النيران تبتلع 400 هكتار في غابة بوزان

النيران تبتلع 400 هكتار في غابة بوزان
صورة: أ.ف.ب
السبت 16 يوليوز 2022 - 19:24

أفادت مصادر محلية بإقليم وزان أن جهود فرق الإطفاء لا تزال متواصلة من أجل احتواء وتطويق الحريق الغابوي المندلع بغابة “جبل أمزيز” على مستوى جماعتي زومي ومقريصات، الذي أتى إلى حدود زوال اليوم السبت على مساحة غابوية تقدر بــ400 هكتار، دون تسجيل أية خسائر بشرية.

وذكرت المصادر ذاتها أنه تم العمل في هذا الصدد على تعزيز كافة الموارد والإمكانات المعبأة من أجل الحيلولة دون توسع محيط النيران بشكل جسيم قد يطال التجمعات السكنية أو القطاع الغابوي المحاذي والمقدرة مساحته بما يقرب 3000 هكتار.

ولأجل ذلك، تضيف المصادر، فقد تم استقدام تعزيزات بشرية مكونة من المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة من أجل دعم فرق التدخل الأرضي للتصدي للنيران.

وبالنظر لوعورة تضاريس المنطقة المعنية بالحريق، فقد تم الرفع من وتيرة استعمال آليات التدخل الجوي التي يعتبر تدخلها حاسما في مثل هذه الظروف، حيث جرى تنفيذ 80 طلعة إطفائية جوية لصب المياه بواسطة الطائرات وتكثيف برمجة طلعات أخرى لتحويط رقعة النيران.

وفي سياق متصل، أشارت المصادر إلى أنه قد تمت السيطرة على الحريق الذي كان قد اندلع بغابة “جبل مولاي عبد القادر” بجماعة زومي، في وقت سابق اليوم، مبرزة أنه التهم حوالي 5 هكتارات من المساحة الغابوية دون تسجيل خسائر بشرية.

كما اشارت المصادر إلى أنه تم عشية اليوم أيضا تسجيل اندلاع حريق ثالث قرب دوار “فتراس” بجماعة عين بيضاء، حيث تجندت الجهات المختصة بمساعدة الساكنة المحلية من أجل التصدي للحريق الذي طال إلى حدود الساعة، 2 هكتارات من الغطاء النباتي، دون تسجيل إصابات بشرية.

‫تعليقات الزوار

9
  • سكفاندري
    السبت 16 يوليوز 2022 - 19:27

    عناصر الوقاية المدنية لا تتوفر على خود و لا لباس مضاد لنيران و لا واق الوجه ههه عار ان ترى هاته الصور على القنوات العالمية … فضيحة.

  • محمد
    السبت 16 يوليوز 2022 - 19:36

    لماذا لم تطلب الدولة المساعدة من الدول الصديقة المجاورة لإخماد النيران في أسرع وقت ممكن حماية للساكنة وممتلكاتها المهددة بالدمار، وللحد من من رقعة المساحة الغابوية المحتمل تعرضها للحرائق؟!

  • بنادم
    السبت 16 يوليوز 2022 - 19:43

    هيلوكبتر واحدة فقط قادرة على القضاء على الحريق بأكمله وفي وقت وجيز فقط يجب أن يكون ربانها محترف …يجب إستعمال الهواء لتحويط النار ودفعها في الإتجاه المعاكس لمسارها وستموت بسبب إنعدام ما تقتات عليه

  • Ex Sapeur
    السبت 16 يوليوز 2022 - 19:52

    إلى سكفاندري1. الوقاية المدنية مجهزة بأحدث الأجهزة وطبيعة الإطفاء في الجبال والغابات لا تشبه إطفاء الحرائق في النباني والمنشئات، فقد تستغني على الكاسك لتهوية الرأس لأن العملية تكون طويلة مع غياب تطاير الشضايا، فإزالته فخالفة مهنية إلا بإدن القائد، وهناك أمور تقنية أخرى يمكنك التعرف عليها لما تكون الأبواب مفتوحة لتكنات الإطفاء أما عن ذلك الذي يقترح طاب المساعادات من دول أخرى فالعالم كله يحترق ومن سيقدم لك الدعم، فلن يبقى سوى الدول القاحلة التي هي أصلا ليس بها صهريج إطفاء واحد. فالمرجوا أن تفيدوننا فملاحظات معقولة عوض كلام المقاهي.

  • امين
    السبت 16 يوليوز 2022 - 19:52

    اين طائرات Canadair المختصة في إهماد النران التي كان يتباهى المغرب بها السنة الماضية و التي كان يريد مساعدة الجزائر بها.

  • فصول الصيف الحارة والحرائق ــــــ الحرائق بالجملة
    السبت 16 يوليوز 2022 - 20:15

    الصيف الحار حالة مناخية وطقسية طبيعية!لكن الحرائق بالجملة و في أقاليم مختلفة وبالتزامن فهي مريبة,مشبوهة وغير طبيعية!من يلعب بنار الحرائق ولماذا أصبحت الحرائق موسمية وشبه ثابتة كل صيف بعد دجنبر 2020؟من يعبث بالبلاد ولماذا؟حرائق الغابات مقدمة لحرائق الحروب والسياسة!يكفي التمعن في طبيعة الزوار الغير مرغوب فيهم شعبيا!الأموال والملايير ترصد للفساد والمهرجانات!ما هي ميزانية الوقاية المدنية و ماذا يصنع بها؟لماذا لا ينادون على عمي علي لكي يقوم بإطفاء الحرائق؟هذه دولة عمي علي!الحرائق تضرب واحات المجهول؛الفيروسات ضربت الكرموس الهندي!من يريد زرع المجهول المعدل جينيا؟من يريد قتل واحاتنا الجميلة؟قاتل الكرموس الهندي هو نفسه قاتل واحات المجهول!العدو واحد والوسائل في يده مختلفة!الغابات من الأمن القومي!أين الأمن القومي؟هل ضربه النعاس أم ضربته تَلَفَة؟

  • النجدة
    السبت 16 يوليوز 2022 - 20:16

    السلام عليكم يجب طلب المساعدة من دول أوروبية الحرائق تنتشر و تأكل المزيد من الهيكتارات و لا نمتلك الطائرات الكافية و تحية للوقاية المدنية و القوات المسلحة الملكية

  • الى ex sapeur
    السبت 16 يوليوز 2022 - 20:24

    عليك على الاقل مشاهدة فيلم Only the brave .. أما الوقاية المدنية فليس لها الأدوات و الوسائل اللازمة كل شيئ يرى في التلفاز.

  • الى المعلق 4
    السبت 16 يوليوز 2022 - 21:30

    الصور كاملة تظهر فرق الوقاية المدنية و الجيش بدون ملابس للوقاية من الحرارة .
    واش كتفرج في حرائق ديال شي دولة اخرى و تظن انها المغرب.
    لن نتقدم بالتطبيل و التزمير ابدا .
    مشكلة المغرب هؤلاء الذين يكدبون و يصدقون الكدبة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين