المنتدى الدولي الثاني لحقوق الإنسان بين المشاركة والمقاطعة

المنتدى الدولي الثاني لحقوق الإنسان بين المشاركة والمقاطعة
الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:00

حقوق الإنسان من المرتكزات الثلاث التي تؤسس عليها الدولة الحديثة، بالإضافة إلى مرتكزي الديمقراطية والمجتمع المدني. بذلك لا تعتبر الدولة “حديثة ” إن لم تحقق توازنا بين عناصر هذه المعادلة ثلاثية الأبعاد.

الأمم المتحدة تقيس أداء الدول وفق مؤشرات رقمية، تصنف بها الحكومات حسب درجة تحقيقها لحقوق الشعوب في التعبير عن الرأي وحق الصحة وحق الطفل في التعليم، ومستوى إدماج المرأة في التنمية وصناعة القرار، وكذلك حقوق الأقليات… عندما تظهر الأرقام الأممية المصنفة للدول، نجد أغلب الدول العربية في حرج كبير، بل لا تخفي امتعاضها ممن ينشر غسيلها للرأي العام الدولي والمحلي.

المغرب نموذج من هذه المنظومة العربية. كلما نشر تقرير أممي يعري واقعه الحقوقي مثلا، أو غردت جمعيات وهيئات خارج السرب الرسمي، ظهر أصوات حكومية أو غير حكومية تفصح عن قلقها ممن يحتج عن تردي الأوضاع الحقوقية في البلد باتهام بعضهم بخدمة أجندات خارجية من أجل زعزعة استقرار مؤسسات الدولة، كالجامعات نموذجا، أو تلقي تمويل خارجي يدعم أنشطة تخدم أغراضا أخرى تحكمها نزعة تصريف أجندة منافية لقيم ومهام مؤسسات الدولة.

واقع عشناه ليلة وأيام عقد المنتدى الدولي لحقوق الإنسان بمراكش أيام 27-30 نونبر2014، تجلى ذلك من خلال:

قمع السلطات المخزنية بشكل وحشي وقفة طلابية أمام قبة البرلمان، حين عبر طلاب الجامعات المغربية عن استكارهم لما تعرفه الساحة الجامعية وما تتعرض له الحركة الطلابية من استهداف وتدن وتراجع على جميع المستويات التعليمية والاجتماعية والحقوقية، مستحضرين إقدام فرق الأغلبية بالبرلمان على تقديم مشروع قانون تكميلي للقانون الجنائي “ضد العنف الجامعي”، وهو المشروع القاضي، بتقييد حرية العمل النقابي الطلابي في ساحات الجامعة والذي يعتبر حقا دستوريا تضمنه المواثيق المحلية والدولية، إذ يوظف هذا المشروع أحداث معزولة توظيفا أمنيا قصد تجريم حق التظاهر بالجامعات.

التغطية الإعلامية الرسمية لأشغال المنتدى التي تقدم المغرب “النموذج المثالي” في حقوق الإنسان والذي يجب أن يكون قبلة كل من أراد أن يستفيد من تجربته الرائدة.

التصريحات الرسمية التي تدعي أن احتضان المغرب للدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان يعد انتصارا كبيرا، واعترافا دوليا بالإنجازات التي حققها المغرب في مجال حقوق الإنسان.

من أجل إبراز المخفي من كومة الجليد لمنظومة حقوق الإنسان والمهددة بالانهياربسبب السلوكات الطائشة لأجهزة القمع، نظمت هيئات حقوقية وقفتين سلميتين بمراكش أمام مكان انعقاد المنتدى قصد التعبير عن رفضهم لفلكلورية الحدث.

الهيئات الرافضة لهذا المنتدى كانت ممثلة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان، وشباب حركة 20 فبراير، وجمعية أطاك المغرب، وجمعية الحرية الآن، وعائلات من بقوا من المعتقلين السياسيين في ملف بلعيرج، وعائلة وأصدقاء الشهيد كمال العماري رحمه الله، والاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وجمعية بدائل للحقوق والحريات، وواكب الوقفة حضور مهم للإعلام الوطني والدولي.

صدر عن هذه الهيئات الحقوقية بيان تلته الأستاذة خديجة الرياضي الحائزة على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، يعبر عن عدم رضا المحتجين عن أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب، واستنكارهم للهجمة الشرسة التي شنتها الدولة المغربية خلال الشهور الأخيرة على الجمعيات الحقوقية ومطالبتهم بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وضمان الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية، والإفراج عن المعتقلين السياسيين…

وبعد؛

” إن حقوق الإنسان ليست مناظرات ومناقشات في الصالونات بل ممارسة وتطبيق وإرادة سياسية تقطع مع ماضي وحاضر الفساد والاستبداد.”

‫تعليقات الزوار

3
  • منا رشدي
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 15:20

    المغاربة بين مطرقة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وبين سندان الجمعيات المناوئة للدولة ! فهل يمثل الطرفان تطلعات المغاربة ! إليك بعض ما لاحظته !
    على هامش منتدى مراكش إستظافت القناة الثانية فاعلين حقوقيين من المغرب والأردن وفلسطين والسودان بالإظافة إلى السيد " العبادي " الذي لا أعلم الصفة التي على أساسها إستدعاه " جامع قلحسن " !!! " اليازمي " زايد على الجميع بعروبته فلم يترك مناسبة تمر إلى وذكر بتجربة المغرب كنموذج بالنسبة للعرب ! متماهيا مع الضيفة الأردنية التي ركزت على الوضعية المأساوية للشرق الأوسط مؤكدة على ضرورة أن يعود " القوميين " ليلعبوا دورهم التاريخي وهي بتدخلها هذا تؤكد تورطها مع سياسة الدولة الأردنية التي تحاول عبر كل الوسائل إستصدار شهادة عذرية للقوميين لكن بحمولة الماضي ! وحده الفلسطيني الذي لمح إلى أن ما يعيشه الشرق الأسط هو نتيجة لسياسة الدول القومية ! ودعا إلى مراجعة كل شيء على أساس دولة المواطنة بعيدا عن الدين أو العرق أو الجنس ! الممثل السوداني بين بين فهو عروبي لكن يستحيي من عروبته !
    يتبع

  • منا رشدي
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 15:40

    أما " العبادي " فحاول مقاربة الوضع الحقوقي من جانبه الديني لكن على أساس كونية حقوق الإنسان التي لا يراها تتناقض مع الإسلام ! محاولا مقاربة التطرف بإعمال المنهج العلمي التحليلي لإزاحة السجاد من تحت أقدام الخطاب الديني المتطرف !
    أما المعارضين للمقاربة الحقوقية للدولة فيمكن تصنيفهم ! إلى صنفين ؛ صنف حقوقي سياسي وصنف حقوقي ديني ! أما الصنف الأول فتمثله الجمعية المغربية لحقوق الإنسان زائد أطاك المغرب ( غير المرخص لها ) كلاهما يدخلان ضمن الدراع السياسي لليسار الراديكالي !
    أما الصنف الثاني فتمثله العدل والإحسان وجناح كل من " بلعيرج " و " العماري " ! هم أيضا يخلطون بين ما هو سياسي وما هو حقوقي !
    كما سبق وقلت المغاربة بين المطرقة والسندان ( ليس برمز الشيوعية قبل إنهيار الإتحاد السوفياتي ) ! ألم يحن الوقت للبحث عن طريق ثالث يمفصلنا مع كونية حقوق الإنسان بعيدا عن القومية والتأويل السياسوي للحقوق ! هل عجز العقل على إيجاد مقاربة أكثر حداثية ولنا في تجربة بعض الدول السكندنافية نموذجا قابل للتعاون معنا مع تحمله للتكلفة المالية ! ألا نستحق مجتمعا مدنيا خالي من دهون القومية والإسلاموسياسوية

  • الحسين
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:25

    لقد نجح المغرب في استضافة المنتدى الدولي الثاني لحقوق الانسان بعد المنتدى الأول المنعقد في البرازيل;وإذا كان ينظر الى البرازيل كدولة رائدة في حقوق الانسان باميريكا اللاتينية ، فالمغرب شئنا أم أبينايعد من الرواد في المنطقة العربية خاصة والافريقية عامة ،وهذه حقيقة لامراء فيها ، لان المغرب قطع أشواطا هامة في هذا المجال ، فالسبعينات ليست هي حقبة اليوم والدليل على هذا أن الجماعة تتحرك كهيئة سياسية وتعقد الندوات وتنشر البيانات وقد شاركت في المسيرات بل وقد حشدت مريديها لمايقارب 10أشهر بالشارع حين أرادت السطو على ربيع 20فبراير ولكنها فشلت ..فعرفت قدرها ثم لزمت زاويتها حتى أصبحت مجرد ظاهرة صوتية تستيقظ من فينة لأخرى لتطل في الإعلام وتجتر مظلومية المهترئة دامت أكثر من 40سنة ومازالت ;;; ثم تعود لغفوتها، لذلك فسواء شاركت أم قاطعت فالامر سيان لأن القطار ماض في طريقه لا يأبه للآيسين أوالمعذرين .
    فانزلوا من برج زاويتكم العاجية فرصيدكم يتآكل يوما عن يوم خاصة بعد الانسحاب المعلوم وغياب صاحب الكرامات !!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة