انطلاق سباق انتخابات البلديات والولايات بالجزائر

انطلاق سباق انتخابات البلديات والولايات بالجزائر
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 13:40

انطلق، صباح اليوم الأحد، رسميا سباق انتخابات البلديات والولايات في الجزائر في اقتراع هو السادس من نوعه في تاريخ التعددية السياسية في البلاد وسط توقعات بمحافظة الأحزاب التقليدية على مواقعها.

وبدأت اليوم، الحملة الدعائية للانتخابات المحلية، المقررة في 23 نونبر القادم، لتجديد أعضاء 1541 مجلس بلدي، و48 مجلس ولائي، لفترة من خمس سنوات، بمشاركة 65 ألف مرشح يمثلون 51 حزبا سياسيا وعشرات القوائم التابعة لمستقلين.

وحسب قانون الانتخابات تدوم هذه الحملة الدعائية ثلاثة أسابيع وتنتهي ثلاثة أيام قبل يوم الاقتراع الذي يعد السادس من نوعه منذ فتح التعددية السياسية في البلاد في دستور 1989.

وفاز حزب جبهة التحرير الوطني بأغلب مجالس البلديات والولايات خلال آخر انتخابات جرت في 2012 (نحو ألف بلدية و43 مجلس ولائي)، متبوعا بشريكه في الحكومة التجمع الوطني الديمقراطي، الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي أحمد أويحيى.

ويقول قادة الحزبين أنهما سيحافظان على موقعهما في قيادة أغلب المجالس خلال هذه الانتخابات خاصة وأنهما الوحيدان اللذان قدما مرشحين عبر كافة بلديات ومحافظات البلاد.

وفي مقابلة سابقة مع “الأناضول”، قال عبد المجيد مناصرة، رئيس حركة مجتمع السلم، وهي ثالث قوة حاليا في المجالس المحلية، أنه لا يتوقع تغيرا كبيرا في المشهد السياسي على مستوى البلديات والولايات، لأن هذا “الاقتراع لن يكون نزيها كما نأمل في ذلك”.

ومساء الجمعة، رد أويحيى، على تشكيك المعارضة في نزاهة الانتخابات مسبقا بالتأكيد للتلفزيون الحكومي أن القانون يسمح لها بوضع مراقبين في كل المكاتب لكنها عاجزة عن ذلك.

ويُعد هاجس العزوف الشعبي أهم ظاهرة تواجه هذه الانتخابات، التي تأتي خمسة أشهر بعد الاقتراع النيابي الذي سجلت فيه نسبة مشاركة متدنية في حدود 37 في المائة.

وبلغت نسبة المشاركة في آخر انتخابات بلدية وولائية، نظمت في 29 نوفمبر 2012، نحو 43 في المائة.

وتتقاذف الموالاة والمعارضة مسؤولية هذه الظاهرة، حيث قال أويحي ومسؤولين آخرين في عدة تصريحات، أن إقناع المواطن بالمشاركة يعود للأحزاب، فيما تؤكد المعارضة أن غلق الباب أمام أي تغيير جعل الناخبين يرفضون الإدلاء بأصواتهم.

ويتفق قادة الأحزاب من المولاة والمعارضة والمراقبون في الجزائر على أن نسبة الإقبال الشعبي في هذا السباق ستكون مرتفعة مقارنة بالانتخابات البرلمانية لأن تسيير البلديات والولايات مرتبط بالواقع اليومي للمواطن.

وصرح وزير الداخلية نور الدين بدوي، خلال التحضيرات لهذا الاقتراع أن المهمة الأولى التي ستواجه رؤساء البلديات في الولاية الجديدة، هي إيجاد موارد لتمويل التنمية بسبب تراجع الدعم من الحكومة جراء الأزمة المالية الناجمة عن فقدان الدولة لنصف مداخليها بعد انهيار أسعار النفط قبل ثلاث سنوات.

وتطالب المعارضة بتعديل لقانون البلديات والولايات بشكل يعطي للمنتخبين صلاحيات أوسع في التسيير، لأن أهم القرارات حاليا يتخذوها إداريون تعينهم الحكومة، مثل الولاة ورؤساء الدوائر.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

7
  • بدر الوزاني
    الأحد 29 أكتوبر 2017 - 14:08

    بل قولوا ستبدأ المسرحية المملة النثنة المقيتة

  • جزائري
    الأحد 29 أكتوبر 2017 - 14:16

    ضياع المال لأن الفائزين معروفين قبل الإنتخابات des marionnettes pour la scène politique

  • لحنين75
    الأحد 29 أكتوبر 2017 - 14:59

    هناك حزب واحد في الجزائر "جبهة التحرير الوطني الدكتاتوري الانقلابي " FLN منذ تمسكه السطلة لا احد ينافسه !! اما عن الأحزاب الأخرى فهي مفبركة من المخابرات !! كالارنديRND الذي يترأسه" احمد ايحي" الوزير الاول ثم حزب العمال برئاسة لويزة حنون" و "عبد المجيد سيدي سعيد "المنقلب على سيد "السيد تبون" مع صديقه رجل الأعمال علي حداد بقضية رشوي 400 مليار دينار.. !! اما عن الاحزاب الديموقراطية فهي مهمشة و منعوتة بالاحزاب الاسلامية ..! حرمت حتى من حق المشاركة.! و السلام عليكم .شكرا هسبرس .

  • لبسطاء الجزائر
    الأحد 29 أكتوبر 2017 - 15:02

    لبسطاء الجزائر اود القول انه رغم اﻷذى الكبير الدي الحقه بنا وبكم معا زعماء و حكام قصر المرادية مند 42 سنة او اكثر فان المرء يشعر احيانا كثيرة بان شعبا يوجد شرق المغرب ﻻ يختلف في شيء عن الشعب المغربي ﻻ في مصيره و ﻻ حاضره و ﻻ مستقبله. لﻷسف حكام الجزائر ﻻ يدركون ان نزاعهم مع المغرب نزاع عبثي يرهن فدرات الشعبين معا و يفرمل تطورهما. لو اتسم عقل نظام المرادية بقليل من الحكمة و التبصر لوضع حدا لمعاكسة المغرب و خلق من اﻹختﻻف ائتﻻفا مهابا فيه مكان لكل الناس بالمنطقة. هل انتم منتهون؟

  • الصحراوي
    الأحد 29 أكتوبر 2017 - 15:48

    انتخابات جزائر زيدان خوليف و عبد القادر مساهال .. حيث مازالت الوقت مساهلة معهم … لانامت اعين الجبناء .

  • Bladi
    الأحد 29 أكتوبر 2017 - 16:03

    Alger, (marionnettes du Polisario,) se drape dans un silence déconcertant sur le cas de la Catalogne, mise sous tutelle par le gouvernement central espagnol

  • إسبانيا
    الأحد 29 أكتوبر 2017 - 16:51

    ما يضن هؤلاء الذين يتكلمون على الإنتخابات الجزائرية ،بل يضن هؤلاء ان وعي الشعوب لا زال كما هو،أحذروا انها صيحة فى واد ،ان ذهبت اليوم مع الريح غدا ستدهب بالاوتاد

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين