النيابة العامة تتهم الراضي بالتواصل مع عميل أجنبي ومنظمات بارتباطات استخباراتية

النيابة العامة تتهم الراضي بالتواصل مع عميل أجنبي ومنظمات بارتباطات استخباراتية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:00

التمست النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء رفض الطلبات والدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع الصحافي عمر الراضي، المتابع بتهمة ارتكابه لجنايتي هتك عرض بالعنف والاغتصاب والاشتباه في ارتكابه جنحتي تلقي أموال من جهات أجنبية بغاية المس بسلامة الدولة الداخلية.

وأكد ممثل الحق العام، خلال الجلسة التي عقدت اليوم الثلاثاء والتي شهدت مشادات بين الدفاع والرئاسة، أَن الطلب المتعلق باستدعاء أرنو سيمون، موظف بالسفارة الهولندية بالرباط، غير مجد؛ فقد تبين أنه عميل أجنبي لسفارة هولندا، وله ارتباطات بالأفعال الجرمية.

وشدد نائب الوكيل العام للملك على أنه تبين، بعد البحث، أن اسم أرنو سيمون “مجرد اسم حركي، وأنه في الأبحاث التي باشرتها مصلحة الشرطة القضائية لم يتم العثور عليه ضمن بيانات مديرية الأمن الوطني، والتي أكدت أن هذا اسم حركي بعد تنقيطه ولا وجود له”.

وأردف المتحدث نفسه، في مرافعته التعقيبية، أن “جواب مديرية التشريفات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي كان مماثلا، إذ ورد فيه أنه لا وجود لهذا الاسم ضمن البعثة الدبلوماسية الهولندية بالمغرب، والوزارة لا تتوفر على معطيات ومعلومات بشأنه”.

وسجل نائب الوكيل العام للملك وجود تناقضات في تصريحات المتهم عمر الراضي بشأن المسمى أرنو سيمون، حيث أورد أنه تارة يؤكد في تصريحه أن سيمون هو مسؤول التواصل بالسفارة، ثم في تصريح آخر يؤكد أنه موظف عادي مكلف بتنظيم الحفلات.

وشدد ممثل الحق العام، ردا على هذا الطلب، على أن استدعاء المسمى أرنو سيمون غير مجد طالما أنه اسم حركي ولا وجود له في البيانات ولا معلومات تتوفر بشأنه.

ولفت نائب الوكيل العام للملك إلى أن الأمر نفسه ينطبق على الطلب المتعلق باستدعاء المنظمات الدولية التي تعامل معها المتهم، حيث أشار إلى أن “هاته المنظمات يكتسي التعامل معها فعلا جرميا، وطالما لهاته المنظمات ارتباطات بفعل التخابر، بالتالي فإن شهادتها ستكون لها مصلحة لدفع الشبهة عن الماثل أمام المحكمة”.

وبخصوص الطلب المتعلق بإجراء خبرة طبية على المطالبة بالحق المدني حفصة بوطاهر، أوضح أنه لا يمكن اعتباره طلبا أوليا وإنما يدخل ضمن الطلبات الخاصة بتجهيز القضية.

وقال نائب الوكيل العام للملك، خلال هذه الجلسة التي عرفت حضور عدد من الحقوقيين والصحافيين ضمنهم أحمد رضا بنشمسي الناطق الرسمي باسم منظمة هيومن رايتس ووتش: “في اعتقادي، لا حاجة إلى إخضاع الضحية لخبرة طبية، طالما أن الشواهد الطبية الموجودة في الملف غير مطعون فيها بالزور”.

وفيما يتعلق بالطلب الأولي المتعلق باستدعاء جميع المصرحين المستمع لهم خلال مرحلة البحث التمهيدي والشهود المستمع لهم خلال مرحلة التحقيق الإعدادي الذي تقدم به دفاع الصحافي في الجلسة السابقة، أكد أن قاضي التحقيق “سبق له الاستماع لكافة الشهود باستثناء واحد اسمه سفيان، ولم يتم الاستماع لمصرح اسمه ياسين، حيث قدر عدم الاستماع له نظرا لوجود إفادة من خلال البحث التمهيدي والتحقيق الإعدادي من طرف علي عمار وزوجته، واللذان أكدا أن المسمى ياسين لم يكن حاضرا يوم الواقعة؛ بالتالي فإن استدعاءه للمحكمة لا فائدة له طالما أنه لم يكن حاضرا حسب تصريحات مالكي الفيلا”.

وأوضح نائب الوكيل العام للملك أن استدعاء الشهود أمام المحكمة “فيه الكثير من القيل والقال؛ لكن العمل القضائي أكد أن الاستماع للشهود خلال مرحلة التحقيق يعتبر شهادة قضائية يمكن الاعتماد عليها من لدن المحكمة”.

وفيما يتعلق بطلب الحصول على تقرير مفصل للوضع الصحي لعمر الراضي، حيث سبق للدفاع الحديث عن أنه ينزف دما ولا يمكنه متابعة الجلسات، أكد نائب الوكيل العام للملك، من خلال مرافعته، أنه يتابع الوضع الصحي له “ويحظى بعناية طبية متميزة، حيث منذ دخوله إلى المؤسسة السجنية استفاد من 41 فحصا داخليا وخمسة فحوصات خارجية بالمستشفى الجامعي ابن رشد، وأجري له 19 فحصا للدم… وما قيل بشأن المرض، فهناك تقرير طبي يؤكد أنه كان يتعايش معه قبل دخوله إلى السجن بسنوات”.

وشدد ممثل الحق العام على أن الدفوعات المثارة من لدن دفاع الصحافي عمر الراضي غير مرتكزة على أساس قانوني؛ لذلك، يتعين التصريح بعدم قبولها، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

35
  • محمد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:05

    مبقاش متهم بالاغتصاب ؟؟؟
    المهم فالاخر غادي يقولو ليه مالك مزغب ههه

  • محمود
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:15

    التخابر عميل اجنبي اختصاب اجهاض الصحافي الأول الثاني الثالت الرابع العاشر اش هاد التخربيق اش هاد الاستحمار قولو لينا بغينا نرجوا الاستبداد والله حتا تنفهموها ولكن هاذ الدخول و الخروج و ضرب الناس تحت الحزام ما يبغيه لا الله لا عبدو خرجوا نيشان قولو شنو كاين بلاصت هاذ المهزلة.

  • احذر صديقك قبل عدوك
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:21

    كل ما يسمى حقوقي او ناشط سياسي او نقابي أو .. أو… مجرد دمى وكراكيز لأيادي ملطخة من الخارج… يبيعون اخلاقهم واوطانهم لاجل فتات من وسخ الدنيا…. والحقيقة المرة يجب تشديد الإجراءات الأمنية والعقابية على امثال هؤلاء…لانه لولا الخونة ما تجرأ صديق ولا عدو لنيل من مقدساتنا واخلاقنا ومبادءنا وديننا الحنيف.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:22

    المرجو الحكم على الخونة باشد العقوبات ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه التخابر و استهداف أمن المغرب

  • amin
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:26

    على اعتبار أن الأحزاب ديالنا لا يتواصلون بالمنظمات الاستخباراتية و الماسونية و أن الجمعيات لا تتلقى تمويلات من الخارج

  • سامية
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:27

    لا تنسوا ان المخابرات المغربية ماشاء الله يشهد لها داخل البلاد وخارجها وأفضلها بعد الله تم كشف هروب زعيم الانفصاليين ابن بطوش إلى إسبانيا و…

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:31

    ادا كانت ادلة منها تحويلات بنكية مهمة و لقاءات مشبوهة فمصلحة البلاد فوق كل اعتبار لان جاسوس بمثابة عشر دبابات
    كدلك جميع الدول لا تستدعي العملاء و في الغالب تصطادهم في قضايا اخرى مثل الاسباني الدي تم العفو عنه بعد تدخل من اعلى مستوى

    قلت ادا كانت ادلة

  • الحر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:32

    دابا بغينا غي نعرفو تهمة ديالو واش هتك عرض أو عميل أجنبي ومنظمات بارتباطات استخباراتية… أو بجوج..
    هذه هي حرية التعبير… تتكلم يلصقوليك جميع التهم الواهية..
    مشات حرية الصحافة ف المغرب

  • التخابر مع عميل اجنبي ..
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:33

    لما علموا ان تهمة الاغتصاب اصبح الشعب والعالم كله يعلم انها تهمة غبية وملفقة الان لصقوا له تهمة ملفقة اخرى وهي تهمة التخابر مع عميل اجنبي .. بصبيانتيتكم هذه ايها المسؤول فانتم تشوهون سمعة البلاد وتدمرون الاحرار في هذه البلاد .. وانا اتسائل مذا لو تمت الصفعة الفرنسية في بلادنا لمسؤول كبير مثلا كان صاحبنا ليروح وراء الشمس .. نتمنى ان يسود التعقل في هذه البلاد والشفافية والنزاهة والاخلاق وهي عملة اصبحت نادرة في مغربنا الحبيب ..

  • stop
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:35

    بعد تهمة الإغتصاب لي مصدقاتش هاهو فصلو لو تهمة باش يغبروه ومايبقاش يفضح “خدام الدولة” وينتقد الحكم على مناضلي الحسيمة ومافيا مقالع الرمال ومن يحتكر اللوحات الإشهارية في كازا

  • منظمات حقوقية لخدمة مصالح اجنبية وجب طردها جميعا كما فعلت تركيا ودول اخرى
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:36

    رغم ان تهمة الاغتصاب ملفقة لابقائه رهن الاعتقال والحراسة النظرية كي لا يفر خارج البلاد ، الا ان التهم الاخرى قوية وبالحجج التي لا يمكن دحضها .
    هنالك وثائقي يتحدث عن ارتباط المنظمات الحقوقية او بعض موظفيها بالاجهزة الاستخباراتية لدول المنشا . والدولة جادة في قضية التخابر لصالح اجهزة استخباراتية اجنبية ، فحتى المانيا وفرنسا تعرضتا للتجسس . الكل يجسس على الكل ، هذا هو عالمنا اليوم .

  • إشها
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:41

    من 29 يوليوز2020 وهو محبوس بدون محاكمة ودنيا بطمة تحكمات بعام حبس نافذة في الإبتدائي والإستئناف ومامشاتش للحبس حيت حاصلة على وسام

  • أشكال شائعة من التخابر مع جهات أجنبية 1
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:41

    سمعنا عن تطبيقات إسرائيلية في هواتف بعض المناضلين والنشطاء;ربما تمتد لهواتف جميع المواطنين!إذا صح ذلك،أليس هذا تخابرا مع عدو خارجي؟لماذا لا يتم طرد عملاء الشبكات التجسسية؟لم نسمع أبدا في الصحافة عن طرد عملاء المخابرات الأجنبية!ألا تنشط هذه المخابرات فوق التراب الوطني؟تقديم الخدمات الأمنية للدول الأجنبية،ألا يعد ذلك قانونيا تخابرا؟هل سيتم تزويد الدول الأجنبية بمعلومات حول ممتلكات المواطنين المهاجرين لدول استقبالهم؟إنجاز البطاقة الوطنية وجوازات السفر البيميترية؛هل تقوم به الشركات والإدارت الوطنية أم الشركات الأجنبية؟شركات خاصة مكلفة بتدبير الحصول على تأشيرات السفر للخارج!أين حماية المطعيات الشخصية للمواطنين؟رئيس لجنة النموذج التنموي قدم تقريرا أو إحاطة لتقدم أشغال لجنته لسفيرة دولة أجنبية من دون إخبار الرأي العام؟هي من تكفلت بإخبارنا!أليس عمل اللجنة سرا من أسرار الدولة و سرا مهنيا؟بعض المسؤولين يشاع أومعروف أنهم من حاملي جنسيات أوبطائق الإقامة في دول أجنبية!هل يستقيم ذلك قانونا مع اطلاعهم على أسرار الدولة؟ألا يمكن أن يتم تجنيد بعضهم من طرف مخابرات هذه الدول؟

  • ربما تهمة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:42

    * ربما تهمة التحرش الجنسي قد يتقبلها ، أما عن هذه التهمة الجديدة ، ماهي المعلومات التي

    يتوفر عليها الراضي حتى يمررها للأجنبي ؟ اللهم إن كانت أحوال الطقس و التساقطات المطرية

    فربما أنه يتوفر عليها لأنه يشعر بها و يراها .

    * مثل هذه ، تجعل المتهم بريئاُ أو بطلاً لأن إتهامه باطلاً .

  • غبي بغا يفهم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:45

    مسرحية مكشوفة من يصدقها سوى الغبي أو الذباب الذي يحاول جاهدا إقناعنا بهاته التهم

  • ملاحظة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:53

    ادا تم ترحيل العميل من طرف هولندا فالحجة ثابتة على الراضي اما ادا بقي فممكن ان تكون صداقة بين قوسين بينهما
    امور معروفة فعندما ينفضح عميل يتم ارجاعه لبلده وتسمى في القاموس
    Carte brûlée

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:00

    لاتعاطف مع الخونة كل من تورط في خيانة هذا البلد فلا شفقة عليه.

  • simohand
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:04

    زيدو غرقوه مزيان. فكرة: ديرو ليه فالدوسي راه مدخل الطنوكا مخبي فيهم المخدرات وكان مع الزفزافي…ومبعد ضربوه بواحد عشرين عام نافذة …

  • شفتو
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:08

    هذاك الهولندي شفتو في الايسكيمو حاط في الفراشة تيبيع فيها الكبال مشوي، والنواعر الهولندية، وتوما سيروا الله يمسخكم، مكاين غير لبق في هاد البلاد

  • Amir
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:17

    بل حتى لو لم يجدوا له تهمه سوف يقومون بخلق تهم اخرى كما فعلوا مع المهداوي كإدخال دبابه او صاروخ او طائره. الدوله التي فيها حكم الفرد لن تذوق طعم الحريه و الديموقراطية أبدا.

  • أبو ياسر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:29

    أنا على ثقة تامة في نزاهة القضاء المغربي وتحريات المخابرات التي يشهد لها بالكفاءة العدو قبل الصديق ولا تعاطف مع من يتخابرون مع الخارج لضرب الدولة تحت مسمى الجمعيات الحقوقية و هم مجرد خونة و مرتزقة هناك فيديو قديم يظهر فيه المسمى الراضي في لقاء يناقشون الحرية الجنسية وتلك العزري لي دايره كوب غارسون و هي تتكلم بوقاحة و سفالة و حاطين على الطاولة قراعي ديال البيرا هل هؤلاء هم الذين سيدافعون عن حقوق الشعب المغربي

  • Myhafid
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:32

    كثير ممن يسمون نشطاء حقوقيين في المغرب لا يؤمنون بشيء اسمه الحقوق من اجل الحقوق بل يشتغلون فقط لخدمة اجندات خارجية من اجل الاسترزاق على حساب هموم ومشاكل المواطنين اما في حياتهم الخاصة فهم ديكتاتوريون وسلطويون وأشخاص معقدين ومرضى نفسيين وعدميون اجتماعيون.

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:41

    ها يتذخل المغرب او في استطاعته في القضاء الغربي؟
    علاش تا يتذخل الأجنبي في قضايانا الداخلية ؟ لماذا نسمح لهم بهاذا؟
    الصورة تعني كل شيء ، فيها وجوه ديال مخابراتهم الاستعمارية ووجه هاذا الصحافي المغربي يفسر كل شيء بانه يخدم ايادي اجنبية.
    لي ما عجبوش الحال يشرب البحر وقضاءنا له الكلمة واخة بثلاثين عاما سجنا.

  • حسن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:41

    اريد ان اعرف
    كم من مرة دخل للسفارة الاجنبية اما التاشيرات فتكون في القنصليات

  • deterte
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:53

    ما يقوله البعض ويتحاملون به على الوطن لم يقله حتى ممثل اومن ووتش الحقوقية والذي حضر كل اطوار المحاكمة واستمع الى تصريحات الراضي ومحاميه واستمع وضطلع على سك الاتهام وتصريحات المتهم أمام قاضي التحقيق واستمع الى الشهود واعترافات الراضي نفسه أمام القضاء انا لا اتهم الراضي لكن لا يمكنني أن نتهم جهاز القضاء بالتحامل عليه والا ما فائدة القضاء ولا الصحافة ولا ربط المسؤولية بالمحاسبة فعندما حكم القضاء الفرنسي على لمجرد اتهمناه وعندما اعتقلت أمريكا ارهابي أفغانستان قلنا أنها تنتهك الحقوق وعندما أطلق صراح بنفطوش في اسبانيا قلنا أن القضاء مسيس المهم الله يهدي ما خلق

  • ملاحظة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:53

    لن اتكلم عن قضية الراضي فعنده محامون فقط اوضح بان دولا عندها عملاء مهمتهم هي افشال كل دولة صاعدة فالربيع العربي صرفت عليه الملايير من الدولارات لاضعاف عدة دول و طبعا بعض القنوات و الحسابات ساهمت في التحريض فالهواتف الدكية ظهرت بكثرة مع بداية الثورات و كدلك تم تكوين مدونين من اجل خلق الفتنة فيكفي ان يتم تصوير تلاميد خارجون من اعدادية و هم يصرخون و تصورها بداية الاحتجاجات اما ادا تم تصوير جمهور كرة القدم فانها ثورة عارمة

  • Imrane
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 21:15

    القضاء في المغرب والجزائر عملة واحدة تدكرت دلك الطالب الجزائري الدي اتهمته العصابة الحاكمة في الحزائر بالعلاقة التي تربطه باجنبي واتهمته بالخيانة وتم طلق سراحه بعد اسبوع كل من يقول الحق يتهم بالخيانة والارهاب في الوطن العربي

  • بودواهي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 21:16

    قضاء مخزني و عدالة تسير بالتعليمات و عبر الهاتف لا يمكن أن ينتج غير أحكام ظالمة كما حدث و يحدث الآن لعمر الراضي و الريسوني و غيرهما من معتقلي الرأي و معتقلي حراك الريف….
    الحرية لعمر و للريسوني و لغيرهما من معتقلي الرأي الدين يعدون بالعشرات أو حتى بالمءات ..

  • Badr
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 21:36

    بعد توقيفه والإفراج عنه عدة مرات، اعتقلت السلطات المغربية الصحفي عمر الراضي مجدداً، موجهة إليه تهماً أخرى منها “الاغتصاب”. الراضي كان قد أكد أن التحقيق معه له علاقة بتقرير للعفو الدولية يتهم المغرب بالتجسس على الصحفي.
    قرر القضاء المغربي ملاحقة الصحفي والناشط الحقوقي عمر الراضي في قضية “مس بسلامة الدولة” والتخابر مع “عملاء دولة أجنبية”، بالإضافة إلى قضية ثانية تتعلق باغتصاب، وفق ما أفاد بيان للنيابة العامة اليوم الأربعاء (29 تموز/يوليو 2020).

    واستجوبت الشرطة الراضي عدة مرات منذ أواخر حزيران/يونيو، لتقرر النيابة العامة بناء على ذلك التحقيق معه “حول الاشتباه في تلقيه أموالاً من جهات أجنبية بغاية المس بسلامة الدولة الداخلية ومباشرة اتصالات مع عملاء دولة أجنبية بغاية الإضرار بالوضع الديبلوماسي للمغرب”. ولم يحدد بيان النيابة العامة الدولة المعنية.

    ووجهت للراضي (33 عاماً) تهمة أخرى هي “الاشتباه في ارتكابه لجنايتي هتك عرض بالعنف والاغتصاب”، بناء على شكاية لإحدى المواطنات، بحسب ما أضاف البيان. وحددت أولى جلسات استنطاقه تفصيلياً في 22 أيلول/سبتمبر القادم.

  • Freeman
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 21:52

    I don’t know this guy also I have nothings against him I just checked the comments I don’t really understand most of them let the system justice do there job u won’t affect it by coming for against the justice system have confidence in him most of the facts says he is guilty why we always have to criticize the justice that’s why it’s there in order to practice to force the law if he is not guilty he can bring his evidence just because he is a journalist he will get pass come on guys the same applies for the historian so settle down and chill let the fact and the evidence said the final word beside that u guys are guilty as him
    As I said I don’t know if he is guilty or not so let the judge decide after listening to witness review the evidence period and

  • maghribi
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 23:03

    اذا لم تستيووا فقولوا ماتشاؤون….التاريخ هو الحكم.

  • ع. م.
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 00:20

    المرجو من الدولة الصرامة مع هؤلاء الخونة و لا شفقة معهم و أخد العبرة من مصر. هؤلاء خونة و العملاء بالداخل أخطر من الخونة و العملاء بالخارج لأن بالخارج مفضوحون و يتهجمون على المغرب

  • mounir
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 09:29

    مسرحية يزج بها الحقوقيين والصحفيين الأبرياء

  • إسلام
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 10:14

    أينهي شفافية استقلالية القضاء، و ما محل المغرب من دولة الحق والقانون، كفى استهتار بعقول المغاربة، تارتا اغتصاب وتارتا التواصل مع عميل أجنبي، ولنفترض أنه يتواصل مع عميل أجنبي فمهنته صحافي وجب عليه نقل الأخبار وحلحلت الجنبي لنقل أخبار صحيحة؟ عجيب أمر المغاربة، إذا أرادوا أن يرفعوا شأنك فتجدهم يمجدونك، وإذا أرادوا أن يحطمونك فيلفقوا لك تهم لم تخطر على بالك؟

  • kad
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 16:04

    ماهدا الزمن؟الجري وراء الشهرة والمال….؟ الواحد هو لي علعب قدو و يقنع بلي عندو ..راه ملي تجي فيك الدقة راه مايعقل عليك حد…هاداك لي عندو المعارف والركيزات اصحاح كيقطعوا عليه تليفوناتهوم…الى حنو عليك يديرو ليك محاميين باش ما يغرقكش الغراق…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات