بعد الاعتداء على "أستاذ سلا".. الوفا يرفض التعليق بسبب بنكيران

بعد الاعتداء على "أستاذ سلا".. الوفا يرفض التعليق بسبب بنكيران
الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:00

رفض وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، الإدلاء بأيّ تصريح صحافي عقب الزيارة التي قام بها، بعد ظهر اليوم، إلى الثانوية الاعدادية “الكتبية”، الواقعة بحي سيدي موسى بمدينة سلا، والتي كانت قد عرفت مهاجمة تلميذ لأستاذه بسكّين.

وعلى الرغم من أنّ الوفا كان قد رحّب بالردّ على أسئلتنا إلا أنه غيّر رأيه بعد انتهاء “الاجتماعات المغلقة” التي عقدها مع الأساتذة وممثلي النقابات التعليمية وجمعية الآباء، حيث رفض تقديم إيضاحات بشأن التدابير التي ستتخذها وزارته لأجل الحدّ من العنف بفضاءات التربية والتكوين، مكتفيا بالقول إنه “لا يمكن أن يدلي بأي تصريح ما دام أن رئيس الحكومة قد حضر إلى المؤسسة المعنية وتحدث مع الجميع”.

ورغم الابتسامة العريضة التي رسمها الوفا على وجهه، وهو يودع أطر “الكتبية” وتلامذتها، إلا أن ذات الابتسامة لم تستطع أن تحجب المشاكل الكثيرة التي تتخبط فيها المؤسسة التي عرفت انتقال رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية صوبها.

حسب رئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ، الخالدي حسن، فإنّ الإعدادية تعاني من مشاكل بنْيوية وهيكلية تعود إلى مجموعة من التراكمات، وقد عدّدها في كون وزارة التربية الوطنية تسلمت الاعدادية من المقاول الذي أشرف على إنجاز أشغالها رغما عن عدم اكتمالها، حيث كانت، حسب قوله، عبارة عن “ورش للبناء”، متسائلا: “كيف يُعقل أن تتسلم الوزارة مؤسسة تعليمية وهي ليست بعدُ جاهزة للتدريس؟”.

وأضاف الخالدي في تصريح لهسبريس إنّ إعدادية “الكتبية” كانت تفتقر في البداية حتى إلى الواد الحار، وكان سورها منخفضا، ما يسمح للغرباء باقتحام المؤسسة التي ما زالت تعاني، حسب نفس المتحدث، من مشاكل كثيرة.. من بينها وجود مراحيض غير صالحة للاستعمال، وغياب مستودعات الملابس، حيث يغيّر التلاميذ ملابسهم وسط الساحة أثناء حصص التربية البدنية، زيادة على غياب الإنارة.. مؤكدا على أن جمعية الآباء، هي التي تقوم، بإمكانياتها المادية البسيطة، بالإصلاحات التي تحتاجها الثانوية.

وإضافة إلى كل هذه المشاكل، يبقى انعدام الأمن داخل وفي محيط إعدادية الكتبية من أكبر الهواجس التي تؤرق بال التلاميذ وأولياء أمورهم وكذا أطر المؤسسة، وفي هذا الصدد قال أحد أعضاء جمعية الآباء بأنّ حوادث العنف كانت تقع في المؤسسة، “غير أنها اليوم عرفت تطورا خطيرا”، حيث تتفشى ظواهر سلبية للغاية بمحيط المرفق، مثل الاعتداء على التلاميذ، وترويج المخدرات.. وطالب رئيس جمعية الآباء بضرورة زيادة عدد الحراس، حيث يتكلف بمهمة الحراسة حاليا حارس واحد فقط، كما طالب بتكثيف دوريات الشرطة من أجل محاربة الظواهر السلبية التي يعرفها محيط الاعدادية.

إحدى الأمهات قالت في تصريح لهسبريس إنها تضطر إلى مرافقة ابنتها إلى الاعدادية، وتعود لاصطحابها إلى البيت بعد خروجها، خلال فترتي الصباح وما بعد الزوال.. وقالت نفس المتحدثة إن محيط المؤسسة، بعد عند نهاية زمن التمدرس، يسوده ظلام دامس بسبب غياب الإنارة، وطالبت بأن يتمّ تخصيص باب خاص للتلميذات من أجل تجنّب التحرش بهنّ والاعتداء عليهنّ. وقالت الأم “أنا ما بقا عندي شْغل من غير نقابل بْنتي”.

من جهة أخرى، عبّر ممثلو النقابات التعليمية الخمس، الذين اجتمع معهم وزير التربية الوطنية، عن عدم رضاهم بخصوص فحوى الاجتماع، وقال عدد منهم، في تصريحات لهسبريس، إنّ وزير التربية الوطنية لم يطرح حلولا جذرية خلال الاجتماع.

وخلفت الطريقة التي تعامل بها محمد الوفا مع أطر المؤسسة “غضبا” لدى ممثلي النقابات، حيث اعتبرها أحدهم “طريقة مهينة”، وزاد أن الوفا “تعامل، كعادته، باستعلاء مع أطر المؤسسة، وهذا يدلّ على أنه بعيد عن مجال التربية، ولا يجدر به أن يتحمّل حقيبة وزارة التربية الوطنية”.

وأكد ممثلو النقابات في ذات السياق بأنهم سيصدرون بيانا إلى الرأي العام حول الزيارة التي قام بها الوفا إلى إعدادية “الكتبية”، لأنهم لم يتمكنوا، حسب قولهم من الردّ عليه، من أجل تفادي مواجهته، “حيث ثارت ثائرته بمجرد أن أثرنا أمامه موضوع الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسة”، يقول أحد النقابين، الذين رفضوا أن يتمّ تحميلهم مسؤولية المشاكل التي تعرفها المؤسسة، مؤكدين على أن الدولة، ووزارة التربية الوطنية هما المسؤولتان.

من جهة أخرى، الأستاذ الذي تعرض للاعتداء بالسلاح الأبيض بدأ يتعافى من الإصابة التي لحقته، وغادر المستشفى عائدا إلى بيته يوم أمس، حيث زاره النائب الإقليمي في بيته، وهو ما ثمّنه ممثلو النقابات، فيما ما يزال التلميذ الذي اقترف الاعتداء، والذي كان يتمتع، حسب تصريحات من عين المكان، بأخلاق جيدة، في حالة فرار.

جدير بالذكر أن إعدادية “الكتبية” عرفت خلال السنة الماضية حادثا مميتا، بعدما تمّ إلقاء حارس المؤسسة من الطابق الأول، من طرف شخصين تسللا إلى المؤسسة، وهو ما أفضى إلى وفاة الحارس، الذي تنكّرت له شركة الحراسة التي كان يشتغل بها، حسب مصدر نقابي.

‫تعليقات الزوار

116
  • merouane
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:16

    l'education au maroc est devenu misérable avec l'indiffeérence donner aux enseignants(es

  • yourii
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:19

    الحمد لله على نعمة الاسلام انا لا اؤمن بحقوق المراة ولا الطفل ولا حتى الرجل بل الكل لديه واجبات , لكن بما ان الحكومة تخدم مصالحها وبما ان العسكر او الخزن يخدم مصالحه فانا ايضا اراعي مصالحي لن اظلم ولن اتسامح ولو قيد انملة مع من ظلمني لا نتظر من بنكيران او المخزن ان يعطيني حقي لاني جربته مرة واحدة وكفى انا لا دعو للفتنة لكن الرجولة ان لا تدع احد يحتقرك ولا تعطي رشوة ولا تعول على من لا يستطيع ان يحمي نفسه المغرب اصبح كالغابة القوي يلتهم الضعيف هده حقيقة مرة ولمن يكابر فيها يدهب للمقاطعة او الكومسرية او دار الضريبة او دار الضو او المدرسة او البريد اوسوق حتى هو اوالمحكمة او المستشفى لم تتبقى اي مصلحة اه نسيت القطار بين الدار ابيضاء و مراكش البعض لا يجد مقاعد لمادا يحملون القطار ما لا طاقة له به ايريدونه ان يتوقف لا و الف لا سيستمر وقد يثور وينفجر وقد يفوتنا القطار … واخيرا نصيحة للقراء لا للظلم لاتظلمو احدا فالظلم ظلمات يوم القيام

  • oum elkheir
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:21

    التعليم العمومي بحاجة الى الاصلاح خصوصا في الاحياء الشعبية ,حيث تكثر المشاكل.وعلى اسرة التعليم تحمل كل شيء

  • hamza elouahabi
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:23

    حياكم الله يا سيدي عبد الاله بنكيران على هذه المبادرة الحميدة لزيارة مساندة هذا الاستاذ و لاسرته و مساندة كل الاساتذة نتمنى ان نربي اطفالنا على القيم و على الاخلاق و من هنا يجب احترامنا الى الاساتذة حيث يقال فيهم كاد الاستاذ ان يكون رسولا فهكذا يمكن لنا ان نحترم الاستاذ و لا للمجرمين لا للمجرمين لا في داخل

  • khalid de ouaouizert
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:25

    اللهم إن هدا لمنكر في أخر الزمان الاساتده يهددون ويطعنون بسكين أين دلك الاحترام الدي كان لدى الاستاد

  • مغربي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:25

    لا حولا ولا قوة الا بالله
    سئمنا

  • chercheur
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:26

    """" إحدى الأمهات قالت في تصريح لهسبريس إنها تضطر إلى مرافقة ابنتها إلى الاعدادية، وتعود لاصطحابها إلى البيت بعد خروجها، خلال فترتي الصباح وما بعد الزوال.. وقالت نفس المتحدثة إن محيط المؤسسة، بعد عند نهاية زمن التمدرس، يسوده ظلام دامس بسبب غياب الإنارة، وطالبت بأن يتمّ تخصيص باب خاص للتلميذات من أجل تجنّب التحرش بهنّ والاعتداء عليهنّ. وقالت الأم "أنا ما بقا عندي شْغل من غير نقابل بْنتي """""

    إذا ما الفرق بين البادية و المدينة " الخطر كاين كاين "
    قالك سيفط لعيالات ل مدينة و الرجال البوادي
    بنكيران ظاهرة صوتية

  • slawi
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:26

    الله ينعلها قاعدة ..المدرسة تصبغات في دقائق والشجر تزرع في دقائق..
    ولكن حصلوا حيت بذلة مستشار رئيس الحكومة تلطخت بالجير.

  • تاوناتي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:26

    والله اوباما ما عندو هاد المؤسسة. أنا عايق … رحم الله تعليمنا.

  • محب للإصلاح
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:26

    واقع التعليم في المغرب يجب أن يراجع من طرف المسؤولين، وكذلك كلنا مكلفون أمام الله عز وجل بتقديم حلول وبالمساهمة في إصلاح التعليم ، فهي مسؤولية مشتركة

  • استاذ
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:31

    زيارة تستحق التنويه و حادثة تستوجب اصدار قوانين زجرية لحماية الاساتذة و التلاميذ على حد سواء.

  • EL Menzel
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:32

    حكومة السيد بن كيران في مستوى عالي وستبقى هذه الحكومة الأنجع والأصلح في هذه الظروف القاسية رغم كيد الكائدين الذين يريدون الإطاحة يها

  • نجيب
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:32

    ان الوضعية التي الت اليها الؤسسات التعليمية تنذر باخطار فادحة . فالمقررات تخلوا من دروس التربية والاخلاق, وكذا الاسرة فرطت في واجباته اتجاه ابنائها فلا مراقبة , كما ان القوانبن المعمول ليست في مستوى التحديات الجسام الملقاة على عاتق المجتع وغير رادعة .

  • zayd
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:34

    تعتبر هذه الزيارة التي قام بها السيد رئيس الحكومة بادرة من نوعها في تاريخ المغرب الحديث حيث ألفنا الغياب المطلق للوزاء ومشاركتهم هموم المواطنين الا بعد مجيء وزراء الحكومة الحالية و لاسيما وزراء العدالة و التنمية,,,,

  • كيما درنا حرنا
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:36

    كيما درنا حرنا، زيرنا السمطة مع المواطن كنقولوا الدولة حاكرانا واملي عطينا الحقوق ولينا عايشين السيبة والفوضى، ها الضرب و الجرح ها القتيلة ها الإغتصاب ها الكريساج بالسيوفا… أسيدنا ما عندنا ما نديروا بهاد حقوق الإنسان إلى ما عرفناش قيمتها، حاصول الله يعز عهد ادريس البصري بعدا كنا عايشين في أمان و سلام ماشي كيما ليوما ها اللي خايف على بناتو ليغتصبهوم ليه ها اللي خايف على مراتو ها اللي خايف حتى يخرج من داروا.

  • eminem
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:39

    لاحول ولا قوة الا بالله باقي غا برهوش ودار هدشي اش غايدير الا كبر

  • محمد الرباطي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:41

    علينا اولا السبب الذي جعل هذا التلميد يضرب الاستاذ بالظبط

    مع احترامي له واتمنى له الشفاء ولماذا لم يضرب اساتذة اخرين . لان بعض

    الاساتذة يتصرفون مع بعض التلاميذ كانهم اعداء وهذا ما يجعل كثير من التلاميذ

    يصبح اعداءا لهم .المهم علينا ان نتعامل مع التلاميذ بسلوك وان نجعل عقولنا

    مثلهم .وشكرا

  • zineb de laayoun
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:42

    الله يكون مع سي بن كيران واش يشوف مع مشاكل التعليم او الطرق اواواوالخ مسؤولية جسيمة اعانه الله واننا والله نحبه في الله

  • إصلاح
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:42

    لو كنت وزيرا لقدمت استقالتي بعد إقالة مدير الأكاديمية والنائب ومدير المؤسسة.الجميع يلهت من أجل أن يجلس على كرسي المسؤولية ولا أحد يلهت من أجل تحمل مسؤوليته. الجميع يلهت من أجل أن يصبح مديرا ولا أحد يلهت من أجل أن يدير عجلة تنمية المؤسسة التي يتحمل مسؤولية إدارتها. الجميع يلهت من أجل الإغتناء بميزانية المؤسسة ولا أحد يلهت من أجل إغناء المؤسسة…اي مدير هذا لا يلح على النائب وأي نائب هذا لا يلح على مدير الأكاديمية وأي مدير أكاديمية هذا لا يلح على المسؤولين في الوزارة من أجل حل مشاكل المؤسسة وأي وزير هذا لا يتفقد يوميا مؤسسات التربية؟ أهي مؤسسات في مستوى مؤسسات أوباما أم هي مؤسسات البؤساء. الجميع مقصر والجميع عليه أن ينسحب من الساحة التربوية. من أراد أن يسمن رصيده البنكي ماعليه إلا أن يشتغل في التجارة ، أما التربية فهي لرجال ونساء التربية من الباحثين القادرين على إضافة قيمة للقطاع التربوي بآرائهم السديدة وأفكارهم النيرة وبضمائرهم الحية . أما الشعبوية والتهديد والصراخ و نشر اللوائح والهلوسة بمدارس لا تشبه لمدارس أوباما في شيء..فهذا دليل على أن أحوال المؤسسة التربوية لا يسر عدوا ولا حبيب

  • khadija
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:44

    il faut que ces humiliations envers les profs cessent, et dire qu'un tueur a un comportement bien selon les dires de ses camarades c'est vraiment nul, un tueur c'est un tueur, on ne nait pas tueur mais l'important pour nous c'est que le tueur sa place est en prison et non pas louer ses faveurs. les profs doivent arreter de travailler jusqu'à ce qu'il y ait une loi qui incrimine sévèrement les élèves qui leur portent atteinte (verbalement ou physiquement moi aussi j'étais élève et j'ai eu des prof que j'appréciais pas mais c pas une raison d'etre violent le respect des grands est nécessaire et surtout des enseignants.Cet élève doit etre jugé très vite et condamné à mort meme et surtout avoir des policiers au sein des écoles

  • الحسن
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:44

    الجرم الذي اقترفته في حق نفسي .هواختيار مهنة التعليم .مهنة الأعصاب والأمراض النفسية بامتياز .
    لقد صدق من قال :شراركم معلموا صبيانكم

  • sifao
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:45

    هذه هي نتائج التدبير الشعبوي للمؤسسات التعليمية الي يتزعمه المسؤول الاول على القطاع، من" المدير وصاحبتو" الى " خصك غير الرجل " ثم " اش كيديرو المديرين " والنتيجة محاولة قتل أستاذ ، هذه التصريحات اوحت الى الجميع ان المؤسسة التعليمية مثلها مثل الشوارع الرئيسية في المدن المغربية ترى كل ما تشتهيه العين وما تبغضه .
    المدير مع صاحبتو في الادارة والصعاليق ينتظرون التلميذة الي "اخصها غير الرجل " في باب المؤسسة والتلميذ المسلح في القسم في مبارزة مع الاستاذ
    والمدير ما عندو مايدير .

  • abouyahia
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:46

    مبادرة طيبة من الوزيرين المحترمين.لكن نتمنى ان تكون معالجة هذه الظاهرة من اساسها واسبابها الرئيسية المتمثلة في الاسرة والاعلام والامن وووو…. نتمنى الشفاء العاجل لاستاذنا الجليل وان يصلح الاه حال هذه الامة.

  • من طنجة
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:47

    الله يحفظكم يا بنكران و يا الوفا من كيد الكائدين,,
    لن ترضى عنك النقابة يا وزير التربية لأنها ألفت المزايدات في ملفات الموظفين منذ عقود ، و لكن اليوم يئسوا و سينالون الخزي على ما فعلوا في السابق.
    نحن نعرف أن النقابات تتحرك حيث توجد مصالحهم قبل مصالح الشغيلة، و حين تنعدم المصلحة يبدأون بتراشق الكلمات على الفاضي.
    دولتنا خربتها الحكومات السابقة مستعينة بالنقابات الحزبية .. و اليوم نريد التغيير ، تغيير نقطع فيه مع الماضي السحيق، و لن يتأتى ذلك إلا بالتعاون و ليس بالمعارضة المغرضة.
    الله يفضح المفسدين و مخربي هذا الوطن.

  • محمد السباعي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:48

    إن من جَيَّشَ وعَبَّأَ الجميع ضد أسرة التعليم وأباح كل عرضها ومرَّغ سُمْعتها الشريفة في التراب إنما هو الدولة والوزارة بكل من تناوبوا على تسيير شؤون التعليم في المغرب.حين يصرح الوزير الوفا بأن جسد التعليم تنخره الساعات الإضافية ونكتشف أن الأمر حسب الأرقام الرسمية لا يتعلق سوى بأقل من 5 بالمائة أي 14000 من عدد 300.000موظف. ماذا نسمي هذا الأمر؟ أليس هذا اتهاما وتأليبا للجميع على أسرة التعليم التي تعاني في ظروف عمل مُذِلَّةٍ ومُهِينَةٍ للكرامة؟ وآخر إهانة هي تصريح السيد الوفا بأن الساعات التضامنية ليست سوى ساعات قانونية وفي ذلك نية رسمية مُبيَّتة للتنكر لكل التضحيات التي قدمتها أسرة التعليم منذ أن أضاف الحسن الثاني تلك الساعات التضامنية في زمن التقشف.وبدل رد الاعتبار لهذه الأسرة التي تساوي تضحياتها الملايير من الدراهم منذ بداية الثمانينيات،لا يفعل الوزير المهرج سوى التنكر لها.وهو بذلك يتنكر لقرار ملكي سابق.أليس في الأمر إهانة ما بعدها إهانة؟حين نقارن بين ما يتلقاه الأستاذ وأبسط رجل أمن يتضح المعنى. التهريج لا يحل مشاكل التعليم اكتظاظ/خريطة مدرسية/ساعات تضامنية/قررات طويلة/اللاأمن/التعويض

  • لمهيولى
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:50

    حادث سلا يمكن أن يتكرر في أي مدينة، مرة رأيت أساتذة إعدادية بمدينة العيون يغادرون المؤسسة في سيارة الشرطة والسبب أن تلاميذ كانوا متربصين لهم وفي أيديهم الحجارة يريدون النيل منهم لكونهم لم يحصلوا على نقط جيدة في المراقبة المستمرة.إلام ستستمر هذه الفوضى وهذا العدوان الذي يسلط على رجال التعليم بالخصوص؟ الواجب يتطلب أن يكون لكل ثانوية طاقمها الأمني كما نشاهد ذلك في الأبناك وفي المحلات التجارية الكبيرة.إن المسؤولين من أطر التعليم داخل المؤسسات ليست لهم القوة والسلطة الكافيتين لتسيير جحافل المراهقين والحد من تجاوزاتهم لابد من حلول ناجعة قبل فوات الأوان.

  • abdelmajid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:51

    حكومة كل ما يمكن ان يقال عنها انها في المستوى رئيس الحكومة يتفقد احوال الرعية شيئ يدفؤ القلب ويضفي شيئ من الشرعية على هذه الحكومة لانها من الشعب والى الشعب و اتمنى الشفاء العاجل لهذا الاستاذ (قف للمعلم وفيه التبجيل كاذ المعلم ان يكون رسولا)

  • ougdi hore
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:55

    اريد الرد على الاخ التاوناتي فعلا صدقت والله اوباما ماعندو بحال هاد المدارس
    لكن عندو مدارس يقتل بها العشرات و اذا كنت متتبعا للاحداث فتذكر الواقعة الاخيرة التي ذهب ضحيتها 25 بامريكا.فعلا التعليم يعيش مشاكل عويصة.لكن المسؤؤلية يتحملها الجميع بدءا من التلميذ، الاسرة، الاستاذ، الوزارة وو صولا الى الحكومة.اخيرا اتمنى الشفاء لمنضومتنا التعليمية و تحية اخلاص و اجلال لنساء و رجال التعليم

  • طالبة العلم
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:58

    حسبنا ونعم الوكيل الله الطف بنا …

  • Moulahid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:00

    الزيارة مجرد التفاتة معنوية وخطوة إنسانية فلا تحملوها ما لا تحتمل

  • ولد الرشيدية
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:00

    الى صاحب التعليق 13 ادا لم تستحيي فقل ما شئت .اسوأ حكومة عرفها التاريخ في المغرب .لو كنت ابن الميدان ماتجرات على قول ماقلت ولكن خير اجابة السفيه السكوت.
    اللهم احفظنا من حكومة بن كيران فإنها اثقل من طود.اللهم بصرها بعيوبها التي ظهرت للعادي والبادي .دولة الحق والقانون والمساواة تعطي بعد امتياز الالتحاق التعيين في الحوار .اللهم ان هدا منكر.

  • ما بقيت كنفهم والوا
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:00

    ما كانش اللي سيب البلاد قد هاد الحقوقيين واللجان البرلمانية المدافعة عن حقوق السجنين و الإجرام، حتى ولينا عايشين الفوضى و السيبة غي اللي تهضر معاه يقولك والله حتى ندوز عليك بطانة ولا عكاشة، حتى ولا الحبس بحال السلام عليكم، ولما لا البس نيت ولا بحال شي فندق مصنف 3 خبزات الدجاج اللحم الون البصارة ناهيك عن القفة أي الباني و المخدرات بجميع أصنافها…رسالة إللى كل مسؤول أمني كان أو قضائي يجب الحزم وإلا سيأتي الدور عليك أم عليك… كونو تحشموا على عراضكم شوية، اله يعطينا وجهكم.

  • حقوقي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:03

    هذا المشكل ليس وليد اليوم بل هو تركة الحكومات السابقة من اهمال وفساد أتى على جميع القطاعات ومن أهمها قطاع التربية والتعليم .
    ما ذا ننتظر عندما نترك المخدرات تروج بحرية في الشوارع والسجون وخاصة في المؤسسات التعليمية ونخص بالدكر " القرقوبي" السهل الاستعمال والذي ينتج هيجان يسفر على كوارث وجرائم .
    كم من مجرم حكم ؟ ما هي نوع الأحكام التي تصدر في حق هولاء ؟
    أليس هذا استهتار بأمن المواطنين ومستقبلهم ؟
    نتمنى أن يتحرك البرلمانيون بجدية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة قبل فوات الأوان.

  • أستاد-بلدي.
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:03

    سبحان الله،و لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم……، الكل يعرف أسباب الانحطاط بالمؤسسات التعليمية،و المسببات التي حولت القسم من مكان للتعلم و التنوير الى مكان للشغب و العبث،و خاصة عندما عملت بعض الجهات على تدمير قيمة المدرس،فتح باب القسم للجميع حتى لمن اراد ان يتجول،و يلتقي بخليلته،او يفسد في القسم……….،لان المدرس كبل بجميع انواع القيود،و اغرق بجميع انواع التلاميد بما فيهم المشاغب و غير المبالي و المتمرد ،وأعترف بأنني و لحماية قسمي ، تحولت من مدرس الى هتلر بما تجمع الكلمة من معنى.و اقتراحي ناجح بشهادة تلامدتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فهل من مجرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • kabouri
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:06

    المشكل في كثرة الجمعيات التي تنادي بحقوق الطفل و وووو. هذه هي النتيجة

  • رجل تعليم
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:09

    كل المشاكل التي ذكرت عن انعدام الأمن في محيط المؤسسات، واستلام بعض المؤسسات قبل انتهاء الأشغال بها، وضعف البنى التحتية، وانعدام الإنارة، وقلة احترام رجال التعليم الخ الخ… صحيحة…
    لكن ما علاقة كل هذا بتلميذ طعن أستاذه بسكين؟
    المشكل هنا من طبيعة أخرى تتعلق بقلة التربية، والمبالغة في حماية التلميذ بمبرر ومن دون مبرر… حتى إن مذكرات إرجاع المفصولين اصبحت سيفا على رقاب رجال التعليم…
    التلميذ يفصل من الدراسة (ولا داعي هنا لإثارة موضوع أسباب الفصل)… ويتجول في الشارع سنة أو حتى سنتين… ثم يعود إلى الدراسة مرة أخرى: ما هذا الهراء والاستهتار بالعلم…
    العلم قديما كانت تشد له الرحال.. اليوم صار مهانا؛ وكأن كل مصيبتنا أن يمسك رجل التعليم بالتلميذ داخل قاعة الدرس (لأسباب أمنية أو سياسية أو غيرها) رغما عنه؛ والآباء استقالوا من دورهم كمربين… ثم نلصق التهمة في الإنارة وغياب المراحيض وسور المؤسسة…
    طاحت الصومعة.. علقوا الحجام

  • ابن علال السكوري
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:10

    الزيارة التي قام بها السيد رئيس الحكومة رفقة السيد وزير التربية الوطنية لأستاد المصاب وللمؤسسة التعليمية سابقة محمودة جدا واجب انساني وصواب وأخلاق مغربية ووطنية أصيلة.
    نتمى الشفاء العاجل للاستاد المصاب.

  • صديقي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:11

    لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العضيم

  • معلم
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:13

    هانحن وصلنا الى موسم جني ثمرات بعض الأخطاء البيداغوجية التي حطت كثيرا من سمعة المدرس و المدرسة وجعلت حق المتعلم فوق كل الاعتبارت حتى ولو استدعى الامر تعريض حياة المدرسين للموت
    فيا اسفاه على ايام المجد المعرفي زمن كان لسان حال الكل يردد مع الشاعر قوله:
    قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا

  • عبد الله الأنصاري
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:13

    هذا كله ناتج عن التهميش الذي يطال وزارة التعليم، زيادة عن القوانين التي صدرت وتزيد من شغب التلاميذ، كمنع العقاب، ومنع التوبيخ اللفظي بحجة أنه يصنع عند التلميذ عقدا نفسية، إضافة إلى أسلوب (التحزار) للتلاميذ، وقبول المشاغبين، وعدم معاقبتهم والصرامة معهم.
    هذا كله حتى تصبح مؤسسة التعليم فوضى لاقيمة لها ولا احترام من جميع أطياف الشعب. لماذا لا نرى مثل هذه السلوكات في المدارس العسكرية؟ والمدارس العليا؟
    أنا أطالب بسن قوانين رادعة وصارمة في حق من تسول له نفسه امتهان الأستاذ واحتقاره؟ جدير بالذكر أن التلميذ لو علم أنه سينال جزاءه ما كان ليقدم على فعلته تلك.

  • ولد الرماني
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:16

    لاحولة ولاقوة باالله العلي العضيم …………..قم للمعلم ووفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكوون رسول………….بشات القرايا في ايام زمان ومادابا كاينا اتفليا ولايهديهم ويلطف بشبابنا ويبعدهم على…………البلية…………..

  • ali
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:17

    le maroc est arrivé à une situation trés critique et castrophique à cause au adulte qui sont mal élevé et ça c'est due prmiérement et exulisement aux parents qui ignorent ce côté et se concentrent à passer tous le temps à chercher les sources d'argents avec toute les façons afin d'avoir payer les crédits cumulés . malheureusement ce qu'on vie dans notre situation c'est le cas et je demande au parent de faire très attention et prendre soins de ces enfants c'est plus intéressant de cumuler l'argent et razek allah

  • hazoumb
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:18

    لقد تفشت ظاهرة الإعتداء على رجال ونساء التعليم سواء من بعض التلاميد او من دويهم.وفي كل اعتداء يهرع أشخاص إما عن نية حسنة وإما بهدف الضفر بشئ ما.ويكون دور السؤولين سلبيا للغاية.
    ما لاحظناه في هده الحالة ,وكان منعدما في السابق ,هوزيارة رئيس الحكومة الى مكان الحادت والإستماع الى تدخلات العاملين بالمؤسسة.فهده بادرة حسنةنتمنى أن تكون الجراة للمسؤولين كي يطلعوا على معاناة العاملين بالقسم.وأن يوفروا لهم الحماية اللازمة لأداء مهامهم في أحسن الضروف.

    لا خير في أمة تحتقر مربيها.

  • أستاد غيور
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:32

    السلام عليكم.
    في البداية لايسعنا إلا أن نتضامن مع زميلنا ، متمنيين له الشفاء والعافية. راجين من الله تعالى أن يجازيه خير الجزاء على كل ما أسداه من جهد وعمل من أجل تعليم وتربية أبناء هدا الوطن الحبيب . من هد المنطلق أسمحوا لي يا كل من له غيرة على هدا الوطن من مسؤولين ، نقابيين ، إداريين ، أساتدة … أن أتقدم اليكم بسؤال : ألسيت لديكم غيرة على هدا الوطن وأبنائه ؟؟؟ طبعا الاجابة ستكون بنعم .
    ادا كان الامر كدلك فنتمنى أن يعمل كل واحد منا من جهته في تضميد هدا الجرح الغائر ، قبل أن يكبر وتتطور الامور الى مالا يحمد عقباه. ربما قد تردوا علي بالقول : ما العمل ؟؟؟ أجيبكم بمايلي :
    – أولا: رد الاعتبار للمدرسة العمومية بالعناية بها ماديا ومعنويا . قد تقولوا لي: كيف؟ أجيب : تجهيزها ، تحفيز أطرها ، تنويع الانشطة لتلاميدها …
    – رسم معالم سياسة تعليمية حقيقية ، تستهدف الاستثمار في الانسان .
    – وضع ظوابط داخل المؤسسات التعليمية فيها نوعا من الزجر لكل من يمس عزة وكرامة الاستاد .
    – لا أقول الاستاد فقط بل كدلك كرامة التلميد . لكن هنا يجب أن نميز بين التلميد والاستاد.
    – … تتمة

  • smex
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:33

    كان من المفترض القيام بوقفة احتجاجية في كل المؤسسات التعليمية ولو ساعة واحدة أو وضع شارة عدم الرضا بالوضع التعليمي و ظروف العمل ,لمساندة الأستاذ المتضرر من جهة و للتعبير و صيانة كرامة رجال التعليم . بصراحة عملت في أحياء المدينة القديمة فكان همي الشاغل هو أن أخرج بخير و على خير دون ضرر خاصة أن الإدارة المغربية أصبحت تقبل كل من هب و دب و رغب عن التعلم في المؤسسات العمومية بدعوى حقوق الطفل دون مراعاة حقوق الأستاذ و ما زاد الطين بلة هو تصريح بعض المسؤولين : '' التلميذ ضحية '' لكونه يعيش وضعا اجتماعيا صعبا ,
    يا سلام يا سلام ياااااااااا سلام ,,,,
    ومن منا لا يعيش نفس الظروف …. فأكثر من نصف المغاربة في وضع حرج و يعيشون ظروفا صعبة ولو كانوا موظفين في بعض أسلاكها
    إذن فمبرر و مسموح لنا القيام ببعض هذه الأعمال .
    يجب رد الاعتبار للمدرسين و إعطاءهم القيمة التي يستحقونها , إضافة للاعتراف بالجميل . و إلا فلنرحم و نقرأ الفاتحة على التلاميذ و التلميذات فلذات أكبادنا الذين لزالوا يدرسون في المؤسسات الغمومية .
    كما أوجه نداء لكل الأسر المغربية الغائبة أن تنهض و تلعب دورها :
    التربية التربية التربية

  • سمية
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:35

    انا اعمل بالميقدن وانا متئكدة ان السبب هو دخول لصوس الى جمعية الاباء جلهم ليس لهم ابناء في المؤسسات يتحايلون على القانون للحصول على العضوة بتبني اطفال بطريقة غريبة -بورقة لاقيمة لها قانونيا فهم لايعيشون معهم في نفس المنزل -لذلك يدخلون الجمعية للسرقة لاغيردون اي خوف على مستقبل الابن المفترد
    المطلوب منكم معالي الوزيرالغاءكل عضوية لمن لابن له الا اذا كان التكفل قانونيا

  • elkassri
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:36

    ادا كانت هاده المدرسة لها صور قصير فان بالقصر الكبيرمدرسة جابر ابن حيان لا تمتلك اي صورمما بجعل التلاميد عرضة للكلاب الضالة وكدالك لا تتوفر علئ الماء والواد الحار.ندعو السيد رئيس الحكومة لزيارتنا هنا قبل وقوع الكارثة للانه هو من كان يقول سير شوفو القصر الكبير واليوم نقول له اجي تشوف القصر الكبير

  • enseignant
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:40

    Il faut voir et savoir comment les parents et famille parlent des enseignats. C'est normal que ceci arrive, puisque personne ne respecte plus les enseignats. Je suis enseignants, si je devais recommencer ma vie, je ne ferais pas ce metier. Que ces parents qui passent leur vie à critiquer cherchent ceux qui voudront bien s'ocuper de leur progeneture.

  • banouri
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:40

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم
    التربية والتعليم ؟
    أولا نعلن استنكارنا لهذا الفعل الهجين الذي يعود بنا الى أيام التسيب وحياة الغابة والبقاء للأقوى والأعنف
    هل هذه هي التربية المنشودة ؟
    الأسود تتربى , القرود تتحالف ,و……… الحيوانات تتربى وتتألف وتتحالف ياناس
    كيف يعقل وبأي منطق نهدم بأيدينا حضارة وبناء ومكتسبات التعايش والتآلف التي ضحى من أجلها أجدادنا
    لكن في المقابل من المسؤول عن كل هذه المآلات ؟ اليس هذا من سلبيات حقوق الإنسان والأطفال خاصة دون معرفة بأي قيم ؟ أليس هذا من بركات الحرية المطلقة لأبنائنا وهم لازالوا لايقدرون تمن هذه المنح و الهبات ؟ أليس هذا من كثرة مافرطنا في الحكامة وحرمات المؤسسات ؟ أليس هذا من كثرة تحميل رجال التعليم مالاطاقة لهم به في تردي الوضعية التعليمية؟
    في المقابل لانبرئ رجالات العملية من كثير من المنزلقات التي مما لاشك فيه قد تكون حجة ودليل وبرهان لإتباث كثير من الإتهامات المغرضة و الخلفيات المسبقة
    للخروج من المأزق إن كانت بالفعل نوايانا حسنة لابد من إعادة الإعتبار للمدرس و المدرسة ولا أقول اشراك جمعيات المجتمع المدني الذي هم مشركون أصلا بل

  • bouayad
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:41

    اول وزير في تاريخ المغرب يقوم بزيارة لاستاد ضحية الاعلام الدي دائما يحرض ضد الاستاد وهده الالتفاتة تسجل للسي بنكران والسيد الوفا وهي زيارة ومواساة لكل استاد شريف يتخد من مهنة التعليم رسالة في سبيل الله وليس كبعض رجال التعليم الدين شوهوا هده المهنة الشريفة.

  • zineb
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:42

    عندي ملاحظة صغيرة على سيدة لتي قالت أنها تضطر لصطحاب إبنتها .مالعيب في دلك ,أنا أعيش في كندا و ولدي في لمستوى التامن وليس مسموح له لخروج من لمدرسة إلى في حضور والديه .وكدلك لا تجد طفل أو مراهق في شارع أو حتى قريب من بيته بدون مرافق .وإن حصل تجد الشرطة في خمس دقائق بي بيتك

  • المصطفى أستاذ التعليم الخاص
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:44

    أسي الوزير أش غادي نديرو حنا رجال التعليم الخاص مع فشوش تلاميذ الخصوصي راه ماتحشموش وماتيخافوش حيث أباءهم تيخلصو الفلوس والمدير خاصو غير الفلوس وماخاصوش حماية الأستاذ في التعليم الخاص وعفاك إلى ما وجدو لينا شي حل حتى حنا بغينا نتوظفو ونقذونا من جحيم التعليم الخصوصي

  • khalid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:45

    خطوة جميلة من الوزيرين ونتمنى ان يكون له تاتير وتغير الاجواء العامة أما الامن فهو مشكلنا جميعا داخل المؤسسات وخارجها يجب ان يكون الامن أولى الأولويات لأنه بدون أمن ليست هناك حياة سليمة

  • استاذ الانجليزية
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:49

    فعل جبان لو كان شجاعا لفعل ذلك امام استاذ شاب
    يفعلون ذلك امام الاستاذ الكبير في السن و هو الذي عاش تجارب كثيرة

    لو كنت امامي ما فعلت ذلك

  • يحي بوشيخي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:52

    التعليم يعيش كارثة .والمؤسسات نزعت منها هذه الصفة.اصبحت مفرقعات.جميع انواع المخدرات منتشرة بهذه الدور لحشيش.القرقوبي.الكحلة.زيد المسكرات .والمنشطات ….والفساد ارا برع .
    اما بالجوار فالدعم اللوجيستيكي لا تملكه حتى اكبر الشركات من كرجات الالعاب وما تحويه من قنوت الفساد ها البيار ها المامي ها الفليبار ها اشطيح وحتى حوانت الاكلات الخفيفة فيها من المصايب ما يندى له الجبين خاصة في البالكون اللي بغا ازيد في النشاط.اوا يا حبيبي كيف بغيت لولاد او لبنات متكلوشروش .ها لخداما ها للام .او طفرناها مين مكانش حتى بوليسي يعتق الروح قدام /المؤسسات/ راهم ريزارفي اللي راسهم حمي

  • جابر
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:58

    هاد السي بنكيران ولد الناس ونعم الرجل الصالح ، جزاه الله كل الخير
    لا يعرفُ الفضلَ لأهلِ الفضلِ إلا ذَوُو الفضلِ

  • khalid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:59

    ز يارة المسؤولين لبيت الاستاذ فقط ليتاكدوا من صحة الشهادة الطبية هل فعلا
    طريح الفرش ام
    يتمارض و بالتالي وجب توبيخه و الاقتطاع من
    رزق اولاده ……..

  • استاذغيور
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:02

    استاد غيور :
    – فتح حوار وطني تدور إشكاليته الكبرى حول : مادا نريد أن "نصنع" من هدا التلميد ؟ مادا سنوفر للأستاد الدي يوجد في قلب المصنع ؟؟؟
    – أن نرسم معالم تعليم سليم مبني على أسس متينة . وهنا ننوه ببعض معالمها مع الحكومة الجديدة – التوظيف بالمبارة مثلا ..- وننتظر منها أن تعطي مزيد من الاهتمام لقطاع التعليم .
    – أن تأخد وزارة التربية في الحسبان مسألة التحفيز والتكريم ، غير المناسباتي . ليس في مجال التعليم فقط بل في مجالات اخرى . تصوروا معي مثلا وزارة التجهيز والنقل : تغرم السائقين المخالفين وتسحب رخصهم وتقوم بحملات تحسيسية … إلخ من اجل النقص من حوادث السير ، لكن رغم ذلك كله تبقى الحوادث مرتفعة!!!!. تصورو معي لو بتث اشهار : تخبر فيه ان كل سائق لم يرتكب أية مخالفة ، أو لم يتسبب في حادثة مدة 10 سنوات سيحضى بمكافأة :مثلا الاستفادة من رخصة السياقة مجانا لسنة واحدة…!!!! عذرا .
    – لابد من إعادة النظر في البرامج ، لان هناك إشكال خطير يلاحظه معظم الاساتذة الموجودون ف الميدان وهو أن التلميد لم يعد يساير الدرس ، كاد الامر ينطبقف على جميع المواد ..
    – لمالا القيام بدراسة معمقة في … تتمة .

  • abouzakaria
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:10

    تضامني مع الاستاد لاحدود له لانني انتمي الى نفس الجسم واحس بما يحس به من الم و …..
    تمنيت لو يقع مثل هذا الحاذث في كل مدرسة و في كل منشأة تربوية ,لما لاحظته هذا الصباح من رعاية لمبنئ المؤسسة من صباغة وتجيير وتنظيف الازبال وحضور رجال الامن.
    كفانا من الضحك على الذقون.

  • أبو يجيي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:11

    رجعت بي هذه النازلة الى أيّام صباي بالإبتدائي, وربّما إستخلصت منها الأسباب التي أنتجت لنا تعليما وتلاميذ بهذا المستوى,,كذلك إستنتجت بعض الأسباب التي غيّرت مسار هذه الرسالة النبيلة وماآلت اليه ورجالاتها من تردي في المعاملة.(كنت بالصف الخامس في بداية التمانينات,وأنا ذاهب بصحبة أبي رحمه الله ورحم المسلمين,في الطريق إلتقينا بالمعلم الذي يدرسني العربية,أولا لم أتمكّن آنذاك من وصف مشاعري,الكل مرّ في ذهني بسرعة,أهي حشمة,خوف,فرحة,إفتخار وخاصّة اني كنت عنده من الأوائل في القسم,لاأعرف هل أريد أن ينتهي اللقاء أم يستمر,كل هذه الأحاسيس المختلطة سببها قيمة ومكانة المعلم آنداك,المهم في الأمر وماأثارني وترسّخ في ذهني,أتناء الحديث بين أبي والمعلم, والذي جلّه يدور حولي, هو حين سأل أبي المعلم عن أخلاقي,ورغم أنّ المعلم مدحني,إلا أنّ أبي رحمة الله عليه قال له إسمع "أسّي الفقيه "تشريفا له" إلى اعمل البسالة أنت ضرب وأنا نسلخ ونزيدو مزال الهراوة"عندها تأكدت أنه لابديل عن الإستقامة والدراسة لأنني بين معلّمين.أمّا اليوم أصبح رجل التعليم "الصّالح" يتابع قضائيا من طرف ولي الأمر,وطبعا يمكن للتلميذ أن يحاكمه بنفسه

  • سعاد
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:17

    في رأيي لا يمكن أن نضع الحمل كله على كاهل المدرسة ، فهي التي ستعلم، و هي التي ستربي ،يد واحدة لا تصفق.
    المشكل هو أن الأسر لم تعد تقوم يالدور المنوط بها" التربية" ما كاين غير ولد و طلق لي الشارع

  • hamid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:19

    قطاع التعليم رغم اهميته اصبح جسدا متهالكا تنخره عدة امراض مزمنة لن تنفع معه لابرامج استعجالية ولا اصلاحات هيكلية .مادام الامر يتعلق برجل التعليم الذي فقد كل مقومات الاستقامة .فالامر يتعلق بسلوكيات ترسخت بفعل وجود نقابات على شكل لوبيات لا يجرؤ ايا كان على انتقادها او توجيه اصبع الاتهام اليها.

  • ayoub mouhssine
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:20

    برافو استاذ بنكيران واش من قبل كان شي رئيس حكومة كيزور شي مريض ما عندي ما نقول صوت عليك او ماندمتش

  • استاد في خطر
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:23

    بالله عليكم واش حارس دون خبرة امنية ومعمروا ما دوز حتي تكوين حول الحراسة .اضافة الى اجره الزهيد هول ليقوم بحراسة المؤسسات التعليمية خاصة تلاميد في سن المراهقة.
    تيقول واحد المثل المغربي كيت ليجت فيه
    الضحية هنا الاستاد

  • morad filali
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:29

    غياب التربية يمكن أن يؤدي بنا الى أكثر من ذلك و ليست هذه هي المرة الاولى التي يعتدى فيها على الاساتذة

  • majid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:38

    avec cette crime contre un prof c est la fin de l ecole public

  • استاذ غور
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:43

    السيد الاستاذ ورئيس الحكومة المحترم : هذه التتمة
    – لمالا القيام بدراسة معمقة في صفوف هؤلاء التلاميذ للوقوف عند حاجياتهم كجيل جديد . فميولاتهم ورغباتهم وتفكرهم حتى مما لا شك في يختلف عن ميولاتنا وتفكيرنا .
    – إزالة النمطية في المؤسسات التعليمية وخلق التجديد لمحاولة امتصاص جيشان وانفعالات التلاميذ .
    – إعادة الاعتبار للرياضة المدرسية لصنع المواهب الابطال .
    – أخيرا أتمنى أن يشكل هذا الالحدث الاليم مناسبة لفتح حوار جدي حول قضية التعليم كقضة مصيرية . نعم قضية مصيرية !!!هي التي ستحدد مصير واتجاه هذا البلد . أليس التعليم هو من صنع المهندس ، الطبيب ، المحامي ، الصحفي ، الفنان ، الوزير … بل هو من صنعك يا رئيس الحكومة؟؟ وقبله مدرسا لمادة الفيزياء . وأخيرا . أختم بقوله سبحانه وتعالى :
    " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
    صدق الله العظيم

  • abdo
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:46

    قف للمعلم ووفه التبجيلا… كاد المعلم أن يكون رسولا
    عذرا ايها المعلم
    واسفاه على مؤسسة كانت فيما سبق انجبت من يرفع راية المغرب من أمثال عبد الله كنون ووزير التاج العلامة محمد المختار السوسي رحمه الله وغيرهم ممن شرف هذه البلاد في الشرق والغرب
    واسفاه على مؤسسة اصبحت تخرج أخطر المجرمين

  • khalid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:57

    ا لسلام عليكم ان المشكل اعمق من اعتداء او بنية تحتية المشكل يمس اجهزة متعددة زيادة اوقع رفضي بقوة لما نسب الى الاوضاع الاجتماعية او نفسية فشخصيا اعرف الحي منذ سنوات خلت وهو يكتسي طابع الشعبية والتهميش والفقر لكن لم يعرف هذه الماساة اما الحراسة فما من حكومة حتى الان تطرقت بجد لمشاكل حراس الخواص المستغلين للشباب ومتقاعدو القوات المسلحة والشرطة ورجال الاسعاف وما خفي كان اعظم اخيرا اقول رب ضارة نافعة فلولا التلميذ لما حضي الاستاذ بشرف الزيارة منين كطيح البقرة كيكثاروا الجناوا نهاية اتمنى لاستاذنا الشفاء والمعافاة

  • العنف ضذ الأساتيذ
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 00:05

    هذا التلميذ قام بأسلوب إجرامي إتجاه الأستاذ ,هذا ما يأكذ أن التلميذ ليس في وعيه الحقيقي .

  • مواطن
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 00:17

    ايها الناس ايها المسؤولون اعلنوا حربا مستمرة على المخدرات والمسكرات
    ومروجيها فهي أكبر مسببات هذه الجرائم الفضيعة والتي تقضي على مستقبل الكثير من أبنائنا.
    لا تنتظروا اعلنوا هذه الحرب كل من موقعه للتخفيف من هول هذه الأفاة.

  • المغربي الحر
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 00:25

    في الحقيقة اصبح حال رجل التعليم يرتى له ,بعد ان كان بالامس القريب محترما و مبجلا ,السبب كل السبب في تحريض وسائل الاعلام ,التى تمرركل يوم رسائل بعضها مشفر, و جلها واضحة للنيل من رجال التعليم , و النتيجة ها انتم ترونها بام اعينكم ,و المخزن وراء ذلك و هو المسؤول الاول ,لانه ببساطة يعرف وزن رجال التعليم ووقيمتهم فالتغيير لن يكون الا بهم, فتحية لهم جميعا .

  • مواطن يتأسف عن مجتمعه الضائع
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 00:31

    الإ علام له دور في إنحطاط سمعة و كرامة الأستاذ حتى أصبح الجميع ( و حتى الأمي ) يقول " هذاك غير أستاذ أو معلم " متناسين أن الأستاذ هو الذي درسه …. لا حول و لا قوة إلا بالله

  • صراحة استاد
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 00:32

    اخطاء الاسر و الدولة اصبح الاستاد الضحية الاولى -لكن ارجاع المطرود 18سنة في الاعدادي .الاكتظاظ… متخرجش التلميد…. مزال مشتو والو

  • وكواك اعباد الله
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 00:33

    وااااااااااعباد الله راه سنوات ونحن نصرخ من الانفلات الامني بداخل المؤسسات التعليمية كل سنة يروح الكثير من الاساتذة ضحايا تلاميذهم ويتم التكتم على ذلك اعلاميا هناك من تسبب له احد تلامذته بعاهة مستديمة خصوصا في المدن الكبرى الدار البيضاء والرباط وسلا في سلا التي اعمل بها ما لا يقل عن 24مؤسسة ثانوية تعرض احد اساتذتها للتهديد والاهانة من طرف التلاميذ خصوصا خلال امتحانات الباك وانا واحد ممن تعرضوا للتهديد هناك مؤسسات بها اخطر المجرمين بسلا يسطرون بالجناوا ويمارسون الجنس مع التلميذات في الاقسام في فترة الاستراحة وفي المراحض الكثير من الاساتذة تم تكسير زجاج سياراتهم في سلا دائما السنة الماضية سرق تلاميذ عتاد الكثير من الثانويات خصوصا حواسيب قاعة الاعلاميات وكذلك حواسيب الكثير من الاساتذة الكثير من الاستاذات في سلا خلال 3سنوات الماضية وضعن حملهن عندما هددهن تلامذتهن وضربنهن احدى المعلمات بضواحي سلا تم اغتصابها بشكل جماعي في احدى الثانويات بسلا قبل سنتين طعن تلميذ صديقهالذي تحدث مع زميلته ازيد من 4طعنات في الفخد بسكين وانا كذلك تعرضت كاستاذ لضرب والتهديد بسكين قبل اسبوع انقذوا سلا

  • abo khaled
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 00:41

    الى الاخ صاحب التعليق 33
    احسن حكومة عرفها المغرب هي هذه الحكومة الشريفة
    والدليل على ذلك تجديد التقة المواطنين لحزب العدالة والتنمية
    عبر اكتساحه في كل من طنجة ومراكش وانزكان…..
    وانا متيقن جدا بانه سيكتسح الانتخابات الجماعية المقبلة

  • مغربية
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 00:53

    1. السبب الدي جعل الوفا لايتحدث هو أنه حلف مايولي يهدر بسبب البنت لي قلها نتيا خاصك غير الراجل فانا احيي هدا الرجل لانه التزم بالوعد .
    2. كيفاش دخل السلاح الابيض للقسم
    3. خاص الدولة تحاول تعمم مراكز الاستماع و المساعدة الاجتماعية داخل الموسسات التعليمية

  • محمد البلجيكي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 01:19

    هل رايتم ياسادة كيف يتهيا السيد بنكيران للانتخابات القادمة? انه نفس السيناريو السابق ببذلة جديدة هذه المرة بجلباب رئيس الحكومة! عجبا لهؤلاء الذين يمتدحون زيارته, زيارة حق اريد بها باطل, كما ان تفسيرها السياسي لا يعدو كونه صفقة يقوم بموجبها الرئيس المخضرم بتخفيف الضغط عن حليفه الحكومي الوفا الذي لاوفاء له والذي تعرض ويتعرض لسلسلة مدوية من الفضائح المتتالية مصحوبة بانتقادات شديدة قد تعصف بمستقبل الوزير قريبا والذي قد يؤدي بدوره الى انهيار التحالف الحكومي الهش مما يعني انهيارا مبكرا و سريعا للحكومة واذا اضفنا الى المشهد بعض المؤشرات الطارئة في المشهد السياسي المغربي كاختيار ادريس لشكر وشباط على راس حزبين غريمين مما يعني تضييق الخناق على بنكيران ومن ثم اسقاط الحكومة فهمنا لماذا بدا هذا الاخير حملته الانتخابية المبكرة, فالرجل شعبيته قد وصلت الى الحضيض و هو الان بصدد دغدغة المشاعر و استرجاع الحلم الضائع بعدما اسستنفذ كل شيئ, فلا غرابة اذن اذا رايتم الرجل في قادم الايام ياخذ صورة مع بائعة للورد او مع احد المتسولين او…..فاللعبة اصبحت مكشوفة لكل ذي لب.
    كفاكم يامغاربة!استفيقوا يرحمكم الله!

  • راضي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 01:23

    على السيد رئيس الحكومة والسيد وزير التربية الوطنية ان يخصص بعضا من وقتهما ويزورا ثانوية عبدالرحمان الناصر بمدينة القنيطرة ليترصدا الاخبار عن المجزرة التي وقعت بحر السبوع الماضي امام الثانوية بين عصابات طلابية للاسف حيث خلقت دعرا وسط مرتادي الثانوية من تلاميد واساتدة ودهب ضحية هده المجزرة تلميد ,حيث كادت ادناه ان تبتر من طرف هده العصابة ,وخضع لعملية جراحية مع كثير من الغرزات , بالاضافة الى اخرين نالوا نصيبهم هم كدلك,اما الامن فهويكاد يكون منعدما رغم مايصدر من قرارات حكومية حول توفير الامن في محيط المؤسسات لكن في نظري فان هدا الامن مشغول بما هو مدر للدخل والباقشيش ,اما السيد مدير المؤسسةفلن تجده بالمؤسسة الاعلى الساعة الثامنة صباحا والثانية عشرة زوالا ليرمي التلاميد والتلميدات باقبح النعوت والكلام الساقط احيانا لمن نسيت وزرتها اولمن تلكا في مشيته,ولا يمكن له ان يفتح فمه عند الظاهرة والتي تتكرر يوميا الا وهي خروج الاساتدة مساءا على الساعة الخامسة والنصف عوض السادسة رغم توفر جميع الاقسام على المصابيح ,اماسعادة المدير فهو جل وقته في المقهى ,عاشت الادارة المغربية ,توقيع استاد غيور

  • أم أيوب
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 01:43

    باسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله رب العالمين الدي لا يحمد على مكروه سواه، شكرا قناتنا العزيزة2m لانك اعتبرت التلميد ضــــحــــيــــة وبالتالي فالاستاد أضــــحــــيــــة.

  • يوسف عزيز
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:51

    في البداية لايسعني الا أن أتضامن مع هذا الأستاذ وكل الأساتذة ضحايا العنف المدرسي
    لقد تم تفريغ المدرسة من محتواها جملة وتفصيلا لهذا وجب إصلاح القطاع إصلاحا عميقا
    الجمعيات والنقابات تتحمل نسبة فيما يقع
    الأساتذة بدورهم مساهمون في هذا الوضع بسبب الغياب العنف اللفضي والتمييز بين التلاميذ طبعا ليس الكل

  • البوهالي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 08:47

    الأستاد دار لي عليه بتعاون مع النقابة ديالو و التلميد مشى لشاريع حكم ظالم يا حكومة بن بن بن

  • mohamed
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 08:49

    السلام عليكم .هذه نتيجة رفض ومنع معاقبة التلميد من طرف مدرسيه كلما اخل بالسلوك التربوي و عدم اهتمامه بواجباته خصوصا العقاب البدني مما افقد المدرس هيبته و المدير سلطته حيث سادت ثقافة متابعة الاستاذ والادارة التربوية عند معاقبة التلميد .

  • gadirien
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 09:52

    على هاد لقبل خاصهم يدخلوا الفنون الحربية في منظومة تكوين هيئة التعليم حيت الاغلبية تاع التالاميذ ولاو بغين يتقاتلو ماشي يتعاموا ……………….

  • من سلا بحي الرحمة
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:05

    هذه هي الصورة الحقيقية لمدينة سلا من حيث الأجرام.
    غياب الامن في كل نقط المدينة سواء بالمدرسة او داخل البيت، اصبح المواطن يعيش حالة من الرعب.
    يجب على السجون ان تقوم بدورها في اعادة الأشغال الشاقة من اجل ان يفكر الجاني قبل القيام بااي عملية اجرامية ان سجن اصبح صارما في العقوبات حتى يخاف الجناة . واقول للأولئك المتشدقين بحقوق الأنسا ن كفاكم من تدمير هذا الوطن العزيز . ويجب على المصالح الأمنية في التدخل العاجل في وضع حد لهذه المشاكل من خلال توزيع لرجال الأمن امام المدارس …….. واقول للأ باء والامهات اهتموا بأبناكم ورعايتهم فوضع اصبح صعبا و الله ولي التوفيق .
    وعاش الملك محمد السادس نصره الله ، الملك المحبوب عند الصغير والكبير

  • jeudi
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:12

    انا تلميذة باعدادية الامان نيابة انزكان ايت ملول جهة سوس ماسة درعة اطلب من السيد الوفا زيارة اعداديتنا ليقف عاى ما نعنيه
    مراحضنا نزع المدير ابابها ونضطر لقضاء حاجاتنا في الفضاء مكشوفات فلا جمعة الاباء ولا النائب استطاع ردعه.
    نوافد لاقسام اغلقه بالمسامير وندرس في اقسام بدن هواء.
    وحدث ولاحرج.
    زرنا لتسمع و ترى ما لم استطيع التعبير عنه هذا اذاوجدته فهو دائم الغياب

  • citoyenne
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:12

    je voudrais dire au N°50 que l'enseignement est une mission noble à l'instar de la médecine, de la sécurité…ect. et que si la personne ne peut pas être à la hauteur il faut s'abstenir de se diriger vers un emploi qu'on ne peut accomplir sérieusement et avec dévouement . Pour ce qui est du prof agressé, je suis vraiment décue de voir ce qui ce passe actuellement dans les écoles, j'étais une élève et mon père que le garde en sa sainte miséricorde m'a toujours appris que :''كاد المعلم أن يكون رسولا'' et que je devais le respecter comme s'il était un père ou une mère ce qu'on a abstenu d'inculquer cela à nos enfants. je voudrais également dire au enseignants que l'école est également un environnement d'éducation et que les parents ne doivent pas démissionner aujourd'hui parce qu'il faut accompagner les enseignants dans leurs missions. Pour ce qui est de M. El Oufa, la photo qui est au niveau du texte montre que ce n'est pas digne même d'un ex-diplomate; il faut dialoguer avec les profs

  • lala
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:13

    دائما تحملون المسؤولية للحكومة واين الشعب من مسؤوليته في هذا كله ليس المشكل في الملك او الحكومة المشكل فينا كالشعب نعم المشكل فينا نحن٠ والملك والحكومة هي الخطاء الدي نختبئ فيه لنغطي على اخطائنا وعلى رسوبنا في الحياة وابتعادنا عن ديننا الله هو الدي يرزقنا الدرية الصالحة وليس المدارس الله هو الدي يرزقنا الصحة وليس المستشفيات والله هو الذي يرزقنا العمل ليس الوقوف امام البرلمان في قوله تعالى في سورة يوسف **وقال للذي ظن انه ناج منهما اذكرني عند ربك فانساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين ** وكل هذا بالدعاء والدعاء لله وليس الحكومة

  • mido_tec
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 11:43

    لقد بات واضحا أن المجتمع المغربي و العالم بأسره يعيش أزمة أخلاق لا ينجو منها الكبير و لا الصغير ولا الغني و لا الفقير، فقبل أن نحكم على هذا الطفل بالمجرم لا بد من محاكمة المجتمع ككل لأن لا أحد منا يعي مدى تأثير الأخلاق في سلوكيات الأفراد. فبدءا من الأسرة التي تسهر على تربية الأبناء نجدها غير عابئة بهذه المسؤولية بل الأخطر أن تجدها تمرر بعض السلوكيات السيئة و الخطيرة لهذه الفئة (وهنا لا أستثني أحدا) فالموظف حين يفتخر أمام أبنائه ببعض الأفعال المشينة كالرشوة و التكاسل عن العمل و لربما السرقة يزرع فيهم، من حيث يدري أو لا يدري، العداء ضد للمجتمع.
    و تجدر الإشارة هنا للحديث عن تلك الجمعية التي تنادي ب"ما تقيش ولدي" لماذا لا نسمع لها صوتا في مثل هذه الحالات؟ أتستغل هذا الشعار للإصلاح أم للمزايدات على أطفال تدافع عنهم تارة و تغض الطرف عنهم تارة أخرى؟
    على الجميع أن يشمر على ساعديه للقيام بحملة لحماية الأخلاق و القيم التي بدونها سنظل نتخبط في مشاكل لا حل لها و القادم سيكون أسوء….الله يحفظ

  • جمعة سحيم
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 13:10

    المطلوب من كل الجهات المعنية العمل على ما يلي :

    – محاربة ترويج المخدرات أمام المدارس والثانويات بصفة خاصة ومحاربة أباطرة هذه السموم على الصعيد الوطني بصفة عامة بكل حزم وعزم وجدية بشكل دوري ومستمر وليس عن طريق حملات يتيمة هنا وهناك.

    – محاربة التحرش ضد التلميذات ومطاردة كل الغرباء والطفيليين على أبواب المؤسسات التعليمية.

    – إصلاح المنظومة التعليمة وفق متطلبات العصر.

    – مساهمة دور الإعلام في التنشئة والتثقيف والكف عن تمرير إعلام التمييع والتضبيع العمومي.

    – على الآباء الاعتناء بفلذات كبدهم تربية وتوجيها ورعاية.

    – أين دور المجتمع المدني ؟ وهل لدينا مجتمع مدني اصلا ؟

    – وأين دور المساجد والمجالس العلمية التي لا أثر لها في الواقع رغم استنزافها ميزانية لا بأس بها ؟؟؟ أين وأين وأين ؟؟؟

  • مغربي عايق
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 13:17

    هل يمكن ان نطبق على التلميد مبدا عفى الله عن ما سلف

  • abdon
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 14:14

    Nation dont l'ignorance est la risée des nations "

  • مواطن
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 14:59

    ممثلو النقابات الخمس يتحملون القسط الوافر من المسؤولية في الخراب الذي أصاب القطاع في سلا. كلهم انتهازيون و متاجرون في الملفات. فهم يقضون يومهم بالنيابة بحثا عن الضحايا، و يتدخلون بشكل سافر في عمل المصالح و المكاتب خصوصا مصلحة تبير الموارد البشرية.و لقد أثاروا حفيظة الناس بسبب الريع الذي يمارسونه حيث أن أحدهم استفاد من تغيير الاطار بالتزوير و الثاني أصبح حارسا عاما بالتزوير و على حساب الآخرين الذين يستحقون، و لا يلتحق بعمله أبدا. والثالث و الرابع و الخامس يشتغلون بحصص مخففة جدا لا تتعدى 6 ساعات أحيانا. كما أنهم وفروا لبطانتهم امتيازات عدة، ناهيك عن كون النقابتين التوأمتين استحوذتا على جمعية الأعمال الاجتماعية و جمعية التعاون المدرسي استحواذا تاما وهما تعيثان فيهما فسادا دون حسيب و لا رقيب. بل إن النقابات بسلا تملي سياستها على النيابة تحت التهديد بالوقفات و الإضرابات و الإنزالات.
    فهلا قامت الوزاة بالتحري في الموضوع و إخضاع الجمعيتين المذكورتين للافتحاص

  • حمدي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 15:54

    فليحصد رجال التعليكم ما زرعوه بايديهم. هده نتيجة الاضرابات المتكررة التي اصبحت عطلا اضافية يستفيد منها التلاميد الدين يجدون انفسهم بين احضان الشارع الدي يقوم بدوره على احسن وجه في تربيتهم و توجيههم نحو الانحراف و نتيجة اخلال اسرة التعليم بواجبها التربوي قبل التعليمي و اسياقهم نحو البحث عن مصالحهم الشخصية على حساب التلاميد

  • أستاذ بمكناس
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 15:58

    أولا اتضامن مع الأستاذ الذي تعرض للاعتداء الشنيع من طرف التلميذ الطائش.ونتمنى للأستاذ الشفاء العاجل .
    في كل دول العالم عندما يحدث مثل ما حدث بإعدادية الكتبية بسلا ، فوزير التربية الوطنية عادة ما يقدم اعتذارا لرجال التعليم باسمه الخاص وباسم الحكومة ، لماذا لأن الدولة مسؤولة عن أمن الجميع بدون استثناء، ناهيك عن أمن الأساتذة داخل المِؤسسات التعليمية.هذا في المجتمعات الديمقراطية التي وفرت كل الشروط اللازمة للأستاذ والتلميذ معا . أما في المجتمعات المتخلفة مثلنا فالبعض مع الأسف ،بدل أن يسائل الوزارة خاصة والحكومة عامة عن الوضع المزري الذي يعيش فيه المجتمع من حيث الفقر والفساد وترويج المخدرات مما له انعكاس على سلوك الشباب والتلاميذ وأحوال المدرسة التي تعاني بدورها من الاكتظاظ وتهالك البنية التحتية. بدل النظرة الشاملة للوضع في خصوصيته وفي عموميته ،نجد البعض يطلب منا أن نشكر رئيس الحكومة ووزيره لماذا؟ لأنهما زارا الأستاذ ،مع أنهما لم يفعلا إلا الواجب .وهنا أتذكر قولة شهيرة للكاتب الكبير ،غسان كنفاني الذي قال : يسرقون منكم رغيفكم ، ويعطونكم منه كسرة، ويأمرونكم أن تشكروهم .. يا لوقاحتهم ..

  • جمعة سحيم
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:22

    المطلوب من كل الجهات المعنية العمل على ما يلي :

    – محاربة ترويج المخدرات أمام المدارس والثانويات بصفة خاصة ومحاربة أباطرة هذه السموم على الصعيد الوطني بصفة عامة بكل حزم وعزم وجدية بشكل دوري ومستمر وليس عن طريق حملات يتيمة هنا وهناك.

    – محاربة التحرش ضد التلميذات ومطاردة كل الغرباء والطفيليين على أبواب المؤسسات التعليمية.

    – إصلاح المنظومة التعليمة وفق متطلبات العصر.

    – مساهمة دور الإعلام في التنشئة والتثقيف والكف عن تمرير إعلام التمييع والتضبيع العمومي.

    – على الآباء الاعتناء بفلذات كبدهم تربية وتوجيها ورعاية.

    – أين دور المجتمع المدني ؟ وهل لدينا مجتمع مدني اصلا ؟

    – وأين دور المساجد والمجالس العلمية التي لا أثر لها في الواقع رغم استنزافها ميزانية لا بأس بها ؟؟؟ أين وأين وأين ؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:27

    والله لو وقع هذا الامر لمدير مدرسة ابتدائية .لوضعوا النياشين على كتف هذا التلميذ .

  • Hemrmou
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 18:25

    la visite des deux ministres au professeur bléssé est une très bonne initiative, c'est un geste résponsable chargé de significations, je le salut. Mais je pense que la violence dans le milieu scolaire est le résultat d'un laxisme général vis à vos de la violence dans la rue, et dans les foyers, allez voir les qui véhiculent des évènements violents sur internet au maroc d'abord et dans le monde ensuite, le crime dans un collège Américain peut très bien avoir inspiré cet adoléscent d'une manière où d'une autre ( manque d'affection, besoin de reconnaissance: le gar tappe sur le prof pour compenser son self estime perdu dans le dédal d'une société vilente) Il va falloire traiter non seulement la ligéslation scolaire, mais tous les aspects de la violence dans le quotidien des Marocain, un coup de claxon ou un simple accrochage entre deux déclanche une bagarre dans la majorité des cas…nous sommes trop loins de vivre dans une société civile. ba9i bolisi ikhzer ou khassek tkhaf

  • CET VOLLEY-TETOUAN
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 18:36

    بعد كل اعتداء او تخريب – يقولون – المعتدي : * قاصر *

  • hamza
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 18:40

    لمادا لم يهثم بالتلميد الدي قام بالاعتداء لمعرفة السبب,ولمادا قام هدا التلميد بالاعتداء فقط عليه بدل جميع الاساتدة الاخرين ؟.
    لكن رغم دلك نحن ضد هدا الاعتداء و نتمنى للاستاد الشفاء العاجل و للتلميد بالتخفيف في عقوبته,و الحرص على عودته للمدرسة بدل ان نضع مجرم جديد في الشارع

  • أستاذ
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 19:30

    والله العظيم لازلت حزينا جدا وأظن أن جميع رجال ونساء التعليم يشاركوني نفس الحزن لما تعرض له أخينا من اعتداء إجرامي من طرف مجرم وليس تلميذا وأمثاله كثر الذين أصبحوا يطالبون الأستاذ بنقطة جيدة وإلا سيكون مصيره الذبح مثل ما فعل هذا الصعلوك المجرم ما الخير الذي سننتظره بعد من هذا ومن أمثاله. فأنا لست متفقا تماما مع من علقوا أن ربما أن لهذا " التلميذ " مشاكل اجتماعية أو نفسية خصوصا خلال هذه السنة وأنه كان مهذبا السنة الفارطة مهما يكن فلا يمكن بأي حال أن يتجرأ ويقوم بهذا العمل الإجرامي ولنكف عن مثل هذه التشخيصات والتحاليل لأن هذا من شأنه أن يشجع لا محالة مثل هذا التلميذ السيء أن يعمل مثل هذه التصرفات الشنيعة ….وكان بالأجدر تنظيم وقفة احتجاجية تضامنا مع أخينا الأستاذ ومع من يتعرض يوميا للإهانة نتمنى لأستاذنا الشفاء العاجل إن شاء الله .

  • ابو سلمى
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 20:14

    على اثر شكاية جمعية اباء التلاميذ بالثانوية التاهيلية محمد الخامس بالبيضاء للسيد الوزير الوفا بخصوص سوء تسيير المدير قام الوزير بزيارة مفاجئة للمؤسسة بداية هذه السنة الدراسية وبعدها مباشرة عين لجنة تفتيش للتظر في فحوى الشكاية وعلى ضوء تقرير اللجنة ثم ايقاف هذا االمدير نتمنى ان تحدو جمعيات اخرى حدو هذه الجمعية كلما لمست حروقات او تسيب فالمجتمع المدني عليه ان يقوم بدوره في مراقبة الشان العام

  • ليلى
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 20:41

    عافاكم الله يرحم واليديكم اعتقونا ولينا خايفين نمشيوا للمدرسة عافاكم ارجال الامن
    اجيوا شوفوا اشنوا واقع امام المدارس ,,مثال اعدادية حليمة السعدية بسكتور 8 قرية اولاد موسى كنتمناوا غ مرة تجي سيارة الامن واجيوا قبل مايفوت الوقت اما اعدادية
    الكتبية فمثال بسيط عافاكم خليونا نحسوا بالامن معانا

  • أستاذة
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 21:05

    ما مسؤولية حكومة بن كيران ? تركتم المشكل الرئيسي كما هي العادة و شددتم على ما قاله فلان أو لماذا قالها هكذا ,المشكل الأساسي هو 'قلة العصا ' تلميذ بعمر 17 سنة يجب أن يكون بالثانية ثانوي ,

  • mohamùmed
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 21:25

    ا لحل هو الرجوع الى الطرق البيداغوجية القديمة وعزل ا لبنات عن ا لبنين ابتداء من الاعدادي وتدريس البنات من طرف العنصر النسوي والذكور من طرف العنصر الذكوري ورصد كل الامكانات المتاحة لتعليم جيد ومراقبة الالساتذة ومعاقبة الثلا ميذ المشاغبين واسدعاء اولياء امورهم وعدم التسامح في هذا المجال واتخاذ قرارات صائبة ومنع استلاك المخذرات خارج او داخل المؤسسة وتقديم من ظبط الى الشرطة هذه بعض الحلول وواجب الجميع ان نتعبء من اجل تحقيق غذ فضل لابنائنا وبناتنا ورد الاعتبار للتعليم

  • hadi2
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 22:41

    لعل هذه التصرفات نتيجة الاعلام المنحط الذي ينتج برامج همة ك …..
    1 – اخطر المجرمين
    2- مسرح الجريمة ………..
    حيث يقتبص المراهق من هذه الشخصيات عناصر البطولة و القيادة
    بتاطير اعلامي هادف….!!!!!!!!!!

  • nabil
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 23:32

    SalamOn a plongé les valeurs et l'ethique dans le chaos à l'echel de l'individu,de la famille,des institutions et de la socièté.La cause nous avons ouvert notre socièté au Divin Marché ultralibéral qui a fait eclaté les valeurs et par conséquence les passions.L'individu désormais ne peut plus maitriser ses passions tant qu'on a pas fait face et exclu ce soit disant Divin Marché qui a combatu meme les valeurs et les structures sociètales révélées dans les livres sacrés.Le résultat : des individus schisoés qui n'ont aucune référence eais la réference que le marché divin a voulu : consommer et consommer et consommer et pour le faire il a fallu qu'il produit des etres schizoés et inprévisibles.le Prophété Mohammed nous a mis en garde contre ce phenomene quand il nous a dit que nous rentrerns avec lui dans sa tanière.Pour comprendre un peu ce qui se passe lisez le Divin Marché de Danny Robert Dufour et avant lisez et comprenez le Coran et interpretez le correctement vous serez épargnés

  • ztazen
    السبت 29 دجنبر 2012 - 04:01

    je peux savoir si les deux criminels qui ont jete' le gardien de l'institut du 1 er etage ont e'te' excute' ou pas car si ce n'est pas le cas on va entendre tjs les memes histoires tristes des gens innocents qui laissent derrieres eux des familles vous pouvez immaginer cela . car moi qd jetais eleve ds les annes 80 je ne vivais pas ces histoireset ' y'avait unpeux securite quand meme.

  • القاطع
    السبت 29 دجنبر 2012 - 04:26

    انقسم حزب الاستقلال بعد مؤتمره الأخير إلى ملل و نحل:
    فمنهم الشباطيون الذين يصفون أنفسهم بأبناء المدرسة الواقعية التي لا تخلو من برجماتية تبرر فيها الغاية الوسيلة!
    و منهم الخوارج الذين رفضوا نتائج انتخاب الأمين العام و اللجنة التنفيذية فلجأوا إلى القضاء من أجل إلغائها!
    و منهم الشيعة الذين شايعوا عبد الواحد الفاسي و انسحبوا من لائحة الترشيح بعد فوز شباط، لينتظروا ذكرى عاشوراء المؤتمر ليعاقبوا أنفسهم عن انخراطهم في لعبة لم تكن واضحة منذ البداية!
    و منهم المرجئة الذين أرجأوا أمرهم إلى الله و قبلوا بنتائج ما كان حتى يقضي الله أمرا مقضيا!
    و منهم المعتزلة الذين اعتزلوا العمل السياسي و مجلس شباط و باب العزيزية و تفرغوا للتأمل النظري الذي يناقض الواقع كما هو!
    ومنهم الانتهازيون الوصوليون الذين استفاذوا من هذه الحرب المزية؛ كما فعل اليهودي عبد الله بن سبأ!
    و منهم الموقوفون إلى حين، و هذه بدعة غفر الله لمن أحدثها!

  • كمال
    السبت 29 دجنبر 2012 - 10:48

    ا لحمد لله وحده :
    علينا ان لا نستغرب على ما وقع في سلا اذا علمنا و في اطار محاربة" الهدر" المدرسي , اصبح الاستاذ يجد نفسه امام قسم من التلاميذ مدسوس فيه بعض التلاميذ ثم قبولهم باستعطافات رغم ملفاتهم السوداء سواء من الجانب التربوي وكذلك التعليمي , صحيح هناك نسبة جد قليلة قد يثم انقادها ولكن هناك نسبة كثيرة وجودها داخل القسم له اثارسلبية ,وخاصة في غياب الصرامة على فصلهم من المؤسسة التعليمية وكاننا في بلدنا هذانريد نسبة النجاح 100/100

  • PJD
    السبت 29 دجنبر 2012 - 11:11

    voila les résultats de belle éducation depuis al istiklal…les fassi ont envoyés leur enfants pour étudier a l'étranger ainsi que les études dans les meilleurs écoles….et laisser les enfants du chaaab'bouzebbal' aller travailler dans les chmaps et millitaire….en plus de l'arabisation des matières…..et voila les fruits de leur belle politique:une génération qui frappe et tue leur prof…vive al istiklal….vive aussi……..

  • سيسي
    السبت 29 دجنبر 2012 - 11:52

    اعتقد انه من الضروري معاقبة كل حامل للسلاح الابيض عقوبة تكون عبرة .

  • احمد
    الأحد 30 دجنبر 2012 - 13:31

    أعتقد أن الوقت حان لإعادة النظر في منهجية تعامل النقابات التعليمية مع الشأن التربوي، فنهجها الحالي لم يعد، في اعتقادي، يخدم ــ لا من بعيد ولا من قريب ــ المصلحة التعليمية؛ فهاجس توسيع قاعدة الانخراط والتنافس غير البريء أدخلاها في دائرة الأنانية وطغيان الحسابات الضيقة ، والمحسوبية فضاعت بذلك مصلحتان اساسيتان في نظامنا التربوي: مصلحة المتعلم، الذي هو جوهر العملية التعليمية، ومصلحة المخلص في عمله البعيد عن النزاعات النقابية.

  • fatima zohra
    الأحد 30 دجنبر 2012 - 14:48

    ماهو السبب الدي جعل ها الشاب يديرهاد مشكيل وهو عارف غادي يسبب راسو في تهلكة ماخسناش نسمعوا غير للاستاد خاصنا نسمعوا حتي لتلميذمع علم يحكى عليه تلميذ مؤدب فاكيد استاذ احتقره اوعامله معاملة اضرت بنفسيته حتي جعلته يقترف هذا الفعل لان وبكل صراحة هناك اساتذة في مغربنا الحبيب بينهم وبين تعليم غير خير والاحسان ربما هاد استاذ يستاهل ماوقع معه لكن الشاب ماكان يوسخ يداه بدمه

  • ابراهيم مكناس
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:00

    اعتذر لكل من يحن للعودة إلى ماضي الانتهاكات داخل المدرسة ، الذين يريدون استعمال العصا ، فالقاطرة تسير ، والعودة إلى الماضي مستحيل ،لأن المجتمعات تتقدم ولا تتخلف . من فضلكم اطلبوا الحلول العلمية ،السوسيولوجية ، وليس التقهقر نحو الوراء ، فنحن بحاجة إلى ديمقراطية في الدولة والمجتمع والمدرسة ،لأن الاستبداد والفساد السياسي والاجتماعي ينعكس تماما على المدرسة وتثقل كاهل الأساتذة والأسر معا…كيف لابناء أحياء الصفيح الذين يموتون جوعا وبردا أن يتعلموا القيم الايجابية ..وكيف لأبناء المفسدين من أهل الريع أن يتعلموا كيف يحترمون أساتذتهم …يجب أن ندعو جميعا لمناظرة وطنية مستقلة عن الدولة والأحزاب يشارك فيها متخصصون وخبراء و أصحاب الميدان حول موضوع أزمة المدرسة العمومية..هكذا تحل المجتمعات مشاكلها وأزماتها..

  • هــري عبدالرحيم
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 14:39

    يجب فتح إضراب يستمر إلى أن يتم القاء القبض على التلميذ أولا، ثم تحميل الدولة وعلى رأسها وزارتي التربية الوطنية والداخلية مسؤولية العنف في المؤسسات التعليمية لاعتمادهما على مقاربات بعيدة كل البعد عما يطمح له الشباب.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا