برلمانيون مغاربة يُثمّنُون قرَار المغرب سحب ثقته من روس

برلمانيون مغاربة يُثمّنُون قرَار المغرب سحب ثقته من روس
الإثنين 21 ماي 2012 - 23:20

ثمن عدد من أعضاء مجلس النواب٬ اليوم الإثنين٬ قرار المغرب القاضي بسحب ثقته من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالصحراء السيد كريستوفر روس٬ داعين إلى مزيد من اليقظة والحذر للتصدي لمحاولات المس بالوحدة الترابية للمملكة.

واعتبروا في تصريحات أدلوا بها لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن المبادرات الأخيرة التي أقدم عليها روس تتناقض والمهام الموكولة إليه من طرف الأمين العام الأممي٬ مؤكدين على ضرورة الالتزام بالحياد والموضوعية من أجل إيجاد مخرج لملف الصحراء الذي عمر لأزيد من ثلاثين سنة.

وقالت جميلة مصلي عن فريق العدالة والتنمية (أغلبية) إن روس ” خرج عن الإطار الذي حددته له الأمم المتحدة ومس بالسيادة الوطنية في العديد من القرارات٬ وخاصة في المادة 94 من التقرير الأخير للأمين العام الأممي وهو ما لا يمكن أن نقبله كنواب للأمة”.

ووصفت مصلي سحب الثقة من كريستوفر روس بـ “الموقف الجريء”٬ مذكرة بأن الجزائر كانت قد تحفظت على المبعوث الأممي السابق بيتر فان والسوم واستجابت الأمم المتحدة لمطلبها.

وأبرزت أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تشهد ديناميكية في المرحلة الراهنة٬ داعية إلى مزيد من اليقظة والحذر للتصدي لمحاولات المس بالوحدة الترابية للمملكة.

من جانبه٬ اعتبر محمد مبديع رئيس الفريق الحركي (أغلبية) أن قرار المغرب سحب ثقته من روس جاء كرد فعل على عدم التزام هذا الأخير بالحياد المفروض فيه٬ كما تجسد ذلك بالملموس في التقرير الأخير للأمين العام الأممي حول قضية الصحراء.

وأضاف أن خطوات كريستوفر روس ” أعادتنا إلى الوراء ولا تخدم مسلسل تسوية ملف الصحراء الذي يعرف صعوبات بسبب تعنت الجزائر والبوليساريو”٬ مشيرا إلى أن المبعوث الأممي السابق بيتر فان والسوم كان قد خلص إلى أن وجود دولة في الصحراء المغربية أمر غير واقعي ولا يمكن تطبيقه.

أما محمد جودار عن الفريق الدستوري (معارضة)٬ فقد أكد على أن سحب الثقة من كريستوفر روس ” حق مشروع “٬ مشيرا إلى أن المغرب دخل المسلسل التفاوضي بحسن نية من أجل تسوية هذا النزاع المفتعل.

وأعرب جودار عن أمله في أن يتم تعيين مبعوث أممي جديد مضيفا أن روس ” انحرف عن الطريق التي حددتها له الأمم المتحدة “.

بالمقابل٬ انتقدت النائبة حسناء أبو زيد الفريق الاشتراكي (معارضة) ما أسمته تأخرا في تدخل الدبلوماسية المغربية لوقف قرار مجلس الأمن رقم 2044 .

وأضافت أنه ” كان على وزير الشؤون الخارجية والتعاون التدخل قبل صدور التقرير الأممي حول الصحراء في 4 أبريل٬ لتعديل بعض مواده وخاصة 111 و112 التي تعطي صلاحيات واسعة لبعثة المينورسو”.

وفي هذا السياق أكدت “ضرورة إعادة تقييم وقراءة أداء الدبلوماسية المغربية” وتعاطيها مع ملف الصحراء المغربية.

بدورها تساءلت خديجة الرويسي عن فريق الأصالة والمعاصرة (معارضة) عن مدى قدرة الدبلوماسية المغربية على وضع سياسة استباقية خاصة وأن الأمور كانت تسير في صالح المغرب.

وأكدت على ضرورة تحريك الديبلوماسية الموازية بكل مكوناتها والعمل على تجاوز هذه المرحلة بالسرعة المطلوبة.

ويذكر أن يوسف العمراني الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ كان قد أكد اليوم الإثنين٬ خلال جلسة الأسئلة الشفوية على أن المغرب ملتزم بمواصلة تعاونه مع الأمين العام للأمم المتحدة ومع بعثة (المينورسو).

وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ مصطفى الخلفي قد أكد الخميس الماضي في ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس للحكومة أن المغرب أعلن سحب ثقته في كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء وطالب بتصحيح المسلسل.

وأضاف أن المغرب رجع إلى الأمين العام الأممي ليتخذ القرارات المناسبة للدفع بمسلسل المفاوضات الخاصة بقضية الصحراء ٬ وأكد تشبثه بقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها التفاوض للوصول إلى حل سياسي دائم ومتوافق عليه.

‫تعليقات الزوار

7
  • ملاحظ
    الإثنين 21 ماي 2012 - 23:32

    قرار معقول يكفي ما ضاع من وقت في مفاوضات غير مباشرة فربما روس بابقائه على هذا الملف يضمن استفادة شخصية

  • ولد القرية - سلا
    الإثنين 21 ماي 2012 - 23:50

    شيء أكثر من جميل أن تثمنوا قرار المغرب إزاء روس رغم أنني جد متؤكد أن غالبيتكم لم يدرسوا التقرير بتفصيل وكذلك الحكومة ، فالحكومة إنتظرت عدة أسابيع للرد ولإظهار رفضها فحنكة الدبلوماسية هي في الرد السريع ، وهذه نقطة ضعف وتردد أو عدم إستيعاب محتوى التقرير تسجل على الدبلوماسية المغربية ، ملاحظتي الثانية هي أنني كنت أنتظر من برلمانيونا ممثلوا الشعب أن يثمنوا قرار المملكة الأردنية بتخفيض أجرة الوزير الأول وجميع وزراء الحكومة والأطر العليا وقادة الجيش ب 20 في المائة ، فما هو جواب البرلمان والسيد عبد الإلاه بنكيران

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:04

    ليس المهم ان تظهر المعارضة أية تحفظات تجاه تحركات الخارجية المغربية الجديدة، بل إن الأهم يتجسد في الجرأة في إتخاد القرار الذي زلزل كل حسابات الغرب في منطقة البحر الأبيض المتوسط بأجمعها ، وعليه سقط الغرب في الحفرة التي كان قد حفرها للمغرب للجلوس مع البوليزبال وصنيعته في قصر المرادية…ليحقق الأهداف التفتيتية لدولة ما زال العالم يشهد لها وعليها كأقدم مملكة في العالم، والتي سبق لها و ان كانت احدى الإمبراطوريات العالمية…واذا اراد السيد كريستوفر روس ان يتعظ ،فليبحث في كتب التاريخ عن إسم الدولة الاولى في العالم التي إعترفت بإستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، عن الدولة البريطانية…وليسأل ساسة بلاده عن مساحة المغرب آنذاك…دون ان يفوته زيارة غرب الجزائر للوقوف على كل الاثار التاريخية والتي تعود الى أجدادنا من الموحدين والمرابطين بل حتى المرينيين…
    او نسي كريستوفر روس ان المغرب كان دائماً وأبدا بلدا صديقا لكل الدول الليبرالية…في حين كانت الجزائر حليفا لعدو الغرب الأول الإتحاد السوفياتي سابقا…كما ان جهل روس لمصالح العالم الجديدة والمبنية على مبادئ المنظمة للتجارة العالمية…اساسي كذلك

  • ifnawi belgique
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:32

    يتمنون ينددون.سئمنا من هدا الكلام يتكلمون عن الدبلماسية المغربية وهم من يمثل الشعب أين أنتم
    من هده الدبلماسية؟قال أحدهم روس خرج عن الإطار.صايك رموك.الى روس خارج عن الإطارفالمغاربة خارجون من هده اللعبة ككل.كم يخسر المغرب يوميا جراء هدا المشكل؟الشعب يقول كفى.
    آن الأوان للدبلوماسية المغربية أن تورينا صوت الشعب الدي مل من هدا الوضع،كيف جيتو لهديك
    القبة بالتصويت خليونا نعرف لي مع المفاوضات ولي ضدها.وأنا على يقين أن المغاربة وصل عندهم
    السيل الزبى،نزلنا للتفاوض تواضعا منا وليس خوفا.فاليوم نقول للدبلماسية نفضل الموت من اجل مغرب من طنجة الى الكويرة.

  • الرد
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 03:08

    انتم وصلتم الى البرلمان بالانتخابات و كما تدعون بطرق ديمقراطية ، فلماذا لا تخافون من الاستفتاء بالصحراء ،

  • Azeddine
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 06:40

    For the BAM and the Fari9 Ishtiraki:- AL KHASHBA F AJJANTA- is ok when it comes to all political issues internals and externals but not WAFDAT AL WATAN.

  • zouhair
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 07:21

    ما لا أفهمه، هو متى أو كيف كان لغير العرب أن يصلح شأن العرب في تاريخ العرب ؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين