باحث: أحداث الريف تستوجب فهم الظاهرة الاحتجاجية بالمغرب

باحث: أحداث الريف تستوجب فهم الظاهرة الاحتجاجية بالمغرب
الثلاثاء 30 ماي 2017 - 06:00

تشكل احتجاجات منطقة الريف مناسبة لدراسة تطور العلاقة القائمة بين الدولة والمجتمع بالمغرب، ولاسيما بهذه المنطقة التي ظل تاريخ تواصلها بالسلطة المركزية موسوما بصراع خفي لا يمكن فهم مراميه وأبعاده دون النبش في حفريات التاريخ السياسي الذي لا يزال امتداده يتجسد في الحراك الاجتماعي الذي تعرفه مدن الريف.

ترتبط أحداث الريف بواقع موسوم بخصوصية ثقافية تجد مشروعيتها في تنظيم اجتماعي متميز بآلية التضامن الآلي التي تفسر طرق التعبئة ودينامية اشتغالها وتعكسه أيضا شعارات الحراك وسلوك المحتجين؛ حيث ركزت مطالب الفئات المحتجة على سنوات التهميش الاقتصادي والاجتماعي الذي عانت منه منذ فجر الاستقلال؛ إذ أصبح التهميش محددا أساسيا للذاكرة الجماعية والسياسية لأهل الريف، ويتم استحضاره بشكل دائم في كل المحطات الاحتجاجية بهذه المنطقة التي تشكل المظاهرات المستمرة بمدنها الرئيسية أحد أهم التحديات التي تواجه الأجهزة الأمنية على مستوى طرق احتوائها.

تكمن أهمية الاستحضار الدائم للتهميش والإقصاء التاريخي من طرف المحتجين في دوره التعبوي داخل سياق مقترن بالزمن الاحتجاجي. ولقد لاحظنا كيف كانت مطالب المحتجين مؤطرة بمصطلحات مثل التهميش والحكرة… ومنصهرة داخل قالب مفاهيمي ساهم في التجذر الاجتماعي لما نطلق عليه هنا بالعصبية الاحتجاجية؛ لأن الحراك الاجتماعي شكل فرصة لتأكيد النزعة ”المجالية والإثنية” للمحتجين. وللتعمق أكثر في فهم أسباب هذه النزعة، يتطلب الأمر هنا تحليل كيفية ارتباط شروط اندلاع شرارة الاحتجاج بعوامل السخط المتولدة عن ”عدم الاستفادة من خيرات المنطقة”، بحسب تعبير الفئات المحتجة.

الإشارة إلى هذه المعطيات تساعدنا على اكتشاف بعض أوجه التشابه في طرق ومرتكزات صناعة الفعل الاحتجاجي بين كل من الريف والأقاليم الصحراوية؛ إذ أسفر، مثلا، الاستثمار الاحتجاجي لمعطى الخصوصية الثقافية ”الصحراوية والريفية” في بروز ما يسميه علماء الاجتماع بالهوية النضالية التي لا تتميز فقط بجعل كل ما هو متعلق بهذه الهوية يعد بمثابة قضية “مقدسة”، بل تستند إلى المقوم الهوياتي كميكانيزم مهيكل للفعل الاحتجاجي؛ ذلك أن الزمن الاحتجاجي يصبغ على معطى الخصوصية طابعا حماسيا يلهب مشاعر المحتجين ويمنحهم المزيد من الجرأة. هنا تكتسي العلاقة بين “نحن والآخر” بعدا سوسيو-سياسيا يستمد تفسيره من الطرق التي يتم بواسطتها استحضار معطى وحدة الانتماء للثقافة نفسها وللمجال الجغرافي كمحرك مركزي في صناعة الاحتجاج وتطوير أشكاله التعبيرية.

كما نلاحظ أيضا العلاقة الجدلية التي تربط الفعل الاحتجاجي بمخرجات السياسات العمومية المتبعة في كل من الريف والأقاليم الصحراوية؛ حيث تلح مطالب المحتجين على ضرورة إعادة النظر في طرق تنزيل مشاريع التنمية وفق منظور يراعي أولويات المنطقة، كما تؤكد هذه المطالب على ضرورة محاسبة ”مفترسي التنمية”، أي المسؤولين عن تبذير المال العام. الأمر الذي جعل من الفعل الاحتجاجي، حسب هذا التصور، يعبر عن أزمة تتحكم فيها مجموعة من العوامل سوسيو-اقتصادية؛ ذلك لأنه ليس إلا نتاجا طبيعيا لانعدام التوازنات الاجتماعية والاقتصادية، ثم كذلك السياسية، ولإدراك المحتجين للأجهزة والأشخاص المسؤولين عن هذه الاختلالات. وبالتالي فإن تبلور هذا الإدراك هو ما جعل الممارسة الاحتجاجية تولد وتتطور في جو محفزات شديدة التعقيد ومتحينة لفرصة التعبير عن عدم الرضا على الوضع القائم.

أما في ما يخص المقاربة المعتمدة من طرف الدولة من أجل تدبير الاحتجاجات، فلا زالت أسيرة سياسة أمنية كلاسيكية تعتمد على استعمال القوة المادية الزجرية التي لم تسهم إلا في المزيد من تعقد العلاقات القائمة بين الدولة والمجتمع. ولقد زكت المعالجة الأمنية الصرفة للكثير من المطالب الاقتصادية والاجتماعية الطرح القائل بأن كيفية تفاعل الأجهزة الأمنية للدولة مع الاحتجاجات يؤكد فرضية كونها تشكل امتدادا ماديا وشكليا لنموذج الدولة العربية التي تمتلك الكثير من العضلات والقليل من الذهن، بحسب تعبير عبد الله العروي.

هذا ما يبرز لنا إشكالية عميقة متعلقة أساسا بكيفية تحديث وتطوير آليات السياسة الأمنية المتبعة وفق استراتيجية تواكب الديناميكيات والتحولات التي يعرفها المجتمع المغربي، خصوصا بعد ما تمخض الحراك الاجتماعي الذي عرفه المغرب سنة 2011 عن ميلاد حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي تجاوز سقف مطالبها ما هو اجتماعي ليستبطن مطالب سياسية كانت من قبل حكرا على الأحزاب السياسية والنقابات بالمغرب.

ويؤشر ذلك على تطور المحددات السوسيولوجية للحركات الاجتماعية بالمغرب، كما يبرر ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أهمية المتغير الديمغرافي في دراسة هذه الحركات. فقد واكبت الانتقال الديمغرافي مجموعة من التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي ساهمت في بروز الشباب كفاعل أساسي في الحراك الاجتماعي بالمغرب، مما يؤكد ضرورة دراسة الديناميكية السياسية التي شهدها ويشهدها الحقل السياسي المغربي في علاقتها السببية بالديناميكية الاجتماعية والديمغرافية، نظرا لدور هذه الأخيرة في زعزعة الأسس الذهنية والقيمية التي يرتكز عليها النظام الاجتماعي والثقافي المتمثل في ما خلصت إليه الدراسة التي أنجزها إمانويل تود ويوسف كورباج Youssef Courbage وEmmanuel Todd في تحليلهما لما يسميانه بالانتقال الديمغرافي في العالم العربي وانعكاساته على مسار الربيع العربي.

لقد أكد هذان الباحثان على دور الحداثة الاجتماعية والاقتصادية في تآكل بنيات السلطة الأبوية وانعتاق الشباب من التسلط الاجتماعي؛ وذلك بفضل ارتفاع نسبة تعليمهم وانفتاحهم على ما تقدمه لهم التكنولوجيا في مجال التواصل، ونخص بالذكر هنا الشبكات الاجتماعية.

تترجم طبيعة الاحتجاجات التي عرفتها بعض المدن المغربية منذ سنة 2011 وعيا شقيا أصبح يلازم المواطن في علاقته بمؤسسات الدولة، وتمثلاث اجتماعية جديدة للسياسة وللفعل العمومي الذي أصبح تقييمه يشكل أحد مظاهر الاهتمام المتنامي بكل ما يتعلق بالتنمية المحلية أو الجهوية. تحول هذا الاهتمام بالشأن المحلي إلى موعد مع ممارسة السياسة ولكن وفق شكل احتجاجي تعبر مضامينه عن ميلاد فاعل سياسي جديد متعطش للمشاركة السياسية حسب تصور يهدف إلى إحداث قطيعة مع كل الأشكال الكلاسيكية للالتزام السياسي.

ولذلك يجب تفسير الفعل الاحتجاجي كأحد الأشكال غير التعاقدية للممارسة السياسية التي تفسر في الوقت نفسه أسباب أزمة السياسة والأحزاب السياسية التي غدت عاجزة أكثر من أي وقت مضى عن لعب دورها التأطيري والسياسي؛ حيث لم تعد سوى مقاولات انتخابية لا تهتم بمشاكل المواطن إلا أثناء الزمن الانتخابي عبر الاستغلال السياسي لهموم المواطنين الاقتصادية والاجتماعية.

إن تطور الفعل الاحتجاجي وتأويل دلالاته المادية والرمزية يفترض كذلك ربطه بسياق التراجع التدريجي عن مكتسبات دستور 2011؛ لأن هذا الأخير جاء متضمنا للكثير من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وكذلك السياسية التي من المفترض أن يشكل الالتزام بها فرصة ووسيلة لإعادة مد جسور الثقة بين المواطن والدولة، إلا أن طرق تنزيل مقتضيات هذا الدستور لم تستطع بعد أن تدفع بعجلة التغيير السياسي إلى الأمام وتسرع من وتيرة دمقرطة النظام السياسي، بل أصبحنا نشهد مسارا تراجعيا يعكس طبيعة العراقيل التي يصطدم بها مسلسل بناء الديمقراطية بالمغرب.

لذا يجب قراءة أحداث الريف في إطار هذه التراجعات التي ألقت بظلالها على مسار الانتقال المغربي وأعادت الراهنية للكثير من الأسئلة المتمحورة أساسا حول مستقبل بناء دولة المؤسسات بالمغرب؛ إذ لازال الإرث المخزني يقف عائقا أمام كل محاولة تبتغي دمقرطة بنيات الدولة المغربية.

إن الانتقال من الدولة المشخصنة إلى الدولة الممأسسة يتطلب إعادة النظر في طرق اشتغال أجهزة الدولة، مع إعادة الاعتبار للقانون وللمواطن. هذا الأخير الذي أصبح يفقد تدريجيا الثقة في مؤسسات الدولة، وهذا ما قد ينتج عنه تآكل مشروعيتها.

*أستاذ في العلوم السياسية بجامعة ابن زهر باكادير

‫تعليقات الزوار

30
  • العلم المغربي أحمر بنجمة خضراء
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 06:13

    حق الاحتجاج يضمنه الدستور لكن لا بد من رخصة السلطة كما هو معمول به في جميع دول العالم المتحضر لتفادي الفتنة .
    نعم للمطالبة بالحقوق لا للمساس بأمن ورموز الدولة.
    الحرية لا تعني الفوضى !
    عاش المغرب ولا عاش من خانه !

  • حنان
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 06:21

    المخزن صعد الموقف باعتقال الناشطين كيف يتم تجاهل مطالب السعب و االدهب المغري يهرب و مداخيله عوض عن يعود على الشعب يدهب لارصدة خاصة في اندورا و بناما

  • طنجاوي مع الريف
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 06:53

    انا مواطن مغربي من طنجة اتعاطف مليون في المئة مع الزفزافي ، كل الطنجاوييون ورائكم يا اهل الحسيمة شكواكم هي شكوانا ، القصة اصبحت دولية كلما قمع المخزن كلما دولت القضية ىكثر ، المخزن يجر الحراك من مطالب اجتماعية الى السياسية ، بسبب تصرب جهتر المخابرات الغبي

  • amal
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 06:56

    للأسف هذه نتيجة إستحواذ المسؤولين علي المال العام وعدم المحاسبة والمعاقبة غنم تبعث في خيراتنا من غير راعي .. هاذا يحدث في بلد يبعد عن أروبا ب 12 كلم …

  • الباشا
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 06:57

    وااااااو اعتقال السيد من اجل مستشفى و جامعة ؟ كيف وصلت دولتنا لهدا الانحطاط

  • السويسي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 07:01

    تم الاسقاط و اصطياد الزفزافي في المسجد و لكن هذا الحراك في الريف الدي انتقل الى مدن أخرى لن يتوقف الى بتدخل الملك و محاسبة كل من نهب الريف و بناء مستشفى صرطان و جامعة متعددة الاختصاصات في نظري هذا قد يمتص الغضب نوعا ما

  • احمد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 07:08

    منذ الاستقلال تعرضت منطقة الريف الى التهميش والعمل على تسهيل تهجير سكان المنطقة نحو أروبا ووصفهم من طرف الملك الحسن الثاني بالأوباش اما المناطق الجنوبية ومنذ استرجاعها سنة 1975م تعرضت خيراتها الى اقتصاد الريع استفادت مازالت تستفيد منه فئة قليلة على حساب اغلبية ساكنة مناطقنا الجنوبية

  • mehdi
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 07:13

    الملف المطلبي الذي يقدمه هؤلاء الناشطون، رغم شرعيته الثابتة، فهو ليس بهذه الإلحاحية التي تجعلهم لا يبدون أي نوع من المرونة أو الصبر، حيث أن هؤلاء أغلبيتهم ليس له أي فائدة مباشرة تذكر من بناء جامعة، لأنه فوت فرصة التعليم، وحتى السرطان ليس بهذه الوبائية وإلا لما استهانت الدولة بمطلب المستشفى، فنحن ليس إزاء قرية نائية تفتقر لمدرسة ومستوصف وطريق، وإلا لكان عارا على الوفد الوزاري الرجوع إلى الرباط دون تحقيق المطالب،لكننا أمام مدينة تتوفر على ENSA وENCG في طريق الإنشاء مما يجعلها من المدن المهمة في نظر الدولة، وهاته الأخيرة وعدت بإنشاء جامعة متعددة الاختصاصات رغم أن المشكل ليس في بناء البنايات ولكن في وجود عدد طلبة كاف لفتح جامعة جديدة وكذلك وجود أطر للتدريس مستعدة للعمل بالمدينة ومتوفرة بشكل كاف، ونحن نرى كيف أن بعض شعب الماستر تفتح وطلبتها يعانون غياب الأساتذة لارتباطهم بالتزامات عديدة. أما التشغيل، فالدولة ماعليها إلا توفير البنية التحتية وتحفيز المستثمرين للقدوم للمدينة وفي هذا عليها بذل جهد مضاعف. وفوق هذا كله،هل مزال هناك من يحلم ب SMICفي هذه البلاد.
    #الهربة ــــ لمن ــــ استطاع .

  • La Punition du Rif
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 07:29

    l Etat marocain a appliqué 3 stratégies pour punir et marginaliser le Rif:
    1. Généraliser la culture du kif à l ensemble de la region alors que cette culture était limitée à Ketama. résultat le maroc est 1er exportateur mondial de drogue. mais la majorité des paysans ont fait de la prison ou moisissent dans les prisons. leur crime ils ont cultivé le chanvre. l Etat n a fait aucun effort pour encourager des cultures alternatives.
    2. Préserver l existence au Rif de colonies espagnoles. plus de 60 000 personnes font de la contrrbande avec les marchandises de Sebta et Mlilya. on peut estimer que cette activité fait vivre plus d un million de personnes..
    3. Vider le Rif de ses habitants en imposant des conditions de vie intenables pour pour la population à immigrer. Ainsi la majorité des marocains en Europe sont originaires du Rif.

  • anas
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 07:38

    مسؤولين ليس لهم روح الوطنية نزفو أموال الدولة يأتون ويرحلون لا مراقبة ولا محاسبة وإذا تكلمت وعبرت عن حقك بسلم يقولون لك" أتريدنا أن نكون مثل سوريا"؟؟ مالي ومال سوريا ؟ أ نا أ عيش بلقرب من أروبا أشم كل صباح رائحة الدمقراطية و الحة و القانون

  • جمال
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 07:51

    لقد فقد الشعب الثقة في مؤسساته الدستورية لكثرة الوعود الكادبة في حين نجد ان الاثرياء في المغرب اغلببيتهم بسبب الريع الاقتصادي وهدا من اهم اسباب تدمر الشعب وعليه فيجب محاسبة المتسببين في هدا وارجاع مااخدوه الى الشعب حتى يسترجع الثفة في مؤسساته

  • عبدالله
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 07:56

    شكرا لك ايها الباحث الكريم​. سبب المظاهرة معروف ومقبول ولكن الكيف غير معقول فرفع اعلام غريبة وشعارات غير مسؤولة أمران مستفزان المواطن وللدولة وكذا لمعضم الحسيميين. فهل انتفضت المدينة كلها؟

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:15

    الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية مقرونة بفساد المؤسسات تسلط اللوبيات عدم الشفافية أو قلتها في مصير الثروات، هي بمثابة قنبلة موقوتة، كانت أن تنفجر في أي وقت، ناصر الزفزافي قام بعمل جبار في توجيه وتحصير المطالب وأشكال الاحتجاج التي كانت لولاه وتمسكه بالثوابت لتحولت الأوضاع إلى ما لا يحمد عقباه، يمكننا أن نقول انه قام بتحسيس المواطنين في التضامن والتماسك، رغم أنه كانت هناك اتهامات خطيرة ولا مسؤولة تجاه الحراك، لقد أعاد الكرامة للمواطن المغربي وأعاد الاعتبار لكل مستضعف. نحن معك يا ناصر لقد انتصرت وانشكشف الباطل

  • مغربي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:27

    الناس لي تاتگول سلمية،واش بنادم هار الحجر او تايصفت على البوليس،زيدكم اشنو درتو لبلاد باش تعطيكم،راه السواسة هم اكثر من كيخلص الضرائب،او مبغينا الا الامن.راه الا مكاينش الامن غايجي بنادم ادخل لمحال و الدار ديالك أو مكاينش لي دوي

  • Observateur
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:32

    Il n'y a rien a comprendre c'est un phénomène psychologique animalier les jeunes adolescent agissent comme une gang de rue pour se défendre contre un autre gang qui est l’état dans leur inconscient et il vont toujours suivre un leader comme chez les animaux comme dans ce cas de zefzafi . car il leur donne l'impression qu’il est le alpha male(opposé de femelle) et comme ils sont pas des leader alors ils s'identifient a lui comme pour dire regarder moi je suis comme zefzafi . la preuve c'est que la plupart ne le connaissent même mais ils le suivent comme même ..Demander a n’importe qui parmi eux de te donner son programme pour demain ou la semaine prochaine il répondra pas . demande a n'importe qui de te donner un seul hadith avec son origine il répondra pas . demander a n'importe qui s'il a déjà fait du bien envers quelqu'un ou envers son pays il répondra pas demander a n'importe qui s'il a un projet il répondra pas . donner a n'importe qui un visa il ne restera pas une second

  • test
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:35

    ان يكون المغربي بورجوازي و يعارض الحراك في المغرب, فهذا شيء عادي. فهم يدافعون عن مصالحهم.
    لكن ان يكون من الطبقة الكادحة, و يعيش علا فتاتهم ويدافع عنهم وعن امثال (اخنوش) ايضا, فهذا هو الدل بعينه

  • tetouani 2
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:48

    comment voulez vous que les marocains ne sortent pas à la rue pour protester? De plus en plus de despotisme et de favoritisme. Quelques noms s'emparent des richesses et ressources du pays et osent maintenant s'attaquer aux biens des particuliers pour s'enrichir d'avantage au détriment d'une majorité écrasée par la machine administrative autoritaire makhzenienne avec walis, bachas, quaids,… au service des affairistes suceurs du sang des marocains. De plus en plus de différences entres les classes sociales et de plus en plus d'exactions et d'expropriations de terrains des humbbles et modestes. A tétouan une vraie razzia orchestrée par le wali . ce sont 1600 hectyares de spoliés e qui vont être cédés à des puissants de l'immobilier et des affaires. En plus interdiction absiolue de manifestation sinon intervention del baltajia. Al hogra.

  • خالد التماري
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:49

    السلام .والله مابقيت فاهم حاجة .بغينا الحقوق عطاونة مدة باش تنجز . مابغيناش هدك الحقوق .بغينا المناضلين بحال الزفزافي هما اللي يتحاورو ماشي المنتخبين . وفين باغين توصلو هاد البلاد راه هادشي غادي يوصل لشيحاجة خايبة .

  • سام
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 09:01

    ما يجري في الريف و في الصحراء و سيدي افني و مدن الشمال هو بتفاوتات بين هذا و ذاك من مخلفات الحقبة الاستعمارية الاسباني بالمنطقة الخليفية بشمال المغرب حيث عمد الاسبان على زرع في ساكنة هذه المناطق النزعة القبلية بروح أنانية متكبرة نحو توجه انفصالي بغية بسط نفوذه الاستعمارية التي ترتكز على مبدا فرق تسود مستغلة تواجد السلطة الشرعية للبلاد في المنطقة تحت النفوذ الاستعماري الفرنسي كما عمد الاستعمار الاسباني في هذا الإطار فرق تسود على السماح للخطابي بتأسيس مشروع جمهورية الريف مخترقة بذلك بنود معاهدة الحماية مما دفع بفرنسا الضغط على إسبانيا للقضاء على المشروع الانفصالي الريفي الذي ترعرع في عقلية أهل الريف بعد ان تعمد الاستعمار الاسباني على نسج أسطورة البطل الخطابي و هذا ما يحصل الآن في الحراك الريفي أساسه تعلق أهل الريف باسطورة الخطابي التي صنعها و حطمها الاستعمار الاسباني لا دخل للدولة المغربية فيه

  • محمد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 09:05

    ✅ لا ندري كم وكم من مظاهرات قامت ، وقتل فيها قتلى كثيرون جداً ، ثم بقي الأمر على ما بقي عليه قبل المظاهرات… الإمام الألباني الهدى والنور شريط ( 210 )
    ✅ الإنكار على الملوك والولاة بالخروج عليهم أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر ..إبن القيم
    ✅" الصبر على طاعة الإمام الجائر أولى من الخروج عليه ؛ لأن في منازعته والخروج عليه :
    • استبدال الأمن بالخوف• وإراقة الدماء• وانطلاق أيدي السفهاء • وشن الغارات على المسلمين• والفساد في الأرض ".القرطبي

  • محاربة الفساد هي محاربة الفتنة
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 09:21

    نحن المغاربة نريد ان تنتهي "الفوضى"، وان لا نعيد مرة ومرات اخرى، "اكديم ازيك"، لا في الشمال ولا في الجنوب. والطريق الوحيد الاوحد السالك للقضاء على الفتنة، هو القضاء على الريع والفساد، وانهاء اسطورة "خدام الدولة"، التي تفعل ما تفعل من المخيلة الشعبية وتلهب المشاعر والعواطف، كما تلهب الممارسات السياسية "اللاديموقراطية" جيوب وعيش وكرامة المواطنين، فاذا التهبت المشاعر والقدرة الشراءية في الان نفسه، احترق الجميع.
    فمحاربة الفساد هي محاربة الفتنة.

  • العلم المغربي أحمر بنجمة خضراء
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 09:47

    حق الاحتجاج يضمنه الدستور لكن لا بد من رخصة السلطة كما هو معمول به في جميع دول العالم المتحضر والديموقرطي لتفادي الفتنة .
    ومن يخالف القوانين المعمول بها بحجة حق التظاهر فسيكون مصيره محاكمة عادلة.
    نعم للمطالبة بالحقوق لا للمساس بأمن ورموز الدولة.
    الحرية لا تعني الفوضى !
    إما مواطن متحضر أم مواطن ….

    عاش المغرب ولا عاش من خانه !

  • محمد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 10:00

    مصير الحراك الشعبي إثنين لا ثالث لهما إستمرار الإحتجاجات إلى غاية إستجابة الدولة لمطالب الساكنة وإما إستمرارها إلى غاية إعتقال أخر ريفي

  • سيمور
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 10:34

    بلا هضرة بلا كترة التحاليل الناس شبعات و ملات من الراحة و تتقلب على التغيير كما كان وصافي،الناس ما حامدنش الله بالنعمة اللي تيتنعمو فيها،ملي انسان تيخرج ما خايف مازالو،ملي الاسواق عامرين و الماكلة موجودة و لابلاج عامر الطموبيلات موجودين و المطاعم عامرين و الناس لابسة و حاطة و واكلة الغلة و تتبدل التليفونات و طابليتات و تدير السيلفيات….
    بالسيف لبراهش ما يضصرو ماداز عليهم محنة ولا عذاب،دايرين تلفونات تيدخلو ليوتوب و الفيء سحابهم ولاو عارفين كلشي وحنا اللي مقلوبة علينا القفة..
    ولاو لبرهوشات تيديرو الحلقة و المساليين تيتفرجو فيهم وكلشي بغا لفلوس و الحقد على الاغنياء و كلشي عندو كلشي و كلشي جيعان..
    ولكن الله تعالى ملي تيعطي الانسان نعمة و ماتيعرفش بحقها تتحيد ليه..
    ويلا كانو القاسدين داو ذنوب هاد لبلاد راكم الفوضاويين بحالهم تتجنيو على بلادهم شي ما حسن من شي..
    نتوما عنصريين و الدوبة لكم بالمرصاد
    هذا زمان ما خليتو فيه القيمة لا للوالدين ولا لبلاد و لا الارض ولا الدين ولا والو الله ياخد فيكم الحق

  • كوكو كونيتو
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 10:55

    الى مغربي ياكما اودي خايف على لهرايا ديالك اما الضريبة راه اخر عامل واخر موضف كاياخدوا ليه اكثر منك انت مول لهري كايدور العام وكادبدا تجبد في الوثاءق الضو الماء التليفون لانترنيت ولو ماعندك مادير بيه السيارة كل عام اتبدلها وحتى هي ادخلها مع الوثاءق اما انت امعمر لهري ب500مليون كتخلص ضريبة 6000درهم للعام الموضف والعامل كايعطوا اكتر منك الضريبة الدليل انا عارف غير عمال الفوسفاط كيضربوهم للنيف كل عام واللي بقا يزفوا علي في لبريم اخر العام اما الى زاد شي سويعات زيد الما زيد االدقيق واباركة من لقوالب

  • حسيمية
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 11:21

    لماذا تقارن سكان الريف بسكان الصحراء وفي هذه الضرفية بالذات حراك الريف ليس منغلقا على أهل الريف كما تتصورون بل شارك فيه كل المغاربة تقريبا سكان الريف ليسوا بمنغلقين ولا متعصبين علاقات المصاهرة تجمعهم بكل ربوع المملكة (غير كونو هانيين)

  • العلوي أحمد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 13:30

    بسم الله الرحمن الرحيم، الاحتجاجات ظاهرة صحية تحيي المجتماعات وتبعث الروح داخل الدولة بكل مكوناتها، ولكن أن تتوافق مع أحكام الدستور والقوانين الجاري بها العمل، ولكن للأسف أن الاحتجاجات في الوقتنا الحاضر تتموقع بين طودين متعارضين، الأول الخروج عن المتعارف به في الاحتجاجات واستغلال البعض لهذه الاحتجاجات لإثارة الفتنة والثاني أن هذه الاحتجاجات قد تؤدي إلى أوضاع مشابهة بدول أخرى من فوضى واضطرابات تغرق الدول في انعدام الأن.
    وبالتالي فيجب فهم هذه الظاهرة الصحية، فللأسف أن الذين عليهم دور تأطير هذه الاحتجاجات يعيشون في غيابات جب عميق والمقصود هنا الأحزاب السياسية التي لا زالت تعيش في ظلمات الماضي تاركة المسؤولية الملقاة على كاهلها والمهم بالنسبة لهذه الأحزاب هو ما الحسابات الضيقة وما تستفيد منه من اصوات في الانتخابات، لابد للمغاربة أن يقوموا بتشكيل أحزاب جديدة من مواطنين شباب يواكبون طموحات ملكهم وتركن الأحزاب الموجودة حاليا في رفوف التاريخ.

  • bilal
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 17:30

    pourquoi l etat du maroc refuse d organiser un referendum pourque les gens exprimenr leurs avis sur le maintien ou non au sein du regime du rabat

  • intidam
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 20:50

    كلنا نريد تخسين الوضع وتحت المغربي وليس بالطريقة الهمجية الحسيمية انها الخيانة

  • Issam oakenshield
    الأربعاء 31 ماي 2017 - 05:49

    إن تأزم الاوضاع السياسية ببلادنا أثار سلبية على الفرد فهي تولد في الفرد أفكار ميالة الى العنف وإن مواجهته بالمثل قد يزيد من بؤرت التوثر لذالك يجب إحتواء الأزمة قبل ان تتفشى وأن تخرج عن السيطرة كما سبق ورأينا في منطقة الريف وبنظري هذا التصرف ليس عقلانيا مع إحترامي لساكنة الريف.مواجهة أفراد الشرطة ورميهم بالحجارة يدل على الإنعدام الفعلي للوعي السياسي فما ذنب الشرطة فقط يمارسون مهمتهم حفظ الامن والاستقرار. لا شأن لهم في تردي الاوضاع السياسية، ولا دخل لهم في ذالك واجبهم ينحصر في حفظ الامن و النظام العام . والأوضاع قد تزداد سوءا إن لم يتم التعامل بحنكة مع الامر والا تفشى هذا في سائر أرجاء البلاد والخطير في الأمر أن نلاحظ تقسيم للمجتمع المغربي وأن يثرتب عن هذا التقسيم صراع بين الأفراد يتكون في بادئ الامر بمشادة كلامية و مخاصمات بين الافراد ثم لينتقل الوضع الى مواجهات عنيفة (الضرب الجرح …)

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة