باحث مغربي يناقش إشكالية فسخ الكراء التجاري

باحث مغربي يناقش إشكالية فسخ الكراء التجاري
صور: هسبريس
الأحد 27 يونيو 2021 - 09:22

احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية، السبت، مناقشة أطروحة بعنوان”La résiliation du bail commercial en droit marocain et francais”، نال على إثرها الباحث المغربي محمد بن رضى بنمهدي شهادة الدكتوراه في القانون الخاص بميزة مشرف جدا.

هذه الأطروحة التي عرضت ونوقشت باللغة الفرنسية تحت إشراف أستاذ التعليم العالي جمال النعيمي من كلية الحقوق بمراكش، وأمام لجنة المناقشة التي ترأسها محمد ريكار، الأستاذ بالكلية ذاتها، وعضوية محمد النخيلي ومراد بوستة من المؤسسة العلمية عينها، ومحمد سكام من كلية الحقوق بالدار البيضاء، تناول فيها الباحث إشكالية الكراء التي تطرح تحديات عدة على المستوى الاقتصادي وفي مجال الاستثمار.

وأشادت لجنة المناقشة بهذه الأطروحة التي قارب فيها الباحث، وهو نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، موضوعا يفرض نفسه بقوة على مستوى الاستثمار وخلق الثروة؛ إذ أقر كل المتدخلين براهنية الإشكال الذي سلطت عليه الضوء، وإمكانية فتح حدود ومحاور أخرى من خلال البحوث القادمة.

وأشار رضى بنمهدي إلى أن مقاربة موضوع فسخ الكراء في القانون التجاري المغربي والفرنسي لها أهميتها وراهنتيها لأنها تشمل ما هو اقتصادي، وهذا الأخير له علاقة وطيدة بالاستثمار الأجنبي داخل المغرب ورؤوس الأموال المحلية، وقال: “حاولت معالجة الإشكال من زاوية قانونية وقضائية، بحكم عملنا بالمحاكم المغربية الذي قربنا من بعض الإشكاليات، وبفعل شغف البحث حول المستجدات العلمية في مجال القانون”.

وأضاف أن “هذه الأطروحة أجابت عن بعض الجوانب المرتبطة بإشكالية فسخ الكراء الذي يهم عموم المواطنين، وخاصة فئة المستثمرين الذين سيوفر لهم البحث معطيات تفيدهم قبل الاستثمار وبعده”، موردا أن “المشرع عليه أن يشرع بإشراك الجسم المهني بالقطاع الذي يود التشريع له للاستفادة مما يراكمه المهنيون، لأنهم أدرى بمشاكلهم، ومن أجل الاطلاع على الحلول والمقترحات”.

وأبرز الباحث أن “المغرب يتوفر على ترسانة قوية من التشريع، لكن تطور الواقع يفرض مواكبته بتحيين القوانين لتسهيل حركية المنظومة الاقتصادية التي لا تعرف التوقف”.

‫تعليقات الزوار

5
  • كمال
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:47

    ماهي الاظافة النوعية، والاقتراحات الذكية التي أتى بها البحث لكي نطلع عليها ونستفيد اكثر. على المشرعين حكومة وبرلمان أن يشركوا أصحاب التخصصات والممارسين الكفوئين بالقطاعين الحكومي والخاص عند انتاج ومناقشة القوانين.

  • النقد الذاتي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:09

    نتمنى أن تناقش في القريب العاجل اطروحة تنبه المشرع المغربي إلى سن قوانين صارمة ضد ممارسي السحر والشعوذة والدجل وضد كل من يكون سببا. لأن هذه الظاهرة الشنيعة استفحلت داخل المجتمع ودمرت اسرا وخربت عقولا وأفلست تجارا واوقعت حالات اغتصاب وحمل غير شرعي

  • محمد جام
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:16

    الكراء كله مشاكل و خاصة بالمغرب. لتدخل الدولة بالعقد. و عدم التزامها بالعرف. فالعقد شريعة المتعاقدين، فنجد المتعاقدون يتجهون للعرف و يتلاعبون بالقانون.

    حتى لا يفقد المالك الاصل التجاري.

  • youback
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:31

    تحية للشاب موضوع مهم نتمنى دعم البحت العلمي والابتكار خاصة

  • أبو أيمن كاني
    الأحد 27 يونيو 2021 - 15:19

    حتى وإن جاء هذا البحث بأفكار إيجابية وأضاف حلولا للمشرع . فسيبقى رهين رفوف الأرشيف مادامت التبعية هي المسيطرة على العقلية المغربية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب