بايدن يصدر أوامر تنفيذية عاجلة في اليوم الأول لتولي السلطة في أمريكا

بايدن يصدر أوامر تنفيذية عاجلة في اليوم الأول لتولي السلطة في أمريكا
صورة: أرشيف
الإثنين 18 يناير 2021 - 01:45

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أنه سيوقع في اليوم الأول من رئاسته، الأربعاء المقبل، سلسلة من الأوامر التنفيذية، في وقت تم حشد عناصر الشرطة في كل أنحاء الولايات المتحدة استعدادا ليوم انتقال السلطة.

وتتعلق تلك الأوامر التنفيذية بالتصدي لجائحة “كوفيد-19” وتدهور الاقتصاد الأميركي واللامساواة العرقية والتغيّر المناخي، وفق ما أعلن رون كلين، أحد كبار مستشاري بايدن، وهي “أزمات تستوجب تحركاً عاجلاً”، موضحا أن بايدن يريد التصرف بسرعة “لإعادة مكانة أميركا في العالم”.

وقال كلين الذي سيتولى منصب كبير موظفي البيت الأبيض، إن “الرئيس المنتخب بايدن سيتحرك ليس فقط من أجل إصلاح الأضرار الأكثر خطورةً التي تسببت فيها حكومة (الرئيس دونالد) ترامب، لكن أيضاً من أجل فتح المجال أمام البلاد للتقدم”، مشيراً إلى نية الرئيس الجديد إعادة بلاده إلى اتفاق باريس للمناخ.

تزامناً مع ذلك، بدأ العمل بإجراءات أمنية هائلة في واشنطن وكذلك في عواصم ولايات عدة، خشية من أعمال عنف من جانب مؤيدي دونالد ترامب يوم التنصيب.

وبتوليه الرئاسة الأميركية خلفا لدونالد ترامب، يرث بايدن مجموعة من التحديات الكبرى.

وتتّجه الولايات المتحدة سريعا نحو تسجيل 400 ألف وفاة بـ”كوفيد-19” وأكثر من مليون إصابة أسبوعيا، مع تفش خارج عن السيطرة لفيروس كورونا المستجد.

ويرزح الاقتصاد تحت وطأة تداعيات الجائحة التي تسببت في إلغاء عشرة ملايين وظيفة، كما يواجه المستهلكون الأميركيون والشركات صعوبات معيشية.

والأسبوع المنصرم، كشف بايدن خطة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1,9 تريليون دولار عبر تقديمات مالية وغيرها من المساعدات الهادفة إلى إخراج الولايات المتحدة من أسوأ أزماتها منذ ثلاثينات القرن العشرين، تليها في الأسابيع المقبلة خطة استثمارات من أجل إعادة إطلاق عجلة الاقتصاد.

مساعدة مالية ولقاح وكمامات

تشمل الإجراءات تقديم شيكات للأسر وتمويلات من أجل إعادة فتح المدارس وأخرى لتحفيز إجراء فحوص وتسريع عملية التلقيح، وتأمين سيولة للشركات الصغرى، ودعماً غذائياً معززاً. وهي بذلك تستجيب للمشاكل الطارئة وتمنع البلاد من السقوط أكثر في الأزمة.

ويعتزم الرئيس المنتخب تمديد المهل النهائية للطرد من البيوت أو وضع اليد عليها بسبب الأزمة المرتبطة بالوباء.

ومن أجل زيادة تحصين الأميركيين ضد الوباء، يريد بايدن إنشاء مراكز تلقيح محلية وتعزيز التعاون بين السلطة الفدرالية والولايات وزيادة حملات الوقاية.

وسيصدر الرئيس الـ46 للولايات المتحدة مرسوماً يجعل من وضع الكمامة في المقرات والأماكن التابعة للدولة الفدرالية أمراً إلزامياً، وكذلك عند التنقل بين الولايات.

ويقضي أحد المراسيم الـ12 المعلن عنها برفع منع دخول الأراضي الأميركية عن مواطني دول عدة ذات غالبية مسلمة، الذي فرضه ترامب بعد أيام فقط من توليه الرئاسة عام 2017.

وتبني هذه الإجراءات الأولى عبر مراسيم يسمح للرئيس الجديد بتفادي المرور عبر الكونغرس، ولا سيما مجلس الشيوخ، الذي قد يكون عليه تكريس نفسه لإجراءات عزل ترامب.

أسلاك شائكة

كانت سلطات واشنطن قد حوّلت العاصمة الأميركية في الأيام الماضية منطقة أمنية. وقد نشرت حواجز إسمنتية وأسلاكا شائكة في المنطقة المحيطة بمقر الكونغرس الذي تعرّض في 6 يناير لعملية اقتحام نفّذها مناصرون للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وأُوقف في واشنطن، الجمعة، رجل مسلّح ومدجّج بالذخيرة خلال محاولته عبور إحدى نقاط التفتيش الكثيرة المقامة في محيط مبنى الكابيتول حيث ستقام مراسم التنصيب، الأربعاء، وفق تقرير للشرطة.

وعثرت الشرطة معه على مسدس محشو وأكثر من 500 طلقة ذخيرة. وكانت هناك ملصقات عدة على شاحنته البيضاء تدافع عن الحق في حيازة الأسلحة، كُتب على إحداها “إذا أتوا لأخذ أسلحتك، أعطهم الرصاصات أولاً”.

وغالبا ما تكون مراسم التنصيب مناسبة لتدفّق مئات ملايين الأميركيين إلى العاصمة لحضور الحفل الذي يقام في الباحة الخارجية لمبنى الكابيتول.
لكن سيكون للمراسم هذا العام طعم خاص؛ إذ ستكون الساحة الخارجية الكبيرة أمام الكونغرس مغلقة أمام العامة.

ولن يُسمح إلا لحاملي التصاريح بدخول المنطقة حيث ينتشر آلاف العسكريين، في وقت يُرجّح أن يفوق عدد العسكريين الذين يُسيّرون دوريات في العاصمة عدد الحاضرين في الباحة.

‫تعليقات الزوار

26
  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 02:01

    امريكا أولا يعني امريكا أولا ذهب ترامب او جاء بايدن اوليات هي اوليات في دولة مؤسسات مهما استمرت او تغيرت استراتجيات واحيانا سرعة تغييرات خارج توقعات منها مفاجئة لكن يبقى جوهر هو جوهر امريكا أولا بكل سبل وآليات متاحة ومهما كلفت من التضحيات سر النجاح في الحفاظ على الزعامة و التفوق و النفوذ و هو حق مشروع في ظل طموحات جارفة من منافسين على رأسهم الروس و الصين.

  • حمو الريفي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 02:09

    بايدن أولوياته كرونا وأموال العرب ونظام أردوغان ومصافحة إيران والباقي للرئيس القادم مايك بيتس مهندس إدارة ترمب.

  • amin sidi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 02:38

    سلام: عدد المراسيم 12 لاتهمونا بل كاتهم 46 ويلاية امريكية .هداك شغلهم داخيلي. مايهومنا حنا اعتراف دولة عوضمة
    بصحراءنا المغربية اوخلة باب الاعتراف باب مفتوح والمنافسة على فتح القنصليات بالمدن المغربية لعيون والداخلة .اللهم ابتر اعداء وحدتنا الترابية .

  • حكيمdz
    الإثنين 18 يناير 2021 - 02:57

    سيتم ايضا غلق ذلك المنزل الذي اوهمتم الناس علي انه قنصلية ههههه

  • عبد الغني عين تودة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 03:01

    remember how much we laughed and celebrated your birthday….don’t forget.
    اترقب رسالة ملكية “فاعلة تاركة” لبايدن…مليئة بالاخوة و الصداقة.
    ولا عزاء…للحاقدين في جمهورية البنان الشمالية الديموقراطية العربية الشعبية الاشتراكية العظمى

  • سمير
    الإثنين 18 يناير 2021 - 03:04

    هاد لفلوس اللي دابا كيعطويها الهاد الناس اللي ماخدامينش امنين غادي ايرجعوها .اغلب الناس ماعارفينش باللي الاقتصاد العالمي غادي لانهيار اقتصادي متعمد ستنهار معه امريكا وباقي الدول الغربية .الدولة الوحيدة اللتي ستنجوا هي الصين والدول اللتي لم تقم بحجر صحي .

  • الوكالة القومية
    الإثنين 18 يناير 2021 - 03:12

    كءالك سيلغي إعتراف ترامب بمغربية الصحراء لأنه أ
    ترامب قدم إعتراف للمغرب وليس مرسوم

  • حنيين الرفاعي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 03:38

    توقفت هنا..تقديم شيكات للأسر…

    اين نحن من كل هدا….اين نحن من تدافعات البرلمانيين في اوج المعركة ضد كوفيد….حيث يتقاتلون لتصرف انو٦ال التقاعد و الامتيازات …

    في عز الازمة…يجد المواطن نفسه وحيدا…كجزبرة وسط المحيطات…والاحباطات..ولا منقد…من النكسات…

    في المناطق النائية…والجبال المرتفعة…او المدن الغارقة…

    لا مسؤول….فقط مجموعة من الانتهازيين…الانانيين..اصخاب النرجسية والمصلحة الفردانية…

  • tupac chakur
    الإثنين 18 يناير 2021 - 04:12

    يقول المثل المغربي (العشا ديال الحادكة ريحتو كاتعطي من العصر) يعني خونا و حبيبنا بايدن من البداية باين علاش مركز و ناوي و اشنو غادي يراجع و يغير و اش غادي يدير جديد فالولاية ديالو لي كيتسناوه فيها ملفات كثيرة و كبيرة و صعيبة و معقدة..يعني على راي مصراوة راحت عليكو و روحتو في الرجلين يا مرتزقة سنطيحة البوليزباليو و كابرانات الضفة الشرقية و سماكي مملكة بورقعة الشمالية

  • Washington DC
    الإثنين 18 يناير 2021 - 04:45

    il vaut mieux eviter ces endroits cette semaine, il ya trop de miltaires, des tireurs d,elites, swats les agents speciaux du FBI, meme Delta Force est presente, alors celui qui veut passer le reste de ca vie en prison ou finir a la morgue n,a qu a jouer au Malin, le 20 janvier a midi trump n ,aura plus aucun pouvoir c est finit le cirque

  • صحراوي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 05:31

    والخلعة طلقي مني…اش زعمة غادي ايدير شي اكري اكول الصحراء راه غربية.. اشنو زعمة وراه غربية نيت هههه

  • خليل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 05:39

    الإدارة الجديدة في امريكاء ستعمل على إلغاء كل قرارات الرئيس ترامب وخاصة في ظل الأحداث الأخيرة في مبنى الكونجرس القرارات التي اتخذها ترامب كانت قرارات شخصية القانون الأمريكي يعطي الحق للرئيس إتخاذ مثل هذه القرارات لكن في المقابل يعطي اللرئيس الجديد الحق في الغاءها مادم إنه لم يتم التصديق عليها في مجلس الشيوخ والكونجرس ، لو افترضنا ان الإدارة الامريكية الجديدة التي يرأسها بادين الغت قرار ترامب الاعتراف بالصحراء هل يستطيع المغرب إعادة النظر في قرار التطبيع مع إسرائيل ام إن الأمر مختلف، العالم ينظر إلى قرارات ترامب أثناء فترة رئاسته على إنها قرارات رجل غير متزن ومعتوه كما يلاحظ كأول رئيس لامريكاء يتخذ قراراته عبر تغريدات على تويتر يا ترى ما قيمة تغريداته اذا كانت منصة توتير منعته من التغريد على منصاتها.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 08:27

    نتطلع نحن المغاربة ان يصدر الرئيس جو بايدن قرارا بتصنيف مليشيات البوليساريو الارهابية كتنظيم ارهابي تابع للنظام العسكري الجزائري الفاشي و ان يعمل على تقوية التحالف الثلاثي بين المغرب و اسرائيل و الولايات المتحدة في خدمة السلام و الامن في افريقيا و العالم العربي فالبوليساريو خليط من الاجناس جزائريون و موريتانيون و من منطقة الساحل و الصحراء و اقلية من الصحراويين المغاربة هي مليشيات ارهابية مسلحة تحتجز 40 الف مواطن من ابناء هذه المناطق داخل الاراضي الجزائرية بمباركة النظام الجزائري و تحت حماية عساكره تتاجر في جميع انواع المحرمات و تقطع الطرقات و تتاجر بالاسلحة و بيعها للمنظمات الارهابية الاخرى.

  • For sure
    الإثنين 18 يناير 2021 - 08:49

    بايدن سيكون جد منشغل في المشاكل الداخلية لفترة طويلة قبل الدخول في المشاكل الخارجية.لانه لايريد ان يترك فرصة للمتعصبين البيض او إعادة شخص اخر مثل ترامب.وهدا بالحزمة المالية التي ستتوصل بها الاسر المتوسطة والفقيرة

  • وجدي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:20

    الجزائر ومعها جمهورية الصنادلية يتوهمون ان يتراجع بايدن عن القرار الامريكي المعترف بمغربية الصحراء في الوقت الذي هو منشغل بقضايا دولية كبرى وليس له الوقت حتى التفكير اين توجد الجزائر الغارقة في الوحل وابنتها الغير الشرعية الارهابية

  • بائع القصص
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:36

    ترامب سيترك وراءه ارامل في الأوطان العربية، هذه التي كانت تدفع المال من أجل الحماية، ولكن لما شعروا ان وقته قد فات ارتموا في أحضان إسرائيل
    من أجل ضمان العرش والسلطة.

  • حسن
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:58

    الاغبياء يقولون بان بايدن سيلغي كل قرارات ترامب و على هدا الاساس سيلغي حتى قراره بنقل سفارة امريكا للقدس
    سيرو تنعسو فهل تظنون بان المخزن هو الكابران ليس عنده نظرة مستقبلية

  • القرن 20 وليس 19
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:59

    يقول صاحب المقال ان الرئيس الأمريكي يريد إخراج أمريكا من هذه الازمة المالية التي لم تعرفها منذ ثلاتينيات القرن 19. فالازمة المالية الأمريكية وقعت في 1929 واستمرت حتى بذات تتحسن في النصف الأول من ثلاتينيات القرن 20 وليس 19 كما ذكر صاحب المقال

  • متتبع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:18

    إذا كنتم تعتقدون أن بايدن يستطيع تغير قرار ترامب حول الصحر اء المغربية أو القنصلية الأمريكية في القدس فأنتم حقا لا تعلمون من يتحكم في زمام الأمور في أمريكا

  • ABDEL
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:40

    كل دول لعالم تسعى الى حسن الجوار و التعاون بعضها البعض اقتصاديا لصالح شعوبها و محاربة الارهاب الا النضام الجزائري الدي يفعل العكس بدعم لارهاب و يعرقل انشاء الاتحاد المغاربي مند اكتر من 45 سنة بنشر الاكاديب وتزوير التاريخ عن مغربية الصحراء
    نأمل أن يكون الرئيس الأمريكي الجديد السيد بايدن عادلا في قراراته مثل الرئس الحالي السيد ´ترامب و يدعم المغرب لاسترجاع صحرائه الشرقية وسبتة ومليلية
    ونامل ايضا من السيد بايدن ان يساهم في دعم التقارب و التطبيع بين الدول لعربية و اسرائيل

  • khnoujakatia
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:46

    الاغبياء هم من يصدقون ان بايدن سيزيل اعتراف الصحراء المغربية.وصاحب تعليق عن القنصلية لا يفقه شيئا في السياسة.اهتم بمشاكل القبائل المحتلة االمتعلقة ببلادك اما ااصحراء فأصلا في تراب المغرب وهي مغربية مند زمان قبل الاحتلال الاسباني.اما انتم ما محلكم من الاعراب ولماذا هذا الحقد تجاه المغرب .

  • ABDEL
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:54

    كل دول لعالم تسعى الى حسن الجوارو التعاون بعضها البعض اقتصاديا لصالح شعوبها و محاربة الارهاب الا النضام الجزائري الدي يفعل العكس بدعم لارهاب و يعرقل انشاء الاتحاد المغاربي مند اكتر من 45 سنة بنشر الاكاديب وتزوير التاريخ عن مغربية الصحراء
    نأمل أن يكون الرئيس الأمريكي الجديد السيد بايدن عادلا في قراراته مثل الرئس الحالي السيد ´ترامب و يدعم المغرب لاسترجاع صحرائه الشرقية وسبتة ومليلية

  • رشيد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:17

    بغض النظر إن كان السيد ترامب متزنا أو معتوها، محبوبا أو مكروها، فإنه كان رءيسا للولايات المتحدة واتخذ قرارات عبقرية حول الصحراء المغربية لصالح بلاده و لصالح المغرب وإسراءيل. وعلى كل الحلفاء الآخرين أن ينصاعوا للأمر الواقع الجديد. وتكمن عبقربة هذه القرارات في أنها كل لا يتجزء له قوة جرمية هاءلة أكبر بكثير من قوة الثلاثي المكون لها لو جمعناها حسابيا. ليصبح بعد هذه القرارات كل طرف مكون لها يتمتع بقوة أكبر بكثير من قوته السابقة. فبدون أن نتكلم عن القوة الجديد لأمريكا وإسراءيل، يظهر مغربنا بقوة إمبراطورية ضمن هذه القرارات. فهذا ما يؤلم الأعداء وخاصة منهم الجيران . أكيد أن السيد بايدن يدرك هذا ،وإن كان يلزمه التحلي بشجاعة كبيرة لتبني قرارات سلفه فسيجد مع ذلك سهولة ويسرا لجعل الحلفاء المتنطعين أمام الأمر القاهر. قاهر بعبقرية من أخرج هذه القرارات إلى الوجود. وتجدر الإشارة هنا أن وضعية المغرب الجديدة لم يسرقها ولم يربحها في القمار، وإنما هي رجوع عادل إلى أصل الأمور لبلد شريف وعريق.

  • hassan
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:53

    نتمنى من الرئيس الأمريكي الجديد الخير للمغرب والسلم والسلام للعالم باسره

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:45

    مشكلة عند العسكر و اين بغرير العصير و خلق النعرات بل تقرير المصير و نهب الثروات

  • الوكالة القومية
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:01

    اللوبي اليهودي الجزائري سيضغط لإلغاء إعلان ترامب الإعتراف بمغربية الصحراء الغربية…لأن ترامب ضحك على المغرب وأصدر إعلان فقط Proclamation وليس مرسوم تنفيدي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين