بالغازات والمدرعات .. الجيش الإسباني يطارد المغاربة و"يسيطر" على البحر

بالغازات والمدرعات .. الجيش الإسباني يطارد المغاربة و"يسيطر" على البحر
صور: سفيان بالكوري
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:00

سيارات الإسعاف تخترق معبر سبتة المحتلة بسرعة لنقل أحد المهاجرين المغاربة أصابته طلقة عشوائية وآخرين تعرضوا للاختناق بسبب الغازات المسيلة للدموع. المشهد لم يعد عاديا بالقرب من مدينة الفنيدق، الأمواج البشرية التي تدفقت أمس تجر أذيال “الخيبة” اليوم، بعد الطرد الاسباني من سبتة.

تحولت الطريق الرابطة بين الفنيدق ومدخل معبر “سبتة” إلى ما يشبه “مخيما” مفتوحا على السماء أحكم عليه المهاجرون سيطرتهم، فيما غابت السلطات عن المشهد مباشرة بعدما تم التأشير على دخول أفواج جديدة من المرشحين للهجرة صوب النقطة الحدودية “المشتعلة”.

وقد حاول بعض المهاجرين الذين لا تتجاوز أعمارهم العشرين سنة المرور إلى شاطئ سبتة المحتلة سباحة، من خلال تجاوز السياج الحدودي والارتماء في البحر، لكن الجيش الإسباني كان لهم بالمرصاد، حيث تدخل بقوة وأطلق غازات مسيلة للدموع استهدفت أجساد بعضهم، وهناك من تعرض للاختناق.

ولا يبدو أنّ المهاجرين المرابطين بالقرب من المعبر الحدودي قد اقتنعوا بفكرة العودة والتراجع؛ هم يريدون الوصول إلى سبتة المحتلة ولن تقف القنابل والغازات والاعتقالات أمام هذا الحلم الجارف الذي يسكن بال العديد من شباب المنطقة.

وبالقرب من المعبر الحدودي الذي اكتظّ برجال السلطة والعسكر المغربي، يتم إخراج المزيد من المرشحين للهجرة، حيث تكفلت حافلة وفرتها السلطات العمومية بنقل عشرات المهاجرين من إفريقيا دول الصّحراء، منهم نساء حوامل، بعيدا عن النقاط السّاخنة، فيما استمر في الضاحية الأخرى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المهاجرين.

وشدد الجيش الإسباني مراقبته على كافة النقاط الحدودية المتاخمة للمعبر الحدودي؛ فعلى المستوى البحري، تدخلت فرق الحرس المدني وقامت بمنع العشرات من العبور بحرا صوب النقطة الحدودية. وفي الجو، استمرت طائرة هيلوكوبتر في تمشيط المنطقة ومراقبة الوضع. أما وحدات التدخل الإسباني، فتكلّفت بتفريق المهاجرين الواصلين إلى الضفة الأخرى بالغازات المسيلة للدموع وبالضرب.

مجردا من ملابسه، قال عائد لتوّه من سبتة المحتلة إن الشرطة الإسبانية قامت بتعنيفه وضربه على مستوى وجهه مباشرة. وأضاف وهو محاط بعشرات المهاجرين الظاهر على وجوههم التّعب: “الدعوة بكم لله، لم نعد نتوفّر على شيء، كانت عندي 150 درهما في جيبي عطيتها مول طاكسي جابني، دبا وليت نسعى”.

في الجهة الأخرى، يحاول الأمن المغربي منع تسلل مزيد من المهاجرين إلى النقطة الحدودية التي اكتظت بالمرشحين للهجرة. وأمام تشديد المراقبة، تسلل بعض المراهقين إلى الجبال المحيطة بالمدينة المحتلة، حيث مشوا لكيلومترات قبل أن يصلوا إلى السياج الحدودي، الذي يصل علوه حوالي 5 أمتار.

أما على المستوى الإسباني، فقد استعمل الجيش المدرعات والغازات المسيلة للدموع والهراوات لتخويف الواصلين إلى الساحل المحلي بالجيب المحتل. كما نشرت القوات الإسبانية خلال ساعات الصّباح الأولى من يوم الثلاثاء وحدات عسكرية مدعمة على الحدود مع المغرب، وذلك بعدما حاولت أفواج جديدة الوصول إلى الجيب المحتل.

“أخاي أنا جيت من جماعة فيفي بنواحي الشّاون، الحالة صعيبة، الوالدين ماتوا وبقيت بوحدي في الدار، لم أجد ما آكله، واش نخرج نسعى وأنا شاب في مقتبل العمر، أفضل الموت ألف مرّة على أن أفكر في مدّ يدي لأحد”، يقول مرشّح للهجرة لا يتجاوز عمره 23 سنة.

ولاحظت هسبريس توافد نساء كثيرات من مدن تطوان ومارتيل خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء بحثا عن مصير فلذات أكبادهن الذين قطعوا البحر سباحة قبل أن تعتقلهم قوات الحرس المدني الإسباني، بينما تمكن أزيد من ثلاثين قاصرا من دخول سبتة خلال صباح اليوم.

وتحاول السلطات المغربية، المشكلة من الأمن الوطني والقوات المساعدة، منع دخول مزيد من الأفواج إلى المنطقة الحدودية، بينما يظهر من التراب المغربي أن القوات الإسبانية نشرت مدرعات عسكرية وجنود مدججين بالأسلحة.

وروت امرأة من مدينة الفنيدق أن ابنها، البالغ من العمر 15 عاما، دخل سبتة المحتلة ولا تعرف إلى حدود اللحظة مصيره.

وهناك عشرات النسوة ينتظرن أخبارا مفرحة عن ذويهن، تلاميذ وطلابا وعاطلين، وهم الفئات الأكثر حضورا هنا والمرشحون الأبرز للهجرة.

‫تعليقات الزوار

84
  • محمد طنجة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:49

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:49

    يا سبحان الله سبتة .. سميت بسبتة لوجود سوق السبت قديما … حتى الإسبان يجيدونها من الغرابة أن لديهم أرض في إفريقيا …. عوض أن تهاجروا حرروا أرضكم وعاشوا في بلدكم بسلام ..

  • بوعزة مول الرزة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:49

    منين كتوحلو كتقدمو الشعب للعصا. دولة ديال نهب الثروات وتهريب الاموال. عاشت اسبانيا دولة الحق والقانون التي تحترم شعبها راها دايرا فينا الخير اكثر من عشرين مليون مغربي داخل المغرب وعشرة ملايين مغربي في اسبانيا موكلاهم ومشرباهم وملبساهم ومداوياهم ومخلصاهم ومهليا فيهم اسبانيا ونتوما شنو عطيتونا؟؟

  • سليمان
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:52

    لو فُتحت حدود أوروبا وأُلغيت التأشيرة فلن يبقى في هذا البلد أحد إلا الأثرياء والمنتفعين ولصوص المال العام…لماذا لا يُقيل المَلك الوزير بوريطة المُتسبب الرئيسي لما نعيشه الآن ؟ أم أن القصر الملكي هو صاحب هذه السياسة التي تدهس على مصالح المواطنين لأجل عناد لا ينتهي أبداً مع إسبانيا والمانيا وأوروبا …إذا كانت الحكومة في عداء مع إسبانيا لماذا لا تحل مشاكلها معها بعيداً عن دَهس مصالح عشرات الآلاف من المواطنين بسبب إغلاق معابر سبتة ومليلية ؟

  • شمالي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:52

    ما هو تعليق الحكومة المغربية عن ما يحدث في الفنيدق؟
    أتساءل عن أسباب هذا الصمت ! و كأن أبناء بلدي أصبحوا لعبة شطرنج لغايات سياسية في يد المسؤولين الحكوميين.

  • Kamal
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:54

    “اللهم كثر من حسادنا”
    “اللهم كثر من حسادنا”
    “اللهم كثر من حسادنا”

  • Service Humanitaire
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:55

    Il faut encourager nos freres Africains d’immigrer en Espagne
    L’Espagne sait bien ce que l’humanitaire veut dire
    On veut voir des milliers de nos freres Africains envahir l’Espagne et la police Marocaine ne doit rien faire, juste comme la Turquie a fait pour eduquer cette vielle Europe

  • observer
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:57

    يجب على اسبانيا أن تتحمل مسؤوليتها كاملة، و ما يقع الآن هو فقط تسخينات. القادم …………..و أكتر. لا تلعبوا مع المغرب.

  • Mowatin بغن نعرفو لحقيقه
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:57

    سؤال محيرني بزاف بغيت ليه جواب 1 حوالي 8الاف مهاجر عبرو حدود سبته المحله منه رقم كبير من شباب ونسا وشابات مغربيات ولا واحد منهم لحد كتابت هذه سطور اصيب بوبا كرونا 2 ان اصفق لدوله المغربيه ان ترد لعتبار لكل مواطن مغربي صحراوي داق مرات الاعتدال من جرتمت اخونه ونفاصالي بزباليو لتي تساعدهم أسبانيا لجزئير 3 أموال ولبرم ملاير دراهيم تستنزفه من طرف ممتلين مهرجات أحزاب تدعي انه سياسيه وخصوصا حزب الحاكم وملايين شباب والأسر تعانيمن لبطاله لفقر وغلا المعيشه وكل مواد وممازاد طينه بله ان سعة الفقر والاجرام وطلاق في تزايد بالمغرب مند صعود حزب لبجدا لمنابع لقرار بعد حذف لمقاصه وزيادات لهمجبه في ثمن لغزوالوباعوشعب لا باب محطات لوقود وللمحرضين عن مقاطعت حليب 187الف فلاح مغربي بدعو حمايه مستهلك المغربي بل هو تطاجن سياسي بين بنكران وخنوش ليخطمو فلاح وعامل مغربي لأنهم صوطو لتكتور ولحمامه قبل سنوات يعني نحن نعيش مع حزبعدفه لنثقام وتجويه وهضم حقوق ملاين مغاربه الا بعض محضوض ريع مادونيات ومناصب وخوصصه وموظفات تابعين لحزب لبجدا متيازات تعدد مناصب وظائف واضبحم من اثريا البلاد يتحولون في تركيا باريز اسبانيا

  • hitch
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:58

    comment on peut accepter ça ? déjà il faut commencer par développer notre pays a tout les niveaux pour éviter que nos jeunes se sentent bien dans leur pays et ne pensent plus a quitté leur patrie..et de deux il faut prendre les mesures nécessaires avec l Espagne parce que a mon avis ils nous prennent pour des sous hommes..défendons notre pays et défendons nos citoyens…et pourquoi pas lancer une procédure international pour récupérer cebta et Melilla…قالو زمان كبرها تصغار.

  • Ali29
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:00

    فهمونا هاذوا مهاجرين أو مغاربة راهم يبانوا اولاد بلاد

  • vive la misère
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:00

    افتحوا المعابر حتى تعرف اسبانيا مقاليد القوة عند المغرب و موازين التفواض في الملفات العالقة بين البلدين. والويل لمن يساندو عصابات االبوليساريو

  • سيمو كازا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:01

    سبتة اصلا مدينة مغربية محتلة وموقف المغرب الشجاع والرد الذكي للخارجية المغربية على المؤامرة الإسبانية الجزائرية بشأن استقبال الجرذ المريض زعيم المرتزقة تحية الدبلوماسية المغربية

  • كريم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:01

    السلام عليكم
    الله يسهل على الجميع

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:04

    عز في غزة المحاصرة. و ذل في بلد حر. و الله انه لإفلاس أخلاقي و إجتماعي و إنهيار تام للمنظومة الدينية و الأخلاقية في بلدي الحبيب. عضم الله اجركم. حتى النساء رمز العفة؟؟؟؟؟!!!!!!. الله المستعان.

  • إنساني
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:04

    اين هي إنسانيتك يا اسبانيا ؟ أناس في امس الحاجة للعناية والانسانية ! انه التناقض بعينه لقد كشف الغطاء عن اوروبا!
    الله الوطن الملك
    مغرب اليوم ليس بمغرب الامس والهجوم احسن وسيلة لدفاع.

  • حسن
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:07

    مواطنو دول كثيرة فقراء جدا ومقهورين وليس لهم أي امل في الشغل رغم كفاءتهم ومهنيتهم وتبقى كرامتهم فوق كل اعتبار….
    اما هادو اولا فاشلين ولا يمكنهم ان يقدمو اي قيمة مضافة فالاغلبية ستهان وربما ستغتصب وربما ستتجر في المحرمات وبالتالي سوف تقضي ماتبقى من حياتها في السجون

  • مغترب
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:08

    هاد الشي اللي بغيتو ؟
    اوا ها سبانيا جابتلكوم العسكر
    سمو غادي ديرو دروك فرجونا واش فيكم شي نخوة ولا غي النباح

  • الديبلوماسية الزرقاء الزركة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:09

    أزمة ديبلوماسية مع ألمانيا،مع الجيران في الشرق,الجنوب و الآن أزمة ديبلوماسية وتوتر مع إسبانيا!المواطنون بالآلاف يلقون بأنفسهم إلى المجهول في عرض البحر بدون تحرك السلطات والقوة العمومية لمنعهم!كل الجبهات متزامنة!لم تعد هناك بوصلة تضبط الزمن الديبلوماسي،الأمني والسياسي!تفكك غريب! هل سنضغط على إسبانيا بمواطنينا؟ من أغلق معبر سبتة مصدر رزق الناس؟من المسؤول الحقيقي؟هل أصبحنا دولة فاشلة مفلسة؟التطبيع ينهار,الاعتراف لم يكتمل،التنمية لم تتحقق،الأوراش فشلت،المجتمع والأسرة في تفكك،الاقتصاد منهار،البطالة والإجرام في تفاقم!المشاريع وهمية،الأحزاب فاسدة،المستقبل غامض ومعلق!ماذا ينتظر الشعب للتحرك؟هل أصبح وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن فلسطين؟هل أصبح يعترف بفلسطين؟هل انقلب الموقف الأمريكي بالصواريخ و الانتفاضة؟يا لها من ديبلوماسية زرقاء بوريطانية تحقق المعجزات!هل تحدث السيد بلينكن عن الصحراء و اعتراف ترامب؟هل أصبحت قضية فلسطين التي تم بيعها أهم من قضية الصحراء؟هل أصبح وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن فلسطين؟هل أصبح يعترف بفلسطين؟هل انقلب الموقف الأمريكي بالصواريخ والانتفاضة؟

  • الدليمي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:09

    الولاد جاو من جميع المدن ماكاين غي شد الكار او سير لفنيدق شد الكار او سير لمارتيل هاتشي بزاف خص الدولة دير شي حل لهدا الشباب باش مايبقاش يحرك او ما يبقاوش كايحشمو بينا ف بلدان الاتحاد الأوروبي هاتشي عيب او عار ولاد يغامر بحياتو على قبل الخدما او التطبيب او زواج واخا هاتشي رآه ساهل ولكن ف المغرب صعيب بزاف تحقق هدا الامور

  • Marocain
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:12

    C est une honte! En tant que marocain et vrai patriote, je ne souhaite pas que mon pays s abaisse ainsi. Malgré le comportent indigne et des espagnols, les frontières doivent être contrôlées. Aussi bien au Nord que du côté subsaharien.

  • الى رقم 2 كمال اسبانيا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:15

    غريب جدا أمرك لماذا أنت هاجرت الى اسبانيا؟؟.ولا تريد من الاخرين الهجرة وتطلب منهم البقاء في بلدهم من اجل تحريرها. لماذا لم تفضل البقاء في في المغرب وتساهم في تحرير سبتة ومليلية لتكون مثل وقدوة للشباب.

  • غيور
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:16

    ان نرى جحافل من الشباب والاطفال المغاربة وهم يغامرون بحياتهم لمعانقة الحرية والكرامة الانسانية المفقودة ببلادنا البئيسة ما هي إلا وصمة عار في جبين الامسؤولين الذين اوصلوا شبابنا الى حافة اليأس والبؤس . هذه المشاهد الصادمة هي لم تكن ليشاهدها العالم كله لو تقاسم الحاكم خيرات البلاد بالعدل واعطى لكل دي حقه

  • علي واحي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:16

    لو وفّر المغرب لِمواطنيه ظروف العيش الكريم ما فكّروا للهجرة،

  • jamal
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:18

    قالك عدنا ألبنان و ألحليب قالك ألمغرب أحسن من ألمانيا ههه ألعياشي لن تحرر به دراجة

  • bzarba
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:18

    القذافي تحدى أوروبا لسنين بسبب غنى بلده بالبترول وملي ثار عليه الشعب غرقاتو أوروبا…..

  • jalal
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:18

    كارثة . يعجز اللسان عن التعبير .

  • بن بطوش
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:19

    على إسبانيا إستقبال المهاجرين لضروف إنسانية

  • عبدالله التطواني
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:19

    اين اصحاب المغرب افضل بلد المواطن المغربي لايساوي شيئ العناد مع اسبانيا وتقديم فئة من الشعب ضحايا لسياسة صبيانية عندما تجد أوروبا طريقة لوقف المهاجرين بماذا سيهددهم المغرب كل دولة مسؤولة عن حدودها وليس معناه ان اترك حدودي لكل من يريد العبور

  • Marocain
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:19

    غادي يبقاو يديرو هذا السياسة ديال التبرهيش حتى تدخليكم اسبانيا حتى الفنيدق، غير الجزائر داك النهار داو الارض الفلاحة في فكيك ، هاد السياسة الخارجية غادا بنا الهاوية.

  • متتبع مغربي اسباني
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:21

    السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا الأكثرية من التدفقات المهاجرين شباب؟ لو وجد هؤلاء الشباب أبسط سبل العيش في بلدنا المغرب من صحة، تعليم في المستوى وعمل يسد رمق عيشهم لما وصلنا إليه إلى ما نراه من مشاهد جد مؤثرة على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

  • مغربي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:24

    أتمنى من الله العلي القدير أن يرزق هـؤلاء الاطفال المهاجرين الذين لا حول ولا قوة لهم في بلد الام رزقا وفيرا وعلما نافعا ومساهمة في تطوير البلد المستقبل أما نحن المغاربة أصبحنا اضحوكة لدى الدول الغربية والحكومة لا كرامة لا حشمة لا بعد النظر فقط ساهل عليها غير إغلاق المحلات ومصادر الرزق اديال الفقير ادمرو ولكن الله يعلم كل شيء الدنيا فانية والله مانسامحو ليكم فالله يمهل ولا يهمل

  • علي واحي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:27

    لماذا يلجأ المواطن المغربي إلى الهجرة ؟ لأنه لم لم يجدْ في بلده ظروف العيش الكريم .

  • Nadine
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:30

    جميع الاذاعات والقنوات فاسبانيا في حالة غليان.لاحديث الا على ما يقع في مدينة سبتة المحتلة.كلهم يد واحدة.اما في بلدي الحبيب, لانلاحظ تفاعلا كافيا مع تسارع الاحداث من طرف صحافتنا.الاتحاد الاوروبي يهدد المغرب صراحة, ورءيسه يعلن تضامنه الكلي مع إسبانيا.أحداث خطيره نمر بها.والاحزاب المغرببة في سبات عميق. أما حكومتنا المحترمة فكما العادة, الصمت المطلق.على النقيض في إسبانيا الكل يهدد المغرب علانية, والكل يد واحدة.لك الله يا وطني

  • Khalid
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:31

    اصبح الشعب مجرد ورقة ضغط في يد الحكام, نحن لا شيء مجرد وسائل لإشباع رغبات الحكام

  • kroze
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:37

    ايا كانت الرسالة التي تريد المغرب ان يرسلها عبر ما يحصل
    الرسالة الوحيدة التي يراها الغرب هي ان الانسان المغربي “مسجون” في بلده و لو استطاع الفرار من قيوده لغادر.
    لن يقولو انها مجموعة صغيرة لا تمثل الا نفسها.
    و عندما يعود السياح بعد كورونا سينظرون الينا بتلك النظرة.
    نداء الى الدولة: اوقفوا هذه المهزلة و تحدثوا مع هؤلاء الشباب و ساعدوهم
    ان لم نحترم انفسنا لن يحترمنا احد

  • الرأي المستقل
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:39

    من حسن حظنا هؤلاء الجيران اناس متحضرون ولم يستعملون قوه ردعيه مفرطه ضد الآلاف من المتسللين دفعه واحده بل العكس المعامله كانت انسانيه فقد انقذوا العديد من ببن امواج خاصه الأطفال الصغار
    و النساء منهم واسعفوهم ولهاذا لم تسجل اي اصابات خطيره تذكر.
    لانه لو حدث هذا على حدود المسلمين شرقا او جنوبا لرأينا مجزره حقيقيه..
    حافضو على هذا الجار ولا تفرطو فيه والا ستندمون حين لا ينفع الندم. لم يبقى لكم جيران اخرون.

  • Abdel
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:40

    او انت شنو كدعمل تماك فاسبانيا اجي هنا أو حررها معانا، كحل الراس قطع البحر أو كيسحابلو رجع اوروبي.

  • مغتربة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:40

    لاحول لنا ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ان نشكو لك عجزنا و ضعفنا . الشباب المغربي متل الورد …مدا الدل والءنكسار

  • بعض النقاد لا يعجبهم شيء سواء تعامل بلدهم بحزم مع الاسبان او لا . بلدهم يلعب ورق الهجرة للضغط ولم يعجبهم الامر لم يفعل شيء ولم يعجبهم الامر ويطالبون بلعب ورقة الهجرة يا له من مرض نفسي غريب
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:47

    البعض خرج الان لينتقد السلطات المغربية على ما يحدث . وهو بالامس القريب كان يطالب بلعب ورقة الهجرة للضغط على اسبانيا . هاهو المغرب لعبها اخيرا والان تنتقدون وتدافعون عن اسبانيا .
    المغرب لم يعد يريد ان يكون دركي اوربا . وواجه الاوربيين بان عليهم تحمل العواقب . مادامت اوربا تعارض مصالح المغرب .
    المغرب لا يتخبط سياسيا كما يقول البعض بل يعرف ما يفعل جيدا . المغرب لم يعد خادم الاوربيين ونادلهم بل اصبح قوة اقليمية صاعدة تريد فرض سيادتها وموقعها .
    المغرب راكم الكثير من المواقف العدائية من المانيا واسبانيا . وهل سيضل واقفا متفرجا على الاستفزازات المستمرة ؟ لا لن يضل واقفا يتفرج .
    ورقة المهاجرين تلعبها تركيا مع اوربا . ولا يتكلم النقاد بل يباركون ويطبلون . وعندما يلعبها المغرب ينتقدون ويلقون التهم الجاهزة . يا له من نفاق .
    المغرب يريد استرجاع سبتة وامليلية دون اراقة قطرة دم ودون اطلاق رصاصة واحدة يريد استرجاعهما بالحيل السياسية والضغط الدبلوماسي. لكن المتغطرسين الاسبان يريدونها حربا. وبعض العباقرة المغاربة لا يعجبهم شيء ولا اعلم في ماذا يفكرون. اما مع بلدكم ام مع الاسبان واعداء وحدتكم الترابية.

  • حان الوقت
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:52

    حان الوقت لتحرير سبتة و مليلية.ابناء الشمال المغرب اولى بمدنه. لا يعقل مدينتين في ارض اسلامية و اسبانيتين.لا نريد صدقات من احد و لا نريد ان نعيش من التهريب.

  • Hamid Sweden
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:53

    ادعوا جميع الشباب المغربي الذي حاول اقتحام والدخول إلى المدينتين المغربيتن ولكن ووجهوا بالقنابل الغازية والعنف الجسدي ان يحاولوا هذه الوقفة أمام الحدود الوهمية للاحتجاج والمنادات بتحريح و استرجاع المدينتين واطلب من الشباب ان يعبروا ويسرخوا في وجه الشرطة الإسبانية انهم ليس لهم الحق في استرجاعها من حيث اتووا لأنهم موجودون في بلدنا وهذه مدينتنا ولكن هم الذي يجب أن يرحلوا ووثقوا ذلك بالفيديو هات. اذخلوا التاريخ من بابه الواسع

  • مهاجر
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:00

    كل القوات الإسبانية منكبة في سبتة و هذه هي الفرصة الذهبية التي يفكر فيها الحراكة الجزائريين ليصلوا إلى الميريا في امن و أمان. غدا سنسمع كم من زورق وصل الضفة الأخرى انطلاقا من الجزائر.

  • جلال
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:06

    المسيرة الزرقاء جديدة تحرير سبتة ميليلة لكي يعرف المحتل الاسباني انها ارض المغربية يستطيع استرجعها بدون الحرب او يطلق رصاصة واحدة كما حصل في المسيرة الخضراء المظفرة تتكلت بعودة لكويرة اخر الشبر من الصحراء المغربية الى وطنها الام ما هذا النفاق اسبانيا استقبلتم المجرم الحرب والمغتصب ايضا دواعي الانسانية حتى المهاجرين استقبلهم دواعي الانسانية حبال ابراهيم رخيص حرام على المهاجرين رغم ان الاثنين دخلوا بطرق غير مشروعة ابراهيم غالي تدخل حرك جواز السفر مزور

  • يهاجرون لاوربا ليشتغلو في البناء ويتشاركون في شقة صغيرة بسبب غلاء الايجار ليعيشو على حساب دافع الضرائب الاوربي عبر الحصول على المواد الغذائية مجانا من بنوك الطعام التابعة للدولة وياتون ويقولون لك ان المعيشة في اوربا احسن من المغرب.
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:06

    عندما نبحث في كل هؤلاء المهاجرين الشباب سنجد ان الاغلبية تركت الدراسة ولا تملك اي شهادة او دبلوم تأهله لسوق الشغل . بالله عليكم عندما تذهب شركة لفتح فرص التوظيف بالفنيدق ماذا ستوظف . الاغلبية لا يملك مؤهلات . شبابنا فاشل في حياته ويريد من الدولة ان تبحث عنه وتقدم له فرص عمل . لا يا عزيزي على الشباب ان يبحثو عن فرص الشغل في كامل انحاء المغرب وسيجدون فرصة عمل في منطقة ما . لكن عندنا في الواقع الساب يبحث عن العمل في منطقته ومسقط رأسه ولا يبحث في باقي الاقاليم . ينتظر فرصة عمل في اقليم عقيم اقتصاديا الف سكانه مهنة التهريب المعيشي ابا عن جد . ولا يجيدون غيره واغلب شبابها ترك الدراسة .
    مشكلتنا في المغرب وكل الدول العربية اننا فاشلون في كل شيء فحتى لو هاجر الشباب لاوربا فان مصيرهم هو عمال من الدرجة الدنيا في المجتمع ويتقاضون رواتب هزيلة عليهم ان يتشاركو ايجار الشقة ليوفرو بضع مئات من اليوروهات لانفسهم وعائلاتهم بالمغرب ويحصلون على المواد الغذائية من بنوك الطعام والمؤسسات الخيرية باسبانيا او من مراكز حكومية للدعم على حساب دافع الضرائب الاسباني . اي معيشة هذه . ويقول المعيشة احسن من المغرب.

  • نبيل
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:15

    لو كنتو فقراء ايها الأغنياء او مررتو من الفقر كنتو تحسو بالنار ديال الفقر لكن من يحكم المغرب ثري ابا عن جد لن يعرف معنى الفقر حكومة رئيسها لا يدافع عن شعب لأنه له اجرته و يطبق مقالات الكبار و الشعب ضحية المسؤولين معمري كرهت هاد البلاد لكن في هذه السنوات الأخيرة كرهت المغرب ليس ارضا لكن حكومة و مسؤولين الله ياخد فيكم الحق

  • Ahmed
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:22

    للاسف كنت اعتقد ان الدبلوماسيةً المغربيةً قد نضجت فاذا بها تعيدنا الى زمن البلطجة و الابتزاز عن طريق الزج بالمغاربة والمخاطرةً بحياتهم. ان هذه الهجرة الجماعية تعني افلاس الحكام وهي عليهم لا لهم.
    رغم سياسات الاسبان الا ان اسبانيا تظل احسن جار للمغرب مقارنة بباقي الجيران.
    اتساءل الا يوجد رجل حكيم في هذه البلد لينصح لاولي الامر .

  • Hamou
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:28

    على الدولة المغربية أن تتحمل مسؤوليتها تجاه شعبها المقهور المهجر فلا يمكن لأي دولة أن تتحمل فشل دولة أخرى

  • الشعب المغربي يستطيع إحقاق حياة كريمة لأبنائه.
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:31

    على المغرب عدم تجديد إتفاقية الصيد البحري مع الأجنبي، و بناء أسطول بحري لحماية و إستغلال ثروات المغاربة البحرية، و توفير الشغل والحياة الكريمة للشعب المغربي.

    الشعب المغربي يستطيع إحقاق حياة كريمة لأبنائه.

  • mohamed
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:31

    كيف؟ لم يوفق الله امير المؤمنين في ضمان لقمة العيش لجحافل شعبه؟ يريد ان يطعمهم الكفار؟ ام يريد ان يهجرهم لضمان التحويلات؟
    مليون ونصف مغربي في اسبانيا، ربما ستقوم بفرض ضريبة على التحويلات المالية وارجاع من لا يملك وثائق للمغرب (750.000) .
    لماذا اذل الله العرب والذين يقولون نحن مسلمون؟

  • مواطن كاعي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:32

    أين هم المسؤولون ..هادشي لبغيتو تعيشو بوحدكوم فهاد البلاد….الله ياخد فيكم الحق قهرتونا بالضلم أالفقر

  • Koko
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:34

    Un pays qui utilise ses propres citoyens comme moyen de pression je crois que c’est une première

  • Wishes
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:35

    الى المعلق رقم 3.لا تستحق شيئا يا قليل النفس .سير عند سيادك راهم كيحبوك. وللي بنفسو راه شق الطريق ديالو فبلادو رغم الصعوبات. كلشي باغيها ساهلة. الشفار ،الشمكار،للي ماقراش،للي ماباغيش يخدم، واللي ولداتو موه ورماتو. وكل شي كيسمي الاخر شفار وهو لا أخلاق لا تربية ولا قراية ولا حرفة. سير عند سيادك حتى حنا بغينا المغرب يخوى من امثالك.واسبانيا حاليا مالقات حتى باش تخدم الناس ديالها مابقالها غير انت .

  • Jaguar
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:39

    ااسؤال المطروح لماذا الناس تهاجر ونعيد ونؤكد لو اعلن ان الهجرة الى اوروبا فقط بالبطاقة الوطنية لما وجد احد على هذه البقاع هل رايتهم احد يهاجر من اوروبا نحو المغرب لانها دولة الحق والقانون كما يدعون

  • Sifaw
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:39

    المغاربة مساكن، يفرون من بلاد الاحتلال العربي-الاسلامي الى بلاد الاحتلال الاسباني
    يا أسفاه !!

  • ???
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:45

    لي مفهمتش هو كيفاش عبرو الحدود بلا ميشوفوهم البوليس . هو في اي شاطى ء كيكون لبوليس ف اي وقت عادا باش قرب الحدود او بزاف ديال الناس

  • أبناءنا أولى : توفير الشغل لأبناءنا المعطلين في قطاع الصيد البحري
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:50

    نطالب المغرب عدم تجديد إتفاقية الصيد البحري مع الأجنبي، و بناء أسطول بحري لحماية و إستغلال ثروات المغاربة البحرية، و توفير الشغل لأبناءنا المعطلين في قطاع الصيد البحري.
    أبناءنا أولى : توفير الشغل لأبناءنا المعطلين في قطاع الصيد البحري

  • Wishes
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:50

    تقول غير داخلين للجنة. راه الآلاف ديال خوتكم عايشين بحال الكلاب في اسبانيا. راه المغاربة في سبتة صوتو على حزب عنصري باش مايدخل حد عندهم. وييه المغاربة خوتكم. ويقولون حنا بغينا دولة تحترمنا. وراه الاسبان يكرهونكم والعنصرية في أوروبا تتقدم أكثر واكثر كل يوم. هما باغيين الأدمغة اللي قرات ماشي بوهبوج والشماكرية.

  • السمايم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:55

    شي وحدين خصهم غير ما يقولو، الشباب هاجرو حيت مالقاوش سبل العيش وديك لبلا بلا، المخير فينا عندو ولادو مامقصرش معاهم و موفر ليهم كلشي ولكن هاد الجيل خصوصا تيحلم بالحياة السهلة والثراء السريع وبغا يلبس و يركب طموبيل اخر موديل و يهز تلفون أذكى منو ويجي يتفطح على صحابو باش يقولو سعداتو، ومستعد يخدم فأي حاجة عند السبليون وغيرهم ويمارس جميع أنواع المهن المهينة للكرامة باش يحقف بين قوسين داك الحلم. الناس ما باقي عنيها فقراية ولا اجتهاد عمرتوهم بالخطاب الحاقد ديال الفوسفاط وجوج بحورا والثروة و الذهب وخرجتو ليهم على مستقبلهم، مهما كانت هاد الأمور راه هاد الخطاب تيقتل الطموح عند الشباب ولو توفر لهم كلشي.
    الخير موجود الحمد لله واللي بغا يصفي بينو وبين اللي خلقو ويجتاهد ويخدم غدي يسهل عليه الله واللي بغاها ساهلة يلوح راسو فالبحر ولكن غدي تكون الصدمة قوية ملي مايدير والو.

  • إنسان
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:02

    للأسف بلادنا فيها خيرات كثيرة و أفضل من الخارج لكن مجموعة من اللصوص استولت عليها و تركت الشعب يتألم و يقاصي الويلات و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • حكيم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:09

    وسائل الإعلام الدولية نتاقلت الخبر بتعاطف كبير مع اسبانيا. يعني من دبر هذه الفكرة وطني جدا جدا جدا … شوهتونا

  • مسيرة خضراء إلى سبتة وملياية
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:11

    لن يصمد الجيش الإسباني طويلا
    لانه يدرك جيدا انه المدينتين مغربيتين
    والمسيرة الخضراء إلى سبتة ومسائية في الدي بدايتها
    ولن يقدر الإسباني على المغاربة الاحرار

  • الفكاهة المروكية
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:15

    اصدق جملة في الموضوع كله هي.. الأمواج البشرية التي تدفقت أمس تجر أذيال “الخيبة” اليوم، بعد الطرد الاسباني من سبتة… ههه

  • رجل عاقل على الماضي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:26

    سبحان الله هادو مافيهم خير في السبعينات كانو السبليون تيجيو للمغرب جماعات تيبحتو على عمل ويستقبلهم المغاربة تيخدموهم فالبوادي والمدن تيخدمو حتى فلكوريات تلبقر وملي انطالقات اسبانيا مع عودة الملكية هاهي تاترد لينا الخير بعسكرها وغازات المسيلة للدموع

  • علي واحي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:33

    الناس كارهين العيش فبلادهم حيت ماكايْنْ لا خدمة لا ردْمَة كُلشي خير البلاد كلاوْهْ مّالين الكْروش الْفوقْ…

  • علي واحي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:36

    ولّاوْ المغاربة بْحالْ اللّاجئين ديال سوريا بحال إلا ماعندنا الخير و الخمير فْبْلادْنا ..

  • رسالة الى جلالة الملك
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:43

    ا طلب من جلالة الملك حفضه الله التدخل لحفض ماء وجه المغرب العزيز لأن الصورة التي اعطيت هنا في الغرب عن ما وقع في سبتة جد محزنة ، الكل ينضر لنا و كأننا نموت جوعا !!! اما عن هادا السياسي الدي يتكلم ، صدقوني كلامه لا يفيد بشيء ، الصور التي يراها الآن كل العالم اكثر تعبير من الف تصريح بدون معنى .
    الله المستعان

  • مغربي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:50

    طلق عليهم المغرب اللعب أيام معدودة وصلهم الصهد. ياك قلتوا أسباب إنسانية إوا حتى المغرب طلق معكم اللعب لأسباب إنسانية. و ماهي إلا أيام معدودة و يطلق اللعب لجميع المهاجرين الأفارقة و الجزائريين للأكيد حتى هم سيلتحقون بالركب لغزو أوروبا. وديك الساعدة غوتوا لإبراهيم الرخيص و جنيرات الجزائر إسدوا الطريق. هههه

  • يوسف
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:54

    دائما اقولها و اعيدها العدو الاول للمملكة المغربية هي جار السوء الدي تحالف مع اسبانيا لتغيير الطابع الديموغرلفي لسبتة و مليلية حيث تنوي اسبانيا اعمار المدينتين بالجزائريين في موقف لئيم و خسيس من جار السوء اتسال اين اختبا الدين ملئوا الشوارع تنديدا بالحرب في غزة هل هءلاء المواطنين درجة ثانية

  • تهور و غباء
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:26

    لا أعرف إن كان أبو ريطة الذي سئمنا من سماع إسمه الذي يذكر في الإعلام المغربي أكثر من اسم الملك أو الله أو الوزير الأول، لا أعرف إن كانت مراقبة الحدود و أمر فتحها أو إقفالها بيده أم لا، أم أنه مرة أخرى اختصاص تنفرد به الداخلية، و لكن ما هو أكيد هو أن السياسة الخارجية المغربية ضربت عرض الحائط في ليلة واحدة كل ما بنته في السنوات الأخيرة. من أعطى أمر فتح الحدود و حرض الشباب المغاربة على الهروب من بلدهم خرب سمعة المغرب و مصداقيته و صير رزانته المعهودة في خبر كان.
    الآن و بعد مشاهد العار التي ما زال العالم يتداولها، كيف سيصدقون أن الصحراويين يريدون البقاء متشبتين بالمغرب و أغلب شباب المغرب القادمين من أحسن مناطق البلاد يريدون الهروب من بلادهم ؟ لن يصدقوا أبدا الخطابات الرسمية التي تدعي أن المغرب بلد سائر في طريق النمو أو يحترم شعبه و أبسط حقوقهم. كل هذا تبخر في ليلة و لن ينفع معه لا نسيان و لا ديبلوماسية.
    من أخذ قرار فتح الحدود و الرمي بأبناء البلد في البحر، أيا كان، عليه أن يقدم أولا إستقالته ثم أن يحاسب بصرامة. و إن لم يكن باستطاعته الإستقالة، فعلى من يملك القرار أن يوقفه و يعاقبه أشد

  • Kabour
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:36

    سبتة و مليلية مافيهمش الخدمة .صغيرتان بعض الامتار المربعة .حتى قبل الاغلاق كان التهريب هو العمل الوحيد لسكان المنطقة .اظن ان المغرب يريد الانتقام من اسبانيا بهته الطريقة والضحية هم هؤلاء الشباب .

  • المغاربة يطالبون المغرب ببناء أسطول بحري قوي لتوفير الشغل لأبناءنا المعطلين
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 00:02

    المغاربة يطالبون المغرب :
    ـ عدم تجديد إتفاقية الصيد البحري مع الأجنبي، وبناء أسطول بحري قوي لطرد القراصنة من سواحلنا، و لحماية ثرواتنا البحرية، ولإستغلالها الحكيم و لتثمينها ولتوفير الشغل لأبناءنا المعطلين ولتوفير الحياة الكريمة للشعب المغربي؛
    ـ إعطاء الأولوية للتعاون الإقتصادي و الثقافي و … مع أصدقائنا و ليس مع أعداء الوحدة الترابية للمغرب.
    المغاربة يطالبون المغرب ببناء أسطول بحري قوي لتوفير الشغل لأبناءنا المعطلين

  • tchach
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 00:04

    إلى بغن نعرفو لحقيقه Mowatin
    قراءة تعليقك “ضرني فراسي”. هل تعليقك مكتوب بالعربية أم الفارسية؟

  • كفى
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 00:06

    بصراحة بزاف هدشي واش كلشي بغا يحرك
    هذا يعني الكثير و الكثير مع الاسف

  • عمر
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 00:15

    أخر صيحات الدبلوماسية المغربية … “لعب الدر”
    أم أن المعيشة في مراكش أصبحت لا تطاق ؟

  • BLED
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 00:25

    Vous êtes vraiment des malade qui essayent de convaincre l’autrui par tous les moyens que vous n’avez rien à manger chez vous, l’Europe n’acceptera plus ces guignols et le temps da la naïveté est terminé, vous devrez comprendre que l’Europe a essayé tous les moyens pour résoudre ce fléau d’immigration. Ils ont dit mille fois qu’ils veulent une immigration légale (tu rentres avec un visa), organisée et qualifiée, une immigration qui participe à la richesse du pays d’accueil dans toutes les domaines et n’ont pas une immigration qui remplissent les rues et dorment dans les jardins publics, Ze3ma t”as un diplôme dans ta poche ou tu es un chômeur et tu feras du miracle la bas si tu voyage, d’abord ceux qui travaillent à l étranger, ils l’ont fait déjà dans le calme chez eux au bled . Par contre ceux qui pleurnichent et disent qu’ils n’ont rien a manger chez eux, ils n’iront pas loin et diront la même chose quand il arrivent en Europe, c’est vous regardez bien les photos, vous allez compren

  • ABDELFATTAH
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 00:43

    السؤال المهم هو…. لماذا كل هؤلاء يريدون الخروج إلى إسبانيا…..الجواب الأهم لأن الشفارة في بلادنا أخذوا كل شيء ولم يتركوا لهم سوى خيارين اثنين…اما عيشة الذل والبطالة والفقر والهوان….أو مواجهة البحر والروكان والرومان….حكامنا لن يستطيعوا أن يتخلوا عن تفقيرينا وسرقة اموالنا لأنهم يظنون ان أمنهم وكراسيهم مرتبطة بذالك….. يا ليتنا ما أخذنا الاستقلال لأن به بدأ الاستغلال.

  • au commentaire 3
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:12

    avant coved 19 je vais en espagne quand ca me plait ,,parceque je n,ai pas besoin d,un visa,,,,une fois j,etais a almeria et j,ai vu des marocains qui vivent dans la vraie misere ils habitent dans des barraques ,,,lkaryanattes,,,,,,,,,,baraka matkdbou ala nasse.

  • ع. م.
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:24

    الأوروبيون يضحكون على المغرب من خلال العمل كدركي و هم يستهزؤون به في الغرف المغلقة لأنه بليد و لا يفقه في الأرقام. و الأوروبيون كل شيء عندهم بالأرقام و الربح.
    أنا أفسر للمسؤولين الأغبياء المغاربة حتى في المستقبل لا يرتكبون نفس الأخطاء.
    المغرب يحرس حدود أوروبا 30 سنة. نقول يمنع 60 ألف مهاجر ينويا من العبور لأوروبا. و المهاجر يكلف أوروبا 1000 أورو شهريا لمدة 5 سنوات.
    60 ألف مهاجر سنويا مضروبة في 1000 أورو مضروبة في 60 شهر (أي 5 سنوات) مضروبة في 30 سنة. المجموع 100 مليار أورو.
    كم أعطوا للمغرب بعض الأورووات و هو فرحان و هم يستهزؤون

  • كمال إسبانيا
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 03:45

    ندين وبشدة إستهداف الطفولة بمواد كيماوية… أوروبا تصرق ممتلكات المستضعفين في إفريقيا … ومشاكل الهجرة يجب إنتعالج إنطلاقا من الحد من إستغلال إفريقيا من طرف الغرب، … من حق الأفارقة النزوح إلى أوروبا للبحث عن ثروة بلدانهم المسروقة..

  • صباطو
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:55

    سيارات الإسعاف تخترق معبر سبتة المحتلة بسرعة لنقل أحد المهاجرين المغاربة أصابته طلقة عشوائية وآخرين تعرضوا للاختناق بسبب الغازات المسيلة للدموع. المشهد لم يعد عاديا بالقرب من مدينة الفنيدق، الأمواج البشرية التي تدفقت أمس تجر أذيال “الخيبة” اليوم، بعد الطرد الاسباني من سبتة
    ================================
    من غرر بهؤلاء هو المسؤول عن مأساتهم ، التجارة السياسية بآلام بؤساء الوطن له صفة الإجرام . فما هو الفرق بين مأساة اهل غزة ، ومأساة المغاربة ن كلاهما يواجه الموت

  • ولد. العطار. القنيطري
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:37

    السلام. عليكم. انا. في. الطريقي. الى. مدينة. الفندق. للهجرة. نحوى. اسبانيا. لانني. عاطل عن. العمل ولا. اتوفر. حثى.على. مسكن. ولاملبس. ولا. قوت. يومي. هاده سياسة. حكومات. فاشلة. في. المغرب. مند. الاستقلال. وعبر. التاريخ. الكل. يريد. الهجرة. نحوى. اوربا.

  • ابذا برايي
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 14:44

    هاد الاربيين لا ثقة فيهم انهم اولياؤ بعض.ناكرين للخير والمعاملة .انهم لا ايمان لهم على الاطلاق.يجب التذييق عليهم.ونخنقهم بعذم التعمل معهم بالاقتصاد .ونثركهم في طغيانهم يعمهون.ولم يكن بيننا وبينهم اي اتفاق بحري ولا فلاحي.انضر ماذى قالوا الاربيون يريدون مساندة الاسبان رايتم كيف ذالك .ولا نريذ اي ذوية امن ولا ذرك يحرصهم .لا ينصنا شيء ولله الحمذ وشعارنا الله الوطن الملك..ولينصرن الله من ينصره.

  • 567maponk
    الخميس 20 ماي 2021 - 19:50

    Marruecos manda niños a otro pais,y encima la culpa es nuestra??? teneis a niños muertos de hambre en vuestras ciudades y nos los pasáis por la frontera; no queréis a ???vuestros hijos

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة