انهيار "مدرسة" بعد أشهر من تشييدها في زومي

انهيار "مدرسة" بعد أشهر من تشييدها في زومي
الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:12

حالة كارثية تلك التي تعرفها المدرسة النموذجية الموحدين بدوار أحد الجحرة، القصي بـ9 كيلومترات عن مركز قيادة زومي بإقليم وزان؛ وذلك عقب التساقطات المطرية الأخيرة التي عرت هشاشة البنية التحتية للمؤسسة التعليمية التي أشرف على تشيدنها عامل إقليم وزان قبل 4 أشهر من الآن.

محمد، وهو فاعل جمعوي من أبناء المنطقة، قال إن تصدعات وتشققات وانهيارات طالت الأرضية الإسمنتية لساحة المدرسة، وباتت تشكل تهديدا حقيقيا لحياة المتمدرسين والعاملين على حد سواء، مشددا في الوقت نفسه على كون الساحة وجدار قرب المراحيض تضررا بشكل بالغ .

وأضاف المصدر ذاته أن المدرسة التي تحتضن أكثر من 400 تلميذ أضحت “مزلزلة” بعدما أبانت عن ضعف بنيتها التحتية في مواجهة موسم الإمطار، “ما يفرض تدخلا عاجلا قبل وقوع كارثة”، حسب تعبيره، محملا الجهات الوصية المسؤولية عما وقع وما يمكن أن يقع مستقبلا.

من جانبه قال فؤاد ارواضي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان، إن المدرسة النموذجية “الموحدين” لازالت في عهدة المقاولة التي أشرفت على عملية تشييدها، وإن المديرية لم تتسلمها بشكل نهائي، مشددا في الوقت نفسه على أن هذا الأمر مقصود؛ وذلك لاختبار مدى صلابة البنية التحتية للمؤسسة في مواجهة مختلف الظواهر المناخية.

وأضاف ارواضي أن المقاولة لم تحصل على مستحقاتها بعد، وأن المبالغ التي حصلتها لا تتعدى 30 في المائة من القيمة الإجمالية للصفقة.

وزاد نائب وزارة التربية والتكوين المهني بوزان أن لجنة إدارية قصدت “الموحدين النموذجية” بمعية مكتب للدراسات، وعملت على تقييم الخسائر، وأقرت بهشاشة الأرضية الإسمنتية للساحة التي لم تتحمل غزارة التساقطات التي شهدتها المنطقة.

وأكد المتحدث ذاته سلامة الحجرات المدرسية والمكاتب وعدم تضررها، وأن تعليمات أعطيت لمرافقة التلاميذ وقت الدخول والخروج ضمانا لحمايتهم، مشيرا إلى أن استمرار الدراسة بالمؤسسة التعليمية لا يشكل خطرا على سلامتهم.

‫تعليقات الزوار

34
  • abdessamad
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:22

    هل هي زومي فقط؟
    المدرسة كفنت بدون غسل ولا صلاة في بنائها وتعليمها و تربيتها

  • amine ben k'f
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:25

    إلا غير الكوارث راولفنا بيها يا ربي تلطف بينا

  • الله يهدي ما خلق
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:26

    لا حول ولا قوة الا بالله من غشنا فليس منا درست بتانوية علي بن بري بمدينة تازة بنيت في ستينيات ولازالت صامدة الا اليوم… فسيكفيكم الله وهو السميع العليم

  • Baraka
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:36

    الفساد يعبر عن نفسه في بﻻدي دون خجل أو خوف.

  • (•_•)
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:39

    قالك تعاليم أعطيت لمرافقة التلاميذ عند الدخول و الخروج لحمايتهم من المخاطر !! شكون لغيرافقهم سوبرمان أو أيرنمان باش إلى شاف الحيط جاي طايح إيحبسوا حتى يدوزو التلاميذ بسلام أو يهز التلاميذ كلهم في دقة وحدة و يطير بيهم لرأس الجبل في أمان من الفيضان و سقوط الأقسام !؟ شفتوا لعارف أنه مكاين لا متابعة ولا محاسبة كيبقا يتريكل على عقولنا و حنا كنصفقو ليه بحال ;;;;;;;

  • أبو إيناس
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:39

    على المواطنين أن يطمئنوا، ستشكل لجنة للتحقيق في أقرب الآجال.. و ستعلن نتائج التحقيق لرئيس الحكومة في جلسة سرية ليقول مقولته الشهيرة: "عفا الله عما سلف "

  • SAMOUD
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:40

    شوف الصوره وقرا هاد الفقرة الأخيرة

    وأكد المتحدث ذاته سلامة الحجرات المدرسية والمكاتب وعدم تضررها، وأن تعليمات أعطيت لمرافقة التلاميذ وقت الدخول والخروج ضمانا لحمايتهم، مشيرا إلى أن استمرار الدراسة بالمؤسسة التعليمية لا يشكل خطرا على سلامتهم.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:44

    هناك مدرسة بمدينة القنيطرة غير مكتملت البناء منذ التسعينات بحي الرحمة ولا تزال الى اليوم عبارة عن أطلال فلتتحققوا من أسبابها.

  • النهب والإختلاس
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:44

    طبعا وكعديد من المشاريع في مملكتنا، نصف الميزانية المخصصة لهذا المشروع إختلست وذهبت إلى جيوب عدامى الضمير والنتيجة هي بناية غير آمنة وغير صالحة للإستعمال، على أولياء أمور تلاميذ هذه المؤسسة أن يسائلوا أنفسهم هل أبناءهم في أمان تحت سقف هذه البناية !!

  • عتيق
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:49

    نطلب تفعيل ألمحااااااااااااااااااااااااااااااسبة اللهم إن هذا منكر

  • Me again
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 16:51

    المشكل الحقيقي عند السياسيين و المسؤولين و المخططين و المهندسين و الموظفين و الأساتذة و العمال المغاربة و المغاربة عامة ليس هو الغش و السرقة و الكذب و الاحتيال و ما الى ذلك، و إنما راه مكيعرفوش، مكيعرفو والو، و معندهوم التجربة في التنسيق فيما بينهم! مكيعرفوش!

    شعار "مكتعرفوش!!!" هو الشعار الحقيقي الذي سيجعل ثورة سلمية نحو العدالة الاجتماعية و التنمية البشرية و الديموقراطية في المغرب العزيز.

  • عبدالرحيم
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 17:38

    تشديد المراقبة في البناء غير على المواطن البسيط اما في مشاريع الدولة فلا مراقبة غمض عينيك التصدعات بمجرد الانتهاء من الاشغال والمخفي بعد مرور اشهر اما ينهار او تظهر التصدعات في كل مكان والتقويم للمشروع يكون باهضا بعشرات الاضعاف ومال الدولة ينزف بدون حسيب ولارقيب والتعليم ينهار

  • reanime
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 17:44

    Vous vous étonnez de la qualité des construction ??? Juste une remarque le directeur régional du ministère de l'éducation affirme que l'entreprise qui a construit l'école a reçu 30% du montant du chantier comment voulez vous qu'une entreprise sérieuse vous construise une école avec du matériel de qualité si au bout de 4 mois apres l'inauguration n'ait reçu que 30%. L'entreprise pour qu'elle livre de la qualité il faut la payer il n'y a pas de secret et sinon ne cherchez pas c'est de la camelote que vous aurez.

  • لاتستهينوا بأرواح الناس
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 18:16

    وأكد المتحدث ذاته سلامة الحجرات المدرسية والمكاتب وعدم تضررها، وأن تعليمات أعطيت لمرافقة التلاميذ وقت الدخول والخروج ضمانا لحمايتهم، مشيرا إلى أن استمرار الدراسة بالمؤسسة التعليمية لا يشكل خطرا على سلامتهم.
    لازم تكون مسؤوليتك على قد فمك وأن تتحمل مسؤولية أرواح التلاميذ وكل من له صلة بالمدرسة. ونفهم من قولك الخطير هذا أنك تحاول الدفاع عن المقاول هذا يعني أنكما متواطآن في هذه المفسدة كيف يعقل أن تلعب بأرواح التلاميذ والعاملين في المدرسة وهذه الأخيرة حسب الصور أقل مايقال عنها آيلة للسقوط. وما يثير الإنتباه كذلك ماقيل على أن ماحصلت عليه المقاولة لا يتعدى 30% من القيمة الإجمالية للصفقة كأنه إنتصار ونسي مدى الخسارة بعد الهدم والبناء والترميم ولا ننسى الوقت حيث الغرامة في البلدان العادلة في بعض الحالات بالملايين عن كل يوم تأخير على تسليم المشروع.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 18:22

    لا نعرف لماذا المسؤولين في بلدنا لا يقومون بواجبهم ؟ غش رشوة فساد إداري صفقات مشبوهة أحجار دشنها جلالة الملك و مازلت في مكانها بنى تحتية مهترية وسخ في كل مكان تسول منحرفين مجرمين يجولون بالسيوف دون ردع شكاوي المواطنين لا احد يسمعها او يرد عليها فا لا يمكن ان يبقى الحال على ما عليه لا يتحركون و لا يحرسون ولا ينظفون ولا يزينون ولا ينضبطون و لا يحاربون المنحرفين ولا يشتغلون في المدن حتى يعلمون ان الملك سا يزور مدينة او قرية اليس هذا عملهم ان يقوموا بواجبهم كل يوم و في نفس النسق ويبقى شئ طبيعي عملي يومي دون ان تحركهم زيارة ملك البلاد؟ هل تضحكون على الشعب المغربي؟ الا تعلمون انكم مسؤولين أمام الله وأمام الشعب وان الوظيفة العمومية ليست ملك ابوكم؟ و انكم تاخذون رواتب من أموال الشعب من ضرائب و عائدات الثروات الطبيعية من فوسفات معادن و بحار المغرب؟

  • reeaaaza
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 18:35

    في الدول المتقدمة تنهار المدارس بسبب الامطار .هدا شيء عادي جدا.مادا نريد من المسؤولين ان يفعلوا. كان الله في عونهم

  • عبد القادر ناجي
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 18:40

    سبق لي أن اشتعلت بزومي يوم كانت اغلب المنازل وخصوصا 50 دار بدون ماء وكهرباء، ويوم شيد ملعب اصبح اثرا بعد تدشينه مباشرة واستخلص المقاول ومن معه الفاتزرة كاملة وووو

  • السلام
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 19:18

    المحاسبة ثم المحاسبة من ألف إلى ياء لا لسياسة عين شافت وعين ماشافت من:
    المهندس ، مكتب الدراسة ، النائب ، رئيس قسم الموارد وتتبع الورش وزيد وزيد. وكفى من الاستغلال العشوائي للمال العام بدون حسيب ولا رقيب.
    ولاكن أن الله خبير بما تعملون.

  • larbi
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 19:29

    il s'agit de la mauvaise gestion des responsables de l'éducation .il faut donner , donner c'est partout pareil .aucune entreprise ne pourra travailler sans donner en plus que les marché de l'éducation national sont toujours inclaires et sans spécifications techniques claires

  • مواطنة
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 19:45

    أولا حشومة نطلق عليها اسم مدرسة نموذجية !!!!!! وأما قول المسؤول في الوزارة المعنية"ان هذا الأمر مقصود لمعرفة مدى صلابة الأرضية … "أقول له "كما قالت المطربة نجاة اعتابو :هذه كذبة باينة !!!" ثم أضيف كفاكم تسامحا مع الفاسدين المختلسين !!!!!!!!

  • الملالي
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 19:51

    ها اللي خاص سي بلمختار يحاسب ويقدم للقضاء…كل من له علاقة بالمدرسة المنهارة…منك انت اسي الوزير وزيد..ماشي النائب اللي فضح التلاعبات وهده المدرسة عينة منها……..

  • المتفائل
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 19:52

    الغش ثم الغش هو السمة البارزة في انجاز مشاريع بميزانيات ضخمة ومن خلال الغش تمتلئ جيوب الغشاشين وارصدتهم البنكية غير مبالين بارواح الابرياء وبات الغش ماركة مغربية لا تنافسنا عليها اية دولة..وربما فهم المسؤولون ان الحديث النبوي "من غشنا فليس منا" معكوسا "من لم يغشنا فليس منا"

  • ali
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 20:12

    الآفة هي أننا امام منظومة فاسدة فليكن في علم الكل أن أغلبية المشاريع الخاصة ببناء المدارس تشوبها عدة خرقات تبدأ من طلبات العروض الى التسليم النهائي واغلبية المقاولات التي تفوز بعروض البناء في ضروف غامضة لا تتوفر فيها الشروط وتستفيد من الليونة في المراقبة من طرف كل المتدخليين الى حين انتهاء الورش وهناك مئات المؤسسات التعليمية التي بنيت او في طور البناء تشوبها اختلالات كبيرة ومنها من انهار آتنا البناء وتم التستر عليه من طرف الإدارة والدليل مدرسة ابن الهيتم بالرباط بيعقوب المنصور وهاته الاخيرة اوبتليت بمقاولتين الولى لم تتمم الى كتابة هاته السطور بناء ادارة من 90متر مند 2013 والتانية انهار السقف اتناء بناء وتم التستر رغم اصابة العمال وكل ما وقع فهو بمباركة المسؤولين بالوزارة فمابالك بالمدن الاخرى فما أحوجنا اليوم إلى الشفافية في المجال وللمقاولات الجادة ولها امكانيات و للمراقبة المسؤولة فالموضوع له ارتباط بلفدات اكبادنا فاتقوا الله فينا.

  • الطوفان قادم
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 20:13

    إنه البناء و التشييد و الإصلاح في زمن بنكيران ، المهم أن المدرسة بنيت مثلها مثل الجسور و القناطر المنهارة سابقا و هللت حكومة بنكيران و طبلت لإنجازاتها ، أما مدة الصلاحية و شروط السلامة فلا تهم ما دام المستفيد "البخوش" المغربي . فرنسا يوم رحلت تركت لنا طرقا و بنايات و قناطر من يراها يعتقد أنها بنيت للتو ، بل قبل فرنسا ، بنيت مدارس كان هم بانيها خدمة بلدهم بصدق و أمانة . يا إلهي ماذا نقول و مدرسة ابن يوسف بمراكش لا زالت قائمة شامخة على مر القرون و مدارس زمن بنكيران الأغبر تنهار بعد أشهر من بنائها ؟ أين هو دور الحكومة في المراقبة ؟ هل اقتصر دورها على مراقبة مداخيل المغاربة البسطاء و نهبها . على العموم نجدد التهنئة لمن صوت لبنكيران و لمن قاطع تصويت "التغيير" فالمغرب و الحمد لله سائر نحو الانهيار ديون قياسية ، بطالة متصاعدة ، قدرة شرائية منهارة ، تعليم في الحضيض ، أمن غائب و المسلسل لا زال مستمرا و ما دمنا قطيعا فلا ننتظر إلى سكين الجزار .

  • otmanefarouk
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 20:28

    علاه غير المدرسة كاينين بزاف ديال المؤسسات.بزاف ديال الطرقان .المشكل لي تنلقاوه وهو واحد كيغطي على الاخر خاص تكون عقوبة صارمة تعطى .لتكون عبرة للاخرين

  • محمد
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 20:34

    واضاف ارواضي ان المقاولة لم تحصل على مستحقاتها بعد وان المبالغ التي حصلتها لا تتعدى 30 % من القيمة الاجمالية للصفقة علما ان المشروع انتهت الاشغال به حلل و ناقش

  • الحيران
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 20:46

    ما أدهشني هو هذه العبارة: …مشددا في الوقت نفسه على أن هذا الأمر مقصود؛ وذلك لاختبار مدى صلابة البنية التحتية للمؤسسة في مواجهة مختلف الظواهر المناخية.

  • نبيل القنيطرة
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 20:47

    وذلك هو حال وزارة التربية الوطنية تصدعات و تشققات في كل شيئ حتى في القرارات و المناهج الدراسية أودي بلاد الزبل أو صافي
    وكيقول الأقسام و الادارة وستتابع الدراسة ولا خطر على التلاميذ واش هذا مجنون ولا كيفاش هذا راه خصو يمشي للحبس الى دخل شي واحد لمسرح الجريمة أو لا أطفال هاته القرية زايد ناقص تريب عليهم الأقسام ومنبعد يقول ليك ماصدقاتش و مكانش في الحسبان أن الغش وصل الى هذه الدرجة
    يجب اعتقال المقاول و المندوب ومكتب الدراسات المتتبع للأشغال
    ويتبجحون أنه يجب تمويل التعليم العمومي بأموال أولياء التلاميذ
    واش شفتي فيك المشكل كاين السي المكلف باللجنة اللي ماعرفت أش سميتها اللي كتشرح في التقييم من داخل برجك العاجي المكيف و وسط السكريتيرات و السكريتيرين و المستشارين اللي ما قاشعين والو غير حادكين فجميع اللعاقة في التقييمات الدراسات الخاوية ديالهم

  • موحى أوبابا
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 20:56

    مادام أنهم اعتقلوا فاضح زفت طريق إحدى الجماعات بآسفي بتهمة تعييب منشآت عمومية فلماذا لا يبادرون إلى اعتقال الأمطار بنفس التهمة؟ إنه الفساد والاختلاس والغش، ترى ماذا ستقولون لرب العالمين يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم؟

  • صابر
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 21:01

    بناوها بالرملة ، ما كايحشموش، و نهار توقع الكارثة تلقاهم هوما الاولين حاضرين يترحموا على الضحايا..

    بلادي نخلة باسقة..
    أكلوا كل ثمرها، قلعوا كل سعفها..
    و الألياف قشروها ..
    لا زالت واقفة أبية ..
    دخلوا كالدود في مسام الارض ينخرون جذورها..
    صاحت فيهم : أما يكفيكم ..
    لم يجيبوها، لأنهم مبرمجون على اجتثاتها..

  • mostafa
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 22:07

    Chers amis et compatriotes
    En absence de la punité ces dépassements ne vont pas s arrêter.
    le vol. le manque de conscience . et le absence du civisme tels sont les caractéristiques de la majorité des responsables qui détiennent les budgets des fonctionnement et de gestion colossaux. la semaine dernière au boulevard my smail à casa. Allez y voir ce bitume biodégradable qu ils ont utilisé. ce sont des tricheurs qui encaissent à la longueur de la journée les malédictions des automobilistes. Que des trous. Que des obstacles. Que des enterrements.Les casaouis souffrent énormément.

  • السلامة
    الجمعة 16 دجنبر 2016 - 23:39

    السلامة يا الله
    سبحان الله الاقسام مزال واقفين، معجزة هادي صافي اصلا المدرسة طولت راها مزال محسوبة على اللي بناها كيجربو فيها راش تصبر ولا لا لتقلبات الجو و التلاميد مزااااال متابعين الدراسة حتى هما كيجربوهم الى طاح شي قسم واش غادي يموتو ولا غير يتهرسو و يتجرحوا صافي، واااا تبارك الله على وزارة التعليم و صافي مقمرة ب 400 طفل، كلشي ديال الله

  • غيور
    السبت 17 دجنبر 2016 - 01:16

    إلى كل القراء , تمعنوا جيدا في ما سؤكد عليه ونشره بشكل مكثف . السيد المسؤول الإقليمي يعلل ما وقع بأنه مقصود لمعرفة صلابة ومقاومة المشروع لتقلبات المناخ . سبحان الله أصبحت مدرسة عمومية تستقبل 400 تلميذ صغير السن عبارة عن مختبر تقني للهندسة المدنية . هل يعلم وزير التربية ورئيس الحكومة بمثل هذه التجربة الفريدة من نوعها حيث أصبح التلاميذ فئران تجارب لمافيات الفساد طبقا لمبدأ برا ما برا من تما لمقبرة . إذا نجا المقاول ومن معه بفعلته فإن الأمور بخير , وإذا وقعت كارثة فإن المبررات كثيرة ومنافد النجاة للمجرمين متعددة ومتجددة .

  • marocain
    الإثنين 19 دجنبر 2016 - 00:07

    الامر عادي …..!!! ذهب مع الريح!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة