الناصري : إعلانات الخمور مباحة ورشيد نيني اختصاصي في خلط الأوراق

الناصري : إعلانات الخمور مباحة ورشيد نيني اختصاصي في خلط الأوراق
السبت 4 يوليوز 2009 - 23:17

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ،خالد الناصري أن وزارته متمسكة باحترام قوانين حرية الإعلام، لكنه دعا وسائل الإعلام المغربية إلى مراعاة قيم وهوية البلاد.


واستغرب الناصري (الصورة) في تصريحات خاصة لـ “قدس برس” ما جاء في افتتاحية رشيد نيني مدير نشر جريدة “المساء” أول أمس الخميس ، من اتهامات لوزارته بالسماح لصحيفة إسرائيلية بالتوزيع في المغرب، وإعلان منشور بالخطأ في صحيفة “العلم” لسان حزب الاستقلال الذي يترأس الحكومة يمس بقيم المغرب وهويته الإسلامية، وقال: “للأسف مدير “المساء” يخلق الملفات من العدم، وصار اختصاصيا في خلط الأوراق، فقد سمح لنفسه أن يقوم بتعاليق مهزوزة في موضوع المجلة الإسرائيلية، التي كانت “المساء” هي الصحيفة الأولى التي أشارت إليها فقامت وزارة الاتصال باتخاذ قرار فوري بحجبها من الأكشاك، وأنا أستغرب حقيقة كيف يسمح لنفسه بتعاليق من هذا النوع”.


وعن موقفه من إعلانات الخمور في الصحف المغربية، قال الناصري: “موقفي أن القوانين المعمول بها في المغرب والخاصة بالإشهار فإن الإعلان عنها مباح، وهناك بعض الصحف ومنها من هم أصدقاء لمدير “المساء” ينشرون إعلانات تتعلق بالخمور، وقلت بأنني أنتظر من الصحافة أن تتقيد بأخلاقيات ومرجعيات هذا البلد، ولن أتطاول على الحريات الأساسية في الموضوع الصحفي”.


وانتقد الناصري بشدة طريقة نيني في التعاطي مع صحيفة الوزير الأول، وقال: “أما ما سمح به لنفسه بخصوص جريدة الوزير الأول فهو قمة الاستهتار الصحفي، لأنه يعلم أن الأمر كان يتعلق بخطأ ارتكبته الصحيفة، وكان من الاستهتار التعامل معها بتلك الطريقة غير المهنية”، على حد تعبيره.


وكان رشيد نيني قد كتب في عموده ” شوف تشوف ” أول أمس الخميس مقالا بعنوان: “عباس الفاسي وأقراص منع الحمل”، انتقد فيه سماح وزارة الاتصال بتوزيع مجلة إسرائيلية في المغرب، وقال: “يومين بعد نفي وزير الاتصال خالد الناصري في البرلمان دخول أية منشورات ومطبوعات منافية للأخلاق والدين الإسلامي تراب المغرب، جوابا عن سؤال تقدمت به المعارضة، كشفت “المساء” عن وجود مجلة إسرائيلية… تباع بكل حرية في الأكشاك. وبمجرد ما صدر الخبر، بادر وزير الاتصال إلى القول، عبر وكالة الأنباء الرسمية، إن مصالح وزارته لم تسمح بدخول هذه المجلة إلى المغرب، وإنه تمت مصادرتها على الفور”.


وأضاف نيني: “ربما يعتقد وزير الاتصال التقدمي بأن مسؤوليته تقف عند حدود عدم السماح بدخول المنشورات المنافية للأخلاق والدين الرسمي للدولة، أما إذا دخلت ولم يرها فليس عليه حرج. والحال أن ما قامت به “المساء” عندما كشفت وجود هذه المجلة الصهيونية في الأكشاك يدخل في صميم عمل وزارة الاتصال. وعوض أن يعترف الناصري بالخطأ ويقدم اعتذارا إلى كل المغاربة الذين ساهموا بأموالهم للتبرع للقدس عندما طلب منهم الملك ذلك، فضل سعادته أن يتهم شركة التوزيع وحدها، وأن يغض الطرف عن مصالح وزارته التي تتحمل مسؤولية مراقبة كل ما يدخل ويوزع في المغرب من منشورات”.


واستغرب نيني صمت وزارة الاتصال على إعلان في صحيفة تابعة للوزير الأول يتضمن كلاما جنسيا مخلا بالحياء، وقال: “إذا كانت عين وزير الاتصال، التي تسهر على قراءة النقطة والفاصلة في جرائدنا، قد سهت عن رؤية هذه المجلة الصهيونية وهي تباع في المغرب، فكيف يمكن أن تسهو عيونه عن قراءة كلام جنسي مثير مخل بالحياء العام منشور في جريدة تحصل سنويا ومنذ عشرات السنين على أموال دعم مستخلصة من جيوب دافعي الضرائب. والمصيبة أن الجريدة التي نشرت هذا الكلام الساقط ليست سوى جريدة “لوبنيون” الناطقة بلسان حزب الوزير الأول عباس الفاسي، الذي يدعو، يا حسرة، إلى تخليق الحياة العامة”.


وبعد أن ذكر طبيعة الإعلان المنشور والذي قال إنه يحتوي إيحاء جنسيا، عاد نيني وانتقد تغاضي وزارة الاتصال عن وجود إعلانات تحث على شرب الخمور، وقال: “عندما يتحمس وزير الاتصال في البرلمان للدفاع عن خضوع كل المنشورات التي تدخل المغرب وتوزع في المملكة للقانون، فإن الواقع يكذب تصريحاته. فهناك منشورات لا تأتي من الخارج، وإنما من الداخل تحتوي على ما يخل بالحياء والدين الرسمي للدولة، دون أن تجرؤ وزارة الاتصال على تطبيق القانون ضدها. كما أن هناك منشورات تحث على استهلاك الويسكي والنبيذ بكل أنواعه تصدر أسبوعيا بانتظام دون أن يستطيع وزير الاتصال تطبيق قانون منع إشهار وبيع وشراء الخمور..”.


وأضاف “ما يثير الاستغراب حقا هو مسارعة وزارة الداخلية إلى سحب الكتب التي تتحدث عن الشيعة من كل المكتبات والأكشاك، رغم أن الشيعة مسلمون مثلنا، في الوقت الذي نامت فيه عيون الداخلية ومخابراتها عن مجلة صهيونية ظلت توزع وتباع بدون مشاكل”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

37
  • زكرياء
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:47

    ياعجبا وزير يدعي انه مثقف واكاديمي مكلف بالاعلام يبيح الاعلان لانواع الخمور ، وينتقد الصحفي نيني المشهود له بكفائته المهنية على الصعيد الدولي والعربي والافريقي كونه يبدي اراءه الفكرية الصحفية دون مجاملة مؤتمنا بمبادىء الديمقراطية الحقيقية وليست ديمقراطية المناسبات ، انك ياالسيد الوزير كان من الاليق ان لاتغوص في متاهات الخمور مما يدل انك مدمن عليها وتضرب الطاسةوكيسان الجريال …
    سبحان الله وياعجبا وزير يبيح الاعلانات الخمرية في بلد مسلم دون اشتشارات العلماء الذين هم نجوم الارض ، ان رشيد نيني ياحضرت الوزير صحفي وليس سياسي يدعي التنظير والفواتي الخاوية في السياسة ونهج اساليب معرفة الامور دون معرفتها ، وهو صحفي ولااحد يستطيع ان يكتب عموده كل يوم ذاك العمود الذهبي كما سماه احد الصحافين العرب المشهورين ، ونيني رشيد لايتسابق على المناصب الوزارية او المسؤولية في ادراة من الادارات بل يمكلك قلمه الفياض الجياش المليء بالافكار ولايهمه من ينعته بنعوث هو في غنى عنها ويترك الايام لكل من يلوك لسانه بذكره هي التي ستوضح كل المتشابهات ، وشكرا لك يامعالي الوزير على هذه الفتوى … فعوض ان تفتي في القناة الاولى وما يشاهده المواطن المغربي من برامج ساقطة .. هاانت تفتي في اشهارية الخمور ، فحذاري ان تصبح تشهر حتى في المدارس انذاك تضربها بسلتة وتقول ما شي انا .. شكرا وش وش ..

  • عبد الرحمن أبو هاجر
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:05

    مسكيــــــــــن وزيرنـــــا في الاتصــــال فضحتـــه الوقــت و أصحــاب الأقلام التي نتمنى أن تستمر في فضــح سلوكيات وغزوات و نزوات وزرائنــــا..برافو لجميع الأقلام الحرة و المجد للشرفــاء.

  • عبد ربه
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:39

    عندما تسند المسؤوليات الى غير اهلها فنتظر التخلف والانحطاط في كل شئ ابمثل هؤلاء الوزراء يمكن للبلد ان تتقدم امثل هؤلاء يمكن ان يحترموا قيم امة او دين امة انهم كالنعام بل هم اضل
    اللهم لا تواخذنا بما يفعل وقول السفهاء منا
    اللهم ارحمنا انك بنا راحم ولا تعذبنا انك علينا قادر يا نعما المولا ويا نعم النصير انك على كل شئ قدير

  • عبد الحق المغربي
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:55

    عار عليك ايهاالوزير الدي اقسم على القران وتخون الامانة.الا تخشى يوم لقاء ربك.مادا ستقول له عن اشهار الخمور

  • عادل0156
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:53

    أولا وقبل كل شيء فالكل يعلم لأي حزب ينتمي سيادة الوزير,والكل يعلم من هو مؤسس هذا الحزب وما هي توجهاته ومايدعو إليه,إذا لا يجب الإستغراب عمايصدرعنه.
    وأخيرا أحيي الصحفي رشيد نيني وأشد على يده وأقول له واصل مسيرتك النضالية فجل الغيوربن في هذا الوطن يشجعونك ويشكرونك على ما تقوم به لفضح المفسدين.

  • فاضل
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:07

    هذا الوزير له مرجعية شيوعية هو لا ينكرها

  • من الشعب
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:09

    أنا مع إشهار الخمور بالمغرب بل وحتى بائعات الهوى بالمجلات بوضع أرقامهن وأردافهن لقانون العرض والطلب بتقنين الدعارة ولم لا نمتعهم بالتغطية الصحية وفقآ لقانون الشغل فلم تعد بالمغرب أطلال نعيها الناطق الرسمي الأسبق أخته شيخة أقصد راقصة بالمواخير وذلك يدعو للتطبيع مع الشواذ ومرة قرأت مقالآ عن وزير السياحة يقول لو حاربنا البغاء بمراكش وأكادير ووضعنا السياح بالسجن فلن نحقق هدفنا من السياحة وهو 10 مليون سائح..فين غادي بنا خويا فين غادي بنا

  • أمــــال
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:11

    إذا لم تستحوا…فافعلوا ما شئتم
    هذه هي عين الحكومة الساهرة على مصالح المواطنين !!!!

  • شاهد
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:23

    الوزير اللي هرستو لينا الراس بيه راه ما فيدو والو؟حتى يكون الشعب هو اللي طلعو الوزارة عاد يحاسبو؟واحد مسكين تفجرت بيه الطيارة فالسما ؟طلق الباراشيط باش ينجا من الموت المحقق ؟لقا راسو فوق الحوكومة؟هبط من الشيميني لقا كرسي خاوي وكلس فيه؟؟؟آش باغيين عندو؟؟؟

  • د عبو مول الديطاي
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:41

    طبعا من لم يشكر الناس لن يشكر الله فرغم بعض الخطوط الحمر التي لايمكن لرشيد نيني ان بتجازها خوفا على رزقه فلابد من شكره على المجهودات التي يقوم به كشف عورات هؤلاء اللامسؤولون ، مثل هدا الغبى والاحمق أقصد هدا الوزير الاخرق المحسوب على النخبة المثقفة ومن شابهه الدي يدعي انه تقدمي وهو يقول دون خجل ان اشهار الخمور جائز هزلت والله هزلت حتى بان هزالها لكن من “الخيمة خرج مايل” كما يقال .فمن عينه وجعل يقول صدر ظهير شريف يقول …
    وهدا ما ننتظر من رشيد نيني ايضا قوله
    عندما صدر خبر احتلال الملك للصف السابع عالميا بثروة يمكن لمن سمعها ان يعاني من “صريرة لمدة اسبوع” خصوصا ادا علم ان مالكها مالك الفقراء.
    ضرب الطم وسكت اوا السي رشيد وريلينا حنت يديك .
    طبعا يمكن لاي متابع لما يكتب رشيد ان يلاحظ هدا فما السبب يا ترى لسكوته عن ثروة ملك الفقراء الدي كان سببا في مقتل بعض العساسة في افران بردا وهم يحروصون قصره العام الماضي .؟؟

  • tiger tiznit
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:13

    الناصري يقول رشيد نيني يخلط الأوراق إواأونتا أش كتخلط الحريرة ماحاضي لاالداخلة لاالخارجة إوانوض جمع بلزتك أوسير لدار الخرافة أوخلي بلاصتك لكاد علها راه الوزارة مسهلة كماسهلتا

  • خالد
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:03

    هل نسي الوزير عندما عينه الملك الحسن الثاني على رأس المعهد العالي للإدارة، ولمدة 10 سنوات كان يتقاضى هذا التقدمي مانضة سمينة تصل إلى 30 الف درهم بدون أن يكون المعهد قد افتتح أبوابه لأنه لم يتأسس إلا منذ 6 سنوات….تقدمي الننيييييت…ه.ه.ه.ه..إذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • عابر سبيل
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:43

    اعلم يا وزير الاعلام ان من يخلط الاوراق هو من يبيح اعلانات الخمور على صفحات الجرائد والمجلات في مجتمع دينه الاسلام.
    اما الاستاد الفاضل رشيد نيني فانه يساهم في تعرية الواقع وفضح المفسدين من باب تغيير المنكر ودلك اضعف الايمان

  • محمد الافراني
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:45

    نحن في دولة إسلامية حسب الدستور ..وعندنا علماء أجلاء هم أهل الذكر..السيد الوزير أفتى بإباحة إعلانات الخمر..لا أدري هل السيد الوزير يعلم أن الخمر من المحرمات بصريح الآية القرآنية ..وبمأ أنه تحدث عن امر حرام في الدين كان عليه أن يستشير العلماء إذا كان فعلا يحترم الدستور..أما في أدبيات الشيوعية التي تعتبر المؤطر الإيديولوجي والروحي للسيد الناصري فكل شيء مباح و”الدين أفيون الشعوب”كما قال أبوهم كارل ماركس

  • تزيتونت البيض
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:57

    اختلطت الاوراق فعلا وهل سيعاد توزيعهامن جديدام انها مازالت تحتاج الى خلط.يوم03/07/09ركبت سيارة اجرةولفتت انتباهي سدادة من الفلين.البشون.كتب عليها باللغة الفرنسية ما ترجمته.اراضي الخمور.السدادة يتحكم بها السائق في التحكم في المراة الموجدة عن يمينه.وانا اكتب هذه الكلمات على الشاشة تطل علي من شريط احمر سيدة بين اناملها سيجارة ودخان يتصاعد وكتابة تقول .كليك هير.

  • أنس العمراني _ كندا
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:21

    المغاربة كلهم جميعا يعرفون رشيد نيني : هذا الرجل النزيه ،الصادق ،الشجاع،الرجل الذي لا يخاف لومة لائم،الرجل الذي عُرضت عليه رشاوى و أموال فأبى إلا أن يفضح المرتشين و المفسدون في الأرض،ويعرفون أيضا أن كل ما يُقال عنه من طرف كروش الحرام كذب و بهتان..ماذا سيقول الناصري لله رب العالمين؟الخمر حلال،وجرائد الصهاينة أيضا حلال..جالك ملك الموت يا تارك الصلاة

  • مغربي مسلم
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:23

    في الحقيقة يبقي الوزير المذكور منسجما مع قناعاته الفكرية المستوحاة من الفكر الشيوعي الذي لا يخفي كرهه للدين كيف ما كان نوع هذا الدين,
    الخطأ ليس خطأ هدا الرجل الذي لا يحترم مشاعر غالبية المغاربة علي اعتبار أنهم مسلمون لأنه في حقيقة الأمر لا يمثلهم لسبب بسيط هو أنهم لم بصوتوا عليه و لكن خطأ من فرضه علي هدا الشعب المغلوب علي أمره لأن المغرب هو البلد الوحيد الدي لا يشترط الحصول علي الأغلبية التمتيلية لممارسة الحكم ضدا علي الأعراف الديمقراطية
    لا أحد ينكر وجود يهود و نصاري بيننا سواء بصفتهم مواطنين مغاربة أو أحانب مقيمين لكن الأخلاق الديمقراطية تفرض علي من يسهر علي الشأن العام بمراعاة رغبة الأغلبية الي حين سقوط هذه الأغبية و ليس بتمرير قرارات و قوانين تعارض هذه القاعدة بحجة وجود أقلية و لنا في النعرة الفرنسية خير مثال لمحاربة النقاب و الحجاب و كل ما يشكل رمز اسلامي بحجة أن هذا الشكل غريب علي الفرنسيين الذين غالبيتم مسيحيين أو غير مسلمين
    لا يعقل أن يتم فرض رغبةأقلية سكانية علي الأغلبية خصوصا اذا كانت هذه الرغبة مدعاة لاثارة الفتنة داخل المجتمع
    بعبارة أخري نحن مغاربة و نريد أن نعيش مغاربة بخصوصياتنا الاجتماعية و الدينية و من أراد أن يعيش فرنسيا أو حتي أمريكيا ” فما عليه غير يمشي لفرنسا أو أمريكا يعيش فيها أو بلاش مايجيبها لنا هنا”
    فالأصل أن المغاربة مسلمون و أن الفكر الشيوعي أو الاشتراكي أو العلماني هو الدخيل علي هذا المجتمع و لبس العكس كما أصبح يوحي بذلك البعض “مشي معقول باش الضيف يخرج مول الدار “

  • bouhali
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:17

    ou est la liberte des personnes.Etre marocain ne veut pas dire musulman. La nationalite n’a rien a voir avec la religion. On peut bien etre marocain, americain ou francais et etre musulman, chretien ou athee. Faire la priere et le ramadan ne veut pas dire qu’on est bon. Les mendiants preferent demander l’aumone dans des bars ou ils se font un peu d’argent que d’aller devant les mosquees le vendredi pour avoir des pieces de 10 et 20 centimes qui ne servent plus a rien. D’autant plus que Dieu nous a laisse le choix

  • صاحب الجلالة
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:27

    أعتقد انه لا داعي للحديث عن الوزير وقواه العقلية التي أصابها نوع من التبلد الغريب في الاحساس والفعل وكذا ردة الفعل فالواقع الأليم للبلد يتحدث عن نفسه وهذا البوق الحكومي يجسد هذه القناعة لذا الجميع ولطالما كنت أقول عبر هذا المنبر الحر يا وزير اتق الله في شيبك الذي يكسوك ،على الأقل إن لم تتق الله وتخشاه
    فمن جهة يدافع عن القيم المغربية والهوية الاسلامية وفي الوقت ذاته يتحدث عن إباحة اعلانات الخمور وبالطبع إباحة بيعها وشربها إلى العشرة الملعونين بين أحضانها
    إنه مجرد بوق للحكومة برئاسة كبيرهم الذي علمهم السحر ولا تنتظرو أي تغيير يصب في اتجاه الشعب لأن الحكومة من اختيار رجل واحد هو حاكم البلد ولا دخل للشعب الذي سمح لحفنة من المرتزقة الخونة أن يسيروه كالبقر وهو راض ،فمادام الشعب مستكين وخانع فالقادم أمر من الحالي ،
    شعب تنتهك محارمه ويسّّوق بالداخل والخارج كشعب يرضى بالرذيلة في بناته شعب فاسد من اوله لآخره لا غيرة عنده لا مقاومة فيه ،هذه هي الصورة التي بلغ بها العالم عنارغم ان هناك مغاربة كراما أحرارا غيورين على عرضهم وبلدهم صدقوني فانا أعيش خارج المغرب أكثر من 12 سنة وأعلم ما أقول لقد تم تأميمنا من قبل المقبور الحسن الثاني وهاهو ولده يسير على الدرب تقبيل الأيادي ومضاهر العبودية التي يراها العالم بأسره رجال ونساء كبار وصغار يقبلون اليد التي تخنقهم وتبعثر كرامتهم والشعب لا زال يركع ويقبل الأيادي بذلك الشكل المقزز العفن.
    ما هذه المشاريع التي أقاموا الدنيا بتمجيدها بإداعة مول الفيرما والتنمية البشرية وووو كل ذلك كان إعلانا عن لا شيء ويضل الفقير فقيرا وحقيرا في بلده والغنى يزداد علوا في بلد لا يعرف حكامه سوى ملئ البطون والجيوب على حساب الطبقة المسحوقة
    وقولوا العام زين والله ينصر سيدنا على ظلمنا بفعل ذلنا وهواننا .
    حقوقنا لن تنتزع إلا بأيادينا فتلكم سنة الحياة والتاريخ لا يرحم لعل الجيل القادم ستكون فيه البركة ويغير هذا الحال
    إنه بلد الظلم بامتياز
    والحمد لله ان اولادي لم يتربوا في بيئة عفنة من الفساد بكل انواعه وإعلانات الخمور ما هي إلا نقطة في بحر من الفساد يسبح فيه جميع المغاربة ممارسة وفعلا وصمتا ورضا بهذا الواقع الأليم

  • TariqZorganE
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:29

    أولا شكرا لموقع هسبرس لعودته السريعة لأنه يعتبر المنفس الوحيد لكتابة تعليقات القراء الكرام، الجميل منها والسيء والظريف.
    أريد أن أقول للسيد الوزير الذي انتقد رشيد نيني ودافع عن جريدة السيد الوزير الأول، نعلم أنكم في الوزارة لستم لا اشتراكيين ولسم استقلاليين ولا إسلاميين ولا شيوعيين نتم تتقاسمون المصالح وتتقاسمون المراتب وتتقاسمون أموال الضرائب، أنتم تتقاسمون الفرحة وتنتقدون من يلوم اي شخص في فلككم، نعلم ن الانتخابات الاخيرة أظهرت تحالفات بين الشيطان والملائكة أعوذ بالله منه تشبيه ونعم أن لاوجود لحزب اشتراكي وآخر استقلالي وآخر اسلامي وآخر منفتح وآخر به التراكتور فالكل ولاد الكلبة كلاب وليس في القنافذ اسلم ما وصله إليه التعليم من استهتار وما وصل إليه الاعلام من محاكمات وما وصل إليه الشعب من روج وبيرة ناتج عن تشجيع وزرائنا ونواب الكلبة اي الأمة لا أتفق مع رشيد نيني في الكثير من أخباره لكن على الأقل يغامر ويفضح ويدافع عن الوطن من جبروت الجارة الشمالية إسبانيا وبهدل العقيد الديكتاتور المعمر القدافي ويكتب مقالات في المستوى ضد العدة اللدود للشعب المغربي الجزائرة الحقودة وبهدل الانفصاليين البوليزاريو، والىن يريد سي لوزير أن نبيح في الجرائد الوطنية إشهار الرو والبيرة ألا يكفي السماح للكرابة بالبيع بتواطئ مع السلطة والأمن، ألى يكفيه توفر أسواق مرجال على الرو والبيرة في مدخل ومخرج المدن ووجود بيسريات وبارات في قلب المدن، ألا يكفيه الانحلال الأخلاقي الذ وصلنا إليه من ممارسة الجنس كأننا بدون ديانة وشرب الخمر كاننا نصارى ألا يكفيه خروج الشباب بسليبات باينين وخروج الفتيات بالبيكينيات والمينيات انحلال أخلاقي وفساد فالترابي راه شخصيا فقدت الشهوة الجنسية وشهوة الحياة لأننا خرجنا عليها بهاد الإعلام وقلت الحفاظ على الدين الله يعفو إلا الله عفا علينا وصافي.

  • يس
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:25

    إدا كان ساركوزي يشد رأسه كلما سمع ليبرمان الصهيوني يتكلم فإنني أشد رأسي كلما قرأت بالصدفة تصريحات هدا الرجل. أنا بالمناسبة أنصحه أن يزور طبيب نفسي . فكيف يعقل أن يدافع هدا الشيوعي التربية عن جريدة الحزب الدي كان رجعي في نظر هدا الرجل و رفاقه أيام السبعينات. وبعدما ينتهي من زيارة الطبيب النفسي لعلاج إنفصام الهوية و الشخصية أنصحه بمشاهدة فيلم محامي الشيطان. كيف يتجرأ على الدفاع عن الفاسي الدي لا يزال يجر وراءظهره ظلمه لثلاثين ألف شاب مغربي في فضيحة النجاة. تلك الباخرة التي شفعت له ليصبح وزيرا أولا لدى دار المخزن في زمان العباسية الرديئ

  • نونو
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:21

    الناصري عايش أو مبرع من الوزارة أو نيني عايش أو مبرع من الصحافة ..لا فرق كبير .كيت غيرالمزاليط مساكن..
    المخزني الناصري عرفناه..و لكن المخزني الصحافي ها هو جاي و سيكون ربما أكثر مخزنية
    السي نيني باركا من الوصاية و العياقة الخاوية..عارفك باش تعيش خصك تكتب و بالتالي المهم هو تكتب..إيوا فين هي القيم و الشهامة..
    أنت سب و استعمل مصطلحات من تحت الحزام أو عوج الهضرة كيف بغيت و قم بعجن المعطيات و تطويعها كما يفعل السفسطائيون بما يتماشى و أهوائك ..أما الآخرون فلا حق لهم ..كيف درت ليها..
    الصحافي يجب أن تكون له منطلقات منسجمة و قيم نبيلة..فمن غير المقبول أن تطالب بالحرية و في نفس الوقت من خلال بعض مقالاتك تعاديها
    و بالمناسبة أسأل السيد نيني من أين له بكل تلك المعطيات و التفاصيل الدقيقة حول الأحداث و الأشخاص و الممتلكات ..إلى درجة تصل إلى سرد أحداث لا يعلمها إلا الله..واش غير كتبخ على القراء و لا عندك حتى شي جهاز استخباراتي فالداخل و الخارج و تقوم بالتنصت على الهواتف..وو..و لا شي وحدين كيكتبو ليك حسب الحاجة و انت توقع فقط بعدما اكتسبت الشهرة عبر التلفيق و دغدغة مشاعر جزء من العامة و الدعاية للفكر الأصولي الرجعي

  • AmiraL
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:33

    أظن أن مشكلة هؤلاك الكلاب هي بلادتهم المبالغ فيها لحد التطاول على الحقائق الجلية جلاء الشمس في وضح النهار.
    يضنون ويؤمنون أن أفكارهم مطلقة ولا تشوبها أخطاء ولا علل.
    يعتقدون أنهم منزهون ومقدسون وأن كل من قال غير ذلك فسيكون عميلا أو جاسوسا أو متمرد خارج عن القانون.
    الحل هو وجود من أعلى منهم سلطة والأهم أن يكون على دراية بدين الاسلام ليقطع الطريق أمام هؤلاء اللصوص الزنادقة الذين بدؤوا حياتهم السياسية بعد طردهم من المدارس الابتدائية.

  • محمد ايوب
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:31

    انه لعار حقا ان يقر وزير في بلد اسلامي بان الاعلان عن الخمور واشهارها فيه مباح…الا يعرف سيادته ما معنى حكم المباح شرعا؟ انه يعني جائز…فاذا كان الاعلان عن الحرام والاشهار له جائز فكيف ستكون ممارسته والاقدام عليه؟ ستكون مباحة ايضا…اليس كذلك ياوزيرنا الذي لم تبق من تقدميك الا الصفر على الشمال بعدما بانت انتهازيتك وانتهازية كل قبائل اليسار الحكومي وغير الحكومي الا البعض القليل منكم؟ قديما قال احد الشعراء: اذا كنت تدري فتلك مصيبة …وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم
    حقا انها لمصيبة ان يقول وزيرنا ما قاله…فما راي المجلس العلمي الاعلى في هذه النازلة ام تراه سيسكت عنها كما سكت عن فتوى القرضاوي بشان اباحة القروض الربوية للمغاربة لانعدام البنوك الاسلامية ببلدنا؟ مؤخرا اتخذت وزارة الاوقاف تدابير عملية لتاهيل ائمة المساجد قصد الدفاع عن ثوابت وطننا… فهل من ثوابت وطننا اباحة الاعلان عن الخمور والاشهار لها؟ ان ما يكتبه السيد نيني يبقى في خانة حرية التعبير عن الراي ما دام في حدود القانون والضوابط المعمول بها… ولا اخال السيد نيني الا محترما للجميع بما فيه السيد الناصري ووزيره الاول… فتعرية نيني لبعض المظاهر ومواقف “السيدة” الحكومة ووزرائها المحترمون جدا يدخل في صميم عمله الصحفي واذا لم يقم بذلك فلا يستحق ان يكون منتميا الى قبيلة الصحفيين، وعلى من لا تعجبه تعاليق نيني ومواقفه ان يكف عن قراءة او شراء جريدته، اما نعته اقبح الصفات والتهجم عليه بلا منطق ولا عقل فهو قلة حياء..
    ان نيني عبر عن رايه واورد الامور كما هي واني اعتبره من الصحفيين المجدين الذين يعرون الواقع ويفضحون المنافقين والانتهازيين وما اكثرهم في بلدنا على مختلف المستويات، وخاصة الحكومية والمؤسسات العمومية ورجال السلطة والمنتخبون…حرام عليك ياوزيرنا”التقدمي”جدا ان تصرح بما صرحت به… نحن نعرف ان تعاطي شرب الخمر موجود ومنتشر وازداد انتشارا … ولكن ان يصل الامر بمسؤول رسمي في مستوى وزير ليعلن عما اعلن عنه فتلك هي الطامة الكبرى… وعلى اية حال فما دمنا في المغرب فلا نستغرب…فاللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون…

  • مغربي غيور على وطنه
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:19

    من هذا المنبر تحية خاصة إلى الزميل رشيد نيني مع خالص الحب والإحترام ,وبعد.سيضل العمود الذهبي للزميل رشيد خنجرا على عنق اللامسؤولون الذين لا يعترفون بنا ,ولا تهمهم سوى مصالحهم الشخصية,أما مصالح الشعب فيديرونها بهواتفهم الخلوية[حيت كيكونوا فشي خلى مخلي].بالله عليك ياسيد الوزير ماذا ستقول لربك يوم لاينفع مال ولابنون إلامن أتى الله بقلب سليم.

  • محمد
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:25

    بخصوص جريدة الوزير الأول فهو قمة الاستهتار الصحفي، لأنه يعلم أن الأمر كان يتعلق بخطأ ارتكبته الصحيفة، لو أن جريدة التجديد هي اللتي أخطأت هل كان ردك مماتلا أيها الأعثر , قبحك الله أنت و وزيرك و آل الفاسي جميعا

  • ندير
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:01

    اللي عجبني هو تعليقات القراء.كنت كنضن ان المغاربة ماتو واخا يبيعو ليهم خنشة الدقيق ب 1000درهم يشروها ويسكتو.او فالحقيقة اشراط الساعة كاملة بانت بحال الوزير بحال الكومير.او الشراب اللي بغاه الله يطليه بيه والمساجد مفتوحة واخا خطب الجمعة ولات كتجيب لينا التغاشية من رداءتها.

  • حتيتم
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:35

    المغرب بلد مستعمَر من طرف زمرةٍ من البهلوانات الفرنكفونيين. مع إشراقة شمس كل يوم جديد نُفَاجأُ بخبر من هذا القبيل, لا أدري ما هي حدود سفالتهم؟ مخطئ من يظن أن الفساد سيتوقف عند هذا الحد. الحديث الشريف الذي يقول فيه: (إذا لم تستحيي فافعل ما شئت) ينطبق على الذنوب الشخصية التي لا يضر المرء فيها إلا نفسه كشرب الخمر في الخفاء. أما عندما يصل الأمر إلى إيذاء الآخرين أو الإعلان بالفاحشة يدخل دور الحدود. فما بالكم إذا تعلق الأمر بشخصية عامة من المفروض أن تكون مسؤولة. هؤلاء البهلوانات الفرنكفونيين يعملون بجدّ على إفساد المغاربة و البرهان هو أرض الواقع. لا يهدأ لهم بال حتى يروا جميع الشعب المغربي يفكر مثلهم. أين أنت يا أمير الخرا ؟!!!

  • aday nait harbil
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:51

    لاحول ولاقوة إلا بالله، اللهم إن هذا منكر. لقد أصبح المنكر في نظر الوزيرمعروفا وأصبح المعروف منكرا.ولهذا سأقول لك أنت الذي من يخلط الأوراق .
    اما الاستاذ الفاضل رشيد نيني فانه يساهم في تعرية الواقع وفضح المفسدين من باب تغيير المنكر .وذلك اضعف الايمان.

  • أنا و أنت
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:27

    من الأفكار التي غرسوها جيداً في عقولنا فكرة أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هي من إختصاص ولي الأمر.حتى أصبح الفساد داخل بيوتنا. أين هو ولي الأمر؟ أم انه هو من يأمر بالمنكر؟

  • Jawi
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:19

    يجب أن تشكر ياناصري رشيد نيني لأ نه يهدي لك عيوبك, ولك ياناصري في أمير المؤمنين أسوة حسنة حيث قال رضي الله عنه “رحم الله من أهدى لي عيوبي”

  • abdellah
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:37

    ففي الحديث الشريف، قال صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل عليه السلام فقال: يا محمد إن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وشاربها وآكل ثمنها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها ومستسقيها» أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة

  • ياسين
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:29

    صراحة انهم وزراء العار انهم نقطة سوداء في هذه البركة الفاسدة بالامس دعت زميلته في الافكار الشيوعية بمنع الادان للحفاظ على راحة السياح…الوزيرة المبتسمة في عز الكوارث وصفت ظروف ولادة امهاتنا بالحيوانات ونسيت انها المسؤولة عن ذلك…وزيرة “جرية وحدة” بررت منع اقامة احدى المشئات الرياضيةبان هذه المنطقة لا تضم سوى القردة…وزير السياحة السابق يبرر الفساد الاخلاقي والشدوذ بضرورات 10ملايين سائح المتبخرة
    وزيرة الثقافة تعزل احد مدراء المسارح لانه لم يواكب اهوائها…
    وزير النقل فرضت عليه ضرورات الانتخابات اخراج مواهبه في الرقص الشعبي …شكرا لكم جميعا
    لقد شرفتم هذا البلد

  • احمد علي
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:59

    السلام عليكم ورحمةالله وبركته والسلام على من لا نبيابعده محمدرسول الله صلى الله عليه وسلم بعته الله رحمة للعالمين
    ردا على مصرح به سعادة الشيخ الناصري المحترم بان اعلانات الخمورمباح في بلادنا المغرب كمملكة اسلامية فطبعا لكل غيور مسلم سيرد على تصريحات الشيخ الناصري فعجبا كل العجب بان يصبح رجال السياسة هم من يفتون في امور الدين لهدا اتوجه لسادته شخصيا بعدة اسئلة وارجو الاجابة عنها
    سعادة الشيخ الناصري
    بمان اعلانات الخمر مباحة فما حكم الشرع فيمن ياتي لبلادنا المغرب من دول الخليج ويقيم حفلاات صاخبة مع فتياة لم يتجاوز اعمرهم 20سنة اسمع جيدا ياسعادة الشيخ الناصري يزنون بهم ويفعلون بهم كل الفواحش والمنكرات ويسجلونهم على اقراص فديو ويرسلونهم الا كل اصدقائهم عبر الانترنيت فماحكم الشرع في دلكوماحكم الشرع من يساعد هؤلاء الكلاب على تشويه صورة كل مغربي ومغربية في جميع دول الخليج وبعض الدول العربية كليبيا التي يعيش فيها الالف المغربيات تحت التهديد وخطفهم الا المزارع والتناوب عليهم بالجماعة وليس الفرد كما تضن او يضن البعض انا شاب مغربي كنت اعيش بليبيا ولقد رايت بام عييني دلك وشاهدته وسمعته من عدة ضحيا مغربيات بنت البلاد ما اخبرك سعادة الشيخ فهو حقيقة والله شهيد على ما اقول لاني عشت بليبيا سنوات وبالامارات اعيش لسنوات ايضا
    افتي لنل سعادة الشيخ من السؤل الرئسي عن تهجير الشباب المغاربة والشبابات المغربيات طبعا ليس هناك فتوى مدام سعادتكم تشجعون في اباحة المحرمات وتسخرون طاقتكم ليلا ونهرا في نشرها داخل المجتمع وفتح الشهية لكل الكلاب نعم لكل من دول الخليج او من الدول العربية التي لا يعجبها في المغرب الا اللحم المغربي او بصورة اوضح الكس المغربي انه لعار عليكم لعار عليكم ان تقف ضد شعبكم بدل الوقوف بجانبه حتى لا يكره الشعب بلاده التي نبت فيها وترب فيها وعاش فيها ويتمنى الموت فيهاالا يحق لنل انعيش معززين مكرمين في بلادنا
    سعادة الشيخ الناصري النطق الرسمي باسم حكومة جلالة الملك وحامي حمى الدين الى يوم الدين الا تعلم بان الله عزوجل حرم الخمر لقوله سبحانه وتعالى بعد قوله اعود بالله من الشيطان الرجيم انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس فجتنبوه لعلكم تفلحون صدق الله العضيم وقال سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم كل خمر مسكر حرام فالله عزوجل بعث الينا خير البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يقول مباح لوكان قالها لشربه كل مسلم ومسلمة اليس هدا افتراء على الله وعلى رسوله الحبيب سيدالعالمين اجمعين
    سعادة الشيخ الناصري
    بمدا ستوفتى ان وجدت كلبا من دول الخليج يزني بابنتك بجانب فيلاتك وكلامي هدا موجه لكل حكومتك وعلى راسها من على راسها لايهم مدام عندكم الامر سيان يعني متسويان اليس ليدكم عزة نفس والكرامةاو نخوة او غيرة ان كانت لكم علو من شان بلادنا الغالي والعزيز علينا
    ختما ارجو من السادة المحترمين في جريدة هسبريس نشر مقالي لانه مكتوب بقطرات دم قلبي وشكرا لاهتمامتكم والله والي التوفيق

  • tizniti
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:15

    حشوما عليك انيني كنت تغمض عينيك اتدير عين ميكا. ايو دابا فضحتي دنيا اوليتي نتا دابا لي غلطان ماشي وزير الاتصال. خصك ملي يقول لوزير شي حاجا خصك تنشرها فالمساء واخا تكون غلط 100فل 100 ويلا لقيتي شي حاجا غلط تاصل بيه ونبهوبلا ما تفضح دنيا عاود ثاني. هده النصيحة مقدمة من وزارة ما يسمى بالاتصال شكرا على تعاونكم معنا

  • محمد المالكى المغربى
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:31

    الحمد لله الواحد الاحد الفرد الصمد والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين واصحابه الكرام البررة
    الى وزيرنا اعلم جيدا انك مسؤول على ماتقول وان الله محاسبك يوم لاينفع مال ولا بنون
    الم تعلم ياوزيرنا ان الخمر حرام بالكتاب والسنة والاجماع فالله تعالى لم يحرم الخمر علينا عبثا لكنه سبحانه حرمه علينا لما يترتب عليه من اضرار ومفاسد بالبلادوالعباد الم تعلم ايها الوزير ان معظم الجرائم التى تقع فى العالم سببها شرب الخمر والمغرب ايضا من الدول التى انتشرت فيها الجريمة بشكل مخيف بسبب استهلاك الخمور بكل انواعها اضافة الى المخدرات والاقراص المهلوسة وهلم جرا وايضا حوادث السير التى تقع والتى باتت تحصد العشرات من الارواح فى هذا البلد
    لهذا اختم بهذه الاية الكريمة والحديث النبوى الشريف التى يقول فيها ربنا عز وجل وهو اصدق القائلين
    فَلْيَحْذَرِالَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنَ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبُهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ صدق اللعه العظيم
    والحديث الشريف الذى رواه الامام البخارى والذى يقول فيه سيدى وسيدك وسيد العالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان مما ادرك الناس من كلام النبوة الاولى اذا لم تستحي فاصنع ماشئت

  • الطيب المغربي
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:49

    السلام على كل الغيورين على هذا البلد. اقدم شكري و دعمى المعنوي للاستاذ الكبير رشيد نيني و كل العاملين في جريدة المساء اللتي اتمنا لها استمرارها في هذا الخط التحريري وردا على وزير الاتصال وكل من يمشون معه في هذه السياسة و النفعيين المساهمين في تاخر البلد الا تكتفون من الخطابات الفارغة والسياسات التي جعلت المغرب يتبوء المراكز المتاخرة في التعليم و المستوى المعيشي و المراكز المتقدمة في الفساد الاداري و الاخلاقي حتى اضحى العري عندنا سنة والرشوة فريضة ومحاربة النزهاء من النوافل. فباي اي وجه سنلقى الله يوم الحساب.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج