المدربيين يدفع من مذاخيل الجامعة ( نقل تلفزي . اشهار ….) و ليس من ميزاية الدولة .

  • observateur85
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:41

    la selection a confirmé qu'elle était très limitée physiquement, techniquement et tactiquement
    il m'a semblé que le but était un hors jeu

  • 380مليون
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:45

    المدرب غيريتس في تصريح لقناة الجزيرة الرياضية وهو يضحك والله الى ما سخى من 380 مليون
    عندو الوجه اللي يضحك بائع الوهم

  • ahmed
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:52

    ا طالب المغاربة مقاطعة رؤية جميع مقابلات المنتخب الوطني لمدة سنة ومقاطعته نهائيا في حالة بقاء المدرب غليس

  • khalil
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:53

    لا لزاكى خليو السيد غريس يخدم و شكرا

  • Pitchou
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:54

    لله يرحم من قال: ملي تطيح البقرة تيكثروا الجناوا(السكاكين) !!!
    الله يعطينا وجهكم.. !!! أحسن شعب في الفهامة و الإنتقاد… إلي كيلعب حسن منهم يروح يقدم راسوا…
    من قبل كنتوا ترغبوا و تتمناوا هذا ما يلعبش معا هولاندة هذا ما يلعبش معا فرنسا هذا ما يلعبش معا بلجيكا… و الأسماء كثيرة…!!!
    و اليوم تسبوهم بأحقر السبان..!! وهذا هو الإمتنان و الشكر بالإنتماء لهذا البلد الكريم…!!

  • harag
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:55

    mr mohamed 6 . pleas leave soccer alone . we are tired of you putting the fasi family in charge of soccer federation . we are tired of you treating the country lik your farme . leave soccer alone . leave us alon go away .go out

  • monadel
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:55

    انا شخصيا لا أحامل المسؤلية للعبين و لا للمدرب بل أحملها للجامعة التي اهدرت أموال الشعب بصفة غير مفهومة بتاتا

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:56

    للاسف فلوس اللبن داهم زعطوط، لكن رب ضارة نافعة، هزيمة في الميدان ان دلت فانما تدل على ان الجامعة الملكية المغربية تتخبط في العشوائية على غرار باقي القطاعات
    اول الاصلاح بتغيير مسمى الجامعة الملكية الى مسمى الاتحاد الكروي المغربي ثم باحداث مجموعة من التغييرات حيث صار من الحتمي ان يزاوج المسؤول الاول عن تسيير شؤون الكرة بين مدارك التسيير الكفاءات التقنية ثم ابعاد العاطفة عن التعامل الكروي، غيريتس بدأ بداية مستحسنة مع المنتخب بعد ان قادته جولاته بين مختلف ميادين كرة القدم لكن عدل عن قراره في اختيار لاعبي البطولة بعد ان جاءه القرار الفوقي باستبعاد ابناء البطولة
    غيرتس فطن للامر بعد ان اشرك كل من بوخريص و المراني في مقابلة اليوم و يبدو ان الايام القادمة ستحمل العديد من المفاجآت

  • hicham
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:56

    ouiiiiiiiiiii nous sommes les les 3ème !!!allah yan3ah li maya7cham .

  • azdinee
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:59

    لا ينفع البكاء على الميت يجب علينا ان نحارب الفساد الرياضي

  • baçola
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:02

    Merci Mr gerets pour ce grand exploit contre le Niger et cette CAN MERCI INFINIMENT

  • AMINE
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:06

    فبينهو زاكي اش هاد نتائج الكارتية 380مليون فين هي

  • Momo
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:06

    اعطوا فرصة ال غيريتس شرط اعادة النظر في راتبه الخيالي , اذا أراد ان يستمتع بجمال المغرب ويقيم بها نزلوا راتبه نفس راتب مدرب تونس اذا ما وافق فيرحل الى حيت كان يدرب الأندية في السعودية ، لازم تخفيض راتبه شرط من الشروط الأساسية لا مناص منه

  • الداودي عبد الحميد
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:08

    المغرب لباس عليه مخاصو حتى خير فلوس غير كتشتت المغرب فماليتو بحال شي موضف كيربح مليون ولكن كيسكر وكيقمر وكيفسد وملي كيركب فطوبيس كيبقشوه الشفارة وكيصبح يتسلف كيكمل الشهر بسطارطير .ولادو جعانين وكيشري الكرافطات بزاف وهذا هو المغرب لا حول ولاقوة الا بالله .

  • fatimaroc
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:09

    لي عطا الله عطاه
    ان شاء الله فى البطولات القادمه

    يكون وضع المنتخب المغربى

    فى أفضل حالاته ويقدم المستوى

    المطلوب منه ويحقق أمانى الجماهير

  • Nabil wald kenitra
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:09

    كنت مساندا للمدرب غريتس لانجازاته مع الفرق خصوصا مارسيليا
    لكن تبين انه ليس الرجل المناسب
    فوزنا على تنزانيا بشق الانفس مع بروز اخطاء لكنها تتكرر لم تصحح
    خسارة في الجزائر اعاد نفس الاخطاء. ولقاء العودة كانت الجزائر يرثى لها
    افريقيا الوسطى نفس الاخطاء لعله يصححها طبعا لا
    دورة ال جي نفس الاخطاء و بررها بانه يريد تجريب بعض الاعبين
    مباريات ماربيا نفس الاخطاء الدفاعية لم تصحح
    المقابلة الاواى ضد تونس اخطاء بالجملة في الاختيارات في الدفاع في الهجوم
    المقايلة الثانية ….كذلك
    المقابلة التالثة بزز مع انها لن تغني و ان تسمن من جوع كانت هناك عدة اخطاء
    و ببرودة دم يقول انا اتحمل المسؤولية وحنا كنتشواو
    اوا صاااافي بزاف. كسرتي قاعدة من الاخطاء تعلم الانسان
    نرييييييييييد الزاكي
    وراه كاع الاخطاء جربهوم فينا باراكاااا

  • rotterdam
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:10

    انها خسارة كبرى ان يلعب بلهندا مع هؤلاء الأنصاف اللاعبين..ولن أنسى كذلك المدافع الكبير بن عطية..باستثناء هذين اللاعبين ماعندنا واااالوو ألخوووت.هل انا على صواب؟جاوب الغيورين على المغرب؟؟؟؟

  • مبقات معنى
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:11

    هدف غير شرعي فيه اولا عودة من التسلل لمروان الشماخ تم لمسة يد لنفس اللاعب الله اعوضنا خير انشاء الله

  • abu ayoub
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:11

    لماذا بعض الناس لهم حقد كبير وكبير لزاكي و هو الوحيد كمدرب الذي ابهر الجامعة وبهدلها لانهم ضنوا انه سيهزم كما هو شان كل مستوراداتهم و الله لايامن احدنا حتى نتحاب في الله الاخر والزاكي احب من احب وكره من كره الزاكي خلق للمنتخب الوطني وعار على كل منى ان يحرمه من هذا الشرف اخي الزكي نحن معك وولد لبلاد اولى فتكل على الله لن يخدلك ومرة اخرى لمن هو غيور على هذا الوطن الكل من اجل تولي الزاكي قيادة الفريق الوطني

  • mohamed
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:14

    يجب على المنتخب المغربي ان يغير يوسف حجي بي لعب افضل

  • zakaria
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:15

    أرى انا لازالة هناك فرصة لتأهل لدور التاني في حال ماوقع مشكل لإحدى الفرق المتأهلة

  • DOKALLI
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:16

    النيبت تورط مع الجامعة وهو الذي لعب الدور الأكبر في طرد الزاكي من المنتخب وهو الذي اوصل المغرب إلى الحضيض ليعود كمستشار للجامعة. وهده النتيجة التي جناها المغرب هي ملايير تصرف للعودة المبكرة من الكان!

  • جلال
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:23

    الفقراء منتخب امتال مراني وبوخريص وبادة سيعودون الى المغرب هم الدين سيتلقون الشتائم والسباب نيابة على الاغنياء المنتخب الاصحاب الشوهة الدين لن يعودوا مع لاعبين المحليين على نفس الطائرة وسيعود كل واحد الىبلده الاروبي وناديه للبحت عن عقود جديدة للبحت عن الاموال وليدهب المنتخب الى الجحيم والشعب يرمي راسه في المحيط الاطلسي مهم بالنسبة لهم المغرب مغارة علي بابا كلما لفظت اروبا لاعب ولم يجد فرصة في لعب في المنتخبات الاروبية ياتي ليجرب حظه مع المغرب لياخد حقه من الاموال الشعب وفي الاخير يضحكون علينا بي الانتصار هزيل على الارجنتين افريقيا منتخب النيجردهبت 250 مليون في الهواء ودهبت الاموال معسكر ماريبا وفنادق خمس النجوم والطائرة الخاصة كن جمعوا هده الاموال لي خسروها على هاد الزمر منتخب بنوا بيها مستشفى العصري مجهز ينتفع ابناء الشعب العلاج افظل واحسن حتى من الفوز بكاس افريقيا و حتى تاهل الى كاس العالم ارجوا ان مسيوا غيريتس يفهم راسوا ويعرف انه اصبح شخصا غير المرغوب عند الجمهور المغربي وحتى هو بلا يرجع المغرب ياخد طائرة مباشرة من الغابون الى بلجيكا والتدكرة على حسابنا

  • WAFAE de trt
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:25

    لم يعد يمهنا لا فوز و لا خسارة فات الفوت

  • أنس من القصر الكبير
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:26

    فوز لا يسمن ولا يغني من جوع ….المدرب البلجيكي اللذي يتقاضى أعلى أجر في القارة السمراء، باعنا الأوهام و الأحلام الوردية لنقع في فخ الإخفاق مرة ثانية، فقد ظن الجمهور المغربي أن المنتخب اللذي كانوا يحلمون به قد حصلوا عليه ليلة المقابلة الخادعة مع المنتخب الجزائري الشقيق بيد أن هذا الأخير كان في مرحلة ضعف وتفكك شديدين مما أسفر عن ظهور منتخب مغربي قوي وهمي يخشاه الأقوياء. و قد زاد من تضخيم هذه الصورة خرجات غيريتس الإعلامية لإعطاء القيمة المضافة اللتي كان الجمهو الضحية في أمس الحاجة إليها، لتنكشف كل الخدع و الأوهام أمام فرق كانت تلعب بكل واقعية و أدت مهمتها بكل نجاح لتمر إلى الدور الموالي و نمر نحن إلى المطار حاملين معنا خيبة أمل ستطول علينا إلى أمد بعيد، عموما أود أن أهنئ المنتخب التونسي الشقيق على واقعيته و أدائه وكذا مروره إلى الأدوار المقبلة، و أمالنا معقودة عليه وعلى المنتخب السوداني الشقيق ليبقى اللقب منحصرا بين الدول العربية وسنشجعكم بكل روح رياضية بعد ما حصدنا التذمر من منتخبنا المغربي، و الله ولي التوفيق.

  • مغربي غيور ........
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:29

    لماذا غيريتس مدرب المنتخب رغم انه لم يدرب اي منتخب قبل المغرب؟
    لماذا اللاعبون المحترون لم لا اللاعبون المحليون يا غيريتس ؟
    لماذا تسويق الوهم و الوعد بالكاس رغم ننا لم نحقق شيئا من هذا القبيل؟
    لماذا الغرور قبل مباراة تونس ؟
    لماذا توهمنا بانك ستستقيل اذا ارادت الجامعة ذلك ؟
    لماذا راتبك يفوق 250 مليون ..يا غيريتس ؟

  • le marocain
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:30

    je veux dire a gerets qu´on a assez d tes declarations tant mesquines. la majorité de ce bon peuple marocain a dejà ac d t mauvaises manieres . et si tu es quelqu´un qui sait bien lire les messajes que ce peuple t´as envoyés c derniers jours tu plies bagages et tu t´en d´un fois parce qu´on veut plus de toi

    pour ceux qui disent qu´on ne doit pas se precipiter dans cette decision je dis que si nous n´avions pas d bons entraineurs qui sont bien au courant de la realité footballistique du Maroc ça aurait été le cas . mais qd on sait que l´on en a on doit prendre cette decision et on le regrettera inchlah jamais. ça d´une part ; d´autre part le salaire plethorique que touche ce mr est un vrai scandale et c´est là un vrai vol des fonds publiques vue le niveau de vie derisoire que souffre l´immense majorité de ce bon peuple: une raison de plus d´envoyer ce mr a l´enfer sans le regretter. Au court de tout cela un vrai assainissement du milieu est obligatoire

    orgeuilleux d´etre marocain

  • OUED ZAMI
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:38

    Enfin une victoire sans gout .3points du Maroc au Gabon via Marbilla savez-vous le cout de ces 3pts 14Milliards selon* les mauvaises langues *Une CAN globalement ratée .un sympathique joueur du RCOZ a du confié 250 Euros la journée pour chaque joueur c'est plus que le SMIC dans pays pauvre que le Maroc c'est Honteux grande SIBA

  • abdessamad___°-°
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:39

    انت مدرب جد فاشل وليس لك اي خبرة في تدريب المنتخبات .بالاضافة الى ذلك لا نريدك ويجب ان ترحل حالا.اذهب الى مكانك بين الخنازير. فالادغال الافريقية صعبة عليك كثيرا ولن تجد مكان بين سيقان لاعبيها المفتولة والسريعة. هزيمة نكراء ومذلة; فانتم مجرد قطط تائهة بدون فرو ولا مخالب.ولكن مادمنا في المغرب فلا نستغرب لاننا ببساطة نتقدم بسرعة الى الوراء.الجامعة الملكية لكرة السكر يجب ان تلغى وتقفل ابوابها الى ان يقضي على البطالة الى ان يجد الناس مسكن يحفظ كرامتهم الى ان تبنى مستوصفات في القرى النائية الى ان تحل مشاكل المغرب بشكل عام: حينها افتحوا الجامعة واسسوا منتخبا قويا من البطولة المغربة بقيادة مدرب محلي وطني عندها سيكون المغرب بالف خير لكن يبدو هذا من المستحيلات كغزو المغرب للفضاء. انت ايها المتبجح والمخن ث كريس لديك اخوة يشبهونك كثر في المغرب فاستانس بهم الى حين ان يستيقظ احرار المغرب

  • rachiiiiiiid
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:45

    كلنا مع عودة التألق الوطني الحبوب الزززززززززززززاكي

  • محب حتى الموت
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:47

    مالم تكن مغربيا وقت الانكسار,لن تكون مغربيا وقت الانتصار

    الخير مازال ات , وتستمر الحياة

  • خبز دبز
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:48

    هنيئا لكم الانتصار الكبير
    فبعد الهزيمة النكراء محاولة جعل الهزيمة نصرا اعلاميا وشغل الراي العام في الترهات ولكن هيهات ههههه الحمد لله تشوهو شر شوهة الله يزيدهم
    كرة يراد بها تكليخ وتخدير الشعب عن حقوقه ووسيلة الهاء
    فلوس المنتخب المخزني عطيوها للشعب ياشفارة الله ليقيها ليكم كحلة زحلة

  • العقل
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:49

    المرجوا توقف عن تشكيك في وطنية لاعبين لمجرد خسارة مبارة كرة قدم.. حرام عليكم هشي راه جريمة…نحن الشعب الوحيد الذي يشكك في وطنية لاعبيه عند كل خسارة..لا يوجد فريق لم يخسر نشاهد انجلتيرا تخسر ونشاهد فرنسا لكن لا احد يشكك في وطنية لاعبين..الله يهديكم
    ولي كيقوليك نحيدو كورة ونعطيو هاد راتب لشعب لأسف راه ما كيعرف والو راه مدرب كيتخلص راتب ديالو من عوائد الرياضة نفسها

  • Mohammad Hrimile
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:49

    Du perte, On pourait se trouver si on analyse bien les causes de cette, soit disant, ''unforgettable lost'' De toute facon, on deverait savoir, d'une facon ou d'autre, CES causes of this unforgetable bad event, puis sortir d'une analyse convenable qui pourait aider les soit disant respensables afin qu'on pourait donner la propre image de notre tres aimable pays, je veux dire, savoir les causes de ce "soit-disant'' mauvais souvenir. so that, we will avoid de se trouver dans la meme. soit disant, UNPLEASANT SITUATUION. Bon Chance a' tout MES FRERES MAROCAINS. Vive Abou Rahma.

  • vive maroc
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:52

    غريتس توفرت له جميع الشروط الكل كان معه
    أما الزاكي فقد وجد صعوبات وعراقيل والحياحة والبلطجية من مسيرين وصحافة ومدربين سابقين وسماسرية و الشناقة لا لشئ لأنه يريد العمل في وضوح وشفافية ولا يحب جماعات المرتزقة ،ويرفض التدخل في تشكلية التي يضعها،وبالتالي تتحرك ضده الصحافة المأجورة واللوبي المتسخ من أجل الضغط عليه ولكنه لا يتنازل لأنه أسد أصيل ………
    وما زال يحارب حتى الأن في الوداد والمنتخب من طرف اللاعب الكبيرالنيبت النيبت النيبت النيبت الذي يستغل صفة مستشار للفهري و كطحن فيه .
    وما زال يحارب حتى الأن في الوداد والمنتخب من طرف اللاعب الكبيرالنيبت النيبت النيبت النيبت الذي يستغل صفة مستشار للفهري و كطحن فيه

  • bassam
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:52

    je suis pas d'accord avec ceux qui demandent le départ de Gertes. je pense que ce monsieur commence à comprendre que c'est pas évident d'entraîner une équipe avec son excès orgueilleux!

  • وطني قح
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 22:54

    عجيب و اجرة المدرب في كرة القدم اكثر من اجرة الحكومة المغربية كلها
    واش اعباد الله هذا منطق
    و الزاكي كيقبط 15 مليون وصل المغرب الى النهاية وملي ماربحشي الكاس بكى و بكا الشعب المغربي كله .الروح الوطنية. خليونا نفتخروا براسنا
    ااااااش جاب الشي للشي

  • Yassine
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:00

    A mon avis,
    l'équipe national n'a même pas meritée de gagner contre l'équipe du Niger. les joueurs de cette dernière, ont montrés dans tout leur maches une combativité plus grande que nos joueurs, et ceci malgré le niveau technique faible des joueurs nigeriant.
    Et je crois qu'il voudras mieux pour nous de s'appuier sur des competances externe ( joueur et entraineur), ceci afin de pouvoir battire une vrai équipe nationale. Tel et le chemin suivi par les équipes africaines qui étaits considérés comme faible ( Gana, Botswana, Gabon, …)

  • Rif temsaman Nador
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:01

    لا ينفع البكاء على الميت يجب علينا ان نحارب الفساد الرياضي.
    Bravo zaki Badou .Zaki c'est un meilleur entraîneur pour notre équipe, il faut le donner un contra de longue duré

  • ridaDeutschland
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:04

    المرجو من الجامعة الملكية لكرة لقدم تقديم برنامج المنتخب الوطني لمقبلات الاستعددية لسنة 2012 استعددا لاقصائيات اكاس افريقا2013 واكاس العالم2014 كجميع الجامعات في كل الدول كي يعرف الشعب المغربي مادا سوف ينتضرو من المنتخب الوطني

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:07

    هرمنا هرمنا هرمنا .. من اجل هذه اللحظه التاريخيه ههه

  • dar dmana
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:08

    le Maroc jusqu'a maintenant est la meilleur equipe dans cette Can regardez bien les match non les buts seulement

  • فات الميعاد...
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:09

    وخى تسجلو حتى 10 اهداف. مبقى عندنا منديرو بكم. اين انتم من لاعبي منتخب مصر او تونس. كتحس بهم في الملعب كيتقاتلو وحتى اذا خسروا في مباراة تكون طريقة ادائهم مقنعة. علاش ؟
    كتحركهم حاجة قوية مستحيل مدرب اجنبي و لاعبين شبه اجانب يحسوها و يترجموها على ارضية الملعب: هي حب الوطن و الاحساس بالسؤولية اتجاهه و ان كان الامر يتعلق بكرة القدم.
    انا من رايي انه كيفما الحكومة و الدبلوماسيين الذين يمثلون البلاد يؤدون القسم قبل مزاولة مهامهم فكذالك الامربالنسبة للمنتخب او اي مغربي غاذي يمثلنا في شي مناسبة. خاصو يحلف انه لن يخون الامانة ولن يخذل 40 مليون مغربي.
    سميرة

  • اميهي عبد الخالق
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:12

    بغض النظر عن الراتب الدي يتقاضاه غريتس (وهذه قضية أخرى) فإن الرجل يستحق أن نمنحه فرصة أخرى، فعلا لقد أخطأ التاريخ مع هذه الكأس الافريقية وذلك نتيجة سوء الاستعداد من جهة لا من حيث الموقع(ماربيا) ولا من حيث المواجاهات(عدم اجراء أي مقابلة مع أي فريق إفريقي قبل الكأس) ونتيجة إعتماده على لاعبين تنقصهم التنافسية لكن أعتقد ان الاقصائيات القادمة ستنصف المنتخب المغربي الدي يجيد التعاطي مع المقابلات الدهاب والاياب نظرا لأن الاستعداد لها يكون متقارب بين جميع الفرق ولا يضهر فرق اللياقة البدنية ونضرا لأن اللاعبين المغاربة بقيادة غريتس أتبتوا انهم يدبرون بشكل جيد القاءات التي تضور بالمغرب، غريتس واللاعبين المغاربة تلقوا درسا مفيدا مفاده عدم استصغار الخصوم واللعب بواقعية وانه يوجد في البحر(البطولة الوطنية) ما لايوجد في بر الديار الاوروبية و الخليجية.

  • مغربي حتى لموت
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:13

    هنيئا لمنتخبنا الوطني بقيادة المدرب العظيم السيد غيريس و لاعبونا المحترمون بتغلبهم على فريق منتخب النيجر ب هدف واحد مقابل صفر و كعادتهم فلقد قدموا لنا مبارات كسابقتها بفتور في اغلب الخطوط وغياب الانسجام بين معظم الاعبين و انهيار بدني كبير مما يوحي ان هؤلاء اللاعبون قدموا لنا بعد غياب كبير بسبب الكسل و الخمول في فرقهم و في نهاية المقابلة خرج لنا السيد غريس بابتسامة كبيرة و كان حال لسانه يقول هنيئا لكم ايها الجمهور المغربي العظيم باننا لم نخرج من هده الدورة خاويي الوفاض فها نحن نقدم لكم هدا السائل السحري العجيب الدي يسمى ((ماء الوجه )) فهو يصلح لمسح التجاعيد عن الوجوه و يفرز هرمونات تنبث المخالب و الانياب عله يصلح لاسودكم العجزة . و لا تلومونني بما سمعتم عن قدومي الى المغرب لربح الكاس الافريقية 2012 , فانا كنت اقصد كاس الاحلام الدي سيقام في سنة 2120 بجزيرة الوقواق .
    وبهدا الفوز العظيم فقد استنفرت الجامعة الملكية كل طاقمها هنا بالمغرب للحصول على صهاريج كبيرة للاستعاب هدا السائل الجابوني العجيب و قد الح السيد الفاسي الفهري لاخد الجرعات الكبيرة لانه اندهش لنتائجه .وينصح لمن يعاني من مشكل التجاعيد ان ياخد دوره لدى مقر الجامعة الملكية لكرة القدم بالرباط …….ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • reda
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:15

    يوميا اقرا تعليقات حول المنتخب المغربي والاهانات+ الشتم وتصل بعض التعليقات الى القدف والسب في حق المدرب الذي كان مرتبطا بفريق سعودي ويتقاضى اكثرمما يتقاضه مع المنتخب المغربي لم تعيبوا عليهم عندما انتصروا على الجزائر الشقيقة ولم تعيبوا عليه عندما اهلكم لنهائيات الكان …غريب امركم يطبق عليكم المثل المغربي ..عندما تسقط البقرة يكثروا الجزارون .. انكم صناع الفشل بدون منازع اما الحقيقة فهي كبوة فارس في طريقه الى النجاح والتالق ……لنشجعهم على الاستعداد للكاس القادمة .الحياة لم تنته بعد والعمل يجب ان يتواصل بذل البدء من الصفر لندعمهم جميعا.

  • BOHI
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:19

    BROVO GERETS POUR CETTE PERFORMANCE VOTRE EQUIPE ETAIT LA MEILLEURE PERSONNE NE PEUT VOUS ENVIEZ SUR CET EXCES DE ZELE AVEC CE QUI A ETE REALISE AU COURS DE CETTE CAN 2012
    LE PEUPLE VOUS SOUHAITE BONNE CONTINUATION POUR LA CAN 2013 ET LA COUPE DU MONDE

  • fiiiiiiiiiiiiiiii9oooooooooo
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:19

    بــصراحة أصبح موضوع راتـــب غيريتس مستهلكا و الخوض فيه هو عبارة عن كلام مقاهي
    و للترويح عن النفس لا غير
    ___
    وزير الرياضة محمد أوزين صرح قبل قلبل على راديو مارس انه اطلع على عقد غيريتس
    و أكد ان الراتب أقل بكثير عن كلام الصحافة و الذي هو 250 مليون.
    هناك عقد يربط المدرب بالجامعة و هو رفض البوح براتبه لاسباب شخصية لكن السبب الحقيقي هو انه لا يود البوح على أنه يتقاضي بالمغرب أقل مما مما كان يتقاضاه بالسعودية فهذا سيضر مصالحه ان اراد العودة للخليج لاحقا و نحن نتفهم رغبته في كتمان راتبه.

  • kacm
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:20

    وبغينا الزاكي يرجع للكوكب يردها الى القسم الاول بعدما تيحها الى دوزيم ديفزيو وهرب

  • Said
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:21

    خوتي جيكم من لغر غيرتس أرحل فهري أرحل بخينا رجال في الجامعة وبغينا بادو زاكي يرجع للمنتخب وشكرا…….أنشر!

  • محبة المنتخب
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:28

    هذا هو منطق كرة القدم هناك خاسر وهناك رابح ونحن دائمآلخاسرون. أتمنى ان تعطى فرصة أخرى للمدرب و أن يكمل المشروع الذي بدأه لأن كرة القدم مشروع يحتاج إلى وقت. مع تخفيض المبلغ الدي يتقضه شهريا.شعورنا بالحسرة و المرارة هو نتاج لحبنا وعشقنا لهدا البلد ولهدا المنتخب الدي يمثل هذا البلد. بالرغم من أننا أقسمنا على أن لا نتابع المقابلة ألأخيرة إلى أن العاطفة كانت ألأقوى من لحطات الغضب وشهدنا المبارة .

  • المهدي انعينعة
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:42

    الحق ان نسحب صفة اللاعب المحترف عن جل عناصر المنتخب الوطني بالنظر الى السلم الصعب الدي يرتقيه اللاعب مند ممارسته في البطولة الوطنية لبلده الام الى حين انتقاله الى البطولات الاجنبية ولا يتجقق دلك الا بالجدارة والموهبة الحقبقبة تم الاشعاع الدي يجلب الاطماع وعليه أجزم ان اللاعبين لو لم يكونوا زيادة وخلق في اوربا لما تيسر لهم اللعب في بطولاتها وحظهم الوحيد للدهاب الى الخارج هو- الحريك – ولو ارادوا فقط تنظيف الملاعب …

  • حميد العاطي الله
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:45

    مازالت حظوظ المنتخب المغربي قائمة في كأس افريقيا 2012 بالرغم من انهزامه مرتين ، شريطة أن يتوفوا جميع لاعبين المنتخب التونسي و الغابوني .إذن هناك أمل إنشاء الله .

  • المعتصم
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:58

    الكرة افيون الشعوب نسينا الذين يحرقون اجسادهم من اجل لقمة العيش وتبعنا السراب (كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه و ما هو ببالغه)صدق الله العظيم

  • مغربي صحراي
    الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:59

    لدي سؤال ارجو الرد وهو بهذا الفوز التاريخي الكبير على النيجر ألا يمكن للكاف ان تتعاطف مع المنتخب وتسمح له باللعب في الدور الثاني؟
    وهل هناك من المغاربة من ضيع وقته لمشاهدة المباراة؟
    ثم ألا يوجد من بين 30 مليون مغربي من يستحق اللعب حتى لا نبقى معتمدين على لاعبين لا يربطهم بالمغرب سوى ان ابائهم مغاربة ؟ اما عن حملهم للقميص الوطني فهذا تشريف لهم عليهم تقبيل ان يحمدوا الله لذلك وان يردوا جميل الوطن لا التقاعس داخل الميدان

  • Bouhakous
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 00:16

    اولا أنا اتفق معكم علا الراتب الشهري ،هاذه هي الكرة انظرو المدرب مرنيو يتقاظ 25000€ في اليوم ولم يحقق الكثير ،والنسبت لي الا عبين من اروبا لاتنسو كانت لهم الفرصة ان يلعبو مع البلدان الذين يتواجدون فيه مثلا كرسلا بلجيكا ترغبه ،كان بامكانه ان يلعب حتا مع الفريق الاسباني واخيراً اختار المغرب الام من المغرب والاب إسباني الجنسية مغربي بلجكي إسباني ولا ننسا الاخرين مثل الحمداوي والعربي كرتيان بصر هذه من جه وعن المدرب أنا أثق فيه واعرفه جيدا وارجو من الاخوان ان يعطو له الفرصة وأما الزكي احبه كثيراً واحترمه اذا اردت الخير لهاذ الفريق فدعو له بلخير ولا داعي لي الظغط وأما أنا وأعوذ ب الله من كلمة أنا لا أدافع عن احد وانما احب وطني واريد له الخير والاستقرار أخوكم من المهجر والسلام .

  • karim
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 00:19

    سلام وعليكوم اخوتي مبكاتش فلمدرب لعبا الي ظعلفين شحال من كرا جات لهم مكيعرفوش اسجلوها

  • el khalfi
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 00:27

    salam
    vraiment si on veut appliquer un chagement , on doit commencer de la 2eme equipe " moins de 23ans
    "
    plusieurs criteres:
    lentraineur virbic n'a aussi pas réussi à avoir une bonne equipe solide et meme on est qualidfié au olymbiade london 2012 avec difficulté sans tenir compte que la liste ne presente aucun joueur de botala et c'est vraiment grave
    plusieurs joueurs au maroc meritent d'étre à l'quipe de 23ans

    et sera une occasion pour eux passer par cette equipe avant d'etre au 1ere equipe

    la chose positive à 1ere equipe c'est que les meilleurs joueurs à les garder sans agés moins de 23 ans
    par exemple belhanda , saidi , karcela et lamrabt
    bien sur sur 2eme equipe ya biad , barada ..

    l'enraineur soit du maroc par ex ezzaki avec nouveau adjoint
    un joeur aimé par public et qui maitrise bien la leaugue d'afrique :bassir,bodarbala..
    bien sur ça sera une bonne idée de tester cette stratégie au olymbiad 2012
    il faut garder guerets

  • انس
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 01:00

    ان المنتخب الوطني كان يعد كاس افريقيا لهوا وعندما خرج منه بدء بل جدية قليلا ودليل الفوز بمباراة اليوم على نيجر بهدف واحد

  • fahmi kamel
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 08:39

    إذا عاندتم في عودةالزاكي سنخرج للشارع

  • mbarek
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 10:36

    نعيد الشريط القديم الجديد:ضرورة اعادة ترتيب الأوراق من اجل رد الاعتبار لكرة القدم المغربية,والجامعة ,المدرب , اللاعبين , الاعلام ,الكل يتحمل جزءا من مسؤوليته,
    صراحة المدرب الوطني اصبح ضرورة ملحة واليوم قبل الغد خاصة و ان اقصائيات كاس افريقيا 2013 وكاس العالم 2014 على الأبواب,
    مزيد من الحظ للمغرب.

  • Fillali
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 10:57

    Ik heb nooit leeuwen in Atlas gezien alleen Apen

  • tasnim maghribiya
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 11:42

    غ ير بقيتو فالمنتخب النيجيري خلاوكم تسجلو داك الهدف بصراحة متستهلوش دجاجات الاطلس خسرين خسرين خليو الفرصة لاحد اخر راكم نتما مبقيتو صالحين لوالو حاجة وحدة بقاتليكم وكتقنوها مزيان تمرضو الشعب المغربي

  • بنعمرو
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 11:45

    يا ما جاب الغراب لأمه
    لماذا هذا التكليف 1/2 ل0 يكفي أسودا شاخت يتنطط فوقها قردة الأطلس.حسبي الله ونعم الوكيل

  • انس
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 12:18

    ان لمنتجب الوطني فشل في مباراته ضد الكابون بثلاث اهداف لهدفانن وخسارت ضد تونس و خسارته ضد الجزائر.

  • observteeuur
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 12:58

    au moins on pourra économiser les frais d'hébergement et restauration …. mais pas leurs maudits salaire de rêves.

  • مول الكوتشي
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 12:58

    ما داروا عقلوهم حتى ما بقى مايديروا به

  • pierre wald alhamriya
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 14:04

    juste une remarque

    le salaire annuel de notre traineur Geeret ben alfassi est environs 3,6 millions d´euros.Ici en Allemagne ce poste est honnorer actuellemnet par joggi löw avec 3,5 millions d´euros.
    Maintenant á vous de juger les 2 entraineurs et leur trophet en méttant en évidance le poids économiques et le BIP de ces 2 pays sachant que cette somme au Maroc est verser de l´argent publique ,quant en Allemagne le DFB/ féderation de football allemand recoit une petite somme de subvension est le reste par des invesstisseurs et des spots publicitaires

  • بوشعيب الكرشة
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 15:14

    هنيئا لاسود الاطلس على الفوز الكبير على بطل افريقيا 5 مرات الفريق الكبير النيجر وسيرو فحالكم راكم فزتو على افقر دولة في افريقيا الفقر والمجاعة والاوبئة… الله يكون معاهم مساكن خاص الدول الغنية تعاونهم . سير ا اريك غيريتس فحالك الشعب مابغاكش نتا و عليوات الفاسي والنيبت …جميع اعضاء الجامعة. نطالب بعودة الزاكي عاجلا.اما غيريس مع الفوز الصغير فرحان باش يرجع 250مليون في الشهر.لانه لقا السبة باش يرجع

  • hhaziz
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 15:22

    haji chamak bassir kadouri kantari kharja c'est fini pour l'equipe national il faut laisser la place aux jeune joueurs les pro et les laucaux c est l'heur de changement

  • ميمون فوت
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 16:21

    الاستهانة بالخصوم وعدم احترام القوى الصاعدة في القارة كلها عوامل ساهمت في الصورة الباهتة للمنتخب في الكان… مند الان انتهى عصر الاماني والامنيات الفارغة.. انتظرنا وانتظرنا الوعود وفي النهاية خدلونا..الى متى سنضل نحن اوفياء المشاركة فقط!!!!

  • ridaDeutschland
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 17:13

    نريد من المدرب الوطني ان يقدم برنامج واضحا عن الاستعدادت المنتخب المغربي لكي لايعد الاخطاء التي وقع فيها في السابق لصحافة المغربية شكرا.

  • major
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 18:04

    نتمناو لفيفا شي نهار تخرج قرار تنظيم كاس العالم ديل مقابلات ودية ( لقسارى) حينت هاد المنتخب ديالن عندو مع لقسارى ونشاط ودليل فيديو كليب لي دارو وبالتالي سنكون احسن منتخب في العالم . لعابا لعدنا معندهمش مع لمسؤولية تيبرد ليهم لماء في ركابي.

  • مشاطرة الاخ reda
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 18:32

    يوميا اقرا تعليقات حول المنتخب المغربي والاهانات+ الشتم وتصل بعض التعليقات الى القدف والسب في حق المدرب الذي كان مرتبطا بفريق سعودي ويتقاضى اكثرمما يتقاضه مع المنتخب المغربي لم تعيبوا عليهم عندما انتصروا على الجزائر الشقيقة ولم تعيبوا عليه عندما اهلكم لنهائيات الكان …غريب امركم يطبق عليكم المثل المغربي ..عندما تسقط البقرة يكثروا الجزارون .. انكم صناع الفشل بدون منازع اما الحقيقة فهي كبوة فارس في طريقه الى النجاح والتالق ……لنشجعهم على الاستعداد للكاس القادمة .الحياة لم تنته بعد والعمل يجب ان يتواصل بذل البدء من الصفر لندعمهم جميعا.
    هدا هو الكلام اخويا الصح اخويا ماخليتي لي مانقول

  • abdel
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 19:47

    الحكومة المغربية تسرق من الشعب و تعطي للأجانب أنا أغار من الحكومة البريطانية التي تسرق من العالم و تعطي لشعبها

  • عبدالحكيم
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 23:25

    صدق المنجم الفلكي عبدالعزيز الخطابي حين قال لن يفلح المنتخب الوطني في كاس افريقيا.وفعلا صدق تخمينه.وهناك مزيد من الاشارات والتنبات حول ما سيحدث بالمغرب في مستقبل الايام.

  • محفوظ
    الأحد 5 فبراير 2012 - 16:27

    كثر الحديث على الرياضة المغربية خاصة كرة القدم و المدرب الاجنبي و الجامعة و المبالغ المالية التي تصرف على كرة القدم والتي تشبه جميع القطاعات الاخرى وهنا أستعين بالدارالبيضاء الكبرى كمثال والتي تمثل ربع سكان المغرب:
    انظروا النقل الحضري الا يشبه كرة القدم ؟
    انظروا المستشفيات الا تشبه كرة القدم ؟
    انظروا تصرفاتنا في الشوارع الا تشبه كرة القدم ؟
    انظروا الازبال في الشوارع الا تشبه كرة القدم ؟
    انظروا معاملة الادارة العمومية مع المواطن الا تشبه كرة القدم ؟
    هنا اقترح في ان تكون إعادة شاملة في جميع القطاعات و ليس كرة القدم فقط.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال