بعد عقد من تأسيسه .. "سيودادانوس" يهز المشهد الإسباني

بعد عقد من تأسيسه .. "سيودادانوس" يهز المشهد الإسباني
الأحد 14 يونيو 2015 - 18:56

خلخل صعود حزب “سيودادانوس”، حديث النشأة، لاسيما بعد الانتخابات البلدية والجهوية التي جرت يوم 24 مايو الماضي، المشهد السياسي بإسبانيا، الذي هيمنت عليه الثنائية الحزبية منذ نحو أربعة عقود.

وقدم حزب “سيودادانوس”، الذي ظل إلى حين مقتصرا على كتالونيا، أول “خارطة طريق” سياسية له يوم 7 يونيو 2005 قبل تأسيسه رسميا في 2006 من قبل مجموعة من المثقفين ردا على التيار القومي بهذه الجهة الواقعة شمال شرق إسبانيا.

وتوفق هذا الحزب الجديد الصاعد في امتداده فوق جميع التراب الإسباني، وأضحى بالتالي بديلا جديا للناخبين الذين خابت آمالهم في الأحزاب التقليدية، الحزب الشعبي (الحاكم) والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (معارض).

وباتت هذه الهيئة السياسية الليبرالية الاجتماعية، التي يتزعمها المحامي الشاب ألبرت ريفيرا (36 سنة)، رقما أساسيا في معادلة التحالفات لتشكيل حكومات مختلف الجهات بإسبانيا.

فبعد النتائج الملحوظة التي حصل عليها في انتخابات 24 مايو الماضي، أضحى “سيوددانوس”، الذي يعارض بشدة استقلال كتالونيا، القوة السياسية الثالثة في إسبانيا من حيث عدد الأصوات، وراء الأحزاب الإسبانية الكبرى التي تراجع وزنها وفقدت الناخبين.

ووضع الصعود الهائل لسيودادانوس وبوديموس حدا لهيمنة الثنائية الحزبية على السياسة الإسبانية منذ نهاية نظام فرانكو وعودة الديمقراطية قبل 40 سنة، كما عكس صعود قوى مناهضة للتقشف وتستوحي مطالبها من حركة “الغاضبين”.

وهكذا، أضحى هذا الحزب الجديد، الذي عزز حضوره في 11 برلمانا جهويا، شريكا أساسيا في تحالفات الحزبين التقليديين، الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، اللذان يبحثان عن تحالفات قوية قبيل أشهر من الانتخابات العامة التي ستكون حاسمة للمستقبل السياسي لهذا البلد الإيبيري.

ويقوم مشروع هذا الحزب الشاب، الذي قدمه نائبان عنه في البرلمان الأوروبي، على مجموعة من المقترحات الملموسة للغاية، وذات طابع ليبرالي واضح.

ومن بين مقترحات هذا الحزب البارزة، دعوته على وجه الخصوص لإحداث عقد عمل غير محدد المدة، يتلاءم وحقوق النمو بحسب المدة، ومنح مساعدات عمومية للعمال الذين يتلقون الأجر الأدنى، وأعادة تكوين العاطلين عن العمل لمدد طويلة، ومنح علاوات للشركات التي تشغلهم بعد إنهائهم تكوينهم.

وبالنسبة سيوددانوس، فإن القضاء على البيروقراطية الإدارية وتبسيط إجراءات ومساطر إنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة يبقى الأساس لفتح السوق على مزيد من التنافسية وجذب الرساميل الأجنبية.

ويدعو سيوددانوس، المدافع الشرس عن أوروبا موحدة، لدعم سياسي أوروبي أكبر لأوروبا فيدرالية، مشددا على أنه يتعين على بلدان جنوب منطقة الأورو الانخراط بجدية في وضع أجندة للإصلاحات الهيكلية، ويتوجب على بلدان الشمال إظهار مزيد من التضامن المالي مع هذه الإصلاحات.

ولم يعد حزب ألبرت ريفيرا هيئة سياسية صغيرة كما كان عليه يوم تأسيسه قبل نحو عقد من الزمن، بعد تضاعف عدد أعضائه عشرة مرات ليبلغ 25 ألف منخرط. وبدأ “سيوددانوس”، الذي لديه اليوم نحو مائة ألف من الأنصار والمتعاطفين، يكتسح الميدان ويعزز صعوده التاريخي، محلحلا اللعبة السياسية في بلد هيمنت عليه الثنائية الحزبية طيلة نحو أربعين سنة.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

5
  • عمر ابورك
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:10

    حنا نيت اخر اوراقنا لعابنا بيها و الحزب الحاكم بقات فيه عا سمية. خاصنا شي حزب على سبيل الاعارة لخمس سنوات احاياد علينا الحرقة دسنين ليفاتت

  • Hassni33
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:34

    السلام عليكم Bonne Nouvelle 1 parti Ki va changer la donne au sud de la Méditerranée il est puissant par ces intellectuels + il n'est pas influencé par des antis musulmans 1parti neutre dans ces pensés pour se que me plais dans se parti y'a pas homme d'ombre sont tous sur la surface

  • حسن المغربي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:44

    هذا ما يجب أن نحتدي به نحن المغاربة أحزاب جديدة منبثقة من رحم معاناة الشعب وقودها الشباب لا لأحزاب يتوارثها نخبة من الفاسدين والإقطاعيين الذين ألفوا إمتصاص دماء الشعب ثم يكررون على مسامعنا في الإعلام كلمات رنانة كالديمفراطية ،تخليق الحياة العامة…برك علينا راه كلشي عاق بكم أو كلشي ولكيفهم أو كيعرف حقيقة ما يجري … وشكرا هسبرس

  • Yidir
    الأحد 14 يونيو 2015 - 21:15

    سيودادانوس حزب يميني متطرف يغطي تطرفه عن طريق ادعائه بكونه اقل تطرفا من الحزب الشعبي .
    الذين صوتوا على هذا الحزب ، هم من انصار الحزب الشعبي الذي تلطخت صورته بفضائح الرشوة .
    فقط إشارة بسيطة ، ان هذا الحزب ، مثله مثل الحزب الشعبي المحافظ ، يتبنى سياسات معادية للأجانب عن طريق رفع شعار " ابناء البلد اولا " .
    لا ادري لماذا انخرطت لاماب في حملة تزيين صورة هذا الحزب ، و تسويد صورة حزب بوديموس الاكثر تمثيلا في المشهد الإسباني بعد مرور اقل من سنة على انشائه .. القضية فيها إن !!

  • جهاد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:03

    ان في كل دول اروبا بأكملها اذا اراد اي حزب ان ينجح في الانتخابات فعليه ان يمر ببرنامج عدوانه الى الهجرة والدين. فقد عرفت اسبانيا هذه الأمواج و لم يتغير شئ. فالاسبانيون والايطاليون كانوا اول من هاجروا الى انحاء الكرة الأرضية. فكل الشعوب تبحث عن حزب ليقدم لهاة لأبنائها العمل، الأمن و راحة البال.
    فهل يو جد بالمغرب حزبا قادرا ان يغير شيئا من اوضاع الحالة المزرية التي يعيشها المغا ربة. حزب يندد المغرب للمغاربة ويقوم باعطاء الأولوية للبحث العلمي و الدراسات العلي والاهتمام بالشباب و محاسبةالجميع و و و .
    ان في ما يوازي اكثر من 34 حزبا و ليس لدينا واحد قادر على ان يقوم بمهامه على احسن مايرام. الكذب البهثان، الاختلاس، النية الغير الصالحة و لا أحدا يقوم بعمله على احسن مايرام.
    نود ان تكونوا حكومة متكونة من عدة أحزاب من انس نزهاء و يرآسهم حزب العدالة و التنمية على القل يوجد فيهم شئ من الرحمة و الانسانية على ما يبدو.  

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة