‫تعليقات الزوار

44
  • marocain
    السبت 22 شتنبر 2012 - 01:00

    هاد الوزير و الله تا كاين خدام على راسو …. بحال هاد الوزراء خاصنا الله يوفقهم لما فيه خير

  • برنامج في غاية الأهمية
    السبت 22 شتنبر 2012 - 01:04

    برنامج جيني عرف تجاوزات صادمة جهويا وإقليميا ، بتكليف مسؤولين بمؤسسات التربية والتكوين من أجل المشاركة في الملتقيات التكوينية بدل تكوين القيمين على القاعات متعددة الوسائط ، والنتيجة أن هؤلاء المسؤولين غير القادرين على تكوين العاملين بالمؤسسة استفادوا من التعويضات ليس إلا، وهذا راجع لعبث رؤساء المصالح بالنيابات الذين يتصدقون بالتكوينات على المتلاعبين ببرامج الوزارة . كما أن الموارد الرقمية التي توزع على المدارس تحتاج لمراجعة من قبل ذوي الإختصاص.

  • 7ila.com
    السبت 22 شتنبر 2012 - 01:57

    أتمنى ان يتحقق هذا التعميم ولو أني أشك في ذلك نظرا لانعدام البنية التحتية خاصة بالمجال القروي

  • طلبة الأقسام التحضيرية بمكناس
    السبت 22 شتنبر 2012 - 03:51

    نطلب منكم السيد الوزير أن تتحركوا على وجه الاستعجال لإنقاذ طلبة الأقسام التحضيرية شعبة الاقتصاد بمكناس مما يعانونه من حيف بداخلية المركز التربوي الجهوي ( C.P.R ).
    فالتغذية المخصصة لهم رذيئة جدا و لا تستجيب حتى للحد الأدنى لما يجب أن يخصص لهم علما أن المنحة المخصصة لكل طالب تفوق الأربعين درهما يوميا أخذا بعين الاعتبار دعم الآباء و الأولياء لهذه المنحة بما يناهز العشرة دراهم.
    إن السيد المقتصد يدمج طلبة الأقسام التحضيرية مع التلاميذ الداخليين للثانوية المرجعية التأهيلية على أساس صرف المبلغ المخصص لتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي على الجميع ( 14 درهما للفرد في اليوم)..
    إن هذا الحيف يحرم طلبة الأقسام التحضيرية من التمتع بحقهم في المنحة المرصودة لهم على غرار ما هو معمول به مع زملائهم طلبة الأقسام التحضيرية
    ( شعبة الرياضيات) بالثانوية التأهيلية عمر بن الخطاب بمكناس.ناهيك عما تحمله آباؤهم من مصاريف إصلاح غرف النوم و صباغتها.
    نرجو منكم السيد الوزير المحترم العمل على إنصاف هؤلاء الطلبة بتوفير تغذية
    تتناسب مع ما رصدته لهم وزارتكم حتى يتمكنوا من القيام بواجبهم التحصيلي.

  • tarik
    السبت 22 شتنبر 2012 - 09:53

    سيدي الوزرير المحترم
    إن برنامج جيني جيد جدا حيث مكن من تعميم وإدخال التكنولوجيا إلى المؤسسات التعليمية, وهذه مبادرة حسنة تسجل للوزارة. لكن قبل البدء في برنامج 2013-2016 نرجو منكم مراجعة ما تم إنجازه. فلا تحكم من خلال الشرائح التي تقدم لكم والصور بل يجب إنشاء لجن مركزية وجهوية وإقليمية لتفقد مآل الأجهزة والموارد الرقمية التي أصرفت عليها ملايير الدراهيم. ففي الحقيقة توقفت التكوينات، وتعطلت الأجهزة في جل المؤسسات وتركت الموارد جانبا ولا أحد يسأل عليها ولو لحاسوبه الشخصي نظرا لرداءتها. إن المسؤوليين المركزيين عن البرنامج هم أصل المشاكل حيث اغتنوا منه بصفة رسمية ويحاولون تمديده لكي يستفيدوا أكثر.

  • سمير
    السبت 22 شتنبر 2012 - 11:24

    لماذا لا تقومو بصفقة مع مستثمر مغربي و تربطو بينه و بين تمويله من بنك من أجل احداث مصنع مغربي لانتاج الحواسيب و تزويد جميع الادارات و المدارس و البيوت المغربية بمنتوجات هذه الشركة بعلامة تجارية مغربية

    التنمية هي احداث شركات وطنية و الدفاع عنها و عن مصالحها و البحث عن اسواق خارجية لهده الشركات هذا هو دور الحكومة و النظام

    و ليس العكس كما نراه الان يحصل تبحثون عن مصالح فرنسا و اسبانيا على حساب مصلحة البلد من اجل كلمة (تجربة المغرب في الاصلاحات رائدة )

    نعم للاستثمار الخارجي و بدون شروط لكن بشرط وحيد و هو التصدير

    يا اخوان صدقوني المغرب ينزف نزيف حاد سوف يصاب الاقتصاد المغربي بسكتة قلبية قريبا ترقبو

  • عزوز
    السبت 22 شتنبر 2012 - 11:48

    …لنبدأ أولا بإصلاح المناهج….ورحمة التلاميذ من المحفظات الثقيلة جدا.
    وقبل التكنولوجية لينتبه وزيرنا إلى حالة السبورات المزرية في أغلب المؤسسات
    وليعلم وزيرنا أن الطبشور الذي نكتب به (( أكاديمية الرباط)) غير صالح فهو ممزوج بمادة تجعله غير قبل للكتابة فمن قام بهذه الصفقة الملتبسة؟؟؟؟؟؟؟؟.
    … قبل التكنولوجيا يجب إصلا ح التعليم الإبتدائي.
    رحم الله زمان مطالعة((بوكماخ))

  • citizen
    السبت 22 شتنبر 2012 - 12:00

    جعل المدرسة تستفيد من المعلوميات له متطلبات :
    – توفير قاعات متعددة الوسائط
    – التخفيف من الاكتضاض 25 تلميذا في القسم عوض46 تلميذا
    -تكوين أساتذة بعد انتقائهم طبعا (خبرة صيانة شهادات…رغبة)
    -إدخال حصص للمعلوميات مع حصص المتعلمين العادية
    -تنظيم دورات تكوينية
    -تتبع واهتمام بالموضوع (برنامج جيني تمت الصفقة واستفاد من استفاد والحواسيب اختفت تحت الغبار).

  • استاذ
    السبت 22 شتنبر 2012 - 12:15

    قبل التفكير سيدي الوزير في التكنولوجيا نريد
    – صباغة الاقسام من الكلام النابي و المنحط
    – تغير السبورات التي اصبحت و كانها ( محفورة بفأس)
    – تغيير الطاولات و التي اغلبها تصلح لكل شيء الا الجلوس فوقها
    – توسعة البنايات لاستقبال ابناء الشعب
    ………………….

  • رجل تعليم متقاعد
    السبت 22 شتنبر 2012 - 12:59

    سيدي الوزير
    ثبل التفكير في تكنلجة التعليم ارجو ان تفكروا في البنيات التحتية لمؤسسات التعليم العمومي وخصوصا في المجال القروي كما اقترح على السيد الوزير القيام بزيارات ميدانية بعيدا عن كل البرتكولات والرسميات للوقوف على الحقيقة.
    ان المؤسسات التي زارها السيد الوزير كانت من اختيار بعض المسؤولين لدرجة انها لم تعكس الوجه الحقيقي لمدارسنا.
    ان زمن حجب الحقائق قد ولى والاصلاح الحقيقي ينبغي ان يتم بعيون مفتوحة ترى الواقع كما هو بعيدا عن كل ماكياج.
    نبارك للسيد الوزير خطواته الجريئة وننتظر المزيد.

  • أستاذ اعلاميات
    السبت 22 شتنبر 2012 - 13:19

    صراحة يحز في النفس عندما نسمع هذه الخطابات المخالفة للواقع، تكلم السيد الوزير عن توسيع مشروع جيني الى المدارس ، في حين نجد ثانويات تأهيلية لا تتوفر على اكثر من اربعة حواسيب انتهت مدة صلاحيتها
    هناك خروقات و خروقات و شروخات و شروخات
    اللهم اصلح هذه البلاد

  • slawi
    السبت 22 شتنبر 2012 - 14:27

    ما رأيك في تانوية الباتول الصبيحي التي انشأت السنة الفارطة لا معدات هناك ..لا حواسيب..لا قاعة اعلاميات..لا مختبرات علمية..لا معدات رياضية..لا مراحيض..لا ماء..طاولات مهترئة..لا طوابير..لا مكتبة..لا ملاعب اللهم الساحة محادية لابواب الاقسام..لا خضرة..النبات الاخظر محرم..و اينك يا انترنت..و اينك يا جمعية الاباء ..فكروا في الانسان..جهزوا المكتبات و الحواسيب اولا..و اينك يا نيابة ..هل باب سبتة في المدينة القديمة بعيدة عنك..هل ثانوية صلاح الدين الايوبي التي فرقت بسور الي جزئين ..فسموا جزء ثانوية صلاح الدين و جزء ثانوية الباتول الصبيحي ..اين ميزانيتها..اين عفاريت و تماسيح بنكيران..على بنكيران ان يبحث في نيابة سلا و ما جاورها لربما ما تماسيح و ديناصورات العهد قبل القديم..

  • slawi
    السبت 22 شتنبر 2012 - 14:58

    ما رأيك في تانوية الباتول الصبيحي التي انشأت السنة الفارطة لا معدات هناك ..لا حواسيب..لا قاعة اعلاميات..لا مختبرات علمية..لا معدات رياضية..لا مراحيض..لا ماء..طاولات مهترئة..لا طوابير..لا مكتبة..لا ملاعب اللهم الساحة محادية لابواب الاقسام..لا خضرة..النبات الاخظر محرم..و اينك يا انترنت..و اينك يا جمعية الاباء ..فكروا في الانسان..جهزوا المكتبات و الحواسيب اولا..و اينك يا نيابة ..هل باب سبتة في المدينة القديمة بعيدة عنك..هل ثانوية صلاح الدين الايوبي التي فرقت بسور الي جزئين ..فسموا جزء ثانوية صلاح الدين و جزء ثانوية الباتول الصبيحي ..اين ميزانيتها..اين عفاريت و تماسيح بنكيران..على بنكيران ان يبحث في نيابة سلا و ما جاورها لربما صعق بتماسيح و ديناصورات العهد قبل القديم..

  • marocain 2
    السبت 22 شتنبر 2012 - 15:07

    صاحب التعليق رقم 4 : الوزير الوفا ما عندو تا علاقة بالدراسة الجامعية و الاقسام التحضيرية على ما اظن ان الوزير الحسن الداودي هو المسؤول عن هذا القطاع ,,, صراحة كون غا عطاو للوفا تا التعليم الجامعي كون را حنا بييخيير

  • عين البيضاء
    السبت 22 شتنبر 2012 - 15:23

    ما يفشل أي مشروع في المغرب هو الزبونية والمحسوبية فمثلا المكلفة الجهوية بفاس على برنامج جيني في إحدى تذخلاتها كانت تنطقها بالشد على الجيم أي أنها مسكونة والعياد بالله فكيف أنها تجهل الإسم فحري بها أن تسير هذا البرنامج وقس على هذا المنوال للإشارة برنامج جيني نجح في كل الدول التي تم تجريبه بها إلا المغرب ,,,,,؟

  • محمد الشاوي
    السبت 22 شتنبر 2012 - 15:33

    إليكم السيد الوزير حقائق برنامج جيني
    – المكونون غير أكفاء إلا البعض منهم
    – البرنامج التكويني رتيب و مترجم من اللغة الفرنسية بشكل جيد إلا أن مضمونه يبقى ضعيف
    – مكونون لا يتلقون تعوضاتهم إلا بعد مرور سنة أو أكثر (مثال أكديمية جهة الشاوية ورديغة)
    – استفادة المكوننين المركزيين و المسؤولين من التنقل عبر الطائرة بينما لا يسمح لمن يستدعى من الأطر الأخرى إلا بالحافلة، حادثة كلميم نموذجا….
    – استدعاء الموطرين لورشات التقاسم و التصويب ليوم الجمعة و السبت و ابتداء الورشو يوم الخميس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    – باقي كثير مما يشاع ابحثو فيه الله يرحم الوالدين…….
    – بلغي ياهسبريس….

  • inass
    السبت 22 شتنبر 2012 - 15:46

    il ya vraiment une vue assez etroite pour revenir avec l'enseignement aux bons vieux temps.vrai que le ministre insiste et est pret a redonner de la chaleur et de la valeur au systéme d'education natonial qui s'est vu pensant de longues anneés sortir complétement
    des rails.une vision intelligent devrait etre mené avec de la tenacité et le rigueeur.un petit exemple supprimer la salle d'informatique pour donner la classe à un prof afin d'adapter le systéme des horaires n'est il pas une contardiction avec le commentaire du ministre.
    l'enseingenement doit de refaire un rasé complet et refaire la structure scolaire sur des approches assez developpée.etre aidé par les experts nationnaux et le monde civile ainsi que les intellots.mission pas assez facile mais il faut commencé c'est le moment ou jamais.

  • الحقيقة المرة
    السبت 22 شتنبر 2012 - 16:30

    و الله نتأسف على ما يقع في هذا البلد، المؤسسات هذه السنة تعيش حال من الاحتضار، خصاص مهول في الأطر التربوية، و اكتظاظ يخنق التلاميذ فما بالك بالأستاذ… و الحكومة و معها السيد الوزير يعملون من أجل تعميم تكنولوجيا الاتصال و … و كأنهم يريدون إيهام الشعب و العالم أن التعليم بخير فما ينقصنا إلا مثل هذه التفاهات لنحتل مراتب متقدمة …

  • فاطمة
    السبت 22 شتنبر 2012 - 17:29

    الكل ينتظر من الوزير التغيير لكننا من يجب ان نغير الوضع
    كل يغير على قدر استطاعته فالوزير لا يوجد في كل مكان حتى ان مشاكل التعليم لا تصله كلها بشكل صحيح وحتى لو اراد الاصلاح فالكتير ين لا يريدون سوى مصلحتهم كما ان وزراء مروا ولا شئ يدكر
    لدلك الاصلاح يبدا برفض ما هو غير صالح والدي يمسنا مباشرة وعدم تسييس الامور كما يفعل اصحاب المصالح
    حماية الوطن تكون من الداخل كدلك من كل منافق ومسؤول يعمل لمصلحته ولا يتقيد بمبادئ النزاهة والشرف في عمله

  • mostafa
    السبت 22 شتنبر 2012 - 19:09

    La technologie est une arme a doubles tranches. Il faut se préparer mon ami . Encore doit on numériser nos programmes d'education actuel. Livrer un etudiant à lui seul sans le conduire dans le bon chemin ne me semble pas une issue. Il faudrait aussi se poser la question de la formation des instits…
    C'est tout un travail mes chers amis, et me semble qu'on est encore loin de cette alternative

  • جلال الودادي
    السبت 22 شتنبر 2012 - 20:11

    إلى صاحب التعليق رقم 14 MAROCAIN :
    يجب أن تعلم أيها الأخ الكربم أن طلبة الأقسام التحضيرية يدرسون في مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي ( الثانوية المرجعية التأهيلية و ثانوية عمر بن الخطاب التأهيلية بمكناس نموذجا ) و أن الجهة الوصية عليهم هي وزارة التربية الوطنية
    و ليست وزارة التعليم العالي.

  • الرجاوي
    السبت 22 شتنبر 2012 - 20:41

    حتي يكون لكلامك مصداقية ينبغي تقديم معطيات صحيحة بمنحة الأقسام التحضيرية الخاصة بالتغذية تساوي: 32.00 منحة الوزارة ويودي الطالب:08,00 في اليوم وضعية التانوية المرجعية بمكناس وضعية خاصة منذ 2002 تواجد التلاميذ منحة14,00 والطلبة 40.00 والعدد ضعيف 36 طالب و56تلميذ ويستحيل العزل بينهما وبالتالي تقدم وجبة موحدة للجميع احسن بكتير من الوجبات المقدمة في الداخليون ولكن لا ترقي الي الجبات المقدمة لدي الا قسام الداخلية وكامل الشكر لك يا استاذ فأسلوبك يتماشي مع اختصاصك

  • غيور
    السبت 22 شتنبر 2012 - 21:54

    الثانوية الاعدادية مولاي عبد الرحمان بعين الشق مؤسسة ببنية تشبه مدارس مهجورة بالصومال ، الجدران مشققة وصباغتها تكاد تختفي ، لاجيني ولاكمبيوترات ولاانترنيت ولاهم يحزنون ، مؤسسة منسية الماء ينقطع دائما لقدم قنواته وتعرضها دائما لتسربات ، الحدائق بها كانك بالامازون ، الاقسام دائما متسخة لقلة الاعوان ، والداخلية بها لم تفتح بعد ابوابها لحد الان ولم يلتحق التلاميذ الداخليين بالاقسام لحد الان ، ومن التحق فعليه ان يتحمل مصاريف التنقل من مسكنه خارج الدارالبيضاء الى المؤسسة يوميا مع ماينتج عن ذلك من معانات وارهاق التلاميذ بدنيا وماديا خاصة انهم جد فقراء
    فرجاء منكم الالتفات الى هذه المؤسسة التي لم تضعوها حتى في لائحة المؤسسات التابعة للوزارة في خدمة انصات كان هذه المؤسسة لاتوجد بالمغرب، فهذا عيب ان تنسى الوزارة ادراج مؤسسة عمومية تابعة لها كانها غير موجودة على الخريطة .

  • Anas
    السبت 22 شتنبر 2012 - 22:24

    Je respecte ce monsieur. Je le trouve ambitieux très bien …………..mais l'entourage est pouri

  • الكاميري الزعري
    السبت 22 شتنبر 2012 - 22:50

    لقد تعرض رجال التعليم لكل أشكال التميز ، وأُشهرت ضدهم كل السيوف ، وعُلّق على حبالهم غسيل كل من لحقه الفشل . فأصبح رجل التعليم في الصف الأخير من المجتمع وآخر من يُستمع إليه ، بل أصبح نكتة تُنشّط بها اللقاءات ، ويُخاطب بها الزبائن في الأسواق.
    « قم للمعلم ووفيه التبجيل…كاد المعلم أن يكون رسولا» . كاد المعلم أن يكون رسولا، لكن هل بقي هناك من يحترم الرسل في زمن بلا قيم ولا أخلاق وحتى يُحْتَرم المعلم ويُقام له ؟ فهناك منهجية خاصة عدائية تنتشر ويتم التنظير لها ضمن أجندات تخدم مصالح المتلاعبين بميدان التعليم لصالح أجنداتهم .

    إن من يتهمون الأستاذ باقتناص الفرص ، واختزال العلاقة بينه وبين تلاميذه وطلابه في الساعات الإضافية (واجباتها دريهمات ) هم إما حاقدون وإما متآمرون هدفهم تشويه رجل التعليم العمومي لدفع الناس للتوجه بأطفالهم نحو التعليم الخصوصي . فلو اعترفنا ولو مرة واحدة – على الأقل- على أن الساعات الإضافية تعترف بها الوزارة في القانون الأساسي للوظيفة العمومية ، وتؤدي عنها مقابلا ماديا ،

  • عبد العزيز
    السبت 22 شتنبر 2012 - 22:57

    السلام عليكم،
    أنا أستاذ التعليم الثانوي أقول اني ما انتظرت الوزارة لتكونني في مجال المعلوميات، لقد ولجت معهدا خاصا متخصصا في المعلوميات لمدة سنة ونصف تعلمت خلالها الكثير الكثير و بالمناسبة أشكر كل الاساتذة الذين ساهموا في تكويني أما انتظار الوزارة لكي تكونك فلن تحصد معه نتائج طيبة و التكوين هزيل كما أن مدته محدودة في السنة يعني اسبوع أو أقل.من أراد أن يتعلم فليشمر عن عزيمته…

  • تلميذ الأقسام التحضيرية
    السبت 22 شتنبر 2012 - 23:43

    أطالب السيد الوزير بحل مشاكل الأساتذة المبرزين في الأقسام التحضيرية بما أنك الوزير المسؤول عن الأخد و الرد بين النقابة و سيادتكم ، و باسم جميع التلاميذ أناشد الأخد بيد " نخبة المغرب " اللي مابقا فالنخبة غير الاسم ، الأساتذة يهددون باضراب مفتوح ز حنا ولاد الشعب ضايعين . لا حول و لا قوة الا بالله . و نحن نهدد باضراب ضد الاضرابات المتكررة ، زيادة على الانتقال الذي سيشمل تلاميذ شعبة الفيزياء ، علما أن المركز الجديد لا يحضى بالظروف الاساسية للعيش و الدراسة ، لا مختبرات لا بنية تحتية لا والوا . لا حول و لا قوة الا بالله هاذشي اللي عندي ما نقول

  • CITOYEN 1
    السبت 22 شتنبر 2012 - 23:56

    ما بيهش صرحتان كنبغي هذا الوزيرالمحترمانسان طموح كيعرف ادير خدمتو او كيتحرك بزاف في جميع المملكة ويريد التغيير فالمجال التعليمي وفي احسن الموستوى وفي احسن الضروف التمدروسي للجميع وفقكم الله لما فيه خير ….امن

  • جلال الودادي مرة أخرى
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 00:08

    إلى صاحب التعليق رقم 22 الملقب بالرجاوي و إن كان لا يتقن خطط الرجاء:

    إن المشكل لا يكمن في الاختفاء وراء الجزئيات و الأرقام التي قدمت، و لكن يكمن في لعبة الجمع بين داخليي التعليم الثانوي التأهيلي و طلبة الأقسام التحضيرية..
    لأن لكل فئة إطارها القانوني الخاص بها…فكم تمنينا لو استفاد طلبة الأقسام التحضيرية بوجبات غذائية تتناسب مع ( 40 درهم ) التي اعترفت بها.
    إن واقع التغذية بداخلية المركز التربوي الجهوي بمكناس يدعو إلى القلــــــق و يستوجب من السيد الرجاوي إعادة النظر في الخطة التي يلعب بها.

  • محمد المراكشي
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 00:13

    تقنيات الاعلام والإتصالات هي وسيلة من الوسائل التعليمية التعلمية جاءت لتدليل الصعوبات وانفتاح المؤسسة التعليمية على العالم الاخر بعدما كانت حبيسة اصوارها ، وبالتالي يجب ان تسلم هذه الوسيلة للأساتذة حتى يتسنى لهم استغلالها في الفصول الدراسية ، أما وأن تسلم للإدارة التربوية التي وضعتها في قاعات مصفدة باعتبار عدم وجود من يتحمل مسؤولية تسييرها فغلقها في نظرهم يكون احسن عملا بالقولة الشعبية "الباب لي يجيك منو الريح بلعو وسترح"
    ومن يقول ان الأستاذ ليس ملما بهذه التقنية غير صحيح لأن هناك من الساتذة من اصيب بهوس هذه التقنية مما دفعه لاقتناء حاسوب محمول من ماله الخاص وعلى حساب نفقة عياله ومنهم من اشترىvideo projecteur لما وجد فيه من أهمية
    أما الوزارة فقامت بتوزيع الحواسيب على مديري المؤسسات التعليمية والذين بكونهم لا يفقهون شيئا في استعمالها مرروها لأبنائهم وعتبروها ملكا خاصا
    أما الموارد الرقمية التي تم اقتناؤها بملايين الدراهم فمليئة بالخطاء العلمية والتربوية ومنها من يظهر خريطة المغرب مقتص صحراؤها لأن مصدر هذه الموارد خارج عن ما تزخر به بلادنا من طاقات وبعبارة اخرى فنحن نستهين بمنتوجنا

  • mohamed
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 01:59

    الي السيد الداودي نطلب منك ان تتدخل لانقاد طلبة الاقسام التحضيرية ابن غازي بالرباط
    رغم اننا كاباء ادينا مبلغا مهما لكن ابناؤنا يعيشون في ظروف قاسية بدون ثلاجة رغم شدة الحر فهم مجبرون للشرب الماء ساخن من المراحيظ المطبخ مغلق ليجبروا الطلبة علي التغدية في المطعم التابع للمؤسسة الدي يقدم تغدية غير صحية تصوروا سيدي البانيني فيه السكرزدعلي دلك ان هده الاقسام توجد في حي واق لامطاعم في متناول الطلبة ولاتظن ان كل من يدرس في هده المؤسسةهم اغنياء بلنحن مجبرون وبلكريدي مكملون

  • jilali
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 04:11

    wa baz a si lwzir bqate khasana ghir technologie les gens ne trouvent pas ou inscrire leurs enfants ici a casa dans d'autre lieu d'autre rivage dieu seul sait ce qui ce passe.monsieur le ministre reviens sur terre nos enfants ont besoin des ecoles+des instituteurs bien forme + tabaaachiiiiir lah y rham walidik.

  • مكوي من برنامج جيني
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:02

    لا حول ولا قوة إلا بالله ،،، إنا لله انا إليه لراجعون ،
    يا رباه وا مصباتاه وامحمده السادس نصرك الله وحفظك أنقذنا أنقذنا بالله عليك أنقذنا ……………
    جيني برنامج فاسد من ساسه راسه
    كنا ننتظر الافتحاص للبحث عن راس الفساد فجاءت الفاجعة المباركة والمسير في الخطا هذه سياسة رئيس حكومتنا سامحه الله ………..الفساد عفا الله عما سلف المرجو مقاطعة حزب العدالة والتنمية …………
    انصرنا يا أ الله انصرنا يامحمداه السادس نحن نحبك وعلى علم بحبك للمغرب انقذنا من هذه العصابة أنت السبيل لانقاذنا من هؤلاء
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Sais Ramadan
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:17

    Encore un moyen pour gaspiller les deniers publics. On croit résoudre le problème en achetant des ordinateurs. Gaspillage encore. La solution est ailleurs: 
    1- Donner du pouvoir aux directeurs d'écoles, les motiver et leur demander des comptes en terme de rendement ( niveau des élèves, satisfaction des parents, etc.)
    2- Motiver les profs qui donnent satisfaction  et améliorer leur situation
    3- Renforcer le contrôle  et les inspections

    Ça ne va pas être facile. Car le contexte est difficile: trop de pauvreté et un des facteurs essentiels de la réussite scolaire est le niveau des parents. Donc c est difficile mais pas impossible

  • فؤاد
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 12:57

    هذه من مخلفات الوزارة السابقة و لا علاقة لها بالحكومة الحالية. 90% من الأساتذة لا يحسنون استعمال الحاسوب أ السي الوزير
    كانعطيو الفول اللي ما عندو دراس
    تضييع أموال الدولة في مشاريع ظاهرها جيد و باطنها فاسد

  • مواطنة لا غير
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 14:40

    اشتر اولا سبورات لائقة, طباشير جيد لا يثير القشعريرة ثم فكر ايها الوزير، فوق العادة، في التكنولوجيا. هناك عالم يدعئ العالم القروي تفضل بزيارته. اش خصك العريان خاتم ا مولاي.

  • Le problème est plus grand
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 21:42

    On parle de la technologie et on a même pas les tables, les tableaux, les élèves débarquent sans livres, sans cahiers, drogués et moitiés endormis, désintéressés, démotivés, ils ne veulent plus étudier, sauf un ou deux sur 55… Ils arrivent avec leurs portables et leurs écouteurs, généralement ils viennent pour passer le temps, ils le disent franchement: "on vient pour passer le temps et vous vous nous emmerdez avec vos cours, soit gentil comme tout le monde "outlak nokate alraz"""
    Cette profession est devenue un vrai enfer que Dieu vous viennent en aide chers collègues, heureusement que je vais partir en retraite, car j'avoue que c'est de plus en plus pire! enseigner avec 55 élèves en classe c'est la folie!! et on parle de technologie!!!Le problème est bien plus grand, les élèves sont branchés 24 sur 24 sur le net, ils veulent chatter et chanter mais étudier c'est leur dernier souci!!! !! "!!!!

  • hachime
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 23:39

    لاتتخذ اي قرار الا بعد ان تتاكد من قدرتك على تطبيقه والا ستصبح كسابقيك _اشتغال المعطلين بالمدارس الخصوصية يقلص من اعدادهم _سحب عا ئدات ماذونيات النقل بكل اصنافها وتوزيعها على الفئات الفقيرة _تقنين دعم المواد الاساسية 2سنيدة 2قنينة غاز 100كلغ دقيق 100لتر كزوال الخ وهكذا لن يتضرر صندوق المقاصة الذي يستغل فقط من الفئة الميسورة نسبيا "مقاهي فلاحون كبار مخابز شاحنات بواخر وهلم جر

  • المدير
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 00:10

    ردا على صاحب المقال رقم 30 محمد المراكشي .فإن من مديري المؤسسات التربوية، من له تكوينا عاليا في المجال المعلوماتي إلى درجة أن منهم من وضع برانم معلوماتية. فقبل أن تعمم راجع نفسك أولا.
    انشري ياهيسبريس . و لا تحرمينا حق الرد.

  • أحمد
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 00:15

    تعرف التكنولوجيا تطورا سريعا لايمكن لميزانية التعليم الحالية تتبعه, والدليل على ذالك تدريس المعلوميات بالثانوي التأهيلي مهزلة مهزلة لاوجود للحواسب وان وجدت قليل عددها(4) وقديمة لاتغري الناشئة لتعلم وغير معممة على جميع المستويات فهو وضع شاذ وخطير
    تكنولوجية التعليم تعني أولا التمكن من البرانم والحواسب من طرف التلميذ أولا حتى يتسنا له المتابعة و التكوين الداتي

  • Houda
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 01:33

    أناشد السيد الوزير لرد الإعتبار لمعلمة تعرظت للظرب من طرف احد اولياء التلآميذ بحي بن دباب بفاس .بعد ما ارهقها المرض كان جزائها الإعتداء بالضرب وما زاد الطين بلة ان المدير يهدد كل من يريد ان يشهد ضد الجاني.اللهم أن هذا منكر.

  • Jamal
    الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:05

    Bravo pour le commentaire numéro 37 . On vous souhaite une bonne retraite . Ce que vous avez dit est la réalité elle meme .

  • jaouad07
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 20:11

    نطالب الوزير و نيابة سلا بتجهيز قاعة الاعلاميات بثانوية الباتول الصبيحي بباب سبتة..ثانوية تفتقر الى كل المعدات ..لا يوجد و لو حاسوب واحد..حرام على المختلسين و المتجاهلين و اصحاب المصالح المنتهزين و المستغلين..السدج و الحمقى..في القرن 21 مازالت هناك عقول تفكر بطرق رجعية وغبية..الاعلاميات هي الضمان لنجاح المؤسسة..الاعلاميات عي المساعد على الانشطة التربوية و التجارب العلمية المختبرية و التقنية و البحث عن المعلومة ..الاعلاميات تساند اللغات و تقرب فهم الظواهر الطبيعية و الفلكية..الاعلاميات ادات لتدعيم مواد العلوم الفزيائية و علوم الحياة و الارض و علوم الجغرافيا و الحساب الجبري و الهندسي و فهم برانم الحساب و الثمتيل المبياني و برانم لغات التواصل الاجنبية ..التلميذ اليوم تلميذ الثقافة الرقمية بامتياز..العالم الآن كله رقمي من تلفاز الى الهاتف الى العاب الذكاء الى التسلية المفيذة كالبرامج الثقافية ..العالم رقمي فاتركونا يا عقول العصور الحجرية..العالم اليوم هو عالم متمكن من برمجة الحاسوب و متفوق في ادوات التواصل و قادر على الالمام ببرامج الآلة سواء كانت تقنية اوعلمية او ثقافية..''و لعفو منكم''

  • مدرس مادة الاعلاميات
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:24

    نتمنى من الوزير أن يرجع إلى مادة المعلوميات مكانتها المفقودة داخل المنظومة التربوية ، مادة العصر مثلا في الإعدادي تبقى للإستئناس فقط ، ساعة واحدة في الأسبوع لكل قسم ، اللهم ان هذا منكر في عصر بيداغوجيات التقدم ، معلوميات بدون حواسيب ، مكين غعدي باش ما …اكراهات ومشاكيل كثيرة في السلك الإعدادي والتأهيلي ، وحتى التلاميذ لا يهتمون بها ، لأنها كما يقالوا لهم ، مادة غير أساسية ومعاملها يؤول إلى الصفر…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة