انتظار حسم القاضي الدستوري في القاسم الانتخابي يرهن الفعل الحزبي

انتظار حسم القاضي الدستوري في القاسم الانتخابي يرهن الفعل الحزبي
صورة: أرشيف
الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:00

حالة من الترقب الكبير يعيش على وقعها المشهد السياسي المغربي في انتظار قرار المحكمة الدستورية حول اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المقيدين في اللوائح الانتخابية، الذي صادق عليه البرلمان واعترض عليه حزب العدالة والتنمية.

وحسب أكثر من مسؤول حزبي، فإن قرار المحكمة الدستورية ستتبعه نقاشات سياسية ساخنة ستكون بداية للحملة الانتخابية استعدادا للاستحقاقات المقبلة، خصوصا أن الحزب الذي يقود الحكومة قرر مواجهة الجميع، أغلبية ومعارضة، بعد أزمة القاسم الانتخابي.

وعلاقة بالحملات الانتخابية السابقة لأوانها، أعلن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة رفضه لما وصفه بـ”الاستغلال المفضوح للبرامج والمخططات الوزارية في الحملات الانتخابية السابقة لأوانها”، ورفضه “الإتيان بمشاريع حكومية بتغليف وتوليفة حزبية، وتقديمها في مهرجانات بالمدن والقرى كهدايا ووعود انتخابية بلون حزبي معين بدل أن تكون بلون وطني عمومي”.

وفي هذا السياق، دعا المكتب السياسي لـ”البام” جميع الأحزاب الوطنية إلى حوار وطني سياسي مسؤول، يفضي إلى التوقيع على ميثاق أخلاقي يتعهد باحترام جميع الأحزاب للقوانين، والتزامها بقواعد التنافس الانتخابي الحر والشريف، والاحترام المبدئي للنتائج، والعمل على خلق بيئة وطنية سليمة تحتضن العملية الانتخابية، بما يرفع من نسبة المشاركة، ويرسخ ثابت الاختيار الديمقراطي ويعزز من الصورة الديمقراطية لبلادنا داخل المنطقة الإقليمية والدولية.

بلاغ صادر عن “البام” أعلن رفض الحزب منطق اللامبالاة الذي تتعامل به الحكومة مع انتظارات وقلق المواطنين من استفحال تداعيات أزمة الجائحة، مطالبا الحكومة بالقطع مع هذا المنهج الذي ظلت تدبر به أزمة الجائحة منذ البداية، والعمل على التواصل مع الشعب، والانكباب على تبديد تخوفاته من مصير القرارات الاحترازية المجهولة التي تنتظره خلال شهر رمضان المبارك، لا سيما بالنسبة للقطاعات الأكثر تضررا كالسياحة وقطاع المقاهي والمطاعم والتجار والحرفيين.

وبخصوص مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي الذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا، أكد المكتب السياسي لـ”البام” أن “هذا المشروع يشكل تحولا جذريا في قضية اجتماعية واقتصادية دقيقة، تخص ساكنة هامة من المواطنات والمواطنين بأقاليم الشمال، عانت ولا تزال الويلات جراء الوضع القانوني الملتبس لهذه الزراعة/النبتة”.

وقرر المكتب السياسي توسيع وتعميق الاستشارة بخصوص مضمون هذا المشروع مع باحثين مهتمين ومعنيين بعين المكان، داعيا برلمانييه إلى اليقظة أثناء المناقشة والمصادقة على المشروع داخل غرفتي البرلمان، والترافع بقوة من أجل تجويد هذا القانون كي يجيب عن أكبر قدر ممكن من الإشكالات الاجتماعية والقانونية التي تشكو منها الساكنة المعنية.

‫تعليقات الزوار

25
  • القاسم الانتخابي و القاصم السياسي و الاجتماعي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:05

    الانتخابات تحولت، من التحول والحَوَلْ، و تحورت لتصير كعكة أو كيكة قابلة للتقسيم القبلي بين القبائل الحزبية المبلقنة!الأحزاب متشابهة في الرموز، الهياكل، الإديولوجيا الفاقدة للون والذوق و جميع الحواس،متشابهة في البرامج و حتى الكوارث!لا داعي لوجود حزب كبير متغول ديموقراطيا وشعبيا!هذا خطر على دولة الفساد و دولة المستنقعات حيث السيادة الكاملة للتماسيح و العفاريت!لذلك وجب تقليم جذري للأظافر الانتخابية و الشعبية لكل حزب ينوي الاستقواء بالشعب على مهندسي المشهد الحزبي و السياسي النجباء،النبغاء والأغبياء!الفقر والبؤس يزحفان بقوة على الشعب،اليأس ينخر الشباب العاطل،الفساد يتغول، الأسرة تتفكك،الاقتصاد ينهار،الثروات تبذر و تحتكر،الأموال تنهب و تهرب،الفرص تغتال و تهدر،الثقة في حكم الموت،المستقبل تم اغتياله،التطبيع يزحف،المجتمع يموت،العنصريونية تطل برأسها و ترقص على نغمات التطبيع،الجريمة تتفاقم!القاصم الاجتماعي يكسر،يحطم،يدمر كل شيئ في طريقه!الذراري و لبراهش ديال السياسة يهندسون الخريطة الانتخابية على مقاس مناصبهم النصبية و مصالحهم الفاسدة!عنوانهم الفشل و الإفلاس في كل شيئ!

  • rayanestefano2021
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:11

    سلام . باغي غير نعرف مادا تقصدون بالقاسم الانتخابي. هدا مصطلح حديث بدأ يصل الى ادهان المواطنين قبل الإقتراع القادم. لمادا لم يكن في السابق؟ او كان ولكن لم يسمع ؟كما ضننت . ادن نريد ان نفهم لاننا وكما تعتقدون اننا لا نفهم وشكرا.

  • Imrane
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:15

    أعلن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة رفضه لما وصفه بـ”الاستغلال المفضوح للبرامج والمخططات الوزارية في الحملات الانتخابية السابقة لأوانها”، ورفضه “الإتيان بمشاريع حكومية بتغليف وتوليفة حزبية، وتقديمها في مهرجانات بالمدن والقرى كهدايا ووعود انتخابية بلون حزبي معين بدل أن تكون بلون وطني عمومي”.

    en même temps

    “البام” أعلن رفض الحزب منطق اللامبالاة الذي تتعامل به الحكومة مع انتظارات وقلق المواطنين من استفحال تداعيات أزمة الجائحة…

    !!!un peu de cohérence et logique quand même

  • mbarak
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:21

    اي قاض وأي قانون هذا ؟ الأغلبية صوتت للقاسم الانتخابي وانتهى الكلام ، هذا الحزب ، حزب البيجيدي يريد ان يخلد أمام المرضعة ولا يفارق حليب الخزينة وإفقار الشعب ام ماذا ؟

  • متتبع
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:22

    مسرحية هزلية ستنضاف إلى المسرحيات والمسلسلات البرلمانية، فالمحكمة الدستورية إن أرادت انصاف المواطن فعليها أن تاخد بعين الإعتبار عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت وأن تصدر قرارا بحل البرلمان والأحزاب فهي لا تمثل سوى أقل من 20% من المواطنين، فمن غير العدل أن تستمر هذه المهزلة في وقت تتبجح فيه الدولة بالنزاهة وحقوق الإنسان

  • المغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:39

    دبا شكون لي كنشوفوا فساحة السياسية فارع لينا راسنا حنا نديروا حنا نفعلوا وخا حنا عارفين علاش طاوين هما دبا 3 ديال الأحزاب أصالة والمعاصرة حزب الأحرار اخنوش و مدام منيب اليسار الموحد
    مكرهتش بلا انتخابات يحكموا هاذو ب 3 بيهم ونشوفوا اش يقولوا لكن من مورها ميجيش شي قرد يقولك درنا النقد الذاتي وهضرة الخاوية بحال حزب الاستقلال حزب الاتحاد الاشتراكي وزيد عليه العدالة والتنمية الذين إنتهينا منهم نهائيا . …شكون متافق معاي يحكموا هاذ الأحزاب المغرب في هذه الانتخابات ونسدو قضية الانتخابات في المغرب بصفة نهائية. …

  • كريم
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:40

    انا غدي نصوت على العدالة و التنمية تنشكرها على المجهودات الجبارة في جميع المجالات التعليم….ركم عارفين….الصحة وجيب المواطن الضعيف…لامال لاصحة…ولاكن نسوناهمومنا قلولينا تخدرو تنساو لحشيش ولكيف غدي يولي يبعو مول النعاع نسيتو شراب ولقرقوبي وسليسيون قنوه قنوه ههه

  • ابراهيم
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:40

    القاسم الانتخابي لا يمت للديمقراطية بصلة فهو أضحوكة ليس الا

  • amin
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:01

    لو اعطينا هذه الصورة لعالم في الكتابة الهيروغليفية كيف سيترجمها؟
    العود كلا الوردة و خنقو الشوك ثم مشا تيجري و هرس المصباح و الميزان ثم مات و حتا حاجا مابقات

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:13

    فعلا لقد قرر الباجدة و حوارييهم من تجار الدين المنافقين و جماعة البيليكي و الديبشخي التي تهيمن على مفاصله و تقوده و أيضا حكومته الفاشلة و العاجزة مواجهة الجميع معارضة و بعض من أغلبيته العددية المفككة و التي أصبحت في خبر كان بعد المصادقة على القاسم الانتخابي الجديد و ذلك حفاظا على مواقعه و مكاسبه و امتيازاته من الريع السياسي الفاسد التي كان يجني ثمارها و الآن يتهددها الفقدان مع هذه المتغيرات،
    و ما دفاع الباجدة عن الديمقراطية و مبادئها و أسسها سوى ادعاءات كاذبة و زائفة و عودة ثانية لخطاب المظلومية و الاستهداف و التباكي خوفا على المكاسب و الامتيازات الريعية الفاسدة المذكورة أعلاه.

  • mouad
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:50

    مضحكن بعض السياسيين قولهم كفى من المزايدة السياسية وهل السياسة إلا المزايدة ؟؟

  • Aziz
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:03

    عجبا لبعض الاحزاب التي تدعي الديموقراطية، وصوتت على هذا القانون ضدا على الديموقراطية لانه في صالحها وفيديو صالح أحزاب أخرى. فعدد المصوتين أقرب للديموقراطية، فما على الاحزاب سوى تعبئة قواعدها إن كانت لها قواعد حتى يكون القاسم الانتخابي بعددالمصوتين في صالحها. لكن فاقد الشيء لا يعطيه ولم تعد هذه الاحزاب سوى دكانين موسمية لهذا كل ما في صالحها مرحبا به ولو كان فاسدا . واعجبي!

  • Kamal
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:17

    إلى صاحب التعليق 10 وهل احتساب القاسم الانتخابي على اساس المسجلين يمت للديمقراطية بصلة. وان كنت تعتقد بذلك فاين هي هذه الدولة الديمقراطية مرحبا عبر العالم التي تعمل بهكذا قاسم.

  • القواسم الانتخابية الحقيقية
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:48

    القاسم يقسم، يحكم و يفصل بين الفرقاء الحزبيين المشاركين في المهزلة الانتخابية والمنشطين لدولة الهزال،الكساح والاكتساح السياسي!القاسم الانتخابي الغير الطبيعي يراد منه منع أي حزب أوتكثل سياسي من التميز بالحصول على أغلبية مريحة أومطلقة تمنحه تمثيلية شعبية وازنة وحقيقية!تمثيلية ستمكنه من دعم ومرجعية شعبية من أجل التشجع على تنزيل برامجه وفلسفته؛إن وجدا أصلا!القاسم الانتخابي تقسيم وتعكيك للمقاعد البرلمانية!الانتخابات أصبحت ريعيات،مرعيات وترضيات!إفراغ البرلمان والديموقراطية الصورية من آخر معانيها العبثية!القاسم الانتخابي آخر حلقة تجريفية للمشهد السياسي والبرلماني ليتمكن الفاسدون والفاشلون من الخلود في مناصبهم والتلاعب بالعملية السياسية العقيمة والمميعة سلفا!القواسم الانتخابية الحقيقية هي:لا شرعية الانتخابات بنسبة مشاركة تقل عن 50%،تجريم التزوير والفساد السياسي والانتخابي،منع الفاسدين،الناهبين،الجاهلين والمُبَيِّضِين من المشاركة في الانتخابات،اجتياز مقابلة واختبار الأهلية التشريعية والسياسية؛إشراف القضاء المستقل على الانتخابات، رفع العتبة الانتخابية ل20%للتخلص من الطفيليات والبلقنيات الحزبية.

  • القواسم الانتخابية الحقيقية2
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:57

    الانتخابات أصبحت ريعيات،مرعيات وترضيات!إفراغ البرلمان والديموقراطية الصورية من آخر معانيها العبثية!القاسم الانتخابي آخر حلقة تجريفية للمشهد السياسي والبرلماني ليتمكن الفاسدون والفاشلون من الخلود في مناصبهم و التلاعب بالعملية السياسية العقيمة و المميعة سلفا!القواسم الانتخابية الحقيقية هي:نزع الانتخابات من وزارة الداخلية تشريعا، تحضيرا، تنظيما و مراقبة، سمو المنتخبين على الإدارة و الإرادة الترابية، خضوع الإدارة و الإرادة الترابية للإرادة الشعبية من خلال المنتخبين بما في ذلك الأمن، الاستثمار، الحياة العامة السياسية، الاقتصادية، الثقافية و الاجتماعية، لا شرعية الانتخابات بنسبة مشاركة تقل عن 50%، تجريم التزوير والفساد السياسي والانتخابي،منع الفاسدين، الناهبين، الجاهلين والمُبَيِّضِين من المشاركة في الانتخابات، اجتياز مقابلة واختبار الأهلية التشريعية والسياسية؛إشراف القضاء المستقل على الانتخابات، رفع العتبة الانتخابية ل 20%للتخلص من الطفيليات والبلقنيات الحزبية،تشكيل4 أو5 أقطاب حزبية سياسية قوية!

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 15:05

    إلى صاحب التعليق 13 و هل ادعاءكم الدفاع عن الديمقراطية و قاسمكم الانتخابي على أساس الأصوات المعبر عنها و نمط الاقتراع اللائحي على قاعدة أكبر البقايا إجمالا يخدم الديمقراطية الحقيقية و حرية المشاركة الانتخابية الواسعة أم في حقيقة الأمر يخدم مصالحكم الريعية الفاسدة و غلة صناديق الاقتراع الملعونة من المقاعد الجماعية و البرلمانية و ريعها الفاسد و مصالح أمثالكم من باقي الدكاكين السياسية الانتخابوية أم يخدم غالبية الشعب المغربي الكادح و المحروم الذي يئن تحت سياط سياساتكم اللاشعبية المخزنية التراجعية طيلة الولايتبن السابقتين من تدبير حزبكم الفاشل و الذي لم يراكم غير الإخفاقات و الخيبات التدبيرية تلو الأخرى؟؟

  • محمد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 15:44

    كنتمنا ميوسخوش الشوارعوالحيوطا بالرموز العجيبة.. هادشي لي كيبقا اما الوعود الانتخابية فلا يبقا منها شيء

  • الملاحظ
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:25

    لا للانتخابات مع العصابات ’ لن ننتخب الا بشرط فصل السياسة عن الاقتصاد ’ لي بغا عالم المال و الاعمال يمشي ليه و يبعد على السياسة ’ و اللي بغا السياسة يمشي ليها و يبعد على المال و الاعمال ’ لان هناك تضارب مصالح’ و القوانين التي يتم سنها كلها تخدم مصالح رجال المال و الاعمال و لا تخدم المجتمع الاغلبية الساحقة ’ اذن الاقلية تتحكم في القرار و المال ’ و الاغلبية تخدم على الاقلية ’ المغرب يسير بمنطق شركات القمار الكبرى كالتيرسي و لوطو و طوطوفوت ’ تجي تشارك بدرهم نجمعو 40 مليون درهم و في الرباح نفرقو 5 مليون درهم

  • Simo
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:08

    اسيدي لجاب الاغلبية اعطوه 50+1 او هنوا الوقت باش غاذي يبان الحزب لحاكم و البرنامج ديالو و حتى هاذ الاحزاب المخزنية لصوتت لصالح القاسم الانتخابي اسيدي يحكموا اهوما كاع او نشوفوا اش غاذي يتبدل في هاذ البلاد والو انتم بهاذ السياسة ديال والو باغيين تبقاو مخزونين حتى لعام 3000 ميلادية

  • عبدالله
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:48

    الإنصاف ثم الإنصاف ثم الإنصاف المسؤول نحن ننتظر خارج السلم المستحق سبعة عشر سنة اللهم التفاوت إلينا الخدمة المدنية الثمانينات اعتقد انها منظمة الظهير شريف اننا ننتظر ترقية2011 والله ثم والله مللنا الانتظار توصلنا المستحقات السنتين اللتين وضعنا لهذا الغرض اولانستحق ماننتظر اللهم ادم النعم على بلدنا الحبيب

  • Abdou
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:43

    واحد السيد بغا المعنى ديال قاسم الانتخابي على اساس المسجلين انا غادي نشرحو ليه بطريقة ساهلة
    هو زعما إلى صوتو المغاربة على العثماني مثلا يطلع اخنوش رئيس للحكومة

  • منطق
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:41

    خص شي قاضي دستوري دو تكوين علوم رياضية باش يحسم في هذا الجدل. على حسب معرفتي المتواضعة والحساب والرياضيات، لا توجد اي نظرية علمية تعطي لك هذه الحسبة التي خرجت بها الكاكين السياسية.
    عشنا وشفنا نظرية علمية على الطريقة الحزنية، باقي لكم غير تمشيو تسجلوا نظريتكم وتاخدو عليها براءة خبرة علمية.
    اجزاب من فصيلة الجراد تريد ان تأكل الاخضر واليابس

  • وطني
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:49

    الاحزاب السياسة في الدول المتقدمة استطاعت وبقدرة قادر ان تفرض قانونا وضعيا في مصلحة الدولة ذاتها الا اننا لا نزال لم نســـــتوعب حل الحزب المترشح منذ سنين للمشاكل العالقة ببلادنا مثل مشكلة الحدود مشكلة البطـــالة والطامة الكبرى زراعة القنب مما يضع بلادنا من البلدان التي تعاني الفقر والهشاشة والتدمر.

  • Nordine dghoghi
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 09:05

    قهرتونا وقمعتونا.. حتى فالخبر حسدتونا….
    لا احزاب ولا حزبية كلهم سواسية……والبديل الحقيقي الجماهير الشعبية….. لذا اتمنى من المغاربة التعبئة على مقاطعة الانتخابات…. خليهم يعمرو صنادق كيف ما يحلو لهم…

  • الملاحظ
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:44

    القاسم الانتخابي ’ هو مشروع ظهير بربري استعماري في ثوب جديد ’ حسب فهمنا فلا يمكن لاي حزب الحصول على الاغلبية المطلقة ’ و هذا منافي للديموقراطية ’ و يهدف الى تشتيت الشعب و نزع امكانية توحيده سياسيا ’ و هاته سياسة استعمارية ديكتاتورية ’ و الرد عليها يكون بطريقتين اما تصويت جميع المغاربة على حزب واحد و تحصل جميع الاحزاب الاخرى على صفر ’ و هذا غير ممكن نظرا لتحكم القبلية و المناطقية و المصالح الضيقة في عملية التصويت ’ و يبقى الحل الوحيد القابل للتطبيق ’ هو ان يقاطع الشعب هاته الانتخابات ’ لان القوانين المنظمة لها لا تمت للديموقراطية بصلة و تهدف الى تبخيس اصوات المواطنين ’ لنفرض ان عدد الناخبنين في دائرة انتخابية هو 100 الف و عدد المقاعد هو 4 يعني للحصول على مقعد يجب الحصول 25000 صوت لنفرض ان عدد المصوتين هو 60 الف حصل الخزب الاول على 24000 و الثاني على 22000 و الثالث على 13990 و الرابع على 10 اصوات ’ بالقانون الحالي كل حزب يحصل على مقعد حتى صاحب العشرة اصوات ’ ما هاته المهزلة – وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ –

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة