يسار كولومبيا يتنكر للتفاهمات مع المغرب بتبني مناورات الجزائر والبوليساريو

يسار كولومبيا يتنكر للتفاهمات مع المغرب بتبني مناورات الجزائر والبوليساريو
الرئيس الكولومبي مع وفد من البوليساريو (أرشيف)
الخميس 11 غشت 2022 - 20:00

متراجعا عن اختيارات تقليدية في علاقته بالمغرب، باشر القصر الرئاسي الكولومبي جلساته مع قيادة جبهة “البوليساريو”، متجاوزا تراكم تفاهمات عقدتها الرباط وبوغوتا على امتداد السنوات الماضية بلقاءات وزارتي الخارجية في البلدين.

ولا تبدو علاقات البلدين ماضية بالشكل المطلوب بعد صعود الرئيس اليساري غوستافو بيترو المتخلي عن عقيدة الصدام المسلح لصالح العمل المؤسساتي، بعدما كان مشاركا في الحرب الأهلية الكولومبية مؤمنا بالأفكار الاشتراكية.

وبعد أولى أيام التنصيب رئيسا استقبل بيترو محمد سالم ولد السالك، الذي يقدم نفسه كـ”مسؤول للخارجية بجبهة البوليساريو”، متفقين على “استئناف العلاقات” تماشيا مع الاتفاق المبرم بين كولومبيا والتنظيم الانفصالي بتاريخ 27 فبراير 1985.

وإلى حدود السنة الماضية، وقع المغرب وكولومبيا مجموعة من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التي تهم التعاون في مجال الخدمات الجوية ومكافحة المخدرات والإعفاء من تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل بالنسبة إلى المواطنين المغاربة والكولومبيين الحاملين لجوازات سفر عادية.

كما امتلكت العاصمة بوغوتا موقفا متقدما من قضية الصحراء المغربية، بإصدار رئاسة الجمهورية الكولومبية السابقة تعليمات وجهت إلى سفير بلادها في الرباط لتمديد نفوذ السفارة في جميع أنحاء التراب الوطني المغربي، بما في ذلك جنوب المملكة؛ وهو ما يعد اعترافا منها بسيادة المغرب على الصحراء.

ويعود أول اعتراف كولومبي بـ”جمهورية البوليساريو” إلى سنة 1985 خلال فترة ولاية الرئيس بيلساريو بيتانكور؛ لكن جرى توقيف العمل به سنة 2001 خلال فترة رئاسة أندريس باسترانا، قبل إحيائها تفاعلا مع صعود اليسار.

محمد الطيار، الخبير في الشأن الأمني والإستراتيجي، قال: “غوستافو بيترو أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا، كان ينتمي إلى منظمة “ام.19″، إحدى التنظيمات المسلحة التي انخرطت في الصراع المسلح داخل كولومبيا، قبل اتفاق السلام لسنة 1999”.

وكان من المتوقع، وفق المصرح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن يستغل النظام العسكري الجزائري وصوله إلى سدة الحكم للإسراع برفع قرار تجميد العلاقات مع البوليساريو، الذي سبق أن اتخذته كولومبيا سنة 2000.

وسجل الخبير في الشأن الأمني والإستراتيجي أن قرار إعادة العلاقة مع البوليساريو ليس أمرا مستغربا، فهو يخضع لتقلبات الساحة السياسية داخل كولومبيا ويتغير وفق توجهات الحزب الفائز في الانتخابات الرئاسية.

واعتبر المتحدث أن وزيرة العلاقات الخارجية الكولومبية سبق أن صرحت، سنة 2015، بعد قرار تجميد العلاقات مع البوليساريو، بموقف يرضي رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري، الذي كان في زيارة لكولومبيا.

وسلك الموقف نفسه البرلمان الكولومبي حين استقبل سنة 2016 وفدا يمثل البوليساريو؛ لكن في المقابل عرفت سنة 2021 زيارة نائبة رئيس الجمهورية الكولومبية إلى المغرب، وقررت تمديد نفوذ سفارة كولومبيا ليشمل كل التراب الوطني المغربي.

‫تعليقات الزوار

66
  • نظام عالمي جديد
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:06

    ما ينبغي أن نستوعبه ان نظام عالمي جديد يتم صياغته و اعداده من طرف قوى عظمى والسؤال أين حكومة اخنوش من هذا النظام

  • المجلي
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:08

    نحن في صحراءنا و من اراد طريييييييييحة نحن مستعدون و من اقترب من الجدار الامني حتما انه من الغابرييييين
    .

  • عمر
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:08

    دول امريكا الاثينية و الافريقية ليس لديهم مواقف ثابتة. كل شئ يسير على هوى الرئيس و بمجرد خسارته تتغير سياسة البلد مائة في المائة. ولكن نحن نؤمن بمغربية الصحراء حتى نخاع حتى لو عارضها الجميع خارجيا.

  • عبد العزيز المكي الناصري
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:11

    الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه.
    شياطين الجن و الانس و قوى الشر اينما كانت، لن تفلح في عزل بعضنا عن البعض. و الله ان وفرط في شبر واخد من الصحراء الا بالموت و الفناء.

  • هذا دليل على
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:12

    ان المملكة المغربية لا تواجه رؤوس فتنة البوليزاريو و لا جنرالات الجزائر و انما تواجه كل تنظيمات اليسار في العالم و التي تتزعمها موسكو . و لهذا السبب جدد المغرب تحالفه مع الولايات المتحدة الامريكية و اسرائيل.

  • محمد الوطن
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:16

    مثل هذه الدول المتقلبة المزاج من الأحسن عدم التعويل عليها وتقديم خدمات لها ،فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولتذهب بوگوتا المخذرات الى الجحيم.

  • observer
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:16

    c’était attendu le revirement de la Colombie avec l’arrivée d’un ex extrême gauche, un guérilléro qui a les mains tachées de sang et qui a baigne ce joli pays dans la violence durant des décennies .la Colombie n’est pas un membre du conseil de sécurité .alors on oublie Bogotá.

  • مواطن
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:17

    ما لم أفهمه من قضية الصحراء هو لماذا كل دول العالم لها الحق في التصويت على كون الصحراء جزء من المغرب أو ليست كذالك … هل هناك دولة في العالم تدعي أن كاتالونيا ليست جزء من إسبانيا …هل يدعي أحد أن اراضي جزيرة القرم ليست جزء من روسيا.. لماذا يمتلك دول بعيدة ألاف الكيليمترات حق التصويت

  • fadel
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:17

    الكثير من دول العالم ليست دولا بمعنى الكلمة بل فقط ( حكومات ) تُسير بهوى شخص واحد أو عُصبة تتخذ مواقف حسب الرغبات و الطموحات الشخصية .
    ليس من السهل التعامل مع نماذج من هذا النوع من البشر الحكومي .
    غالبا ما تكون الشعوب في واد و الحكومة في واد أخر .
    فما على الدبلوماسية المغربية سوى العمل في صمت مع تغليب المصلحة و انتظار الانتخابات المقبلة ،
    رغم ما ستقوم به الدعاية الجزائرية فالدبلوماسية المغربية قادرة على قلب الموقف و استمالة رأي الاغلبية .
    قلا نحزن على هذا التغيير ما دام التقلب سيد الموقف في هذه ( الدولة ).

  • ALI NAIT OMAR
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:19

    يجب التصدي لاعداء المغرب………………..

  • سالينا
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:23

    الصحراء في جنوب المغرب ،والمغرب من طنجة إلى الكويرة ، احب من احب وشكره من كره ولا تهمنا قرارات يسار كولومبيا ولا يهمنا اي قرار يعاكس وحدتنا الترابية…

  • الوجدي
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:27

    اذا كان نفس اليسار في المغرب يتبنى نفس الطرح

    هذه الحركة المغربية الى الامام الحركة الماركسية التيًكانت وراء خلق البوليساريو
    هذه الحركة ذات الفكر الطوباوي التي ارادت تصدير الثورة من الجنوب اي من الصحراء الى داخل المغرب

  • الراصدون
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:28

    الدول الداعمة لوحدة المغرب بصحرائه على امتداد الزمن بوضوح وبموقف ثابت لا يتغير بالتغيرات الجيوسياسية هي دول الخليج العربية التي تطعن فيها طائفة معروفة والتي لاتتوقف عن سب وشتم عرب هذه الدول بأقذر الاوصاف وبشتائم عنصرية.
    مواقع التواصل الاجتماعي تشهد على بالدليل والحجة على هذه الشتائم .

  • Mogador
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:29

    لا يمكن التعويل على إعتراف الدول لأنها تغير مصالحها بتغير رؤسائها و توجهاتها السياسية و المغرب لا يمكن أن يظل رهين تقلبات السياسة و تغييرات الرؤساء، لذا فالأهم أن نركز جهودنا في تقوية الجبهة الداخلية و تعزيز الديمقراطية و تطبيق الجهوية المتقدمة التي لا تزال بعيدة المنال رغم مرور سنوات على إخراجها للوجود و إعطاء فرصة للشباب.
    حتى قط مكيهرب من دار العرس.

  • مغربي
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:33

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه. وكل من يقترب من المنطقة العازلة في الصحراء المغربية سيجد ملك الموت شخصيا في استقباله.

  • ففود
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:55

    الدول الدائمة العضوية في الأمم المتحدة ( فرنسا، أمريكا، الصين، روسيا وبريطانيا) يأكلون الحلوى لوحدهم ويضحكون على باقي الدول بمسرحيات هزلية هنا وهناك. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • immad
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:02

    قضية الاعتراف من عدمه لا محل لها من الاعراب …المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها رفعت الأقلام وجفت الصحف….ومن لم يعجبه الأمر فليشرب البحر…

  • شواف
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:05

    التعويل في حل الملف على الدبلمواسية لن يؤت اكله، لان الدبلماسية تعتمد على المصالح ، و المصالح دائمة التغير و التقلب، و للنظر مثلا في حال روسيا مع اوكرانيا ،كانت المحاولات الدبلوماسية تحاول ان تجد حلا يرضي الاطراف، و لكن حينما تبين للكرملين ان المسألة ستتخذ مسارا ماراطونيا استعاضت عن لغة الدبلوماسية بلغة السلاح ..و القضية يا اخوان ليست مسألة ان من اقترب من الجدار فالدرون تنتظره او ان المغرب في صحراىه، نعم هذا صحيح ،و لكن ضبابية الملف و عدم حلحلته يؤخر مشروع المغرب النهضوي و يشمل له حجر عثرة على جميع الأصعدة الاقتصادية الطاقية الامنية ..الخ .و الحل في نظري هو انه على المغرب ان يمتلك تكنولوجيا الحرب وي دير شرع اديه هدا هو الحل

  • حسني
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:08

    كولومبيا دولة غارقة في البؤس والفقر والتخلف والانقلابات والشعبوية وليس لها أي وزن ديبلوماسي دولي. أمريكا سبق لها احتلت كولومبيا في ست ساعات

  • المال وإلا...
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:20

    وما تغني كولومبيا من اعترافها بوهم الجزائر في البوليساريو مجرد كلام لا يسمن ولا يغني من جوع بل كولومبيا تتقاضى اموالا على اعترافها بالوهم من الجزائر واظنه الا بملايين الدولارات عن كل سنة اعتراف وألا…

  • البيضاء
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:27

    صفقة مربحة من ثروات الشعب الجزائري إلى اليسار الكولومبي هبة من نظام كبرانات فرنسا الاغبياء لقلب وجوههم.
    اليسار الكولومبي ليس له قرارات سياسية مستقرة. سينقلب على الكبرانات إن شاء الله تعالى لأن كولومبيا عندها اتفاقيات تعاون مهمة مع المملكة الشريفة.
    ويبقى الكبرانات البلداء نظام هو الغبي الأكبر و نهايته قريبة إن شاء الله.

  • ICI MIEUX QU'AILLEURS
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:28

    La Colombie n’est pas une puissance.

  • Red
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:32

    امفي اعتقادي ان السياسة الحالية لا تجدي نفعا امام استفزازات ومقايضات بعض الدول .حان الوقت لبلادنا ان تدرك ان العصر الدي نعيش فيه عصر القوة وفرض امر الواقع وحل المشكل في أسرع وقت.لاحظو رد فعل الصين …

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:38

    التقاط الصور في هذه المناسبات أمر عادي و لا حدث، صالحة للتوظيف بروباكاندا في مخيمات تندوف لاسكات اللاجئين، لأن ملف الصحراء المغربية تجاوز مرحلة الاستقطابات و شراء الدمم و دخل مرحلة الحسم النهائي بتأكيد الواقع الموجود على الأرض الذي يعترف به اللاعبين الكبار على الساحة الدولية و فوق كل هذا هناك شعب مغربي بكل أطيافه يحمي وحدة أراضيه من طنجة الى لكويرة، المدعو ولد السالك وزير البوليساريو الذي زار كولومبيا على نفقة الدولة الجزائرية يستفيذ من هذه الصورة بعد فضيحة المصحات الصحية في باناما و دولة أخرى التي اقتناها من أموال الشعب الجزائري الشقيق لفائدة ولده.

  • ولد حميدو
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:51

    بعض الدول متقلبة اليوم معك و غدا ضدك و رغم دلك فالمغرب ليس عنده معاملات اقتصادية مع كولومبيا ليس مثل النفط مقابل المواقف

  • طارق
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:53

    الصحراء بالقرطاس ماشي السياسة الدول لا تعترف الا بالمال و السلاح نقطة وديك الاتفاقيات بحال اتفاقيات الجبيلات سييير دير بيها شي اطروحة وهنينا

  • محمد المربع
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:55

    فينك أسى أخنوش، حاضي غير الشعب تتطحن فيه….

  • ولد حميدو
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:03

    ما دام سعر المحروقات مرتفع فالكابرانات سيبدرون الفائض و عندما يهبط الثمن غاديين يتكمشو مع راسهم اما الدولة المغربية فتعودت على شطحات بعض الدول و المنظمات المسترزقة و لم يعد يكثرت لها بعد اعتراف اسبانيا التي عندها الأرشيف و امريكا و إسرائيل الحليفتان و من أراد أن يعترف بالوهم شغلو هداك

  • رشيد المانيا
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:04

    بكولومبيا أو بدون كولومبيا الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه .
    إذا كان هذا الرئيس ذو خبرة في حرب العصابات ، والتي على فكرة المغرب هو مخترعها، فما عليه إلا القدوم إلى صور المغرب العظيم لرؤية السيد الدرون مرة في الحياة.

  • Bohi
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:16

    NE VOUS INQUIÉTEZ PAS LA COLOMBIE SI ELLE VA SE POSITIONNER DU CÔTÉ DU POLIZARIO CE N’EST QUE POUR ÉCOULER SA COCAÏNE

  • Abdel
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:23

    يلاحظ صمت الدبلوماسية المغربية في كل تراجع عن موقف ايجابي في صالح القضية الوطنية،هنا يتضح انه يجب مخاطبة الشعوب و توضيح الموقف المغربي وليس النخب السياسية فقط لان ما يهم هذه الاخيرة هو الصناديق الانتخابية لا غير.

  • ستينغر
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:29

    على الدبلوماسية المغربية التعامل بالمثل ودعم حزب اليمين الكولومبي للعودة للسلطة لان احزاب اليسار لا تعمر طويلا في الحكم بدول امريكا اللاتنية اكيد ارتفاع سعر البترول والغاز له دور في تغيير بعض الانظمة لموقفها لكن هيهات سيلفي مع رئيس كولومبيا مع المرتزقة لن يغير شيئا على ارض الواقع كل الشكر والتحية لجنودنا الابطال المرابطين على الحدود في مواجهة مرتزقة الكابرانات وشكرا للوبي المغربي اليهودي بامريكا

  • باسل
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:35

    المغرب لم يثبت تاريخيا وبالادلة الدامغة مغربية الصحراء وللاسف ان كل المقاومة المسلحة ضد الاسبان كانت من الصحراويين ومغرب القصر لم يشارك في الحرب وهذا هو الخطأ واظن ان طبيعة الحكم في المغرب مبني فقط على البيعة وهذا ليس جيد يعني اذا سقطت البيعة سقط الوطن
    ملاحظة اردني

  • سعيد بنسعيد
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:37

    هذه مجرد علاقات دولية جيواستراتيجية متقلبة، لن تقلل من الوضعية التاريخية لمغربية الصحراء وللحمة البيعة ورابطة الانتماء للأمة المغربية المجيدة. على سفير المملكة بكولومبيا أن يظل في مكانه وأن يجاهد ويكابد لنشر الوعي الصحيح ورفع كل لبس زائف وسط اليسار الكولومبي. وحتما ستعود المياه لمجاريها ويظهر الحق ويزهق الباطل بقوة الحق والقانون.

  • رشيد41
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:39

    حتى دابا مريضنا ما عندو باس. بداوا بعدا بحل داك الحزب العدو الدخيل على المجتمع المغربي والذي خرج لنا اليوم يفتخر بمعاداته و محاربته لسيادة المغرب على صحرائه وتبنيه صراحة موقف الإنفصاليين. ما تسناوش من كلومبيا ولا من غيرها أي مؤقف لصالح القضية الوطنية ونتوما ما حليتوش هاد الحزب العدو الخائن. يعني ما طلبوش من الآخرين أشياء ما طبقتوهاش نتوما وسط بلادكم. أتمنى من السيد بوريطة أن يلتمس من الملك حل هذا الحزب الذي هو بمثابة البوليزاريو بعينه داخل الحقل السياسي المغربي والذي يضرب عمل بوريطة وعمل المغرب في الصميم.

  • Mezabi
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:58

    سيارتنا الخارجية تتارجح بين الواقعية والتسرع في الحكم على مواقف الدول بخصوص مغربية الصحراء. زد على ذلك عدم مراعات التوجهات السياسية والتموقعات الايديولوجية لبعض الدول الثي تتقلب ذات اليسار وذات اليمين حسب مصالحها

  • مهتم جدا
    الخميس 11 غشت 2022 - 23:00

    دبا بهذا الشكل ابدا لن يكتمل الاجماع للمغرب حول قضيتنا الوطنية ، في كل مرة تخرج لينا دولة من جنب وتستأنف علاقاتها مع عصابة البوليساريو تحت ذريعة من الذرائع .. هذه مصيبة وهذه ليست سياسة دولية صحيحة. ما يمكنش دولة تدافع عن وحدتها الترابية خاصها باش يمكن لها تحوز ارضها حتى يرضى عليها العالم كله .. واسعاد او ارضاء الناس او العالم كله غاية لا تدرك. خصوصا مع تداخل المصالح احيانا وتضاربها احيانا اخرى .
    يجب على الديبلوماسية المغربية ان تبحث مع حلفائها على حل آخر بحيث مثلا من اعترفت من الدول بمغربية الصحراء لا يحق لها بعد ذلك التراجع عن هذا الاعتراف . والا غادي نوليوا فلعب الدراري الصغار : اليوم انا معاك حيت فتحت لي مثلا بلادك ، غدا انا ضدك حيت منعتيني وخا يكون معاك الحق . هذا الزمر. ماشي السياسة . كل ما وصل للسياسة شي واحد هبيل فشي دولة خاصنا نبداو معاه من جديد بسبب عدم ثبات الانظمة في تلك الدول ..

  • مصطفى أبو يحيى
    الخميس 11 غشت 2022 - 23:07

    على المغرب التعامل بالصرامة مع بعض الدول التي تترنح على أحبال مختلفة. يجب إلغاء جميع المعاهدات مع كولومبيا.

  • shams
    الخميس 11 غشت 2022 - 23:37

    هذه الدولة سمعتها مثل الزفت في مايخص الجرائم والمافيا والمخدرات بكل أنواعها ،هذه الدولة المزاجية والمتقلبة عسكريا ،لاتهمنا في شئ وليس لها أي تأثير يذكر على المستوى السياسي والاقتصادي لهذا أقول لنظام الكابرنات إشبعوا بكلومبيا تكفينا إعتراف أقوى دولة تحكم العالم .

  • ولد حميدو
    الخميس 11 غشت 2022 - 23:41

    الجوية الجزائر ليس عندها خطوط مع أغلبية الدول و لكن الخطوط الخاصة بالمرتزقة يمكنها أن تذهب إلى دولة جزيرة فيها ألف نسمة

  • أموال الجزائر تضيع
    الخميس 11 غشت 2022 - 23:55

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه
    واموال الجزائريين تضيع في شراء الأحزاب في الدول. الأحزاب تاخذ أموال الجزائريين ليقولو كلاما لا يغير في الامر شيءا
    الأحزاب في الدول لا تعترف مجانا

  • رشيد41
    الجمعة 12 غشت 2022 - 00:09

    لا نريد أي ديموقراطية مهما تغنى بها عظماء أي مكان وأي زمان، تنزع القداسة عن الأشياء التي هي عند أصحابها أهل لها دينيا وتاريخيا. و في الحقيقة هي لا تنزع كلمة القداسة و مفهومها من القاموس ولن تستطيع على أي حال ذلك، لكن تنزع القداسة عن أشياء بمعناها ومفهومها الخاص بها لتلبسها هي مكانها بمفهوم آخر ومعنى آخر. لتصبح الديموقراطية هي الأخرى لها قداستها. بمعنى أنه في سبيل الديموقراطية ونزولا عند قداستها التي انتزعتها منه، يتوجب على المغرب أن فسح المجال لحزب من جلده يناهض مقدساته ويحاربها، ويتركه يمارس أفكاره وأعماله كيف يشاء وبكل حرية. باختصار تطلب الديمقراطية من المغرب خلع قداسته لتلبسها مكانه، ليتسنى لها عندئذ أمره بترك حزب النهج الديمقراطي يحارب سيادته ومقدساته ويعيث فيها فسادا كيف يشاء. لا لديمقراطية تريد أن تجعل أعزة أهل المغرب أذلة، وكذلك يفعلون.

  • Amzil
    الجمعة 12 غشت 2022 - 00:19

    لمذا يضيع المغرب وقته مع بلد فقير مثل كلومبيا. كلومبيا ضاعت منه نصف مساحته عام 1903 حيث ٱستقلت عنه جمهورية بناما. تبلغ نسبة البطالة حاليا 21% بكولومبيا زيادة على مشاكل ٱجتماعية أخرى خلفتها الحروب مع الفارك لعقود. نحافظ فقط على الشركاءألكبار أربعة+ إسرئيل ( أمريكا، الصين، روسيا وأوروبا)

  • marocain soussi americain
    الجمعة 12 غشت 2022 - 00:55

    la colombie est une puissance juste en cocaine et en prostitutions

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 01:50

    ابن هدا البوليزاري عنده مصحة بالاكوادور و قريبا والده سيفتتح مصنعا للادوية ببوغوتا

  • الحسن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 02:06

    مكاين لا يمين لا يسار ….. كاينة البينكا لي دايرة تما.
    النظام الجزائر علا صوته مؤخرا لان جيوبه مملوءة بسبب مداخل الطاقة . و ليس مستغربه ان نرى في الايام القادمة “دول” تحدو حدو كولومبيا.
    المهم هم يبدرون أموال الشعب الجزائري و نحن في صحراءنا إلى أن يرث الله الارض و من عليها.

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 02:07

    الجزائر لم تتاهل لكأس العالم و كولومبيا كدلك
    طريقهم noire

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 02:38

    عندما تشاهد رئيسا يبتسم فاعرف بان جيبه سخون و كدلك الكابرانات ما فراسهم ما يتعاود لأن البوليزاريو تبحث عن اعترافات بالجزائر الجنوبية
    الله يكمل بخير

  • احمد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 05:59

    هناك الكثير من الدول ليست بالحاقدة وانما هي مع من سيدفع اكثر دول لا وزن لها في المنظومة العالمية سوى السير وراء مصالحها الشخصية وكولومبيا دولة المساطيل

  • إفران الاطلس المتوسط
    الجمعة 12 غشت 2022 - 06:13

    الخطأ الجسيم الذي ارتكبه المغرب عام (1991) في معاهدة وقف إطلاق النار هو التفاوض مع (الأمم المتحدة) على عدم دخول ما يسمى بـ “المنطقة العازلة” ، وهي الأراضي المغربية ، فلماذا إذن وافق المغرب على عدم دخولها؟ يجب أن تتوقف حدود التراب المغربي عند الحدود الدولية دون خوف من الجزائر ، وهذا ما كان يجب القيام به في ذلك الوقت

  • Sarfati
    الجمعة 12 غشت 2022 - 06:45

    هذا يعني ان المغرب لم يستوعب حتى الآن إن عليه نهج سياسة متعددة التوجهات، ولم يفهم ان عالما جديدا وقويا برز للوجود باقطاب متعددة. يبدو أن المغرب لا زال يعيش في عصر الحرب الباردة الأولي، ولم يستوعب ان عليه اتباع سياسة التوازن في العلاقات الدولية للحفاظ على مصالحه، بما فيها الصحراء. لا بد من التفاعل مع كل التوجهات الإيديولوجي، وخير طريق لذلك هو الاقتصاد والتبادل التجاري. أمريكا التي اعترفة بالسيارة المغربية على صحرائه في عهد ترامب، تراجعت عن ذلك في عهد بايدن (لم تفتح قنصلية بالداخلية حتى الآن، وما أظنها فاعلة!) فإلى متى سنبقى في دائرة التحيات السياسية على حساب مصالح الوطن. هذا العالم يعيش بعقلية براغماتية، ولا يعترف بالصدقة والإخلاص، فهل نحن مثاليين ام ساذجين؟

  • اغبالو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 07:03

    هي موجة يسار، علينا ان ننتظر موجة اليمين ليتغير كل شيء مرة اخرى ويتم التراجع عن االاعتراف بجمهورية الوهم مرة اخرى، وفِي انتظار ذلك نحن صحرائنا وجمهورية الوهم في الجزائر ، نصرف على تنمية بلادنا وتنفق عصابة الجزائر على مرتزقة البوليزاريو من أموال الشعب لجزائري

  • غزاوي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 08:51

    مجرد تساؤل.
    تنكر أم تعقل !!!؟؟؟
    “اليسار” الكولومبي لم يتنكر، بل أعاد العلاقات إلى أصلها وكما يقال: “العودة إلى الأصل فضيلة”.
    قد فعلت كذلك هندوراس وبوليفيا والبيرو، ليلتحقوا بالمكسيك وكوبا وبنما وفنزويلا في انتظار الشيلي والعملاق البرازيلي.

  • علي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:39

    ليكن في علمكم ان كل الدول ذات المنهج الاشتراكي لن تتخلى عن مباديءها جميع دول امريكا الجنوبية لديها مباديء وعقيدة اشتراكية ولا توءمن بالنظام الراسمالي الذي بني على الظلم والاستبداد
    لذا اقول لكم اخواني في الاسلام ان تنسوا التوسل لاعتراف الدول الاشتراكية ان تساندكم في الاستيلاء على البوليساريو

  • علي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:45

    فيما يخص البوليساريو الجزاءر لا تترك اثارها في مساعدة البوليساريو
    الجزاءر لقد تعاقد مع كتاءب الفانتوم الروسية لتكلف بالامر في الصحراء الغربية والايام انشاء الله يتبن لكم ذلك لا تنفع امريكا ولا اسراءيل
    وحتى الاتحاد الاوروبي الذي هو في طريقه الى الانفكاك والزوال
    ماعدا ايطاليا التى سلكت الطريق الصحيح وهو طريق الجزاءر وروسيا
    اذا مع المغرب الانبطاح واسقاط النظام عن طريق الفانقر الروسية كما كان عليه الحال في مالي واستبعاد فرنسا منه

  • علي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:58

    تحياتي الى رئيسنا تبون وتحية خالصة لكبرانتنا الاكفاء وخاصة جدنا الكبران شنقريحة الداهية
    مناوراتنا في بشار ستشارك فيها 80 مقاتل من الفانقر و80 من قواتنا الخاصة قوات الكوسكول تمارين لمساعدة البوليساريو
    وكيفية التغلغل في المغرب
    فهي ليست بمناورة كما يضن الجميع
    المناورات تشارك فيها علىما يقل عن 2000 عسكري اذا اقول لكم دون ارتباك لن تكون هناك مناورات بالذخيرة الحية
    قوات الفانقر كما تعرفونها طردت الفرنسيين من مالي
    وستفعله الان ان شاء الله في المغرب

  • الى متى؟
    الجمعة 12 غشت 2022 - 10:09

    الى متى سيظل المغرب رهين بالخارج فيما يخص قضية الصحراء.قضية الصحراء قضية داخلية ويجب ان تحل بشكل نهائي بتقوية الجبهة الداخلية للمملكة.وكفى من محاولة ارضاء الغرب لنيل رضاه عنا بتقديم مواقف غير تابثة حول هذا الملف.

  • رشيد41
    الجمعة 12 غشت 2022 - 12:22

    إذا أراد المغرب رد الصفعة وليتعظ من ذلك الجميع بمن فيهم طبعا كولومبيا، وإذا أراد أن يجدد دماء قوة موقفه من قضية صحرائه وهي دماء بدأت تبلى وما أبلاها وأعياها إلا الديموقراطية الخرقاء والزائدة عن حدها التي ترك أعداء وحدته الترابية ينعمون بها كيف يشاؤون ودون حسيب أو رقيب، عليه أن يحل فورا حزب المسمى النهج الديموقراطي. لدي اليقين أن دماء الوطنية ستتجدد هكذا. مهما كان ثمن هذا، ألا يستحق الوطن والشعب ذلك؟ ألا يستحق أن تكون هديته ل20 غشت؟

  • التخابر لصالح العدو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 13:27

    يجب تقليص هذه السفارات للدول التي غيرت موقفها في الاعتراف بالصحراء المغربية ( كولومبيا مثلا) ………… لانها تمارس عملية التخابر وجمع المعلومات لصالح العدو

  • مواطن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 13:37

    يجب على المغرب ان ينسح علاقات مع f.a.r.c ويعتبرها الممتل للشعب الكلومبي ويستقبل ممتليها ،كولومبيا اخر دولة ممكن ان تتحدت عن الديمقراطية اة حقوق الانسان

  • المقاطعة العرنسية اللقيطة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 16:34

    لا افهم سياسة المغرب تجاه هاته الشردمة المسمات البوليزاريو، الصحراويون المغاربة في ارضهم تحت السيادة المغربية ، وجب سحب هاد الملف من الا مم المتحدة و اعتبار اي هجوم من الشرق اعلان حرب من طرف الجزاير و لا نعرف شيء اسمه البوليزاريو و لا يوجد في العالم لاجيين بدون بطاقة لاجئ و تحكمهم عصابة مسلحة،من يريد تاسيس دولة فليوسسها في جزر الوقواق او لتعطيهم هاته الدولة اللقيطة المسمات الجزائر جزء من الا راضي الموروثة ليعلنو دولتهم ، هاته العصابة دورها هو الوقوف حجرة عثرة في شمال افريقيا خدمة لمن لفضها في المنطقة ، مازالت فرنسا بجلباب العروبة و الاسلام تحكم افريقيا انطلاقا من مقاطعتها السابقة ، تبا لكم ولمن يطبل لكم من شعبكم.

  • robhd
    الجمعة 12 غشت 2022 - 17:53

    أين هي الأحزاب اليسارية المغربية، آه نسيت، إنهم منشغلون بالمساوات في الإرث.

  • Ben
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:33

    ما تطرق اليه المعلق رقم ١، يتوجب اخذه في الاعتبار، لم يعد العالم كما هو غربي القطب، و هناك دول البريكس وهي توازي الكفة و لا تمانع في انضمام الجزائر الى مجموعتها

  • اتراس
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:20

    خمسين سنة من الدبلوماسية بدون نتيجة الحل الاول والاخير هو القوة ثم القوة العسكرية والاقتصادية
    صناعة السلاح
    الثنقيب عن النفط والغاز
    الصناعة الغدائية
    التعليم
    الصحة
    الشغل
    تقوية الجبهة الداخلية
    حينها سيحترمك الجميع العالم اليوم لا مكان للضعفاء فيه

  • المفكر
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:26

    بعدما ما باع لكم بورويطة الوهم ها انتم امام الاخبار الجديدة لا يسار لا يمين ليس هناك دولة واحدة تعارض قرارات الامم المتحدة يا قوم و القضية مسجلة على انها استعمار لا تضدقوا سلبي و بو عيطة و بورويطة و الايام بيننا و من خجله فر هاربا الى فرنسا و اختباء

  • الحاج وفاق
    السبت 13 غشت 2022 - 18:19

    لا يهمنا موقف دولة كولومبيا التي يعتمد اقتصادها على الكوكايين والهيروين الذي سيستفيد كبرانات الجزائر ودميتها البولياريو من بعض الشحنات لتهدئة اعصابهم بعد الانتصارات العسكرية والسياسية والدبلوماسية التي حققها المغرب في قضية وحدته الترابية.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة