انتشار "حيوانات ضالة" في الشوارع يثير استياء ساكنة مدينة القنيطرة

انتشار "حيوانات ضالة" في الشوارع يثير استياء ساكنة مدينة القنيطرة
صور: هسبريس
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:01

في تصريح قبل ثلاث سنوات قال عبد العزيز الرباح، رئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة، إن سكان العاصمة الرباط سيستقلون القطار إلى المدينة التي يسيّرها من أجل شرب فنجان قهوة، في إشارة إلى أنَّ المدينة تعرف ازدهارا كبيرا يجلب سكان المدن الأخرى إليها.

ومنذ أسابيع، أصبح عدد من سكان مدينة القنيطرة يتخذون التصريح الذي أدلى به عمدة مدينتهم وسيلة للتندر والسخرية، بعد أنْ أصبحت عدد من شوارع “عاصمة الغرب” تعجُّ بقطعان من الحيوانات الضالة، من أبقار وأغنام وبغال وحمير وكلاب، وصارت مثل الأرياف.

امتعاضُ وتذمُّر سكان القنيطرة من جحافل الحيوانات التي أصبحت تجوب شوارع مدينتهم، أصبح صداه يصل إلى مسؤولي المجلس الجماعي عن طريق شكايات رسمية من طرف جمعيات المجتمع المدني، تنبّه فيها إلى المخاطر التي تشكّلها الحيوانات الضالة على المواطنين.

جمعية أوكسجين للبيئة والحياة وجهت شكاية إلى جماعة القنيطرة، نبّهتْ فيها إلى أنّ هجوم الأبقار والأغنام والكلاب الضالة على مختلف فضاءات المدينة أصبح يؤرق سكان القنيطرة ويهدد الصحة العامة بها، ويثير الرعب والتذمر في صفوفهم.

وذكّرت جمعية أوكسجين جماعة القنيطرة بمسؤوليتها التي يمليها عليها القانون 113.14 المتعلق بالجماعات، الذي يُسند مسؤولية تدبير ظاهرة شرود الحيوانات إلى الجماعات الترابية.

وتُلزم المادة 100 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات هذه الأخيرة باتخاذ التدابير الضرورية لتفادي شرود البهائم المؤذية والمضرة، والقيام بمراقبة الحيوانات الأليفة، وجمع الكلاب الضالة ومكافحة داء السعار، وكل مرض آخر يهدد الحيوانات الأليفة طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

وأصبح انتشار الحيوانات وسط شوارع وأزقة وحدائق القنيطرة يثير قلق سكان المدينة، الذين باتوا يلجؤون إلى مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن ذلك، معتبرين أنّ المسألة أصبحت “ظاهرة” على الجماعة التدخل لوضع حد لها.

يقول مخلص حجيب، أحد شباب المدينة، في مقطع فيديو حول الموضوع، إن “انتشار الأبقار والأغنام والحمير في القنيطرة، بما في ذلك الشوارع الرئيسية مثل شارع محمد الخامس، إشكالية حقيقية تطرح أكثر من علامة استفهام”، محمّلا المسؤولية أيضا لبعض أطراف المعارضة في المجلس الجماعي، الذين اعتبر أن استغلالهم لهذا الموضوع، بالتصوير والنشر، يسيء إلى المدينة.

اجتياح الحيوانات لمختلف أنحاء القنيطرة أصبح “ظاهرة” يتعايش معها سكان المدينة، حيث يفاجؤون كل يوم بقطعان من الأبقار تزاحمهم في الطرق وتسير جنبا إلى جنب مع السيارات، بينما أصبح بعضهم يتندّر من الموضوع ويشبّه المدينة بمدينة بومباي الهندية حيث يعبد الناس الأبقار.

ودعت جمعية أوكسجين للبيئة والصحة إلى التدخل العاجل “من أجل إنقاذ فضاءات مدينة القنيطرة من الهجمة الشرسة التي تحدثها قطعان الأبقار والأغنام والكلاب الضالة خلال تسكعها في الطرقات والحدائق، مخلفة أضرارا جسيمة تمس الجانب الجمالي والصحي للمدينة”.

وذهبت الجمعية إلى التحذير من خطورة انتشار الحيوانات الضالة في القنيطرة، واصفة الوضع بـ”المقلق”، مناشدة المجلس الجماعي “التدخل واتخاذ التدابير اللازمة من أجل إنقاذ المدينة من كل أشكال التدمير والتدهور الذي يهدد بيئة وصحة المواطنين، ويسهم في انتشار الفيروسات والأوبئة في صفوفهم”.

‫تعليقات الزوار

36
  • العجب
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:12

    علاش هاد البقر و الخرفان ماعندهمش صحابهم مافهمتش كيفاش حيوانات ضالة بالنسبة للكلاب و القطط ممكن اما الابقار و الخرفان و الحمير لا .

  • إنهم الزوار ههه
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:15

    ربما هؤلاء هم من يقصد رئيس البلدية و هاهم قد أتوا لشرب فنجان قهوة و لعلهم جاؤوا من جميع المدن التي يسيرها منتخبو هذا الحزب ففي مدينتنا كذلك و التي يسيرونها لو سمعت ما قاله الرئيس يوما لمت ضحكا قال بدون خجل سوف تستفيدون من مشاريع لم تكونوا تحلمون بها من قبل مطار و ميناء كليات معاهد معامل و اليوم كل من أراد أن يسلي صديقا له يرسل له ذلك الفيديو عبر الواتساب
    إنهم البواجدة يا سادة كثرة الشفوي و التسيير صفر

  • خديجة
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:16

    لي فهم شي حاجة يقولها لي عفاك واشاعباد الله اللحم مرتفعه الاسعار ونتوما كتقولوا ضالة المواشي والابقار فين أصحاب السكاكين واللصوص يتربصون بها مفهمتش والو التلاجة خاوية واللحم فالزناقي

  • متتبع
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:20

    لم ترو شيئا تعالوا الى العاصمة الاقتصادية وبالضبط عمالة حي مولاي رشيد شارع خليفة بن إسماعيل حيث عمل بعض القنوات بتواطىء مع السلطات على بناء مجموعة من الاصطبلات على واجهة الشارع المذكور فأصبحت المنطقة كلها أبقار وأنغام وبلال وخيول. حتى الساكنة اضطرت للتعايش مع أصوات نعيق الحمير ونباح الكلاب.

  • مواطن
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:24

    مدينة ابنة عمة الدار البيضاء، غارقة بالعروبية و الناس الغير متحضرين، مسؤولي هذه المدينة في سبات عميق.

  • عصام
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:24

    مدينة القنيطرة حاظرة وسط البوادي وبادية وسط الحواظر من المدار الأول الذي يقع عند مدخل المدينة من سلا تجد عشرات الأبقار والأغنام تتجول بكل حرية وترعى في حديقة مسجد محمد السادس بالقرب من أسواق السلام هذه المدينة لا أمن لا نقل لا صحة الكلاب الضالة في كل مكان انتشار السكن الصفيحي تظن أن هناك من يريد لهذه المدينة أن تبقى كذلك أين هو عامل صاحب الجلالة أين السيد رئيس المجلس الجماعي المشغول بوزارته أين أين…..

  • قنيطري
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:24

    عجيب امر القنيطرة
    السي رباح وزير و فنفس الوقت رئيس المجلس البلدي للقنيطرة و رئيس الجماعة
    و المدينة تعاني من الاهمال الشديد طرق ضيقة و مهترئة محفرة
    و ساكنة تعاني من عدم وجود شركة لحافلات النقل الحضري
    و قنطرة تربط وسط المدينة منذ اكثر من سنة وهي في الاشغال … وووو
    دعيناكم الله يا هاد المسؤولين تكرفصتو على هاد لمدينة ديال بصح

  • البرلماني هو السبب عام 1990
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:25

    كان واعد الدولة انه عام 2000 غادي يولي المغريب كولو بگر و دابا 2020 جيل من الضباع

  • رأي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:28

    على الأقل هذه الحيوانات لا تؤدي أحد عكس المجرمين و قطاع الطرق الذين يسلبون المارة ممتلكاتهم…..

  • Badre
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:29

    لوكانت هناك إمكانية , لنشرة بدوري مجموعة من الصور ل هته الضاهرة المقلقة التي أصبحت تغزو مدينة القنيطرة و أصبحت تلوت المدينة من كل النواحي , أعشاب أغلب الحدائق العمومية و المنزلية قد إلتهمتها تلك الحيوانات و أصحابها يراقبونها من بعيد و هي تعيت فسادا و تدميرا , كل مطارح القمامة يتم تتم تشتيتها و نشرها في الطرقات مخلفة حالة مقززة تشمئز من النضر إليها , يجب على المجلس البلدي أن يتحمل مسؤوليته القانونية و يجد حلا دائما لهدا الفساد البيئي الدي تعرفه المدينة و ان يتحلى بالشجاعة و القوة لتطبيق القانون بشكل دائم.

  • شرود البهائم المؤدية والمضرة
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:38

    شرود البهايم يعني طابا لورجو هذه رسالة قوية جدا من السماء مفادها اءن الزحف الاءسمنتي على حساب الاءراضي الفلاحية بلغ مداه في القنيطرة وفي كل مناطق المغرب ماجعل الحيوانات لاتجد المراعي الكافية في البادية التي اءصبحت افتراضية فلجاءت الى دروب وشوارع المدن بعدما ضاق بها الحال وهذا ما كان يحدر منه الناس لخطر اءختلال التوازن البيئي من خلال مزاحمة الطبيعة والمبالغة في استنزاف الطبيعة وهدا يصب في مصلحة المكناسيين فهل يكون المستقبل مكناسيا اءذا اختفت الاءراضي الفلاحية بسبب التهور والجشع .

  • حمادي1
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:56

    ماذا تنتظرون من رأس الحولي الصردي ……. لقد صدق من قال لا تنتظر الخير من بطون جاعت ثم شبعت لأن الجوع فيها باقى وأنتظر الخير من بطون شبعت ثم جاعت لأن الخير فيها باق

  • غاضب
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:07

    انا كذالك وقعت لي حادثة سير في بئر الرامي الشرقية احد الأحياء الراقية في المدينة عندما ضغطت على الفرامل لي تفادي اصتدام مع قطعان المعز لاتأتي سيارة وتصدمني من الخلف فقطعان الماشية يتجولون غير بعيد عن اقامة والي المدينة ولى من يحرك ساكنا للأسف يزور المدينة كتير من المستثمرين الأجانب و يشاهدون هدا التخلف حشومة والله

  • Uyahya
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:15

    فقط البدويون الذين هاجروا الى المدن و يسكنون المدينة هم الذين يكرهون النظر الى الحيوانات الاليفة في المدن حيث تذكرهم (بصعوبة) الحياة في البادية و يخجلون من رؤيتها و يقومون بمجهودات جبارة للاندماج و التأقلم في المدينة. اما، المدنيون فهم يتشوقون الى النظر و التمتع بنعم و خلق الله، بدل من السيارات و الدخان و الضجيج و الهواتف و الزفت و البلاستيك و الشيميكولور صنع الانسان. على كل حال، في المغرب هناك فقط تجمعات سكنية بالاسمنت المسلح و الزفت و البلاستيك و الجالوق.
    اما في وسط العاصمة السويدية ستوكهولم اي في مركزها فهناك فيرمات البقر و الماشية و انواع الطيور و الاشجار و الحدائق بل الغابات في وسط المدينة. للاسف انواع عرقية و مختلطة من الكلاب وجودها كثيرة كذلك مع اصحابها و كذلك مدربيهم/ مربيهم في الروض و مستوصفاتهم احسن من كلينيك مغربي! Domnage

  • تيمولا سموكن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:17

    مازلت اتذكر اليوم الدي اصيبت فيه طفلة بمرض جلدي طافح وعندما دهبت الى الطبيب حدرها من انها جلست في مكان عمومي او حديقة وان هدا المرض مرتبط بالكلاب الضالة التي تجول في الأماكن العمومية التي يستعملها الناس ايضا
    ادن يجب على الجماعات المحلية التقليل من هدا الحيوانات خاصة المريضة منها لتجنب الاسوأ

  • Yousseftanjawi
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:33

    الجمعية الجمعية الجمعية أين هي الجمعيات واش شحال من جمعية بالمغرب ولا واحدة تعتني بالكلاب الضالة ليس دور الجمعيات هو التحذير فقط خصهم تكون عندهم اتصالات مع جمعيات أخرى داخل الوطن وخارجه لتكثيف الدعم وتحسيس المربيين الدين يتركون ماشيتهم تتجول في المدينة والكلام طويل لسنا في حاجة إلى المزايدات نعم يجب التحذير لكن يجب العمل أيضا الكل مسؤول

  • أحمد MA
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:41

    واش دبا سي رباح عمدة وزير وبرلماني وهذه هي الربكة ولا فلا.

  • borabora
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:47

    زرت مدنا عديدة في المغرب وأقبحهما هي القنيطرة. لا شيء يغري الزائر.

  • قنيطري
    الخميس 18 فبراير 2021 - 01:33

    قنيطرة بعيدة على اوروبا ب 200km و مازال فيها حظارة ديال قريش

  • الخميس 18 فبراير 2021 - 01:35

    الساحة الادارية صارت مسكنا للكلاب الضالة ليلا مما يمتل خطراعلى الساكنة وازعاجا لنابنباحها .لقدرجوت كلا من مصطفى فاوت والحاج الهيقي وعبد الحق بلفازكا ولا من مجيب فهل اخطءت بتصويتي على حزبكم مرتين?

  • مغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 01:37

    الحيوانات الضالة
    في الصورة اصحاب غنم يقطعون بها الطريق للحصول على مكان للرعي
    لان القصبة وتجهيز الاليانس كلها كانت مراعي للمواشي المنطقة لان اراضيهم اخدوها منهم بثمن بخس وقاموا عليها بنايات وعمران بدون تجهيزات مناسبة ولا مناطق خضراء

  • khalidalioui
    الخميس 18 فبراير 2021 - 02:12

    كون شفتو سيدي منطقة سيدي مومن بعمالة البرنوصي اينا هما حمير و بقر و قطعان اكباش تايكلو الازبال موصيبة صافي

  • مواطن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 07:35

    هاؤلاء المخلوقات الأليفة في طريقها بكل ادب واحترام إلى البحت عن ما يمكنها أن تستمر في الحياة على ما تبقى لها في هده الارض بعد غزوة الاسمنت .
    مع الاسف هناك مخلوقات تصنف مع البشرية أكتر ضلالة .

  • مصطفى
    الخميس 18 فبراير 2021 - 07:45

    لابد من التفاتة قوية وصادقة لهذه المدينة الاستراتيجية لا محالة.
    لابد من التفاتة لأناس تضرروا من دور الصفيح منذ قرن من الزمن والله المستعان..
    لابد من النظر في بطون أكلت أموال هؤلاء الضعفاء …
    باراكا….راه الناس عاقت،باراكا من الظلم..
    وكل يصلح من جهته والسلام.

  • راي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 08:11

    الرعاة الرحل اصبحوا يغزون جميع مدن المغرب في غياب السلطات التي باتت غاءبة. هذه الأبقار والأغنام تاكل كل شيء دون مراعاة الجانب الصحي للمستهلك لأنها غالبا سنجدها في السوق قبل عيد الاضحى

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 08:22

    من غير المعقول ان يكون انسان في آن واحد وزيرا و عمدة.عملان مؤدى عنهما في آن واحد .هدا شيء غير مقبول .

  • متتبع
    الخميس 18 فبراير 2021 - 08:35

    ليست بالضالة قطيع من 70 رأس غنم و زده من الماعز وآخر من بقر يجوب دروب المدينة .إنهم أباطرة فوق القانون يتخذون من حدائق غابوية وسط المدينة لتجميعها في الليل يأتون من مدن نواحي المدينة من أجل الكلأ بالحدائق بجوار الفيلات والإقامات …

  • هشام خال
    الخميس 18 فبراير 2021 - 08:36

    حيونات ضالة أبقار أعنام راك أنت أسي الكاتب لي بين عليك ضال ومتشرد

  • lamaati
    الخميس 18 فبراير 2021 - 09:11

    الحيوانات الضالة هم اصحاب السيوف والخناجير……..

  • هشام
    الخميس 18 فبراير 2021 - 09:22

    كلمة حق المدينة في تقدم كبير حقيقة ان سكان الرباط سلا اصبحو يتوافدون على المدينة خاصة ايام نهاية الأسبوع والدليل اني اعمل بمدينة الرباط وكل نهاية اسبوع التقي صدفة باحد زملائي في العمل رفقة ابنائه يتجول بها ويختار احد المطاعم لتناول وجبة الغداء ، اما ظاهرة الابقار هناك مبالغة وصراع انتخابي في هذا المقال الدي لن يدع بلدنا لنتقدم الى الامام ، هناك من المنتخبين من يشجع على هذه الظاهرة ضدا في السلطات التي عند قيامها بالواجب يتضامن مع هؤلاء الرعاة ، المدينة في ازدهار على جميع المستويات ومن يقول العكس فهو جاحد

  • عبد الرحمان
    الخميس 18 فبراير 2021 - 09:38

    حي الوفاء 5 يعج بجميع أنواع الحيوانات الشيء أصبح مصدر قلق و إزعاج لكثير من السكان إلى حد ان البعض منهم بدأ في التفكير في بيع مسكنه و الانتقال الى حي ٱخر.يضاف الى ذلك ما يصاحب تواجد هذه البهائم من نفايات يجمعها أصحابها بواسطة عرباتهم يستعملونها في إطعامها. و لكم ان تتصوروا ما تخلفه هذه النفايات من روائح كريهة و تتسبب فيه من ٱمراض لهذه الحيوانات و لكن سوف سوف يستهلك منتجاتها. لقد كان على صواب من ٱطلق على القنيطرة :المدينة القرية

  • Rhazouani
    الخميس 18 فبراير 2021 - 10:12

    اتكلموا على تفويت الملك العام والمحسوبية (جنب الواد مثلا)…..ولمزيد. ادا لم تستحي فافعل ما شئت.

  • Moh
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:10

    Les propriaitaire de ses bêtes sa se trouve c’est eux les responsables dans cette localité car un autre citoyen n’ose pas trainé ses troupeaux en plein ville de peur qu’on lui confisque le responsable lui n’a peur de personnes Il c’est quil Au dessu de la loi. Et il fait ce qu’il veut.

  • morad
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:38

    هذه هي مظاهر التخلف التي لازالت تعاني منها مدينة القنيطرة وتجليات البداوة التي لا تتناسب مع طموح الارتقاء الحضري

  • خالد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:32

    نداء إلى مسؤولي المدينة , كفى إستهتارا و قومو بعملكم يرحمكم الله , تحلو بقوة الشخصية و طبقو القانون المنصف للجميع , مدينة القنيطرة تتجه نحو إنهيار إجتماعي بسبب الفوضى المنتشرة في عشرات القطاعات العمومية و الإجتماعية بدء بمشاكل النقل العمومي و فوضى اتمنة الطاكسيات الكبيرة التي تسرق جيوب الفقراء كل يوم و لا من يحرك ساكنا و يطبق التسعيرة العادلة للجميع , تم مشاكل النضافة العمومية و الأزبال المنتشرة في الطرقات , إلى مشكل الرعي الجائر بين دروب المدينة و تخريب كل الحدائق العمومية و إختفاء اعشابها التي صرفت عليها الملاييين لتهيئتها , أصحاب الأغنام و الأبقار إدا لم يكن بإستطاعتهم شراء علفها ووضعها في الحضائر فيجب عليهم بيعها و لإتجاه إلى مصدر رزق تاني بدل الفساد و نشر الأوساخ وروت الحيوانات في الطرقات بدون وجه حق , كفـــــــــى من الفوضى في 2021.

  • فاعل خير
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 02:00

    ليست الابقار والاغنام فقط ولكن هناك الخنازير البرية التي تزعج راحة السكان .ففي كل ليلة وانت جالس امام بيتك اد ترى قطيع من الخنازير البرية تزعجك فتهرب خوفا وحرصا على حياتك…..اللهم ان هدا منكر
    وان اردتم التحقق من صحة القول فعليكم بالدهاب قرب المقبرة الموجودة قرب قصر المولى اسماعيل بجماعة مهدية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج