‫تعليقات الزوار

33
  • البيضاوي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:01

    من لازال يطالب بالتعريب ببلادنا فهو اكيد لايحب الخير لهذا البلد وأبناءه ، علما ان اربعة عقود من التعريب لم تخلف لنا سوى الكوارث بالتعليم المغربي ،ولم نجني من وراءه سوى الفشل .

    للاسف الشديد بعد النخب عندنا يريدون التعليم الجيد فقط لابناءهم..

  • م.العربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:18

    تحية تقدير للاستاذ الجليل السيد الودغيري، جوابه كان واضحا المغرب اضاع ولازال يضيع الوقت، يدور في متاهة هو في غنى عنها، لغة الضاض هي الاجدر بالتدريس وان كان لزاما اختيار غيرها فلتكن الانجليزية، اما الفرنسية فانتهت صلاحيتها، انتهى الكلام.

  • smail
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:21

    الفيصل هو الشعب كما قال السيد الودغيري، الشعب المغربي الذي في غالبيته أمازيغ لم يتم أبدا استشارتهم في أي لغة يودون تدريس ابنائهم بها. أنا أقول والله لو تم استثمار في الأمازيغية مقدار ما استثمر في العربية بعد الاستقلال،لكانت النتائج أفضل بكثير لأن الأمازيغية لغة حية يتحدث بها شعب قوامه أكثر من 16 مليون شخص في المغرب. أقول للسيد الودغيري أنك تتحدث عن المغرب وكأنه مقاطعة في السعودية. أنتم تتحدثون عن التعريب لأن المغرب ليس عربيا. وإلا لماذا التعريب. الكلمة تغني عن التعريف. العربية الفصحى لغة قريش البائدة ولم يعد أحد يتحدث بها. إن كل محاولة لإحيائها كمن ينفخ في قربة مثقوبة على الأقل في المغرب.

  • youssef azouz
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:22

    المشكل في المغرب في التعليم و غير التعليم، هو سيطرة قبيلة المخزن المتحالفة مع قبيلة العائلات الفاسية، سيطروا على مفاصل الدولة و الإقتصاد. يعربون و يعربدون و يستحودون و يستنزفون و يضحكون على الشعب باسم الله و باسم الشرف.

    وا فيق ا شفيق!

  • لا لكثرة الهضرة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:26

    المشكل ليس في اللغة , المشكل هو هل أنتم قادرون على إنتاج الحضارة كما أنتجها الإنجليز والألمان والفرنسيون والإيطاليون في القرن السابع عشر وإخترعوا وإكتشفوا اشياء كثيرة , أما العرب فهم لديهم لغة جميلة تصلح للحوار والإجتماعات وتحرير المحاضر ونشارات الأخبار وقمة الجامعة العربية وما أدراكما الجامعة العربية , وكذلك تصلح ليوم الجمعة , لتصاحب الكسكس المغربي والتونسي كذلك , أما بعد فتلك لم تكن بمقدمة إبن خلدون بل هي فقط لكي أبين لمن يقللون من شأن العربية أنها لغة مليئة بالجمال والجماليات , وذلك ما يحاربه الغرب لتقسيم الوحدة العربية لكنني درست في المدرسة القديمة بالفرنسية وتابعت دراستي في الكلية العلمية بالفرنسية كذلك ولم أجد اية صعوبة في متابعة الفزياء ولا البيولوجية ولا الكمياء بالفرنسية , لكنني أحببت اللغة العربية وأحب التعبير بها , و درست الإسبانية والألمانية على نفقتي الخاصة وأستطيع الكتابة بها والتحدث ,وأخيرا : أقول إحمدوا الله لأنكم تتكلمون بالفرنسية لأن فرنسا هي الحامي للمغرب في المحافل الدولية وكذلك هي من تمول المقررات العلمية للكليات وتجهز البلاد ولي خطاتكم فرنسا مشينا فيها ,

  • ولد الحاج
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:30

    انا عندي سؤال واحد لهاد السيد اولاد وحفايدك فين كيقراو . كتعقلو غير على ولاد المغاربة

  • التفوق على الاخرين ...
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:40

    … يتطلب الاجتهاد اكثر منهم.
    البلدان التي تتعلم بلغاتها اغلبها من البلدان المنتجة والمصدرة للفكر المعتمد على البحث العلمي .
    اما المغرب فلا ينتج الا البشر الذي يستهلك انتاج الاخرين.
    فاذا اردنا ان تكون لنا مكانة بين الامم فلنفعل ما لا يفعله الاخرون.
    فلنتعلم عدة لغات حتى نكون مطلوبين للعمل في الشركات الدولية التي تحتاج الى من يستطيع التواصل مع اكبر عدد من الزبناء في العالم.
    اذا تعلم المغربي العربية والانحليزية والفرنسية او الاسبانية من الابتدائي الى الباكالوريا ثم اضاف لغة رابعة في الجامعة فسيقل منافسوه في سوق الشغل الدولية خاصة اذا كان يتقن البرمحة الحوسبية بالانحليزية.

  • استاذ
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:54

    اسالوه اين درس ابنائه. واين يشتغلون. game over الشعب استوعب الدرس
    وسالوه ماذا قدم للغة العربية لتصبح لغة علم؟

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأحد 7 أبريل 2019 - 01:20

    الأستاذ الجليل السيد الودغيري ذكر في حواره أن العربية ستغني المدارك العلمية للتلميذ في الإبتدائي بيد أن للتوجيه العلمي لا يبرز إلا في منتصف التعليم الثانوي. كذلك أشار بأن اليوم لغة التدريس في العلوم الدقيقة أي ليست العلوم الشرعية تدرس بالجامعات والمعاهد العليا بالفرنسية فإن يضيع التلميذ سنوات التحصيل الأولى في التكوين باللغة العربية حتى الباكلوريا و يصطدم بفجوة كبيرة في تكوينه العلمي باللغات الأجنبية المتداولة. فالغالية القصوى من الأساتذة الذين أكملوا دراساتهم العليا في الآداب والعلوم الإنسانية و العلوم القانونية المعربة سيتخندقوا ضد تعليم العلوم بلغات عالمية كالفرنسية والأنجليزية. أما بخصوص الرجوع إلى أهل الإختصاص في مجال التربية والتكوين أي الرجوع بنا -لغرض في نفس يعقوب- للترثرة التي لا تنتهي نقول لكل هؤلاء بأنكم ضيعتم على المغرب سنوات من التعريب بدون جدوى والنتيجة أفواج من الخريجين لم يلجوا عالم المعرفة و حدثت هوة بين التعليم العمومي والخاص إلخ…

  • محمود
    الأحد 7 أبريل 2019 - 01:43

    سوءل تلميذ بعد خروجه من الاءمتحان فاجاب :تمنيت لو كانت سوريا عاصمة دمشق لان هاذا ما كتبته في جوابي.هذا السيد يريد تعريب التعليم لانه حصل على جائزة في اللغة العربية في نظره ان العربية هي اللغة الأصلية في البلاد و ماذا عن اللغة ألأمازيغية اليست لغة رسمية في وطننا يتحدث عن اليونانية و الاءسبانية و الكاتالانية و البورتغالية و الاءطالية هي في الأصل لهجات للغة اللاتينية لمذا هذه الدول لم تستعمل اللاتينية كلغة رسمية و لغة التعليم في حين انها احدث من اللغة العربية .يا استاذنا الدول الغربية سبقتنا في العلم هذا واقع شيءت ام كرهت ولكي نلحق بهم علينا تدريس ابناءنا العلوم بلغة العلم مباشرة دون اللجؤ الى الترجمات
    اما الاعذار ان اللغة العربية تحافض على هويتنا العربية هناك جاليات في الدول الغربية لا تتحدث إطلاقا الا عربية و لا دارجة و مع ذلك حافظت على هويتها العربية.

  • جواد الداودي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 01:50

    واش اللغة العربية كتصلح لتدريس العلوم؟ – طبعا – علاش مؤلفات الخوارومي وابن الهيثم وابن الشاطر الخ كانوا مألفات ديال النكت؟؟؟

    الفكرة الغريبة اللي كتقول : لازم نقريو بالفرنسية حيث الفرنسية ديجا لغة تدريس من التحضيري الى الدكتوراه – وحيث كاين ابحاث علمية مكتوبة بالفرنسية – الخ

    علاش الفرنسيين براسهم ما طبقوش هاذ الفكرة – وبقاو كيدرسوا باللاتينية – اللي كانت لغة علوم – وجميع الكتب العلمية مكتوبة بها؟؟؟

    علاش اللغة العربية مسؤولة على فشل التعليم؟ – واش التلاميذ ما كيفهموش؟ – علاش ما غيفهموش بالعربية – وغادي يفهموا بالفرنسية – علاش التلميذ ما غيفهمش قوة – جاذبية – سرعة – وغادي يفهم : force – gravité vitesse؟ – واش المغاربة كيتكلموا ف ديوهم بالفرنسية؟؟؟

    جميع المعلقين الحربائيين اللي هوما اليوم ضد العربية الفصحى – يالاه كانوا مع التدريس بالدارجة؟ – ومن قبل كانوا مع التدريس بالامازيغية – واش الدارجة والامازيغية جاهزين اكثر من العربية الفصحى للتدريس؟

    يتبع

  • أحمد كمال
    الأحد 7 أبريل 2019 - 01:57

    اللغة العربية قتلها اللوبي الفركفوني واللقطاء الذين تركهم خلفه…
    قمة الإهانة والمهانة حين تفتح علبة الدواء وتجدها مكتوبة بلغة لا تحبها ولا تستسيغها…فلا تعرف هل يصلح لك ذاك الدواء أم لا…
    الهيمنة الاستعمارية تتجلى بوضوح حين تدرس بغير لغتك الام و تتواصل في وطنك بغير لغتك الام…
    وتدعي أنك تمتلك هوية ولغة ودين …
    متى نغسل هذا العار …!!؟

  • Peace
    الأحد 7 أبريل 2019 - 04:35

    انا متفقة مع الاستاذ الودغيري, ان الدولة المغربية هي التي تحدد السياسة اللغوية و تكون لها مؤسسات مختصة باللغات تابعة لها باكادميين مختصين, و ليس اي سياسي ياتي و يغير كذا و هذا يعارض هنا و الاخر ياتي فجاة و يقول انه باحث في لغة كذا و انه يجب ان نفعل كذا, و تصبح اللغة و مصير شعب و امة بيد شلة من السياسيين باديولوجيات مختلفة يتناحرون على هذا المضوع كالديكة يعبثون بهذا الموضوع كما يشاؤون دون اي تكوين اكاديمي او تفكير عقلاني محايد و موضوعي. و هذا شيء مؤسف جدا

  • د.المرواني
    الأحد 7 أبريل 2019 - 07:03

    كلام صحيح كله بدون استثناء ينبغي أن يحلل ويناقش ويعتمد والا فإن التخلي عن العربية وازدرائها علامة على بدء انسلاخ المغرب من نعمة حباه الله بها جزاء وفاقا.

  • Chicago
    الأحد 7 أبريل 2019 - 07:19

    Tout d’’abord merci de l’interview , bien sûr je peut écrire en Arabe aussi ( c’est une très belle langue aussi ) , Moi heureusement je parles 4 langues ( Arabic , English , French , Italian ) un peut d’espagnole et bien sûr le dialect Marocain . Moi personnellement , je voulais juste ajouter un phénomène que vous aviez pas parlez : L’influence de la démocratie vis à vis d’ine Langue et son progrès dans une communite , culture ou pays ! Imaginons que tout les pays Arabes étaient plus ou moin démocrates , ça peut avoir une grande influence sur l’ulilisation de la langue du peuple ( libre pour s’expriner À tout les niveaux ) . Donc , je trouve que les gens préfèrent des autres langues est liée à la démocratie et liberté de s’exprimer . Je me r’appeles dans les Annes 80 , je fessais un jeut avec mon pot au lycée de parler Arabic Classic pendant une heure chaque jour , même si j’etais Science économique ( 90 % en français ) Merci de lire : Marocain de Chicago .

  • كمال
    الأحد 7 أبريل 2019 - 07:40

    نحن في الشمال نريد إما الانجليزية على الجميع بالنسبة للمواد العلميية واذا اردتم الفرنسية فنحن نريد الاسبانية .فاذا كانت فرنسا كما قال احدهم تحمينا فنحن نريد أن يحمي المغرب نفسه بنفسه .

  • Alaoui Ismail Finland
    الأحد 7 أبريل 2019 - 07:49

    اللغة العربية هي في الحقيقة لغة العلم
    انا مواطن مغربي أعيش في فيلندا وعدد سكانها 5 ملايين نسمة ولغتهم هي اللغة الفلندية وهذه اللغة لا تدرس الا للفلندين وكل العلوم تدرس بها وكما تعلمون دولة تعتبر من الدول العظمى في العلم والتكنولوجية وما بالكن ان اللغة العربية يتكلمها اكثر مت 400 مليون عربي
    أيها المتسيسون راجعوا حساباتكم وقرؤوا تاريخ الأندلس وخلالها يمكن لكم ان تعرفوا قدر وقيمة هذه اللغة وهي أولا وآخراً لغة القران

  • Citoyenne
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:22

    avec mes respects au professeur je dirai que personne n'est contre la langue arabe qui est très bien pour communiquer et pour rêver pour une compétitivité économique et permettre à nos enfants d'être à l'aise dans la conquête des technologies il faut commencer par se mettre à l'anglais . je suis d'accord avec vous que le français est dépassé et l'arabe aussi. Cette dernière devra rester comme langue officiel dans les administrations à côté de l'anglais . Je parle de mon propre expérience et celle de mes enfants

  • شي حد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:48

    خاص شي استفتاء
    ننقل من الدول غي اللي يغينا
    في جميع الدول التي تحترم شعبها، تعليم العلوم يكون بلغة الشعب
    جيب لي دولة وحدة متقدمة تدرس العلوم بغير لغة الشعب
    واش حولين حتى واحد ما يعرف ينقل شنو يديرو اﻵخرين

    كلشي إلا الدول اللي الساهلة عندها تاخد مقرر تدريسي أجنبي و تحطو لينا كيف ديال فرنسا

    الدول الأوروبية كاملة حتى الصغيرة تدرس العلوم بلغة الشعب و تركز على النجليزية كلغة أجنبية
    دبا الاسرائيلين يقريو العلوم بالعبرية و العربية
    الألمانية يقريو بها العلوم في الألمان
    الشينوية يقريو بها العلوم في الشينوا
    اليابان، سلوفينيا، كرواتيا، …

    ولكن ما عرفت علاش حتى نوصلو العربية و نقولو لا.. ياك قرينا بها و بخير
    المهم اللي بغيتوه ديروه

  • حمو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:49

    سوف أطرح إشكالية اللغة على طريقة بليز باسكال في طرحه رهان الإيمان بالله من عدمه.
    1 – العربية
    نعرب المواد العلمية في الجامعي والمدارس العليا
    ونعزل أنفسنا عن العالم.
    2- الإنجليزية
    موقع المغرب الاستراتيجي فرنكوفوني من الدرجة الأولى. الفضاء الأنگلوفوني بعيد في الزمان والمكان وغالي التكلفة .
    3- الفرنسية و الإنجليزية
    براغماتيا هما أقل الضررين لكون الفضاء الجيواقتصادي للمغرب فرنكوفوني بكل بساطة ويتم إضافة الإنجليزية في المستويات العليا لتمكين الطالب من الانفتاح عالميا.

  • marrakech
    الأحد 7 أبريل 2019 - 09:19

    هذا رجل اهل للمسؤولية. يجب اولا طرد المسؤولين الغير الموهلون للرفع من مستوى المغرب. اي كل المسؤولين الان.

    طبعا الطبقة المثقفة المغربية كافية ببناء المغرب المتطور.

    نحن لسنا بالعالم الثالث , بل مسؤولونا هم موظفوا العالم الثالث.

    حين طرد المسؤولون, يتم تعويضهم برجال وطنيين , يحبون الله و الشعب اولا .

    مستعدون ان يموتوا من اجل المغرب العزيز, لان البناء يحتاج للتحمل والصبر.

  • عامر الهلالى
    الأحد 7 أبريل 2019 - 09:33

    كلام صحيح لايحق لاربعون برلمانى يقررون مستقبل امه ولا يوجد
    بينهم عالم مؤهل
    الشعب المغربى ليس عبد لفرنسى تلاحقه فى ثقافته و عاداته وتملى عليه
    الفرنسيه
    كفى ذلك ومهانه فرنسا لابد تدفع تعويضات للمغرب بسبب ما خلفته من
    دامار فى المغرب

  • said
    الأحد 7 أبريل 2019 - 10:21

    من ينادي بتدريس اللغة الفرنسية هو خائن لوطنه ولغته٠ الوطنية أن تحب بلدك ولغتك وتنميها فإن كانت العربية فاشلة فبسبب فشلك فاللغة لا تفشل٠ وأخيرا العلوم لا لغة لها ولنا في الصين خير مثال فهي من إكتشفت عدة علوم ثم أصبحت من أفقر الدول ثم إستيقضت هاهي ثاني إقتصاد في العالم٠ إستفيدوا يا جماجم الحجر٠ بعد المرات في الحقيقة أقول لنفسي كيف للمغرب أن يتقدم مع هذا الشعب الذي يضرب حتى في ثوابته ولا يفهم حتى معنى العلم٠

  • دولة كسولة و بخيلة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 10:43

    الذين يدعون إلى التدريس باللغة الفرنسية يريدون الركوب على إنجازات فرنسا من جامعات و مدارس و معاهد و مؤسسات و يريدون فقط تسهيل الولوج إليها، و هذا تكريس لمبدأ الاتكالية و التبعية في السياسة المغربية عوض تطوير و بناء مؤسساتنا و جامعاتنا و زيادة طاقتها الاستيعابية لتحتضن جل مكونات المجتمع المغربي، وتكتيف ترجمة الأبحات الأجنبية و الكتب العلمية إلى اللغات الأم ليستفيد منها كل المغاربة ليس فقط من يتقنون اللغات و خلق مؤسسات خاصة لذلك ودعمها ماديا و معنويا. فكفاآت المترجمين المغاربة تضيع فقط في المسلسلات (الرديئة) عوض استغلالها في ما هو أنفع.

  • مواطن2222
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:09

    عندما بحثت وجدت ان. جل دول العالم تدرس ابناءهاباللغة الرسمية لناخد مثلا الدول الاسكندنافية فنلدا يدرسون باللغة الفنلاندية في جميع مراحل التعليم بالاظافة الى التعليم الجامعي واللغة الثانية هي الانجليزية النرويج ايضا يدرسون باللغة النرويجية وهي تتكون من لغتين بوكمول وني نوشك وهذه اللغتين يدرس بها الطالب في كل مراحل التعليم من الابتدائي الى الجامعة واللغة الثانية هي الانجليزية ونفس الامر بالنسبة للسويد واسلندا والدنمارك كل هذه الدول حسمت امرها في تعليم ابنائها باللغة الرسمية المسطرة في دساتيرها، واللغة الثانية هي الانجليزية وهي يتعلمها الطالب من الابتدائي كمادة لوحدها يتعلمها ويرفع كفاءته فيها … بحيث يمكن ان يستعملها في قراءة المراجع المكتوبة بالانجليزية في التعليم الجامعي وان يتاواصل بها وان يدرس بها في الدول الناطقة بالانجليزية …وانتهى الكلام

  • mohammed
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:30

    لبعض الجهلة الذين يربطون العلوم باللغات فالرياضيات أرقام لا لغة لها والكيمياء والفيزياء درسها حتى بالمريخية فلن يغير من تركيباتها شيء٠ تركتم تكوين الأساذة والإزدحام في الأقسام وبناء جامعات ومعاهد جديدة ووضع ميزانية للبحث العلمي ولم يخطر في بالكم سوى اللغة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم٠ يعني لغة وحي ستنزل عليك من السماء وغدا ستجد بلدك متقدما؟ أي جهل نعيش فيه؟ أتمنى من هسبريس تنوير الشعب عبر مناظرة حول التعليم لأنه عندنا شعب عاطفي سطحي٠

  • جواد الداودي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:24

    20 – حمو

    سأردّ عليك بطريقة اي انسان لا يدخل عاطفة الحقد في المسائل العقلية

    1. العربية :

    لماذا استعمال الفنلنديين للغتهم لم يعزلهم عن بقية العالم – مع العلم ان الفنلندية لا يقبل على تعلمها اي احد خارج فنلندا؟؟؟

    2. الانجليزية :

    المغرب ليس بلدا فرنكوفونيا – تلك الاعيب السياسة فقط – تجوّل في الشوارع وانظر كم من مغربي يجيد التحدث بالفرنسية – ولماذا نذهب بعيدا – انظر فقط التعاليق على صفحات هسبريس – المغرب بلد ناطق بالعربية والامازيغية – ونحن لا نريد لا فرنسية ولا انجليزية

    3. الفرنسية والانجليزية :

    ليسا اقل الضررين – بل الاعتماد على احداهما في التدريس يعني تدريس التلميذ بلغة لا يفهمها – واستغرب كيف ان شيئا بديهيا كهذا لم يخطر لكم بالبال – عندما تريد امرأة امية التعرف على طريقة صنع حلوى ما – هل تذهب لقناة فرنسية؟؟؟

    4. هذه من عندي :

    صافي دابا – ما بقاتش اللغة الامازيغية لغة الارض؟؟؟ – ما بقاش التلميذ الامازيغي مسكين؟؟؟ – ما كيكون كيعرف غير الامازيغية – وكيبداو يقريوه بالعربية؟؟؟ – آش وقع؟؟؟ – مالكم اتقلبتوا؟؟؟ – نقول لك : هاديك تبريرات – وهادي تبريرات – الهدف واحد : القضاء على العربية

  • Wiseman
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:10

    Mr. El Ouadrighi said the truth. Only experts on education must decide, not politicians. Arabic is a very rich language. We can design STEM curriculum with Arabic instruction, no problem. However, students must master English as a second language so they can transition to university studies. The French lobby is leading Morocco to another failed program.

  • عمر الحرة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 22:12

    العرب منافقين تارة يقولون العربية لغة لقران وتارة يقولون لا فائدة فيها

  • مغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 22:19

    مثلا في الدراسات القانونية في الجامعة يختار الطالب أن يدرس القانون باللغة العربية أو اللغة الفرنسية.يجب اعتماد نفس الطريقة في التعليم التأهيلي والإعدادي. من يريد أن يدرس أبناؤه المواد العلمية بالفرنسية فله ذلك، ومن يريد بالعربية فله ذلك.أقسام يدرسون بالعربية وأقسام بالفرنسية والكل يتحمل مسؤولية اختياره.

  • اللغة العربية هي الحل
    الأحد 7 أبريل 2019 - 23:45

    رأي إختصاصي : يجب على لغة التدريس بالمغرب أن تكون اللغة العربية.
    إنتهى الكلام.
    تحية تقدير للاستاذ الجليل السيد الودغيري.

  • حيمود
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 09:37

    لا شك أن اللغة العربية لغة غنية و لغة فديمة و عريقة . فلهذا اختارها الله لتكون لغة القرآن المجيد الذي أنزل على خير البشر و هذا تشريف و تكليف في آن واحد. كما من خلال كتاب الله هناك أيات علمية و كونية تبين علميا مراحل تكوين الإنسان و النبات و الحيوان علميا. اللغة العربية لم تكن عائقا لتطور العلم كالطب و الجبر و الرياضيات و الفلك و الجغرافيا و غيره من العلوم وقد برز كثير من العلماء المسلمون في هذه الميادين و قد تركوا تجاريبهم و كتبهم مكتوبة بالغة العربية مازالت تدرس الى الآن كمرجع علمي معترف به عند أولي الألباب من الناس. لكن نحن و الأجيال التي سبقتنا مند مئات قرون نبدوها علميا و اكتفوا بالعلوم الدينية و التشرعية لأنهم لم يستوعبوا أو ام بحاولون فهم تلك الغلوم التي كتبها الخوارزمي و إبن سيناء و بن العربي و الإدريسي و غيرهم من العلماء الفلكيين و نبدوها لأنها بإعتبارها أعمال دنيوية فكانوا سبب تخلف العرب و طمس اللغة العربية العلمية حتى جاء المستشرقين فترجموها الى لغتهم فأصبحت علميا ملكهم ل أتركوا رهم الإختيار أن العرب عندهم جهل علمي و فكري. أما اليوم فالغة الإنجليزية هي الحل

  • اسرمان
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 02:40

    .. لا علاقة للغة بتدهور المدرسة العمومية. فحتى لو تمت فرنسة التدريس سيستمر الاغنياء في تدريس ابنائهم بالبعثات الفرنسية و باوروبا و سيعودون و يحصلون على اعلى المناصب اما ابناء الشعب يظلون غارقين في البطالة رغم فرنسيتهم . مشكل التعليم لا علاقة له باللغة و انما باشياء اخرى منها الفساد الذي ينخر قطاع التعليم. انه صراع ايديولوجي يهدف الى تحويل الانظار عن الاصلاح الحقيقي و خلق مناخ للنهب و السرقة. الحل يكمن فب محارية الفساد و اغلاق المدلرس الخصوصية و بالمناسبة هي ممنوعة في فرنسا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس