النظام الجزائري وعقيدة العداء للمغرب!

النظام الجزائري وعقيدة العداء للمغرب!
الأحد 19 يونيو 2016 - 22:32

ليست هناك دولة في الأركان الأربعة للمعمور شبيهة بجارتنا الشرقية، تركت سفينة اقتصادها تغرق وأزماتها الاجتماعية والسياسية والإثنية تستفحل، ثم تفرغت لمضايقة المغرب، تصرف مليارات الدولارات، من جيوب الجزائريين، لتخريب استقرار وطننا وزعزعة أمننا وتشجيع الانفصال والتقسيم لأراضينا، ثم بعد ذلك تدعي دون خجل ولا وجل أنها محايدة. مناسبة هذا الكلام الذي فصّلت فيه في مقالات سابقة، هي الحملة الشرسة التي تقودها دبلوماسية جنرالات الجزائر هذه الأيام داخل أروقة الأمم المتحدة وعلى أكثر من صعيد. فقد فتحت جبهة جديدة هذا الشهر في اللجنة الأولى تنضاف إلى “بالماريس” اللجنة الرابعة التي تتطوع جارتنا “الشقيقة” كل سنة لتقديم مشروع قرار يخص الصحراء المغربية. يحدث هذا منذ ما يقرب من نصف قرن دون أن يكون في ذلك أدنى حرج للتعارض الصارخ مع الحياد المزعوم(!)

كما يأتي هذا المقال على خلفية اختيار النظام الجزائري التحالف مع إيران ونظام بشار الأسد الموغلين في دماء الشعب السوري، لا لشيء إلا لمعاكسة المغرب بعد قمة الشراكة الاستراتيجية مع دول الخليجفي شهر أبريل المنصرم. والتي أيدت بوضوح مغربية الصحراء، بل ذهب قادة الخليج ومنهم الشيخ محمد بن زايد إلى التصريح بأنهم سيقفون إلى جانب المملكة في حال نشوب حرب حول الصحراء. مباشرة بعد هذا الدعم الخليجي، بعث النظام الجزائري وزيره في الخارجية رمتان لعمامرة إلى طهران، ووزيره الثاني في الخارجية عبد القادر مساهل إلى بشار الأسد، كإعلان لتحالف قوى الشرّ ضد الأمن القومي العربي، وضد الشعب السوري الذي تجتاحه أمواج الميلشيات الشيعية المسلحة من لبنان إلى باكستان، مدعومة بجنرالات الجيش والحرس الثوري الإيراني. لقد اختار مرة أخرى النظام الجزائري حسابات جيوسياسية ضيقة على المصالح الاستراتيجية للأمة، ولنتذكر كيف ساند النظام الجزائري إيران الخميني في حرب الثماني سنوات ضد العراق في عهد صدام حسين.

ولم تقتصر ردّة الفعل الجزائرية على ذلك، بل تعدّته إلى روسيا، حيث تَوجّه الوزير الأول عبد المالك سلال في نفس الشهر إلى موسكو بعد الزيارة الملكية الناجحة لهذا البلد والتي أسفرت عن عقد شراكات قوية في مجال البحث العلمي والصناعات الميكانيكية وبناء محطات الطاقة النظيفة، ومجال تسييل وتخزين الغاز الطبيعي. بالإضافة إلى تفاهمات تشمل الحقل الأمني والعسكري والديني. بينما كانت زيارة السيد سلال لبيع مصالح الجزائريين واقتصادهم مقابل إغواء روسيا بعدم دعم المغرب في مجلس الأمن! أليس هذا هو الإفلاس الاستراتيجي بعينه لنظام رأسه مشلولة ويقوده عسكريون، قيل عنهم: “إن الحرب شأن خطير بحيث لا يمكن تسليمها للعسكريين”، فكيف إذا سلّمت بلاد بكاملها ولمدة نصف قرن لجنرالات مكانهم الطبيعي داخل الثكنات وليس في تسيير الشأن السياسي؟

النتيجة واضحة، اقتصاد يعتمد بالمطلق على ريع النفط والغاز، إذ تُشكل عائدات المحروقات 97% من صادرات الجزائر، حسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي. إنه فشل ذريع لكلّ السياسات التي نهجها هذا النظام منذ “استقلاله”، فحتى تأميم المحروقات الذي يتغنى به النظام ارتباطاً بحكاية “النيف” والوطنية المزعومةتم التراجع عنه، وأصبحت الشركات مثل شيلالبريطانية وإكسونالأمريكية، تملك غالبية الأسهم في أكبر حقلين بحاسي بّا حمّو الذين يتمّ فيهما استكشاف الغاز الطبيعي. بالإضافة إلى الحضور الوازن لشركة بريتش بيتروليوم “بي پي” في حقلي عين صالح وعين أم الناس. وقد شهد العالم بأم عينه كيف مات أزيد من 40 خبيراً أجنبياً، ومنهم بريطانيونوأمريكيون في حادثة عين أم الناس سنة 2013، والتي نفذها تنظيم “الموقعون بالدم”، الذي يقوده الجزائري “مختار بلمختار” الملقب بالأعور. وبالمناسبة هذا التنظيم هو نفسهالذي أبرمت معه المخابرات العسكرية الجزائري اتفاقاً لتوجيه الضربات إلى مصالح المغرب، مقابل التغاضي عن أنشطته، وقد تم الكشف عن هذه الصفقة الإجرامية بفضل تسريبات “ويكيليكس” من السفارة الأمريكية بالجزائر، وهو عمل يكشف الوجه الإرهابي والمافيوزي لهذا النظام.

إن العداء ضد المغرب مُستحكِم وبشكل مرضي لدى النظام الجزائري، ولا يمكن أن يتغير هذا الواقع المرير ما دام النظام لم يتغير وما دام الشعب الجزائري محروم من تقرير مصيره! نعم لم يقرّر مصيره، فقد تم اختطاف “الاستقلال” من قبل الكولونيل هواري بومدين و”جماعة وجدة” التي ينتمي إليها وزير خارجيته آنذاك والرئيس الحالي السيد بوتفليقة، ثم تم اختطاف “الديمقراطية” بعد انقلاب الجنرالات على صناديق الاقتراع سنة 1992. ومسألة “الاختطاف” هذه، ليست من بناة أفكاري بل هي عنوان لكتاب ألفه أحد قادة الثورة الجزائرية وهو السيد فرحات عباسرحمه الله. وهل يمكن أن ننتظر خيراً من نظام قتل قيادات التحرير من أمثال المثقف عبّان رمضان الوجه البارز في مؤتمر “الصّومام” الشهير الذي أطلق شرارة الثورة ضد الاستعمار؟ أم يُمكن الوثوق بنظام اغتال محمد خيضر، أحد الزعماء الخمسة للثورة الجزائرية، برصاصات الغدر في إسبانيا حيث كان منفياً؟ أم نأمن الجنرالات الذين قتلوا الرئيس محمد بوضياف، برصاصات نقيب في القوات الخاصة للجيش الجزائري،لا لشيء إلاً لأنه رفض الاعتراف بانفصاليي “البولساريو” وصرح أنه مع مغربية الصحراء؟ وهل يمكننا أن نأمن نظاماً قتل من شعبه ربع مليون إنسان فيما يعرف بالعشرية السوداء التي تلت الانقلاب على الانتخابات التشريعية التي فازت فيها جبهة الإنقاذ بزعامة الشيخ عباسي مدني؟ أم نأمن نظاماً طرد قرابة نصف مليون مغربي لا ذنب لهم إلاّ أنهم مغاربة، وجردهم من ممتلكاتهم واستحوذ على أموالهم في مسيرة سماها بومدين بنفسه “المسيرة السوداء” رداً على المسيرة الخضراء لتحرير الصحراء من الاستعمار الإسباني؟!

لا يمكنالوثوق بنظام جعل العداء للمغرب عقيدته الثابتة. ولذلك علينا أن نأخذ مأخذ الجدّ توقعات مراكز الدراسات الأجنبية التي تتنبأ بنشوب حرب بين الجارتين، وعلى رأسها “مركز دراسات العالم الإسلامي وروسيا”، الذي يسيّره الأكاديمي الروسي إرنستسلطانوف، والذي ذهب إلى حدّ تحديد نهاية 2017 أو بداية 2018 لاندلاعها. التهديدات القادمة من الجارة الشرقية جدّية، وما السّباق نحو التسلح الذي فرضه جنرالات الجزائر على المغرب إلاّ واحداً من أخطر المؤشرات على صحة هذه التوقعات. إلى جانب ما تداولته الصحافة الجزائرية في الفترة الماضية من خبر إجراء قيادة أركان الجيش الجزائري محاكاةٍ لهجوم شامل على مراكز حيوية بطائرات ف16(!)، وهي إشارة واضحة لا تحتاج إلى فك الشيفرة.. ويعضد هذه القرائن ما كتبه وزير خارجية إسبانيا الأسبق خافيير سولانا في مقال نشره منذ حوالي شهرين بانفجار وشيك بهذا البلد الذي يراكم الاحتقان الاجتماعي، وانسداد الأفق السياسي والانهيار الاقتصادي. وقد يلجأ جنرالات “المرادية” إلى التنفيس عن الأزمة الداخلية بحرب مع المغرب، من خلال الدفع بدميتهم في تندوف إلى عمل مسلح سيكون المغرب مضطراً للردّ عليه بحزم، ومتابعة المعتدين إلى قواعد انطلاقهم في التراب الخاضع للإدارة الجزائرية في صحرائنا الشرقية، كما تَكْفُله القوانين الدولية.لذلك وجب وضع كل السناريوهات الممكنة والاستعداد لأسوئها، لأنّ الحكمة تقول “إذا كنت تريد السلام فعليك أن تستعد للحرب”.

*باحث في القضايا الدولية وملف الصحراء

‫تعليقات الزوار

8
  • عابر
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 01:48

    الحمد لله نعيش في سلام وامن ومن خيرات التي انعم الله علينا ونحن مع جنرالات الجزاءر من ابناء هذاا لشعب العظيم ولو كانت الجزاءر تغرق كما تقول لما يهاجر الاف من بنو جلدتك الينا للعمل وطلب الرزق سلام

  • الخلاصة
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 02:43

    النظام الجزائري ،والنظام المغربي ، يكنان العداء لشعبي البلدين يسومونهما سوء العذاب يفرضون عليهما الفقر والقمع والجهل مدة أكثر من ستين سنة ومازالوا ،هذه هي الخلاصة .

  • يونس
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 03:10

    تحليل جد منطقي للوضع الجيوسياسي للمغرب مع تهديدات جارته الشرقية. أتمنى أن يتعظ حكام الجزائر قبل فوات الأوان. وعلينا نحن الاستعداد لما هو أسوء خصوصا مع كثرة مؤشرات قرب نهاية عهد بوتفليقة بالموت أو بحراك شعبي وشيك.

  • allal
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 07:15

    وقد يلجأ جنرالات "المرادية" إلى التنفيس عن الأزمة الداخلية بحرب مع المغرب، من خلال الدفع بدميتهم في تندوف إلى عمل مسلح سيكون المغرب مضطراً للردّ عليه بحزم، ومتابعة المعتدين إلى قواعد انطلاقهم في التراب الخاضع للإدارة الجزائرية في صحرائنا الشرقية، كما تَكْفُله القوانين الدولية.لذلك وجب وضع كل السناريوهات الممكنة والاستعداد لأسوئها، لأنّ الحكمة تقول "إذا كنت تريد السلام فعليك أن تستعد للحرب".امرك غريب كم هدد الملك الحسن 2 على ان يلاحق البوليساريو داخل التراب الجزائري و لم يفعل اتدري لمادا?لان و ببساطة شديدة اي اعنداء على التراب الوطني يعني وجود المملكة ينتهي عمليا و هدا ما تتمناه السلطات حتى تقتلع هدا الورم الخبيث ليس كما حرب الرمال ضم عشرات الكيلومترات و فقط هده المرة الامر سيكون مختلف اما انتم لم يبقى لكم سوى الجعجعة بلا طخين لاسكات و استحمار شعب مغلوب على امره

  • سعيد
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 12:17

    فعدونا عودنا بالعودة الى الجديد والتجديد وبفضله نتقدم ونشكر الفار كلما تسلل الا وابتكرنا

  • الئ التعليق 1
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 14:42

    المغاربة كيجيو عندكم حيت عليهوم الطلب.في فن الجبص ..الزليج…النقش على الخشب ..الفن المعماري المغربي مطلوب عالميا…ماشي غي ف بلادك جا زائر……..عجيب امركم ..تقلدو المغاربة ف كلشي ( اللباس ….الغناء..الطبخ…حتى كلامنا كتحاولو تقلدوه ) ومع ذلك تكرهونا…الله يجيب الشفا فهذ رمضان..

  • ^tarek ben zayad
    الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 01:26

    bravo monsieur message pour nos politiciens si tu veut la paix prépare toi a la guerre fini '^^ tblhisse^^^^

  • dokali
    الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 01:34

    e regime est en Fayette a cause de la baisse de petrol plus le moral bas de son armi ne leurs permet pas de lancer la guerre parce que le territoire en contentieux n est pas algirien outre que le maroc est une nation avec une provision historique altière plus l arme marocain est tres organisé,expérimenté et discipliné e

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج