برنامج تكويني يستهدف تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان بالمغرب

برنامج تكويني يستهدف تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان بالمغرب
صور: منير محيمدات
الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:00

استُؤنف، صباح اليوم الإثنين، برنامج تعزيز قدرات النيابة العامة في مجال حقوق الإنسان، بعد أن استفاد مئات قضاة النيابة العامة من دورات البرنامج الأربع، وينضمّ إليهم خلال الدورة الحالية المنعقدة بمقر رئاسة النيابة العامة مائة قاضٍ من قضاة الحكم.

وفي كلمة بالمناسبة، قال مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، إن برنامج تعزيز قدرات قضاة النيابة العامة في مجال حقوق الإنسان يُمليه انخراط المغرب في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، واستكمال الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها.

وأردف الداكي بأن البرنامج التكويني الذي يستهدف تعزيز قدرات قضاة النيابة العامة في مجال حقوق الإنسان يأتي أيضا تكريسا للمكانة المتميزة التي أولاها دستور 2011 لحقوق الإنسان، وتكريسه الضمانات الأساسية في هذا المجال، وتعزيز دور السلطة القضائية في ضمان حقوق الإنسان.

ويشمل برنامج الورش التكويني المستمر لمدة سبعة أيام أربع وحدات، تركز الأولى على التعريف بالشرعة الدولية، واتفاقيات حقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب، ثم المنظومة الأممية لحقوق الإنسان الكفيلة بمتابعة مقتضيات هذه الاتفاقيات، بما فيها مجلس حقوق الإنسان، وآليات الاستعراض الدولي الشامل.

وتتطرق وحدة التكوين الثالثة للإطار المؤسساتي الوطني وما تقوم به أهم الهيئات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان. ويُختتم البرنامج بوحدة تخصص للتعرف على الأنظمة الإقليمية لحقوق الإنسان، كالنظام الإفريقي لحقوق الإنسان، والنظام الأوروبي لحقوق الإنسان.

واستفادت من البرنامج التكويني لتعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان منذ انطلاقه أربعة أفواج من 338 قاضية وقاضيا من قضاة النيابة العامة، إضافة إلى 110 من أطر ومسؤولي رئاسة النيابة العامة، فضلا عن 57 مستفيدة ومستفيدا يمثلون مؤسسات وطنية أخرى، من بينها المجلس الوطني لحقوق الإنسان وضباط الشرطة القضائية بالأمن الوطني والدرك الملكي ومسؤولين من المندوبية العامة لإدارة السجون.

وقال مولاي الحسن الداكي إن البرنامج التكويني الذي يشرف عليه المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة بدعم من مجلس أوروبا “يُعد سابقة نوعية على الصعيد الوطني والإقليمي، وتجربة متميزة على الصعيد الدولي”، مشيرا إلى أن إطلاقه بمناسبة الذكرى 72 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (10 دجنبر 2020) “له دلالة خاصة بالنسبة لبلادنا وبالنسبة للمجتمع الدولي”.

ويأتي تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان تكريسا للمكانة المتميزة التي أولاها إياها الدستور المغربي، وتأكيده على الالتزام والتشبث بها كما هي متعارف عليها دوليا.

وأكد مولاي الحسن الداكي أن البرنامج التكويني أيضا تفرضه ضرورة مواكبة انخراط المغرب المضطرد في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، الذي يتجلى على الخصوص في استكمال الانخراط في اتفاقيات حقوق الإنسان الأساسية وتعزيز التفاعل مع الآليات والهيئات الدولية الموكول إليها مراقبة إعمال الدول لمقتضيات تلك الاتفاقيات، مع ما يترتب عن ذلك من التزامات.

ولفت رئيس النيابة العامة إلى أن بُعد حقوق الإنسان “حاضر بقوة في عمل القضاة، باعتبار القضاء ضمانة أساسية لحماية حقوق الإنسان في مختلف أبعادها السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:09

    هذه الفءة تحضي بالتكوين وبالتعويض.اما الفءات الاخري من الموظفين للمقطعات والبلديات والاساتذة فيتم حرمانهم وتركم لمواجهة القطيع بنهج سياسة” تكلخ وكلخ “بلاد الحكرة هي هاديك.

  • stop
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:11

    دنيا بطمة تحكمات بعام حبس نافذة في الإبتدائي والإستئناف ومادوزاتش ساعة حبس،الصحفي عمر الراضي اعتقل يوم 29 يوليوز 2020 ولازال لم يحاكم .
    ليس القضاة من محتاجون لتكوين في مجال حقوق الإنسان بل الحكام الحقيقيون لبلدنا

  • حقوق الانسان لا تدرس ..لي عندو عندو
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:14

    حقوق الانسان ثقافة وتربية …حقوق الانسان لا تدرس …والقاعدة بهذا الخصوص : أن الدولة التي تتحدث قنواتها التلفزية صباح مساء عن حقوق الانسان …وقضاتها يعقدون ندوات سنوية عن حقوق الانسان …وتعقد فيها دورات تكوينية بالعشرات …والدولة التي تكثر فيها الهيئات والمجالس المهتمة بحقوق الانسان …فأعلم أن هذه الدولة ليس بينها وبين حقوق الانسان سوى الخير والإحسان …بدلا من عقد ندوات حول حقوق الانسان : راقبوا اداء الواجب أولا …أنا أدخل للمحكمة أول مشكل يواجهني يواجهني مع الموظفين وكتاب الضبط : ها لي بغا قهوة …ها لي بغات تجيب ليها الشكلاط من تطوان باش تعطيك نسخة من الحكم أو الوثيقة …ها لي كيدير ليك الاجراء ومخنزا فيك …ها لي كطلب منو وثيقة كيقول ليك سير راه سدنا أو راه المعني بالوثيقة امشى اصلي في الجامع …السيد رئيس السلطة القضائية المحترم : بدلا من خسران الفلوس في الندوات بلا فايدة حاولو تحلو المشاكل البسيطة التي تهرق المتقاضي والقاضي ولمحامون …بدلا من خسران الفلوس في الكلام الخاوي حاولو أن تكونوا عملين أكثر …راه مند الاستقلال وحنا كنهضروا بلا فايدة …نريد حلول عملية

  • محمد جام
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:15

    لكن يجب ألا تكون حقوق انسان على حساب حقوق انسان آخر.

  • Costa
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:56

    كان من المفروض ان يحدث هدا الشيء قبل الاحكام الظالمة اللتي اصدرت بحق شباب حراك الريف ان كان هناك فعلا قضاء عادل و مستقل كما يدعون فلا داعي اذا لهذه التكوينات
    وتستمر سياسة الضحك على الذقون و استحمار الشعب ان لم تستحو فافعلو ما تشاؤون

  • Kroze
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:59

    ربما سوف يطلقون سراح معتقلي الرأي بعد هذا التكوين 7 ايام.

  • رودي كلمان
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:10

    حقوق الانسان يجب ان تدرس في الحضانة الى الابتداءي وعند الاطفال لكن هناك معيقات كبيرة تحول دون تعلم وتطبيق حقوق الانسان حسب المعايير العصرية لان المجتمعات التقليدية تعيش على معتقدات العصور الوسطى التي تجاوزها الزمن وتستغل من طرف الحكام لتكريس التحكم والتسلط وهذه المعتقدات تتعارض كليا ومبدئيا مع معايير العصر الحديث وما تنص عليه المنظمات الاممية المختصة !!
    اذا لا امل ان تطبق مقتضيات حقوق الانسان بكامل معناه في هذا البلد

  • Salim bougadouma
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:38

    تحية خالصة لقضاة المغرب المشهود لهم دوليا بحرفيتهم و وطنيتهم و احرامهم لحقوق الإنسان و لمواتيق الدولية.
    هاده ليست مجاملة ولكن حقيقة يلمسها من عاش حقبة البصري، الحمد لله اليوم أفضل بكثير!

  • مواطن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:20

    أعتقد ان فئة القضاة يحتاجون فعلا لهذا التكوين فهم لا زالوا يتعاملون باحتقار كبير مع المتهمين. كذلك وكلاء الملك تعاملهم سيء جدا مع المتهمين، وكيل الملك في المغرب يتاجر في السراح المؤقت مقابل عشرات الآلاف من الدراهم تذهب لجيبه بدل صندوق الدولة . على الدولة فتح تحقيق في هذا الأمر خصوصا في مدينة الناظور.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة