"بروتوكول اتفاق" يهدف إلى توسيع منطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة

"بروتوكول اتفاق" يهدف إلى توسيع منطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة
الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 16:00

في خطوة جديدة لتطوير وتعزيز منصة المنظومة الصناعية المندمجة بمنطقة القنيطرة، وقعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ومجموعة صندوق الإيداع والتدبير بروتوكول اتفاق مشترك لتوسيع منطقة التسريع الصناعي بالمنطقة، لتوسيع مجال استقطاب مزيد من المستثمرين في المجالات الصناعية بالجهة.

وقال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن هذه الاتفاقية ستساهم في تقوية العرض الموجه للمجموعات الصناعية العاملة في منظومة صناعة السيارات على وجه الخصوص.

وأضاف وزير الصناعة أن من شأن هذه التوسعة الكائنة بجماعة عامر السفلية بإقليم القنيطرة، والممتدة على مساحة تبلغ حوالي 96 هكتارا، أن تعزز قدرات الاستقبال لمنطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة التي بلغت اليوم نسبة 94 في المائة.

وأوضح العلمي، في تصريح لهسبريس، أن المغرب استطاع قطع أشواط كبيرة في مجال تطوير الأنشطة المرتبطة بصناعة السيارات، وهو ما أتاح له تبوؤ المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي في هذا القطاع الصناعي.

وقال عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، إن بروتوكول الاتفاق سيسمح بتحديد التدابير والتزامات الأطراف المشاركة، وبالخصوص في ما يتعلق بتعبئة العقار وإنجاز الدراسات اللازمة لتهيئة وتطوير وتحفيز وتسويق وتدبير التوسعة الجديدة لمنطقة التسريع الصناعي.

وأوضح زغنون أن شركةMEDZ ، وهي أحد الفروع التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، ستقوم بإعداد الدراسات الضرورية لإنجاز المشروع، مثل الدراسات الحضرية والتقنية، وغيرها من الدراسات الخاصة بالوقاية من الفيضانات والآثار البيئية المحتملة، إلى جانب إنجاز دراسة التوقعات المالية للمشروع.

وسمحت منطقة التسريع الصناعي لجهة الغرب، التي تم تدشينها سنة 2012، بالارتقاء بالجهة إلى مستوى قطب صناعي تنافسي جذاب بالنسبة للعديد من المستثمرين ذوي الصيت العالمي؛ وكانت المنظومة الصناعية لشركة PSA التي استقرت بها بمثابة قاطرة رائدة لأزيد من 25 مُصنِّعاً للمُعدات الأصلية بمنطقة التسريع الصناعي. وستسمح هذه التوسعة بتوسيع المنطقة المخصصة لمورّدي شركة PSA.

وتضم منطقة التسريع الصناعي حاليا 49 شركة تمثل استثمارا إجماليا تبلغ قيمته أزيد من 20 مليار درهم، ما سمح بإحداث 36.571 منصب شغل.

‫تعليقات الزوار

14
  • مواطن حر
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 17:10

    تحية خالصة لوزير الصناعة السيد مولاي حفيظ العلمي على هذه الانجازات المتثالية في تطوير الصناعة بالمغرب وكذلك جلب العديد من المستثمرين الأجانب في صناعة السيارات وغيرها. و شكرا لجلالة الملك محمد السادس الذي يرجع له الفظل كذلك لأنه يجعل الرجال المناسبين في الأماكن المناسبة كما هو الشأن لمولاي حفيظ العلمي .وهذا ما سيجعل المغرب ان شاء الله في مصف الدول الصاعدة والمتقدمة أن شاء الله.

  • Rachid
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 17:20

    خاص مناطق مثل هذه في جميع مناطق المغرب. كل منطقة و تخصصها.
    خاص أيضا إتفاقيات للنهوض بالقطاع الفلاحي لإعطاء قيمة مضافة للمنتوج الفلاحي.

  • stop
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 17:21

    كون ما الشركات الفرنسية كون بقينا بلا خدمة وكون مناطق كطنجة والغرب بقات منسية

  • تقتي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 17:33

    (Peugeot société anonyme (PSA ,شركة فرنسية لتصنيع السيارات انشئت سنة 1965 ب Sochaux ,تشغل 211 الف شخص في العالم.تصنع ماركات بوجو وستروين .اتمنى ان يستمر فتح معامل فرنسية لتشغيل المغاربة

  • Mjad
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 17:35

    مزيدا من الانجازات ان شاء الله ونتمنى من الاحزاب السياسية في.الانتخابات المقبلة ان تقدم لنا اطر نزيهة و مسؤولة فالملك نصره الله يقوم بواجبه.والمواطنين يقومون بواجبهم لكن مع الاسف الاحزاب السياسية هي الحلقة الاضعف وهي.من تعيق التنمية في بلادنا

  • Ben Guerir
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 18:23

    تحية لعبد اللطيف زغنون من م ش ف

  • Sirocco
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 19:41

    يجب تنويع جنسيات الشركات لخلق تنافسية عالمية وليس الاعتماد على فرنسا.

  • احمد
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 20:45

    من لا يشكر الناس لا يشكر الله. معالي وزير الصناعة وطبعا جنود الظل المشتغلين تحت إمرته من كوادر وأطر وضعوا المغرب على سكة التنمية الشاملة ، فهنيئا لنا كمغاربة برجالاتنا وشكرا معالي الوزير.

  • Nan
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 21:39

    شكرا معالي وزير الصناعة و جنود الظل المشتغلين تحت إمرته

  • ابو سعد
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 23:27

    منطقة صناعية من هذا الحجم في افق التوسيع تشغل الشباب حاملي الشهادات التقنية والجامعية بأجور العمال الأميين: الحد الادنى للاجور في القطاع الصناعي (SMIG) وكأن الشهادة لا تساوي شيئاً، في استغلال بشع للكفاءات والموارد البشرية التي من المفروض أن يتم تأهيلها لملاءمة شواهدها وتخصصاتها مع متطلبات سوق الشغل. لا يعقل والحالة هاته أن يتم استنزاف طاقات واعدة وشباب يطمح لبناء هذا البلد الحبيب في ظل استغلال الرأسمالية المتوحشة والبطرونا لها والتي لا همّ لها سوى الربح على حساب الكفاءات وخريجي الجامعات ومعاهد التكوين. نأسف للوضع كثيراً، فأي مقاصد من التوسيع هذا للمنطقة الصناعية اولاد بورحمة بالقنيطرة؟؟؟

  • محمد جام
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 23:46

    العولمة المتوحشة ماذا يعني مصانع دولية و ما هي الشروط التي تفرضها للاستثمار في المغرب.
    لا نريد أن تمر 100 سنة و نجد أن أحفادنا مرتبطين لاتفاقيات لا ذنب لهم فيها.

    خاصة زيادة الساعة و تدريس الفرنسية و التعاون مع فرنسا بمجالات حساسة.

  • عبدالحي
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 07:57

    يجب تخصيص انواع اخرى من الاستثمارات لكل جهة حتى لا يبقى مثلت الرباط الدارالبيضاء القنيطره مركز جميع الصناعات و الاستثمارات و تخلق تحديات في مجال التعمير و الإسكان كما هو الشأن بالنسبة ل الدارالبيضاء فكل جهة لها مقاوماتها التنافسية الخاصة

  • rami
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 09:25

    الله اعلم بحال من يشتغل في هذه المعامل فليقم السيد الوزير بالاطلاع لى احوالهم وظروف اشتغالهم واجورهم وساعات العمل ومعاملات رؤسائهم .انها العبودية وتحطيم المعنويات.شواهد جامعية وديبلومات عير معترف بها في هذه المصانع المنتجة للبؤس وليكن الله في عون الشابات والشباب المستعبدين

  • سمير جرناني
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 17:35

    الحمد لله استطاعت مدينة القنيطرة تقييد البطالة و التحكم فيها و إحداث فرص جديدة للشغل للشباب المغربي، نتمنى اعتماد استراتيجية تنويع و جذب شركات من دول أخرى كألمانيا على سبيل المثال. وفقنا الله للخير.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس