انتقادات بنموسى والجواهري تضع ثقة الناخبين في الأحزاب على المحك

انتقادات بنموسى والجواهري تضع ثقة الناخبين في الأحزاب على المحك
صورة: أرشيف
الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:00

على بُعد أقل من شهر ونصف على الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والجماعية، تلقت الأحزاب السياسية المغربية ضربتيْن قويتين خلال الأسابيع الأخيرة؛ الأولى من طرف اللجنة الملكية الخاصة بإعداد النموذج التنموي الجديد، والثانية من والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري.

وتضمّن التقرير الذي رفعته اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي إلى الملك محمد السادس عبارة وردت على لسان أحد المواطنين، مفادها “لا شيء يُنتظر من القادة السياسيين”، وهو ما خلّف ردود فعل رافضة لـ”تبخيس” العمل السياسي، عبّر عنها بعض الفاعلين السياسيين.

وانتقد رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، بشدة، إيراد العبارة المذكورة في تقرير لجنة النموذج التنموي، معتبرا، خلال لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، مطلع الشهر الجاري، أنها توحي بأنه “لا يوجد أي حزب سياسي يصلح لأن يتولى رئاسة الحكومة”.

وتلقّت الأحزاب السياسية المغربية ضربة موجعة جديدة من طرف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، حين صرّح في لقاء مع الصحافيين يوم الثلاثاء الماضي بأن المواطنين المغاربة لم يعودوا يثقون في الأحزاب السياسية.

وبَنى الجواهري رأيه على عزوف المغاربة عن العمل السياسي، قائلا: “العزوف عن الانتخابات شيء واضح، وبالنسبة لي فإنه يعني أن الناس ما بقاتش كتّيق فالأحزاب ولا تّا هاد الباكور والزعتر”.

ويظهر أن الانتقاديْن الأخيريْن اللذين طالا الأحزاب السياسية من لجنة النموذج التنموي ووالي بنك المغرب خلّفا رجة في صفوف الأحزاب التي تستعد لخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية بداية الأسبوع الثاني من الشهر المقبل، كما أحيَت في صفوفها المخاوف من عودة التكنوقراط إلى الحكومة.

نحيب بوليف، القيادي في حزب العدالة والتنمية، ذهب إلى وصف كلام والي بنك المغرب، وما ورد في تقرير اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي، بـ”الكلام السيئ جدا”، من طرف “تكنوقراط من المفروض فيهم احترام أنفسهم أولا، ومهامهم المسندة إليهم ثانيا، والاقتصار على تنفيذ ذلك”، وفق تعبيره.

وانتقد بوليف بشدة الجواهر وبنموسى، معتبرا، في منشور على صفحته بموقع “فيسبوك”، أن ما عبّرا عنه إزاء الأحزاب السياسية، وفي ظرفية حساسة قبل الانتخابات، “يستوجب منهما توضيحا واعتذارا”.

وبينما أغضب ما جاء في تقرير لجنة التنموي، وتصريح والي بنك المغرب، الأحزاب السياسية، اعتبر رشيد لزرق، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة ابن طفيل القنيطرة، أن عبد اللطيف الجواهري “لم يقُم سوى بتسمية الأشياء بمسمّياتها”.

وقال لزرق في تصريح لهسبريس إنّ “الأحزاب السياسية أصبحت تخشى من أي انتقاد يطالُها، لأنها تتخوّف من حدوث حَراك في اتجاه مساءلتها”، مضيفا: “ما يؤكد هذا الدعوات إلى وقف متابعة المنتخبين إلى غاية مرور الاستحقاقات الانتخابية، وبالتالي يمكن القول إن الأحزاب تشكّل حصانة للفاسدين”.

وجوابا عن سؤال حول احتمال أن يكون التقريع الذي تتعرض له الأحزاب السياسية تمهيدا لعودة التكنوقراط لتسيير الحكومة، قال لزرق: “حامي الاختيار الديمقراطي هو الملك، والفصل 47 من الدستور حسَم هذا الموضوع بتنصيصه على أن الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب المتصدر للانتخابات”.

وفي وقت تتوالى الانتقادات على الأحزاب السياسية، حتى من الأوساط الرسمية، يرى رشيد لزرق أن مقتضيات الدستور تجاوزت الأحزاب “التي مازالت تقوم بممارسات قديمة، إذ إن الترشيحات في الانتخابات تظل محصورة على الوجوه نفسها، كما أنها عاجزة عن تحمّل مسؤوليتها كطرف وسيط، وهو ما رأيناه في أحداث الريف”، معتبرا أن “ضعف الأحزاب يدق ناقوس الخطر، باعتبارها نواة أي نظام سياسي ديمقراطي”.

‫تعليقات الزوار

95
  • متتبع
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:05

    يقول المواطن الواعي الذي لا يبيع صوته ماذا اربح اذا صوتت لسياسي لا يهمه في المقام الاول الا نفسه. ماذا اربح اذا اخترت من يبيع صوته في تكوين مجالس اقليمية و المستشارين و يتقاعد بعد ذلك على حساب دافعي الضرائب…..

  • عدمي و افتخر
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:08

    هل توجد ثقة في الناخبين كي توضع على المحك اصلا لن تكون لها كتلة هاد التقة لانها منعدمة

  • رشيد
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:10

    اصلا الناخبون لا يعرفون بنموسى ولا الجواهري ومن يعرفهم منهم يعتبرهم عالة على الشعب المغربي يتقاضون اجورا جد مرتفعة ويحصلون على امتيازات خيالية دون اية خدمة تعود بالنفع على الشعب المغربي او تحسن من مستوى معيشتهم.

  • samira
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:10

    هي بغيتو كاملين تقنعونا بأن سبب مشاكل المغرب من عشرات السنين هم الأحزاب ؟؟

  • عبدو
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:14

    التكنوقراط وعلى رأسهم بن موسى والجواهري يقومون بعملهم وأينما وضعتهم يقومون بمهامهم، أما أنت السيد بوليف وحزبك الذي ضن فيه المغاربة خيرا ماذا أنجزتم؟ سوى أنكم اغتنيتم أنتم وأقرياؤكم ومريدوكم، وأعطيت بضهرك للشعب الذي داق من ويلات الفقر والتنمية والضلم في عندكم ما لم يدقه في العهود السالفة.

  • حقيقة القاسية الحزبية
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:15

    هذا واجب و مطلوب ،، الاحزاب دورها اجتماعي اكثر من سياسي ،، احزاب مافيات ،، و القاقانون فوق الجميع ..

  • جليلة
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:15

    ان احزاب قولوا العام زين اصبحت تضحك على نفسها وتتكدب وتصدق نفسها …لا يختلف مغربان ان الدكاكين السياسية تبرقات بالمغربية وحبل الكدب قصير رغم انه طال وطول بالمغرب 60 سنة …والسيد المنتقد الاول لكلام والي بنك المغرب ليس احسن حالا من المنتقد الثاني …الشعب فاق وعاق فاما ان نكون او لا نكون وعلى الاحزاب القليلة الحياء ان تنسحب ان كان لدى المنتمين لها بقية من الحياء ودرة كرمة زمن العام زين والريع وتبرديع والبزولة لي وحنا منخدموش بليكي…والتهرب الضريبي…والوصول الى المناصب والمكاسب الشخصية قد ولى ونهار طلع والله المستعان

  • محمد
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:16

    نعم تلك هي الحقيقة لا شىء منتظر من الاحزاب السياسية التي نعرف جيدا كيف تكونت وكيف تطورت وكيف يصل زعماؤها للقيادة بمباركة السلطة وكيف يكونان معا تحالفا ضد مصالح الوطن و المواطنين ولكن ماذا عن الجواهري البنكي وبنموسى الامني ماذا سيقدمان للوطن العقلية الامنية البوليسية ام العقلية البنكية الانتهازية كلاهما في موقع المسؤولية يتقاضون ملايين السنتيمات دون فكرة واحدة كلنا يجيد النقد ولكن القلة جدا من تجيد ابتكار الحلول بعيدا عن جيوبنا

  • ياسين فضولي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:19

    السيد جواهري لم يقل إلا كلمة حق وكأنه قالها نيابة عن المغاربة جميعا.
    أي أحزاب وأي نزاهة وأي شفافية تتحدثون عنها .
    إن كانت الدولة تحتوي على مؤسسات قائمة بذاتها ما كنا نرى يوميا فئديوات لمواطنين ومواطنات داخل وخارج أرض الوطن يشتنجدون بجلالة الملك.
    هؤلاء الأحزاب عبارة عن شركات للتجارة والربح وليس في القنافذ أملس.

  • جمعة مباركة
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:19

    ماكاين لاحزب ولا 2 كاينة 60 حزب ديال القرأن الكريم اللي كانتيقوا فيها إلى هنا انتهى الكلام المواطن فقد التقة التامة فيما يسمى بالإنتخابات والعملية الانتخابية

  • مواطن
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:21

    بكل بساطة سمعة الاحزاب في الحضيض و المواطن فقد فيهم الثقة بشكل كبير جدا و الكارثة انهم لايزالون يعتقدون انهم يتمتعون بالتمثيلية فعندما نرى طريقة توزيع التزكيات و اقتسام كعكة المعاشات و عودة اشخاص تفوح منهم روائح الفساد لتتصدر المشهد و تجد امناء احزاب قد شاخوا على الكراسي و لا يفكرون باعطاء فرصة للآخرين و وووووو

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:22

    الناخبون لا يؤثر عليهم كلام بن موسى او الجواهري.. الذي يؤثر على الناخبين هو توق المال. . لأن توقف سوق شراء الأصوات معناه مشاركة لا تتجاوز 10٪

  • مراقب مروكي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:23

    الانتخابات لا تعنيني و الأحزاب لا تمثلني فهي تنافق وتكذب بلسان زعمائها فأنا لن اصوت سواء الانتخابات الآتية او المقبلة فهؤلاء زعمائها يضحكون على المواطنين بأسم الإصلاح والتغير وباسم الوطنية فالوطني لا يكذب ولا ينافق ولا ينهب وتبا لكم وعلى سياستكم الفاشلة اصبحتم تجارا في الأحزاب وليس مدافعين عن مبادئ الحزب كما تدعون والله ياخد فيكم الحق

  • الزعت
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:23

    ليس لدينا حكومة بصلاحيتها الحقيقية قادرة على الاضطلاع بمهامها.هي مؤسسة صورية كباقي المؤسسات من برلمان و جماعات.و بالتالي المشكل ليس في تعيير الاشخاص سواء قادة حزبيين او غيرهم. المشكل في الاختيارات اللا شعبية و اللا ديمقراطية المفروضة من طرف النظام

  • النجار
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:27

    لا نريد لا احزاب سياسيۃ و لا هم يحزنون نريد من الملك اي يعين تكنوكراط وان يغير قانون الانتخابت فلا يجب ان يصل الی البرلمان الا اصحاب الشواهد “السلطۃ ” و تغيير قانون تاسيس الاحزاب والجمعيات والغاء كل مساعدات الدولۃ لها …و القيام باصلاح يرفع الظلم علی المغاربۃ الاحرار

  • متتبع
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:27

    طبعا ليس لنا احزاب تحملت وتتقدم للإمام لتحمل مسؤولياتها امام الله والوطن ومن صوتوا عليها بل هذفها اجمع هو الوصول الى المناصب وخدمة مصالها الخاصة لا غير ماذا تنتظر ممن خرجوا من الابواب وهاهم الآن يعاودون الكرة من النوافذ بتوزيعهم للمال على التابعين لهم باحسان؟

  • مغربية
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:28

    كمواطنة اؤكد على ما قاله الجواهري و بنموسى .لا اثق في الاحزاب رغم ان لي رغبة في نظام ديموقراطي لاختار من يمثلني. لكن ما اراه و ما يناله كل مغربي عكس ما نتمناه. مجموعة شلاهبية يبحثون عن مصالحهم الخاصة للوصول الى الحكم. لا يحاسبون المجرم فيهم. و ليسوا وطنيين … مع احترامي للقلة القليلة التي رايناها توصل صوت الشعب …

  • الريع الانتخابي.
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:28

    احزاب فاسدة وانتهازية لا تصلح لشيء سوى لنهب مال العام وتوزيع المناصب فيما بينها.حان الوقت لتخلي عنها .الى مزبلة التاريخ .

  • medmeq
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. وحسبنا الله ونعم الوكيل. يريدون تغطية الشمس بالغربال.
    هل بقي احد عاقل يشك في فقدان الشعب الثقة في الدكاكين الانتخابية ما عدى الموتفعين موها. الخطر الكبير في هذا النقاش هو انهم لا يريدون الاعتراف بالواقع. هذا يؤشر ان لا امل في تغيير يصب في صالح العباد والبلاد وأن الامور ماضية على حالها.

  • said
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:31

    لماذا لاينتقذون تغلغل الدولة العميقة والمخزن في كل دواليب الدولة؟

  • محمد من الناظور
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:34

    اذن حان وقت لحل جميع الاحزاب الرجعية الامبرالية وتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي الانقاذ المغرب من الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة .

  • Hassan
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:41

    الاحزاب السياسية أو بالأحرى الدكاكين السياسية عبارة عن عصابات تنهب المال العام . 36 حزب بدون فائدة

  • مواطن
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:45

    الانتخبات لا أعرفها لا من قريب ولا من بعيد لأنني صراحة لا أعرف هؤلاء القوم وهم لا يعرفونني بدورهم فلما هذه المهزلة. اذهبوا فمثلوا على غير ايها الممثلون انا بفطرتي اكره التمثيل لأنه اضاعة للوقت.

  • يوسسسسسف
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:45

    تقول العبارة المغربية ، ” هذا خروب بلادي و انا اللي عارفو” هوما اللي عارفين اش ف مصارنهوم. والنموذج التنموي لجم الافواه و سد الطريق على اللاهثين وراء الحقائب.

  • mohammedcharaimzab
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:45

    فعلا….. لست ادري ما دور الاحزاب بالمغرب الا تضييع المال و الوقت حزبنا الوحد. هو ملكنا الهمام الله الوطن الملك.

  • krimoabdelkrim094
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:46

    في ماعبر عنه السيد بن موسى والسي عبداللطيف الجواهري صحيح وجل المواطنين لايثقون في جميع الأحزاب ويريث لو تفضل سيدنا نصره الله واعطى الحكومة التكنوقراط ولاناس لادخل لهم بالسياسة لاكان فيهم خير لهده البلاد فثقتنا انعدمت فيهم كلهم والله يرحم المناضلين الشرفاء فأما اليوم لم يبقى شيء

  • mustaphakartah
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:46

    هذه هي ديمقراطية الواجهة، أي الديمحرامية بصيغة أكثر وضوحا، وخلاصتها لا داعي لرأي الشعب، فهو قاصر سفيه، ونحن سنحكمه وندير شؤونه ونعد له ما يكفيه من الطعام والشراب واللباس ونعد له أماكن الترفيه، دون أن يجد السبيل لمساءلتنا ومحاسبتنا.

  • sifao
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:46

    عندما يتحالف اقصى اليمين باقصى اليسار…ماذا سيتبقى من حرمة المشهد السياسي…يعني مسألة حقائب ومناصب وتعويضات و…و…و…..ما الاضافة التي يقدمها هءا الإتلاف العجيب للدولة والمواطن…؟

  • رضوان
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:47

    هو اصلا لا وجود للثقة لا في الاحزاب ولا في الاشخاص.بغض النظر عن تصريحات الجواهري او من سبقه. والكل يعلم ان المغاربة فقدوا الثقة ،والشباب هجر السياسة لامور يعلمها الجميع. نحن ناسف لما ألت اليه الاوضاع حيث اصبحت كل حلقات المسرحية مكشوفة، ننتظر كمغاربة وكشعب ان ياتي الحل من اعلى سلطة بالبلاد. جلالة الملك .وان يتدخل كما العادة ويصلح ما يمكن إصلاحه، لان ثقة المغاربة في جلالته لن تزحزح قيد أنملة.وهي ثابتة ومبنية على الاحترام المتبادل.

  • nour
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:47

    الواقع هو هدا الأحزاب مند الإستقلال وهي عالة على البلاد والعباد وهي صورة للفساد بجميع أنواعها على الملك حفضه الله أن يغير هدا النظام الإنتخابي الدي يفرز وجوه الشر وعليه أن يعين المسؤولين ومحاسبتهم عوض إنتخابهم من قبل المواطنين

  • مواطن غيور
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:49

    الأحزاب السياسية كلها مصلحتية براغماتية نرجسية ماذا قدمت هذه الأحزاب للشعب المغربي لعدة عقود سوى الكذب الانتظار ولاشيء نفعي لاتزال الطبقات الاجتماعية الكادحة تعاني حان الوقت لإعادة النظر في هيكلة الأحزاب واعطاء فرص الشباب وتقليص عدد هذه الاخراب إلى 3او4اما الكثرة الفارغة فقط إهدار المال العام تستفيذ منه طبقات معينة على حساب عموم فئات المجتمع

  • abdou
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:50

    نعم للتكنوقراط ولا للاحزاب الاميين اصلا ماكيعرفو يسيرو والو

  • حسن
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:56

    منذ الستقلال الى الآن بربكم ماذا حقق اي حزب سياسي في المغرب مرت مخططات تلو مخططات وبرامج تلو برامج والحال هو الحال جاءت شعوب من ورائنا ونهضوا ببلدانهم طوروا مجتمعاتهم على كل الاصعدة تعليم صحة اقتصاد ثقافة قوة عسكرية مهيبة الجانب وسياسيونا يتسابقون على المنافع الزائلة هبات رخص تقاعدات مريحة ولولا تدخلات ملوكنا من المغفور له محمد الخامس والمغفور له الحسن الثاني وصاحب الجلالة محمد السادس لاكان وضعنا مثل الصومال واقل نهبتم ثروات البلد فقرتم الشعب احسن شعب واكثر الشعوب سلمية حولتموه الى ارهابييين ومجرمينوحولتم بناته غلى مومسات تتاجرون في لحومهم بدعوى السياحة
    فكيف لهذا المواطن المغلوب ان ينخرط مرة اخرى في عملكم كيف ان يثق بكم حصرت الثقة لدى المواطن في ملكه فحسب بيد الله ثم بيده الحل والعقد اذا لم يمكن بالمكان تشكيل احزاب حقيقيين بعيدا عن الاعيان والمفسدين والجهال فمن الافضل الاستغناء عنه والاعتماد فقط على تكنوقراط يشهد لهم عملهم بالجدية والنزاهةمعينين من قبل الملك
    نعم سنكون قد ابتعدنا عن قواعد الديمقراطية لكننا فشلنا وافشلونا في اتباع هذا النهج بمكرهم وغدرهموانتهازيتهم شكوانا بهم لله عز

  • جواد
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:57

    كليك الملك عطي قروظ الشباب والمقاولين الداتيين بلا ظمانة مشينا كنجريو علي الوراق صوبناهم قاليك خصك الضمانة احنا فاش كتجبدو الفوسفاط والمعادن من ارظنا وتحتنا كنقلو ليكم الظمنات هما صوبو لينا لاكارط د مقاول باش اقيدنا فظريبة وميساعدوناش بحال لا راك عدو

  • عبد اللطيف
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:00

    صحيح ما صرح به بنموسى و الجواهري. فالاحزاب السياسية مجرد لوبيات تتنافس على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية و حقائب وزارية لتستغلها جمع و نهب حقوق المواطن. الدليل هو بن كيران كيف كان يتكلم قبل حكومته و كيف أصبح يبرر جرائمه. و زادها ب تقاعد درهم 90000.

  • أحزاب لتقسيم المصالح
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:00

    الاحزاب في المغرب اهتمت بمصالح بعض مناضليها وأفراد عائلة النافذين في الحزب فتمكنوا من الوصول إلى عدة وظائف عليا بددون مباريات، بل وتم تحييد كفاءات ووضع مكانها أصحاب النفوذ فهل هذه هي الأحزاب التي تدعي الديموقراطية والحكامة ومحاربة الفساد ؟؟؟؟؟ ؟

  • تنغيري
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:02

    لا يوجد في المغرب حزب سياسي وطني غيور على مصلحة الوطن و المواطن،جميع الاحزاب وبدون استثناء مجرد قراصنة ولوبيات تخدم مصالحها الشخصية،فالحكومات المتعاقبة وجميع الاحزاب أعطت الدليل القاطع واثبتت بالفعل والقول المقولة الشهيرة ” أنا وبعدي الطوفان”.حينما يحس المواطن المغربي بكرامته ويحس بأنه كائن حي في هذه البلاد حينها يمكن واقول يمكن أن تكتسب الاحزاب بعضا من الثقة،وحتى ذلك الحين فالاحزاب السياسية مجرد قمامة في نظري.

  • متقاعد
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:05

    نعم السيد الجواهري لم ينقل الا الحقيقة …. وما خفي اعظم!!!! هناك سياسيون على رؤوس الأصابع يريدون خدمة البلد …. لقد عشنا مرارة في التسيير والتدبير مند اكثر من عشر سنوات من تولي البيجيدي الحكم في البلاد جعلنا لم نثق في اي حزب بالرغم من ان هناك ……..!!! لقد كلف البيجيدي المواطن كراهية الأحزاب والانتخابات!!! لذا نطلب من جلالة الملك نصره الله بحكومة تقنوقراطية من ذوي الكفاءات وما اكثرهم في بلادي كي يخدموا شؤون المواطن المغلوب على أمره!!!!! تولي حزب البيجيدي الحكم في 2011 كان خطأ تاريخيا بامتياز بالنسبة للمواطن !!! خدلونا باسم الدين …لم نشعر باي شيء تغير في بلادي الا ماقام به سيدنا محمد السادس من خدمات جليلة للمواطنين ….. البيجيدي سيكون عبرة لنا مرات ومرات ما دمنا على قيد الحياة وسنلقنه درسا لابناءنا واحفادنا من عدم الثقة في اي حزب يخدلهم باسم الدين!!!! نتمنى من الله الفرج!!!

  • mokrini
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:05

    من يريد ان يعرف قيمة الحزب ووزنه عليه ان ينهل من ثقافة بوديموس الاسباني الذي اقام الاتحاد الاوروبي واقعده، كي يجنده ضد المغرب ومصالحه، بلا هوادة، في هاد الوقت كانت احزابنا تعد حقائبها للسفر الى اسبانيا لقضاء عطلة الصيف.
    اهذه هي الاحزاب التي يمنحها الشعب المغربي ثقته؟
    مجرد اشخاص يمتطون ظهر المواطنين كي يصلوا الى الكعكة الكبرى. هل نسي الشعب المغربي كيف تهافتت نخبته على الحلوى؟
    دلوني على حزب مغربي واحد وقف الند للند لحزب بوديموس الاسباني؟ لولا حنكة جلالة الملك وتبصره ودرايته بتكتيكات الاوروبيين، لقلبت علينا اسبانيا الطاولة وطلبت منا الاعتذار.

  • Senhaji
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:13

    الكل ينطق بما نطق به السيد الجواهري الا الانتفاعيين الذين يعيشون على الدعم والمنافقون.

  • وعزيز
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:16

    على هذا الحساب :

    الجواهري و بنموسى… يختزلان المعارضة….

    الأفكار السياسية و التوجهات السياسية مبدئيا يجب أن تصدر من الاحزاب…. بعد دراسة من لدن اهل الاختصاص وووووو
    فتطرح على العامة (مفروض واعية لتحسن الاختيار) لترجح كفة صاحب الفكرة التي تراها تخدم مصلحة العباد و البلاد….

    هذا نظريا..

    اما انتقاذ…. خارج اهل السياسة…..

    فقد قال أحدهم….

    (( لي قال العصيدة باردة…. أدير فيها ايديه….))

    هل المنظر لو اعطي فرصة التدبير و التسيير…..

    فهل سيفلح و ينجح في تفادي ما يدعو اليه قبل تحمل مسؤولية التسيير…. ؟؟؟؟؟

    نتذكر الكلمة الطويلة التي تلاها احد النواب على مسامع وزير المالية (فتح الله اولعلو)…. و لما انتهى قال له : ( السيد الوزير المحترم… هذا ليس كلامي… بل كلامك لما كنت في المعارضة…. ووو)

    و لكن في اي سياق… تفهم هذه( الخرجات) ….. ؟؟؟؟

  • driss
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:17

    يا السيد الطالبي العلمي ادا لم تستحي فقل ما شئت نحن لا نتق الا في الستين حزب بالقرآن المجيد

  • نبيل
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:18

    راه بدات فلوس تفرق و شواكش يتفرقو اقسم بالله مكاينش الي مخلي بلاد لور قدنا حنا الشعب حزب يستغل بطالة ناس ب تقديم لهم بعض نقود و هما فرحانين و مول شكارة كيقضي حاجتو

  • ادريس
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:18

    الأحزاب لا تصلح لأي شيء في المغرب . لا ضمير ، لا وطنية ، لا انسانية ، يعملون فقط لنهب المال و توظيف اولياءهم و ذويهم .
    لا مصلحة للمغرب في هؤلاء التجار المذمنين على الريع و نهب أموال الشعب و سارقي الحلويات .

  • الياس
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:21

    تضحكون علينا ابان الاستقلال أي 60 سنة و في كل انتخابات تقول الصحافة نفس الاسطوانة التقة في الأحزاب علي المحك!!
    منذ الاستقلال و كل حزب يقول ساحارب الفساد و ليس هناك من يقول ساشجع الفساد و بسبب حكم هذه الاحزاب نري الان مغرب مدنه كلها اسمنت ،الصحة و التعليم في حالة يرثي لها مدن الصفيح في أغلب المدن، الشواطيء و الشوارع محتلة من طرف الباعة المتجولين بل و حتي المقاهي أصبحت متجولة

  • youness
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:23

    الله يرضي عليكم قلتم سوى الحقيقة وانشاء الله كيف ما المغاربة دار المقاطعة ديال سنطرال .دانون .سيدي علي . غيديرو مقاطعة الإنتخابات و مقاطعة الاحزاب السياسية الفاشلة .حتى يتسنى للملك تعين حكومة تقكنقراط لانها هي الحل الوحيد والاخير الذي بقي أمام البلاد لكي تنهض.

  • امزيان جمال
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:24

    انه اصبح من المؤكد أن الأحزاب السياسية على المحك.وانه آن الأوان لمساءلتها عن الأعوام التي مضت وان الشعب عاق وفاق وأصبح من المفروض رابط المسؤولية بالمحاسبة. ووقف نزيف إهدار المال العام الذي هو ثروة الشعب.والدفع إلى مستقبل ديموقراطي يسود فيه الحساب والعقاب ولا احد فوق القانون.

  • حسن
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:28

    لا ثقة لنا في الأحزاب .كلها فاسدة .إلى مزبلة التاريخ. نطالب بحكومة تكنوقراط يختارها ملك البلاد و يحاسبها .

  • ايت واعش
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:30

    لا ثقة في السياسين ، همهم هو جمع المال والمنصب…هذه حقيقة واضحة للعيان ..ولولا كبار السن فلن يصوت احد……والظاهرة ترتبط بوعي عالمي ….والناس فهمت اللعبة…..كلام اللجنة صحيح وكلام السيد الجواهري صحيح جدا …

  • حاميدو
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:30

    أنا أكره الأحزاب ولا أثق في أي حزب ولن أصوت لأي حزب وكلام السيد الجواهري صحيح مئة بالمئة فقط أقول له….. يا سيدي أنت تقنوقراط وعندما كنت وزيرا للمالية في عهد الحسن الثاني رحمه الله تألق نبوغك وتفتقت عبقريتك ولم تجد إلا المواطن البسيط الفقير والغلبان لسد ثقوب خزينة الدولة حينذاك لن ننسى أبدا أنك أنت من فرض ضريبة السمعي البصري على المواطنين في فواتير الكهرباء يدفعونها حتى لو لم يكن عندهم جهاز تلفاز لأنها نسبة مئوية تستخلص من كمية الإستهلاك وما زالوا يدفعونها إلى اليوم فلا الأحزاب تمسح دموع المواطن ولا التقنوقراط يأخذونه بالحضن لأن كل القنافذ تتشابه عندنا فلا فرق بين قنفذ سياسي وقنفذ تقنوقراط.

  • stof.web112
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:31

    كل ما يقال عن الأحزاب صحيح،فكل ما يقومون به في قبة البرلمان مخدوم ومفبرك،يضحكون على البسطاء،وعندما يلتقون في مطعم البرلمان ما كاين غير الضحك والمكلة والعراضة ،عرض علي نعرض عليك،فعلا يشكلون كتائب موحدة يتعاونون على امتصاص ما تبقى من دماء المغاربة

  • محمد محمحد
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:37

    مند 30 عام وانا أسكن في سكن عشوائية كل انتخابات يأتون بوعود مأدبة لاشي تغير دائما نفس الكلام نفس الوجوه

  • يائس من العمل الحزبي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:40

    الاحزاب مطية ووسيلة لتبوء الدرجات والمناصب العليا في السلطة والمجتمع واكتساب الامتيازات خلال الولايات التشريعية ، اما البرامج التي تكون مواد حملاتها الانتخابات تبقى حبرا على ورق فتصبح الاحزاب في ضفة وريفة الظلال والمواطن في خندق سحيق.

  • لا ثقة في سياسي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:46

    أرى أنه السيد والي بنك المغرب والعبارة المدرجة في التقرير لم يكونا منافيين للصواب ، بل هم عين الصواب.
    الغريب في الأمر الذي أدى إلى وصول الخبر إلى شريحة عريضة من المواطنين و فهمو مغزاها بما تحمله الكلمة من معنى هو إنتقادات السياسيين أنفسهم الذين خرجو ينددون و يحتجون في المنابر الإعلامية وقال أحدهم ، لو تكلم السيد الجواهري بصفته كمواطن مغربي و ليس كوالي بنك المغرب . وقال آخر كان على اللجنة ألا تضمن التقرير تلك العبارة.
    و كأنهم يريدون أن ترفع إلى جلالة الملك نصره الله أخبار تمدح القادة السياسيين وتصفهم بأنهم الرجال الخارقون الذين صنعوا المعجزات في البلاد ،وفي عهدهم أصبح المواطن المغربي راضي عن أداء السياسيين ولم يكن هناك إنتقاد أو مؤاخذة.
    كما يقول المثل لي فيه الفز يقفز .
    المغرب في حاجة ماسة الى سياسيين يعملون بالقسم الذي يؤدونه أمام جلالة الملك بكل إخلاص.

  • ماوكلي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:47

    الرجلان لم يقولا إلا الواقع بمعنى أنهما نقلا قول الشارع المغربي وهذا صحيح ، المواطن المغربي لم يعد يثق إلا في الملك الذي لم يجد أناسا يساعدونه على الإصلاح ، كان الله في عونه . أما تعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول فهذا ثغرة في الدستور لأنه لم يحدد الحد الأدنى من الأصوات كشرط . كيف يكون رئيس الحكومة من حزب حصل مثلا على 05 آلف صوت وجاء في الرتبة الأولى ؟ هذا غير منطقي .

  • Rachid
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:57

    السيد الجواهري وطني بمعنى الكلمة دائما يقول الحقيقة أما الأحزاب السياسة فقط همهم الوحيد المقاعد وقسمة الكعكة أما التنمية لا يعتبرونها أولوية باالنسبة لهم اتمنى الجواهري ان يقود الحكومة المقبلة لأن البلاد محتاجة لهؤلاء المخلصين
    أما الاحزاب ليدهبو إلى مزبلة التاريخ.

  • mohammed.mayzi
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:02

    كلام في الصميم صراحة أصبح الأمر لا يطاق من الأحزاب التي لا يهمها الا مصالح الحزب على المصلحة العامة للوطن و هاد سي بوليف شنو دار بسلامة لينا إتقوا الله فينا

  • benha
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:02

    السيدان لم يقولا الا الحقيقة التي يقولها كل واحد ، هل تكذب الاحزاب على نفسها وتعتقد انها تقوم بشيء ينفع البلاد ، ابدا ، فالانتهازية والمكاسب الشخصية هي الغاية لديها ، اما المصلحة العامة فلا يكثرت لها ،هناك عوامل كثيرة ادت الى هذا الوضع ، علينا ان نبحث عنها من اجل معالجتها ، وهناك بعض هذه الاسباب يصعب معالجتها ، وهي الكامنة وراء استفحال هذه الظاهرة ، وتعتبر كردة فعل لها ، منها صعوبة اصلاح او انتقاد او تصحيح بعض الاختلالات رغم الجدية في ذلك ، لحساسيتها ولكونها محاطة بموانع كثيرة ، لذا فتكون ردة الفعل هي : دخل جواك و دخل سوق راسك ، وانت مالك ، بغيت تجيبها فراسك ، قضي حاجة لراسك وخلي الامور تضبر راسها ، هذه هي الحقيقة وهذا هو الواقع ، احب من احب وكره من كره ، فمادام هناك من لايخضع لقوانين اللعبة ، فلا يمكن ان ننتظر الاما نحن عليه واكثر ، فحتى على المستوى البسيط ، فلا تستطيع ان تطالب بحقك او تشتكي من تظلم اواو ، فاذا حاولت فستتعرض لما يجعلك تندم ولاتعود الى ذلك ابدا بنفس الطريقة ، ولكن يمكن بطرق اخرى قد تؤدي بالجميع الى ما لا تحمد عقباه ، فلنقبل الحقيقة ولو انها مرة ، الا انها نافعة .

  • محم
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:09

    السلام عليكم ورحمة الله
    ما هو جلي ان ما قاله السيد عبد الجواهر والي بنك المغرب ما هو إلا حقيقة ظلت الاحزاب تناضل من أجل إخفاء وجهها الحقيقي. وما قاله إنما ينم على حبه لوطنه وللمغاربة وليس هناك مزايدة سياسية.
    الان المغاربة مطالبو بالتعبير عن نضجهم السياسي اولا بالتسجيل في اللواءح الانتخابية بعدها انا تراءى لهم انه لا وجود لاحد اهل لصوته فليمتنع وبذالك تكون الاحزاب السياسية استفادت من الكذبة اللتي كذبتها وصدقتها وهي ان لهم مكانة محترمة بين المغاربة
    وكيف قال الجواهري: الله يهديكم على هاد البلاد لكن ماشي غير الاحزاب ولكن حتى المواطنين المتخاذلين

  • الفارض يوسف
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:10

    البيجيدي أكبر حزب حاز على 1.5 مليون صوت من أصل27 مليون كثلة المصوتين.
    فهل هؤلاء الأحزاب فعلا تمثل 40 مليون مغربي؟ لا أظن.
    الشباب والشياب واليافعين أيضا لا ثقة لهم في الأحزاب،لأن تسيير البلا هو دائما في يد صاحب الجلالة،اذ لو كانت الأحزاب تحكم لفسدت الأرض.
    لا ننكر أن هناك أحزاب هي أقرب الى نظام الطرق الصوفية،لهم أتباع يلتقطون فتات الموائد الساقط من الأيدي المرتعشة لسدنة المعبد الذين ينعمون بكعكة المجال السياسي الفاسد في بلدنا المحبوب.
    هناك من سيتهمنا بالجهل وبالغباء و..و.. لكن هذه هي حقيقة واقع المر.و تاريخ الأحزاب واضح،فاضح.
    لا يزال المغاربة يذكرون حكومة 2012 التي تراجعت عن تفعيل أهم بنود الدستور التي كانت سابقا في يد المؤسسة الملكية أرجعتها حكومة البيجيدي للقصر ،بسبب عجزها لأنها خافت من العفاريت والتماسيح،ومن ثم أضاعت فرصة ذهبية لمصالحة المغاربة مع السياسة و الأهتمام بتسيير الشأن العام،ولو أنها فعلت الدستور كاملا حينها لكانت سابقة حميدة ومسلكا متبعا للحكومات اللتي تأتي بعد،لكن مع كل الأسف كانت حكومة المتمسلمين ،انتهازية حصل كبيرها على مكافئة معاش مريح.

  • مواطنة 1
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:11

    المشكل ان العزوف عن التصويت سيؤدي الى كارثة وهي تصدر حزب الحكومة الحالية لانهم يستغلون هذا العزوف لصالحهم فيصوت لهم أقلية أمية يسهل خداعها بالبكاء واستغلال الدين .

  • touhali
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:13

    يجب إدماج أحزاب بعضها في بعض حتى يصبحوا 3
    حقيقةً، فعاليتوههم سياسية والعمل على توعية المجتمع لتقوية حب الوطن وعدم ﻹنسياق في تفاهات ﻹنفصالية وغير ذالك، لم نرى مهرجانات الوطنية وندوات سياسية التكوينية وانضمام شباب المثقفين في ﻷحزاب ويتراشحو إلى المناصب القيادية. كل هذا ضعيف جدآ إن لم نقول غير موجود في بعضهما؛ ويوجد في ساحة الحزبية الذين ﻻ نسمع وجودهم ولو حتى في معارك ﻹنتخابية. على دولة تحديد عدد ﻷحزاب الوطنية، مثل الدول الكبرى والمتطورة في فرنسا 6 أحزاب، في الولايات المتحدة الأمريكية 2 أحزاب. في إسبانيا 5
    وكلهم يدافعون عن مصالح وطنهم ويدافعون حتى مستعمراتهم.

  • Omar Darhmi
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:18

    طلام السيد الجوهري كلام في الصميم، الجوهري رجل ذو تجربة كبيرة، وعايش عدة حكومات و يجب احترام الشخص واخذ باعتبار كل ما يصرح به، وكفى من الانتقادات الفارغة. الاحزاب المغربية فاشلة ولم يبقى أمامها الا الاستقالة…..

  • سامية
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:23

    كمغربية لا اتق لا في الاحزاب ولا اي احد تاني صراحة ..ببساطه نحن ف للعبه قدرة..والمواطن البسيط هو ضحية والدليل لم يسبق لنا ان شهدنا محاكمة عصو كبير من الاحزاب السياسيه التي تعاقبت على حكم

  • الملاحظ....ب
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:24

    في المغرب….كل من يقول الحقيقة يكثر اعداؤه…..نتمنى أن يشار إلى أخطبوط الفساد بزعامة وزير الارض و السماء و الماء….

  • مناصب و امتيازات
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:33

    الأحزاب مافيات، و أرادوا تكميم أفواه السياسيين الذي يظنون ان الأحزاب فقدت مصداقيتها و ثقة الشعب فيها. من المنطقي ان تعين حكومة تقنوطراتية بكفاءات عالية عوض سياسويو المناصب و الامتيازات باسم الشعبية المغرصة.

  • مصطفى
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:33

    واشنو…زعما يكون كدبوا عليكم
    انها الحقيقة المرة…..وانتم الاحزاب ما عندكم وجه ….الناخبون كينتاخبوكم ..لخدمة الصالح العام ..ماشي خدمة اجندتكم ..ونهب المال العام… اعطوني جماعة واحدة اقنعت ناخبيها ..او برلماني واحد لم يجلب على نفسه الا السخط

  • العايدي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:40

    هذا٠المنتخبون السياسيون٠٠٠٠٠لا٠٠٠يخذمون الأسرى ٠الفقيرة؟ ولا يلبون حاجيتهم ٠٠٠جلالة الملک محمد السادس دئما يلقي خطابه عن المسٶولين٠عن الطبقة الفقيرة٠وان يتمتعوا بجميع الحقوق المخول لهم في الدستور٠٠٠٠حفظ الله ملکنا الغالي وأسرته الشريفة وولي عهده الأمير مولاي الحسن

  • محمد بنعبدالسلام
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:48

    عجبا….عن أي ناخب نتكلم..؟…و 70 في المئة من المغاربة لا يصوتون …! أين هو مبدأ الديمقراطية الأول و هو : الأغلبية دائما على “حق ” ؟؟؟؟

  • فؤاد التوزاني
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:54

    الأسرة السياسية الحالية بجميع أصنافها تعيش أزمة خانقة وتعيش على هامش الخرافة والوهم. لأن مغرب اليوم ليس كمغرب الأمس كما دواها السيد بوريطة علانية وهذه الإشارة موجهة للعموم داخليا وخارجيا . اذن السيد الجواهري رجل دولة بامتياز وما صرح به إلا الواقع المر التي تعيشه البلاد من طرف رجال السياسة و مؤسساتهم. اما ما جاء على لسان السيد بن موسى فمن حقه قول الحقيقة لأنه يترأس لجنة ملكية وبداخل جعبتها التيقة الكاملة من طرف جلالة الملك حفظه الله تعالى. والسلام عليكم

  • نعمان
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 12:15

    الاحزاب لل تملك اصلا صلاحيات ولم يترك لها المجال للعمل ومن تم فهي ليست مسؤولة عن اوضاع البلد….. ازمة الاحزاب جزء من الأزمة التي أنتجتها الدولة وهؤلاء التقنوقراط الذين يتحدثون باستعلاء وتكبر موروث عن فرنسا (تحتقرهم فرنسا المستعمرة ويعيدون انتاج الاحتقار على المغاربة) مسؤولون قبل غيرهم عن ازمات البلد… كل القرارات الاستراتيجية بيدهم وهم من يملي على البرلمان والحكومة ما تقوم به وهم الذين صاغوا تقارير اللجن ومخططاتها وهم الذين تولوا حقائب وزارية ومناصب سيادية….. ولذلك يستحسن أن يخجلوا من انفسهم ومن فشلهم بدل اعطاء الدروس للأحزاب…… ثقة المواطن في الاحزاب تقاس باالانتخابات الحرة والنزيهة وليس بعيون مسؤولين يقررون ولا يحاسبون رغم كل الكوارث التي يلحقونها بهذا البلد السعيد

  • Mostafa
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 12:28

    لابد من طرد العصاة الذين لا يهمهم إلا أنفسهم وذويهم وان طردوا ابناءهم فذلك سيكون بدايةصفحة جديدة من تاريخنا مع هؤلاء الذئاب بعد ذلك نمر إلى المحاسبة والعقاب.
    حكومة التكنوقراط هي الحل حتى يحاسب الجميع
    الله الوطن الملك

  • الطيب بنكيران
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 12:28

    الأحزاب تنشأ في الدول التي تحترم شعوبها بضغوطات من القاعدة، اما الانظمة التي تحتقر وتستهزئ بشعوبها وتعتبرهم مداويخ ويجب اعادة تربيتهم فان القرارات تفرض من القمة على القاعدة. وهنا اتذكر بعض احزاب الادارة التي فرضت فرضا على الشعب. منها الفديك برئاسة صديق الملك السيد بنسودة، وحزب الحركة اللاديمقراطية واللاشعبية، والحزب الوطني اللاديمقراطي،. وحزب الاتحاد الدستوري، وحزب ” اللا منتمون، وحزب الاحرار واللائحة طويلة. كل هاته الاحزاب كانت تسير عن طريق جهاز التحكم عن بعد. بما ذا افادتنا هاته الاحزاب، سوى ان العام زين.
    ما يجب القيام به الان هو ان جميع هاته يجب ان تحاكم لكي تجيب على السؤال، ماذا انجزتم للبلاد والعباد خلال تحملكم المسؤولية. وشكرا.

  • omar
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 12:41

    بنموسى و الجواهري ليسا أقل عجزا من الأحزاب و محبيهاو الدليل هو ضعف أدائهما في المساهمة في التخفيف من الأزمة فهم يدورون حول سبب كل أزمات البلاد و الذي تشير إليه كل الأصابع الشعبية.

  • بنعليليم
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 12:44

    المجتمع السياسي واسع جدا ولا يقتصر على الأحزاب. والتكنكراط أنفسهم لا يشتغلون عند أنفسهم. بل عند دولة مخزنية وهي المسؤولة عنهم وعن مخططاتهم واقتراحاتهم تحت الطلب. بل الدولة هي المهيمنة على كل تلسياسات التي شهدها المغرب. ولا يعود أي نصيب للأحزاب من السياسة العامة إلا الفتات والتفاصيل والتنافس في تنفيذ الأوامر. فقط. مشلكة المغرب أنه يعيش عصرا ما قبل حزبي سياسي انتخابي وطبعا ما قبل ديمقراطي.

  • الصنهاجي السلماني
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 12:59

    شكرا اسي الجواهري . وشكرا اسي بنموسى .اصبتما الفراقشية في مقتل .و تكلمتما بلسان المغاربة ! لا خير يرجى من الفراقشية الذين يظهرون في موسم عيد الأضحى ويختفون بعده لافتراس الوزيعة.

  • ولد حميدو
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 13:08

    الاحزاب لم يعجبها الحال بعدم اشراكها في النمودج التنموي من اجل التسيير

  • bermoh
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 13:20

    أتمنى أن تسند السلطة التنفيدية إلى وزراء تقنوقراط إذا لم تتجاوز نسبة المشاركة في التصويت ℅45، وغير ذلك فإنها لن تمثل الشعب المغربي ولن تكون لها المصداقية معه.

  • الحق ولاشيء سوى الحق
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 13:49

    ماجء في التقريرين لم ياتي بالجديد ماهو سوى كلام يكرر ويكرر
    ادا ما اردنا معرفة الاحزاب على حقيقتها فلنطبق الاسم على المسمى من خلال نتائجه ولاندخل في التفاصيل ولكم حرية التقييم
    حزب الاستقلال هو اسمه الحقيقي حزب الاستغلال
    التجمع الوطني للاشرار
    اتحاد المشتركين ضد القوت الشعبي
    الاتحاد ضد الدستور
    لااصالة ولامعاصرة
    الندالة والتدمير
    الحركة ضد الشعب
    حزب التاخر والاشراك بالله

  • Abdou
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 13:53

    السي الجواهري لما قال على الاحزاب الباكوروالزعتر عندو الحق، لان الشعب المغربي جربهم كاملين وعرف انهم مجرد دكاكين سياسية تقوم بانزال برامج البورجوازية الريعية المتعفنة وطحن الشعب المقهور.

  • الغازي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 14:05

    بدل الانتقادات …
    على الأحزاب أن تعمل فعليا لتجنب التقريع..
    أن ما نراه اليوم كثرة الاحزاب، وكثرة الصراعات، وعدم التأطير الجيد للمواطنين، وتهيئ الشباب لتحمل المسؤولية.. والتحرك فقط إبان وقت الترشيحات. ..الخ
    .. كفانا عبثية …
    يجب محاسبة الأحزاب على ما تقوم به..
    فليكونوا في مستوى التطلعات، ولا
    يهتموا بالانتقادات…
    فخيركم من رفعه عمله إلى الأعلى

  • عبد
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 14:53

    لا أحد يريد الصراحة. كلام سي الجواهري و سي بنموسى معقول وصريح.الشعب المغربي واع بهذا.
    اعلموا أن السياسة ما شي هي الكذوب.

  • عبد الجليل 75
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 15:05

    تعبير شكيب بن موسى ووالي بنك المغرب يدخلان في حرية التعبير التي يضمنها الدستور والحقيقة ان الاحزاب ليست مصدر الثقة ولو تم حل الحكومة والبرلمان لكان خيرا لهذا الوطن وتدبير الامر من طرف جلالة الملك نصره الله وايده فهو ضامن وحدة هذه الامة واستمرارها

  • عبدالله
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 15:21

    ما كالو غير الصح. اللعبة السياسية في المغرب خاوية من المحتوى. لا مستوى المنتخبين و لا تسيير الجماعات تبين لكم مبتغى الأحزاب السياسية. أحزاب تختلس الملايير دون تقديم أين صرفت …

  • عبد العالي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 15:42

    على الأحزاب السياسية ان تتقبل الانتقادات وحرية التعبير والرأي.ولا سيما من المسؤولين الكبار الذين هم على اضطلاع بالامور.هذه هي الخطوات الاولى والأساسية لمن يريد الابحار في عالم السياسة، عليه ان يستمع اولا قبل يتكلم ويعطي الوعود للمواطنين.

  • abd
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 16:06

    الكلام صحيح ،على الأحزاب ألإنصات عما يروج في الساحة ، ومراجعة كيفية إقتناء المرشحين وإبعاد المشتبهين وأصحاب السوابق . على الأحزاب أن تتغير او تنسحب.

  • adam.bzioui
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 16:08

    إن ما صرح به بن موسى و الجواهري هو ما يوءمن به جميع المغاربة.لقد انفضحت اللاعبة السياسية و اتضحت لاؤمور فيما يخص جميع الأحزاب ااسياسية بدون استثناء.
    إن الانتخابات المقبلة ستكون مسرحية و مهزلة .

  • moustaphasakini
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 16:10

    الجواهري وبن موسى على حق فهذا رأي الشعب المغربي وهؤلاء لهم حق ابداء الرأي بغض النظر عن رايهما كمواطنين

  • الدليمي بكار
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 16:48

    سبحان الله اي مشكل كايكون و الا كل مغربي كايستنجد بملك البلاد نصره الله و أيده هو لي كايخلص مشاكل الشعب بوحدو او هو لي خدام يد وحدا ما كتصفقش بعد المرى كايعطي التعليمات ديالو مع الاسف كانشو فو هدا المنتخبين او الوزراء ماكيدروش بيها شوفو غي من هدا الجاءحة كون ما تدخلش ملك البلاد كون رآه عندنا الوفيات اكتر من امريكا او البرازيل كون ما كانش هو و الله لا شد شي مغربي شي دعم و الله لا جا شي تلقيح كنا غادي نتسناو كوفاكس تجود علينا يعني كولشي شفار او رجال واحد لي خدام على هدا لبلاد هو محمد السادس نصره الله و أيده و سدد خوطاه شحال قدو ما يدير ولكن كايجو هدا رباعة الشفارى كايهدمو كولشي كايفرقو كولشي على بعضياتهم انشري يا هسبريس

  • الحداد مصطفى
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 17:03

    باختصار شديد السيد الجواهري المحترم قال الحقيقة المغاربة لايتقون في الاحزاب وهناك بعض الاحزاب وراتيه وبعض الاحزاب عائلية الاحزاب لافئدة منهم

  • محمد بلحسن
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 17:24

    تصريحات والي بنك المغرب ورئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي في محلها %100 وجب على الصحفيين نشرها على نطاق واسع حتى ينتشر الوعي على بعد 78 أو 79 يوم على موعد الانتخابات التشريعية.
    المغرب الجديد، بنموذج تنموي جديد لفترة 2021/2035، في أمس الحاجة لنخبة سياسية جديدة تشتغل في تناغم مع رئيس الدولة جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    أتذكر جيدا ما كتبه بوبكر الجامعي على صفحات جريدة Le Journal في عدد 10 إلى 16 مايو 2003 ها مقطع منه جاء على لسان ادريس البصري رحمه الله:
    Les technocrates qui sont actuellement au Gouvernement sont un danger car ils ne sont pas conscients du fait que ce qu’ils font est un danger pour le Trône” !.
    18 ans déjà !
    Driss Lachgar, Président du Groupe USFP, avait préconisé, en novembre 2002: ”Les technocrates doivent être au service des politiques“.
    Il est temps de méditer sur la déclaration des 2 Driss et d’appliquer de celui encore en vie
    الله يطول في عمره

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 17:30

    ليس هناك إنتقاد بقدر ما هو إلا رأي شخصي للمواطنيين المغربيين بغض النظر عن منصبيهما، السيدين بن موسى و الجواهري، عبرا عنه كل حسب منظوره للأمور. وفي نظري ليس هناك أي إنزلاقات أو أي شيئ آخر من هذا القبيل، فكل منهما أعطى رأيه بإقتناع بناء على تحليله الشخصي لسيرورة الأمور داخل البلاد بصفتهما دوي خبرة، فما علينا إلا إحترامه. وفي حالة كان سلبي بالنسبة لآخرين، فما عليهم إلا إعطاء رأيهم بدورهم في الموضوع بروح رياضية كما يقال و ترك التدخلات و النقاش في كل الآراء للمواطنين، فالحمد لله المغرب له نسائه و رجالاته أكفاء يفهمون جيدا في السياسة و بعيدون عنها لأسباب تخصهم، هم من تبقى لهم الصلاحية في تقييم مثل هذه الأشياء من ناحية الإيجابيات و السلبيات، فلمذا كل هذا التضخيم لشيئ يعتبر عادي؟

  • يونس
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 18:31

    لا بأس ، دائما ما تكون الحقيقة جراح مؤلمة و الصراحة قاسية و مرة لاكن حلاوة طعم الكراسي تنسي سريعا ذوق العلقم

  • صحيح
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 22:43

    اغلب التعاليق تجمع علي انعدام الثقة باغلب الاحزاب المغربية ،وبتالي لا امل في مشاريعها ولا خطاباتها.. انها احزاب فاشلة واغلب زعمائها والنافذين بها لا تهمهم من المصلحة الا مصالحهم الشخصية ومن يدورون في فلكهم… انها اراء صحيحة تعبر عما يعانيه المواطن من سلوكات هذه الاحزاب….
    ..

  • عبد الله العلوى
    السبت 26 يونيو 2021 - 06:34

    ان ما صره به السيد بنموس والسيد الجواهري هو الحقيقة التى لاغبار عليها، فالاحزاب بالمغرب وعلى راسها الأحرار الذي يقوم منذ امد بحملة انتخابية سابقة لاوانها لدليل قاطع على انه يطمح الى الوصول الى الحكم والتربع على الكراسي الوزارية
    فنا ذَا قدموا للمغرب منذ ازيد من 15 سنة وهم في الوزارة؟
    هذا هو السؤال الذي يجب ان نضعه امام اعيننا! فجل اعضاء الحزب وهم في الحكومة يقومون بحملات انتخابية عبر ربوع المملكة بوعود كاذبة يستحيل انجازها في هذه الظروف التى يجتازها المغرب كما يعلم الجميع بالديون التى على عاتقه
    فمن اين سياتون بهذه الأموال التى يوعد بها اخنوش المواطنين
    ونحن نعلم انها اكاذيب فارغة لا تستند على اي اساس صحيح يمكن تحقيقه اللهمً الا اذا اعاد ما سرقه للشعب في المحروقات التى يتحكم فيها، كفاكم كدابا على المواطنين فليتهم اهلا للثقة من جديد والحقيقة هي ما صرح بهابنموسى والجواري في حقكم ان المغرب والحمد لله يتوفر على شباب نثقف غيور على بلده ومحبا لملكه وله القدرة على تحمل المسؤلية بكل اخلاص ونزاهة، ونحن في انتظار مساهمتهم في نمو البلاد وازدهارها تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك نصره الله

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء