الوزير الوفا لهسبريس: هل يريدُونَنِي أن أتحدّث بلغة الأزهر؟

الوزير الوفا لهسبريس: هل يريدُونَنِي أن أتحدّث بلغة الأزهر؟
الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:00

استبعد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أن تكون “جهات ما” تقف وراء موجة الانتقادات التي تعرض لها خلال الآونة الأخيرة على خلفية عدد من قراراته تصريحاته التي تحدث فيها عن وضعية مؤسسات تعليمية بالمغرب.. مبرزا أنه من الذين لا يؤمنون بنظرية المؤامرة وإنما كل إيمانه بالديمقراطية وحرية التعبير.

وقال الوفا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنه، خلال لقاءاته غير الرسمية التي يلتقي فيها مواطنين أو منتسبين لحزبه، كما حدث أخيرا بالمجلس الوطني لحزب الاستقلال، يتحدث لغة شعبية عادية بالنسبة إليه “لأنه مراكشي كما يعلم الجميع”، متسائلا، بلهجته التي لا تخلو من روح الدعابة، “هل يريدونني أن أتحدث بلغة الأزهر؟”.

وزاد وزير التربية الوطنية أنه يعرف أناسا داخل المنظومة التربوية مُست مصالحهم ببعض القرارات التي اتخذها، معتبرا أنه “أمر عاد أن يعبروا عن ذلك”، وموردا أنه يشتغل “لخدمة الوطن وفق قناعته الشخصية ووفق البرنامج الحكومي”.

الوفا أضاف لهسبريس أن كل قراراته “اتخذها باستشارة مع رئيس الحكومة وبعد تبادل الرأي فيها”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن عبد الإله بنكيران يترك المجال للوزراء للاشتغال في قطاعاتهم.. “غِيرْ لِّي مَا بْغَاشْ” على حد تعبير وزير التربية الوطنية.

وضمن ذات التصريح رفض محمد الوفا التعليق على ما أثير أخيرا حول تعديل حكومي مرتقب يتوقع البعض أن يحمل الوفا خارج الحكومة، مكتفيا بترديد عبارة “إلَى كَانْ شِي تْعْدِيلْ مْبَارْكْ مْسْعُودْ”، خاتما حديثه بكشفه عن كون “قرارات قويّة تهم المنظومة التربوبة سترى النور قريبا”.

‫تعليقات الزوار

127
  • said
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:18

    اتركوا السيد الوزير يعمل جزاكم الله خيرا وفقك الله السيد الوفا,مزيدا من القرارات الجريئة والمهمة للمنظومة التربوية,,,,

  • جواد من المغرب
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:29

    نقول لك أخ الوفا الى الأمام ولا تلتفت خلفك لحد الان قمة بمجهود واصلاحات على التعليم رائعة واكتر من رائع . أخ الوفا كل انسان من يرد ان يعمل بصدق يوجهون له إنتقادات ليس في محلها أتمنى أن لاتسمع لتك الإنتقادات فقد استمع الى قلبك والى كل من يحبك لا لشيئ الى لأنك قمة بمجهود جبار يشكرونك عليه كل المغاربة الدينا يحبون التعليم والتعلم بتوفيق أخ الوفا ونشكروك مرة اخرة على مجهودك المتميز.

  • mohamed
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:29

    حسب اعتقادي فان هذا الوزير رغم بعض هفوات لسانه فانه اتخذ قرارات جريئة داخل المنظومة التربوية من قبيل وقف المخطط الاستنزافي و معه بيداغوجيا الاخراج تسريع وثيرة الاعلان عن نتائج الترقية منع الساعات الاضافية ونتمنى رد الاعتبار للبكالوريا المغربية من خلال عدم احتساب المراقبة المستمرة لان التلاميذ في التعليم الخصوصي يحصلون على نقط خيالية تؤهلهم لولوج المدارس العليا.

  • أشرف
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:30

    هذا الوزير شجاع .. لقد تمكن من تحريك مياه راكدة .. أليس من العيب الابقاء على منظمة التربية والتكوين منخورة وغير ذات جدوى ؟
    يكفيف فخرا – وأنا لا أنتمي لحزب الاستقلال ولاتربطني معه اي علاقة – أنه كشف عن الهدر المالي الكبير حوالي 34 مليار صرفت زورا عن برنامج سمي استعجاليا وعن بيداغوجيا الادماج .. يكفيه فخرا أنه سعى إلى إلزام المدارس الخصوصية باحترام الحصة القانونية في ما يتعلق بالاعتماد على أساتذة التعليم الخصوصي .
    اي إنسان – إذا كان فعلا يحب وطنه ويسعى لمصلحته – سواء من داخل التعليم او خارجه ، عليه دعم مبادرات هذا الوزير ، الذي – كما يقول – يطبق فقط القانون .

  • najib
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:49

    Je pense que M el wafa subit une vague de critique organisé. d'après ce que j'ai constaté durant ça prmière année au gouvernement, c'est quelqu'un de bien et qui a pris de bonnes décisions pour l'amélioration du système éducatif au maroc imposer aux écoles privées de former leurs propre ressources humains et par conséquents le rectrutement des jeunes à la place d'exploiter les ressources de l'état
    Respet à cet homme ça façon de parler est unique, un vrais marrakchi

  • صالح من الرشيدية
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:51

    أشم فيك سيادة الوزير ريح الأستاذية. وفقكم الله وبادروا إلى المزيد من القرارات. إن الاساتذة المدرسون يعانون من قلة تكوين المديرين -عياو من القسم أو جاو للغدارة ينعسو-

  • الكرزازي سميرة
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:54

    أذا كان هذا فعلا كلام منطقي و يخدم المصلحة العامة للتعليم وأولاد الشعب المشردين تعليميا فالله يحفظ الوفا ويوقف معاه

  • محب المدينة
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:56

    ولم لا تتحدث بلغة الازهر لغة القرآن الكريم الذي أنزل بلسان عربي مبين هل تعتبر العامية أفضل أم أسهل ؟ اعلم أيها الوزير أن سؤالك الذي أشرت فيه الى لغة الأزهر لغة القرآن الكريم اما يدل عن انتقاصك لها وتفضيلك لعاميتك واما لعجزك عنها وكلا الأمرين قبيح مشين لا يليق بوزير مثلك وأي وزير وزير التربية الوطنية الذي يفترض فيه أن يكون من أفصح الوزراء وأبلغهم منطقا فيا ليتك لا تنس قدرك ومكانتك ومنصبك الذي يحتم عليك ما لا يتحتم على العوام من أمثالنا
    ثم اعلم يا رعاك الله أني لست من منتقديك قبل هذا ولا ممن يريدون لك الا الخير والله على ما أقول شهيد
    وفقك الله أيها الوزير لما فيه خير المغرب والمغاربة والاسلام والمسلمين أجمعين

  • nissrine
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:56

    إذا اسند الأمر إلى غير أهله، فانتظر الساعة .إذا كان الأمر كذلك فانتظر . تتسارع إلى المناصب تبذل لها كل غال ورخيص، وإذا وصلت إليها كأنك نلت مرادك لم تفكر لحظة أنها أمانة

  • enseignant
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:04

    vos arguments ne vous innocentent pas. le ministre doit être un modèle à suivre. en plus, si vous parliez d'une manière populaire devant vos partisans du parti, qu'en est-il de ses mots vulgaires prononcés à l'égard de la secrétaire. pire encore, qu'en est-il de ce que vous avez dit à cette fille du primaire à Marrakech, celle de 12 ans à qui vous avez dit "khasek ghir rajel". d'autre part, vous avez tout droit à décider de ce que bon vous semble.

  • واقعي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:09

    الذين يقفون وراء هذه الموجة معروفون وهم المفتشون والمبرزون والجامعيون و ارباب المدارس الخصوصية والنواب ومدراء الاكاديميات و بعض المدراء كلهم اصابهم الرعب من تصريحات الوفا ولكن اقول له اعمل ولا تخش الا الله فالمهم ان الاساتذة والمعلمون المغلوبون على امرهم يقفون معك ويساندونك لاصلاح هذا التعليم ما استطعت والله ولي التوفيق.

  • 07hassan
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:11

    من حق الوزير ان يتكلم بالطريقة التي يراها مناسبة لان المهم ما يفعله لا ما يقوله العيب هو التصنع وادعاء الفصاحة والكلام المنمق الذي مللنا منه في السياسة قيمة الوزراء تقاس بالمنجزات على ارض الواقع والسيد الوفا حديث عهد بالوزارة فدعوه يعمل وبعدمدة كافية حاسبوه بعيدا عن القيل والقال والخرجات الاعلامية كلمة حق تقال رجال ونساء التعليم دائما في اضراب ويطالبون بالزيادة في الاجور وبعضهم محق في دعوته لتحسين ظروف عمل الهيئة التدريسية لكن لا تنسوا ان هناك مغاربة لا يجدون لقمة خبز ولا احد يلتفت اليهم لماذا نحن طبقيون وفئويون في تفكيرنا ولماذا نهاجم وزيرا لاسباب واهية بينما بقينا ساكتين على فساد الحكومات السابقة طيلة عقود اليس لان المراد اسقاط حكومة بن كيران انا لم انتخب العدالة والتنمية لكن دعوا الناس تعمل هذا هو العدل ومنتهى الحكمة .

  • MirakariM
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:14

    Faites en sorte d’avoir un bon comportement, d’appliquer les préceptes d'éducation comme il faut et de refléter une bonne image aux autres, la véritable image d'un ministre de l’éducation M. Al wafa

  • marrueccos
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:22

    لا نريدك يا " الوفا " إلا مغربيا مدافعا عن تمغربيتنا ، اللهجة المراكشية من أحسن ما إبتدعه عقل المغرب الأقصى ! وعندما تكون مراكش قوية يتقوى المغرب بدوره ! ولنا في التاريخ عبر .
    ما يصيبني بالديق في التنفس هو سعي البعض لجعل المغرب تابعا لمصر أو لسوريا ولعمري إنه لإنتقاص كبير لبلدنا ! متى نتحرر من شوكات الشرق التي تعيق سيرنا ؟ لنعانق التطور المنشود على كل الأصعدة ، لا شيء ينقصنا لنكون في مستوى البرازيل على أقل تقدير وحين نحقق ذلك فأهلا وسهلا لمن يدير الإستفادة من التجربة المغربية !
    شخصية الإنسان المغربي منفتحة إحتفالية وذات موروث ثقافي مفيد للإنسانية جمعاء ، حرروا عقولنا من قيود المشرق فمنطق الجغرافيا يذكرنا يوميا أننا أفارقة يطلون برؤوسهم على أوربا فلا تدفنوا رؤوسنا في التراب والصحاري ! ولا تلووها إكراها فقد تتكسر أعناقنا !

  • Ahmed
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:32

    Tout changement passe obligatoirement par des refus, des réticences. Il est parfois dur de sortir les gens de leurs habitudes et de les convaincre de contribuer au mouvement. Cependant monsieur le ministre devrait faire preuve de patience et de compréhension .Il devrait voir dans les différents intervenants des partenaires et non pas des "ennemis " car en fin de compte il n’est pas légionnaire menant une guerre mais bien un ministre menant un mandant.
    Au lieu de tirer sur tout ce qui bouge, apprenez monsieur le ministre à écouter les gens car, avec tout le respect que je vous dois, vous parlez beaucoup plus que vous n’écoutez.

  • سعيد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:38

    هل ترضى لنا أن نتكلم بلغة سوقية مع التلاميذ داخل الاقسام
    اذا كان الجواب بالايجاب فمرحبا بكلامك
    وكلشي يقلبها دارجة

  • دقيقة صمت
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:44

    شيء جيد أن يفكر الوزير في النهوض بالمدرسة العمومية بوضع حد للساعات الإضافية في التعليم الخصوصي ، ولكن ليس من الحكمة في شيء التعامل " بالعنف في تنزيل القرارات " ،والأجمل منه استشارة أساتذة الميدان في مدى نجاعة العدة البيداغوجية ، ولكن الأسوء منه هو ضرب هندسة التكوين في صفر، وعدم فسح المجال لمن هدر طاقته والملايير دون تمكينه من تقويم علمي للعدة البيداغوجية . لأن لو تعامل الوزير علميا مع هذا الموضوع لتوصل لا محال إلى أن الأستاذ لا يرفض مفهوم الإدماج إنما يرفض التعقيدات غير المدروسة التي رافقته( شبكة التحقق – شبكة التصحيح في أقسام مكتظة ومقررات منهكة ) . يبقى قرار إلغاء ثانويات التميز انفرادي ويحتاج لوقفة من قبل ذوي الإختصاص من الناحية النفسية والإقتصادية والتربوية. الشيء الذي لا نقبله هو أن تبقى المؤسسات التعليمية تعاني من أزمة أخلاق ( مخدرات ، ميوعة ، ألفاظ منحطة ، سلوكات لا تربوية ..)وهذا يفرض على المسؤولين مراقبة تصرفاتهم وأقوالهم. كيف نفسر أن وزير التربية يوحي لبناتنا بمغادرة مقعد الدراسة من أجل الزواج ؟أم أن نفسية بنات الشعب لا قيمة لها لدى معالي الوزير ؟

  • rachid
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:45

    وزير التربية هو وزير يمثل الشعب ونحن بدورنا نؤدي الضرائب وتاتيه خلصة من هذه الاخيرة وبالتالي يجب ايكون قد المسؤرلية ومترزن في ابجديات الكلام وليس كاي شخص كنت احترم قراراته الايجابية لمصلحة الوطن لكن بعد اسفزازه لبنت 12 سنة سقط من عيني للان هاته الفتاة ليس لها اي دنب

  • Lknitri
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:01

    اذا كنت تقصد بلغة الازهر الاوامر التي كانت تاتيهم من مبارك,او قصدت بها تعليقا عن الدارجة التي تستعملها في حواراتك فمرحبا.ننتظر منك مزيدا من الاصلاحات.الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه و نشكرك على قراراتك الشجاعة و اعادت الاعتبار للتعليم الخصوصي,ننتظر التطبيق ان شاء الله

  • salah35
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:03

    الوافا قام بإيقاف مدير أكادديمية جهة كلميم السمارة وبعد ضغوطات نقابية تراجع عن قراره

    وقبل أسبوعين سخر من المنظومة التربوية بوصفه مدير مؤسسة مع صاحبتو, وبتجسيده للمناطق الصحراوية كحل عقابي للمغضوب عليهم, كما جاء على لسانه بأن كل من لا يمتثل لقراراته يرسله لمنطقة أسا الزاك

    ثم قوله بأن مدارسه لا توجد حتى عند أوباما باباه

    واش هذا يستحق أن يكون وزيرا؟؟؟؟؟

  • hicham
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:11

    cet individu prétend tout le temps parler au nom du peuple et ses enfants,qui t'a donné ce droit, êtes vous un élu du peuple??pas du tout !! ,ce n'est qu'un imposteur qui ne connaît rien en éducation ,ce qui l'a fait en ce peu de temps les marocains le regreterons bcp,et croyez moi si les hautes autorités ne fait rien ça serait une catastrophe,je suis enseignant et je peux vous dire que jamais l'année scolaire n'a atteint ce stade , savez vous que personne n'étudie aujourd'huit: les classes depassent 60 élèves , ce qui était en privé sont là en public, les prof n'enseignent plus, ,60 par classe :on n'entend rien ,on comprend rien…les pauvres marocains qui sont loin du domaine croient encore en les paroles de cet individu, les pauvres marocains!!!

  • chacal de doukkala
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:15

    bravo notre ministre,vous etes vraiment un marocain pur et vive le maroc et son amazighjité.nous detestons l'attachement aveugle à l'orient des malheurs.
    VIVE notre maroc loin de almachriq de merde.

  • ostad
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:21

    c alwafa bon travail moi aussi je suis prof je vous encourage vraiments tu es un homme courageux travailleur et assidu continuez monsieur le ministre,,,,,

  • العقل
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:23

    لو كان الوفا لا يشغل من قلبه،، لما كان سوف يتخد كل تلك القرار التي سوف تجلب له سيل من المواجهات مع لوبيات كان اكتفى بسكوت مثل سابقيه واستغل منصبه لجمع بعض المال.
    لكن الرجل يريد فعلا ان يصلح التعليم فدعوه يعمل ،، لا ادري نحن لماذا نطالب من سياسيين اصلاح البلاد وعند يأتي شخص يريد ان يصلح ننساق وراء الاعلام ونقف في وجهه بدل دعمه حتى يستمد قوته منا في مواجهة اللوبيات التي تريد الاصلاح.

  • marocain
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:25

    Le comportement d'un responsable est très important. Et bien que le plus important est de réussir une bonne réforme de l'enseignement conformément aux directives royales, Mr WAFA doit soigner son vocabulaire pour ne laisser aucune chance à ses adversaires qui veulent résister à ladite réforme et continuer à profiter de l'anarchie actuelle..

  • ناصر الدين "الوفا"
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:32

    بعد التحية السلام لسعادة الوزير، أضم صوتي إلى الأصوات التي تنادي بفك العزلة عن المنظومة التربوية المغربية، و أقول لا بد لنا من عمر بن عبد العزيز ثان في وزارة التربية الوطنية ليحسم في ما ترسب من مخلفات آسنة في ميدان التربية و التعليم. فرغم كون القرارات التي أقدم عليها السيد الوزير الذي أكن له أحتراما بالغا بسبب جرأته بالتصدي لمن يعيتون في مدارسنا و ثانوياتنا فسادا، و هم ليسوا بالكثر بل شردمة قليلة ترى في مصالحها قمرا يعلو كل أبناءنا و بناتنا.
    التحية كل التحية للسيد الوفا ، فليتحدث كما يشاء، ما يهمنا نحن بالدرجة الأولى هو الفعل و المجرد، و ليس الحديث على الهوى.
    مرة أخرى أوجه حديثي لمن ينتقد السيد الوزير أن يفكر في أبناءه قبل جيبه، فمن يرى نفسه و بعده الطوفان فلا يعنيه الوزير في شيء و ليتق الله في أبناء الوطن، و لينتبه الى مصيره، فالله موجود. ألم يلاحظ كل متتبع للشأن التعليمي في بلادنا أن القرارات التي أتخذت في بلادنا منذ تولي الوزير الوفا ، هي قرارات حسنة في جزء كبير منها و ليس كلها. فسبحان من لا يخطئ. و تعلمون كذلك أن سنوات طوال مرت و لم يتخذ قرار واحد من هذه الطينة. فلنترك الأمر له.

  • تاشفين
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:34

    بصفتي رجل تربية و تعليم عمومي
    انتظر منك اسي الوفا المزيد من القرارات الجريئة و اصلاح ما افسده الوزراء السابقون.

  • فؤاد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:39

    لانريدك ان تتحدث بلغة الأزهرأيها الوزيرالمحترم برغم انها وسام على كل من يتحدث بها ،لكن على الأقل ان ترقى بمستوى حديثك الى مقام المنصب الذي تشغله.

  • نوفل خالد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:42

    الوفا أحسن وزير في الحكومة الحالية رجل أعمال لا أقوال رجل شعبي وعفوي. الله يبعد عليه المتربصين من المعلمين والأساتدة المتملقين و أصحاب المدارس الخاصة

  • ahmed khiati
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:43

    ,jusque à mintenant Mr le ministère de l'enseignement a ruessi à trouver des solutions a quelques problèmes mais pas à tous, il lui reste d'ouvrir le dossier des professeurs contractants avec les delegation locales

  • شامة
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:46

    بكل صراحة إنه وزير غيور عن بلده ومحب لعمله وقام بمجهود كبير أتمني له كل التوفيق والنجاح وكذلك صريح ومتفتح ويربطها بروح المداعبة المراكشية هل هذا فيه عيب بالنسبة لي أري أنه أفضل من بعض الاشخاص بصراحته وقرارته الصارمه فماذا تريد ايها المواطن المغربي سوي الرجل الكفئ والرجل الصادق والصريح هذا فقط ملاحظة من خلال تصريحاته وحواراته وقراراته أتمني لك التوفيق (متدهت في منافقين والحساد )والله المعين لك ولمثلك

  • hitro
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:48

    المشكلة ليست في الوفا او غير الوفا،هده ستراتيجية لمحو الثقافة والوعي من المجتمع ليضل اصحاب النفود مسيطرين على خيرات البلاد دون اي معارضة بنائة وليس اسم معارضة من اجل تناوب على نهب الخيرات،كلنا نلاحظ الانفلات الاخلاقي بين الشباب في المدارس و الازقة وامام مرأى الاساتدة ورجال الامن دون تحريك ساكن،فمى جدوى التعليم بدون اخلاق ووعي،فأكيد النتيجة هي مانشاهده متلا في الملاعب من تخريب والفاظ رديئة اليسو هم شباب المغرب ومنهم المتعلمون؟؟؟ اخواني المسألة اكبر من تغيير وزير،وهدا لايعني التعميم فهناك دائما اناس غيرين على هدا الوطن وعلى الدين،اللهم اصلح شباب الاسلام.

  • أبو فراس
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:58

    هناك لوبي الفساد بنظامنا التعليمي لايريد التغيير ولايريد أن تمس مصالحه فهدفه ترويج دعايات مسمومة ضد الاصلاح الذي انخرط فيه السيد الوزير فلاتهمنا اللغة التي يتواصل بها الوزير بقدر مايهمنا نحن كمغاربة وغيورين على هذ البلد هو رد الاعتبار للمدرسة العمومية والتصدي للوبي الفساد الذي نخر نظامنا التعليمي وساهم في تصنيفه من بين الدول الأواخر في العالم. فبادرأيها الوزيرإلى المزيد من القرارات التي تخدم مصلحة أجيالنا ونظامنا التعليمي ولايهمك كلام المفسدين . وتحية نضالية إلى جميع الغيورين على المدرسة العمومية

  • amin
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:59

    لقد سمعت كلامه عن المدير وصاحبتو ولم تعجبني ايحاأت هذه الجملة ،هذا كلام لا يقال أمام أناس نحترمهم وحتى قراراته فهي ارتجالية إلى حد بعيد وخلق حالة من الاستياء في كثير من الأوساط التربوية

  • عزيز
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 15:16

    استمر يا سيادة الوزير في قراراتك الشجاعة وو فقك الله ونحن معك املا في اصلا ح هده المنظومة التي تحتاج الى هدا النوع من الوزراء البواسل

  • حميد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 15:32

    السيد الوفا رجل تلقائي في طبعي، مهني وحِرَفي في عمله،
    دعوا الرجل عنكم
    والتعديل يجب أن يمس الوزراء الذين لا يعملون

  • عبد السلام
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 15:37

    نحن معك سيدى الوزير مزيدا من الصرامة.ننتظر منك إلغاء نقطة المراقبة المستمرة فى امتحانات السنوات الإشهادية.

  • hassan de oujda
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 15:50

    السيد الوفا رجل يتحدث لغة شعبية، السيد بنكيران يتحدث لغة شعبية، لكنهما يتخذان قرارات مصيرية للصالح العام وللوطن و ليس لفائدة فئة، أو عائلة ما، أو ما شابه ذلك. و إذا كنتم تريدون اللباقة والدبلوماسية في الكلام والتصريحات فنحن جربناها و تجرعنا مرارتها مع الخوكومات و الأخزاب السابقة. و ليكن في علم من لا يريد الإصلاح و اليمقراطية و المساواة، أن التغيير قادم وسيكون لا محالة مع العدالة و التنمية ولا مع غيرها أبى من أبى و شاء من شاء. المسألة مسألة و قت ليس إلا و رموز الفساد و فلول الإستبداد ستحاكم.

  • نوفل
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 15:56

    نحن نعرف انك لن تقدر على لغة الأزهر ولاكن نريد منك لغة رجل التربية و لتذكيرك فانت ترئس وزارة التربية و التعليم
    اما عن انك مراكشي فما محلها من الإعراب
    المراكشي رجل نكته لكنه لا يطلق الكلام على عواهنه

  • LAMSATFA
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 16:01

    بصفتي رجل تربية احيي السيد الوزير على قراراته الشجاعة
    والتي لايعاكسها الا اصحاب السوايع الاضافية ضدا على قانون الوظيفة العمومية وبذلك يزاحمون حاملي الشهادات من فرص العمل بالقطاع الخاص…..
    نتمنى السيد الوزير ان تهم القرارت القادمة اصلاحا لنظام الباكالوريا
    لاقرار نظام يلغي احتساب نقط المراقبة المستمرة من اجل تعزيز
    تكافؤ الفرص الفعلي بين تلاميذ القطاع العام والخاص

  • أبو ياسين
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 16:04

    في اعتقادي المتواضع السيد الوفا قام باجراءات مهمة في قطاع التعليم, رغم انني لا أفضل اسلوبه (الفكاهي) في الحوار , لكن مايهمنا في هذه المرحلة هو العمل , نتمنى له التوفيق

  • mourad
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 16:20

    إلى السيد الوزير المحترم :
    لقد أرجعت لنا الثقة في المدرسة العمومية .و لكي تكتمل هاته الثقة يجب إلغاء نقط القسم على مستوى الباكالوريا.لأن المدارس الخصوصية تتمادى في النقط . حتى نرجع للباكالوريا قيمتها سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.مراد

  • استاذ/فاس
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 16:46

    السيد الوفا قام بمجهودات قيمة واتخذ قرارت جريئة في فترة وجيزة نتمنى له التوفيق وعدم الاكثرات لكل الصيحات التي من شانها بتر هذه القرارات نتمنى له التوفيق ومزيدا من العطاء.

  • hassan
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 16:51

    سير اسي الوفاء وقم بجميع الاجراءات التي تراها صالح لاصلاح منضومتنا التربوية ونحن معك والله يوفقك.
    هذه فرصة المتبقية لنا في الاصلاح.

  • Brahim
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 16:59

    Mais laissez le monsieur tranquille, une fois on a un homme qui a les mains propres on lui demande de bien soigner ses speek, pour moi je veux mille minester tel El Wafa et j'ai n'ai rien à foutre de qu'est ce qu'il il sort de sa bouche, Bravo Mr el Wafa continue et surtout ne délaisses pas pleaaaaaaaassssssssse

  • sokaina
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:12

    قرارك صائب و سيحل مشاكل عدة ان شاء الله:
    *يحل مشكل البطالة
    *جودة التدريس العمومي
    *جودة التدريس الخصوص ايضا
    *يرد الاعتبار للمدرس في المدرسة الخصوصية.
    *الشفافية في نقط الباكلوريا…………………………………………

  • SAMA
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:13

    Monsieur
    Bon courage pour le travail que vous faite et bon chance pour l'avenir
    les critiques pour moi prouvent que vous faites un énorme travail pour l'enseignement public

  • رؤية
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:15

    إلى السيد الوزير المحترم
    أحييك على كل القرارات الجريئة التي اتخذتها، قد نختلف معاك في بعضها أو نتفق هذا لايهم، الأهم أنها نابعة من ضمير حي يحاول أن ينقذ التعليم من الوحل الذي غاص فيه.
    في المقابل، فإن الإساءة التي تعرضت لها طفلة من قبلك لا يجب أن تمر مر الكرام فإن كانت كبوة جواد فعلى الجواد أن يقدم تفسيرا أو اعتذارا

  • privé et public
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:16

    est ce vraiment ce qu'a fait lwafa merite d'etre encouragé, desolé mes profs mais reste tjr loin de la vraie restructuration, le sur effectif la non securité….
    vous croyez vraiment que les 5% des profs du public qui travaillent ds le privé qui causent probleme?????

  • استاذ ولد الشعب
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:22

    ان الاساتذة المغلوب على امرهم يقفون معك ويساندونك لاصلاح هذا التعليم ما استطعت والله ولي التوفيق.

    و بما انك تريد الاصلاح يا سيدي العزيز فستجد معارضة قوية شديدة من رجالات نافدين في هذه الدولة يسترزقون من الفساد و محاولات الاصلاح الفاشلة.

    لقد ضاق صدرنا بسبب الفشل المتكرر و توجيه التهم الى المعلمين و الاساتذة الذين صاروا كالشماعة التي يعلقون عليها اخطاءهم و انا أقول:

    تبا لاعداء الاصلاح من نقابيين و كتاب عامين و بوزبال الاخرين…

  • siham
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:36

    M. le ministre, continuez vos decisions et supportez les paroles des arnacheurs vous etes entrain de corriger le system educatif marocain qui souffre depuis des années." may doum hall hamdollah". je vous souhates trés bonne chance

  • معلمفالوفاء علم
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:46

    ننتظر من السيد ألوفا ان يقوم بإجراءات جريئة تعيد للنظام وللمدرسة هيبتها
    ننتظر منه إجراءات فيما يتعلق بالأشباح
    إجراءات فيما يتعلق بالساعات التطوعية في التعليم الابتدائي
    إجراءات ترفع الحيف عن أساتذة التعليم الابتدائي بتمكينهم من تغيير الإطار والترقي الى خارج السلم
    إجراءات تحفز العاملين بالعالم القروي بتعميم التعويضات على الجميع
    إجراءات تحد من التسيب الذي تتسبب فيه النقابات ولو بيات الفساد داخل النيابات والأكاديميات
    ننتظر من السيد الوزير ان ينصفنا وسيذكر ه التاريخ لا محالة
    اما ما ينسج حوله من تعليقات فهذه سفسطة والا لماذا لم يخوضوا بالأسلوب نفسه امام وزراء الشيكولاطة ووزراء البرامج الاستعجالية التي أهدرت الملايير
    الله يبارك لنا فالوفا

  • مدرس
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:52

    السيد الوزير الوفا تحية طيبة ، و الله ساقول لك " برافو" و إلى الأمام و لا تبالي مادمت نزلت للساحة و فضحت ما وقفت عليه ، و ربما هناك المزيد ، ولك قناعة ما تريد الوصول إلية ، وفقك الله و لا تتحدث بلغة الأزهر .

  • Morad
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 18:16

    I am with you Mr Minister we don’t need someone who speak Arab literature we need someone
    To do something for the country

  • أستاذة
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 18:24

    وطننا يحتاج الى اصلاح منظومته التعليمية فاعمل كي يرى الله و رسوله و المؤمنون عملك سيادة الوزير و اعلم أن كل الضمائر المتعطشة للتغيير معك.وفقك الله لما يحب و يرضى.

  • mouha razzoukly
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 18:40

    القرارات الحكومية التي تتخد بٱنفرادية ودون مشاركة جميع الأطراف ودراسة معمقة مٱلها إلى الزوال ،ولاتكفي الجرأة وحدها،ولم لم يفتح الوزير تحقيقا لمعرفة مٱل الملايير التي أهدرت من أجل بيداغوجية الإدماج فهذه هي الجرأة الحقيقية والعملية؟ ،ولايكفي تجميدها وإنما الحل هو إعادة النظر فيها وأن نأخد منها ما هو جيد ويصلح لنا ونصحح مايمكن تصحيححه،وأما الحديت عن أعراض الناس فليس من شيم مسؤول تربوي لأنه هو قدوة رجال التربية ،وأتمنى له التوفيق وتصحيح الأخطاءوالإسفادة من التجارب٠

  • عبد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 18:42

    اصحاب المصلحة الخاصة هم اللدين ينتقدون السيد الوزير .
    السيد لوزير اتخد قرارات في صالح الشعب ،استمر في جهادك اعانك الله

  • saed
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 19:05

    نحن في الهياة الوطنية للتعليم نثمن قرارته ونتمنى ان ينصف النقابات المستقلة ويجلس معها ولا ينصت للا نتهازيين من النقابات الاخرى فقط اين كانت عندما كانت احزابها في الحكومات السابقة كانت في سبات عميق اوكماقالوا السم الاجتماعي ان هده النقابات كالفدش والكدش هي التي اوصلت بتعليمنا الى الحظيظ وفقكم اله ايها الوزير وايتها الحكومة الموقرة

  • citoyen
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 19:17

    العربية ليست حكرا على الازهر بل هي لغة القرآن، اللغة الرسمية للمملكة ، و لغة التعليم في المدارس اللتي من المفروض انك تشرف عليها
    pour les commentaires et les eloges; j'ai un truc à dire:
    CHAQUE PEUPLE A LES DIRIGENTS QU'IL MERITE
    !!

  • القادرى
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 19:28

    مسالة نفخ نقط المراقبة المستمرة ليست حكرا على التعليم الخاص بل تمس ايضا التعليم العمومي من قبل الاساتذة المتخصصين في الساعات الاضافية -هذا واقع لايمكن انكاره-

  • azeddine
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 19:35

    من زدهو نظري السيد الوفا من أنشط الوزراء في الحكومة الحالية وقد اتخذ قرارات جريئة وفي محلها.أعانه الله

  • عبدالقادر
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 19:48

    لا تهمنا لغة الوزير ولهجته بقدر ما تهمنا قراراته الجريئة التي تسير في الصالح العام ولنا كل الأمل فيه لإعادة قطار التعليم إلى سكته الصحيحة، وفقه الله لما فيه الخير لهذه الأمة،

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:01

    الى السيد الوزير الذي أنقد المنطومة التربوية من موت محقق بعد صراع مع البرنامج المشؤوم وبيداغوجيا الإخراج كفانا هدرا لاموال الدولة ولمستقبل الأبرياء ولنلتف الى المنسيين بالعالم القروي شكرا معالي الوزير واصل وفقك الله

  • مومو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:17

    فكل من يظن ان الوفاء يملك العصا لسحرية للوضعية الما سوية التي يو جد فيها المغرب فهو يعانق السراب ان اصلا ح التعليم لا يكون عن طريق ا لعر بدة والصعلكة

  • abdosafi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:20

    ونتمنى رد الاعتبار للبكالوريا المغربية من خلال عدم احتساب المراقبة المستمرة لان التلاميذ في التعليم الخصوصي يحصلون على نقط خيالية تؤهلهم لولوج المدارس العليا.

  • MUSSE
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:34

    الى صاحب التعليق رقم 11
    ان المفتشين يساندون السيد الوزير في قراراته الشجاعة
    سيما محاربة السواعجية ورد الاعتبار للمدرسة العمومية
    ما عليك الا الاطلاع على موقف نقابة مفتشي التعليم
    الصادر اثر انعقاد المكتب الوطني خلال هذا الشهر

  • محمد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:38

    كون السيد الوزيرا مراكشيا أو فاسيا أو رودانيا أو تطوانيا أو رباطيا، هذا لا علاقة له ب "توازيرت"، وزير التربية الوطنية يجب أن يكون كلامه موزونا، وليس عفويا، لا علاقة بمراكش بالعفوية، كما يجسدها الوفا، هذه خاصيته هو، أما "تمراكشيت" فهي بريئة منه، حبذا لو يتكلم الوزير بلغة "جامع ابن يوسف" أو يتكلم لغة "المدارس العتيقة" التي لا تبعد كثيرا عن مراكش. أما الكلمات السوقية (المدير وصاحبتو) وغير ذلك كثير، لا تليق بسيادة وزير التربية الوطنية. مع العلم أننا نبارك وقوفه في وجه الفساد في هذه الوزارة، لكن نريد وزيرا يزن كلامه، ولا يختبئ وراء جلباب مراكشي يبرئ به فلتاته، مراكش حكمت من الصحراء إلى الأندلس، ومن المحيط إلى حدود مصر، فكيف تعجر كل هذا العجز عن حكم لسان وزير؟

  • karim italie
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:39

    اتركوا الرجل يعمل والله انه من احسن الوزراء الدين مروا من حزب الاستقلال ان لم يكن احسنهم الرجل صادق قراراته صائبة كلامه مغربي مفهوم لماذا تشن الحروب الاعلامية ضدد الوزراء الجيدين وهذا الشباط الذي يرى ان قرارات الوفا ضدد حزب الاستقلال بل الشباط من لا يخدم مصلحة حزب الاستقلال لانه امي لا يفهم ان مثل السيد الوزير الوفا وقراراته هي من تزيد الحزب مصداقية وليس ارضاء اللوبيات بمن فيهم من لوبيات التعليم العام والخصوصي انا انصح السيد الوزير ان يستمر في مشروعه ويعلم انه اصبح انسان محبوب بقرارته وعفويته ولا يلتفت للاقلام والاعلام المؤجور

  • salah
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:39

    مادام هناك أساتذة يتلقون رواتب محترمة من الوزارة المعنية ولايقومون بواجبهم داخل مؤسسات تعيينهم.يستغلون جميع الوسائل ليضلوا التلاميذ ويبتزون جيوب الآباء تحت ستار"السوايع".همهم الوحيد هو الربح ، ولاشيء غير الربح السريع.ومادام المسؤولون يتفرجون ويصفقون لهذه الاحتيالات ولا يحركون ساكنا يبقى كل تحرك مجرد دوران في حلقة مفرغة ليستمر استغباء المواطنين والاستهزاء بمشاعر الآباء والأبناء في نفس الوقت…..فهل يستطيع السيد الوفا أن يفكر في هذا الموضوع وينقذ الأبناء والآباء من هذه الورطة المزدوجة:عدم القيام بالواجب داخل المؤسسات الحكومية واستغلال الظرف لسرقة أحلام التلاميذ والسمسرة في التقط ..ونهب جيوب الآباء باستنزافها بالمبالغ الخيالية المفروضة وإلا كان مصير المتعلمين والمتعلمات الشارع والضياع؟؟؟أساتذة يحلمون فقط بالبناء والسيارات وليذهب الآباء والأبناء إلى الجحيم.وويلات أخرى ترتكبها هذه الفئة من الانتهازيين يطول وصفها ويندى لسماعها الجبين ، ولكم في ما حدث خلال السنة الماضية للتلميذة التي كان أستاذها العظيم يبيع لها الدروس في بيت والديها وأية دروس!!!!!!!!!

  • aziz
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:39

    صراحة السيد الوفا وزير التربية الوطنية له جرأة كبيرة لم نعدها في كل الوزراء السابقين ويقوم بمجهودات جبارة للنهوض بهدا القطاع الي عرف الخمول والجمود والفساد على عهد الوزير حشيتن المحسوب على حزب الاصالة والمعاصرة المرجو ترك السيد الوزير المحترم الوفا للقيام بعمله بدل التشويش على مجهوداته

  • أستاذ التكنولوجيا بالاعدادي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:42

    بصفتي رجل تربية و تعليم عمومي
    كان من الأحرى أن ينكب السيد الوزير على حل المشاكل التي يتخبط فيها التعليم العمومي من قبل حل مشكل التكدس داخل القسم بحيث لا يمكن للأستاذ أن يمر بين الصفوف و كذلك من العار إلغاء التفويج في المواد العلمية و التكنولوجيا بالإعدادي و حذف السنة الآولى علما أن هذه المادة تدرس في فرنسا من السادسة إلى الثالثة إعدادي

  • محمد سعد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:52

    اومن وقد خبرت التعليم بجميع مستوياته من المدرسة الابتدائية الى تفتيش ولمدة 41 سنة من العمل ان الوفا ورغم انتمائه السياسي الذي ما اقنعني يوما هو الرجل الوحيد الذي امتلك شجاعة التصريح والفعل لما مار ويمور في وزارة التربية الوطنية من ولاءات ومصائب وانحيازات
    اشد على يد الرجل وكل تغيير له هو قضاء على منظومة بدأت تتلمس طريقها الصحيح على يديه

  • فلنكن واضحين
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 20:55

    السيد الوفا اتخذ قرارت جريئة هذا صحيح لكن ليست كلها مدروسة بشكل جيد وليست كلها محسوبة العواقب وطريقته في التواصل التي يستعمل فيها المعجم الوسيط اي الخلط بين العربي الفصيح والدارج شئ جيد يقربه اكثر من القاعدة الكبرى من المغاربة حيث نسبة الامية مرتفعة وانا اتحدث من منطلق انني درست التواصل بشكل عميق لكن هذا لا يعفيه من المحاسبة عندما يجرح كرامة الكثير من الاساتذة والمسؤولين بالوزارة بشكل مباشر وفج لدرجة بلغت المس بالشرف والكرامة هنا نقول بركا بسطا نعم صحيح ان له الجراة في فتح ملفات كبرى لكن نسي ان يكون ذلك بالتدرج مثل منع التدريس بالخصوصي هنا تضررت مصالح الخواص لان جل المعطلون لا تكوين بداغوجي لديهم تضررت مصالح الدكاترة لانهم لا يزالون ينتظرون نتائج المباراة بعد مايقرب من 5اشهر وهذه سابقة في وزارة التربية الوطنية وهذا عار ومنكر الخ وهنا اقول للسيد الوفا بصدق وبحس وطني عالي باعتباري حامل للعديد العليا بما فيها مجال التربية ان الاصلاح الحقيقي يبدا ب:تحديد الدولة ماذا تريد من التعليم كي تحدد الاهداف تغيير المناهج وجعلها ترتبط بالتنمية والفكر ان لا يتعدى في كل قسم 24تلميذ حذف ساعات التضامن

  • حليمة الزاكي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 21:08

    الله يرحم والديك يا سي الوفا مراكشي ولد دار البديع من الأحياء المراكشية العتيقة الله يكتر من أمتالك اخرج فيهم و ما تخافش الشعب كلوا وراءك رجع لينا القيمة للباكلوريا راه أصبح فيها البيع و الشراء وأصبح التعليم طبقي و أولاد الشعب في الزناقي شحال من وزير خاصنا ندعيوا حنا اللي خرجو علينا و على أولادنا

  • مدرس متواضع
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 21:09

    صفتي رجل تعليم فاني ادين باشد العبارات الخطاب الشعبوي للسيد الوزير والذي يعبر عن انحطاط اخلاقي؟؟؟ خطاب بل قاموس زنقوي لا يليق بمسؤول حكومي يفترض فيه ادنى من الاخلاقيات بعيدا عن قاموس الرعاع والاوباش
    اما القرارات فهي قرارات عبثية ارتجالية تكشف عن قصور في فهم جوهر ازمة التعليم؟؟ ماذا تغير من اوضاع المنظومة التربوية بعد قرارات الوفا المسألة يا سادة اكبر من قرار لابد من ارادة سياسية حقيقة في الاصلاح لا بذ من حوار وطني لا بد من استحضار جميع التجارب الاصلاحية منذ الاستقلال لابد من المساءلة والمحاسبة لابد من ………….

  • ربيع
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 21:24

    لا نريد لغة الازهر لكن نريد لغة جامع القرويين لغة العلم نريد الأخلاق لا قلتها نريد الادب والمعرفة اما ( المراكشية) نحبحا و نقدرها وهي بريئة من هفواتك و لغتك التي اصبحت تلوث إذن المغاربة وتخدش الحياء كيف لوزير وخاصة التعليم مقياس الامم ان يجرح إحساس طفلة بريئة تلميذة كما كتبت جريدة الصباح عن الموضوع وكنت اتمنى من السادة الأساتذة ان يقفوا رافضين اسلوب هذا الوزير الفقير للمبادئ الأولية للبيداغوجيا و الأخلاق المغربية ، عليه صاحبنا الرجوع الى جامع يوسف ليرى أجداده ماذا فعلوا وكيف يتكلمون و يحاورون…
    الله يأخذ فيهم الحق لي جابوا بحال هذه الديمقراطية

  • abdelmalek
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 21:49

    Bonjour tout le monde,
    Ceux qui ont critiquer, votre discour et moi aussi je suis tout à fait d'accord avec eux ne cherchons pas que vous parlez le langage d'Al eazharmais de parler b'eadab' al eazharyene

  • ABOULHOUL
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 21:53

    La majorité des commentateurs sont unanimes qu'al wafa est l'homme de la situation,comme si on vivait dans un éden pédagogique,oubliant que la rentrée de cette année s'avère la plus anarchique;un bon nombre d'élèves se retrouve sans professeurs,les effectifs des classes ont pulvérisés tous les records,des professeurs qui ne savent quelle approche pédagogique vont ils user,des CRMEF perdus dans la mise en application du nouveau dispositif que chacun interprète comme il veut…
    Je pense que ce sont les mêmes personnes qui se ruent a chercher à dorer l'image du ministre soit pour des raisons politiques soit suite à des intérêts personnels,sinon comment on se permet de défendre des idioties pareils,et dans ce sens je m'attend à ce que mon commentaire recevra le plus d’appréciations négatives par ceux qui essayent de déformer la réalité

  • موحى برياح
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:13

    ليعلم الجميع أنه إذا وقع تعديل حكومي فغالبا سنرى السيد الوفا خارج الحكومة.
    لماذا؟
    ليس لأنه لا يعمل، بل لأنه يعمل… واتخذ قرارات هامة جدا.
    ونحن في المغرب لم نألف أن يعمل وزير ما بجدية.
    لذلك …

  • محمد العمري
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:17

    القرار الذي اتخذه الوزير الوفا قرار شجاع، يجب دعمه والتنويه به على كل من له غيرة على المدرسة المغربية ومستقبل المغرب. ولا بد أنه مس مصالح فئات عريضة من المستفيدين من الوضع السابق الفاسد. وهم طفيليون كثيرون. ولا شك أنهم سيحاولون التقاط كل هفوة أو فلتة لسان للتعريض به وتشويه سمعته. وما عليه إلا الصمود لأنهم منهزمون كما ينهزم كل باطل.
    وأتمنى أن يخوض معركة أخرى، هي معركة تحرير أملاك وزارة التربية الوطنية من أيدي الانتهازيين الذين استولوا عليها بدون مبرر ويتمنون الآن أن تفوت إليهم بأثمان رمزية. وهذه الأملاك تكفي لحل أمزمة التعليم في جميع مستوياته. فهناك فلات في مواقع تجارية مهمة استولى عليها طفيليون تساوي الواحدة منها مئات الملايين. هذه هي المعركة التي فشلت حكومة التناوب في ربحها لأنها كانت إنسانية مع أشخاص لم يكونوا كذلك.

  • إلى الأمام معالي الوزير
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:18

    تحية تقدير وإكبار واحترام إلى معالي الوزير المحترم،
    إننا معك ونساند قراراتك الأخيرة، ونحيي فيك نزاهتك.
    أرجو ألا تلتفت إلى المثبطين الذين لم يرقهم إخلاصك للوطن وجرأتك في إصدار قرارات تصب في إصلاح المنظومة التربوية التعليمية بالبلاد.
    إلى الأمام يا معالي الوزير فالشعب معك.
    شكراً لك، سيذكرك التاريخ والمغاربة المستضعفون خير ذكر.

  • ⵓ ⵜⵉⵏⵊⴷⴰⴷ
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:23

    ⴰⵣⵓⵍ
    وفقكم الله يا السي الوزير
    ان زمن ال فاس قد مضى المعروف بالعنصرية والاقصاء والكدب والافتراء حيث
    تضمنت بعض المناهج اكاديب كثيرة من بينها البرابرة ابناء مازيغ اتو من اليمن والشام عن طريق الحبشة و مصر . و الضهير البربري……
    الشباب المغربي يطلب منكم الكف من التعليم العنصري الاقصائي المسيئ للمغاربة و الامازيغ

  • amina
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:30

    en tant qu enseignante on est avec vous monsieur el wafa bon courage et bonne continuite et pensons tous a l enfant marocain

  • استاذ مقهور بالكريدي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:32

    اين نتائج الترقية ؟

    يا سعادة الوزير : أفرج لنا من فضلك عن نتائج الترقية ل 2011 فقد ارهقنا الكريدي .وحتى نعيّـــــــــــــــد مع اولادنا فرحين مسرورين .

  • لكريني
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:39

    كما يقول السيد الوزير ،ان القرارات التي يقدم عليها تسبقها مشاورات ومناقشات مع مساعـديه بل تسبقها مشاورات مع أعضاء الحكومة وعلى رأسها السيد رئيس الحكومة . بعد ذلك يصدر ها بكل جرأة دون المبالاة بالقيل والقال. فكل قراراته نحو العملية التعليمية والتعلمية المنصبة على المتعلم مرحبا بها ونحن مع المصلحة العامة.

  • abou oumaima
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:39

    يمضي لحد الان على الانطلاق الفعلي للدراسة شهر كامل ومع الاسف فان مجموعة من ابناء الشعب بنيابة شيشاوة مازالوا في عطلة بل عطالة بسبب عدم وجود الاساتذة.وخلال الاسبوع الجاري اجريت "حركة"سماها الفرقاء
    الاجتماعيون"حركة التكليفات"فزادت الطين بلة حيث تم تهجيراساتذة من المناطق الجبلية -من غير موافقة رؤساء المؤسسات- وعينوا في المجال الحضري والشبه الحضري الذي ليس به خصاص اصلا.وهكذااغلقت وحدات مدرسية اخرىفي العالم القروي وتم خلق اقسام دون 20 تلميذا بالوسط الحضري لاستيعاب زبناء الفرقاء الاجتماعيين…فالمرجومن المسؤولين الغيورين على القطاع وعلى رأسهم السيدالوفاالتدخل لوضع حد للتسيب الذي يعرفه هذا الاقليم في مجال تدبير الموارد البشرية.

  • ولدالراشيدية
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:46

    العمل ثم العمل ثم العمل فميدان التعليم ميدان يجب فيه العمل أكثر من غيره والسبب معروف على الصعيد العلمي. لا تبالي بالاقوال واعمل وفقك الله.

  • ابتدائي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:56

    هذا الوزير له مؤهلات كبيرة ليقود الاصلاح اذا كان المسؤولون حقا يرغبون فيه …. اما مصداقية التعليم فهي ترجع الى ضرورة اشراك الاساتذة
    والمعلمين في اي اصلاح وهذه هي المعضلة ….كيف يمكن اشراك الفاعلين المباشرين في هذا العمل الذي ربما سيكون ضخما……وهذا يفرض علينا ارجاع الثقة التامة في التسلسل الاداري واستعمال التقنيات الحديثة والالتزام بتطبيق القانون وعدم طغيان المركز على الهوامش وتفعيل الجهوية ونبذ الحساسيات
    العرقية والقبلية والمحلية ومحاربة الرشوة …..

  • مصطفى
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:06

    مزيدا من التألق سيادة الوزير الوفا في مسيرتك الإصلاحية التربوية التعليمية، وأقول لك" والله هذوك لكيهدرو معند باباهم علاش يحشمو..".

  • هشام
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:19

    قرارات شجاعة وجريئة حياتك الشخصية لا تهمنا ما يهمنا هو قراراتك التي تنم على حسن نية و لك التوفيق في مهامك

  • أحمد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:30

    بكل المقاييس التربوية أنت يا الوفا أسوأ مدرس في وزارتك. إنك عار علينا نحن رجال التعليم. فلتعلم يا وزير التعليم أن كلمة "لا" لانستطيع تربويا قولها حين يخطيء التلميذ حفاظا على ثقته بالنفس وتشجيعه على التعلم والمحاولة مرة أخرى. والله لو صدر ما صدر منك في أوروبا أو أمريكا لوضعت حدا لحياتك لأن الدنيا سوف تقوم ولن تقعد إلا حين تأخذ جزاءك. هناك مدرسون أكفاء في وزارتك بشهادة دول أجنبية درَسوا فيها ووضعوها في المصاف الأولى دوليا ،أدخل إلى أقسامهم لترى قمة التعليم بوسائل القرون الوسطى السبورة والطباشير و 48 تلميذا و 21 حصة في الأسبوع و يخرج التلاميذ راضين كل الرضا وواعين بمحيطهم بما فيهم الغير الأكفاء في الحكومة أمثالك.

  • abdillah
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:30

    أتاسف للمستوى الذي وصل اليه مستوى الاخلاق عند افراد مجتمعنا،الى درجة انهم لا يؤاخذون الوزير على تصريحاته الامسؤولة ولا اخلاقية في جميع المناسبات،أخرها جرح مشاعر فتاة صغيرة بريئة،لو كان أحد وزراء الاسلاميين لكانت أبواق جمعيات حقوق الانسان والطفل قد اقامت الدنيا ولم تقعدها.
    يجب ان يعلم الجميع ان اصلاح التعليم لا يقوم على الارتجالية والنزوات الشخصية،بل على التشاركية والمأسسة، وارادة سياسية، وعلى رغبة وغيرة وإخلاص ديني صادق،والا سيتغير كل شيء بمجرد ذهاب هذا الوزير وقدوم آخر،فما كان لله دام واتصل وما كان لغيره انقطع وانفصل.
    وبه وجب الاعلام والسلام عليكم.

  • taja
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:34

    qu'avez vous fait de spécial pour l'enseignement primaire
    vous croyez que 30 heures de travail sont la solution miraculeuse aux grands problèmes du primaire ;vous croyez que faire dissoudre des classes pour pouvoir libérer des salles et exécuter les ordres de Mr le ministre est une solution ; travailler une classe de 6ème avec 50 élèves dans chaque groupe est une solution , travailler dans une salle qui servait de cantine est une solution . les gens qui vont encouragent à continuer sur ce rythme sont loin de la réalité de l'enseignement primaire , personnellement ,je m' attendais à ce que MR LE MINISTRE va opter au moins pour la spécialisation ; comme au collège et au lycée .

  • مراكشي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:39

    تبارك الله على ولد حومتي "سي الوفا" ولد الدار البديع بحي " القصبة "من الاحياء العريقة في مراكش نحمد الله لي ولينا تانشوفوا وزراء من الاحياء الشعبية و تنعرفوهم ولكن راه شحال هادي ما جيتي للحومة ؟؟؟؟

  • vrai marracchi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:49

    ا لسيد الوزير يعرف كيف يدغدغ مشاعر السذج من القوم ,عملية الاصلاح والبناء لم تكن في يوم من الايام هي كلام في كلام واي كلام كلام لايتردد الا في في ساحات الفرجة كساحة لهديم بمكناس او ابي الجنود بفاس او جامع الفنا بمراكش انه كلام لحلايقية لا اقل ولا اكثر.لانريد منك ايها الوزير كلام لا باسلوب الازهر ولا باسلوب القرويين ما نريد منك هو كلام كل المغاربة الذين يحترمون انفسهم لا كلام المجالس الخمرية ,فكلامك بعيد كل البعد عن كلام ا لمراكشيين الشرفاء الذين يزنون كلامهم احتراما للاخر ولاينبسون بكلمة حتى يضعونها تحت المجهر ,فتنزل نقية بسيطة دون ان تخدش الشاعر.

  • saddik maroufi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:56

    أولا أريد ان أقول بأنه منذ التحاقي بهيئة التدريس لم يسبق لي أن اتفقت كليا مع السياسات التربوية التي اتخذها بعض الوزراء السابقين ولكني اليوم بدأت أحس بشيء من الفرح بسبب القرارات التي اتخذها السيد الوفا هذه القرارات سبق لي مناقشتها مع بعض الأصدقاء و تم وصفي حينها بالأستاذ الذي لا يعرف واقع التعليم المغربي ، ولكن السيد الوفا اتخذ قرارات صائبة و غني على يقين تام بأنه في حالة اجراء استطلاع للرأي حول هذه القرار ات فإن النتائج سوف توزع بين تيارين :
    – تيار يريد الابقاء على الواقع كما هو وذلك لكون هذا التيار له مصلحة في هذا الواقع ( شهادات طبية مزورة – ساعات اضافية صورية – غيابات بدون مبرر – المشاركة في أي اضراب تدعو له أية نقابة …) . على ذكر الساعات الاضافية هناك بعض الاساتذة و الاستاذات يتواجدون بساحة المؤسسة الخصوصية قبل نصف ساعة من انطلاق الحصة الفعلية في حين نفس الأساتذة و الأستاذات تجدهم يتواجدون خارج أسوار المؤسسة العمومية بنصف ساعة كتأخير عن الانطلاق الفعلي لأولى الحصص الدراسية ومن شكك في هذه المسالة فما عليه سوى الحضور أمام أبواب المدرسة الخصوصية و أمام ابواب المدرسة العمومية و سوف

  • bouchra
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:07

    Le servage des bebes n est pas facile alors que peut il etre du servage des adultes. Mais il faut combattre les heures supplementaires a domicile et dans des maisons louees par les enseignants partout dans les villes pour recevoir des eleves jusqu a des heures tardives et aussi dans les etablissements des habous qui paie des indemnites il faut aussi mobiliser les impots et les chioukhs et mokaddamines pour donner les listes et taxer ces individus qui obligent les eleves a suivre des cours chez eux ou chez leurs collegues; l etat a besoin d argent et puis c est tres efficace

  • زهرة
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:08

    يا رجال و نساء التعليم إستفيقوا من سباتكم العميك ماالدي جاء به الوفا من جديد سوى ضجة إعلامية لاغير,المدرسة العمومية ماتزال تعاني منالإكتظاظ داخل الأقسام ,من تقل المقرارات الدراسية من غياب العدة الديداكتيكية ناهيك عن وضعية الأساتدة المادية و المعنوية فأغلبهم يعيش شتات عائلي,إني ارى أن السيد الوفا يحلم ليلا بقراراته التي ينفدها صباحا,ألم يسال السبد الوزير لم يلجا الاساتدة للتعليم الخوصي إدا كان راتبه الزهيد يكفيه,وإدا كان جريئا بما يكفي عليه ان يسعى ان تتساوى اجور الاساتدة مع باقي الموظفين فى الوزارات الاخرى

  • Mustapha louafa
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:10

    Mr le ministre,
    Il est clair que vous ne parlez pas et que vous ne pouvez pas parler la langue d'al azhar. Mais vous oubliez que vous êtes ministre de l'éducation donc éducateur, vous devez alors parlez comme tel, même avec vos "camarades" d'al istiqlal que vous êtes sensés encadrer et auxquels vous êtes sensés donner le bon exemple. Je voudrais aussi vous rappeler que les marrakchis ne sont pas des vulgaires et que leur esprit humoristique est subtil et ne peut en aucun cas blesser. Je crois monsieur le ministre que vous parler la langue des éléphants qui écrasent tout le monde pour se mettre en valeur.
    Et c'est fait, on sait maintenant à qui on a affaire : à un oueld jamaa lfna, assi lmrakchi

  • أبو أيوب
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:10

    حتى و إن حاولت فلن تفلح ، لأن لغة الأزهر عصية عن الدون . فلو قلت "لكل مقام مقال" أو" لكل مقام و مقال "أو "خاطبوا الناس على قدر عقولهم "لكان أفضل بكثير حتى لا نضع مؤسسة في مقام " الأزهر" في سياق التعريض يا معالي الوزير. فد لا نختلف معكم في النيات أو في الغايات الكبرى للقرارات لكن نختلف معكم غي كيفية التعاطي معها و في أجرأتها و تنزيلها فشعار إعادة الإعتبار للمدرسة العمومية عظيم بلا خلاف لكن في غياب الموارد البشرية التي أنهكتها المغادرة الطوعية ، مع النقص الحاد في البنيات التحتية لاستيعاب الوافدين من "الخصوصي"نكون قد أتينا على بنيان هدا الشعار من القواعد.

  • sasa
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:39

    كفى من الضحدك على المغاربة
    يا ابناءوطني العزيزان الامية تقاس بعدد الاطفال المسجلين في الاولى ابدائي وعددالدين اتموادراستهم حتى نالوا الباكالوريا وبما ان الفرق بين العددينن عندناا كبيرفانهم يصنفون تعليمنا في الرتب الااخير وحكومتنا ووزيرتربيتنا يعزيان ذلك الى تهاون الاستاذ وانشغاله بالدروس الخصوصية مع العلم ان هذه المهمة لا يتمكن منها الا الاستاذ الكفء ولو لم يكن كذلك مع العمومي لما تسابقت عليه المدارس الخصوصية
    كفىى تغليطا ن تاخرنا سببه الهدر المدرسي المبكر و الذي سببه غلاء المعيشة
    و البطالة التي احبطت الاباء والمتمدرسين والمخدرات ووووووووأما تعليمنا فهو بخير و اساتذتنا نزهاء ماعدا قلة قليلة يجب محاسبتها وليس التشهير بها
    فويل لامة فقد اهلها الثقة في مربيها والدليل على جودة تعليمنا ان طلابنا في الخارج يحصدون احسن النتائج كفانا تجارب وهدر في الميزانيات ما لقيت اسي الوفاغير الاستاذ تعلقوا عليه الاخطاء ذياكم

  • مولع
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:40

    بدل ان تتحدث بلغة الأزهر أراك تتحدث بلغة جامع الفنا و ما أجمل هذه اللغة لأنها تعبر عن ما في القلب أما لغة الازهر فتخاطب العفل وما نبحث عنه كمغاربة هو لغة القلب و العقل معا

  • براق
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:49

    أولا أريد ان أقول أن سياسة محمد الوفا تختلف عن السياسات التربوية التي اتخذها بعض الوزراء السابقين و القرارات التي اتخذها السيد الوفا قد يظهر صوابها جليا إذا ما اتخدت ضمن استراتيجية اصلاح شاملة تهم جميع مكونات القطاع. ولكن كيفما كان الأامر فإن هذه القر ارات تكشف عن عزيمة قوية للتغيير

  • ابو يوسف
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 01:02

    خطابي للسيد وزير التربية والتعليم : ما الذي فعلته لتحسين المنضومة التعليمية وخاصة التعليم العمومي ؟؟؟؟؟
    الاكتضاض تفاقم اكثر فاكثر كيف سنحسن من التحصيل العلمي ب 50 تلميذ في القسم ؟؟؟؟
    البنيات التحتية تكاد تنعدم في الكثير من المؤسسات
    المختبرات تفتقر لابسط الادوات الضرورية
    المخدرات داخل وفي محيط المؤسسات تنخر جسد وعقل التلاميذ
    كنا ننتظر من وزير التربية والتعليم ان يكون قدوة في الخلاق و التربية لكنه وكما يقول المثل المغربي : فقيه لي كانسناو براكتو دخل لجامع ببلغتو:

  • observateur
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 01:40

    انا ممن تعجبه طريقتك ايها الوزير فالى الامام .وانا كسائر المواطنين اطلب منك السيد الوزير ان تعيد لنا الباك القديم لان البيع والشراء في النقط ظلم العديد من التلاميد الذين يعتمدون على مجهوداتهم الخاصة.ولعلك تتذكر الحوار الذي دار بينك وبين مجموعة من تلامذة الاقسام التحضيرية والذين لايكونون حتى جملة مفيدة باللغة الفرنسية حيث صححت لهم العديد من الكلمات وااظهرت تعجبك من مستواهم الهزيل في الفيديو.

  • oustad
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 01:40

    :Monsieur le Ministre, Permettez-moi de vous dire ceci
    Vous n'ignorez pas que vous êtes à la tête d'un ministère pas comme les autres ,c'est-à-dire le ministère qui est sensé veiller sur l'éducation des jeunes de notre pays.Par conséquent, vous devez donner l'exemple d'un pédagogue. Quel rapport cela a-t-il avec la langue de l'Université d'Al Azhar? Quant aux décisions que vous avez prises avec courage, elles sont très importantes ,donc décisives et forcément elles ne vont pas plaire à ceux dont les intérêts purement et bassement lucratifs seront menacés! Surtout ne vous laissez pas influencer par les polémiques orchestrées et alimentées par les perturbateurs. Dieu vous aide à parachever votre travail en vue de réhabiliter notre école

  • إدريس جاية
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 01:45

    _البهجوية_ من المؤسف في مجتمعنا هو ما نراه من قوم ,إذا رأوا حسنات طمروها وكتموها,وإذا رأوا هفوات أوسيئات _قد تكون في سياق' النكتة ' أو_البهجوية_ سطروا عليها بالأحمر والأسود والقطران,ولو كان صاحبها ممن أوقف السيل,ومس مصالح المرتزقة الذين لا هم لهم في الوطن وأبناء الوطن .
    كل ابن آدم يؤخد من كلامه ويرد, والناس تقوم_بالشدة فوق الواو_ وفي ما يصلح المنظومة تدعم,وحذار من العين التي تلبس النظارات السوداء,فإنها لن ترى إلا السواد,ولن تروقها إلا الملائكة.

  • jawal
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 01:47

    لقد شهد المغرب خروقات سافرة في حق أبناء وطننا الغالي في المجال التعليمي بسبب غياب إرادة حقيقية للإصلاح،وبسبب تهميش وتغييب أساتذة القطاع،فوالله ما كنا بحاجة إلى صرف كل أموال الشعب بدون حسيب ولا رقيب،التعليم أشرف المهن وأشقها على الإطلاق،ويوم سيتولى وزير من القطاع تدرج في أسلاكه وخبر خباياه سيكون هناك إقلاع،لكن أن تكون الحقائب الوزارية وزيعة بين الأحزاب فعلى الدنيا السلام…وعليك أن تكون يا معالي الوزير قدوة بحجم الوزارة التي تقلدت منصبها…فهي وزارة التربية أولا ثم التعليم ثانيا…ولكم واسع النظر….ٱنشري هسبريس

  • yoghorta
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 02:55

    كبر مقتا ان تقولوا ما لاتفعلون القرارات المتخذة ما هي الا لاظهار اننا هنا وللاستهلاك الاعلامي والكاميرا شاعلا اما الحقيقة فهي بيد اللوبي من ارباب المدارس الخاصة والواقع يؤكد ذلك اما اللهجة المراكشية فهي للمراكشيين والطنجاوية للطنجاويين والوجدية للشرقيين اما الوزارة فهي للمغاربة عربا وامازيغ ورحم الله عبدا عرف قدره

  • مدرس
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 04:32

    للاسف هناك مجموعة من التعاليق التي تهلل للسيد الوزير على ما يقوم به من عمل و على تحركه للتصدي للفساد و اصلاحه للمنظومة التعليمية .
    اقول لهؤلاء كفى تطبيلا فنحن اصحاب الميدان لا نرى اي تغيير يجعلنا نغرد له
    والذين يحسبون له الغاؤه لبيداغوجيا الادماج و كذا اعلانه فشل المخطط الاستعجالي عليهم ان يسائلوا السيد الوزير كيف انه يتحدث عن اهدار لملايير اموال الشعب دون الحديث عن المسؤولين عن تبخر هذه الملايير وعن محاسبتهم
    ان السيد الوزير يعتبر ان التعليم الاولي ليس من اولويات المدرسة ويجهل بان البرامج مبنية على اساس ان التلميذ قد درس في التعليم الاولي فيكون اكبر عقبة للاستاذ تطبيق هذا البرنامج
    بالنسبة للتعليم الخصوصي .ان عدد الاساتذه العاملين بهذه المؤسسات الخاصة ليس بالعدد المؤثر .فلا داعي لتحميل هؤلاء نتائج فشل المنظومة التربوية
    ماهو المطلوب من السيد الوزير
    عدم اتخاذ قرارات استعجالية دون مناقشتها مع باقي الاطراف
    لابد من اشراك رجال التعليم في عملية الاصلاح فهم الاعرف بمشاكل المنظومة
    الابتعاد عن الاتهامات والاهانات الموجهة الى الاطر التربوية من مديري الاكاديميات و نواب و مديرين و اساتذة

  • الكتبي المتفاال
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 04:39

    بسم الله الرحمان الرحيم اننا كلنا طامعون في غد غير الذي عشناه فكل هذا الخروج الإعلامي الكبير الا واعتبره نتيجة حراك داخلي وخارجي لتغيير المنظومة السلوكية للادارة المغربية فأهلا بها وخوفي ان تكون جميع الخرجات إشهارية لا غير كما انني اتساال عن سياسة أموال جمعية مدرسة النجاح التي تبق بعيدة عن مستحقيها من الكتبيين المحليين اللذين شاركوا في مشروع المبادرة الوطنية واللذين قاموا بتسليم الكتب والحاجيات ال الموسسات التعليمية في شهر 9 ولن يتحصلوا عل مستحقاتهم الا ابتدأ من شهر 3 و 5 من السنة القادمة كما كان الحال في الموسمين الدراسيين الفارطين ;

  • lafdouli
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 10:20

    On est en pleine hystérie, non messieurs les commentateurs "positiffs"… J'imagine mal un ministre d'outre-méditerrannée qui exhorterait une fillette de douze ans à quitter l'école pour aller se "chercher un rajel", j'imagine mal aussi le même responsable prétendant -en s'adressant au président d'un état comme les USA- que nous avons des établissements scolaires à percevoir comme modèles internationaux… j'imagine mal qu'un "responsable" puisse se permettre d'insulter -sous alibi de "Marrkechitude- un état, en l'occurrence l'Inde, avec qui notre diplomatie officielle n'a pas besoin de ce "lest"… etc… Si être Marrakchi signifie dans la logosphère locale avoir le sens de l'humour et de la provoc (du sourire)… elle ne prend pas en charge à notre sens, nous les non-marrakchis, la bêtise bête, idiote, irresponsablement déclarées. Merci de publier Hespress

  • professeur et fier de l etre
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 10:24

    Mr LWAFA allez en avant vous etes l homme de la situation , il est bien evident que ceux qui sucent la moelle vous critiquent particulierement les commercants de l enseignement , les "agreges" et les "prof"qui fonctionnent avec les heures sup obligatoires

  • كريم
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 10:46

    المشكل أننا نطالب بحرية التعبير وعندما يعبر أحد عن رأيه بطريقته الخاصة ننتقده. في الدول المتقدمة يستعملون الكاريكاتير والدمى من أجل الفكاهة البناءة ولا أحد يعترض عن استعمال شخصيات بارزة في الدولة من أجل تصحيح مسار رقي هذه الدول. نحن وقفت الساعة عندما تحدث السيد الوفا مع طفلة بدعابة. ألا يجدر بنا أن نرى ما قام به هذا الوزير من خطوات جريئة زعزعت بعض موظفي هذه الوزارة الذين كانوا يجنون أرباحا طائلة من وراء التعليم الخصوصي ضاربين عرض الحائط واجبهم في التعليم العمومي ؟ مرحى سيدي الوزير بقراراتك

  • Spinoza
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 10:47

    Les délégations sont surchargées de personnes inactives dont la plupart sont des pseudo-syndicalistes qui profitent de leurs connaissances pour chômer sur le dos du contribuable.Pire encore certains délégués sont notoirement connus pour leur incapacité a enseigner lorsqu'ils étaient des enseignants ,s'absentaient et étaient incapables de gérer leurs classes.A titre d'exemple votre délégué à Midelt ,connu pour ses accointances avec les milieux judiciaires et policiers à errachidia et qui a survolé les grades pour devenir délégué .Ce n'est pas là de la jalousie mais l'amertume de voir des gens incapables d'assurer un cour de physique devenir des cadres responsables .Faites une enquête dans son établissement d'origine et vous serez édifié

  • الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 11:58

    غيور على تعليم أبنائي وأبناء وطني،
    نحن مع الاصلاح ونشد على أيدي من يريد الاصلاح على قدر استطاعته، فممكن أن يبقى الوزير في مكتبه المكيف وتبقى المدارس على ما كانت عليه ، من سيحاسبه؟ إنه غيور على تعليمنا وبالتوفيق انشاء الله.ونتمنى أن هناك قرارات في توحيد التعليم ويحدف التعليم الخصوصي في كل المستويات لكي لا يكون هناك تربية حقد و فرق بين أبناء الوطن الواحد، أي تعليم الأثرياء الذين سيستولون على المناصب العليا وتعليم الفقراء الذين تعرفون كثيرا مآلهم والأماكن التي تنتظروهم … والله الموفق.

  • hicham
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 12:32

    السلام عليكم
    بنبغي التأكيد على أننا في وضعية أزمة اقتصادية واجتماعية و اخلاقية….. تهم كل القطاعات وليس التعليم فحسب
    وبالتالي فيجب التركيز على العناصر والقرارت والتوجهات التي من شأنها أن تجعلنا نتخطى المرحلة بنجاح
    ما يجب أن يناقش ليس شكل الخطاب ولكن لبه ومضمونه مع العلم أن الوزير ارتكب مجموعة من زلات اللسان وكان من واجبه التحفظ على كل ذلك
    أنوه بكل قرارت الإلغاء التي شملت مجموعة من التوجهات الخاطئة خصوصا على مستوى التدبير المالي وتدبير الموارد البشرية
    إلا أنه تجدر الإشارة أن الإدارة لم تتعاون مع الوزير ولم تعطه الوضعية الحقيقية سواء للتعويضات الخيالية أو للصفقات أو للموارد البشرية.
    وربما أن العيب كذلك يعود للوزير نفسه لأنه يشتغل بشكل فردي ولم يعين ديوانه لحد الآن……….

  • سعيـــــــــــد
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 15:28

    أتمنى أن يقرأ سيادة الوزير هذه التعاليق التي تثلج الصدر.
    لا يسعني إلا أن أحيي السيد الوفا على قراراته الجريئة التي يعلم كل مطلع أنها لصالح المنظومة أولا وهي لا تغيظ إلا مستفيدي الفساد، يكفي أن نذكر الحد من التكوينات خاصة تلك التي كانت تزرع على مقاس مستفيدين منها دون انعكاس على تحسين جودة التعليم وما كانت تستنزفه من أموال طائلة. أضف إلى ذلك قرار الوزير بخصوص تدريس مدرسي المدارس العمومية بالمدارس الخاصة والذي من شأنه إن فًعٌِل ولو على مراحل أن ينصف مدرسي المدارس الخصوصية ويمتص عددا لا بأس يه من حاملي الشهادات. أما أن يعاب على السيد الوزير لغته العفوية والتي قد يصفها البعض بالصادمة فهذا لاينقص منه في أعين الكثيرين، فشجاعة قراراته تشفع له ولو كان الأمر بيدي فلك بطاقة خضراء لتتصرف في وزارتك ذات الموروث الثقيل كما يحلو لك لأن بوادر قراراتك وانعكاسها أصبحت تظهر جلية إلا لمن يخاف أن يخسر ما كان يتمتع به وقت استشراء الفساد. فامض إلى الأمام ولا تخشى في الله لومة لائم. وعن الطفلة التي يشاع أن والدها رفع دعوى قضائية لأنها تعقدت نفسيا فالأمر لا يحتاج شرحا أنها مجرد دعابة من وزير عفوي قل نظيره.

  • أستاذ
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 16:15

    كونك مراكشيا لا يعني أن روح الدعابة خلقها الله فيك وفي غيرك من المراكشيين فقط، وكونك في الشارع أو في الحانة وتسمح بتصويرك وتعلم بأن الصورة ستنقل حتما على النت يفرض عليك مزيدا من الاحترام.
    والأقبح فيك أنك لم تعتذر لأسرة التعليم والمرأة الموظفة خاصة عن الفحش الذي خرج من فمك.
    ثم إن الأزهر ولغته أكبر من ملء الأرض من أمثالك، ويظهر لي أنك شغوف بمقارنة نفسك وما تحت تصرفك بما هو أكبر منك بكثير: أوباما .. الأزهر ..
    نريد قرارات إنشائية جديدة لا إلغائية فقط.
    وتعلم كيف تتكلم عن رجال التعليم .. وخللي عليك أوباما .. راه غاتجيبها فراسك.

  • عــــزة....
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 16:52

    جرأة صحية وسليمة في خدمة المنظومة التربوية، هنيئا وشكرا لك الوفـــا، نريد منك ما هو أكثر ويمس ميزانية التعليم التي تهدر بتعويضـــات خيالية تسطر تحت بند التنقـــل، تعويضات بالملايين يشوبها اللبس والتدليس توزع خارج القانون مما لم يرق لعدد من العاملين بالقطاع فقرروا تنظيم وقفة احتجاجية تزامنت مع يوم المدرس 5 أكتوبر،تؤكد المصادر أن التعويضات السنوية التي تمنح على فترتين من ميزانية الأكاديميات تصل إلى 6 ملايير و 40 ألف درهم سنويا، وهناك تعويضات أخرى سخية دون مبرر كمحو الأمية، الامتحانات الإشهادية والباكلوريا والمهنية، التصحيح، التأطير، الإحصاء،الحركة الانتقالية وهكذا….، أجل أنه لنزيف خطير في وقت نتحدث فيه عن حكامة جيدة وتحديد المسؤوليات وعن المحاسبة وحسن تدبير المال العام داخل قطاع اجتماعي بامتياز مع العلم أن كل هاته العمليات من صميم عمل الموظفين كل حسب اختصاصه، كفى، فما موقع التعويضات الشهرية للمديرين والنواب التي تصل إلى 3000 درها مع السيارة والسكن؟ مع العلم أن المديرين تتجاوز رواتبهم الشهرية 35 ألف درهم مع الاستفادة من تعويضات التنقل 700د داخل المغرب و2000 د خارج المغرب، كفى هدرا

  • bahha
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 23:57

    pour des gens du rang de notre ministre ,rares sont les responsables qui possedent la qualite de l humour dans leur serieux .je pense qu il faut avoir du coeur de l audace et de lintelligence pour comprendre de telles comportement ,
    si mal interpretes par …., Notre ministre agit de bonne fois le pauvre , mais les ravisseurs cherchent de la classe dans ses propos ; chose qu il ne peut faire ; car il croit en ce qu il fait comme il croit en ce qu il dit , je
    respecte son opinion , sans commentaires ; chapeau ,

  • l'interessée
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 01:21

    Mr le ministre, merci pr ce premier pas,nous vous vous laissez pas influencer par les critiques du profiteurs de l'ancien système , continuez dans cette bonne voie , revoir la note du bac, sauvez les l'enseignement public de la surcharge des classes, pensez aussi à l'enseignant (e) qui va enseigner ces classes de 50 élèves – se mettre aux places des enseignants(es) qui qui reçoivent un rien du tout de salaires dans le privé et qui n'ont pas de syndicat pour défendre leurs droits, et pénalisez les écoles privées qui profitent de la pauvreté des maîtres et maîtresses à leurs profits et la mensualité des élèves qui dépasse la capacités de la plupart des parents et en fin je vs remercie mr le ministre de de bien donner votre attentions aux intervenants positifs qui cerchent le bien pour l'enseignement et pr le maroc. 

  • ouhliddou
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 12:27

    Ministre LWAFA exceptionel bosseur et tres honnete et veut du bien pour son pays personne d autres ne peut realiser ce qu il a fait mr le ministre le mal et tout le mal reside dans la note des controles continus
    surtout les 25 ou 50 pour cent du bac c'est la honte alors que les eleves de agdz taghbalte tazarine msemrir tinghir , tandrara, imilchil, moulay bouazza , etc….soufrent pour avoir le bac, apres on leurs exige des notes comme 17 de moyenne pour integrer la medecine , ou est l egalite des chances sachez que dans ce regions et dautres pas d' ecoles privees ( pour commercialiser les notes ) ni d heures supp qui se vendent les gens sont tres pauves et vous etes leur espoire

  • kaka
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 17:02

    في الحقيقة لا أرى فرقا كبيرا بين الوفا وبنكيران في طريقة الكلام والتفكير، فقط في التعديل الوزاري المرتقب، يستحسن إدخال شباط ولشكر وخيرات والطاهر شاكر، حتى تكتمل عناصر "الحلقة" وان يكون مقر البرلمان والحكومة بجامع الفنا هناك على الأقل سنضمن فرجة شعبية مفتوحة وبمقاييس عالمية..

  • حسن
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:45

    نحن معاك معالي الوزيرالسيد الوفا المحترم الى الامام ولارجعة .قراراتك كلها في غاية الحكمة .اعانك الله ومزيد من القرارات لصالح هدا الوطن الغالي

  • سعيد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 12:56

    . نتمنى لك التوفيق لأنك تري الإصلاح حتى على حساب المنصب. ألرجاء تم الرجاء من كل من له غيرة على هذا البلاد وعلى تنشئته أن يمد له يد المساعدة. فإن لم يستطيع فبلسانه وقلمه، حتى نقطع الطريق على من لا هم سوى الاستفادة من الريع وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • amrad
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 21:46

    je vous jure Mr Louafa vous etes dans le coeur des marocains , surtout ne pas lacher et mettez les gens honnetes autour de vous et ils existent, quand a ceux qui cherchent a respirer en vous critiquant sur des banalites , ils sont compris par les marocains vous avez stoppe leurs sources de richesse, a mon avis la meilleure fete a offrir a l ecole publique est la suppression de la note de controle continue , sachez bien que les ecoles privees se nourissent de cette note , qui sont generalement attribuees par les surveillants generaux , tout cela se passe avec la complicite de certains inspecteurs, car certaines matieres ne sont meme enseignees . quand a ceux qui enseignent dans le prive en cachette, les AREF ne doivent pas accepter les bulletins de notes signes par ces gens , ils ne sont pas connus des academies tout simplement

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات