النموذج التنموي الجديد للمغرب يُلهم الأردن في عملية الإصلاح السياسي

النموذج التنموي الجديد للمغرب يُلهم الأردن في عملية الإصلاح السياسي
صورة: أرشيف
الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 06:15

دينامية سياسية بارزة للأنظمة الملكية الإقليمية في ظل التحديات متعددة الأبعاد بالمنطقة؛ فبعد تشكيل المملكة المغربية للجنة مكلفة بصياغة النموذج التنموي الجديد، سارت المملكة الهاشمية الأردنية على النحو نفسه، من خلال تكوين لجنة مشابهة تعهد إليها مهمة تحديث المنظومة السياسية للبلاد.

واستلهمت العاصمة الأردنية اللجنة الجديدة من منجزات نظيرتها المغربية، حيث تتشكل من 92 عضوا تحت إشراف مباشر للعاهل عبد الله الثاني، قصد إعادة النظر في مختلف التشريعات الناظمة للإدارة المحلية، بالإضافة إلى تهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لدور الشباب والمرأة في الحياة العامة.

وتعتمد اللجنة الأردنية المنهجية نفسها التي وظفتها “لجنة بنموسى” أثناء إعداد مضامين التقرير النهائي، متمثلة في إعمال المقاربة التشاركية مع الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والمدنية، بغية تقريب وجهات النظر المختلفة بشأن عملية الإصلاح السياسي المرتقبة.

وبالنسبة إلى محمد شقير، الباحث السياسي، فإن “اللجنة المشتركة بين البلدين يمكن تفسيرها بتشابه النظامين المغربي والأردني، من حيث محورية المؤسسة الملكية وأهمية دور الملك في تسيير البلدين، بالإضافة إلى الروابط الشخصية والتاريخية والعائلية بين النظامين”.

وأورد شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “السلطتين تعملان على خلق لجان يراد منها وضع تصورات معينة، يتم تجسيدها في اللجان المنشأة”، كاشفا أن “المغرب سبق أن فعّل ذلك من خلال تقرير الخمسينية ثم لجنة وضع الدستور، والآن مع لجنة النموذج التنموي”.

وأوضح الباحث السياسي أن “اللجنتين تأسستا بإرادة ملكية، وتتكلفان بالتباحث والتشاور مع كل الفعاليات لإضفاء نوع من الشرعية على التصورات العليا، قصد تفادي الانتقادات التي تذهب باتجاه انفرادية وأحادية التصورات الملكية؛ وهو ما يتم دحضه بتكليف اللجان التي تعقد لقاءات متواصلة مع الفعاليات السياسية والاقتصادية والنقابية”.

وأكد شقير أن “اللجان الملكية لها دور استشاري وتفاعلي مع مختلف الفعاليات، حيث تندرج في إطار سعي المؤسسة الملكية إلى تجديد نفسها، والبحث عن صيغ إعادة الإصلاح على الصعيد السياسي أو الاقتصادي”، مردفا بأن “اللجنة الملكية يمكن أن نراها أيضا في النظام السعودي، الذي يعكف على تنفيذ رؤية 2030؛ ومن ثم، فإن الأنظمة الملكية تتشابه من حيث اعتماد الآليات واللجان”.

‫تعليقات الزوار

23
  • مغربي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 07:17

    الأمور تقاس على ارض الواقع و مدى رضا و سعادة المواطنين أما كلام السطور يبقى حبر على ورق .

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 07:17

    الأردن أفضل من المغرب في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية
    الأردن مرتبة 102 من 189 دولة
    المغرب مرتبة 121

    و لكم واسع النظر…

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 07:58

    الحمد لله ان مملكتنا الشريفة اصبحت مثالا يحتدى به و مصدر الهام للدول الشقيقة و الصديقة بفضل السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة حفظه الله و رعاه و نطرته الاستشرافية للمستقبل كتخليق و تطوير و تجديد الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية للشعب المغربي في كل عقد من الزمن تماشيا مع العصر فبعد ثورة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و ثورة التغطية الصحية التي سيستفيذ منها 22 مليون مغربي و ثورة النموذج التنموي الجديد الذي تعكف عليه لجنة بنموسى و الوقوف في وجه القوى الاستعمارية الاوروبية بعد حادثة بن بطوش و اعتراف امريكا بمغربية الصحراء جاءت ملحمة العودة الكبرى لافراد جاليتنا بالخارج لقضاء عطلتها في ارض الوطن بقرار ملكي ثوري غير مسبوق اصبح حديث الساعة في المحطات الاعلامية الدولية و ادخل البهجة و السرور في نفوس 5 ملايين مغربي مهاجر و افراد عائلاتهم و اقربائهم داخل الوطن فبطبيعة الحال ستكون هذه الثورات و المعجزات المغربية مصدر الهام للدول الشقيقة و الصديقة و على راسها المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة التي نكن لعاهلها و شعبها كل الاحترام و التقدير لوقوفهم الى جانب المغرب و دعم وحدته الترابية.

  • الحسن لشهاب_المغرب_
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 08:37

    فعلا دور الاعلام السياسي هو نشر ايديلوجيات من مثيل:أن اللجان الملكية لها دور استشاري وتفاعلي مع مختلف الفعاليات، حيث تندرج في إطار سعي المؤسسة الملكية إلى تجديد نفسها، والبحث عن صيغ إعادة الإصلاح على الصعيد السياسي أو الاقتصادي،,, و أين الاصلاح على الصعيد الثقافي و الاجتماعي و الشهامة و الكرامة الادمية المغربية العربية و الامازيغية و الحسانية،و التحرر من نظام التوريث السياسي،و ما افرز و يفرز من كائنات ريعية، قابلة للاستحمار أو للاستعباد أو الفقر أو العصيان و التمرد و التحايل على اموال العباد و البلاد أو اختيار الموت البطيئ بواسطة المخدرات، حتى على الصعيد السياسي ليس صحيح،لان المعنى الحقيقي للاصلاح السياسي هو التناوب على كرسي الحكامة ،هو الانتقال على الاقل الى ملكية برلمانية دمقراطية،فيها الملك و يسود و لا يحكم ….

  • buttany
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 08:49

    يمكن أن نتكلم عن الإلهام عندما يتم إنزال هذا النموذج بنجاح. أما الآن، فهو مجرد تقرير نظري لا يمكن الحكم عليه، لأن التجربة أبانت أن الخلل عندنا يكمن في التنزيل. عندنا قانون السير استلهمناه من السويد و فرنسا و لكن عدد حوادث السير عندنا لا زال كارثيا. و النماذج كثيرة. الإشكالية العويصة في المغرب هي التطبيق. لا تتوفر على نخب وطنية ذات كفاءة عالية لأن الدولة رسخت لثقافة الريع و النهب و الزبونية و الرشوة حتى تجدرت في المجتمع و أصبح من الصعب تطبيق أي نموذج مهما كان جذاباً على الورق.

  • كريم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 09:08

    حتى يزيد و سميوه سعيد، مازال داكشي غي فالخيال…

  • أحمد MA
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 09:16

    لجنة بن موسى جاءت لتفرض برنامجا على المغاربة دون أن يكون الحق لاي أن يبدي رأيه ويقدم بعض الإقتراحات ولما أنتقادات لما هو غير صالح لأنه من غير المعقول أن يكون هذا التقرير شاملا كاملا وإلا أصبح هذا التقرير وحشى لله كتابا منزلا من عند الله ، فلهذا يجب إشراك خبراء ذو خبرة وكفاءة عالية من إقتصاديين وسياسيين وأساتذة وباحتين جامعيين لكي لا نكرر نفس الخط الذي كانت نتائجه اقتصاد الريع والرشوة والفساد الإداري

  • القصراوي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 09:34

    النمادج التى نجحت على الأرض و حققت تطور البلدان هي التى تكون مصدر إلهام كالنمودج الألماني و الكوري بل حتى بعض النماذج الأفريقية كالنمودج الرواندي و النموذج التنزاني أما النموذج المغربي فهو لا زال توجهات نظرية عامة و الأدهى من ذالك منضومة الإدارة المغربية فاسدة و عشوائية و غير كفؤة و غير قادرة على ترجمة هذا النموذج إلى أهداف و برامج محددة و تنزيلها على الأرض و ما يزيد الطين بلة غياب أي إرادة سياسية عند الطبقة الحاكمة لمحاربة الريع و الفساد و الزبونية و المحسوبية.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 09:41

    ما دام ان هناك استبداد وتسلط من هذه الانظمة فلا مجال للحديث عن التنمية او اصلاح لان اي اصللح حقيقي لا ينبعث من الشعب الى الشعب يبقى ماتفعله هذه الانظمة التسلطية والقمعية مجرد تعطيل او تزيين لوجه هذه الانظمة البئيسة فكم من لجان اصلاح في التعليم هل تم اصلاح التعليم فعلا منذ استقلال الى الان وكذا مايسمى بالتنمية البشرية حتى صدعوا رروسنا بالتنمية البشرية وغيرها وفي الاخير ما هي الاهدار للمال العام والوقت اما اردنا الحديت اصلاح الحقيقي هو جعل وتمكين الشعب من اصلاح الحقيقي للدستور مثلا بخلق مجلس تاسيسي للدستور ينتخب فيه كل مكونات المجتمع المغربي في الخارج والداخل وكذا اي اصلاح حقيقي في مجال التعليم لايكون فوقيا بل من المجتمع العلمي والتعليمي هوا المختصص في اصللح مع جمعيات اباء التلاميذ والاساتذة لتحقيق اهداف التعليمية في المراحل القادمة وهكذا نقول ان اي اصلاح حقيقي لاياتي من هذه الانظمة التي هدفها هوا كسب الوقت و وقف اصلاح حقيقي يضر بها .

  • Akram
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 09:49

    النمودج التنموي الجديد ،،،،لخلق احلام اليقظه لمدة 15سنة،،،،،عليها الاردن عجباتو الفكرة،،،ومن بعد يقولو لم تنجح،،،،لانهم يكدبون علينا،،،،انا في أوربا الشوارع شبه فارغة اوقات العمل ويقولون البطالة 11/100,,,المغرب المقاهي الأسواق بنادم غير كيدور،،،ويقولون 10/100بطالة،،،،نهار تقولو 10/100اللي خدامة ،،نبقا نايف في مشاريعكم التنموية،،،السيسيوقتصادية

  • karim
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 09:58

    لا تنمية مع الفساد الراسخ في البلاد
    رؤساء الجماعات يبنون قصورا باسبانيا
    يحكم عليهم بالبراءة امام اعين الشعب
    هناك رغبة عليا تدعو للتنمية و سفلى تسعى جاهدتا لملء صناديقها
    يدكرني دلك “بفرويد سكموند” و تحليله “للانى الاعلى” و “الهو” حيت انه يجب الاهتمام بتربية “الانى” وترويضه ليخلق التوازن بينهما

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 10:01

    الأردن رغم قلة إمكانياته المادية الا انه يتوفر على شعب متحضر من أقل الشعوب أمية… ومثل تلك البيئة المتعلمة هي ارض خصبة لأي نموذج تنموي. عكس التخلف الذي يعشش في رؤوس معظم الشعب عندنا

  • مكناسي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 10:03

    النمودج و كيفما كان هدا النمودج . اد مازال اقتراع رئيس المجلس المدينة عن طريق اعضاء المجلس مكاين لا تنمية و لا حب الملوك كاين غي الشفرة و السرقة.

  • حفيظ العمراني
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 10:10

    المنطوق من هدا الكلام اننا اصبحنا انمودجا يحتدى به .
    المفهوم من هدا الكلام ان مشروعنا التنموي ناجح
    المسكوت عنه من هدا الكلام هو كيفية الموائمة بين النظري و التطبيقي
    اما الاخطر من هدا الكلام اننا اصبحتا على فوهة بركان

  • المغرب و الاردن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 10:28

    الاردن دولة محترمة معاملتهم للمغرب ليس فيها تجادبات و نفاق الاردن شعب عظيم نحترمه نحن المغاربة
    المغرب و الاردن من بين الدول الأصيلة و التي لها تاريخ قديم و تعد من اقدم المملكات في التاريخ البحر الابيض المتوسط
    هم داءما يدافعون عن الوحدة الترابية للمغرب منذ الملك الراحل الحسين رحمه الله و الملك عبد الله انسان متواضع يشبه ملك المغرب في سياسته و شخصيته القوية و المتواضعة في نفس الوقت

  • هشام
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 10:43

    لقد نجحة هده لجنة تنموية في مغرب حمد لله كلشي مغاربة فرحانين لدرجة أنهم يبكون من فرحة
    سمعة أن جالية المغربية تفكر في رجوع الى المغرب بصفة نهاءية .

  • فات.الاوان
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 10:59

    العرب..حاربوا..التقدم.والعصرنة
    واستتمروا.الدين..لتعيش.الشعوب.في
    حلقة.مغلقة..للعصور.الوسطى..
    الدول.العربية..الرجعية..ستغرق.في
    تسونامي.العولمة..الاستهلاك..
    الملاهي..الازمات..شراء.الاسلحة..
    ليتطاحنوا.بينهم..

  • عمر 51
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:00

    من هم أعضاء اللجنة التي قامت بإعداد تقرير النموذج التنموي المغربي الديث ؟ كم عددهم ؟ ما هو مستواهم الثقالفي والجامعي ؟ حبذا لو نتعرق عليهم ولو من بعيد .
    وهل التقرير يكون نموذجا ، وهو على الورق ؟؟ ما معنى العبارة التالية:
    أمر غريب أن يكون لدينا نموذج تنموي في أفق 2035 يقترح الاستمرار في الغرق في المديونية. هذا الأمر يطرح إشكالا كبيرا لأن الإمكانيات في هذا الاتجاه جد محدودة لأن معدل المديونية حـاليا تجـاوز 100 في المائة من الناتج الداخلي الخام، خصوصا مع ما تمت مراكمته في سنة 2020، سواء المديونية الخارجية أو الداخلية، وهو ما يطرح السؤال حول الهامش المتاح حاليا للاستمرار في المديونية … د. أقصبي

  • وجدي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:28

    و هل نجح النموذج المغربي حتى يلهم غيره. يا عشرين سنة ديال النمودج القديم و جاء الملك في الاخير و قال انه فشل . على من تضحكون

  • الحل الوسط المتقهقر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:53

    النمودج يجب ان يتم تنزيله بعد ان يكون لنا مجلس تاسيسي منتخب الدي يضع دستور للبلاد ومن تم تكون لنا قوانين يمكن بها ان توضع المشاريع عن طريق البرلمان او بلجان يتم اختيارها وفق التشكيل البرلماني الدي اختاره الشعب عبر صناديق الاقتراع اما النمودج الدي جاء بالمظلة فيعبر عن الهدف المرجو منه مند البداية فقد قالها الطوزي الدي شارك مع لجنة النمودج الجديد ان محتواه انبنى على توافقات بمعنى ان من شكلوه ينتمون الى الطبقة المنتفعة وبدلك لا بد ان يضعوه وفق تربيتهم ومصالحهم . وهدا يدكرني بدستور 2011 الدي تم تنزيله وفق نفس النمط رغم المشاوراة لكن الاختيار في الاخير هو حجر الزاوية .اين هي الديمقراطية. لا نالاختيارات في البلد الديمقراطي يجب ان تعبر على الاغلبية وهي الشعب المحدود الامكانات والدي يتجاوز 90 في المائة

  • سليمان
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:10

    الأردن أفضل من المغرب وهناك مغاربة يستغلون في الأردن ومصر وكل دول العالم حتى دولة حنقوسيا وسنقوشيا ..عن أي تجارب مغربية تتحدثون والأمم المتحدة تصنف المغرب في أخر الترتيب العالمي، الأردن 122 المغرب 121 ؟

  • عبدالإلاه
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:05

    طريقة مبتكرة لربح الوقت و بيع الأوهام …لا يوجد إصلاح دون محاربة فعالة للفساد والمفسدين والمرتشين ،و ما نشاهده لا يدل على أدنى نية لتغيير المعادلة ،نفس الوجوه المتهمة بالفساد يتم تركها لتترشح و تغرق الساحة السياسية و في النهاية نتساءل أين الخلل ؟؟احلموا كما تشاؤون فالإقتصاد غارق في الديون والبطالة منتشرة والتعليم والصخة في أسفل سافلين …المجتمعات تتقدم بالعمل والأرقام و التحديات لا بالبروباغوندا و قنوات الصرف …انشروا يا هسبريس لترسيخ حرية الرأي …

  • الحسين
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 21:49

    المغرب والأردن. يشتركان نفس النظام ونفس الأوضاع في الاقتصاد. وتقريبا جميع الميادين
    وخاصة سياستهم مع امريكا.والخليج
    لم يتلقونه من مساعدات.من هذه الدول

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش