الهاشمي: حراك الريف "زلزال سياسي" .. وإعفاءات الملك ارتدادات

الهاشمي: حراك الريف "زلزال سياسي" .. وإعفاءات الملك ارتدادات
الخميس 26 أكتوبر 2017 - 20:30

قال محمد الهاشمي، أستاذ القانون العام بجامعة أبو شعيب الدكالي بالجديدة، إن ما بات يعرف بـ”الزلزال السياسي” ليس هو قرار الإعفاء الملكي لعدد من الوزراء والمسؤولين السامين؛ بل إن حراك الحسيمة هو الزلزال الحقيقي فيما يبقى قرار الإعفاء ارتدادات لهذا الزلزال.

وأضاف الهاشمي، في معرض مداخلته بالندوة التي عقدها مركز هسبريس للدراسات والإعلام، مساء اليوم، لمناقشة مضامين القرار الملكي الأخير وتأثيره على المشهد الحزبي والسياسي، أن القرار الملكي لا يمكن النظر إليه بمعزل عن حراك الريف منذ بدايته.

وعن الفرق بين قرار الإعفاء الحالي والقرارات المماثلة السابقة، سجّل الهاشمي أن الإعفاءات الأخيرة لثلة من كبار المسؤولين الحكوميين والسامين “أول تجسيد لتدخل الملك في حراك الريف”، مشيرا إلى أن “الملفات السابقة كانت قطاعية محدودة، ولم تكن وراءها أزمة واجهتها الدولة بشكل عام”.

وشدد على أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات تعج بالعشرات والمئات من الاختلالات ذات القبيل؛ “ولكن القرار الحالي أراد إحداث أثر لدى الرأي العام”، يقول الهاشمي.

“أعتقد أنه تم تضخيم الموضوع إعلاميا، فالإعفاء اختصاص دستوري للملك، وتم ذلك سابقا”، يزيد أستاذ العلوم السياسية، مبرزا أن الأمر لا يتعلق بمبدأ المساءلة في بعده السياسي بل التدبيري فقط، “وبما أنه تزامن مع حراك الريف كان لازما التدخل بهذا الشكل”.

وسجّل المتحدث ذاته، خلال اللقاء الذي نقل عبر تقنية المباشر على موقع هسبريس وصفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أن نظام المحاسبة والمساءلة في المغرب “لا يشتغل بالشكل السليم، دائما ما تكون مبادرات ملكية فقط، مقابل فشل المؤسسات الأخرى في هذا الإجراء”، مردفا أن “هذا النظام يعمل بطريقة علاجية بدل الطريقة الوقائية، بحيث تتم المحاسبة عادة بعدما تحصل اختلالات”.

من جهة ثانية، اعتبر الهاشمي أن صناعة القرار في النظام السياسي المغربي تتسم بمركزية شديدة، قائلا إن هذه المركزية هي التي تفرز الاختلالات التدبيرية كالتي كشف عنها مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”.

وأبرز المحلل السياسي ذاته أن هناك أمثلة عديدة لمشاريع دشنها الملك وما زالت حبرا على ورق، داعيا في هذا السياق إلى التفريق بين الأوراش الكبرى، مثل منارة المتوسط، “ولا أتصور أن الحكومة تشارك في إعداد تصورها، بحيث تتولى عملية التنفيذ القطاعي لا غير”، في مقابل النوع الثاني، “الذي يكون عبارة عن مبادرات من طرف منتخبين يطلبون الرعاية الملكية وأحيانا تكون لها أغراض انتخابوية”.

ولم يفت الهاشمي أن يذكر بأن الدولة جربت المقاربة الأمنية في حراك الريف ثم الحل القضائي، “وتبين أنها غير مجدية ولن تخرجنا من الأزمة”، معتبرا أن “الدولة الآن تبحث عن حلول جديدة، وهذا أمر إيجابي، غير أنه لا يجب حجب الرؤية عن ضعف المؤسسات”، قبل أن يعود إلى التأكيد أن “الملك ما زال خاص يتحرك ويدير المبادرة ويغضب على المسؤولين لكي يقوموا بعملهم”.

ولفت الانتباه إلى أن تعاطي الدولة مع ملف الريف طبعه توتر غير مسبوق بين الدولة والأحزاب، منبها إلى أن “الديمقراطية لا يمكن أن تشتغل بدون أحزاب”.

“ما دامت هناك أزمة ثقة في الأحزاب ما قبل الانتخابات الأخيرة، والآن ما دامت أعلى سلطة في البلد سحبت منها الثقة، فكيف ستقوم هذه الأخيرة بدخول الانتخابات، وكيف سيثق فيهم المواطنون من جديد؟” يتساءل الهاشمي، غير مستبعد فرضية ظهور أحزاب جديدة قبل انتخابات 2021 كما حصل في إسبانيا وغيرها.

وعن تأثير “الزلزال الملكي” على الأحزاب، اعتبر المتحدث ذاته أن هذا القرار الملكي يؤسس لتحول في الثقافة الحزبية المغربية. “ما سماه جسوس بالطبقة الهمزاوية سيكون الإعفاء رادعا لها، بحيث يتعامل الكثير مع الأحزاب كمصعد للوصول إلى السلطة”، يضيف، مفيدا بأن هذا الأمر “سيضفي على مسألة الاستوزار مزيدا من الجدية”.

وبخصوص حزب العدالة والتنمية وأمينه العام، عبد الإله بنكيران، قال الهاشمي إن “الصراع الموجود داخل البيجيدي جاء بلاغ الديوان الملكي لتأزيمه، وسيصعب مهمة بنكيران لنيل ولاية ثالثة”، مؤكدا أن “أنصاره سيجدون حرجا في الدفاع عنه، وإلا سيكون هذا دخولا في مواجهة مع الدولة”.

‫تعليقات الزوار

22
  • تمغربيت
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 20:51

    نريد أن نتقدم بهاذا البلد نريد أن ندخل مرحلة جديدة يكون فيها العمل وخدمة الوطن من أولويات ساسة المغرب.. نريد تنزيل الدستور وربط المسؤلية بالمحاسبة نريد العيش الكريم للمغاربة نريد الصحة نريد التعليم نريد محاربة المفسيدين كروش الحرام الجشعين.. هذا من حقنا كشعب مغربي أن ننشد مغرب متقدم حر ديموقراطي.

  • كريمة
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:15

    وجب محاسبة كل وزير انقلابي وليس بالاعفاء لان زلزال الحكومة هو اعفاء من لم يطبق الانجازات المدشنة بالحسيمة وغيرها واعفاء من تواطؤوا مع المشرملين بالريف تجار المخدرات الدين اعتقلوا بعد شغبهم الانقلابي الدين كسروا وانفصلوا ورفعوا اعلام مرتزقة ورشقوا الامن

  • ما نعرف
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:16

    الزلزال السياسي لازال لم تتضح معالمه .. هناك تخطيط كبير لم يضح

    أظن والله أعلم أن الملك يريد التخلص من الحزاب الصغيرة في المغرب و جعل 4 أو 5 أحزاب كبيرة فقط تسيطر على المشهد السياسي …

  • ابن اجدير
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:23

    المعروف في الديموقراطية الشعب هو من يحاسب ويعاقب السياسيين في صناديق الاقتراع اذا لم يكن الحدث يتطلب تدخل القضاء، بمعنى القضاء.

  • راي
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:25

    الزلزال الحقيقي هو ما أعلنه امير المؤمنين نصره الله
    وهو بصمة العدل والحزم
    أما ما قلت فسحابة جافة
    في طيها العنصرية القبلة النتنة
    والتعالى والانانية المقيتة
    عاش المغاربة الأحرار دون نزعة قبلية
    من طنجة إلى الكويرة
    عاش الملك
    عاش شعب المغرب
    عاش علم المغرب
    عاش شعار المغرب
    الله
    الوطن
    الملك

  • amaro big one
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:26

    je dois dire que le Maroc, reste un pays sage et prudent, car il a 1 peuple civilisé et un Roi

  • autre opinion
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:27

    les ministres limogés ont payé le prix de leurs entêtement apres les élections ils ont mis les batons dans les roues de benkirane .apres le bras de fer avec le palais et ben kirane ainsi que le seisme d elhoucima il fallait etre vigilant et il fallait le prevoir. les mois de blocage ont eu raisons d eux .les chef de partis sont dépassés par le temp et ils doivent laisser leur place a d autre tetes proche du palais .nb c le tour du ps.

  • IFNI2
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:28

    لكل زلزال دوافعه اهل الريف هم من احذثوا الزلزال ونحن في وادنون كمليم
    سنحذث الزلزال على مافيا المعارضة

  • التعويض عن العطالة
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:36

    لقد قلتها مرارا الاصلاح يبداء بمعالجة ضاهرة الفقر ولا بد من تعويض العاطلين عن العمل ماديا وشهريا كبداية .هدا هو المشروع الوحيد الدي يمكن الاعتماد عليه . اما مشاريع التزويق فلن تصلح البلد بل سيتطور بها الفساد ويتضخم .الاصلاح الحقيقي يبداء بمساعدة الفقراء وتعويضهم ماديا ومعنويا .

  • hassia
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:41

    عاش الشعب وعاش النضام الملكى.لسنا بحاجة لا لقدافيين.قوميين,اخوانيين أو دواعش ولا لشيعة ولا لشيوعيين.أمن المواطنين كلهم بدون استتناء أولية

  • bahloul
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:48

    من يراهن على هذا الدستور فهو واهم اما بوحوا بالحقائق او اغلقوا افواهكم فقد هرمنا من النفاق السياسي

  • مهاجر
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:50

    تحليل الاستاذ محمد الهاشمي موظوعي ومنطقي وواقعي.
    حراك الريف العادل والمشروع والسلمي والحضاري والمبارك هو السبب في احداث زلزال سياسي وليس قرار الملك. فدستور 2011 الممنوح لم ياتي الا بضغط الشارع المغربي وحركة 20 فبراير. وهناك محطات تاريخية مهمة لعب فيها الشعب المغربي المناضل والمكافح دوره الجبار وقدم الغالي والنفيس لاجل التحرر الحقيقي من الاستعمار والاستبداد والفساد وتمكن من انتزاع حقوقه المشروعة لان الحقوق تنتزع ولا تعطى. الشعب المغربي الحر مر بفرص ثمينة ليحسم فيها لكي يقرر مصيره ويدشن لدولة الحق والقانون والعدالة والحرية والكرامة ولكن المؤسسة الملكية والاحزاب المخزنية والنخب الرجعية تتحايل وتتكالب داءما حول ارادة الشعب وتغتصبها بتعديلان في الدستوراو الاعفاءات والاقالات والتنقيلات. فحكومة بن كيران مثلا خانت ارادة الشعب وارجعت المغاربة من جديد الى عهود افقير والبصري والسفاح. حكومة العثماني تسير على نهج سابقاتها وهي اكثر رجعية لانها ارجعت ديكتاتورية المخزن وخاصة في احداث الريف. لقد تغيرت اشياء كثيرة لاجل الحفاظ على الجوهر. والجوهر يكمن في العقلية والفكر والثقافة المخزنية.

  • درغام الصحراء
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:08

    الشعب المغربي بكل اطيافه مؤمن ومعتقد ان الحراك في الريف بدا بمطالب اجتماعية عادية وبسيطة لكن الذي حدث هو تحريف الحراك عن طريقه ومطالبه حيث رفع سقف المطالب الى اخرى تخفي وراءها الانفصال والتعصب الطائفي والقبلي والعرقي ..وهذا امر تؤكده كذلك الوقفات الاحتجاجية في الخارج والتي يقودها افراد هم في الاصل سبق لهم التعرض لوحدة المغرب الترابية ووحدة اراضيه وسلامة مواطنيه ..<br>
    لقد اساءت اليكم تلك الوقفات في الخارج امام القنصليات والسفارات لان هذا عمل لا يقوم به الا من تبرأ من بلده ووطنه ..وانتم كذلك وصلتم الى هذا المستوى واعتقدتم ان هذه الاحتجاجات ستقويكم الى ان تصبحوا كثيرين وقوة غالبة على الدولة ..انتم تحلمون ذلك الفتات الذي يؤازركم من الخارج يضر بمطالبكم اكثر مما ينفعكم ..وثقل الدولة حاضر بنا نحن العياشيون كما تصفوننا وعاش الملك وعاش الشعب وعاش ااوطن

  • Amazigh Muslim
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:14

    المبادرات المطلوبة من البرلمانيين من إتباع طرق جيدة للقيام بالواجب و لوكانت خارج المعتاد مستحبة ولو بشأنها إحداث زلزال سياسي. في هذاالنسق جاءت عبارة: "زلزال سياسي".

    "ليس كل ما يطير في السماء و يصعب التعرف عليه, صحن طائر".

  • Samir
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:14

    الزلزال السياسي الحقيقي اﻵن هو اﻹفراج عن جميع المعتقلين اللذين ضبطوا في حراك الريف.
    و كذلك إعفاء جميع الوزراء اللذين وقوعوا مشروع الحسيمة منارة المتوسط بحضور الملك.

  • مسمار الميدة
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:24

    راه خاص إعفاء الموظفين الي كيدورو بالمسؤولين الكبار راه ما الي خطار

  • اومحند الحسين
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:49

    تحية شكر وآمتنان،، ودعوات بالرحمة والغفران لشهيد الحسيمة فكري السماك،،،خدمة اسداها لهذا الوطن بتضحيته،،تضحية تطمح لعيش كريم،،، لكرامة مسلوبة،،،لرزق ثابت وقار ،،،لشغل يضمن كفاف العيش،،،
    تضحية كانت الدافع لهذا الزلزال السياسي،،زلزال اطاح برموز الفساد،، برموز التقاعس واللامبالاة،،،رموز لم تعر إهتمام المسؤولية التي اناطهم بها عاهل البلاد ،،،

    فشكرا،، فكري،ايقونة حراك الريف ،،،،شكرا اهل الريف لما أسدوه لهذا الشعب من تغيير سياسي،، من محاسبة كل مسؤول عن مشاريع الشمال التي لم تنجز منذ 2014،،لكن لنبقى سلميين ولندع الدولة تساير هذا التغيير السياسي الهادئ،،،ولنستبشر خيرا مما هو قادم،،، والقادم كله خير للشمال اولا،، ولباقي المغرب الضار ثانيا،،

  • حمودة
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:52

    هذا كله نتيجة نتيجة لسياسة بنزيدان الفاشلة والتي ادخلت المغاربة لدائرة الفقروالبطالة

  • سام
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 23:07

    رحم الله صاحب تهافت الفلاسفة الذين ينطقون و لا يقولون شيئا اعتقد ان الزلزال السياسي هو الخطاب الملكي بكل معنى أما الحراك الريفي هو الارتدادات التي عادة ما تسبق الزلازل و البراكين فلا داعي لقلب الحقائق بأسلوب لغوي فلسفي بدون اي معنى

  • سياسي مختص حارك
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 00:22

    والله ان وضع البلد يدمي القلب،فعن اي الزلازيل او البراكين تتحدثون،والله انها مسرحيات تمر امام الشعب الطيب،فالبارحة تخلصوا من شباط وقبله من بنكيران ،واليوم استقبلوا مول البركة هههه كلشي مخدوم الرفاق كلاو التصرفيق باش اتخلصوا من قيادلتهم ههههه ،ان الشعب يريد سيادة القانون،من المواطن البسيط حتى الحاكم،نظام مووئسسات،موسسة ملكية برلمانية تحكم وتسير تحت القانون الاسمى بالبلاد ويجب مراجعة هذا الدستور كتى نعرف حدود هذه المووئسسة،هذا هو الاصلاح الجذري،ثم برلمان حقيقي منبعث من الشعب دون …،تنبتق عنه حكومة شعبية ماشي…اما…ما وقع وسيقع راه بركان الشعب غ خامد ما يهم لا زلزال لا طوفان،باراك من التعتيم…

  • بناني
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 00:31

    هذا قلب للمفاهيم ليس إلا وتصريح لا أقبله شخصيا.

  • السلام
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 12:20

    هذا هو المفكر الوحيد الذي قال على الأقل نصف الحقيقة.
    إن اعتبار هذه الاقالات زلزالا ما هو إلا وهم لأن مشاكل المغاربة لا زالت كما كانت قبل مجيء هؤلاء إلى الحكومة و ستظل كما هي ما دامت السياسات المتبعة تزكي التخلف و الفقر و الفساد.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 15

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة