اليازغي: "البديل" سيدافع عن الملكية البرلمانية

اليازغي: "البديل" سيدافع عن الملكية البرلمانية
الأحد 26 يونيو 2016 - 23:21

وصف علي اليازغي، المنسق الوطني لحزب البديل الديمقراطي، مدينة فاس بـ”القنبلة الموقوتة اجتماعيا”، مؤكدا الحاجة إلى إرادة سياسية قوية لإخراج المدينة من الوضع الذي آلت إليه، “حتى لا نكون أمام صعوبات حقيقية، غدا، للرقي بهذه المنطقة”، حسب تعبيره، ومشيرا إلى أن “كل حراك صعب عاشه المغرب كان ينطلق من مدينة فاس”.

على اليازغي، الذي كان يتحدث في لقاء مع وسائل الإعلام، احتضنه مجمع الحرية بفاس، اعتبر جهة فاس ضحية لما أسماه “مغرب الفرص الضائعة”، مؤكدا أن “اهتمام حزب البديل الديمقراطي بفاس ليس لحاجة سياسية، ولكن لغيرته الحقيقة على هذه المنطقة التي تتوفر على إمكانيات اقتصادية هائلة”، وفق تعبيره.

وذكر المتحدث ذاته أن المدينة كانت في ثمانينيات القرن الماضي تعد حاضرة لصناعة النسيج، ومنطقة زراعية مزدهرة، “قبل أن تصبح اليوم منطقة خارجة عن كل البرامج الاقتصادية الكبرى للبلاد، بمساهمة ضعيفة في الناتج الداخلي الخام للدولة”، على حد قوله.

وأكد اليازغي، في اللقاء الذي حضره بعض أعضاء حزب البديل الديمقراطي والمتعاطفون معه، أن جهة فاس لم تستفد من أي تصور واضح للنهوض بها اقتصاديا واجتماعيا، مضيفا: “لا يجب أن يقتصر الإصلاح على ترميم بعض المساكن القديمة، بل يجب إعادة الاعتبار للمجال الفلاحي بالجهة، وتحفيز الاستثمار في قطاع الصناعة والسياحة”.

وأشار المتحدث إلى أن هناك عدة مجالات تفتح آفاقا واسعة لتطوير المنطقة، مثل قطاع البيئة والطاقات المتجددة وتدبير الماء، فضلا عن التعليم الذي يمكن أن يجعل من المدينة قطبا تعليميا وطنيا بامتياز، كما ألمح إلى واقع الجانب الأمني بالمدينة، مؤكدا على ضرورة إعطائه الأولية لتشجيع الاستثمار وتحقيق الطمأنينة.

وشدد اليازغي، خلال اللقاء ذاته، على أن حزبه الفتي سيتموقع في إطار يدعم التوجهات الديمقراطية في المغرب، وسيدافع عن “الملكية البرلمانية”، مشيرا إلى أنه منفتح على قوى اليسار، وسيسعى خلال الانتخابات التشريعية المقررة في 7 أكتوبر المقبل إلى تغطية شاملة للدوائر الانتخابية، وموردا أنه لن يرشح في هذه الانتخابات ما وصفها بـ”الكائنات الانتخابية”، لأنه “يفضل الكيف على الكم، ولا يسعى إلى الدخول في تحالفات هجينة تبخس العمل السياسي”.

من جهة أخرى، أكد علي اليازغي اختيار حزب البديل الاصطفاف في جبهة يسارية تقدمية واضحة ومستقلة عما أسماها “الثنائية القطبية المغلوطة”، وأبرز أنه، خلال تأسيس الحزب، تم استحضار ما وصفها بـ”الأعطاب التي يعيشها اليسار في المغرب”، خاصة من الناحية التنظيمية، ما جعل حزبه يسترشد بمجموعة من التجارب الحزبية العالمية، من بينهما تجربة “بوديموس” بإسبانيا، وتجربة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي، وتجربة الحزب اليساري في الشيلي.

وتوقف اليازغي عند تجربة حزب “بوديموس”، التي وصفها بـ”التجربة المتميزة”، على مستوى تفاعل الحزب الإسباني الفتي مع اهتمامات المواطنين وتطلعاتهم.

‫تعليقات الزوار

37
  • السعيدي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:26

    تتلونون في أحزاب جديدة ولكن المواطن عاق بكم يا كروش الحرام.
    انشري هسبريس الله يجازيكم خيرا.

  • علال
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:31

    لغة الخشب.
    الكل يريد البرلمان، الإستوزار….
    الأغلبية تعيش على الإسترزاق.

  • city
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:36

    Les laïcs arrivistes destructeurs des sociétés musulmanes . on ne peut rien espérer d eux.

  • بامهاود
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:39

    الشعب المغربي سئم من متل هده اﻻحزاب التي ﻻ هم لها اﻻ الضهور في المناسبات واطﻻق الكﻻم على هواهنه ورفع شعار ملكية برلمانية ضدا على إرادة الشعب التي تطالب بملكية حاكمة ومتحكمة وحل هده اﻻحزاب اﻻنتهازية التي ﻻ هم لها اﻻ الوصول إلى كراسي القرار ….كفى تم كفى من احزاب المناسبات ( المغاربة فاقوا واﻻحزاب احماقوا )

  • pakho
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:42

    صدق المتل الشعبي " منين داك لعويد من ديك الشجيرة" الي بقا على بباك كملو نت. الله يخد فيكم الحق. متعرفش دير شي حرفة تنفع بها راسك او تنفع بها الناس او لا كتعرفوا غير تاكلوا فلوس الشعب. كاين الله

  • Salin
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:48

    Je demande a me yazghi de me dire franchement si notre pays est vraiment apte de tous les points de vues " intellectuel, moral, éducatif , comportement, respect et …. Et " pour pouvoir appliquer la royauté parlementaire? Croyer vous en suède, Danemark, Hollande , Belgique, royaume unies pour pouvoir faire ce que vous ne cessez de répéter ? Croyez vous cela possible avec 70% des illettrés et 20% des ignorants

  • عزوز
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:49

    غير اعطيونا بالتيساع حتى السياسة أصبحت بالوراثة يالطيف

  • من تحت الدف
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:50

    كاع ولاد عبد الواحد واحد ولا يوجد في القنافيد أملس ولي قضاه باك فقيادة الحزب لمدة تزيد عن الأربعين سنة غادي تكملو نتا بنداءك بالحزب البديل الديموقراطي ليس بجديد عن أسلافه سوى في كسب أموال الريع والإغتناء السريع وسير أولد الناس قضي بديك جوج فرنك ألي طمر الوالد ديالك وما كرهناش غير داك الخير فاش عايش بلا ما نزحموك فهاذ الإنتخابات ديالك

  • amgherbi
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:57

    ولما لا بوديموس مغربي كي تحرك المياه الراكدة في السياسة المغربية .

  • Mockingbird
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:59

    المشكل آسي اليازغي هو أن جميع الحكومات اللي تعاقبت على حكم المغرب قبل الإستقلال و بعده هم من أهل فاس . اشتغلوا في تكديس الثروات ونسوا حتى الإهتمام بأصلهم فاس . كيقول المثل : فلوس الحرام كتمشي في الحرام .***

  • latifa
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:19

    nous n avons confiance qu en roi les partis politiques ne cherchent que leurs interets c est grace au roi que le maroc est stable alors please ne cherchez pas a le destabiliser avec vos idees idiotes on n est pas en suede

  • nour
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:43

    ثورة الأنوار بفرنسا بنيت على أساس الفكر والعلم.. وثورثنا تبنى على الجهل من طرف انتهازيين، ليستمر التخلف والجهل واستغلال الشعب.

  • abdellah
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:46

    je me rappelle que Mr aLI yAZGHI lors d'un débat .
    télévisé portait une chaine en or au cou
    Bon est- ce bien pour un socialiste et fils d'un socialiste d'avoir un tel look ? Et même pour si Nabil ben

    Abdellah : le bracelet et la chaine aussi
    Ca c'est un détail banal mais croyez vous que le Maroc a beseoin de 40 partis politiques pour instaurer la democratie ?

  • الترشة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:54

    السلام الشعب يريد السياسيين أديل بصاح مش صحب لكرش المنفوخة باركة من الءرتزاق من على قوت الفقراء اعتت الرحا وش معندكم ضمير تفرهى هدك لكينين ألله إ ياخد فكم الحق أ صفي

  • mohammad
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:57

    هذه تخريفات سيا سوية لا تستحق الرد ايها الشاب المحترم .لانها خارج السياق التاريخي للمغاربة الذي يعود الى اثني عشر قرنا والذي لم تدرك بعد فلسفته …

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:58

    لغة الخشب. …..كامثاله يستحمرون الشعب ويتفننون في خرجاتهم باقنعة كاشفة. …وعليه نعلن لكم ولكافة الاحذاب أننا لا زلنا عازفين ورافضين وغير متحمسون للمشاركة في التصويت لأنكم لا تأتون بشيء سوى النفاق السياسي الذي ورثتموه من اباءكم. …نعم لا جديد ولا بديل ولا أي شيء وبهذا اقول لكافة الاحذاب أنكم تمهدون الطريق للعدالة والتنمية لولاية أخرى. ….واضن أنها جديرة بذالك فكل الاحذاب ماهية إلا حرباء تتلون حسب الوضع والكل يدور في فلك العدالة والتنمية. ..وبهذا اقول لهاؤلاء إنكم منافقون وتكذبون على أنفسكم فقط اما نحن فلا وجود لاء حزب عندنا. فحزب المغاربة هو الله الوطن الملك

  • فاس؟ و علاش ماشي مكناس
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:59

    حزب اخر لا يمثل الا زعماءه . اذا كُنْتُم ديمقراطيين فعلا لمذا لا تتحدون مع باقي أحزاب جبهتكم اليسارية . اما لغة الخشب فكلشي تعلم ليها.

  • karam
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:00

    كثرة الاحزاب وقلة الفاءدة .ونحن الحال هو الحال حسبنا الله ونعم الوكيل

  • معطلاوي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:32

    فاس اخي بخير وعل خير اله انجه منكم وزيدون كلش عايق الى انتما مبغتوش تعيقوا اقربوا الانتخبات تبانوا ***********

  • مراد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 02:00

    يا عالم ، أنقذونا من أبناء هؤلاء المسؤولين الذين نهبونا باسم الديمقراطية ورنات الأحزاب وتباهيهم بأنهم من بنى المغرب و….إلخ ، ابن هذا المسؤول يظن أنه ذكي بتأسيسه لحزب جديد حتى يتسنى له أكل الكتف من مكانها طبعا هذه تعليمات الأب المحنك في السياسة الناهبة لأموال الشعب ، هذا حزب جديد ستخصص له ميزانية ومقر وشراء أُطر وشخصيات لها شهرة لإظهار الديمقراطية لشعب قد فهم وفطن لألا عيب أمثال هذا الشخص الذي قال بِسْم الله في السياسة ، ماذا سيقولون غدا أمام الله حين يأتي الحساب ؟؟؟!!!!

  • abdo
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 02:07

    مريكان قد المغرب 25مرة فيها 2ديال احزاب
    نتما دىرين 40 شات الخير على…
    عرفتو فلوس تمويل الاحزاب و التلفزيون و الكرة والجمعيات و موازين كون غي فرقتهوم على الشعب و هنيتونا من هاد لمسخ و عفا الله عما سلف.

  • lakrak
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 02:08

    غير هما ، كل شئ في هذا البلد يورث.

  • الورثة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 03:35

    عندي الحالة المدنية ديالت لولاد غانزيد وحدة تاع الاحزاب باش كل دري عند الحق وما يلقاش صعوبة في توريث الحزب مثلا انا اتحدي ولا استقلالي ولدي خاصو يكون كدالك حقوق الطبع محفوظة عفوا محزوبة .!!!! لعنة السماء بدات في النزول لاستعدوا لها .

  • youyou
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 03:41

    تعالى يا اخي اليازغي ترى التهميش الحقيقي في المغرب الشرقي .مصدر التروات المنجمية و مع دلك السكان لا يستفيدون اي شيء ام فاس فعلى الاقل فهي حاضرة فيها بنية تحتية لا باس بها

  • Majid
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 03:50

    إذا تعاملنا مع كل من أتى بالجديد على أنه انتهازي و شفار فلن يبقى الا من ليس لديه وجه و لا يأتي إلا للسرقة. هذا حزب سيحكم عليه الشعب من خلال مواقفه و مرشحيه. ان بعض الظن إثم.

  • علي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 04:03

    سي اليازغي, قرا هاد التعاليق باش تتأكد أنك مكاتهضرش مع الشعب، كاتهضر غير مع راسك

  • تاوناتي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 04:04

    لقد مللنا من ضهور الوان البورجوازية السياسية من اجل الحقيبة التي ﻻ تزيد المواطن الضعيف اﻻ ضعفا وقهرا

  • كثرة الاحزاب من ...
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:10

    كتلقاو فين تاكلو وتشربوا . ساهلة ماهلة ولا احد يحاسب !!!! واللعبة اصبحت تلقن من جد الى اب ومن اب الى حفيد . كثرة الاحزاب من سخط الله !!!!!

  • فسيس
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:39

    استغرب رئيس الحزب دو لحية ورمز الحزب . اراد انقاد فاس من الفاس شيئ غريب.

  • le Marocain
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:33

    du blabla que du blabla. Ces pseudo politiciens aiment utiliser des mots dont ils ne connaissent pas l'ampleur . Vous ferez bien de vous taire et de laisser la politique aux politiques car nous ne sommes pas dupes. Ce pays a la chance d'avoir un souverain unificateur. Alors laissez nous en paix et allez voir ailleurs

  • القصراوي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:40

    تذكرني بوالدك قبل أكثر من 35 سنه و قبل أن يكون له اي منصب، كان يزور مدينتنا في إطار الدعاية لحزبه و يحمس الناس البسطاء الفقراء بخطابات نارية و بوعود بتحسين أوضاع المغاربة في حالة الفوز بعد كل هذه السنين أين أبوك من هؤلاء البسطاء. بعد الوصول إلى السلطة على أكتاف البسطاء تمتع أبوك و أبناءه و أنت منهم بالمناصب السامية و أخرها وزير الدولة دون أن ينجز أي شيء للبسطاء في حين أن المواطنون البسطاء ازدادوا فقرا و معاناة مع العدل و التعليم و الصحة و المعانات الأكثر مع بطالة الأبناء التي لا يعرفها أبناء الزعماء السياسيين

  • JILLALI BOUSSEADEN
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 13:23

    nous prnnent pour des idiots allez chercher un travail au lieu de contunier a mentir aux citoyen pour arriver a vos fins
    notre devise dieu patrie roi j aimerai bien vous avoir en 1 ligne de defense pour vous apprendre a commander…..; je suis allergique a ces escros qui

  • عبدو عبدو
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:23

    فعلا ستدافع انت وأمثالك عن الملكية البرلمانيةولكن مع كسر الميم وتسكين اللام،لايمانكم الراسخ بان الوطن وخيراته لكم فقط،..سير اولدي تلعب مع قرانك،وخليوا الوطن يمشيوه الشرفاء من المواطنين الصادقين وليس المنافقين كما يعرف الجميع.

  • Fassi
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 17:34

    يقول المثل: أولاد عبد الواحد كلهم واحد، اللي خلاه اليازغي الأب يكمله اليازغي الإبن، اللي خلا ليه أباه شي عقبة لازم يطلعها، أحزاب الشفوي والمتاجرة بالمناصب الريعية.
    سير تخدم بحال أقرانك أما السياسة فلم نعد نثق بمحترفيها لأنهم يطبقون سياسة الأمير الميكيافيلية: الغاية تبرر الوسيلة (أي للوصول إلى الكرسي يمكن استعمال كافة الوسائل سواء منها الشرعية وغير المشروعة)
    تاليتنا سيصبح لكل مواطن مغربي حزبه وسيصوت على الأحزاب الأخرى كما فعل بعض مستشارينا الذين لم يصونوا حتى على أنفسهم.

  • lahbil
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:11

    قلبت الفيستا اش درتو لينا في حكومة التناوب تناوبت علينا جبتو لينا المغادرة الطوعية على هواكم لخدمة مصالحكم خويتو الصناديق واكلتوا المال العام باسم الاصلاح لكن الشعب عاق اوفاق بكم يا ابناء الاتحاد الاشتراكي المزيف .ان همكم الوحيد هو الحصول على مقعد في قبة الشفارة وحقيبة وزارية في حكومة البانضية والمافيوزيين انتم تتلونون مثل الحرباء لكنكم لن تنالوا منا شيئا لاننا اقسمنا مع انفسنا باننا لن نتبع احدا ولن نصوت على اي كان ماداموا صناع القرار احياء يرزقون .

  • youssef de sygh
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:18

    ما طفرولينا حتا اليازغي رقم 1 مابقا لينا غي التاني يتعلم فينا
    وشوووفو شي مخرج آخر راه وصلات فين بنات

  • sidi moumen
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:33

    تأسيس حزب البديل الديمقراطي ليس ترفا، ولكن هو استجابة واختيار لمتطلبات المرحلة والمستقبل، من السهل بمكان اصدار حكم قيمة، في حق المناضلين والمناضلات في إطار مع يعرف بالصورة النمطية، فمعظم التعليقات تنم عن سخط شعبي اتجاه الحقل السياسي بشكل عام وليس بالضرورة اتجاه حزب البديل الديمقراطي.
    في اعتقادي المتواضع اعتقد ان الحد اﻷدنى من التفكير يستوجب علينا تمحيص اﻷشياء عن طريق الاطلاع على مشروع الحزب وفلسفته التنظيمية ومناضليه عن قرب،انذاك قد يحق لنا اصدار احكام نسبية!

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 2

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان