بالمقلوب .. "العدل والإحسان" تشارك مع اليسار الجذري في الانتخابات

بالمقلوب .. "العدل والإحسان" تشارك مع اليسار الجذري في الانتخابات
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 9 ماي 2021 - 17:00

في منعطف سياسي تاريخي، تبحث جماعة العدل والإحسان، التي يعتبرها الكثيرون أكبر جماعة إسلامية في المغرب، عن طريقة سياسية للإعلان عن مشاركتها في الانتخابات المقبلة، لأول مرة في تاريخها.

مصادر صفحة “بالمقلوب” توصلت إلى معطيات مفادها أن جماعة الراحل عبد السلام ياسين شرعت في رسم خطط مستقبلية للمرحلة الجديدة، التي تتعلق بالمشاركة السياسية.

وأضافت المصادر ذاتها أن الجماعة ستتحول إلى حزب سياسي لتتمكن من المشاركة في الانتخابات المقبلة، وأن الفكرة بدأت صغيرة لتكتمل ملامحها بعد دراسة وتقييم مسار الجماعة طيلة سنوات مضت.

وتؤكد المصادر نفسها أن هناك أصواتا داخل “العدل والإحسان” كانت تنادي بضرورة التدافع السياسي على أرض الواقع، عوض اتخاذ مواقف سياسية جاهزة فقدت صلاحيتها من النظام القائم ومؤسساته الدستورية والوطنية، غير أنها كانت أصواتا قليلة سرعان ما خبت بسبب “صقور الجماعة”، الذين يرفضون قطعا الحديث عن أي مصالحة مع النظام السياسي.

والذي تغير، وفق مقربين جدا من قيادات إسلامية، أن الجماعة قامت بتقييم شامل لمواقفها ومسارها ومدى حظوتها داخل المجتمع المغربي بعد كل المستجدات والقضايا الراهنة، فتبين لذوي “الحل والعقد” داخل التنظيم أن فوائد المشاركة السياسية ستكون أكثر من المساوئ.

ووفق المصادر عينها، فإن ما دفع الجماعة إلى تغيير موقفها 180 درجة كونها لمست مدى بعدها عن الواقع السياسي والاجتماعي الذي يعيشه المغاربة، واستسهال ترديد الشعارات الطنانة التي فطن إليها الناس ولم تعد تنطلي على كثير منهم.

وسجلت تحليلات وتقارير داخلية قامت بها الجماعة أنه كلما استمرت على نهجها الرافض لكل مشاركة في السياسة، ورفضها للمؤسسات القائمة، وترديدها شعارات متكررة منذ السبعينيات إلى اليوم، كلما فقدت وهجها وبريقها، اللذين كانا يشكلان رصيدها القوي أيام المرشد الروحي الراحل عبد السلام ياسين.

هذا التحول الكبير في مواقف ومبادئ “العدل والإحسان”، تضيف المصادر المقربة، لم يكن سهلا ولا يسيرا، فقد تسبب في حصول مخاض سياسي كبير أفضى إلى سجالات وخصامات بلغت حد تهديد بعض القيادات بالاستقالة من التنظيم في حال موافقة مجلس الإرشاد على قرار المشاركة السياسية.

وتشتغل الجماعة حاليا على برنامج وميثاق جديد بأفكار ومبادئ سياسية تساير الواقع المغربي الراهن، وتروم الإصلاح من داخل النظام القائم، وليس خارجه، أو في موقف الوصاية على الآخرين.

هذه الأفكار ستتبنى نبذ الشعارات الكبيرة، من قبيل: “الخلافة الإسلامية”، و”الدستور اللا شعبي”، و”المخزن الفاسد”، وغيرها من المصطلحات التي يرى محللون أنها تعود إلى عهد بائد ليس حتما العهد الجديد الذي تعيشه المملكة.

ويبدو أن المفاجآت لا تقف عند هذا الحد أبدا، فقرار المشاركة السياسية، الذي ستعلنه الجماعة في المقبل من الأيام، سيكون مرفوقا بإعلان تحالف سياسي واضح المعالم، وفق مقربين من الجماعة، مع اليسار الراديكالي، ممثلا في حزب النهج الديمقراطي خصوصا، الذي يدرس بدوره فكرة المشاركة في النظام السياسي على غرار “رفاقه اليساريين والشيوعيين القدامى”.

ويبدو أن “العدل والإحسان” ستتخذ لها في الانتخابات المقبلة، حال تأكد مشاركتها، رمز “السبحة”، بينما سيحافظ حلفاؤها اليساريون على رمز “المطرقة والمنجل”. لكن.. لا تصدقوا “بالمقلوب”، فلا حدود لخياله السياسي.. وقد يحصل ذلك يوما ما!

‫تعليقات الزوار

42
  • قدوور
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:08

    حذاري حذاري حذاري من العدل لا احسان وحذاري حذاري حذاري من لاعدالة لاتنمية شاركو في الانتخابات اختارو المناسب الا هادو بجوج لاتصوتو عليهم الى الابد ظلاميين ملي حكمو والشعب واكل الدق مزيان واجازو كل ماهو محرم

  • ابن الحمراء
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:08

    هذه جماعة الشياطين ، هي اصلا ترى الدنيا بالمقلوب ، شريكها الوحيد والذي يلائمها هي جماعة الشيطان والمنافقين والمخربين المتخلفين اولياء المجوس والمسيح الدجال

  • مغربي فخور
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:08

    أرى أن حزب العدالة و التنمية يتكرر عاوتاني. المغاربة عاقو شي يخرج ب 9 لملاين لشهر و شي مسكين مالاقي ماتايكل. المغاربة عرفو ان كل الأحزاب تضرب غير على حصتها من الكعكة

  • Samir
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:09

    مشكلة الشعوب أنها سهلة الانقياد والخداع. فتجد جماعات تنفذ أجندات خارجية بدون وعي. فاليساريون والإسلاميون مؤدلجون بشكل غبي ولا يعرفون أدنى ما يحدث في كواليس السياسة. منيب و اتباع ياسين لا يعرفون حتى التقسيم الإداري بالمملكة ويريدون أن يسيروا المغرب.

  • abderrahim
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:12

    المشاركة في الانتخبات هي مشاركة في الفساد
    السلط كلها في يد الملك، لماذ إذن الانتخبات؟
    لتكون انتخابات نزيهة و لها معنى يجب على الملك ان يتخلى على جميع سلطه و يترك الشعب يحكم نفسه بنفسه

  • سناء
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:15

    يقولون في الخارج أن كل من يريد أن يترفح ويفوز بالحلويات والإمتيازات يجب عليه أن يفعل السياسة في المغرب ويتحزب. هم يغتنون غناءا فاشح والشعب يرسل له قفف رمضان وتوزعها السلطة.ومن قال العكس فهو ليس مغربي

  • عباس اللمبة
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:19

    هاد الأحزاب الإسلامية تيبداو بالإسلام و في الأخر تيبعيو الحشيش ههههه

  • المخربق
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:20

    ما بقى كيتسوق لهم حد، الناس عاقو بأن من يرفع شعارات دينية ليس أفضل.
    ليس في القنافذ أملس.
    لم يعد ممكنا التحكم في الناس باسم الدين في زمن المعلومات الرقمية.
    العدل والإحسان لم تكن أبدًا منظمة معارضة وإنما ورقة جوكر سيأتي يوم استخدامها.

  • عابد
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:21

    النهج يريد تدمير المغرب ك بلد.ويتماهى مع أجندة كابرانات فرنسا.بمساندة إرهابيين البوليساريو.يجب حل هدا الحزب.والزج بقياده في السجن.

  • الجذريات المقلوبة: الصُّوبَّة تغير موقعها و بطونها
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:25

    العدل والإحسان مع القوى الأخرى المقاطعة للعبثية السياسية تشارك في الانتخابات بعد كتابة إقرار و تبني دستور الشعب! تصل للحكم والحكومة و تتناوب عليهما ديموقراطيا بناء على تعاقد سياسي ديموقراطي يخرج من جبهة تحريرية تحررية شاملة ينظم إليه حزب المدونينتور واليوتبرزتور!الأحزاب الحشيشية تنتقل لصف “المعارضة”،عفوا صف لفراجة الجزرية على فشلها و إفلاسها ينهاران و يتبخران!قادة الأحزاب الحشيشية و وجوه و كمامر الفساد و التعذيب و تهريب الثروات يحشرون في السجن لشرب الصوبة مقابل ضرب الصابة في الأشغال الشاقة العادلة بحكم القضاء الشعبي النزيه!هذا هو المقلوب السياسي المنتظر،المحتوم، المنطقي و الوشيك الحدوث!

  • Mohammed
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:28

    أول شيئ أنا غير منتمي
    كاتب المقال يتحدث عن دخول العدل الاحسان المجال السياسي فهذا مستحيل فالعدل والاحسان لن تشارك في اللعبة السياسية بطريقة الحالية .
    أما أغلب المعلقين فلديهم طريقة هطليرية في تعليق فمنهم من وصفهم بالشياطين ومنهم من حذر وأتحداهم إن كانوا يعرفون شيئ عن العدل والاحسان (داوي خاوي)

  • بالمقلوب عند الحكومة
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:32

    بالمقلوب الوزير الأول يعين وزير الداخلية والأوقاف والسفراء والولاة والعمال ويحدث وزارة الدفاع ويعين مدير الأمن ومدير المخابرات…

  • موغرابي
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:32

    ليس في القنافد املس كلاهما تخالفا على المغاربة و الدليل في حكومة لبجيدي فيها هذا الخليط( العذالة و التقدم و الإشتراكية و الإتحاد الإشتراكي ) كاين شي بالمقلوب كتر من هدا؟؟؟؟؟؟

  • ATLAS EAGLE
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:34

    ما هذا اللغو والتناقض ، ناس ذو مرجعية دينية مع ناس ( شيوعيين) لا يعترفون بالدين الذين يقولون : الدينن أفيون الشعوب. انها الغباوة السياسية.

  • الأحد 9 ماي 2021 - 17:40

    إلى صاحب التعليق: قدور : مانختارو حتى واحد أولاد عبد الواحد كلهم واحد زعما راه الاحزاب الآخرين الأمين العام ديالهم عمر بن الخطاب ماعمرني صوت على حتى واحد و هكذا سأستمر لأن عندما تصوت تدلي بشهادتك بأن الذي إخترته صالح لخدمة البلاد و العباد إذن فهي شهادة الزور أنا معمرني شاهد على تا شي واحد لأن المغاربة كاملين !!!!!!!!!!!!!!!!؟

  • حسن
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:43

    لم تبقى سياسية فالمغرب كل حزب له مصالح الشخصية فقط اما الشعب له الله

  • مغربية شمالية
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:43

    على ذكر التشارك والتحالف بين النقيضين العدل والإحسان مع اليسار الجذري وهذا بالمقلوب ندري ذلك. تذكرت بعض الأحداث التي كانت تحصل في الحي الجامعي ، ذات يوم حدثت واقعة (اقتتال) بين الإسلاميين واليساريين والشيوعيين، استخدموا فيها الأسلحة من سكاكين وسيوف، حتى بات يُخيل للمرء أنه في غزوة هههههه، في النهاية جاء الأمن الجامعي واعتقل الجميع. الشاهد من هذا أن حتى في الخيال لا يمكن تحالفهم، إيديولوجيات متناقضة ومختلفة كاختلاف الليل والنهار.

  • من إيطاليا
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:55

    هنا ينطبق عليهم المثل العربي تعلق غريق بغريق!اتجاهين فاشلين أكل عليهم الدهر و شرب!الاسلاموية و الشيوعية عملتان لوجه واحد تجلب فقط الدمار و التعاسة لشعوبها و عندما تنقض على السلطة تتحول إلى ديكتاتورية و التاريخ شاهد على ذلك ! برنامجهم نظري كله مغالطات في مغالطات و لا صلة له بالواقع !حذاري من هذه الوحوش !

  • TAMIME
    الأحد 9 ماي 2021 - 18:15

    مشاركة هذا الحزب في الخريطة السياسية سيكون بمثابة الصعقة الكهربائية ذات الضغط المرتفع والتي ستصعق البلاد والعباد.حذاري ثم حذاري من المقنعين بقناع الدين ولكم في حزب العدالة والتنمية العبرة التي ليس بعدها عبرة .كذلك حذاري من الأحزاب التي تجيد اللغط ،وإن كان ليس في القنافذ أملس المهم اختيار أخف الضررين.

  • Znassni
    الأحد 9 ماي 2021 - 18:18

    أنا مقاطع جميع الانتخابات واخا يكون الوالد مرشح هه . السياسة متسخة و كل من يشارك يتسخ حتا هو . و لا منفعة ترجا من الانتخابات . ما دام الملك هو من يقرر و يحكم . الدستور المغربي يمنح جميع الصلاحيات للملك . بلا ما نخربقو على راصنا .

  • محمد نور
    الأحد 9 ماي 2021 - 18:33

    كذب في كذب.وأتحدى من صاغ هذا الهراء أن يأتي بتسجيل لأحد مسؤولي الجماعة يثبت ذلك.

  • أحافيظ ياستار
    الأحد 9 ماي 2021 - 18:46

    عاود تاني انعاود المسلسل ديال غير تيقو فينا وغادي تشوفو. هاحنا شفنا” عفا الله عما سلف”. وسبعة مليون شهريا واش تسوق للناس اللي راهم عايشين أزمة خانقة منذ عام ونصف . اولاد عبد الواحد گاع واحد. الله يحفظ هذه البلاد.

  • جماعة القومة
    الأحد 9 ماي 2021 - 18:46

    من القومة إلى الݣعدة، او إنتظار امتطاء شي موجة

    …….

  • مراقب
    الأحد 9 ماي 2021 - 18:54

    العالم كيزيد القدام وكيطور اشمن عدل و احسان ولا اليسار الشيوعي لي مات سحال هاذي وتدفن هههه كيعيشو فالاوهام مساكن وكيضيعو الوقت خصوصا اليساريين

  • karim
    الأحد 9 ماي 2021 - 19:49

    سول و عاد سول وزيد سول العدل والاحسان بزاف عليك و هي اللي عليها في المغرب كلو تعول … خليني عليك من الكنطربوند… و احلام اليقظة

  • عبدالله
    الأحد 9 ماي 2021 - 19:58

    منين باقين عندنا بحال عاد العقول في المغرب وعندهم متابعين عرفو بان المغرب باقي فيه الأمية والجهل او باقا طريقنا طويلة باش المغرب يولي من الدول النامية.
    هاذ الحزب خصو يتنحى من الجذر لانه تا يكلخ الشعب بأفكاره الخزبلعاتية ، راه بحالو بحال الشيعة الخميني.
    والله تم والله كون يشدو الحكم حتى يردو المغرب كله دماء وقطع الرووس في الشارع العام ويردو المغرب الف سنة للوراء.

  • ابو زيد
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:01

    بالمقلوب…
    فلسطين قضيتنا و المقدس قبلتنا الاولى!!
    فلسطين حرمتنا و موضوع الساعة في البرلمان و….
    فلسطين اهم من….

  • Taza haut
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:07

    المغرب دولة اسلامية بكل اطيافها و الخلل في المنظومة التي تسهر على ترسيخ العدالة الاجتماعية بين كل افراد المجتمع و الخروج عن هذه القاعدة من كثرت الظلم و الفساد هي من اظهرت الحق شيء غريب و يجب محاربته متى كان الدين احزاب او جماعات و انما هو عقيدة لها اركانها و اسسها ما على الحاكم الا ان يكون في اتجاه الصراط المستقيم و عندها ستنقلب كل المفاهيم الى مسارها الصحيح و غير هذا هو مجرد دعاية لعلمانية اثبتت فشلها على كل المستويات و يوم نهجت تركيا مبدأ العقيدة اصبحت تخيف اعدائها و اصبح العلمانيون اكثر من عارضها بعد حصد النتائج

  • nkki
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:30

    ياالله قلنا غانتهناو من تجار الدين؛ ها واحد النوع آخر منهم خرج لينا من الجنب.

  • mbarak
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:45

    الجملة الأخيرة من المقال جعلتني لا أفهم هل هذا ما تفكر فيه الجماعة بجد ام مجرد كلام فقط

  • عباس
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:50

    شخصيا أشجع الجماعة على هذه الخطوة المهمة و أنا متأكد من كفاءة مناضليها و قدرتهم على تسيير مجموعة من القطاعات بشكل جيد و بأيادي نظيفة و بدون نهب للمال العام

  • محمد بنعبدالسلام
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:29

    لنصحح بعض المفاهيم : اللإشتراكية أو الشيوعية ليست دينا و إنما هي نظام إقتصادي…لا شيئ يمنع الإشتراكي أو الشيوعي أن يعتنق أي دين ما دام ذلك مسألة شخصية و القيام بشعائره لا تخص سواه. .أكبر مشكل في المغرب لا ينحصر على من الحزب الدي سيفوز ,ولكن 70 في المئة من المغاربة لا يهتمون بالحقل السياسي بحيث لا يصوتون…..تاركين الأقلية هي التي تحكم….باسم الديموقراطية..و القول :”نحن اختارنا الشعب. “….(5 في المئة. !!!..)

  • mohamed elasri
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:59

    كفى تخريفا الجماعة لها مبادئ واضحة من المشاركة في الانتخابات واول مطلب لها على الفائز باصوات الناخبين ان يحكم ويسائل لا ان يكون مجرد تابع ومنفذ لاوامر المخزن

  • Hicham
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:57

    كل من يستغل الدين من اجل الوصول الى غاية من غايات الدنيا حذار منه.الخذالة والتسلية وغيرهم.عشنا معهم اوقاتا لم نعشها مع جميع الحكومات السابقة.حذار

  • احمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 23:04

    ادا كانوا مغاربة شعب واعي وموحد ويعلم جيدا ما تخطط له هده الجماعة الفاشية التي لايهمها الا السلطة وتدمير المغرب ومجتمعه وتمزيقه ادا علينا ان نقاطع كل حزب مهما كان ونحاسب كل مواطن يترشح في هده الجامعة العنصرية واي مواطن ترشح في الاحزاب التي سوف تشارك معها لابد من المجتمع ان يحاسبهم ولايستحمرون الشعب بالدين والسياسة والاوهام انهم جماعة فاشلة تستحمر كثيرا المعلمين وبعض الشباب الاميين لفكرهم العنصري والتدمير

  • جماعة الرؤى و المنامات
    الأحد 9 ماي 2021 - 23:17

    حاشا لله أن يُعبد بطريقة هؤلاء المنافقين، يلصقون الخزعبلات و الاساطير بالدين الحنيف، و ينتظرون تحرك الشارع للركوب على الموجة من أجل إفشال تطلعات الشباب إلى العدالة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية.

  • وطني
    الأحد 9 ماي 2021 - 23:45

    مناضلوا اليسار قدموا تضحيات جسام والعديد منهم اعتقلوا لسنوات وبالتالي فأيديهم غير ملطخة بالفساد، وهم يحبون وطنهم أكثر من الإسلاميين المنافقين,

  • زواج الفاشلين
    الإثنين 10 ماي 2021 - 00:32

    عندما يلتقي الفكر الوثني المعتمد على شرعية الأوهام و الخرافة ، مع فكر شيوعي ميت و مشلول من الأساس ، مثل هذا الزواج لا يلد إلا فاجرا أو كفارا.

  • الصادق
    الإثنين 10 ماي 2021 - 02:07

    الإنتخابات في المغرب ينطبق عليها المثل المغربي الشائع ” طلع تاكل الكرموس.نزل شكون قالهاليك”.و ” “الجنازة كبيرة والميت فار””. لماذا؟ بكل بساطة لأن كل الضجيج الإعلامي حول الأحزاب ،و ضجيج الأحزاب حول “برامجها الوهمية”. و ضجيج الفضاءات التي سوف توضع فيها صناديق الإقتراع..كل هذا و الأحزاب لا تمتلك سلطة القرار السياسي الحقيقي في المغرب. فمن لديه سلطة القرار الأولى و الأخيرة و يحكم فعليا واضح للناس غير خاف على أحد صغيرا أكان أ و كبيرا. وحدهم من يتشاركون في ولائم الأحزاب و التزكيات من يتجاهل ذلك بسبب المصلحة الشخصية المنتظرة.أما خدمة الصالح العام فهذا من سابع المستحيلات في زمن أنا و الطوفان.فعلى من تضحكون و تكذبون.الشعب أصبح أكثر وعيا من قنوات الصرف الصحي التي تسمى جزافا “إعلاما”.

  • أنس كريم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:09

    شاركوا أو لم يشاركوا..فالزمن السياسي تغير.وتغيرت معه كل السبل..لذلك بالمشاركة فإن كانت مفيدة لكنها اتت متأخرة.خصوصا انهم أصبحوا في ذمة التاريخ.وتجاوزهم الزمن.لأن أفكارهم فقدت بريقها وضاعت في الطريق.حيث لم تعد تجدي نفعا.

  • متتبع
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:34

    لا مشاركة في الانتخابات مع نظام فاسد يجب على النظام ان يصلح نفسه وان داك يتغير موقف العدل والاحسان من الانتخابات هدا هو موقف العدل والاحسان القديم والجديد حسب كما تقولون مصادر مقربة

  • aziz
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:45

    لجأ النظام المخزني إلى سَنّ قانون يجعله في نظر العالم ضُحكة؟ قانون من شأنه أن يُحفز على مقاطعة مكاتب التصويت المهجورة منذ زمان،الجماعة تريد أن تكون حرة في التعبير عن آرائها ومواقفها، لأنها تؤمن بأنه ليس هناك مقدس لا يمكن انتقاده في البلاد مواقف جماعة العدل والإحسان واظحة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء