باحث ياباني يحمل الجزائر مسؤولية جرائم البوليساريو

باحث ياباني يحمل الجزائر مسؤولية جرائم البوليساريو
الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:51

حمل رئيس المركز الياباني للدراسات المغربية ماتسوموتو شوجي الجزائر مسؤولية الأخطاء والمخالفات والجرائم التي ترتكبها جبهة البوليساريو.


وقال ماتسوموتو، في تصريح صحفي عقب استقباله يوم السبت الماضي رفقة وفد من الأساتذة الباحثين من طرف والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء عامل إقليم العيون محمد جلموس، “إن الجزائر باعتبارها الدولة الراعية والداعمة والممولة لهذه الحركة هي التي تتحمل أخطاء من هذا النوع، كما أنها هي المسؤولة من الناحية القانونية“.


وشدد ما تسوموتو (استاذ القانون الدولي المقارن) على أن التجاوزات التي تم تسجيلها مؤخرا في مجال حقوق الانسان ضد الصحراويين بمخيمات تندوف، والمتعلقة منها على الخصوص باختطاف السيد مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، وكذا منع 20 شخصا من الاستفادة من عملية تبادل الزيارات العائلية، واعتقال مجموعة من شباب قبيلة سلام “تقتضي تقصيا وتحقيقا دقيقا”، خاصة من الجانب المتعلق بقانون مسؤوليات الدول وتحديدا مسؤولية (البوليساريو) ثم المسؤولية الدولية للجزائر في هذه الخروقات.


ودعا مجلس الامن الدولي الى “عقد جلسة خاصة لمساءلة الجزائر على خرقها للقانونين الدولي والإنساني سواء باعتبارها الطرف الأساسي في النزاع أو من حيث عدم احترامها للالتزامات التي تفرضها الاتفاقيات الدولية المتعلقة باستقبال واحتضان مخيمات اللاجئين“.


وعلى صعيد آخر، عبر ماتسوموتو عن إعجابه بمظاهر التنمية التي تحققت بمدينة العيون، وبما تشهده هذه المدينة من توسع عمراني.


وأشار إلى أن البنية التحتية التي تتوفر عليها المنطقة ستساهم في انجاح مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لانهاء مشكل الصحراء. من جهتها، أبرزت رئيسة قسم الدراسات الاعلامية بجامعة هاجورومو ة كي ناكاغاوا، أن الاقاليم الجنوبية للمملكة اصبحت بفضل جهود التنمية مراكز حضرية جد متطورة تتوفر على كل شروط الحياة العصرية.


ونددت ناكاغاوا، وهي مديرة الشؤون العلمية بالمركز الياباني للدراسات المغربية، بهذه المناسبة، بعملية تحويل المساعدات الانسانية الموجهة للمحتجزين بمخيمات تندوف من طرف “قيادة البوليساريو”، مبرزة أن خطاب هذه “القيادة” ومواقفها لا تعكس الارادة الحقيقية لسكان هذه المخيمات.


وبعد أن ذكرت بأن غالبية الصحراويين يساندون مقترح الحكم الذاتي، دعت منظمة الأمم المتحدة إلى التدخل لتمكين الصحراويين بمخيمات تندوف من التعبير عن وجهة نظرهم بكل حرية حول هذا المقترح.


وقد شكل هذا اللقاء مناسبة اطلع خلالها الوفد الياباني، الذي حل مساء الجمعة الماضية بالعيون في إطار زيارة دامت يومين، على تطورات القضية الوطنية والتزام المغرب الصادق بإيجاد حل لهذا النزاع الاقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وكذا على المجهودات التي قام بها المغرب في مختلف المجالات للرفع من مستوى التنمية بالأقاليم الجنوبية.


ووقف الوفد خلال اللقاء الذي جمعهم مع ممثلين عن جمعيات حقوقية وعائدين الى أرض الوطن على الانجازات التي حققها المغرب في مجال حقوق الانسان والديموقراطية التي أصبحت واقعا ملموسا بالاقاليم الجنوبية.


كما اطلع من خلال شهادات عدد من العائدين الى ارض الوطن على الوضع المأساوي في مخيمات تندوف والانتهاكات المتواصلة لحقوق المحتجزين في هذه المخيمات.


وكان الوفد الياباني قد زار صباح أمس عددا من المنجزات السوسيو اقتصادية والثقافية بالعيون.

‫تعليقات الزوار

7
  • أسد الأطلس الصحراوي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 00:03

    المعروف أن حكام الجزائر وجنرالاتهم العسكريون ، قد عرفوا من كل رؤساء الدول ساء العربية والإسلامية وكل رؤساء الدول الغربية والشرقية ، يعرفون أن الجزائر هي الظالمة والمسيرة للبولساريوا المتطرفين ، وأغلبهم مرتزقة من دول الصحراء الكبيرة بإفريقيا وغالبيتهم من مالي والنيجر والجزائريين طبعا ، ومعهم ضباط من العسكر الدزائري يدربونهم على ما تبغيه حوكمة الجزا ئر ويراقبونهم حتى لايتسربوا للمغرب بأسلحتهم التي هي من الأسلحة العسرية للجزائر .
    الآن على الجزا ئر أن تعد للطريق الصحيح وعليها أن تعترف بالحقيقة وفوق ذلك ، عليها أن ترد للمغرب ما إغتصبته له من الأراضي المغربية أبتداء من تندوف وبشار وتوات وبنتلي وغيرهم من المناطق الأخرى ..عندها يمكن للمغرب أن يسامحها فيما فعلته بالمغرب ودمرت له اقتصادا كبيرا من الخسائر في الأموال ، وعليها أن تعترف أنها أضاعت للشعب الجزائري حقوقه الحخقة ، ولكل المغاربة الذين طردتهم من الجزائر وبدون حتى أثاثهم المنزلي وشردتهم وعا ئلاتهم من مناظزلهم وممتلكاتهم التي ملكوها بجهودهم وعملهم ، وهذا كذلك تعرفه كل دول العالم .الله ناصر للمظلوم ، وناصر للحق ، وسوف يعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ..صدق الله العظيم .

  • بنادم
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 00:07

    هدا ياباني رغم ان عينيه ضيقتين لم تحجب عنه مسؤولية النظام القزائري في خلق هدا الكيان الوهمي ودعمه

  • مول البلاد
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:57

    مالك اصاحبي واش انت مغربي ولا غير مسيف ارانا اسيدي شهادة وخا تكون جايا من لوسوطو… مع راسك شكاتشوف زعما لضاعت الصحراء المغرب غيكون مستقر ولا بغي الخدمة في المغرب شمن مخزن ولا ضباب الصحراء هي المستقبل هي الاستقرار في المغرب دور هد الكلام في راسك وجاوبني

  • مناضل
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 00:01

    دولة الخارجين عن القانون او الكوبوي.يقتلون ويغتالون ويسجنون. لاأحد يحاسبهم.
    من قتل خمسمائة الف جزائري لانهم صوتوا للتغيير يستطيع ان يقتل الملايين للبقاء في السلطة.
    صدامات شمال افريقيا يوجدون قي المرادية.
    ولا تحسبن الله غافلا…لآية

  • akherraz
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:53

    اعتقال ولدسدي مولود عرى الاطروحة الزائفة للجزائر ومعها دميتها بولزاريو

  • عربي
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:59

    poste 3
    والله لا حشومة عليكم…رجعات دزاير اكبر عدو ديال المغريب ياك؟وا باز!!! ليهود وخا يعملو فيكوم لي بغاو ماشهوماش الاعداء ديالكوم! وا توما رجعو لله و بركاكم من هذ الحث على الكراهية مع خوتكم!
    و alila تربّا اولا تربّاي شويّا!

  • اسامة القاسمي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 00:05

    الجزائر بالنسبة لي اكرهها اكتر مما اكره اي بلد كرهي للجزائر ككرهي للكيان الصهيوني لان الجزائر بسياساتها المتعجرفة شبيهة بسياسات الكيان الصهيوني المتعجرف. الجزائر البلد الدي يوطن انفصاليين من المغرب بضع عشرات الاشخاص يريدون تاسيس دولة ههه نكتة القرن وهاته الدولة تكون تحت سيطرة جنرالات الجزائر لكي تبقى الجزائر هي الاقوى في دول المغرب العربي وهدا ما لن يحدت . والمضحك المبكي في نفس الوقت هو ان الجزائر تدعي بان تريد تقرير مصير سكان الصحراء التزاما منها باحترام حقوق الانسان وحق تقرير المصير. لو كانت الجزائر حقا تؤمن في الدي سبقت ودكرت فلتدع سكان منطقة القبائل يقررون مصيرهم .مادا لو دخل المغرب في المسألة وبدا في دعم القبائل ودعم انفصالهم عن الجزائر مادا سيكون رد الجزائر .رعم ان المغرب كبير عن كل هدا فهو لا يتدخل فيما لايعنيه كما تفعل الجزائر الخبيتة . ارجو النشر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة