امتحانات الباكالوريا.. قلق وتَرقُّب ينال من الأولياء والأبناء

امتحانات الباكالوريا.. قلق وتَرقُّب ينال من الأولياء والأبناء
الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:00

ساعات قليلة تَفصِل عن موعد أولى مواد امتحانات الباكالوريا التي تبدأ غدا الثلاثاء بمختلف مراكز الاختبارات المنتشرة عبر ربوع المغرب والتي تسهر عليها وزارة التربية الوطنية بمعية شركائها.

الأيام الثلاثة القادمة تحمل مشاعر القلق والخوف والرهبة التي يبُثُّها هذا الامتحان، عند مقدمِه كل عام، في نفوس تلاميذ السنة الثانية من الباكالوريا المستعدين لاجتياز هذه “المهمة الصعبة”.

وزارة التربية الوطنيّة على أتم الاستعداد

484 ألفا و778 مترشحا ومترشحة٬ من بينهم 215 ألفا و083 مترشحة٬ بما يمثل 44.37 بالمئة من مجموع المترشحين، هو العدد الإجمالي للمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا خلال دورة يونيو 2013 حسب ما أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية.

وأوضحت الوزارة الوصية على أن عدد المترشحين عرف ارتفاعا بنسبة 8 في المئة٬ مقارنة مع دورة يونيو 2012، مع 302 ألفا و 766 مترشحا ومترشحة في التعليم العمومي و 158 ألف و 435 مترشحا ومترشحة من الأحرار.

وزارة محمّد الوفا أكدت أن امتحانات البكالوريا لهذه السنة تتميز بمواصلة الوزارة للمجهودات الرامية إلى إحكام تنظيم مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني الهام عبر إرساء معايير موحدة وطنيا تضمن للمترشحات والمترشحين تكافؤ الفرص فيما بينهم وللنتائج مصداقيته، حيث تعمل الوزارة على تعديل دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا على ضوء نتائج تقويم شامل لتجارب السنوات الماضية فضلا عن تعزيز آليات التواصل وذلك عبر مواصلة إصدار دليل المترشحة والمترشح لامتحانات البكالوريا 2013.

تشديد الخِناق على الغشَّاشين

تدابير جديدة إذن تلك التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية من أجل محاربة الغش في امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي، متمثلة في تحديد عدد المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا في 20 مرشحا داخل كل قاعة خلال اختبارات هذه السنة، ومنع الهواتف النقالة خصوصا منها الذكية.

وأعلن محمد الوفا وزير التربية الوطنية٬ أن الوزارة وضعت إجراءات زجرية في حالة الغش٬ مشددا على أن الوزارة لن تتسامح بتاتا مع كل من تسول له نفسه الغش في امتحان الباكالوريا.

وسبق لذات الوزارة أن ضبطت 3112 حالة غش خلال الامتحان الوطني للسنة الماضية، منها 2480 حالة خلال إجراء الاختبارات، و632 حالة اتفق عليها من طرف لجان التصحيح، وتبين أن أكثر من نصف المترشحين الغاشين ينتمون إلى فئة الأحرار بنسبة 52 في المئة.

أولياء أمور وأبناء بين التوتر والرهبة والثقة

سفيان، 17 سنة والتلميذ بثانوية ” الفقيه التطواني” التأهيلية بمدينة سلا، أكد لهسبريس أنه على أتم الاستعداد لاجتياز امتحان “الباكالوريا”، حيث يقضي سحابة يومه ما بين المُذاكرة والحفظ والمراجعة لمدة تتجاوز 14 ساعة يوميا، مُعربا عن أمله في أن تمر الامتحانات في ظروف مريحة، “لا أخفي أني رغم كل هذا أشعر برهبة الامتحان الذي سيرتكز عليه مستقبلي الجامعي” يؤكد المتحدث.

في حين علقت أم سفيان بالقول “أبذل قصارى جهدي لتوفير الظروف المناسبة لابني حتى يستطيع المذاكرة واستيعاب دروسه على أحسن وجه، حتى أني أحاول الحفاظ على الهدوء من أجله”، مؤكدة في ذات الآن على أن هذه الفترة تعدّ من أصعب الأوقات التي تمر بالتلاميذ الممتحنين والتي من تتطلب الأسرة بذل مجهود كبير لتوفير الأجواء المناسبة لأبنائهم.

أما إشراق التلميذة بثانوية “ابن بطوطة” بالرباط قتحدثت بمعنويات عالية، ” لا أشعر بالخوف من اقتراب الامتحانات رغم أن العديد من زميلاتي وزملائي يشعرون بالقلق والخوف”، مُتابعة ” القلق والتوتر قد يشعرانني بالإحباط ولن أستطيع ساعتها المراجعة والتركيز كما يجب” موضحة أنها مواظبة على حضور مراجعات وحصص دعم عند أستاذ في مادتي الفيزياء والرياضيات.

من جهتها قالت مريم 19 سنة، “هي المرة الثانية التي أعيد فيها امتحانات الباكالوريا، بعد أن رسبت السنة الماضية، وأحاول مراجعة دروسي بتركيز أكبر حتى أتمكن من النجاح هذه السنة”، مؤكدة أن والديها يدعمانها معنويا ويشجعانها على الدراسة والمذاكرة أكثر وألا تلتفت لعثرات الماضي والتركيز على امتحان هذه السنة وعلى المستقبل.

ستمر وتنتهي أيام الامتحان هاته التي “يُعزُّ فيها المرء أو يُهان”، إلا أن التوجس والقلق لن ينتهي لتبدأ أطوار أخرى في حياة التلاميذ وذويهم الذين يترقبون نتائج الامتحان الأسطوري.. بالتوفيق للجميع .

‫تعليقات الزوار

53
  • Fadil
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:12

    bpnne courage a nos élèves inchaalah

  • فاطمة الزهراا
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:17

    لله يوفق الجميع ويتبتهم ان شاا الله

  • heho
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:18

    48 ألفا و778 مترشحا ومترشحة٬ من بينهم 215 ألفا و083 مترشحة

  • نحناح
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:19

    بالتوفيق ان شاء الله لكل تلميذ(ة) مجتهد(ة)… فقط أود اضافة تعليق على عنوان المقال حتى يكون دقيقا ،والله أعلم، قلق وتَرقُّب ينال من الأولياء والأبناء والمسؤولين والإداريين وحتى الأساتذة… الكل له نصيب من الترقب والقلق…الأستاذ في قاعة الحراسة (يارب أستر خاصة مع الأحرار) ،الإداريين وقلقهم على مستوى الإجراءات المرافقة للإمتحان،ثم المسؤولين وترقبهم للظروف العامة والمحيطة بالإمتحان …

  • طالب
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:22

    ما ذا ستهـــــيـــــئــون لهم ….
    إلا الهروات وتكسير جماجمهم أمام البرلمان والوزارة .
    ماهي الآفاق والتطلعات الجامعية والمهنية المستقبلية بعد الحصول على الباكالوريا إنها الإنـــــفاق والأ نــــــــــفاق
    لكم الكلمة ……………… والآراء
    سوق الشغل الخصاص في الموارد البشرية
    عند الامتحان يعز المرء او يهان
    عربات الجر للباعة المتجولين …
    قل الخدمة بلا ادسارة

  • Mère
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:25

    نتمنى لجميع الطلبة النجاح و التوفيق

  • تلميذة
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:25

    الله ولي التوفيق و الله المعين لنا جميعا

  • استاد غير محمي
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:29

    اقترح تتمة لعنوان المقال ليصبح امتحانات الباكلوريا ..قلق وترقب ينال من الأولياء و الأبناء والأساتدة نظرا لما نعانيه فيها من سب وشتم وتحرش وتهديد خاصة في المدن الصحراوية بالمغرب فالوزارة تصوغ البيانات و القوانين والأستاد يكون في الواجهة يصطدم بالتلاميد المراهقين المراهنين على الغش مهما كلف التمن.

  • nadia
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:37

    ا لكل خائف و مترقب من الباكالوريا اولياء و ابناء, الكل يجتهد لامتحانات الدنيا ولا احد يجتهد لامتحان الاخرة. فللهم اتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة وقنا عذاب النار

  • عبدالاله
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:46

    قلوبنا وعقولنا معكم ج،وما علينا الا ان نتوسللله عز وجل بان يكون النجاح من نصيب الجميع

  • الجيلالي
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:49

    على بعض أمتار من مسجد السلام بقرية أولاد موسى بمدينة سلا يوجد كشك يبيع الجرائد وأيضا يقوم بنسخ للوثائق وللدروس المهم منذ ثلاثة أيام مئات من الطلبة المقبلين على الباكالويا صفوف متراصة تنتظر دورها عند السيدة المتحجبة والتي تقوم بتشجيع الغش في الإمتحانات بتصغير بأحجام صغيرة عبر سكانير لدروس الطلبة حتى تصبح بحجم حرز . فما رأي السلطات في هذا المنكر ومن تشجيع للغش التي تقوم به هذه السيدة الملتزمة المتحجبة

  • asmae kharraz
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:51

    le problème s'arrivera après l'obtention du baccalauréat mais pas maintenant !!!

  • HASSAN BERNOUSSI
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:52

    ابنائنا اللهم اشرح صدرهم ويسر امرهم واحلل عقدة السنتهم عند الاجابة اللهم تبتهم عند السؤال وكن لهم معينا امين يا رب العالمين.

  • ويدار المترشح
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:06

    دعييو معا نا الله إوفقنا قولو آمييييييين

  • special ed
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:06

    ce que je veut savoir apres 12 ans d etude de ces nouveau vectime.combien sont arrive a passe le bac et combien sont inscrie a la premiere classe de primere en 2001 comme ca en peut savoir si l education marocaine a passe le test de bon education .
    أيام الامتحان هاته التي "يُعزُّ فيها المرء أو يُهان
    c est une phrase negative,et distructive pour nos jenesse qui vont pas avoir leur bac surtout comme conclution,j aime bien que vous encourage nos jeune de ne pas give up

  • اب مكلوم
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:14

    المشكل ليس في امتحان البكالوريا والتوترات التي يخلقها لابنائنا فهذا كله ان شاء الله يمكن تجاوزه لاننا كاباء نوفر لابنائنا ما يلزم من دعم نفسي ومادي حتى يجتاز فلذات اكبادنا هذا الامتحان بنجاح لكن السؤال الكبير والعريض هو ماذا وفرت الدولة لابنائنا بعد البكالوريا ؟وماذا ينتظرهم بعدما يتموا وينهوا دراستهم الجامعية باسلاكها الثلاثة .كاب ضحيت ماديا ومعنويا مع ابنائي الثلاثة والذين لم تتفضل الدولة حتى باعطائهم المنحة رغم كوني موظف بسيط ومع ذلك الابن الاول تخرج مهندسا والثاني حصل على ماستر تقني في الفيزياء تخصصles mesures physiques et qualiteاما الثالث فهو حاصل على دكتوراة في الاقتصاد للاسف الشديد رغم هذه الشواهد التي حصل عليها ابنائي فهم الان معطلين وكل ما بذلته وبذلوه ذهب اد راج الرياح ،احلت على التقاعد بمعاش لايتجاوز 2500درهم يذهب منها 1000درهم للكراء والباقي لا يكفيني لاني لم افكر يوما في اكتلاك سكن لاني فضلت الانفاق على ابنائي بدل شراء سكن لكن للاسف الشديد عشت حياة تعيسة حتى اضمن المستقبل والعيش الكريم لابنائي لكن في نهاية المطاف تعاستي زادت اكثر وانا ابنائي عاطلين عن العمل .

  • Marocain
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:19

    Bon courage a toutes et tous. Le bac en soit n'est pas une finalite car ce qui vient après est beaucoup plus important. Toute fois c'est une base elementaire pour le etudes superieures.Comme le dit le proverbe : il ne faut craindre la deception et l'echec car ce sont les premiers pas vers le succes,alors courage et Dieu est avec vous.

  • said casa
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:21

    اللهم إجعل الامتحانات بردا وسلاما على أولادنا

  • hicham
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:21

    ربي يعينكم ويثمر مجهوداتكم بالنجاح .انكم تذكرونني بنفسي قبل 13 سنة تقريبا .اهم شيء في هذه المرحلة هو تحديد الهدف و الاجتهاد و الاعتماد على النفس .فالحائط الذي يبنى بالاجر الصحيحة خير من الحائط بادوات مغشوشة .و لا يضرك يا اخي الغشاشين فامضي في طريقك و لا تلتفت للغش او ما يمكن ان يعوق طريقك .واعلم ان طريق النجاح ليست بسهلة ففيها عقبات و امواج قد تكسر ضلوعك او قد تقويها .لكن يا اخواني يا من انتم مقبلين على الامتحانات هذه فقط مرحلة من مراحل .فالله يعينكم و يفرح امهاتكم سواء احياء او ميتين .فالام دافع قوي للنجاح .فهي ان نجحت فرحت بك و معك و اذا وقعت ساعدتك للقيام .فلا تنسوها اذا نجحتم و اصبحتم اطباء او مهندسين او ………

  • فاطمة
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:26

    أتمنى من كل قلبي التوفيق لكل من جد و اجتهد بالنجاح إن شاء الله

  • simo
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:28

    أتمنى لكم النجاح من كل أعماق قلبي ولا تنسوا أدعية الإمتحان بالتوفيق إن شاء الله.

  • ولد الشعب
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:28

    ما يدمي القلب ويعدم كل بارقة الأمل في إستفاقة مغربية وجيل مصلح يأبى الفساد ، هو ما نشاهده اليوم أمام محلات النسخ من أفواج النقالين والغشاشين والحرازين …..مشهد مؤسف …تحية لكل مجد ومجتهد في مجتمع قتله الغش والخواض.

  • A student
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:32

    هل هو فعلا امتحان الأسطوري.. ??

  • Ceuta
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:36

    الله يوفق الجميع ….الله يعاونهم

  • فليسات ع الكبير
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:43

    ((الأيام الثلاثة القادمة تحمل مشاعر القلق والخوف والرهبة التي يبُثُّها هذا الامتحان،عند مقدمِه كل عام))

    أي رهبة وأي خوف ؟ هذا كان ذات زمن،وذات جيل في السبعينات والثمانينات، عنما كان التلميذ يبذل مجهودا عقليا وفكريا كبيرا،مع قلة المصادر والمراجع، ويجري الامتحان في ثانوية غريبة عنه،ومراقبين أساتذة لايعرفهم،وكان يستوعب المقررات على أحسن وجه مع احترام تام لاساتذته ،وينتقل من مستوى لمستوى عن جدارة واستحقاق

    اما هذا الجيل فلا أظن أنه يصاب بالقلق والرهبة والخوف ،فبالعكس فالامتحان هو الذي يخاف منهم . فقد ألفوا الانتقال بيسر مع مدرسة النجاح ،فمع تطور التكنولوجيا الالكترونية في تخزين ونقل المعرفة،أصيب التلاميذ باللامبالات،وعدم مواكبة ومتابعة الدروس الرسمية التي تلقن داخل القاعات .

    عند حلول الامتحان تتفتق عبريتهم بالغش بواسطة هذه التكنولوجيا،وفي الغالب بمساعدة الآباء أنفسهم،الى درجة الافتخار بذلك،وحتى الاحتجاج عند الرسوب بمبرر أنهم أجابوا أجوبة صحيحة

    محاربة الغش لاتتم بتشديد المراقبة،بل بتغيير طرائق الأسئلة التي تعتمد على الحفظ والاسترجاع،ومحاربة الغش الالكتروني بنفس التقنية …

  • marocain en espagne
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:44

    bonjour á tout le monde et surtout les étudaints et les étudiantes je vous souhaite bonne chance dans vos études je sais bien les obstacles que vous avez mais il faut bien travailler pour les surmonter et montrer á tout le monde qu'au maroc y'''a des jeunes qui méritent une opportunité pour décrocher le titre du bac avec une bonne note,os deseo suerte en vuestra vida fi aman allah

  • استاذ ل,م ابي الجعد
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:53

    اللهم كن خير معين لتلميذات وتلاميذ البكالوريا واهدي الجميع الى ماتحبه وترضاه يااااااااااااااااااااارب

  • bachelier
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:07

    هناك فقط محور الرباط كازا ثم كازا الرباط اين المغرب من المستجوبين.علي اي بالتوفيق..

  • فاعل تربوي
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:19

    نعم ستبدأ امتحانات البكالوريا لهذه السنة لكن بطعم مرير مليء بالامتعاض والغبن من جراء التمييز والحيف الذي سيلحق تلاميذ جهة طنجة/ تطوان من جراء انفراد مدير أكاديمية الجهة بقرار الحراسة الثلاثية عوض الثنائية الجاري بها العمل في كل الجهات الأخرى وبهذا يضرب السيد المدير تكافؤ الفرص في الصميم هذا وقد جاء تذكير السيد الوزير مجانبا للصواب لما ذكر بإمكانية الاستعانة بأساتذة الإعدادي والابتذائي لكن أغفل التذكير بأن هذه الإمكانية يتم اللجوء إليها في حالة نقص في عدد الأساتذة للحراسة لا أن يخلق هو هذا النقص بقرار استعمال الحراسة الثلاثية عوض الثنائية المعمول بها ، هذا وقد اتخذت النقابات قرار المقاطعة بالنسبة للابتذائي والإعدادي حتى ينتبه السيد الوزير لهذا الإجحاف في حق تلاميذنا ويصحح الأمر قبل فوات الأوان ، فما رأي السيد الوزير الذي جاء لتصحيح الأوضاع ومحاربة الفساد؟

  • mohamed adil
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:31

    j'ai passé mn bac au maroc1994 le directeur m'avait dit de tricher pour le motif que sa fille est une candiate tout les responsables trichent au bled domage elle a fini ses etues à canada elle a un poste maintenant drole le maroc

  • mohamed
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:33

    بتوفيق لكل التلميد انشاء الله يا رب

  • marokino del norte
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:42

    يا مجري السحاب ويا رازق العباد بعد الأخذ بالأسباب أسألك أن تيسر على جميع التلاميذ وتفتح لهم أبواب التيسير وتبعد عنهم كل عسير وتجعلهم من الناجحين المتفوقين يارب العالمين

  • عبد العلي مزيد من تطوان
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 02:08

    slt ………. je pense que les candidats ont bien préparés cette année …mais on y des gens viennent seulement pour tréché et pour détruire l'intention des autres ………….merci

  • le dur c'est apres le BAC
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 02:18

    "وزارة محمّد الوفا أكدت أن امتحانات البكالوريا لهذه السنة تتميز بمواصلة الوزارة للمجهودات الرامية إلى إحكام تنظيم مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني الهام عبر إرساء معايير موحدة وطنيا تضمن للمترشحات والمترشحين تكافؤ الفرص فيما بينهم وللنتائج مصداقيته"،

    يا سيدي الوزير، إنك تعلم أن ما تصبو إليه وزارتك لإرساء معايير موحدة وطنيا تضمن للمترشحات والمترشحين تكافؤ الفرص فيما بينهم وللنتائج مصداقيته لا يمكن أن يتحقق على أرض الواقع إلا بالرجوع إلى اعتماد امتحان باكالوريا واحد موحد لا جهوي لا مراقبة مستمرة ،كما كان زمان حيث عندما يحصل الناجح في امتحان الباكالوريا على ميزة حسن مثلا، فهذا يعني أنه حصل على شيء ذي قيمة وطنية
    أما أن يحتسب معدل النجاح على أسس مختلفة و أعني هنانقطة الجهوي الذي تختلف صعوبته من جهة إلى أخرى و نقطة المراقبة المستمرة و التي أقل ما يقال عنها هو حدث و لا حرج، سيبقى طموحكم للوصول إلى ضمان تكافأ الفرص مجرد حلم

  • إلى السيد الوزير المحترم الوفا
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 05:35

    سيدي معالي الوزير المحترم أرجو أن تنصفوا أقدم أستاذ مبرز وباحث في المغرب فصل دون توصله بأية مراسلة لم يطاوعنا ليتصل بكم لتنصفوه لا دخل له ولا عمل ولم يعمل قط في أية مؤسسة خاصة كان يقوم بالساعات الإضافية لتلاميذه في المؤسسة بمراكش مساء السبت والأحد والعطل وعطلة الربيع ومجانا حقق نسبة نجاح 95 في 100. مع انطلاق مدرسة النجاح والبرنامج الإستعجالي تركوه فائضا رغما عنه وبعد سنتين قطعوا عنه راتبه دون أن يتوصل بأية مراسلة ذهب إلى الوزارة وجد نفسه مفصول وحرم حتى من تقاعده النسبي. له تركيبان إلكترونيان أضيفا للتبريز الفرنسي منذ 1989. إسمه سهل أن تجدوه في الوزارة. وأخبركم أن الوزارة سبق لها أن فصلت أستاذ مبرز آخر دون مراسلة بنفس المؤسسة ثم أنصفته بعد عدة سنوات.
    سيدي معالي الوزير يشرفني أن أطلب منكم إنصافه ولكم جزيل الشكر والإحترام

  • المجاهد
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 08:04

    5 – طالب
    16 – اب مكلوم
    المجاهد نفس العاهة نفس المعاناة نفس المعضلة نفس المشكل هـــــــــــو البطالة
    جا معاتنا تـــــنــــج المعطلين شواهد عليا بلا أمـــــــــل بلا عمل بلا شغل بلا آفاق مغامرات ،انتحار …. والموت الطيء ..
    كل هذه المسيرة الطويلة من متابعة وتتبع وإنفاق ومصاريف لمدة تتراوح 20 سنة أو 30 سنة لمتابعة الدراسة وفي الأخير إلى تحصل على شهدات البوار شهادات التسكع في الشارع …

  • نهاية الغش
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 08:49

    نهاية الغش
    شكرا للسيد الوزير قراراتك صائبة ومحترمة وجدية إنه المنطق منطق تكافؤ الفرص والجد لم يعد مكان للغش ولا المحابات فالبلد له ضروريات وأولويات وإحتياجات ملحة فرضت نفسها. فلم يعد منطق اللامنطق سالكا وكل صغيرة أو كبيرة أصبحت تنتشر أخبارها في لمح بالبصر. فمن أخل بواجبه في الحراسة صباحا يلقى نفسه منشورا مع الغسيل مساءا شكرا للأستاذ الوفا كل شيء واضح لنحرس الإمتحان جيدا أو نلغيه أصلا فالأستاذ المتراخي والمتساهل مشارك وغشاش ولو كنت أنا والقانون يسري على الجميع .
    بعض الأساتذة يتخوفون من إعتداءات التلاميذ أو ذويهم والحل هو
    إصدار مذكرات صارمة ليطلع عليها الأساتذة والتلاميذ تنص على أن الأستاذ الحارس للإمتحان المساعد على الغش أو المتراخي أو المتسامح معه يعتبر غشاشا ويتعرض لعقاب قد يصل لعزله ويشدد الإشراف والمراقبة والإطلالات المفاجئة على أقسام الإمتحان وسيتأكد التلاميذ الغشاشون أن تهديد الأستاذ الحارس والمحروس والمسؤول لا فائدة منه ولن ينفع فلن يغامر أستاذ بمهنته ومستقبله لمجرد تهديد أو ضرب تلميذ أو ذويه وبذلك يتحقق الأمن والأمان لكل الأساتذة والتلاميذ والطلبة وتنتهي الفوضى والغش
    أستاذ مبرز

  • الصرار والنملة
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 09:22

    الصرار والنملة
    يحكى أنه في الصيف قضى الصرار وقته في الغناء والعزف واللهو والضحك بينما جارته النملة تجد وتجتهد في جمع الحبوب تدخرها مؤونة لفصل الشتاء القارص ولم يهتم الصرار لنصيحة النملة له. ولما حل فصل الشتاء البارد بجوعه لجأ الصرار يطلب المساعدة من النملة لتقرضه وتسلفه بعض الطعام. لكن النملة ذكرته باستهزائه بنصيحتها له صيفا وقالت له : إن كنت غنيت وعزفت وضحكت في الصيف فارقص في الشتاء لتدفأ فتركته يرقص ارتعاشا من الجوع والبرد.
    كذلك في الدراسة من جد وجد ومن زرع حصد ومن اجتهد نجح ومن تكاسل لم ينجح. من إستغل الوقت واجتهد وهيأ جيدا للإمتحان من قبل كان عليه الإمتحان يسيرا وفاز ونجح. ومن تكاسل وضيع وقته في اللهو واللعب والإستماع للموسيقى والفرجة والضحك قبل الإمتحان كان عليه الإمتحان عسيرا، فليرقص إرتعاشا من الخوف أيام الإمتحان وسوف لن ينجح.
    يايوسف لا تستهزأ بنصيحة النملة ولا بجد النحلة
    يا يوسف !
    (من أستاذ مبرز وباحث)

  • عبدالاله الغازي
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 09:47

    الله ولي التوفيق ان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه

  • الإستقرار أو الغش
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 09:59

    نوعا الإستقرار
    1- إستقرار حقيقي مستقر مبني على بنية تحتية جيدة وتحسين الظروف معيشة وصحة وتعليما وعدلا ورفاهية عامة وعمل ومساواة وتكافؤ فرص وشفافية وأمانة وقانونا ومسؤولية ومحاسبة فيكون الإستقرار شرعيا وقويا والكل يسانده فرغم الصدمات لا يمكن زعزعة هذا الإستقرار
    2- إستقرار ظاهري غير مستقر والذي يكون كالبناء بالرمال على الرمال الكل مهدد الكل ضحية وكمثال من يبدو مستفيدا وبسيارة فخمة قد يذهب ضحية حادثة لسوء البنية التحتية أو يصدمه سائق آخر حصل على رخصة سياقة بطريقة فاسدة أو نتيجة عدوى للظروف الصحية أو جريمة لإنعدام الأخلاق ولو كان ذا سلطة والأمثلة كثيرة من كان مستفيدا مطلقا بإختلاس ما أؤتمن عليه من ميزانية مهدد في أي لحظة بأن تصادر أمواله ويسجن مهما علت سلطته وهذا الإستقرار الظاهري الغير المستقر قد يعمر لكنه سينهار في أي لحظة بأدنى سبب لأنه أصلا مبني بالإنهيار وبمضادات الإستقرار كما أن الفاسدين لا ولاء لهم ولا يؤتمن جانبهم ببساطة لأنهم غير أسوياء ولا وجود لفضيلة وسط الرذائل لذلك تجدهم أول من يقفز إذا إهتز القارب
    وكأمثلة تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا حيث كانت تبدو مستقرة جدا لكن : ظاهريا

  • يايوسف !
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 10:24

    يايوسف !
    ألم تضحكك قصة العم عن الصرار والنملة ؟ يا يوسف إتعض بقصة الصرار والنملة ولا تستهزأ بنصيحة النملة ولا جدية النحلة يا يوسف أتغضب من العم ولم يحدثك عن شباب وشياب دكاترة في بلدك من كل تخصص يتسولون ثمن نصف خبزة حرفية يا يوسف. فالعم لم يخرج عن الموضوع:الفن الغناء العزف الضحك ثم الرقص وهو ما قام به الصرار وأما الخالة النملة أتريدها أيضا أن تغني وهي لا تضحك. والقصة مضحكة ألم يضحكك رقص الصرار ارتعاشا من الجوع والبرد بعد الغناء والضحك واللعب؟ أم تحب الأكسيون كموت الكلاب والأطفال والرجال والنساء في أنفكو والشوارع بردا وجوعا. يايوسف إن تكن غنيا هل تأمن على مالك مع اللاقانون؟ يا يوسف أقسم لك أن الكل ضحية من القمة إلى القاعدة في منطق اللامنطق وقد رأيت تاجا أختبأ في مجاري مياه وقتل قتلة الجرد ألا ترى أنه هو أيضا ضحية، إنه فعلا ضحية يايوسف الكل ضحايا الكل غير سعيد الكل غير مستقر الكل لا يضمن لا حاضرا ولا مستقبلا والكل خائف بدون إستثناء. أهذه هي الحياة؟ بئس الحياة. لماذا لا نتعض بنصيحة الخال ونمر إلى الإستقرار الحقيقي المستقر وبدون أن نتكبد ما تكبد آخرون وبعدها نفرح ونقيم أعراس زفاف! يا يوسف !

  • bac bac
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 10:50

    عن اي باكالوريا تتحدثون دهبت الباك من زمان مع ادراج الرياح

  • adil de kech
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 10:53

    يجب فتح تحقيق في أسباب تسريب الإمتحان وهل للأساتذة دور في هذا

  • القاهري من تاونات
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 11:14

    عـــــــن أيِّ بــكالوريا تتحدتون ؟!
    ما ذا ستهـــــيـــــئــون لهم ….
    إلا الهروات وتكسير جماجمهم أمام البرلمان والوزارة .
    ماهي الآفاق والتطلعات الجامعية والمهنية المستقبلية بعد الحصول على الباكالوريا إنها الإنـــــفاق والأ نــــــــــفاق
    لكم الكلمة ……………… والآراء

  • من غشنا فليس منا
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 12:03

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غشنا فليس منا
    لا تتسرعوا !
    ذكرتموني في ما عشته في الرباط قبل حوالي ربع قرن وإشراف ومراقبة الجنود الفرنسيين بلباسهم العسكري مسلحين بأسلحتهم الرشاشة وأحزمة الرصاص يتنقلون بين صفوف طلبة السلك الثالث وأيديهم على الزناد بجانب أساتذة مبرزين فرنسيين خلال إمتحانات التبريز الفرنسي. وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على وجوب الصرامة والقوة المفرطة في فرض الجد والمصداقية وأن الغش عدو للجميع فجندت له دولتهم القوات العسكرية من جنود مسلحين بالرشاشات الآلية والرصاص الحي وفي عملية خارج الحدود للقضاء على الغش بقوة السلاح والمسألة مشروعة ولا تقبل رأيا آخر أو جدالا. فما كان الغش يوما حقا.
    والغش ممنوع بقوة القانون في كل المجالات وفي جميع المجتمات وفي كل الدول
    هناك نقطة أخرى مهمة شخصيا أجدني أصحح ورقة إمتحان واحدة في مدة زمنية يصحح فيها البعض الآخر بين 4 و 10 ورقات من هنا أرجوكم لا تظلموا أحدا فتتركوه يغش وبعد ذلك تغشوه في التصحيح. أعطو لكل ذي حق حقه ونقطته التي يستحق ولا تظلموه نقطته. أعطو الورقة وقتها حتى لا تتورطو إذا أعيد تصحيح الورقة تفتيشا أو مراجعة من طرف أستاذ آخر

  • Hicham Al Hoceima
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 12:05

    بالتوفيق للجميع.والنجاح للجميع

  • لا ثقة في الغشاشين
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 12:35

    نعم أقنع التلاميذ والطلبة وأبناءك وبناتك أن لا يغامروا فيعاقبوا بعدم النجاح بسبب الغش وأن يثقوا في جوابهم أكثر من من يساعدهم غشا فقد يكون جوابه خاطئا ولا ثقة في من يساعد على الغش فالغشاش سيزودك بالخطأ فهو غير مجتهد وغير سوي ومخطئ أو قصدا للإضرار فالغشاش المضر بنفسه قصدا بمشاركته في الغش وبتعريض نفسه للعقاب للغش سيضر بغيره قصدا ويزوده بالخطأ. فلا يعقل أن المجتهد ذو الأجوبة الصحيحة سيغامر ليعاقب للغش ويضيع وقت وفرصة النجاح وبميزة أو نقطة أعلى وبمصيره ليساعد غيره. لا تستهينوا بهذا الحل فقد جرب حوالي ربع قرن ونجح وصاحبه أستاذ مبرز وباحث كان يحرس قسما لوحده دون أدنى مشاكل وعرف بذلك بمراكش. وكان يقوم بالساعات الإضافية لتلاميذه في المؤسسة بمراكش مساء السبت والأحد والعطل وعطلة الربيع ومجانا حقق نسبة نجاح 95 في 100. ولكن للأسف الشديد مع انطلاق مدرسة النجاح والبرنامج الإستعجالي تركوه فائضا رغما عنه وبعد سنتين قطعوا عنه راتبه دون أن يتوصل بأية مراسلة ذهب إلى الوزارة وجد نفسه مفصول وحرم حتى من تقاعده النسبي. والغريب الأغرب أنه لا يشكو ! من يدري قد يقرأ السيد الوزير المحترم تعليقي فينصفه. أرجو ذلك.

  • الطرق المنهجية للنجاح والتفوق
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 14:36

    عن صديقي موضوع طلبي في التعليق 35 و 47
    هو أستاذ مبرز وباحث في الفيزياء كان ينجز حوالي 10 ساعات في بداية السنة الدراسية ليحول القسم كله إلى أذكياء ومجتهدين جدا ومتفوقين بمجهود غير مرهق لهم في كل المواد يعلمهم أسرار التفوق والتميز والحصول على أعلى النقط بدءا من الفيزياء فالرياضيات فالمواد الأدبية حتى الرياضة البدنية. من الطرائف أن أستاذة رياضيات لتلاميذ لها وله تفاجأت بحصولهم على نقط عالية جدا فبدأت تضع لهم إمتحانات أصعب فأصعب ظانة أن السبب سهولة إمتحاناتها لكن ذلك لم ينفع وهو ما أخبروه به نهاية إحدى السنوات مبتسمين دون أن تعلم السر. وله تلميذ سابق حصل على باكالوريا علوم تجريبية وتابع تعليمه الجامعي والسلك الثالث بنجاح وتفوق تخصص رياضيات. كما أن أحد المثلثين اليائسين سبق أن نجح معه بمعدل عام 14 على 20 ليصبح من المتفوقين وينسى الفشل نهائيا. يقول صديقي: إني أعلم تلاميذي كيف يدرسون وكيف يركزون وكيف يجيبون وكيف يحلون كل تمرين ومسألة وسؤال بطرق منهجية يعلمها لهم في البداية ثم يبدأ التراكم والتفوق والتميز ليجنوا النقط العالية دون جهد مجهد جدا لهم لدرجة التفوق على بعض أساتذتهم في مستويات أعلى !

  • Moustafa
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 15:59

    Salam

    Bonjour tous les eleves, vous etes sur le point de passer d'un niveau d'eleve a un niveau d'etudiant, il faut bien comprendre que l'essentiel est reussir dans ses examens, mais le plus important est de se cultiver. Nous sommes tous passes de cette etape, et on decouvre que l'attestation n'est pas le plus important, mais la qualite et la quantite des informations et du savoir qui reste apres les attestations et le stress des examens, Donc, je vous souhaite tres bonne chance et surtout plus de chance pour se cultiver et etre benefique au maroc et aux marocaines inchallah.

    Couuuuuuuuuurrrrrrrrrraaaaaaaaaaaaaaaaaaaggggggggggggeee

  • lamkhantar
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 16:26

    les meilleurs façon de juger de l'utilité d'un travail se mesure aux résultats, ainsi je pourrai juger de l'utilité de mes professeurs en fonction des resultats que j'obtiendrai au bacalauréat

  • يييي
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 16:46

    هاك هاك على الاقسام كدايرين واحنا كول تنقراو غير فالكهوف
    وعتيوني ندوز ف ديك القاعة نجيب 20/20

  • latifa
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 19:14

    بالتوفيق ان شاء الله لجميع الطلبة

  • يا ناس : اسمعوا
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:40

    يا ناس : اسمعوا

    يا ناس : ممنوع الغش
    يا قوم : ممنوع الغش
    سيدي الوزير المحترم قانونيا لا يجوز السماح بالغش والفساد إستمر في جدك واضرب بقوة العدل والقانون المخادعين والغادرين والمتآمرين والغشاشين والفوضويين من الأساتذة والتلاميذ وغيرهم مع غشهم إن الحق معك والتاريخ يسجل
    سجل يا تاريخ بمداد من النزاهة والدهب والألماس
    سجل يا تاريخ ثروته : إنجازات جادة ميدانية وعملية ونزاهة لا تفنى وإحفظها له في خزائنك فقد استودعناكها وإسمه يكتب هكذا : محمد الوفا وهو مغربي

    (من أستاذ مبرز وباحث مغربي إلى التاريخ)


    واقع وحقيقة

    1- النزاهة قوة والغش ضعف
    2- النزاهة مروءة وخلق جيد ومحمود والغش دناءة وخلق سيء ومذموم
    3- الغش فوضى والنزاهة انضباط واستقرار
    4- الغشاش فوضوي والنزيه منضبط
    5- الإستقرار المبني على الغش غير مستقر وهو الفوضى بعينها
    6- الإستقرار المبني على النزاهة لا يتزعزع كيفما كانت الصدمات
    7- النزاهة قوية بقوة القانون
    8- الغش ممنوع قانونيا
    9- إستعمال القوة المفرطة لفرض النزاهة ومحاربة الغش مشروع قانونيا وحقوقيا وطنيا ودوليا
    10- النزاهة قوية والغش ضعيف وأهون من بيت العنكبوت
    11- النزيه قوي والغشاش ضعيف

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة