الهزات الداخلية تنهك "العدالة والتنمية" قبل ولوج الانتخابات التشريعية

الهزات الداخلية تنهك "العدالة والتنمية" قبل ولوج الانتخابات التشريعية
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:00

منهكا وبدون طموحات كبيرة، يدخل حزب العدالة والتنمية غمار الانتخابات التّشريعية وهو يرمم بيته الداخلي، الذي تعرّض لهزات كثيرة خلال الفترة الأخيرة، وهو ما أعطى الانطباع بأن هناك توجها لتقزيم حجم “البيجيدي” خلال تشريعيات 2021، حتّى لا يتصدر ويحصل على غالبية المقاعد.

ولم ينجح الحزب الإسلامي في حسم بعض النّقاط الخلافية لصالحه، إذ يبدو أنه تقبّل الهزيمة في ما يخص القاسم الانتخابي، ولا يريد فتح جبهات أخرى مع وزارة الداخلية، ذلك أنه يراهن على عامل الوقت ليتجاوز “صدمة القاسم” و”نقاش التّطبيع”، والتعيين الأخير لزينب عدوي على رأس مجلس الأعلى للحسابات، المعروفة بعدائها لـ”المصباح”.

وبات ظاهرا أن حزب العدالة والتنمية يعيش فترة “حرجة” باتساع دعوات التغيير والتجديد التي ترفعها أصوات داخله، لاسيما بعد الأحداث الأخيرة ورفض بعض المنتسبين والمتعاطفين بعض القرارات التي ورّطت القيادة مع القواعد؛ لكن “البيجيدي” فضّل عدم مسايرة دعوات التغيير بإبقاء الأمور على حالها.

وقال المحلل السياسي عبد الرحيم العلام إنّ كل المؤشّرات الحالية تسير في اتجاه تقزيم حجم حزب العدالة والتنمية داخل المشهد السّياسي، حتّى لا يحقق المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المقبلة، موردا أن هذه العملية بدأت بخلق تناقضات داخلية والتضييق على جمعيات مقرّبة من الحزب وتحريك متابعات في حقّ بعض أعضائه.

وأورد المحلل السياسي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “محاولات عزل البيجيدي ليست وليدة اليوم، إذ كانت هناك دوما رغبة في إضعافه حتّى لا يكتسح البرلمان، باستثناء مرّة واحدة دفعته فيها الدّولة إلى الحكم ودعمته بشكل كبير، وكان ذلك عام 2011، تزامنا مع احتجاجات الرّبيع العربي”.

وشدّد العلام على أنه “باستثناء ذلك التّاريخ، لم تدخر الدولة جهدا في إضعاف البيجيدي حتى لا يتحول إلى قوة سياسية كبيرة في البلاد، إذ تسعى إلى جعله حزبا محدودا”، معرجا على انتخابات 1997 التي حصل فيها حزب العدالة والتنمية على 30 مقعدا، قبل أن يتدخل وزير الداخلية إدريس البصري ويهدي 9 مقاعد فقط للحزب الإسلامي.

“وخلال عام 2003، طلبت الدولة من الحزب ألا يغطي جميع الدوائر الانتخابية، وهو ما استجاب له”، يقول العلام، مضيفا أن “شعبية البيجيدي تراجعت عند المواطنين”، قبل أن يتساءل: “من المستفيد من إضعاف حزب العدالة والتنمية؟ خاصة أنه لم يعد بالقوة التي كان عليها، وبالتّالي كان يمكن تركه يواجه مع المواطنين في صناديق الاقتراع”.

‫تعليقات الزوار

50
  • yass
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:04

    حزب شؤم على المغاربة… لان اصوت عليهم ابدا… لا خير في تجار الدين….

  • الفرتقشى
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:06

    إنه حزب الحثالة والمسرحية خرب العائلات المغربية لإرضاء التماسيح والعفاريت والبورجوازية

  • Abdelhak
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:08

    لا عدالة ولا تنمية كل الأحزاب السياسية المغربية لا تعرف لا تدبير سياسي ولا هم يحزنون تصادق على كل ما يملأُ عليها لا أقل ولا أكثر.

  • محمد المودني مول الطاكسي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:08

    حزب الاعدالة و تمنمية (800) في الحقيقة لا مصلحة في التعددية الحزبية يجب إدماج البعض في البعض مع حل ااكثير منها

  • الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:11

    يقول المتل كلها اوهمو حتى إنشف دمو ، هادو مهرسين لينا ريوسنا بالخوا الخاوي تقول عندنا غير 2 احزاب بحال الدول المتقدمة. الاحزاب ف هاد البلاد ولات بطاطا بمعنى الكلمة الدنيا كاملة أحزاب او تا واحد مصالح بوالو الناس غارقة ف الأزمات او الديون وكتضرب الحساب لشغلاتها اما داك القاسم او لا غيرو متايهم حتى واحد

  • كوثر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:12

    حزب العدالة و التنمية أضعف نفسه بنفسه من خلال قفشاته التي كان يطل بها كل مرة إتجاه المواطن و هي كثيرة لا تعد و لا تحصى

  • عبدالهادي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:12

    حزب أهلك الحرث والنسل.كفانا الله شره وابعده عنا ما بعدت السماء عن الارض.

  • شهاب المراكشي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:15

    أظن بأنه حان وقت التغيير ..والذين ألفوا المقاعد المريحة بالغرفتين عليهم ترك كراسيهم لشباب واع ومثقف و ناكر لداته ليخدم البلاد في تجرد عن الإيديولوجيات العقيمة التي تستمد من الذين الإسلامي مشروعيتها وتزكية اهدافها والتي لم تخدم البلاد في شيئ بقدر ماخدمت مصالح وجيوب نواب العدالة والتمنية…والله المستعان

  • محمدين
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:16

    الأحزاب بجميع تلاوينها من القنديل الى المزمار لا تمثل إلا نفسها ولا تخدم إلا مصالح أفرادها وهي بعيدة عن تحقيق مصالح المواطنين

  • عباس المدني
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:19

    والله تالله هنا تضهر شجاعة الشعب المغربي الشريف الذي يقضي على هذا الحزب الفاشل الذي افقر الشعب اتمنى نمن اعماق قلبي هذا الحزب سيندثر كما اندثر الديناصور من الارض

  • houssam
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:19

    مهزلة الانتخابات لن تنتهي من المغرب فالداخلية ومن معها هم من يتحكمون بمن سيفوز ومن عليه ان يغادر المشهد السياسي والقاسم الانتخابي وقبله نظام اللوائح وماقبلهما عنواين دون محتوى. فمند الليلة الاولى للنتائج تنقلب كل الموازين والشعارات ويصبح المنتَخَبون جزءاً من السلطة متناسين وعودهم وابتساماتهم الصفراء في وجوه مُنتخبيهم لدا كمواطن لن أنتخب .

  • اقتراح
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:25

    إنا أطالب سعادة العثماني الخبير في الدراسات المستقبلية والذي يتخذ إلى حدود الآن قرارات صائبة في الوقت المناسب حتى اصبح يضرب به المثل وطنيا ودوليا، أطالبه بفرض حجر صحي كلي صارم في البلاد وطوارئ شاملة خلال شهر ببتدأ اسبوعا قبل بداية الانتخابات

  • saad
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:26

    حزب البيجيدي عندما يستهدف فهذا يصب في مصلحته كحزب قوي يهابه خصومه المجموعون لهزمه بغطاء من المخزن بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة .. وهذا يظهر حجم الضعف الذي تعيشه هاته الأحزاب المتسولة لانتصارات مزيفة .. لست مع البجيدي ولكن ضد قتل الديمقراطية بوسائل الدولة التشريعية والقانونية فقط لكبح حزب صمد في وجه العواصف وانهكته خروقات قادته واختياراته اللاشعبية ومع ذلك هزم أحزاب الكارطون .

  • مغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:34

    حزب حقق جميع طموحات أعضائه اما مصالح المغاربة فلا تهمهم،لدا ارجو من جميع المغاربة وقف هاد الحزب عند حده في الانتخابات المقبلة و التصويت ضده

  • معلق من تازة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:36

    ومنين هو حزب ضعيف لماذا فعلوا ويفعلوا كل شيء حتى لا يفوز في الانتخابات المقبلة

  • kacimi
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:40

    الكاتب عبد السلام الشامخ ماكان عليه أن يقول: هذه العبارة
    (الحزب الإسلامي) .. وكأن الأحزاب الأخرى غير إسلامية..
    عبارة يعاد فيها القول
    الآراء تختلف والمصلحة واحدة هي خدمة الوطن..

  • مجتهد أمي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:41

    مجتهد أمي:
    31 مارس 2021 الساعة 21:37
    تعليقك في انتظار المراجعة. هذه معاينة؛ سيكون تعليقك مرئيًا بعد الموافقة عليه.
    الكبار يعيشون على سرقة المال العام وينهبون صناديق الموظفين الذين هم أضعف فئة يمكن التسلط على أجرتها بقوة السرقة بالتسلط الفوقي لأنهم غير قادرين عن منع السارق من السرقة . صناديق المغرب تسرق من قبل لوبي المال الحرام ويحولونها إلى حساباتهم الخاصة خارج المملكة المغرية ولتغطية على السراق الضعفاء يؤدون فتورة الماء والكهرباء عنهم ………….
    اترك تعليقاً

  • محمد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:42

    ياك قلتوا لينا المغرب غادي يصدر اللقاح لافريقيا…؟؟؟؟ ههههه و نيت المغرب احسن من فرنشا

  • حسن
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:43

    الحزب الحاكم اعتدى على كرامة الشعب وحرم الشباب من حقه في الشغل والتوظيف ودفع بهم الهجرة السرية التي أودت بحياة أكثرهم وظلم الموظفين بزيادة ثلاث سنوات في سن التقاعد والزيادة في الاقتطاعات وفرض عليهم معدل الثمان سنوات الأخيرة يعني الحرمان من الترقية المهم هذه الحكومة ازمت جميع القطاعات نتمنى لهم سوء العاقبة وأقول لهم لنا موعد يوم الحساب

  • لا للبيجيدي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:44

    و رغم الهزات الداخلية. الداخلية جائتنا بالقاسم الانتخابي لخوفها منه . لا زال البيجيدي يخلع الاحزاب و يخلع الدولة . و استعانت الدولة بدكتاتورية القاسم الجديد للتغلب عليه

  • Mohammed
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:58

    انتظر ان يؤدي حرب العدالة والتنمية ثمن اضافة الساعة المشؤومة. هدا ما يقوله جميع من اعرف

  • كريم
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:00

    هذا النوع من التحليل هو الذي يجعل البعض يتعاطفون مع هذا الحزب الذي ابان عن ضعفه في تسيير شؤون البلاد.

  • متفاعد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:06

    حزب اهلك الحرث والنسل…. حزب حرباءي …. يجيد اللعب على مصالحه ويتغافل عن مصالح المواطن…. حزب افقر الشعب واغتنى، اوهمنا باسم الدين …. كثرت البطالة في عهده .غلاء الاسعار في كل شيء… خدل المتقاعدين برفع المرسوم 77 من الدستور لكي لا يستفيد هذا الأخير من حذف الظريبة على المعاش والزيادة فيه لان المعاش.يظل راكدا منذ. انتهاء الخدمة حتى الوصول الى القبر وفي القلب غصة !!!! من انتخب على هذا الحزب كأنه انتخب على جدار جامد!!!! لا يرد على المراسلات!!!! تراس الحكومة لاجل مصالحه!!! والله انتخاب على حزب الشيطان وانا متيقن انه سيكون ارحم بالمواطن من هذا الحزب…..لاتسيير ولا تدبير!!! حذاري ايها المواطن من لذغة ثا لثة!!!!@@@@@@@@!!!!

  • الدكتور عبدالرزاق المنطقي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:11

    قال الخبر:[ منهكا وبدون طموحات كبيرة، يدخل حزب العدالة والتنمية]
    قلت:
    اذا كان الحزب منهوكا…
    لماذا سخر المخزن من يغير القاسم الانتخابي؟؟
    لماذا هذا الهرج بشأن الحزب؟؟
    أنا سأقاطع الانتخابات كما يريد المخزن
    لكن أشفق على المتمخزنين الذين ضربتهم التلفة ديال [ولد زروال 2021]
    اذا كان الحزب فاشلا
    وكان منهكا و…
    خلوه راه انتهى
    أما اذا انعدم البديل بسبب الأحزاب المخزنية فإنه يشكل للمتمخزنين البعبع المخيف
    أنشروا تعليق قارىء مقاطع
    لكنه قافز

  • بلورة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:16

    الرهانات كبيرة و ليست قضية حزب…. الرهانات هي كيف يمكن التخلص ممن هلك الشعب منذ “استقلاله” و اغتنى هو و طسيلته حتى تظن أن الشعب فعلا عبد عنده… المغرب لا يحتاج لانتخابات بل يحتاج أولا لثورة كبيرة تخلص الشعب من فيروسات فرنسا و طسيلاتهم.. حينها يصبح المشهد نظيف و نتكلم على كلمة “انتخابات”….

    أما في الوضع الحالي، بقي البيجيدي أو راه فالأمر لا يختلف مادام محميي فرنسا يعيشون معنا مثل فيروس كورونا الذي لم يستطع لحد الآن أخذ أرواحهم كي يخلصنا منهم….

  • mokrini
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:17

    من صاب يتقال عليهم الردم باش عمرهوم ميهزو الراس

  • الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:22

    الاحزاب اصبحت بحال بحال همهم المناصب و المصلحة الشخصية الله ارحم الرجال الذين ماتوا من اجل هذا البلد

  • متقاعد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:38

    كل حزب يقبل بالمترحلين من حزب آخر فاسد ليس حزب ويجب مقاطعته

  • abdou
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:46

    المواطن البسيط منهمك مع المعيشة و الموظف البسيط محطم بالديون و الأترياء و اللوبيات يتصارعون على العكعة أما الإنتخابات خارج دائرة الإهتمام لدى العموم إلا الولاءات و المولات. والمريدين او المسترزقين .

  • marocain libre
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:48

    اللهم ارفع عنا بلاء هذا الحزب، لم نر في عهدتهم الا البؤس والشقاء. تاجروا بالدين وضحكوا علينا فمنحناهم صوتنا فيارب ارحنا من سماع اصواتهم واكاذيبهم

  • noran
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:53

    lkhwanjia shlahbiya are safe in Morocco and they have to kiss the king hand days and nights
    if I’m Al3adawi i would let them regret the day they ask Moroccan to vote for them
    stupid unqualified and ignorant want to rule their masters only lkhwanjia shlahbiya could have this dream

  • واقعي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:55

    لولا الغالبية الأمية والجاهلة في المجتمع،لما تحصل هذا الحزب على عشرين مقعد فقط.ولكن الله غالب الناس الواعون لا يصوتون ويبقىى المجال لهؤلاء الدجالين يتبجحون ويحطون من النقاش السياسي،لن يهزم هذا الحزب إلا بمشاركة قوية في الإنتخابات المقبلة على الأقل تكون نسبة التصويت 60 في المائة،غير هذا سيبقى أمثال الشوباني والرباح والديبشخي وماء العينين والمصلي والحقاوي و….جاثمين على قلوبنا ندفع لهم تعويضاتهم السمينة من قوت أبناءنا وشبابنا العاطل.

  • ابو زيد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:14

    اذا كانت شعبية الحزب تتراجع، فلماذا يتم تقزيمه؟!
    ما معنى تنصيب عدوي على مشروع الحزب السياسي؟!
    لماذا بشهادة جميع المحللين يتم تمرير القاسم الانتخابي؟!
    ما حاجة كل هذه الجلبة لشئ في طريق الاندحار؟!
    حتى نكون موضوعيين، هناك احساس ان الدراسات و الاستقصاءات الميدانية اكدت بالملموس ان الحزب مازال يتوفر على قاعدة انتخابية مهمة، و يتمتع بقاعدة انتخابية قوية!
    ليس بسبب نجاحاته التيسيرية حسب رايي المتواضع، و لكن لسببين رئيسيين : اولهما ضعف و فساد الاحزاب الاخرى من جهة.
    السبب الثاني مرده لاستغلاله عن قصد او دونه، لوضع المستهدف و الضحية لكل القرارات و التي لا تحتاج لجهد ابراز نواياها!

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:44

    قصم الله ظهور الديبشخيين-الديبتقيين-البيليكيين، وإن يوم القاسم لقريب وستولون أدباركم خائبين…

  • رأي1
    الخميس 1 أبريل 2021 - 00:14

    يقول المثل الدارج الاعمش في بلاد العميان اكحل العيون.فقد جاء في المقال بأن هنالك رغبة بتقويم هذا الحزب.بينما هو في الاصل قزم وجد الطريق فارغا كي يتسرب .فلو ظلت احزاب مثل الاستقلال والاتحاد محافظة على قوتها لظل قوما كما كان.فالحزب لا يحكم على قوته بحصوله على الأغلبية بل بقوة مبادراته وفاعليته وتحقيقاته وانجازاتها .فما القيم الإضافية التي أتى بها.الم يكن مجرد ما يشبه البيادق التي يعبث بها المدربون الحقيقيون.الم ينفذ برنامجا قضى على طموحات الطبقة الوسطى وبالتالي على حركية المجتمع .

  • خادم العتبة الشريفة
    الخميس 1 أبريل 2021 - 02:18

    نيتهم السيئة هي التي أوردتهم المهالك، يتمسكنون حتى يتمكنوا، ولكن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

  • ayoub
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:04

    الفلاحة المغربية اصبحت نموذجا يحتدى به على المستوى الدولي و هذا بفضل الاستراتيجيات المعقولة التي ينهجها السيد الوزير

  • sana
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:04

    أخنوش رجل المرحلة ويجب الاقتداء به من طرف كل الوزراء والسياسيين حظ موفق ومزيد من العطاء

  • hasan
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:05

    لا شك ان العمل هو المدخل الوحيد إلى حل مشاكل البلاد و وزير الفلاحة دائما يعمل في صمت معتمدا على كفاءاته وتجربته في الفلاحة .

  • kamal
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:06

    الفلاحة هي العمود الفقري للاقتصاد المغربي والسيد الوزير يعمل جاهدا للنهوض بهذا القطاع اكتر فاكتر…..بالتوفيق

  • jamal
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:06

    المغرب يسير في الطريق الصحيح في المجال الفلاحي.. و يرجع ذلك الى المجهودات التي تقوم بها الدولة الى جانب الشركاء الخواص.

  • asma
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:09

    الفلاح الصغير في قلب اهتمامات وزارة الفلاحة الذي توليه أهمية كبرى وهذا ما أدى إلى تطور القطاع في غضون سنوات حقق فيها المغرب اكتفاءا ذاتيا قل نظيره

  • ali
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:10

    وزارة الفلاحة الوحيدة لي باقا رادا لينا البال شكرا للسيد الوزير على اهتمامه و مجهوداته لتثمين كافة المنتوجات المحلية و المجالية

  • fouad
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:11

    وزارة الفلاحة دائما تقوم بواجبها على أكمل وجه بفضل الوزير الكفء الذي يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر مصلحة البلد

  • soufien
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:11

    السيد وزير الفلاحة دائما حاضر في الميدان وديناميته
    منقطعة النظير

  • said
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:12

    اليوم في هذه الازمة بينت قدراة وكفاءات وزير الفلاحة سي عزيز أخنوش الحمد لله على هذه الناتجة الايجابية شكرا لوزاة الفلاحة على هذا المجهودات

  • safa
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:13

    صراحة المغرب في هد الجائحة ترجلو معنا ناس د الفلاحة نقص من الاثمنة التي كانت من قبل توفير جميع المواد الغدائية

  • ابو محمد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 09:43

    شكون متصدر الانتخابات لن يستطيع فعل شيئا
    هذه قناعتي

  • citoyene
    السبت 3 أبريل 2021 - 09:08

    ce parti a la poubelle de l’histoire le pays a besoin de 2 à 3 partis politiques responsable avec les programmes constructives pas avec des programmes idéologiques comma si leurs cas l’hypocrisie et l’obscurissimes ils ont exploité l’ignorance des pauvres gens marocains pour s’enrichir avec leurs cliques barbus ils sont que une serviette a la mains du vrai pouvoir malheureusement est ce que un pays peut être gouverné par 6 partis politiques avec 6 programmes politique défèrent impossibles dans une démocratie alors si le cas chez nous

  • Abdelhadi El Ghbali
    السبت 3 أبريل 2021 - 22:44

    المواطن المغربي أصبح يكره جميع الأحزاب كيفما كان لونه أو الأيديولوجيات . اتوقع انا جميع السياسيون والمنتخبون سيرقصون بدون موسيقى . …. جميع الأحزاب ستكون احلامها كسراب .اعتقد جميع السياسيون سيصبحون في عزلة تامة في مجتمعهم …..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة