انتصار المغرب في ملف ليبيا وقضية الصحراء يجر الجزائر إلى مناورة إفريقية

انتصار المغرب في ملف ليبيا وقضية الصحراء يجر الجزائر إلى مناورة إفريقية
صورة: أرشيف
الخميس 28 يناير 2021 - 14:00

يتحرك وزير الخارجية الجزائري بمجرد تحقيق المغرب لنصر دبلوماسي في ملفات إقليمية ودولية؛ فبعد القرارات الهامة التي أعلن عنها الليبيون من مدينة بوزنيقة الأسبوع الماضي حول المناصب السيادية، “طار” صبري بوقدوم إلى ليبيا للجلوس مع مختلف أطراف الأزمة.

وعقد وزير الخارجية الجزائري، في اليومين الماضيين، لقاءات مع كل من فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، ومحمد الطاهر سيالة، وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني، وخالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة، وحمودة سيالة، رئيس مجلس النواب الليبي في طرابلس.

وشدد بوقدوم خلال زيارته على ضرورة احترام الدور الجزائري في حل الأزمة الليبية، وهو موقف يأتي حسب مراقبين بعدما تحولت مدينة بوزنيقة إلى فضاء مفتوح للاتفاق حول الإشكالات الكبرى التي تواجه المصالحة الليبية.

ورحبت جامعة الدول العربية، في بيان لها الأحد الماضي، بالتفاهمات التي توصل إليها وفدا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين في الاجتماعات التي استضافتها المملكة المغربية ببوزنيقة يومي 22 و23 يناير الجاري، بشأن توحيد المؤسسات الليبية وشاغلي المناصب السيادية للدولة وفق الإطار الذي ينظمه الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات.

بعد جولة فاشلة قام بها منتصف الشهر الجاري إلى جنوب إفريقيا وليسوتو وأنغولا وكينيا تمحورت حول تنسيق الجهود في ملف الصحراء المغربية خلال القمة الإفريقية المرتقبة الشهر المقبل، استأنف وزير الخارجية الجزائري زيارته إلى دول إفريقية خلال الأسبوع الجاري.

وكشفت وسائل إعلام جزائرية مقربة من النظام العسكري أن زيارة بوقدوم تأتي في سياق معركة إفريقية خفية، قبل أيام من القمة العادية للاتحاد الإفريقي المقرر عقدها عبر الفيديو في 6 و7 فبراير المقبل في أديس أبابا.

وأجرى صبري بوقدوم زيارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية يومي 25 و26 يناير الجاري، حيث تم استقباله من طرف الرئيس فيليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو. وقال بيان لوزارة الخارجية الجزائرية إن “زيارة بوقدوم إلى كينشاسا تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية ودراسة سبل ووسائل تطوير التعاون بين البلدين، وكذا في إطار التشاور الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما وأن جمهورية الكونغو الديمقراطية ستتولى الرئاسة المقبلة للاتحاد الإفريقي”.

وبعد فشل جنوب إفريقيا من خلال رئاستها الدورية لكل من الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن الدولي في إقناع أطراف إقليمية ودولية بإدانة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، تضغط الجزائر على جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تتولى اعتبارا من 6 فبراير المقبل، ولمدة عام، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، ما يعني تواجدها ضمن الرئاسة الإفريقية الخاصة بملف الصحراء “الترويكا”.

وفي ظل رفض المغرب لاستغلال الاتحاد الإفريقي ومنظماته الموازية كأداة لخدمة أجندات أيديولوجية وسياسية حول قضية الصحراء المغربية، تتحرك الجزائر مجددا لإعادة الملف إلى اهتمامات مجلس السلم والأمن الإفريقي، بعدما أحبطت الدبلوماسية المغربية مرات عدة مخططات لإدراج فقرات تتحدث عن الصحراء ضمن تقارير هذا المجلس الذي يقوده أحد أشد أعداء المملكة بالاتحاد الإفريقي، الجزائري إسماعيل شرقي.

رئيس مجلس السلم والأمن الإفريقي الجزائري إسماعيل شرقي، الذي استغل منصبه الذي سيغادره قريبا لمهاجمة المغرب، خرج بتصريح عشية انعقاد القمة الإفريقية، قال فيه إن النزاع بين المغرب “والجمهورية الوهمية” قد يهدد الاستقرار الإقليمي، داعيا إلى التعجيل بتنظيم “استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي”.

ونشرت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، الرسالة التي بعث بها مؤخرا عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن، والتي ندد فيها باستغلال جنوب إفريقيا لرئاستها للاتحاد الإفريقي كأداة لخدمة أجندتها الأيديولوجية والسياسية حول قضية الصحراء المغربية.

وشجب السفير هلال، في هذه الرسالة المؤرخة في 19 يناير 2021 التي تم نشرها كوثيقة رسمية لمجلس الأمن وستسجل في سجلات الأمم المتحدة، حملة بريتوريا ضد مغربية الصحراء.

وحذر سفير المملكة في الرسالة من أن “هوس جنوب إفريقيا بتركيز اهتمام الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن على قضية الصحراء المغربية، وتجاهلها للقضايا الوجودية الإفريقية، يقوض كليا مزاعمها بإصلاح مجلس الأمن”.

‫تعليقات الزوار

93
  • si Mohamed
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:07

    المغرب خدام ومحرك الديبلوماسية ديالو ف جميع الجهات.. والحمد لله حملة التلقيح بدأت.. و جمهورية الموز باقة كاتنقز هنا و هناك.. لا لقاح جابوه.. لا انتصار ربحوه.. لا حليب لقاوه

  • مغربي قح
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:07

    لو انه الجزائر كانت تبدل نفس الجهد التي تبدله لمعاداة المملكة المغربية ومصالحها لتنمية بلدها وحل مشاكلها لكانت من افضل الدول الافريقية تقدما ،لكن مع الاسف دولة فاشلة في كل المعايير ولن تهنى حتى تقوم حرب طاحنة بين البلدين ترجع بشمال افريقيا عقود نحو الوراء.

  • عزووووووز
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:17

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، الخارجية الجزائرية لا هم لها إلا الصحراء المغربية بدل التحرك لإنقاذ الشعب من المجاعة يوظفون سياستهم لهزم المغرب. الحمدلله الشرفاء يحصنون البلد. (بردا و سلاما بحول الله، كيدهم في نحورهم. و بالله التوفيق.

  • حماد بن سعيد رباط سلا
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:18

    نحن مع وحدة ثراب الوطني من طنجه لكويره نحن مع ملك المغرب نصره الله نحن مع تقدم المغرب نحن نحب العلم الوطني المغربي ونتمن من الله ان يرفرف فوق الصحرا المغربيه وفي كل محافل دوليه نحن ضد الاوباش ضد خونه ضد كل انفصالي ضد تجار لقرقوبي الجزائري نحن ضد الاحزاب التي تستغل الدين وتستغل سلاليات وتستغلزواج قاصرات وتستغل ترسيم لغة الامازغيه وتدريسه نحن ضد المتلاعبين بالمال العام وضد كوطه نسائيه وشبابي ان كن نؤمن بدمقراطيه لي جاب صوط عل دراعو الف مرحبا انك لي تدخل كتير من موظفات ومعلمات وكتائب الكترونيه تباعه لحزب بنكران تزوج لاطروحاته وتكن لهدا لكل أحزاب ولكل مواطن مغربي لايقدس لبجدي وتوحيد والإخوان نعم يجب عل كل شعب لمغربي ان يذهب الصناديق لقتراع ويصرط لحزب سكريا نلقو فيهم الخير عل لبجدا هدى حقيقه وتدخل 2 هو نرجو من وزاره الداخليه ومن دوله المغربيه ان تراعي ضروف حوالي 18مليون كروكي بعد اعلان إقفال باب رزق بسبب كوفيد جنوي وصلات لعضم لبطاله لفقر طلاق الاجرام سعايا طربورتور آت لقاتله انتشر في لبلاد واصبحت نعيش ازمه خانقه طوبيس طرام مملوء عن آخره وتفرضون الحجر عل حمام حلاق طكسي كبير رباط سلا.مهن حرام

  • الخميس
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:19

    الجزائر منذ عهد الهواري بومدين وهي تقلد المغرب في كل شيء فكلما وضع حجر أساس لمشروع وضعوه هناك فقط الفرق في التنفيذ وما على المغرب إلا الصبر حتى تنقرض هذه الطغمة العسكرية الحاقدة.

  • سعيد موحا
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:21

    ما كيحشموش غير حضينا لعملناه انقلوه منا معندهمش مع السياسة هذ الرباعة المحاسيد

  • Magribi
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:21

    الجزائر دولة فاشلة بكل المقاييس ، دكتاتورية وحشية ودموية. ما يسمى بالحكومة الجزائرية غير قادرة حتى على توفير الحليب لشعبها. ناهيك عن العدل والديمقراطية والمستشفيات والمدارس والغذاء. الجزائر دكتاتورية فاسدة.

  • ا للي فيه الفز كيقفز !
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:22

    ما عسئ بوقموم او غيره ان يقوم به او ان يفعله اوان يغيره فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والله الحافظ الامين : ( ومن تكن برسول الله نصرته * * * * * * * * * * ان تلقاه الا سد في ءاجامها تجم ) : ( ومن يعتصم بك يا خير الورئ شرفا * * * * * * * * * * الله حافضه من كل منتقم ) .

  • kamal
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:22

    باختصار هذه جمهورية الشوهة والعار والذل لا أكثر…

  • إلياسDZ
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:24

    أي انتصارات وأي دبلوماسية يا معشر العياشة ، وما في انبطاحكم إلا دلالة على انعدام المبادئ التي ظهرت مؤخرا للعلن ، الجزائر تعمل دائما في صمت ، وأنتم تهرولون وتطبلون لسراب لم تستطيعوا النيل منه إقرؤوا ما كتبته الجريدة الاسرائيلية يهودوت اعرنوت عن فضائح مخزنكم..عاش عاش عاش

  • إبن البــــــــادية
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:24

    هادي هي ألي كا يسميها المغاربة ب (التابعة)، الجزائر (تابعة) كحلة
    تابعة كحلة لا شغل لها سوى تبع خطى المغرب وكل ما يقوم به، لان عقل القائمين عليها مشلول لا يبدع ولا يبتكر أي شيئ، كل انشغالاتهم مرتبطة بما يقوم به المغرب وكل أجنداتهم منظمة ومبنية على أجندة المغرب،
    يستنسخون كل شيئ : الخطوات الدبلوماسية، السياسات والمشاريع الاقتصادية كقطاع السيارات، المساجد كمسجد الحسن الثاني، القفطان، الطاجين الزليج، السدادر الكسكس، بل حتى الطقوس الملكية نقلها بوتفليقة وأسس ما يوازي بالحرص الملكي وبنفس الزي !!

  • ولد حميدو
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:25

    هدا وزير شؤون البوليزاريو يتحدث فقط عن بغرير العصير كما لو ان الدول همها هو ما وقع بالكركرات

    اعطيهم الناب و زد مع الباب

  • lola
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:26

    اللهم رد كيدهم في نحرهم و اشغلهم بنفسهم.ربي اجعل هادا البلد آمنا و ارزقنا من الثمرات.

  • محمد الحظ
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:27

    بوقادوس المخنوق بحبل العزلة الدولية يحاول في اخر انفاسه التمسك بقشة البوليساريو التي اصبحت بدورها حثة سياسية هامدة، سيتم دفنها خلال القمة الافريقية القادمة.

  • Driss
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:27

    جهاز العسكر ومسؤولين فيه يبحتون عن زرع الحرب مع المملكة المغربية بأي وجه كانت وفي نفس الوقت القداء على التنمية الاقتصادية للمملكة من جهة
    ومن جهة أخرى التعالي على المغرب والانفراد بالزعامة لدول المغرب الكبير
    ..عقيدة الإنسان القديم ..

  • سناء
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:28

    القوة العسكرية الجزائرية تخوف المخزن.إنها مع تحرير الشعوب المستبدة .

  • كافور٢
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:31

    المغرب سوف يبدا صفحة جديدة مع الأشقاء الاحرار في الجزاءر وسوف تفتح الحدود وسوف تزدهر المنطقة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وسوف يعودون المغاربة المحتجزون في تندوف وذلك بعد وفات اخر جنرال جزائري والحمدلله اصغرهم في الثمانينات.

  • جمال
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:32

    هذا المسمى بوقادوم طار الى ليبيا لهدم كل ما حققه الاخوة اللبييون في بوزنيقة بفضل الدبلوماسية المغربية.

  • متتبع مغربي
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:33

    الله يعانون يمشي ليبيا لتونس أو فينما بغى يمشي احنا ما حسدنهومش لا كن اخلييون ترنكيل

  • SALAh London
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:34

    Le problème di Sahara occidentale Marocain a bien dėvoilé le visage horrible di regime militare terroriste algerien, et Nous a ouvert les yeuxpour doubler nos efforts pour travaler pour le succės de notte pays economiquement et militairement et surtout recupererò notte Sahara Oriental Occupė…r

  • Oujdi
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:35

    Bougadoum
    يسبح في المياه المتسخة مثل الضفدعة.
    Il nage dans les eaux troubles comme un crapaud
    لم يفهم بعد ان ملف ليبيا حسم من طرف الليبيين و المغرب .

    حتى اللعب في الاشواط الإضافية فاته الوقت !

    لو كانت للجزائر النية الصافية فعلا تريد حل مشكل الاخوة الليبيين ، لكان المغرب الاول مرحبا بذلك
    لكن الجزائر هي فقط حِقدا و كرها للمغرب تريد ان تتدخل لتقول العالم ان الجزائر لديه كلمتها !
    عندما تكون قوتك الداخلية مريضة و معطوبة يا بوكادوم، كيف تريد ان تحل مشاكل جيرانك ؟
    الجزائر ذاهبة للهاوية ، فاصلح بلدك الاول ثم اتصل بالاخوة الليبيين !

    الاخوة الليبيين لهم تجربة كبرى و يدركون ان طريقكم
    هو نفس طريق القدافي المملوئ بالشوك
    فكيف تريد من الليبيين ان يعودوا الى نفس التجربة
    حكم العسكر !

    لم يبقى لكم الا جنوب افريقيا للتنسيق معها ، لان جنوب افريقيا متخوفة من الصعود المغربي الاقتصادي
    و لولا جائحة كورونا لقفزنا قفزة نوعية .

    انصحك يابوكادوم ، وفر الحليب ، و البطاطا لشعبك
    بدل ان تشتت اموال الجزائر في الاعنات للجمعيات التي تساند البوزبال اي حكومة تندوف

  • سفر
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:39

    كان على الجزائر التعاون مع المغرب في قضايا مصيرية وإبعاد نفسها عن مخططها الخبيث لتقسيم
    المغرب وبهذا تكون قد أدت واجبا وطنيا مع شعبها ومع المغرب وتكون بذالك قد قدمت الخير لشعبها وللمغرب.

  • عمل المفسدين
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:42

    ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين . صدق الله العظيم
    ما جاءت به الجزائر من بهتان وزور سيبطله الله لانه عمل المفسدين

  • م المصطفى
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:43

    غريب أمر هذا النظام الجزائري
    لا أحد ينكر أو يتجاهل قمة الحقد الذي يكنه هذا النظام الجزائري للمملكة المغربية.
    فمادام الأمر كذلك، على بلادنا أن تقطع مع هذا النظام وليس مع الشعب الجزائري الشقيق ، أن تقطع معه بقطع العلاقات الديبلوماسية وعودة السفيرين والقناصلة إلى بلدانهما.
    لقد بلغ السيل الزبى، والخاص العام يلاحظ ويرى ويسمع ضغينة وحسد هذا النظام لبلادنا.
    طبقا لما قاله الحسن الثاني طيب الله ثراه : ” كبرها تصغر “.

  • مزكوط! صاكة
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:43

    موقف الجزائر من قضايا الامة العربية والاسلامية دائما موقف المتفرج الا في حالة المغرب فهي داءماً تعاكسه حتى انه يخيل لك بانها اُوجِدَت لهذا الغرض. سبحان الله
    ولكن المغرب لها بالمرصاد.

  • sarah
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:44

    Libye: Les forces du gouvernement de Tripoli avancent dans le sud de Tripoli. Dans le même temps, le Pantsir est à Tripoli.
    ليبيا: قوات حكومة طرابلس تتقدم في جنوب طرابلس. في نفس الوقت ، بانتسير في طرابلس.

  • ولد حميدو
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:44

    حتى و ان زار ليبيا عشرين مرة فالليبيون لن يعطونه راس الخيط و الجزاءر ما زالت تظن بان اتباع القدافي سيعودون
    خطة الجزاءر هي ان تزرع التفرقة بين الوفاق و برلمان الشرق لما فيه خير للبشرية جمعاء و كدلك جولاته لكي يتوسل الدول حتى لا تؤيد طرد او تجميد عضوية الدولة الوهمية بالاتحاد الافريقي
    الجزاءر اصابها السعار و لن تهدا حتى يدشن بايدن قنصلية امريكا بالداخلة فكل شيء ممكن فحتى قرار ترامب جاء مفاجءا للخصوم

  • غباء سياسي
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:45

    النظام الجزائري حشىر انفه في قضية لا تعني الشعب الجزائري الحر و ادخلته في دوامة الافلاس غباء هذا النظام جعله اضحوكة بين الامم لان الدول المسؤولة تبحث عن مصالح شعوبها و هو يضع على الطاولة في كل جولات وزرائه للخارج و في كل اللقاءات القضية تافة التي حسمت منذ 45 سنة قضية الصحراء المغربية.اموال البترول و الغاز اولى بها شعبكم و الجولات المكوكية التي يطير بها وزير خارجيتكم اولى بها شعبكم.و الله اصبحتم اظحوكة في اعلامكم و في كل برامجكم لا حديث الا عن المغرب.قمة الغباء و الحقد و الكراهية و الغل.ان كنتم تدعون انفسكم احرارا فلا تهتموا بمشاكل الآخرين و اهتموا بمشاكل بلدكم.اموال الغاز و البترول تذهب سدا على قضية لا تهم الشعب الجزائري من قريب و من بعيد يتمتعون بها ابناء الانتهازيين من قطاع الطرق في العالم و في الفنادق و الجامعات الاوروبية بينما المواطن الجزائري البسيط يركب قوارب الموت من اجل لقمة العيش الكريم.لقد حان للشعب الجزائري ان بطرد هذه المرتزقة من ارضهم و ينكب على مصالح شعبه كفاكم استحمارا و اسغباءا من طرف النظام العسكري و إعلامه المأجور الذي زرع لكم عدوا وهمي.
    أضف تعليق

  • ام أنير
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:46

    هاذ بوقادوم كيرقص رقصة الديك المذبوح معرفش اشمن اتجاه اشد مسكين حيث المصائب نزلو عليه تباعا سي بوريطة فاش كان خدام حتى واحد مساق ليه الخبار حيث الرجال افعال ماشي اقوال وهاذ وزير خارجية كوريا الشرقية حفاو ليه يلاه فاق لقى مول المليح باع وراح

  • Rachid
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:51

    السلام عليكم معشر القراء والقارئات، تمنيت لو ان الجزائر تحركت بكل مكوناتها، وامكانياتها وامكاناتها، لتطوير بنياتها التحتية، والارتقاء بمستوى عيش شعبها. تمنيت لو تم تسخير تلك الأموال والجهود لإيجاد حلول حقيقية وواقعية لصراع وهمي، من أجل بناء تكتل مغاربي من شأنه أن يقوي فرص العيش والرفاه لشعوب المغرب العربي.
    ستبقى امنياتي قائمة حتى يعرف حكام الجزائر أنهم ظلموا المغرب، وظلموا المغاربة، وظلموا الجزائر وشعبها، وظلموا المغرب العربي بأكمله!

  • rado
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:52

    إياكم تم إياكم تم إياكم يا ليبيين من مكر قصر المرادية ومن يسير في فلكه من أمتال بوقادوم، مادا أعطو لشعبهم الجزائر حتى يعطوه للشعوب الأخرى، ما يسير بوقاذوم ومن ورائه هو الحسد ولا شيء غير الحسد.

  • متتبع
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:53

    النظام الجزاءري همه المغرب . الحسد والحقد أينما اتجه المغرب ولو بإصلاح دات البين كليبيا يجري كابليس لإفشال المبادرة . لكن الله سبحانه ينصر الحق. يايها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين. النظام الجزاءري الان يشيطن ويخسر اموال الشعب الشقيق الجزاء ري في الكونكرس الأمريكي حول سيادة المغرب على صحراءه .انه يعيش الوهم الصحراء مغربية رغم انف أعداءه النظام الجزاءري.الله يأخذ فيكم الحق عطلتم التنمية في المغرب العربي . البوليساريو تسيطر على تندوف وتجري مناورات ياءسة تحتل تندوف المغربية . أموال الغاز تضيع تصرف على الجمعيات الأوربية والكيندية الوهم . لماذا لم يتحرك النظام الجزاءري لإلغاء مقرر القدس الذي وقعه ترام .منافقين .

  • حسن
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:54

    معدل الدخل الفردي بفلسطين 800 دولار
    معدل الدخل الفردي بالمغرب 460 دولار
    معدل الدخل الفردي بالجزاءر البترولية و الغازية 260 دولار

  • متتبع
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:59

    شدد بوقدوم خلال زيارته على ضرورة احترام الدور الجزائري في حل الأزمة الليبية، عن أي دور يتحدث هذا الرجل، الجزائر تجاوزتها الأحداث و هي في عزلة اليوم و كل العالم يعلم ذلك بعد الانتصارات الدبلوماسية للمغرب، في كل القضايا، يريد أن يوهم الشعب الجزائري أن الجزائر حاضرة بليبيا، فاقد الشيء لايعطيه عقلية السياسيين الجزائريين لازالت متأخرة مثل جنرالاتهم العجزة، أنصحهم بحل مشاكل شعبهم أولا بتوفير الحليب و الخبز له قبل الذهاب للخارج.

  • وجدة الالفية
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:02

    الى الياس و سناء :الحقيقة لدينا الكتير من الاصدقاء والاقارب بالجزاءر الشقيقة بحكم قربها من مدينة وجدة وجلهم مستاؤون بهذه التصرفات الغريبة والغير مفهومة والارجولية المنبتقة من النضام الجزاءري وخاصة من العسكر الماسك بزمام الامور في حق المغرب الذي ساندهم رجوليا إبان الاستعمار

  • انس
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:03

    استغفر مولاك ياكاتب المقال وكفانا من الفتن ماضهر منها ومابطن.
    قرأت في جرائد اخرى انه دهب لتدشين المقر الجديد للقنصلية الجزائرية والتي ستفتح بعد غلق في2017 جراى الحرب.
    والله يهدينا جميعا الى مافيه الخير
    وكان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه.

  • عزالدين
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:04

    الجنوب المغربي حسم أمره منذ1975تم استرجاع أقاليمنا الجنوبية،والآن نسير في إتجاه قوي وصريح مع العدو والصديق لاسترجاع الصحراء الشرقية والتي تريد الجزائر أن تمنحها للبوليزبال تحت غطاء الحكم الذاتي،إذا نحن نتحرك في هذا الاتجاه وعلى الجزائر أن تبرهن على تشدقها بالدفاع عن الشعوب والمستعمرات فمن الان لن نسمح بان تبقى هذه البقعة الطاهرة من ترابنا بين ايدي المحتل وابنتها بولزبال.

  • الياس 11
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:05

    إلى الاخ الياس 11
    اولا وقبل كل شئ يجب أن أخبرك بأن المغرب دولة مؤسسات عريقة شعارها. الله_ الوطن _ الملك. والمغاربة يفتخرون بملكهم ويحيونه بشعار عاش الملك. عاش الملك. عاش الملك.

  • متقاعد
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:08

    لم يترك المسكين بوقادم بلد وزاره للشوشرة على المغرب .. لم أجد جوابا مقنعا لهذا العداء الدفين من قبل الجزائر على المغرب!!!! اللهم لا حسد. اللهم ابعدنا عنهم بعد الارظ من السماء!!!

  • Mohamed fr
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:14

    استنجد غريق بغريق بعد رفض الدول الأفريقية استقباله لحشد الأغلبية ضد وحدتنا الترابية وتقويض صمعة المغرب ،لم يهنأ له بال وامتطى طاكسي صغير إلى ليبيا التي لا تبعد عليه إلا ساعة ونصف،النظام العسكري فشل في جميع الاتجاهات وأصبح تائها لا من هؤلاء ولا هؤلاء المشاكل في البلاد استعدادات للحراك قريبا الكذب في الإعلام بأعلى المقاييس، فهذه الحكومة معزولة تماما في حيرة من أمرها لم تجد الطريق الصحيح بعد، كلما خطى المغرب خطوة الى الإمام ألا ونجد الجزائر تقوم بالفعل، يريدون أن يصدرون مشاكلهم الكركرات والمحبس، في حين نرى الأمور طبيعيه جدآ، يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم ومايشعرون، ينطبق عليهم قول الله تعالى،

  • Massi
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:15

    انا لا اظن انه يوجد حكام بلداء في العالم مثل حكام الجزائر من الاحسن ان يهتموا بوضعية بلدهم الكارثية و بما انهم لم يستطيعوا تسيير امور بلادهم كما يجب انصحهم ان يطلبوا من فرنسا ان تعود لاستعمارهم لعلها تجد مخرجا لوضعيتهم الكارثية او ان يطلبوا تركيا كدالك لانها كانت هناك قبل فرنسا و تعرفهم جيدا

  • ملاك
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:17

    بغيت نعرف اشمن رباح عند المغرب في قضيه ليبيا ؟؟المغرب قد ما هو ضريف و اصالح الناس كيكرهوه و الاعداء اكتارو هدا هو المشكيل و غدا ليبيا ما تعقل علينا اودي وحلنا غير مع جارتنا نزيدو ليبيا او غيرها الباب اللي جيلك منو الريح سدو و استاريح

  • abdo
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:17

    المنافقون يقولون ما لا يفعلون ، دائما تزعم الجزائر أن مشكل الصحراء لا دخل لها فيه و أن المشكل بين المغرب و البوليساريو ، على العكس من ذلك فالنظام الجزائري هو الذي يساند المرتزقة و هو الذي يبعث وزرائه الى بقاع العالم لحشد الدعم للمرتزقة و يمولهم بالمال و العتاد أما وزارة الخارجية الجزائرية في الحقيقة يجب تسميتها و وزارة الشؤون المغربية لأن لا شغل لها سوى المغرب ، كل البعثات الديبلوماسية الجزائرية في بقاع العالم همها الوحيد هو معاكسة مصالح المغرب

  • Meryam Rochdi
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:21

    المغرب عليه أن يستمر في الصبر فالجزائر كقوة اقليمية فقدت هيبتها بعد أن دخلت في عجز مادي مقلق و أصبحت تلك الدولة عاجزة عن دفع المال للدول الفقيرة افريقيا و عالميا لشراء الذمم و ما يقوم به المغرب من استثمارات في تلك الدول هي خطة ناجعة لعدم الوقوع في فخ الجزائر التي منحت تلك الاموال عباراة عن هبات و مساعدات فراحت في مهب الريح عكس المغرب الذي يستثمر في تلك الدول في قطاع الابناك و الصحة و الاتصال و العقار و الفلاحة منها توفير فرص عمل للمغاربة هناك و منها المحافظة على راس المال و منها توطيد العلاقة مع تلك الدول التي اشترت ذممها سابقا الجزائر بالمال
    و للمعلومة احتياط الجزائر من الغاز و البيترول يوشك على النفاذ في سنة 2050 بالكثير و لهذا الجزائر تحاول جر المغرب للحرب قبل وقوع اقتصادهم فهم يرون حل لازمتهم بالسيطرة على الصحراء الغنية بالفوسفاط دولة لم تسثمر عقود من انتاجها للبيترول و الغاز في شيء حقا شعب مأسوف عليه

  • حسن
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:26

    اذا اتفق الليبيون فلماذا يذهب وزير جزائري الى الفرقاء الليبيين .
    فبعد ايام قليلة ستسمع على خلاف بين الفرقاء والسبب السرطان الجزائري الذي يدعم الإرهاب .
    في حوار على قناة جزائرية قال احد المحللين الجزائريين أن الجزائر تعمل على اضعاف الدول المجاورة من ايام المقبور بومدين لتكون قوة إقليمية ومحورية في المنطقة وهذا تفكير الاغبياء ان كانوا يريدون أن يصبحوا كذلك كان عليهم بناء إقتصاد قوي و تنمية الجزائر لكن بما ان العسكر لا يعرف الا السلاح والقتل عوض ان يقوموا بتطوير بدولتهم يمولون حروب وجماعات إرهابية في المنطقة .الحدود الجزائرية كلها تعرف صراعات و خلافات مسلحة والكل بتمويل من الجزائر حتى العمليات الإرهابية داخل الجزائر سببها المخابرات الجزائرية

  • مواطن
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:28

    ليبقى مشكل الصحراء معلق الى ما لا نهاية احسن من تسويته لانه سيخلق مشاكل اكبر مما نتصور للجزائر و للمغرب

  • الحمداوي
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:28

    بكل وقاحة وقلة ادب يتدخل خدام العسكر في الشؤون الداخلية للدول،ام الدبلوماسية فلا علاقة لهم بها اطلاقا.
    لكن ارتكاب جارة السوء للاخطاء الدبلوماسية يصب في الحقيقة لصالح المغرب.
    وانا اتساءل كيف يسمح بوقادومة لنفسه بالتكلم مع دول أجنبية حول الصحراء المغربية!؟
    اظن انهم مصابون بداء السعار ويحتاجون العلاج.

  • سعاد بنت الريف
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:31

    كل ما تقوم به الجزائر فهو عمل فاشل وكل تحركات المغرب مكللة بالنجاح ،،هذا هو النهج المرسوم في الاعلام المغربي ،ولست ادري لماذا هذا النوع من التوجه الاعلامي دون الدخول في لب الموضوع وتفادي تزويد القاريئ المغربي البسيط بمعلومات حقيقية عما يدور حوله من احداث ،لحد الان لا احد يعرف ما اذا كانت جولة وزير خارجية الجزائر فاشلة ام ناجحة الا بعد انتهاء قمة الاتحاد الافريقي القادمة وجولته في القارة كانت من اجل البحث عن حلفاء جدد لا حياء ملف الصحراء حتى يلعب فيه الاتحاد دورا. رئيسيا وليس ملف ليبيا لان ملف الصحراء هو الاكثر أهمية من ليبيا بالنسبة للجزائر والقارة ككل ،،

  • عباس عبد الله
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:34

    ما هذا الغباء ؟ الرجل وزير خارجية يتحرك في اطار وظيفته يقلقكم نشاطه
    هل وجدتم يوما الجزائر واعلامها تحدث عن بوريطة، هل ممنوع عليه زيارة
    دولة مجاورة لبلده ، إنه أمر مضحك ، إذا كانت دبلوماسيتكم قوية فلماذا
    كل هذا الخوف

  • Ahmed
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:35

    الجزائر ستظل تعاكس المغرب حتى اخر قطرة من البترول حينها ستتحول الى افقر دولة في العالم

  • touhali
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:43

    الصحراء الغربية هيأ مغربية منذ فترة طويلة قبل وبعد فتوحات الأندلس. لمن لا يعرف تاريخ المغرب عليه أن يسأل جوجل عنه! نصف مساحة الجزائر هي الأراضي المغربية. الجزائر تريد تضييع الوقت في مشكلة انتهت عام 1975 بالمسيرة الخضراء. المشكلة الحالية التي تحتاج إلى حل هي الصحراء المغربية الشرقية.

  • Ali
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:51

    الجزائر أصبحت جمهورية موز لا اقل و لا أكثر. هذا هو حكم عسكرونا.

  • الصحراء المغربية
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:54

    كان من المفروض أن يطير في رحلة البحث عن الحليب المفقود في الجزائر.

  • عبد الله
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:59

    الى المعلق 49الغباء هو تنظر الى اعلامكم الرسمي كل برامجه حول المغرب و ان تنظر الى برامجكم التربوية الذي شغله الشاغل المغرب.سيدي اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة فاقد الشيء لا يعطيه.فلا يهمنا ماذا تفعلون و تهمنا مشاكلكم.لانكم بكل اختصار تنكرتم لدماء الشهداء المغاربة الذين ضحوا بارواحهم من اجل تحرر الجزائر و اضيف لك سيدي لا خير في جار طرد 750 الف مغربي مغربية في عيد الاضحى المبارك.هانتم ارتميتم في أحضان مرتزقة قطاع الطرق و سلاح روسيا و جنوب افريقيا و قاءدكم مانديلا الذي يبعد عنكم آلاف الكيلومترات و تخليتم عن بلد مسلم امازيغي عربي مثلكم.و تدعون بلاد الاحرار و مساندة الشعوب المقهورة.و خلقتم عدوا وهميا لا يوجد الا في مخيلتكم.ما يحز النفس اننا السياسة فرقتنا و لكن الرياضة و الثقافة تجمع الشعوب لكن للأسف حتى الرياضة المغرب عدو لكم.قرب قيام الساعة.

  • صحراوي حر
    الخميس 28 يناير 2021 - 16:04

    الى المعلق49 كأنك لا تشاهد الإعلام الرسمي الجزائري همه الوحيد المغرب في كل البرامج كفاكم نفاقا و حقدا و كذبا.لعبتكم مكشوفة.

  • وجدي
    الخميس 28 يناير 2021 - 16:21

    الجزائر تلميذة مجتهدة في معاكسة المغرب وكسولة في ايجاد نقطة حليب لشعبها
    هذا هو حال الانثى الغيرة العمياء

  • المصطفى
    الخميس 28 يناير 2021 - 16:40

    أطلب من الإخوة الليبيين أن يعطوه أي عظمة يشغل نفسه بها كمهمة سحب مرتزقة فانغر من ليبيا باعتبار تخصص الجزائر في هذا الميدان الذي تتقنه…

  • فكيكي
    الخميس 28 يناير 2021 - 16:47

    فشل تلوى فشل لمساعي خارجية الجزائر وجنوب افريقيا ومن والاهم اما المغرب فانتصار تلوى انتصار و بالتالي فهو في أرضه وصحرائه ولن يحصدوا أعداء الوطن إلا ما زرعوه وهو الأشواك والمصائب.

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 28 يناير 2021 - 16:58

    الى 16 سناء…القوة العسكرية للنمر الورقي الجزائري لا تخيف الا الشعب الجزائري الذي اكتوى بنارها في العشرية السوداء ( 250 الف قتيل ) ناهيك عن 35 الفا بين جريح ومفقود.من جهة اخرى بالله عليك وانت مدنية لا تفقهين في الامور العسكرية.هل في 21.دولة لا تزال تؤمن بالحرب الكلاسيكية….نحن في زمن الحرب الالكترونية والاستخباراتية.ولعلمك الجيش المغربي متفوق اكثر ما يمكن ان تتصوريه في تكنولوجية الحروب الحذيثة لأنه يتمرن عليها مع اقوى الجيوش.وليس كالنمر الورقي الذي يتمرن مع نفسه.بخردة الروس التي تثير الغبار الذي يضحك…وحتى لا اطيل يجب ان تتأكدي ان الجيش المغربي قاهر النمر الورقي الجزائري في كل الأزمة.وكما يقال : عند الامتحان يعز المرء او يهان.اي الميدان هو الحكم…والنمر الورقي الجزائري معروف عنه الفرار من الميدان.لأن نقطة ضعفه من 62 من ق/م. هو انعدام الروح القتالية لديه.وهذه مصيبته ونقطة ضعفه التي لا يزال يعاني مها الى يومنا هذا…

  • ولد حميدو
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:31

    جولات بوقادوم كما لو ان المغرب يحتل الجزاءر

    فحتى القيادة الفلسطينية لا تدهب لكل هده الدول

  • abdeslam.
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:38

    الى السيدة التي غنت تعليقها ب سناء،

    ستين سنة والنظام في الجزائر يحارب اسراءيل بالشفوي والشعارات،، لكن في الواقع،، لا هو قادر ان يحارب اسراءيل ولا هو استطاع ان يحرر فلسطين ههه!
    الجيش الي يعتمد على خردة السلاح الروسي لا يمكن ان يخيف الجيش الدي هو مسلح باحدث الأسلحة التكنولوجية المتطورة،،،

  • Kacemi Mekki
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:57

    Àù numero dîx Les acôlytes des généraux ne peuvent pas pas se çacher

  • ٠الجزائر في الهاوية ٠
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:03

    قنصلية الولايات المتدة العظمى في مدينة الداخلة القطب الاخر للمملكة ؛ ستفتح ابوابها قريبا إن شاء الله ، و الاتفاقيات العديدة والمتنوعة ، بتاكيد ستجعل من المغرب قطبا كليا ، و قضية الصحراء المغربية التي نالت حظها من التنافس الدولي ، و اعطاءها كقضية بصفة العالمية ، و إن كانت و ستظل القضية الاولى في العالم ؛ هي القضية الفليسطينية ـ الاسرائلية ، فقضية الصحراء المغربية ـ الجزائري ؛ تبقى كقضية دولية هي الاخرى ، تتدافع عند أبوبها كبار المستثمرين و التسابق في الفوز و الاسفادة من الموقع الاستراتيجي للمملكة و عمقها القاري و العربي ، خاصة بعد الاعتراف التاريخي للبيت الابيض بالوليآت المتحدة ، بمغربية الصحراء ، و التعاون بين البلدين في جميع المجالات إقتصادية كانت ، أو أمنية او غيرهما ٠
    يبدو أن حاكمي البلد الجار ، لم يفهموا بعد ، أن اللعبة قد إنتهت بفوز المغرب ، ليس فقط لكونه يثقن الفن ، و إنما كذلك لكونه ذا مصداقية و ثقة ، خلافا لمايوصفون به عصابة الوليساريو و الجنرالات و من يتبعهما ، و الدليل واضح ، و يتجلى في ٥٨٪ في العالم لم تعترف بالمنتوج الجزائري الباهث الذي تقدمه بدوء حياء ، منتوج ناق

  • بوقادوم
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:09

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ، والباقي غير التحنقيز

  • نسيم
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:15

    وزير الخارجية الجزائري يتصور فقط أمام الكاميرات لا أكثر.
    المسكين يدور في حلقة مغلقة و يوهم مسؤوليه انه يناور و يفاوض كي لا يطرد من طرف الكابرانات العجزة في المرادية.

  • فريد
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:17

    لدي سؤال إلى من يكتبون بدون ادنى علم…من سبق و أعلن عن الوساطة بين الإخوة في لبييا الجزائر أم المغرب؟؟!!
    طبعا الجزائر…من حشر انفه في القضية و لماذا و لصالح من و لتشويش على من وووووو.
    المغرب يقسم في المناصب كأنه أرضه و شعبه و من هؤلاء اللبيين الذين تقسم عليهم المناصب هل إنتخبهم الشعب الليبي طبعا لا.. إذن من له المصلحة في فعل هذا و ما هو المقابل إذا…
    توجد الكثير من الأسئلة و الجواب واحد و هو أن المغرب يتوسط بوساطة الإمارات التي هي تتوسط بوساطة الكيان لتمكين الجهة المطبعة القيادة ليبيا هذا كل ما في الأمر.
    وشكرا

  • كمال إسبانيا
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:25

    المغرب له المصلحة في أن يبقى حكم العسكر الذي يلهي الشعب الجزائري ، وليست مصلحة المغرب أن تكون الجزائر دولة مدنية ديمقراطية حتى لا تنافسه … المغرب لا مشكلة له إطلاقا لا مع الجزائر ولا مع من تحتضن من الجماعات المسلحة ، المغرب في الصحراء يستغل ثراواتها و ينمي جهاتها و ليس له على ما يبكي … لكن الجزائر باحتضانها لمجموعة من المسلحين سواء الليبيين أو الماليين أو صحراويين فهذا سيجعل منها أفغانستان شمال إفريقيا وسوف يمس شر ذالك كل شمال إفريقيا وجنوب أوروبا … نتمنى مع الجزائريين أن يسعفهم الحض للقضاء على كل أسباب الإرهاب … شكرا لهذا الموقع الإخباري اللذي له الفضل لتحسين وضعية الدول العربية ..

  • marroqui
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:25

    au numero 10
    c’est nos problèmes et pas les vôtres, nous on dit vive le roi et a bat tous les pourries du pouvoir algériens
    allez mendier les vaccins et laissez nous tranquille
    bientot votre pays revivra les années noirs et bientôt vous serez un pays pauvre car vous n’aurez plus de pétrole ou de gaz a exporter
    pour construire des routes, des ponts, des barrages, des ports, des aéroports, des grattes ciel comme ce qu’on a au Maroc vous aurez besoin de presque 1000 milliards de dollars a peu le montant que vos généraux et responsables ont volé

  • خريبگي
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:26

    يا ربي هاذ الجيران حكام جارة السود وليش الشعب…. نحن لا نظلمهم وهم همهم هو خلق المشاكل لنا… اللهم اجعل كيدهم في نحرهم… اللهم سلط عليهم غظبك وعقابك يا الله… اللهم سلط عليهم الفتن ما ظهر منها وما بطن… اللهم شتت شملهم ودمرهم تدميرا… اللهم ارنا حكمك فيهم واحدا واحدا وخلص منهم الشعب الجزائري الشقيق وانقده من شرهم وكيدهم ومكرهم…سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين…

  • صحراوي
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:35

    مجرد تساؤل.
    ماذا يريد المغرب !!!؟؟؟؟
    جاء في المقال عن لسان رئيس مجلس السلم والأمن الإفريقي الجزائري إسماعيل شرقي ما نصه:
    “إن النزاع بين المغرب “والجمهورية الوهمية ” قد يهدد الاستقرار الإقليمي”،
    نفس الكلام ما فتئت وسائل الإعلام المغربية تردده على لسان السياسين والمحللين والخبراء وتحذر العالم منه.
    ولما نطق به جزائري صار كفرا.
    والملفت للإنتباه أن السيد عبد الرحيم العسري كاتب المقال أدرج عبارة الجمهورية الوهمية ضمن كلام إسماعيل شرقي، مما يدل على مهنيته وأمانته.
    وذلك مستحيل بحكم منصبه الذي يشغله في الإتحاد الإفريقي الذي يعتبر الجمهورية العربية الصحراوية عضوا مؤسسا وكامل الحقوق في الإتحاد الإفريقي.

  • عدنان
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:45

    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي إلا أن هدانا الله لقد جائت رسل ربنا بالحق اللهم لك الحمد ….

  • key West
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:57

    boukkadoume est toujours le dernier a la course.

  • عباس عبد الله
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:58

    الى رقم 01 si Mohamed
    يظهر انك لا تعلم من الأخبار شيئا ، وأنك تعيش خارج الزمن ، اللقاح موجود في الجزائر
    وفي تونس ، ويوم السبت 30/جانفي 21 تنطلق عملية التلقيح،حسب البرنامج المسطر
    من قبل وزارة الصحة ، عندما تتكلم تأكد مما تقول الجزائر دولة إمكانياتها كبيرة .

  • alu
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:59

    Une chose que je veux éclairer en ce concerne l Algérie et son obsession pour le Sahara. Au lieu de s’intéresser pour le covid en Algérie et de pouvoir procurer les doses de vaccination elle est perdue dans le dossier du Sahara. Un exemple :Israël elle a vacciner presque la moitié de la population 50% elle a gaspiller l argent pour sa population l Algérie le gaspille pour acheter les voix des sénateurs américains

  • Rajae
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:10

    الجزائر فاقت متأخرة لانه لا يهمها الاستقرارا البليبي لو كان يهمها لكانت او واحد يتدخل للاصلاح بين اخوانه الليبين عشر سنوات من الصراع في ليبيا والجزائر لم تحرك ساكنا وبعد الاقتراب من خط النهاية تستيقظ الجزائر لتلعب دور المصالح بين الاطراف
    شيء مضحك

  • Abderrazak
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:11

    شكون بحالو كبسافر فابورعلى ظهر الشعب. والان اصبح وزير السياحة. هاهاها

  • غيور
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:14

    الى المسمى سناء قتلتونا الشعارات التافهة عندكم اقوى جيش انتم بلاد الاحرار.جشيك اسقوى على ابناء جلدتك في العشرية السوداء حينما قتل و ذبح اكثر من 350 الف جزائري ناهيك عن المختطفين تاريخكم لا يشرنا كمسلمين احرار يدعو التسامح و حسن الجوار و المحبة و المودة بيننا و ليس زرع الفتن بين الشعوب و الاستقواء على الاخرين و ماذا قدمتم لقضايا العرب و المسلمين خسرتم منذ 45 عام 7500 مليار دولار على القضية التافه البوليزاريو و قدمتم لفلسطين الشعارات التافهة.سيدتي اذا كان بيتكم من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة فاقد الشئ لا يعطيه.اتحداك ان تنتقدي اسرائيل في الأمم المتحدة.الامم المتحدة كلها تعترف بأسراءيل و تجلسون معها.و تدعون نحن سنحرر فلسطين.الشعوب تنظر الأفعال و ليس الاقوال التافهة.

  • sun shine state
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:25

    au commentaire ilyasse DZ

    au lieu d,insulter les marocains qui sont mieux que vous dans tout les domaines , va faire la queue pour acheter un 1\2 kilo de farine et du lait en Poudre
    Esclave du regime pourrit militaire.

  • Abderrahmane
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:30

    من يتبع الاخر ؟ كل يوم خبر عن الجزائر ماذا جرى لكم ؟ الجزائر بلد جار لليبيا ولن نسمح لأي كان فرض اجندة من دون موافقتنا المغرب مجرد فوقعة إعلامية حقق انتصارات وهمية لي ارضاء العياشة ، اما من يتكلمون عن الحليب وووووو ربما يعاني سوء التغذية ، الجزائر باد غني والحمد لله عندنا خيرنا يكفينا وزيادة والدليل آلاف المغاربة لي يشتغلوا عندنا أسئلوهم هل نحن نعاني من الغداء .

  • فاطمة
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:34

    الى المسمى سناء تتكلمين و كأن الجزائر هي الدولة التي تقود العالم فلا تضحي عينا رجاءا فاقد الشيء لا يعطيه.الدول التي تحترم نفسها تعمل بخفاء و جد و شجعت الجامعات و البحث العلمي و اعلام متطور لا يسب الاخرين و يزرع بين البلد الجار و حرية و ديمقراطية.لا تغطي الشمس بالغربال.بلاد الغاز و البترول و أبناء جلدتك يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش اذن اين تتجلى القوة و ما سبب الخوف منكم.الصين عندما ارادت التقدم و الازدهار الاقتصادي اسفادت من العلم من امريكا و شجعت الجامعات و ليس شراء السلاح من روسيا لترهيب الشعوب بكذبة الارهاب و العدو الوهمي المغرب.

  • العايق الفايق
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:01

    باسطا بلاد التخلويض واثارة الفتن اللبيون لن ينسوا ابدا ان دولة العسكر اقصد الجزاءر دعمت الى اخر لحظة سيء الذكر القذافي ولن يثقوا في حكام الجزاءر لانهم يعلمون علم اليقين ان الشغل الشاغل لهؤلاء اشباه الحكام هو ايقاظ الفتن الناءمة فلعنة الله على من ايقظها اللهم احفظ المملكة الشريفة بما حفظت به الدكر الحكيم

  • مغربى
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:09

    من جنوب أفريقيا الى ليبيا،ومن ليبيا إلى كواتيمالا، ومنها إلى جزيرة واك واك، ثم الصين الشعبية،ثم كوريا الشمالية،ثم إلى تيزى وزو، وتندوف، ………………..
    لمادا كل هدا التنقلات؟
    للسياحة والاسترخاء،على حساب خزينة الدولة الفقيرة.

  • Imad
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:35

    كيف ماقال منار سليمي هاد بوقادوم عندو ملف واحد كيضور بيه افرقيا عن اعتراف الامريكي بمغربية الصحرا بغا يحماق.

  • عبدالله
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:21

    بلاد الحقد والضغينة لن تنجح ابدا ابدا لان الحقود لا يسود والحرب لن تقوم بين المغرب والجزائر الحرب ستقوم ءاخل الجزائر جزائر حتى يتطخروت من الخبث الذي يسكنهم والضغينة التي هي قلبهم والله لا يظلم احدا ولكن جنيرالات الجزائر أنفسهم يظلمون.

  • Abdel
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:25

    ياك قالوا ليسوا معنيين بالأمر؟ الذي يجب معرفته هو ما تقوم به الخارجية المغربية للتصدي لشطحات أعداء القضية الوطنية.

  • الى الأحرار
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:56

    الى المسمى سناء تتكلمين عن الجزائر كانها قوة عالمية و تقود العالم.اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.بلد اسقوى على ابناء جلدتك في العشرية السوداء و قتل ما يقارب 300 الف جزائري ناهيك عن المختطفين.و زد على ذلك الذي بدد اكثر من 7500 مليار دولار على قضية تافهة البوليزاريو و بدد اكثر من 1000 مليار من قضايا تافهة من ميزانية الدولة في فترة برميل البترول 120 دولار بدد اموالكم في شراء السلاح ليخلق عدوا وهميا اسمه المغرب و كدبة محاربة الإرهاب.النظام الذي يحترم شعبه يبني الجامعات و المستشفيات و يشجع البحث العلمي و بنوع اقتصاديه و لا يعتمد على الغاز و البترول.كفاكم ضحكا على دقون العرب أنكم دولة قوية.غباء سياسي ثم غباء وراء غباء و فشل ذريع في السياسة الاقتصادية و الاجتماعية.

  • مغربي مسالم
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:18

    الى الأخت سناء رقم 16.تدعون أنكم تحررون الشعوب اين كنتم إبان صفقة القرن واين كنتم وقت ضم روسيا لجزيرة القرم بالقوة وحروب الخليج والمسلمين المضطهدين في الصين وفِي العالم ولماذا لم تحرروا زنجيبار وتيغراي والأزواد والطوارق والقبائل والكطلان وكورسيكا ووووو……فاقد الشيء لا يعطيه ،حرروا انفسكم من قبضة العسكر ثم حرروا الشعوب ،أموال ضخمة فلكية انفقت على عصابة ارهابية تسمى البوليزاريو وابناء الجزاءر يبحثون عن العبور الى الضفة الاخرى لاحول ولا قوة الا بالله

  • spotnik
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:05

    شدد بوقدوم خلال زيارته على ضرورة احترام الدور الجزائري في حل الأزمة الليبية .بعد ان يصب الزيت على النار.

  • احمد
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:13

    بوقدوم فقد البوصلة واصبح يستجدي وينبطح لروسيا ولجنوب افريقيا عن كيفية سحب الاعتراف الامريكي ومرة يفرق اموال الشعب الجزائري على لوبيات امريكا . لكن دون جدوى اضف انه سٌحِب بساط منه في مشكل الليبي ومشكل مالي ويريد ان يشارك في الحلول . لكن وهذا معروف كلما تدخلت الجزائر في مشكل الا ازداد تعقيدا

  • عبد الله مولود
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:32

    يجب أن تضيف الجزائر وزارة أخرى جديدة تحمل اسم:” وزارة الشؤون المغربية”

  • متتبع
    الجمعة 29 يناير 2021 - 04:31

    الى المسمى سناء كفاكم ضحكا على دقون العرب و المسلمين.تتكلمين عن الجزائر كانها قوة عالمية اقتصادية و كأنها تقود العالم نظام قتل 300 الف من ابناء جلدتك في العشرية السوداء و بدد ملايير الدولارات على قضية تافهة البوليزاريو نظام بدد 1000 مليار دولار من ميزانية الدولة عندما وصل سعر البترول 120 دولار نظام طرد 750 الف مغربي في عيد الاضحى المبارك و استولى على ممتلكاتهم.الدولة التي تحترم شعوبها تبني الجامعات و المستشفيات و تشجع البحث العلمي في كل المجالات و تحترم البلدان المجاورة و لا تسبها و لا تشتمها في اعلامها و لا تخلق اعداء وهميين و لا ترعب الشعوب بكذبة الإرهاب. يقيم علاقات جيدة مع الجيران و لا يترامى مع دول شيوعية بوذية مثل كوبا و فنزويلا و جنوب أفريقيا.فاسوتنا الحسنة هو الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يوصينا دائما بالجار و يحرم دم و عرض و مال المسلم على اخيه المسلم.و ليس ذلك المسمى مانديلا الذي تتبجحون به.اذن اين انتم من أخلاق وقيم الإسلام حتى تكونوا دولة يحتدى بها و نفتخر بكم.كفاكم نفاقا و ضحكا على دقون العرب.

  • المحاميد
    الجمعة 29 يناير 2021 - 08:36

    حكام الجزائر يجرون دول المغرب العربي لتقسيم والتفرقة وهي لا تريد الخير لشعبها ولا لاي شعب اخر وسيستها سياسة ولو طارت معزا سياستها مبنية على الكدب و النفاق والكره والحسد لا خير فيها جار اسرائلي ولا جار حاكم جزائري لانهم حكامهم رضعو من تدي الاستعمار سيبو هكدا حتى ينتصر الحراك المبارك با عون الله

  • عزيز من طنجة
    السبت 30 يناير 2021 - 15:53

    الصحراء مغربية وستظل مغربية رغم كيد الأعداء … فلتنبح الكلاب كيفما شاءت فلن يضيرنا نباحها في شيء … وفي الأخير ستخرسها قوة الديبلوماسية المغربية وراء القرارات الحكيمة لمولانا ملك البلاد أطال الله في عمره وسدد خطاه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة