بعد الفيضانات .. أسرٌ بإفني تفترش الأرض وتلتحف السماء

بعد الفيضانات .. أسرٌ بإفني تفترش الأرض وتلتحف السماء
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:30

في حي الشاطئ، وعلى ضفة وادي سيدي إفني الذي جرفت سيوله الأحياء المجاورة، تقبع خمسة أسر داخل خيم صنعت من الشراشف والملاءات منذ حوالي اثنا عشر يوما، وحولها تناثر ما تبقى من أثاث منازلهم التي غمرتها المياه والأوحال.

وألحقت الفيضانات التي شهدها إقليم سيدي إفني أضرارا كبيرة بمجموعة من الأحياء، لكن يبقى أكثرها تضررا حي الشاطئ الذي يقع على ضفاف أحد أكبر الوديان بالمدينة، فالمياه التي غمرت مجموعة من المنازل أتلفت أثاث السكان وممتلكاتهم، فيما لازال عدد من المتضررين ينتظرون تدخل السلطات لتنظيف البيوت من الأوحال ومخلفات الفيضان.

أسر تضم 21 فردا، غالبيتهم أطفال لم تجد بدا من افتراش الأرض والتحاف السماء في انتظار مبادرة إنسانية حكومية أو غيرها، لفك حصار منازلهم التي غمرتها المياه، وتركت وراءها ما يقارب المترين من الأتربة، جعلت كل ممتلكاتهم محاصرة وتركتهم يواجهون التشرد وبرد دجنبر القارس.

ومن بين هذه الأسر الخمسة أسرة رشيد المحجوب، الذي قال إنه نجا رفقة زوجته وابنهما الصغير بأعجوبة من سيول الوادي، حيث لاذوا بالفرار قبل دقائق فقط من غمر المياه لمنزلهم تاركين وراءهم كل شيء.

في المقابل قالت الزوجة إحسان إن مياه الوادي الذي يجاور الحي تجرف المنطقة سنويا، وبالتالي يتكرر نفس السيناريو، لكن هذه المرة كانت الخسائر أكبر، حيث أصبحت المنازل غارقة في الأوحال، مما يصعب مهمة تنظيفها على الأسر التي تقطن بها.

هسبريس عاينت هذه المنازل المعروفة بديور الفلاحة، والتي توجد جميعها في حي الشاطئ، وقد بدت جميعها مردومة تحت الطين والوحل، وما تبقى من مياه الفيضانات التي يبدو جليا أنها كانت تغمر المنازل حتى السقف.

لم يتم تحذيرنا والوزير وعدنا

خلال الأيام التي تلت الفيضانات، قام مجموعة من المسؤولين والوزراء بزيارات ميدانية للمناطق المتضررة من أجل تفقد الوضع. وحي الشاطئ كان من بين المناطق التي حظيت بزيارة وزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش.

إحسان قالت، في تصريح لهسبريس، إن الوزير وعدهم بإيصال مطالبهم للمسؤولين، مضيفة أن مطالبهم تتلخص في إفراغ منازلهم من مياه الفيضانات، وتنظيفها من الأوحال، حتى يتمكنوا من العودة إليها رفقة أطفالهم.

وقال عبد السلام الناصري، وهو رب أسرة أخرى تقطن بنفس الحي، إن “مقدم الحي” قام بإعلام بعض السكان المجاورين للوادي وتحذيرهم من إمكانية فيضان الوادي، لكنه لم يخبر سكان ديور الفلاحة، مضيفا أن التحذير شمل الأشخاص الميسورين، فيما ظل فقراء الحي يواجهون مصيرهم.

وصايا الملك لا تطبق

صرخات المتضررين من فيضانات سيدي افني تواصلت طيلة الساعة ونصف التي قضتها هسبريس معهم، لبنى زوجة عبد السلام التي كانت منهمكة في إعداد وجبة غذاء بسيطة لأبنائها الخمسة سجلت بأسف “أن توصيات الملك بخصوص قبائل آيت باعمران لا يتم تطبقها”، مضيفة “رغم أن الملك دعا إلى مساعدة المنكوبين إلا أننا لم نتوصل بأي شيء لحدود الساعة”.

“واقع الأطفال لا يبشر بخير، فهم مهددون بالأمراض وخصوصا أن الجو شتوي وبارد”، يقول عبد الله السمان لهسبريس، مطالبا السلطات “بأن تتقي الله في هؤلاء الصبية إذا كانت صرخات الكبار لا تجدي نفعا”، “لأنه إذا بقينا هنا، فالأكيد أن كارثة إنسانية ستتهدد الأسر الخمسة”، على حد تعبيره.

في العراء

أن تعيش إحدى عشرة ليلة في العراء أمر لا يحتمل، وتحت درجة حرارة منخفضة جدا، فكيف إذا اقترن هذا الإكراه بغياب المؤونة الكافية.. هذا حال هذه الأسر الخمسة التي وقفت هسبريس على معاناتها خلال زيارتها لمدينة سيدي افني.

“المسؤولون نائمون في بيوتهم ونحن في العراء”، هكذا عبر الحسين أوكليف عن سخطه من الوضع الصعب الذي تعيشه أسرهم، مضيفا بالقول “سلكنا بأرواحنا و11 يوما ونحن ننام في العراء”.

وتكررت هذه العبارة أكثر من مرة على مسامعنا، أرباب العائلات الخمسة أجمعوا على أنهم لم يستفيدوا من أي مساعدات تذكر، وفي هذا الاتجاه قالت إحسان،”إن المسؤولين اقترحوا عليهم الانتقال للخيرية”، “بتنا ليلة واحدة فيها ولم نجد ما نأكل”، تورد نفس المتحدثة، التي أضافت أنه “لا يمكنهم مغادرة المكان بشكل جماعي لأن “كل ما نملك مردوم في بيوتنا”.

منازل وسط الوادي

المعاينة الأولية لهذه المنازل تؤكد أنه تم بناؤها وسط الوادي، لكن من يتحمل مسؤولية ذلك؟، الجواب يأتي على لسان قاطني الدور، الذين حملوها للمسؤولين عن التعمير في المدينة، بالقول”هؤلاء سبب الأزمات في وسط الوادي لأنهم هم من يمنحون الرخص”.

وفي هذا الاتجاه سجل عبد الله أنهم “بعد تسع سنوات من المقام هنا تعرضنا مرتين لنفس الحادث ما نجمعه في سنين يجرفه الواد في لحظات”، مضيفا أننا “أصبحنا نخشى على بناتنا وأطفالنا من النوم في هذا العراء”..”وحنا بغينا غير المساعدة حتى نستطيع العودة لمنازلنا أو تعويضنا لتغييرها”

على وقع هذه العبارات، ودعت هسبريس العائلات الخمس الذين يأملون أن تصل رسالتهم عبر الإعلام، بعدما عجز المسؤولون المحليون عن تحقيقها.

‫تعليقات الزوار

19
  • nezha
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:51

    حقا إننا نعيش في بلد التناقضات ففي الوقت الذي يعاني فيه أفراد من الشعب عددهم غير هين من توابع الفيضانات تصرف ملايين على مهرجانات سينمائية أليس الشعب أولى؟؟؟؟

  • asaf
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:55

    اكبر جريمة انسانية تصدقنا على عادل امام 500 مليونومنكوبينا في العراءيعانون من البرد والجوع والماوى والحرمان من ابسط ابسط وابسط وساءل العيش البسط البسيط جدا جدا يا وزراء البلد ويا نواب الامة اغيثوهم وارحموهميركمكم الله

  • بدر
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:56

    حسبنا الله ونعم الوكيل هدا كل ما استطيع قوله، كيف يمكن لنا ان نساعد اهلنا في هده المناطق و اين هي مؤسسة محمد الخامس التضامن التي تبرعنا لها بمالنا اليس هذا هو انسب وقت لتدخل. و اين هي المستشفيات الميدانية العسكرية او المدنية لكم الله يا اهلنا هو حسبكم اما العباد فلن تنفعكم بشئ

  • عاجل
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:39

    اين هي المحاسبة،اسي بنكيران مادمت تحكم فاحكم بالعدل،الذين تسببوا في في هذه الكوارث الانسانية يجب تقديمهم الى محاكمة او على الاقل طردهم من وظائفهم لانهم مفسدون،الى متى ،البشر مخيم في الشتاء،عار عار عار !!؟؟؟

  • fifa&jaja
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:40

    م ا اقسى قلوبنا حين نتفرج عن هؤولاء الاطفال وعن براءتهم المؤلمة ونبقى مكتوفي الايدي اي متعة في الحياة توازي انقاذ هؤولاء الاطفال الذين يوجهون لنا رساءل كثيرة من خلال نظراتهم لعل قلوبنا تلين ان كانت القناطر قد انهارت فهذه الجسور المؤدية للجنة لا تنهار الا ان فتحها محدود جدا لانها تغلق مع نهاية العمر فاغتنموا وبادروا قبل نهاية العرض فما الفقراء الا جسورا لدخول الجنة

  • from Austria
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:59

    je suis désolé mes fêres et soeurs mais l'argent pour vous aider à été pris par Adil Imame durant le festival du film à Marrakech, il a recu 500 Millions de centimes.Alors il faut attendre une deuxieme vague de 20 Fevrier

  • عبد الوهاب
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 02:53

    la politique doit être au service de la population et non l’inverse,il faut des mesures pour avoir une démocratie plus juste et plus sur ,égalitaire et solidaire,pour garantie et revaloriser;20% de Marocains monopolisent 80% des richesses du Maroc et la majoritaire son t'inscrit au coeur de la politique,
    et l'economie actuel est basé sur l'epuissement des resssource à travers un libre échange débridé.
    Le manque d'aide au développement ne permette pas les autre régions de se développer,pour assurer un partage équitable des ressources et permettre à l’environnement de respirer,pour avoir nourrir et bien nourrir,étre en bonne santé ,se déplacer ,se logé ,
    se chauffer ,s'instruire ,se former ,travailler et avoir accés à tout les services publics …….Nous cherchons des solution concrètes existe et que le monde politique prend en considération la voit des jeunes citoyennes que la société avait laisser sur le bord de la route hypothéque gravement et dangereusement son avenir,avec des rêves plein tête .Au niveau des subventions alimentaires, les riches bénéficient de 40,2% des subventions de la farine nationale et du blé tendre, de 41,2% des subventions du sucre granulé, et de 48,0% des subventions d'huile de table. La part des pauvres dans les subventions alimentaires n'est que de 6,1% pour la farine, 9,3% pour le sucre et 6,3% pour l'huile.

    Concernant les subventions à l'éducation – formation, les 20% les plus riches en totalisent d'importantes parts à tous les niveaux scolaires, 16,8% au primaire, 30,7% au collège, 48,1% au secondaire et 58,6% au supérieur. La part des 20% les plus pauvres dans les subventions à l'éducation ne dépasse pas 19% dans l'enseignement primaire, 4,8% dans le secondaire et 3,2% dans le supérieur.

  • maghribi
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:03

    Je tiens à remercier Hespress d'attirer l'attention des responsables et de nous tous les marocains vers ces pauvres familles et leurs enfants qui ont besoin d'être nourrit, soignés et se sentir en sécurité. Les photos parlent d'elles mêmes et j'espère que ces derniers auront de l'aide nécessaire pour s' en sortir. Un cri du coeur pour l'humanité .

  • لفنان
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 06:35

    المغرب كنشبهو براس القرع تداوي ضبة هنا تخرجليك وحدة من اللهيه بنادم ساكن بجنب الواد خاصو يوعى ويقول واحد النهار الواد غيفيض منبقاوش ديما هابنكيران هابوليف هاكوريط عيقتو….

  • امينة
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 07:03

    حرام والله حرام الناس كايموتو بالبرد والشتا والسي بنكيران عامل جنازة لصديقو خاسر فيها اللي يسكن العائلات بخمسة ويشيط الخير راه عندنا حكومة اقوال لا افعال

  • مواطن من المنطقة الشرقية
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:03

    المليارات تصرف على المهراجانات في الغناء و الرقص و للاجانب،ومنح تصرف لممثلين كذلك اجانب باسم مهرجان السينما العالمي ومن اموال الخزينة العامة(اموال الشعب)،واموال تصرف على اسبوع الفرس وكرة المضرب و الكلف و الكرة المستطيلة و,و…و.
    اما ابناء الشعب المتواجدين في العراء فلهم الله و رسوله
    .الللهم ان هذا منكر كبير تهتز له الجبال.

  • مواطن
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:12

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ما الذي سيجعل مسؤولونا يتقون الله في رعاياهم
    اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا

  • khadija
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:12

    حكومة علي بابا والأربعين حرامي ، كل واحد فيهم كايشد 5 مليون بلا تعويضات مضاعفة ب 10 الأجرة ، رغم أن الحكومة الفرنسية منذ انتخابها قام الرئيس بالتخفيض من أجرة الوزراء ، ولكن وزراء حكومة المغرب يتكونون من أربع عائلات ، كل من دخل إلى الحكومة إلا ويدخل معه انسيبوا اولا مرتوا اولا راجلوا. كل مليون من سكان المغرب عندوا واحد الوزير ليدافع عليه…. ولو ملف صحيح واحد مسوه اوقادوه ، والوا جعجعة ولا أرى طحينا : الكريمات ، مقالع الرمال ، مقالع الغاسول ،كريمات الصيد في أعالي البحار، الفوسفاط ، ألذهب ،ألفضة .البترول انقص فالعالم كولوا اوهوما مازال كيحلبوا . اتقوا الله في شعبكم ، فان دعوة المضلوم تستجاب . لماذا هذا العدد الكبير من الوزراء والبرلمانيين والمستشارين ؟
    الوزراء يجب أن يكونوا 9 وزراء ، والرلمانيين 50 برلماني ، والمستشارين 10 مستشار . بهذا العدد سينقصون من الميزانية الضائعة ، وسيسهل عليهم الاتفاق والمصادقة على المشاريع . أنظروا إلى الدول المتقدمة .

  • اعرابي من بني هلال
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:15

    نحن مواطنون ندفع الضراءب نطلب من حكومتنا المقورة ان تفعل الصندوق الاجتماعي لاغاثة اخواننا المنكوبين من الفياضانات وهدا واجب-اتركونا من الخطابات الخاوية-ان وزيرالنقل قد احصئ الخساءر المادية ووعد باصلاحها-نعم هادا جيد-ولم اسمع من اي احد من الحكومة بان الدولة خصصت مقدارا من المال العام لتوزيعها علئ المنكوبين مباشرة لاعادة بناء مساكنهم وهاده مناسبة جيدة لمحاربة البناء العشواءي والهش -في الختام اطلب من جميع مكونات الدولة تقرا هادا التعلييق وفي الحقيقة ليس تعليقا بل هو توجية و نداءا الئ من الت لهم الامور- اقتراحنا هو كالتالي

    -20000 درهم لترميم السكن
    -50000 درهم لبناء سكن جديد
    -10000 درهم لشراء ملابس-اغطية-اواني الطبخ الخخخخخخ
    -30000 تعويض اعلاف المواشي
    و في الختام اطلب من كل القوئ الحية في هدا البلد يقفوا بجانب هؤلاء المنكوبون-اتركوا خطابات الهروب الئ الامام-خصصوا 10ايام من TVA في نظري المتواضع كافية لانقاد هاؤلاء البءساء -والسلام

  • azizo
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:58

    Merci encor le gouv marocain por notr famail a sidi ifni vous ete vraiment des conard bouzbal nous en prefer 100fois l espagne ke vous depuis ke lespagn parti de ifni il ya rien ki change ke de blabla

  • عثمان
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:58

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أقترح لإغاثة ومساعدة إخواننا المتضررين من الأحوال الجوية الأخيرة ما يلي : 1. إعطاء رسوم دعم المجال السمعي البصري – انظر ورقة الكهرباء من الخلف – للمتضررين لينتفعوا بها وننتفع بها جميعا في دنيانا وأخرانا عوض استفادة من يضرنا ويضر نفسه دنيا وآخرة. 2.   التقليص من المهرجانات والتقليص من ميزانياتها في إطار ترشيد النفقات وسياسة التدرج. 3. النظر في بعض أجور المكاتب والهيئات السامية واقتطاع نسبة من أجورهم ولو خمسة في المئة

  • roche
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:27

    يامسلمون
    يا حكومة اين مسؤوليتك
    يا جيران اين الشهامة لمدا لا تاوون جيرانكم حتى تسوية وضعيتهم
    يا اثرياء اين الرحمة اوعلى الاقل الزكاة
    يا مغاربة اين التضامن
    يا مسلمون اين الرحمة والتازر
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • رشيد مغربي من فرنسا
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:27

    الوزير وعدهم بإيصال متطلباتهم الى المسؤولين !!!!يا ترى من هم هؤلاء المسؤولين ،أليس أنت هو المسؤول اسي لوزير ؟؟ عجبا لمسؤولينا

  • عبدالمجيد
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 18:20

    يدخلوني العجب عندما تقع فيضانات او حرب على احدى الدول ترى المغرب هي اول من يبعت بطائرات من المساعدات في حين تبقى شبه عاجزة لمد اليد العون لمدنها الجنوبية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين