بعد 5 أشهر من إعفائه .. بنكيران يعود إلى لغة "التماسيح والعفاريت"

بعد 5 أشهر من إعفائه .. بنكيران يعود إلى لغة "التماسيح والعفاريت"
الأحد 6 غشت 2017 - 23:40

بعد صمت طويل، وصوم عن الكلام بسبب رفضه التأثير على حكومة سعد الدين العثماني التي كانت قيد التشكيل، خرج أخيرا عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ليعلق على ما يقع في الساحة السياسية المغربية؛ من الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش، وأحداث الحسيمة، والبلوكاج الحكومي، والعلاقة مع الفرقاء السياسيين.

وطمأن بنكيران، الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الثالث عشر لشبيبة العدالة والتنمية اليوم الأحد بمدينة فاس، مناصريه بأنه لن يغادر الحياة السياسية، بالتأكيد “ما زلت حيا أرزق، وسأقوم بدوري، وإن كتب الله شيئا مما قد يصيب الناس أقول لكم: إني أرى فيكم مثلي أو أفضل مني، لأننا لسنا في مباراة لكرة القدم”، معتبرا أن “خدمة الوطن التي أقرها الملك له بعد إعفائه تعرفت عليها من خلال وجوه المواطنين، لأني ذهبت مرفوع الرأس ولا مشكلة إن أرادوا نكران كل هذا”، على حد قوله.

وفي أول تعليق له على أحداث الحسيمة، استجدى الأمين العام لحزب “المصباح” الملك محمدا السادس بالتدخل، بالقول: “الملك، بصلاحياته، عليه أن يضع حدا لما يقع في الحسيمة؛ وهو يمكنه ذلك، لأنه “فاش كاتحراف لينا نعود إليه”، متسائلا “لو كانت العدالة والتنمية هي من تسير المنطقة محل الأصالة والمعاصرة، ماذا سيقع له؟”.

وفي خروج مثير له حول البلوكاج الحكومي، الذي أدى إلى إنهاء مهامه على رأس الحكومة قبل حوالي خمسة أشهر، وبعدما هنأ العثماني على رئاسته للسلطة التنفيذية، تساءل بنكيران لماذا خمسة أشهر من البلوكاج؟ مشددا على أن الأمر يحتاج فعلا إلى تحقيق من جمع الأحزاب التي كانت سببا فيه والتي توحدت على كلمة سواء.

وبعدما استغرب الأمين العام لحزب “المصباح” من إقحام حزب لم يستطع الدفاع عن المغرب في الشبيبة الاشتراكية في الحكومة، وقال إنه يريد الدفاع عن الوحدة الوطنية، في إشارة إلى إشراك الاتحاديين، وجه خطابه إلى حزب “الميزان” بالقول: “أستسمج من حزب الاستقلال حتى لا أقول أعتذر له، إذا كان “بقا فيه الحال” بعد عدم مشاركته، لأننا تجمعنا معهم أكثر من رابطة”.

وعلى وقع شعارات من قبيل “بنكيران ارتاح ارتاح.. سنواصل الكفاح”، و”الشعب يريد ولاية ثالثة”، التي صاحت بها حناجير مناصري بنكيران، عاد الأمين العام لحزب المصباح إلى لغة العفاريت والتماسيح، مؤكدا أن حزبه مستهدف من قبل “خصوم ظاهرين ومستترين، خصوصا العفاريت الذين يتحركون ولا يراهم أحد، والتماسيح الذين يأخذون الفريسة ويختطفونها في البرك المائية”.

“يا ليتني كنت مخطئا عندما اعترفت بأن هناك تماسيح وعفاريت في المغرب، والأدهى هو أن هناك أشياء غير ذلك”، يقول بنكيران الذي أعلن أنه “لن يخفيني أحد بأني أخلط بين الدين والسياسة”، مضيفا “أنا مسلم ولا أعرف غير الله، وأن النصر لن يكون إلا من عند الله، وإذا تشبثنا بالله لن يكون غير النصر المظفر من جديد”.

وضمن أول تعليق له على الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لعيد العرش، قال بنكيران: “في هذه الظروف العصيبة لا يمكن أن أتكلم معكم وكأن شيئا لم يقع”، رابطا ذلك بأن “هناك أشياء مؤسفة دفعت جلالة الملك إلى خطاب قاس على الأحزاب والإدارة”.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس الحكومة السابق أنه “لا يمكن لشعب له الكرامة والغيرة أن يسمع هذا الكلام وأن لا يطرح الأسئلة التي قيلت، وهل هذا الذي قيل صحيح أم غير ذلك؟”، مشيرا إلى أنه “إذا أردنا نسيان الماضي والبداية من جديد فإن ذلك يتطلب تحديد بناء على أية قواعد التي علينا أن نثبتها مع الملك للانطلاق”؛ “لأنه لا مصلحة للبلاد دون أن يكون الملك قائدا لها واخا يغوت علينا لأنه ملكنا”، على حد تعبير بنكيران.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية وهو يعلق على ما جاء به الملك، أردف أنه “لا يمكن أن نفرح بالكلام القاسي ومن يفعل ذلك يحتاج طبيبا نفسانيا مثل الدكتور سعد الدين العثماني”، مضيفا أن “الكلام القاسي يجب أن يؤخذ به العبرة حتى لا نكون مستقبلا مضطرين لسماع مثله أو أقسى منه”.

بنكيران عاد إلى مهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة، واصفا إياه “بالحزب الذي تأسس في 2008 وحصد الانتخابات في 2009، وفي 2011 بعد الزلزال الذي أطاح برؤوس كثيرة، فإن الحزب المعلوم لم يستطع الحصول على أي مرتبة مشرفة”، متهما “زعماءه بالهروب في 2011 كما هربوا عند أحداث الحسيمة نحو الولايات المتحدة”.

‫تعليقات الزوار

140
  • مريم النصري
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:58

    بنكيران هو العفريت اللي ما بعده عفريت، كان مشكل لكل المغاربة اينما وجدوا على وجه الارض.

  • عبد المالك
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:59

    عجبا لهذا البهلوان ، ألا يعلم بأن أكاذيبه أكل عليها الدهر وشرب

  • عابد او طاطا
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:59

    الى مزبلة التاريخ ، يا عدو المغاربة

  • منار
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:00

    فين كان هذا حتى لدابا؟ هل هي استعدادات لعودة بنكيران الى الحكم بعد الغضبة الملكية.

  • اعرب الحسين
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:00

    هههههه هاذ السيد مرييض والله
    الله اعفو عليك اسي بنكيران من الخطابات الشعبوية ديالك

  • انير الليل
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:01

    افشل سياسي على وجه الارض . ساعتك سالات اسي بنكيزنوكووود

  • وليد بابا
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:01

    كل واحد عندو قصة مع عبد الاله بنكيران.. الاساتذة المتدربون، الممرضون، الشغيلة، المواطن العادي، لا احد يأسف على ذهاب هذا الرجل

  • كونيتو
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:01

    لاحضوا كلامه ليست فيه جملة مفيدة و الغمز اللمز جهة المخزن .

  • تيزنيتي الاصيل
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:02

    الحمد لله بعد 5 اشهر من اعتزالك المغرب كايزيد القدام . انتهى معاك الكلام اسي بنكيران

  • تمغربيت
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:02

    يا سيد ابن كيران هاالعار غير قل لنا من هم التماسيح والعفاريت وسكان الفضاء واي شيء غير مرئي لا نراه نحن سميهم لنا حتي نعرفهم انت قلت انك مسلم واكيد لا تخاف من أحد غير الله إذن تكلم وقل ماتعرفه… اكيد ان هناك من لا يريد لهاذا البلد أن يتقدم..

  • حسام
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:03

    كلما ذكر اسم بنكيران الا و ذكر معه جانب من التاريخ الظالم و المظلم للمغرب. ظلم الشعب و الحكم

  • البيضاوي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:05

    هذا الشخص لا يمكنه للاسف ان يعيش بدون ثرثرة وشعبوية وكأنه يتنفس منها الأوكسجين الله يستر ؟! ….
    هاته الخرجات الغبية تزيد من تحقير الناس لك لأنك طيحتي الذل على راسك..
    شوف غير الزعماء الحقيقيين مثل الزعيم الكبير الاستاذ اليوسفي كيفاش عاطي قيمة الراسو والجميع يحترمه..

  • ولد البلاد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:06

    الله يعطينا وجهك ، راه الشعب عاق و فاق ، و ما غاديش تديرها بينا للمرة الثانية يا سي بنزيدان ، سير نعس مع راسك و كول هاديك 5 مليون في الشهر ديال التقاعد المريح من أموال الشعب ، و بنتك لي خدمتيها ب مليون و نصف في الامانة العامة للحكومة بدون مباراة ، لكن لن نسامحك يوم الحساب أمام رب العالمين

  • simo
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:06

    بن كيران صافي ساعتك سالات

    عمرك بقيتي غدي تكون رئيس حكومة بعد أن خسرت ثقة الملك

  • بنكيران سيد التماسيح
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:06

    مانسموحش ليك دنيا واخرة قهرتينا بالزيادات والقرارات المجحفة في حقنا نحن الطبقة الكادحة اومازال باغي فين باغي ترجع عاودتاني ان شاء الله ماترجع للرءاسة الحكومة قهرتينا بالسفسطة والكذوب نحن لسنا اغبياء انت اخطر من التماسيح والعفاريت ولكن بعض الاغبياء لايزالوا يصدقون الخطابات الشعبوية

  • Hassan
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:07

    الم يكن بنكيران قاسيا عندما قال للاساتدة سيرو تبيعو البيض…؟ ألم يفشل بنكيران في كل الملفات وضل يردد العفاريت والتماسيح.؟ ألم يهن بنكيران الصحافة ؟ للإشارة لقد منحت صوتي لحزب بنزيدان أقصد بنكيران لكنني لم أر أي تغيير فقط الخوا الخاوي..

  • السلام عليكم
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:07

    بنكيران يقول انه ذهب مرفوع الراس ونحن نقول انه ذهبت مطءطا الراس بعد اعفاءه.وان ما يحدث في الحسيمة بدا مع عهده وعهد وزراءه الحاليين مثل بنعبدالله والرباح والوردي والرميد والخلفي وان السيد العثماني بريء مما يحدث في الحسيمة.والشعب مل من اسطوانة التماسيح والعفاريت

  • الهضري
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:08

    الهضرة ماتشري خضرة وما تعلف البقرة,قبلك ومعك وبعدك الشفارة والمرتشون الكبار في نعيم والفقراء في جحيم.لو ارسلت شفارا كبيرا للسجن لخرج المغاربة احتجاجا على اعفاءك

  • موظف
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:08

    كيفما كان الحال يبقى عهد سعد الدين العثماني افضل بكثير، حتى خطابه يظل خطابا حضاريا انيقا

  • طالب العفو من الله
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:08

    قصوحية الوجه ياك كنتي رئيس الحكومة اشنو درتي لا للشمال ولا للجنوب ولا للشرق ولا للغرب حتى تحمل المسؤولية لحزب وانت لم تطبق الدستور حتى تكون للحزب صلاحيات.. الكذاب يا قاصح الوجه قبح الله سعيك…

  • محمد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:08

    عادت لغة الخشب بعد أن أزاحو بن كيران عن طريقهم .ﻷنه لم يترك لهم الفرصة كي يتنفسو .وعرقلو المشارورات حتى أزاحوه .واختارو العثماني الساذج هو في الواجهة فقط وهم من يقرروا من تحت الطاولة

  • OSMED
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:09

    و الله صدقت -الأستاذ بنكيران – انك نموذج للوطني الأبي. أطال الله في عمرك.
    ستبقى في الذاكرة.

  • abdou
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:09

    benkirane le showman number one de la scene politique marocaine
    je suis sur que benkirane fera un tabac s'il se convertit au 7eme art

  • واقعي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:10

    تحية عالية لمنيب والسيد بن سعيد ايت يدر طول الله في عمره ولعبد الحميد أمين وخديجة الرياضي أما المهرجين فالأفضل لهم أن يتواروا عن الانضار .على الأقل العثماني رجل بشوش.

  • mohamed
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:10

    لغة الخشب و الدبلوماسية المبالغ فيها، الملك تحدث بشكل صريح عن من يقولون ليست لدينا صلاحيات، و خيرهم بين العمل أو الإستقالة، كفا من المصطلحات الصبيانية، نريد عملا ملموس ولا حيد علينا خوي.

  • متابع
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:11

    يقول خرج مرفوع الراس كانه هو الذي حط ااسوارت من تلقاء نفسه.لوكنت صادقا لوجدت من يتحالف معك لو كنت صادقا ولم يكن طمع في السلطة لما فكرت في ولاية ثالثة.انه جنون العظمة وحب السلطة تتجلى في كبير الاحزاب الاسلاموية.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:12

    لم يعد كلام بنكيران مثيرا، فالمغاربة كلهم و بدون استثناء ينتظرون المنجزات و العمل و المعقول.

  • رشيد من المغرب العميق
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:12

    التماسيح والعفاريت تقول هذه الكلمتين منذ سنين ما الجديد ، والله العظيم يا بنكيران أنت مجرد كركوز في يد الدولة العميقة ، ومن يقول لي بأن بنكيران ليس تابعا للدولة العميقة وليس تابعا للتماسيح والعفاريت فأقول له لماذا لم يستقيل بنكيران من الحكومة منذ 2011 ، لأن التماسيح والعفاريت والقصر و و و .. قالوا له بأنك ستكون كركوز لكي لا ينتفض الشعب ضد حكام البلد العزيز ، لكن يا بنكيران خذعت الشعب الذي وضع فيك الثقة ، والله لو تركت الحكومة في 2011 وقلت للشعب بأن الدولة العميقة والمخزن هم السبب في الاستقالة والله لتم القضاء على هؤلاء المتحكمين في سياسة البلد وسيتم استرجاع ثروتنا المهربة إلى بنما وسويسرا ، لكن فلتذهب إلى مزبلة التاريخ ، وعاش الشعب الحر ، انشري يا هسبريس ، أما بنكيران وأمثاله فهم كراكيز في يد القصر فقط ، والحاكم في كل شؤون وخيرات البلاد فهو شخص يعرفه جل المغاربة ، انشري تعليقي يا هسبريس وشكرا

  • علي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:12

    انت لم تقف مع مطالب الريف ولا مطالب الشعب كلكم في سلة واحدة لا تؤمنون إلا ب بطونكم المنتفخة من كثرة الولائم والسهرات والكرائم …الله أفرج علينا يارب لم نعد نستطيع تحمل أعباء الحياة…الحياة أصبحت صعبة ومملة…اللهم ارزق لنا الصبر…

  • خالد.ف
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:14

    صدق اينشتاين حين قال : ^ الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الأسلوب و نفس الخطوات مع إنتظار نتائج مختلفة ^ و لو إختارك القدر لرئاسة أخرى سواء رئيسا للوزراء أو للأمانة العامة لما أتيت بجديد !! لست إستثناء يا بن كيران و الغبي من يصدق عكس ذلك !! أنت حلقة من سلسلة تجر البلاد إلى الهاوية !

  • المختار
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:15

    ها عار ربي لما خطينا. زمانك ولى الى غير رجعة براكا من احلام اليقظة سير حشم على عراضك واستغفر مولاك اشمن وجه غادي تلقاه بيه .

  • شباب الغد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:16

    الرجل السياسي والمثالي والاحسن عالميا لم يقبلوه المفسدون هذا اخر كلام

  • أشرس سياسي في المغرب الحديث !
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:17

    نسيتم ذكر مهاجمته لأخنوش في المقال ! أتفق: النصر لن يكون إلا من عند الله، وإذا تشبثنا بالله لن يكون غير النصر

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:19

    هذه التماسيح و العفاريت لم تستطع صدها أو مقاومتها أو محاربتها بل كنت خادمهم لقد مللنا من تهريجك الذي لا يسمن و لا يغني أنت كنت مجرد بيدق مرروا بك ما كانوا يريدون و عندما أنتهوا منك رموك خارج الملعب بل فعلت بنا (نحن الشعب) ما لم يفعله أسلافك بنا لك الله و خلينا ليك الله

  • Ezsaid
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:20

    اول من يطلب الشعب محاسبته هو انت يا بنزيدان…كفانا من تهريجك و مكانك هو حلقة في جامع الفنا علي الاكثر.

  • عبدالرحمان التيزنيتي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:20

    بنكيران عاجبو الحال حيث ولا مشهور… و اليوم بغا اخرج لينا الجديد ديال الحلقات البهلوانية ديالو…
    واش عندك ما تعطي واش قادر على الخدمة و باراكا ما تخبا مور التراهات ديالك

  • hayani
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:22

    Personne ne te destituera de ta nationalité et personne ne te croira dorénavant !!!! tes jours de mensonges sont passés !!!

  • adib
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:24

    ربنا يحفظك يا شيخ.. أبليت البلاء الحسن..

  • نورالدين
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:25

    لن احتاج الى ذاكرة قوية كي اسرد عليكم قصة حزب طبيب القصر بالفعل لقد كان ولزال يبخ ويكوي ويداوي تارة برق وتارة صرع ولكم منا الف دعاء اللهم اجعلهم غرباء كما احل رزقنا بعفى الله عما سلف زرتم سرير عرس جطوا في مطلع الالفية واحرجتم عرس الحرية وزوجتم فرسانكم بالحراءر واحرار الحسيمة في سرير عكاشة

  • زكرياء
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:26

    لقد لعبت ياسيد بن كيران دورك بامتياز ولم تعد صالحا لهذه المرحلة لقد كنت منشفة مسحت فيها أزمات الوطن الإجتماعية والسياسية وأعطيت للتماسيح التي تتحدث عنها فسحة من الوقت لتلتقط أنفاسها وترتب أوراقها لتعود إلينا أقوى مما كانت فأنت الملام على ذلك

  • مهاجر
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:27

    لو لم يتصدر حزب العدالة والتنمية الانتخابات الأخيرة ما كان لأحد أن يكتب جملة واحدة عن امينه العام الذي نرى فيهذا على الأقل فضح المتحكمون وجلهم مفسدون …

  • Abdo ssoussi
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:28

    بنكيران حفات ليه الجرية و يبحث عن اخر المحاولات لاسترجاع الشهرة لا غير

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:32

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إلا كان شي عفريت هو انتايا..ها لعار إلا ما عطينا التيساع..
    ضرك زلافتك علينا..واش مازال ما بغيش تحشم..

    أناشد العاهل المغربي بسجن هذا المنافق..الذي لا يرقب في المغاربة إلا ولا ذمة..إلى مزبلة التاريخ يا حزب النخاسة والنحس..

  • لا منتمي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:32

    ان ابن كيران رجل صادق و نزيه
    انه سياسي متمرس و قلبه على الوطن
    حرك الكثيرعلى الساحة السياسية في المغرب و كشف المستور
    و حارب مؤامرة التحكم في السلطة و المال و السياسة من طرف اشخاص معينين حتى يتسنى لهم التحكم في مصير البلاد و قوت العباد
    و ما البلوكاج الحكومي الا خير دليل على انه رجل جاد و صلب
    فالفساد لا يحب من يقف ضده
    ارجوا ان تعود قريبا ل الساحة السياسية

  • مواطن
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:33

    لماذا اصلح الصناديق المسروقة من جيوب المواطنين ولماذا عفا عن اللصوص ؟؟؟؟؟

  • brahilm
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:34

    الله انعل اي مايحشم ماكاين اي خرج عالمغاربة قدك النكبران دار الله خير ملي ردوك لتوش

  • hassanov zahifovic
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:37

    عندما يعجز الفاشل – المخلوع على إيجاد تفسيرات علمية و حلول منطقية للوضعية الحزبية فانه يعزي ذلك إلى التماسيح و العفاريت ( التفكير الخرافي الأسطوري ) ليبرر فشله ونهايته السياسية.

  • مول زرواطة
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:37

    هدا الشخص هو سباب المشاكل كلها او مزال حال فمو سير الله يعطينا وجهك باغي تزيد ولاية ثالثة على ضهرنا اشنو الفرق بينك او بين بوتفليقة

  • ما نعرف
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:38

    بنكيران قال للشبيبة : ( إني أرى فيكم مثلي أو أفضل مني،) … ايوا

    آبنكيران سير ارتاح وخلي اللي أفضل منك يخدم

  • ZUMBLA MOUL BA9OULA
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:40

    يالاخوان ابا بنكيران على ماتايبان ليا في صغرو كان تا ايدير الحلقة.وكان تايربي التماسيح والعفاريت.وراه نسى ايقول التعابين.خاصو ايزور الزاوية دا الهادي بنعيسى.باش ينسى هذه العبارة نتاع التماسيح والعفاريت.

  • أستاذ
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:41

    هاذ المهرج ما كيتسالاش. ما درت والو. يالاه تلاح…فاشل مذلول.

  • لعم
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:44

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    مادام الشعب يعيش تحت الفقر فلااثق في أي رئيس حكومة والشاهد الاكبر فهو المواطن بنسبة حياته وأي علامة على وجهه الفرح ام الفرح
    اما كثرة الخطب لاتبرهن عن أي شيء لمواطن ذكي والآن يريد أشياء جديدة لاقناعه والسلام

  • غيرندايزر
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:46

    ايها المواطنون ايتها المواطنات الغرنديزر بخاطركم.
    انا ادكى رجل في العالم اسمعوا وادعوا
    المغرب الى الهاوية وما ادراك ماهي أزمة اقتصادية
    تم ما ادراك ماهي تورة شعبية
    ان كنت تملك الان 10000 درهم فأنت تملك 1000 يورو
    فإن عام الدرهم وأصبح يساوي الأورو 20 درهم فهم سرقوا منك 500 أورو وانت تملك 500 أورو
    يعني تعويم الدرهم هو سرقة نصف مال الشعب.
    أفيقو من النوم وسحبو أموالكم من البنوك وأشتروا دهب او ممتلكات لا تتركو الدرهم في ايديكم
    انها ستكون أكبر عملية سرقة للشعب في التاريخ
    انشر يا غلام؟؟؟!!!

  • ابو هيثم
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:48

    ان الحضور الللافت للامين حزب العدالة والتنمية في افتتاح المؤتمر الثالث عشر لشبيبة الحزب ليؤكد ان هذا الشخص يرغب في العودة لولاية ثالثة لقيادة الحزي ؛وكان اجهزة الحزب عاجزة عن ميلاد شخص له القدرة على الخطابة التي تستدعي كلمات ارتبطت بهذا الشخص يرددها هنا وهناك حتى عدت من قاموسه السياسي علق عليها فشله في تدبير الشان العام حين ضرب القدرة الشرائية للمواطنين بالزيادة التاريخية في اسعار المحروقات وفي رفع اليد تدريجيا عنصندوق المقاسة ؛ويقول بدون حياء ما اخدناه من جيوب بعضكم ندعم به الارامل والطلبة والتغطية الصحية في حين ان هذه البرامج الاجتماعية كانت قد انطلقت مع الحكومة التي سبقت تنصيبه ولم تعول على جيوب الموظفين لتمويلها ؛ان ما يمكن ان اقوله لك:اتق الله في الناس خاصة منهم المستضعفين والفئات الهشة والفقيرة والمتوسطة واترك الناس يتحررون من ممن عجزت عن محاربتهم بكل مسؤولية وعقلانية وبالوسائل التي يكفلها الدستور المغربي .فكفى من لغة ضغضغة العواطف ومن ترديد اسطوانة التماسيح والعفاريت واللهت وراء تمجيد الذات والاحساس بان الناس اوجزء منهم يحتاجونك لتحمل المسؤولية ؛فاحترم قانون حزبك وارحم نفسك.

  • المغدد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:48

    On t'a déjà dit: Tu as joué, tu as perdu, tu dois t'en aller. Les démons, les crocodiles ce sont vous, péjidistes de la fin du temps. Qu'avez-vous fait des enseignants en particulier et des citoyens en général? Tu payeras très cher, non seulement ici sur terre, mais aussi là-haut dans l'autre monde. "Ainsi que le tourment et le châtiment de l'au-delà est plus, s'ils savaient".

  • adel
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:48

    انا مافهمتش هاذ الشخص اش باغي.جميع امناء الاحزاب ساكتين وهو باقي زايد في المشاكل.منين هملوه السياسيين الكبار رجع يجمع عليه الدراري ديال الشبيبة ويبين عليهوم العضلات ديالو.باقي ما استوعب بانه هو السبب في هاذ الشئ اللي واقع في البلاد هو السبب الرئيسي فيه.وباقي باغي يزيد يخربها.رجع عاوتاني للتماسيح والعفاريت وهو اكبر تمساح واكبر عفريت اللي كاينة في المغرب.اسلوب الحلايقية اللي كيسميه شعبوية.اسير تكمش عند راسك راك ساليتي.

  • BOUJAMAA
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:50

    اقالك الملك واهانك ولا زلت تتملق له انت اكبر منافق كان عليك ان تعتزل السياسة حفاظا على سمعتك وانافتك

  • Casaoui
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:52

    ما سيلاحظه الكثير منا ان هذا الشخص اصبح مكروه ومنبوذا بالفعل لدى معظم أفراد الشعب المغربي ، ويكفي اننا اصبحنا نلاحظ كثرت التعاليق ضده في معظم المواقع الاجتماعية المغربية..

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:53

    الله ياخذ فيك الحق أعتبرك بهلوان مهرج وكذاب ومخادع وكلنا عليك الله خدعتي المغاربة

  • سويس
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:54

    قلت مرة في تعليق. لو كنت مكانك ابتعدت عن السياسة لان فيها مسؤوليات كبيرة كما فيها ذنوب كثيرة، اقوم بحجة و اقضي مصالح العباد على قدر المستطاع واتفرغ لجمعيات لفعل الخير، لا كن ابليس ربحك، افرا. "…يا ليتني قدمت لحياتي… " الحياة في الاخره ليست في الدنيا.

  • سعد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:54

    ألا يجدر يا سي بنكيران أن تعلمنا في اعتزال المشهد السياسي ….اعتبرت أن من مناصيرك أمثالك و من هو أفضل منك….ما عليك إلا أن تفسح المجال لهؤلاء الأنداد ليمارسوا تدبير الشأن المحلي و الحزبي بارك عليك علق الصباط و سير ارتاح و ريح الناس…….باي باي

  • عبدالكريم
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:56

    كنا في الاول تيقين فيه ولكن خذلنا بقي يتكلام على العفريت حتى هو تمسح كبير هو ريوفاق نتع خرج على الفقراء وسهل على مفسيدين يستفد من تروة بقي تيحل فمو ويتكلام بغي ولاية تلاتة متيحشمش الله ياخذ الحق فيهم

  • Karim elhouzen elmaghribi
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:58

    يا اسفاه غلى السياسة التي اصبحت في زمن هذا الخنصر مبتدلة ورخيصة الم يعي بعد ان الزمن المغربي لفظه الى غير رجعة ذبا على شخصينك المهترئة وجثتك المتحللة والتي فاحت بكل الرواءح الكريهة والتي ازكمت البﻻد والعباد. فهﻻ تركت المغاربة يتنفسون عبق هواء وظنهم الخالي من التماسيح والعفاريت .والبادي للعيان انك متأثر بالميكيات اميخي. وإنه لكابوس انزاح عن المغاربة ساعة طردت من الوزارة أيها الوزير الورقي الذي ﻻ يصلح ﻻ ان يكون سوى ممول جنازات او مهرج ماتم وهذا هو مكانك وحجمك الطبيعي

  • فكيكي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:59

    نتمنى ان يكون بعض الكلام الذي على لسانه ان يكون على قلبه وليس إلا من أجل كسب ثقة القصر الملكي للوصول من جديد لرئاسة الحكومة لأن كثرة الكلام لا تخلو من الكذب.وما اكثر كلام بنكيران.

  • المخلوع وأسطوانة"التحكم"
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:00

    إن المخلوع و الطاغية بنكيران هو كبير التماسيح و العفاريت، و لن تنطلي أحابيله و فخاخه و أساطيره على الكادحين من الشعب المغربي و الجماهير الصامدة المناضلة و المكافحة في الريف المغربي و باقي المغرب المقهور و التي إنتظمت في حراكها الشعبي‎ ‎‏ المبارك للتنديد و الرفض العارم المتنامي للسياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية لحكومة بنكيران و خلفيتها حكومة خدام الدولة برئاسة بنعرفة و أحزابها الفاسدة و منهم الباجدة و التي تمت تعريتها وكشف فسادها أمام جماهير الكادحين المغاربة و إنجرارها وراء مقاربة القمع و التخوين للوزير لفتيت و باقي خدام الدولة المتحكمين في حكومة الباجدة أو بالاصح "حكومة خدام الدولة"، أما تصريحات المخلوع بنكيران حول "التحكم" فلا تعدو أن آخر رقصات الديك المذبوح بعد عزله و إخراجه من الباب الخلفي مذموما مهزوما مدحورا مخدولا.

  • حسن الايماني
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:05

    فعلا كل التعليقات التي قرأتها تدل على أن أصحابها بدأوا من حيث تولى بنكيران الحكم. ولو أجريت قراءة لحصيلة الحكومات المتعاقبة لا ستطعتم الاستنتاج بأنه من رجالات الدولة الاكفاء والأقوياء الذين اتت بهم الأزمة وليس حكومته التي أتت بالأزمة. إذا كان بنكيران غير مقنع فما قولكم في من سبقه. ألم يكونوا مجرد موظفين مأمورين .

  • ملاحظ
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:16

    السلام لا احد يعرف ويحتاج الى ااسيد بنكيران الا المساكين والمحتاجين والديمقراطيين الحقيقيين والغيورين على المصلحة العامة . اما الباقي فلا يهمهم تلا المصالح الشخصية على حساب الشعب لاغير والله يجزي من عمل عملا صالحا .

  • اميمة
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:16

    اعلم ان تعليقي هذا لن يعجبكم لانه سيتحدث عن الحقيقة التي معظم الشعب يتجاهلها اولا نحن كبشر دائما نرى الجانب السلبي في جميع الاشخاص وكذلك فالجميع يقول ان حكومة بنكيران هي السبب الرئيسي فجل المشاكل التي حدثت منذ 2014 الى يومنا هذا ربما هذا صحيح لكن لماذا لم نرى ان ان بنكيران عمل على صيانة بعض الامور الاخرى لمذا نرى الجانب السلبي فقط نحن حقا رائعين في القاء اللوم على ناس اليوم تقولون ان العثماني قام بشيء لم يقم به بنكيران وهو بلسانه قال انه سيكمل مابدأه عبدالاه هذه ثانيا ياخوتي ان لم يكن لكم علم بما قام به هذا الشخص فبحثو قبل ان تنطقو رجاءا فلبد من تواجد عثراث في الحياة السياسية ولابد من تواجد الجانب السلبي والاجابي فأمعنو النظر…
    #تحياتي

  • الاستاذ سمير الحياني
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:16

    اللي اختاشو ماتو وهذا مازال مابغا يحشم عشنا الويل في ولايتك.
    حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخذ فيك الحق يا ……..
    مقدرش نذكر اسمك.

  • سلام
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:17

    المغاربة كلهم عارفين اشنو بغى حزب العدالة والتنمية لمغريب والمغاربة .
    مالمغاربة عارفن شكون العفريت والتمسيح ."!!!!!!!!"أصحاب المستنقعات العميقة بالبلايين ام السيد عبد الاله بن كيران واضح وباين "مسران ازرق"

  • mell
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:22

    انك تحارب الطواحين التي حاربها من قبلك الدون كيشوت .أدخلت اليأس على المغاربة و أحدثت الفوضى التي لا زالت قائمة إلى الآن.

  • احمد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:23

    بالتقاعد والمقاصة وتحرير المحروقات والتوظيف بالتقاعد خرجت مرفوع الراس لانك خدمت مصالح البورجوازية وأقبرت المواطن العادي .
    وبهذا ستكون اكبر منافق حكم و خذل المغاربة ل 5سنوات ستكون في ميزان سيئاتك.

  • جببببببببببلو
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:24

    وجهك صحيح اخويا أقسم بالله إلى راك نت أكبر عفريت علاه أبا شكون لي جاب عفا الله عما سلف انا وشكون لي رفع الدعم عن الفقراء وقهرهم بالزيادة ساطرح عليك سؤال واحد قرار الأجرة مقابل العمل جميلة جدا وانا اشكرك عليها ولكن علاش طبقتيها غير على الفقراء والمساكين علاش البرلمان خمسة أشهر وهما ناعسين فديورهم ومقدرتيش تقطع ليهم حتى سنتيم وكملتها بمكافأة آخر الخدمة 70مليون ريتما يسوى ملف تقاعدهم
    نزيدك رفع الدعم عن المحروقات شكون لي كيخلصو دابا الفقراء فالطاكسي الطوببس المواد الغداءية …أما الأغنياء داكشي لي زتيه عليهم زادوه فالفواتير علينا إذن شكون لي كيخلص حنا حرام عليك ونتما الطعارجية إلى كان كلامي مشي صحيح جوبوني وبلا نفاق غادبن تقولو لي الحكومات السابقة كانو شفارة غنقول اه وألف اه ولكن الفرق هو كنا عايشين معاهم بلازيادة بلا غلاء ياك المغرب فعهدهم وصل البترول ل150 دولار وشحال من عام جا الجفاف واش عمرهم زادوا شي ريال حنا باغين غير نعبشوا ويبعدوا منا ولي بغا يسرق شغلوا هداك ربي لي غادي يحاسبوا باركا اخويا

  • Alimhamedagouray
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:29

    Le PJD est un parti de MOLLAH ,leur niveau intellectuel est très limité ,voyant pour leur leader il n'a qu'une licence ,c'est pourquoi ses partisans prêchent une parole monotone et simpliste,ils sont incapable de comprendre que le monde entier est contre leur idéologie obsolète

  • حميدجاه
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:33

    أعتقد أن أكبر تمساح واقبح عفريت هو أنت، اقتطعت من أجور الموظفين من غير وجه حق وامنت مستقبلك بتقاعد مريح في ظرف وجيز ، وزدت في مدة الخدمة للعاملين والاجراء. …كل هذا إرضاء للعفاريت والتماسيح، ثم خرجت من الباب الخلفي غير ماسوف عليك.

  • الشمعة
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:36

    وا سير التكمش صورتي باش تعيش أعطي الراحة لراسك دبر ليك على شي بلاصة فجامع لفنا أرى ماتعاود حسن ما يبقاو كايعاودو عليك

  • amazighi100%
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:37

    Son passage à la primauté à déclenche une période de trouble dont personne ne mesure les conséquences. Il a été le précurseur des crises politiques et sociales dont on pâti aujourd'hui avec l'insurrection d'el Houcima etd'autres régions du Royaume.
    Au juste c'est un populiste un nationaliste un antiamazigh et un juif andalouse coverti à l'islam.

  • موحا المغربي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:39

    الله يعطينا وجهك ، راه الشعب عاق و فاق ، و ما غاديش تديرها بينا للمرة الثانية يا كبير المداويخ

  • moad
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:57

    وسير ضحك على الكراكيز دياولك ام الشعب المغربي الحر راه مل منكم كاملين للاسف نتمنى من الاه ان ييسر امرنا لنغير انفسنا حتى يرفع بلاءه الدي بتلانا بكم (ادى وسد الامر الى غير اهله فنتضر الساعة)

  • omo
    الإثنين 7 غشت 2017 - 02:09

    عقدة العزل لازالت تلازم هذا الانسان.لاحول ولا قوة الا بالله.عليه بزيارة طبيب نفساني قبل فوات الاوان.

  • مقهور
    الإثنين 7 غشت 2017 - 02:35

    بالتقاعد والمقاصة وتحرير المحروقات والتوظيف بالتقاعد خرجت مرفوع الراس لانك خدمت مصالح البورجوازية وأقبرت المواطن العادي حس بنا الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 02:48

    لم ارى احب السلطة وعشق الكرسي والزعامة الى درجة انه لم يعد يستطيع التخلي عنهما رغم ما وقع له من اهانة ومذلة!!
    والله لو كنت مكانك لو قدمت استقالتي من الشان السياسي وابتعدت عن الأنظار لصفة نهاءية من جراء ما تعرضت له من اهانة ومذلة ولا زلت تتملق طمعا في منصب اخر.

  • محمد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 02:49

    أيها المغاربة لن تجدوا خيرا منه ولو ب900 سنة.

  • ماتريكس
    الإثنين 7 غشت 2017 - 03:01

    لغة الالغاز مبقاتش واكلة هدرو نيشان الدولة على حافة الافلاس الملك يشكو والاحزاب شي كطيبل شي ناعس
    وبنكيران حكواتي كينعس لحوالا واللصوص ينهبون البلاد والعباد واش بغيتو تسطيونا فهاد العبث الحامض راه مبقى والو تفرقع هاد الرمانة وتمى تفهمونا.

  • مهاجر في بلاد الغرب
    الإثنين 7 غشت 2017 - 03:55

    ما يعرف التماسيح و العفاريت الا تمساح او عفريت و هو سيدهم و رئيسهم.

  • يوسف
    الإثنين 7 غشت 2017 - 04:38

    الي السيد بنكيران لماد لم تكشف هده التماسيح وتزيحها عن بركتها المائية .وتقوم بكشف اسماؤهم.وتفضحهم.في وتدلي باسمائهم.حينما كنت رئيس حكومة.التماسبح والعفاريت. وللاسف عجبك المن والجاه.حتي اصبحت من ضمن التماسبح

  • هموا
    الإثنين 7 غشت 2017 - 04:47

    سلات ساعتك.انتها الكلام لاضن انك تفعل شيء العدالة والتنمية خسرت كل شيء حن الوقت أن تعط الفرصة لحزب آخر من ولو من المزمبيق.

  • MAGHREBI NAFSS
    الإثنين 7 غشت 2017 - 05:58

    أكبر خادم الدولة و خائن الشعب .هزلت.مررت قرارات مجحفة لم يتجرأ أي رئيس حكومة قبلك على تمريرها.ماذا تركت لنتذكرك؟اقتطاعات بالجملة و تجميد توظيف شبابنا.

  • سمير
    الإثنين 7 غشت 2017 - 06:04

    اراكم تتحدثون كلكم عن هدا الرجل بسوء. اليس بنكيران اشرف و انزه من المسولين الاخرين- دون دكر اسماءهم-وجوههم كاع منفوخين بلبيرا اش كتسنا من هادو؟ اصلحو لبلاد مثلا

  • machiavélique
    الإثنين 7 غشت 2017 - 06:05

    Vous etes des petites marionnettes, êtes forts en cinmea.
    vous n'avez absolument rien dans la tête.
    vous ne méritez rien car vous n'avez la carrure pour gérer ce pays qui est malheureusement plein de machiavélique.

  • دعناني
    الإثنين 7 غشت 2017 - 06:13

    السيد ضربو حمار الليل ومبغاش يسكن خصو فقيه سوس

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 7 غشت 2017 - 06:47

    الى كل الحقودين على بن كيران اقول من يدفعكم للحديث عليه انه الرجل الوحيد في البلاد الدي يتحدث بصدق كلنا نعرف من هم العفاريت والتماسيح الموجودة على ارض المغرب انتم وامثالكم من افسد البلاد ايه العلمانيين انتم من الى مزبلة التاريخ لانه لان يدكركم احد غدا

  • ١محمد١
    الإثنين 7 غشت 2017 - 07:06

    أصبح للمخزن أيضاً جيشه الإلكتروني لكي ينافس باقي الجيوش على كعكة الرأي العام… وأسلوب هذا الجيش واضح في التعليقات على أخبار الريف والحكومة وبنكيران…

  • Simo
    الإثنين 7 غشت 2017 - 07:11

    حتى واحد مباقي يقبل يسمع صوتك الا أصحابك وسير فحالك راه المغاربة حيحوا منك رآك والو والو…………انت هو العفريت و التمساح الكبيرة والصغيرة عرفت تاكول الجميع خلصنا نقطعولك لسانك على هذا الا زمة ……

  • ابو ايمان
    الإثنين 7 غشت 2017 - 07:13

    عندما قلت انتهي الكلام ظننتك قد استوعبت الدرس بعد الامتحان ،وعرفت ان الشعب قد استفاق ،وانك ذاهب لا محالة ،لكن للاسف انت مازلت لم تستوعب او لم تستفيق وها انت ترقص رقصة الديك المدبوح ،لقد كنت صفرا علي يمين العدد السياسي ،والان قبلت بوضعك في الياسر لتملا الفراغ ،الم تستوعب انك اصبحت ورقة محروقة ،لاتصلح للمرحلة ،لقد حان الوقت ،لتكتب عن زمن اخطا٤ك عساك ان تكون قد فعلت شي* يحسب لك وتكون قد تحللت من واجب يطوقك .

  • Mr. Impossible
    الإثنين 7 غشت 2017 - 07:53

    ما يقوله الرجل عن العفاريت والتماسيح هو نفس الكلام الذي يردده الامير المنذوب مولاي هشام وهو العارف بامور الحكم في المغرب في اكثر من مناسبة، المغرب في قبضة عصابة.ظاهرة ومستتيرة استحوذت على جيوب الاقتصاد والاعلام والقصر.
    بنكيران بعفويته واسلوبه في الخطاب فضح الدولة العميقة وعراها، وسواء كنت معه او ضده فالرجل يبقى نزيها الى ابعد الحدود.

  • لا حياة
    الإثنين 7 غشت 2017 - 08:28

    قهرت الطبقة العاملة وافرغت جيوب الطبقة المتوسطة ولم تغير اي شيء في المشهد الاقتصادي للبلد . الشيء الوحيد الذي غيرته هو انك أصبحت تجيد عقدة ربطة العنق .وزدت من نهيقك. ذون فائدة الزيادات في كل شيء باستثناء الأجور والنقص من المعاشات ماذا تريد أصبحت شخصا غير مرغوب فيك .المغرب في حاجة إلى وزراء تكنوقراط. للتقدم والازدهار .لا للأحزاب

  • ابن التمساح
    الإثنين 7 غشت 2017 - 08:34

    لقد.عدت بالكلام التماسبح والعفاريت فلتعلم انت اكبر تمساح جعل الموظفين مهددين ببيع البيض كما قلت ذات مرة وحاربت التعليم وحاربت المواطنين الزيادة في الكهرباء المعيشة ضعف الاجور الاسترزاق من ميزانية الدولة وديون البنك الدولي حاربت النظام فالعديد منكم يريد انقراص بعض الطقوس تريدون الانفصال خاصة منطقة الريف بسكوتكم ودعم العثماني لذلك باحد الفيديوهات ممكن ان تشاهدها في اليوتوب اللعبة انتهت ستنصدى لكم بعد رحيل هذه الحكومة لانكم حكومة الاجرام كم عدد الجرائم تكاثرت في عهدكم كم من مواطن سلبوه اغراضه وانا واحد منهم كم من مواطن اصيب بعاهات تلازمه طول الحياة جعلتم المجرمين اسياد يدخلون ويخرجون في ايام معدودات بالفعل انتم التماسيح والعفاريت التي خططت لجعل هذا الوطن فيه كثرة الاشباح في الوطيفة وفي احياء كل المدن تسرق اغراض الناس

  • مواطن مغربي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 08:41

    أنا لست منتميا لأي حزب لكني أعتقد أن السيد العثماني هو الأفضل لأنه شخص متزن وهادىء وليس ثرثارا وليس منافقا.

  • مواطن
    الإثنين 7 غشت 2017 - 08:46

    هذا الدولة لا تقبل ان تسمع الحقيقة،الحقيقة تزعجها ، هل دستور البلد يسمح بما قاله هذا الشخص؟؟؟

  • حيران
    الإثنين 7 غشت 2017 - 08:56

    إثق الله في نفسك و الزم حدك فكل المشاكل التي عانى منها الشعب في عهدك الغني و الفقير معا وقعت في ولايتك تحث رئاستك للحكومة السابقة و ستظل سارية مع خلفك الذي يسير عل نهجك ومن ضمنها احداث الريف الآخيرة التي انطلقت شرارتها بسبب مقتل سماك الحسيمة رحمه الله محسن فكري.
    اعتقد بان عليك مراجعة كلامك مثل هاته الجملة:(متسائلا "لو كانت العدالة والتنمية هي من تسير المنطقة محل الأصالة والمعاصرة، ماذا سيقع له؟)
    لعلك اصيبت بمرض النسيان او تتجاهل عمدا
    الم تكن تسير البلاد قاطبة مند 2011 فماذا فعلت بالوطن؟
    لقد اغرقته بالمديونية و اثقلت كاهل الضعيف بتسديد التركة الربوية التي تركتها لنا جميعا دون استتناء الخ…من المصائب التي لحقت بنا على عهدك لا أعاده الله رغم ان خلفك قد يقتفي اثرك و يسير على نهجك ليتم ما قد بدأت من تدمير في حق العباد
    إن لم تستحي فقل ما شئت و غدا امام الله نختصم آنداك اريني ما انت فاعل و بماذا ستفيدك شعبويتك و دموعك التمساحية الكاذبة
    ربنا لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

  • nice
    الإثنين 7 غشت 2017 - 09:01

    tout ces commentateurs n ont aucune connaisance sur la personne de mr benkirane un homme d etat courageux,ne recule devant personne,il a fait les frais de son patriotisme et son amour de la patrie il a ete attaqué de tout les cotés il s es mis en congé au lieu d accepter de prendre place au milieu des malfrats

  • Mohajir
    الإثنين 7 غشت 2017 - 09:09

    انت وضعت الدولة في الديون وعار عليك ان تتحدث باسم الحزب.

  • عبدربه
    الإثنين 7 غشت 2017 - 09:15

    اقبح تفكير ورأي وتحليل وانسياق ومثول وترقيع وغباوة واتجاه معاكس هو الزيادة في سن التقاعد . انك قمت بحل معضلة على ضهور الفقراء!!! حرام عليك ! انا استاذ تمدرست معاك ولا زلت امارس التدريس وتعبت كتيرا علما أنني ناقص من العمر 5سنوات. !!!!

  • مواطن
    الإثنين 7 غشت 2017 - 09:30

    بالله عليكم أيها القراء وخاصة مناصروا الباجدة أن حقيقة بعض الأمور. كثيرا ما نسمع أو نقرأ تعليقات تخبرنا أن بنكيران وظف ابنته في الأمانة العامة للحكومة بدون مبارات هل هذا صحيح وهل يجوز ذلك؟ سمعنا أنه وشاهنا في أحد المناسبات مع الطلبة أنه لا يعلم أن ابنه حصل على منحة دراسية لا تحق له. هل يصح هذا أن الأب لا يعلم أن ابنه حصل على منحة لا تحق له للدراسة بفرنسا لمدة زمنية تمتد لسنوات؟ هل يمكنه أن يكشف لنا ولو إسما كاملا واحدا لأحد التماسيح وإسما واحدا واحدا لأحد العفاريت؟ ألا يمكنه نطق الأمور بمسمياتها بدلا من استعمال أسلوب المجاز اللغوي إذا كان واثقا من ما يتفوه به؟ وهل كان من حقه أن يقول: "عفى الله عما سلف"؟ أولا كان يقصد بها من؟ ثانيا عن أي فعل أو جرم؟ ثالثا هل تمت المحاكمة العادلة لمن يعنيهم حتى يصدر عفوه عنهم إن كان من حقه؟

  • Abdo
    الإثنين 7 غشت 2017 - 09:49

    اراك عاصي الدمع شيمتك الصبر ……..

  • مغربي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 09:51

    هل هذا ما زال في جعبته ما يقول ولا يستحيي ليذدهب الى حال سبيله، بعدما حول البلاد الى ساحات راكدة واقتصاد مأزوم، وغلاء فاحش في الأشعار، وغلاء لم يسبق له مثيل في تاريخ المغرب فيما يخص الرفع من أسعار المحروقات؟ ألا لا يخجل هذا وما زال يطل علينا بكلامه السخيف والرعونة الزائدة ، وهو الذي همش الحسيمة والمنطقة و الآن يستحمر الناس وكأنه لم يكن معنيا وهو كان رئيس الحكومة؟ وأين سلطته كرئيس الحكومة حينما جمد جميع المشاريع بالحسيمة، وأطلق العنان ليده الطولي من أجل الرفع من الأسعار، وتلميع صورته بكلام مستخف بالشخص ومغازل للعقول المراهقة ؟ واذا كان رئيسا للحكومة ويدعي أنه لم يعلم بوجود مشاريع مجمدة فما دوره وماذا يفعل كرئيس حكومة ؟ وما مهمته في جهاز الدولة ؟ إن أمثال هؤلاء يستحقون العقاب والمحاسبة الحقيقية على مصير حياة شعب يعاني ويلات الرفع من الأسعار والغلاء

  • جواد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 09:59

    صدق الرجل. حال المغرب ومن يحكمه يعطي مظهرا لدولة بحكومة مظهر وحكومة متحكمة. الاولى افرزتها الانتخابات و الثانية متحكمة في جميع دواليب الحكم في المغرب

  • خريبكي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 10:10

    من يتكلم عن أسيد بن كيران بطريقة الغوغاء فهم من الدين على سمعهم وابصارهم غشاوة ……تكلموا عن الهمة.. واوزين…ولفتيت. …واخنوش. …..ليكن في علمك أن بكيران قدم استقالته ولم يقال. ……اتحداكم أن تقدموا الي نموذجا مثله……نحن المغاربة واعرين في لبلابلا. ….

  • نوووره
    الإثنين 7 غشت 2017 - 10:34

    ماجدوى الكلام الفارغ الان الم تساهم انت نفسك في كبر التماسيح والعفاريت من شرع عباره عفى الله عما سلف حاميا بذالك الناهبين والسارقين بدل محاسبتهم مع ان الاموال اموال الشعب وليست اموالك حتى تعفو عنهم .لم تستطع السباحه ضد التيار فسبحت مع التيار ودابا جاي كتهضر وتلمز بالكلام لزياده شعبيتك المفقوده ايوا باز

  • saad
    الإثنين 7 غشت 2017 - 10:45

    انت فاشل اخويا عبد الاله بلا ما تزوق الفشل ديالك …اذا كنت ترى بان هناك من يعرقل الاصلاح بالمغرب فلماذا لا تسمي الاشياء بمسمياتها بكل شجاعة و سيحسبها لك التاريخ ..ام ان حلاوة المنصب لم تترك لك المجال …و حزب الاصالة و المعاصرة و انا لست منه ولا منكم حتى هذا الحزب فيه مواطنون مغاربة يتناغمون مع اهدافه و مبادئه ، لكن اذا برهنت للمغاربة بان حزبك احسن من حزبهم فانهم سيدافعون عن حزبك دون ان تتكلم هذا الكلام الذي سمعناه مليار مرة منك و من الذين يدورون في فلكك اما البلوكاج فعنجهيتك و طريقة كلامك و تهريجك هو السبب في ذلك فالسياسي يجب ان يكون كلامه موزونا لان الكل يستمع… و اسمح لي ياخويا عبد الاله ..

  • بةمصطفى
    الإثنين 7 غشت 2017 - 10:45

    كثير من المنافقين مازالوا يحملون مسؤولية البلوكاج الى شخصية بنكيران لكن هذه المرة جاء الرد من ملكنا في خطابه الاخير الذي فضح هؤلاء التماسيح والعفاريت .كان ومازال بنكيران على حق ومن يدافع عن العفاريت فهو منهم بنكيران كان يريد اصلاح مفهوم التداول على السلطة ولكن عرقل طموح المغاربة من قبل التماسيح نحن بين خيارين لاثالث بينهما اما نقبل الخطاب الهادف ـ او خطاب العفاريت والتماسيح تحية لكل مواطن مغربي شريف يريد خيرا لها الوطن الحبيب الغالي

  • ام عائشة
    الإثنين 7 غشت 2017 - 10:53

    هاد العفاريت وتماسيح لكتهضر عليهم نتا لقلتي ليهم عفا الله عما.سلف كون.حاسبتيهم كون شعب.وقف.معاك ويطيحو.معاك في عافية ولكن.نتا سبب باش هاد عفاريت دارو.مبغاو فينا فيك نتا لتحمل.مسؤولية خليتي لتحاسب عفاريت بركتي تقزب في مانضات تاع دراوش لدعا.تاعهم باقي تابعك دبا شحال من.درويش محنتيه في.معيشة

  • ملاحظ
    الإثنين 7 غشت 2017 - 11:01

    اقوى مصارع ومقارع لنخبة التماسيح والعفاريت من اجل انتزاع ما بقي من عيش كريم للمواطن المغربي الفقير. من كاريزما قوية صادق ونزيه . طالع شخصيات قوية ومسيرات واحتجاجات وتحالفات أوقفت البلد لمدة 5 اشهر في مواجهة قوية ولم يستسلم ولم يتنازل على المسؤولية التي وضعها على عاتقه الناخبون.
    قام بعدة إصلاحات في ظروف سياسية اقليمية ودولية خاصة.
    تحية كبرى الأستاذ بن كيران .
    وحفظك الله وعشت ياوطني بقيادة جلالة الملك حفظه الله.

  • سعيد
    الإثنين 7 غشت 2017 - 11:06

    حزبك – كما كل حزب – يحتاج إلى مراجعة وتدقيق .. لقد تفشت فيه كل آفات الأحزاب الأخرى وغدت الانتهازية والوصولية هي القيمة التي تخاض في سبيلها المعارك .. وحزبك سيد بنكيران لم يحارب الفساد وإنما طبع معه وكرس – تحت قيادتك – سياسة الإفلات من العقاب .. وفتح الباب على مصراعيه في الحزب لسماسرة الانتخابات مرتزقة السياسة الراكبين على نجاحات الحزب وحارب الشرفاء والنزهاء .. ولم تنجح – كرئيس حكومة – إلا في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين البسطاء .. وقضيتم على الطبقة المتوسطة بقراراتكم اللاشعبية الجائرة التي تعتبرونها " إنجازات " وفي ولايتكم – أكثر من أي وقت مضى – ازداد الأغنياء غنى والفقراء فقرا .. وأصبح التسابق على المناصب والمسؤوليات والاغتناء والارتقاء الاجتماعي والطبقي لذوي القربى والأهل والأحباب في حزبكم جهادا .. ماذا يبق بعد هذا كله سوى أن ينسحب على حزبكم ما آل إليه الأمر عند أحزاب أخرى .. وإن غدا لناظره قريب .. أما التماسيح والعفاريت وأشياء أخرى فابحثوا عنها في مراجعاتكم .. ولا تأخذكم العزة بالخطأ .

  • لكسوس
    الإثنين 7 غشت 2017 - 11:06

    لو كانت مؤسسات الدولة تشتغل بكيفية نزيهة لما كان أحدا يطالب بالشغل أو يحتج أو ينتفض،لو كان أمثال هؤلاء الذين أفلسوا المؤسسات وأفرغوا الصناديق وشجعوا الناهبين على سرقة المال العام، عبر تشجيعهم على الرفع من الأسعار والإحتكار على حساب فئات عريضة من الشعب، لو كان أمثال هؤلاء مصيرهم سيكون السجن والعقاب لما تكرر سيناريو الأزمات والإحتجاجات في المغرب، وما يزال يفتح فمه للكلام المباح يا حفيظ وياسلام

  • marocain
    الإثنين 7 غشت 2017 - 11:09

    خطاب العرش وضح التماسيح والعفاريت عندما تضمن جملة جد معبرة وهي:
    -يا مسؤول عندما تقف عند شارة المرورللضوء الاحمر وهو عديم الضمير المهني/الوظيفي…والناس تنظر وهي تعلم بفساده وتقصيره….هذا هو نوع التماسيح والعفاريت+سماسرته…..

  • ولدلعتيريس
    الإثنين 7 غشت 2017 - 11:28

    السلام عليكم ورحمة الله .إخواني المغاربة الأعزاء أعناقهم واحدا واحداً لاني أحبكم جميعا بخيركم وشركم انتم احسن وأفضل شعب بكل المواصفات . ((خليو كل واحد اعبر على رأسو .جنا .مولفين نسمعو لبغيتا وحتى لمابغينا.لجاء كيمشي ويمشي معه خيره اوشره وإحنا همااحنا شعب لا يتغيّر.ارجعو إلى الوراء نهاية كل من أراد بالمغارلة خيرا وهم نادرون والعكس صحيح كل منهم ينال جزاءه .والمغرب حافظ الله و المغاربة هما هما عينين بالقيل اوبالكتير.) وانزيدكم ونخثم بقول الشاعر ومن أراد العلا عفوا بلا تعب قضى ولم يقض من ادزاكها وطرا. ومن علا عن غزة زلجا .ومن عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها.

  • رضوان
    الإثنين 7 غشت 2017 - 11:35

    دائما ما ننطر للسلبيات و لانرى الايجابيات

  • محمود
    الإثنين 7 غشت 2017 - 11:54

    خذلتنا يا ابنكيران مني صوتنا عليك او تقنا فيك كنا طامعين في التغيير و لكن ساندت الجهة الظالمة كان حري بك أن تستقيل، عندما فرضوا عليك املاءاتهم . فلو فعلت ما كان حدث شئ بعده. يا للخسارة بعت المغاربة و أثقلت كاهلهم الله ياخذ الحق في كل الظالمين.

  • said
    الإثنين 7 غشت 2017 - 12:05

    هناك نظرية في علم الإجرام تقول : " المجرم يحوم حول الجريمة " .. ويقول المجربون وأهل الحكمة : " لا حيلة مع الله "

  • شكرا جزيلا
    الإثنين 7 غشت 2017 - 12:14

    السيد بنكيران شكرا لانكم كنتم صريحون جدا لفضح ما كان مستورا سنينا مسننة ولم يتجرا احد ممن سبقوكم بفضحه. جعلتم حتى الصحافة تتكلم بحربة فقط حين تتطاول عليكم.
    في الراديو مثلا اسمع بعض "الاعلاميين" الذين لا يمكن ان يتطاولو على مسؤول الا عليكم واثقين انهم لن تتابعونهم ولن تنتقمون منهم. فانتم لم تستطيعوا ان تحاربوا الفساد لكنكم فضحتموه. فلو فرضنا ان احدا ممن سبقوكم كانت له الجراة لفضح الفساد في سنون خلت، لقضيتم على جذوره الان فمشوار الاصلاح الذي بداتم لم تجدو من يساندكم فيه لهذا السبب.
    فقمتم باصلاحات على حساب الطبقة الخطا وذلك لضيق الوقت لانكم تعلمون انكم لن يعاد انتخابكم مرة اخرى لفضحكم المستور.
    ويجب ان تقوموا باصلاحات وتغيير في نفس الوقت الاحزاب لم تريد الاصلاح لكي لا يحسب لكم فعوض ان تلعب دورا محايدا كانت هي العقدة في المنشار وهذه الافعال ليست وطنية بالمرة لا تخدم الشعب الفقير.
    ثم جاء الدور على الصحافة المسموعة والورقية لكي لا تترك المجال للموطن العادي في فهم نيتكم الاصلاحية وانكم بحاجة الى ولاية ثانية بدون تالف حكومي. الكثير لاقوله لكني ساقتصر هنا بقول شكرا لكم

  • المسموم
    الإثنين 7 غشت 2017 - 12:19

    اكبر مخادع على وجه الارض لا يمل ولا يكل . هيا يا بنكيران اكذب اكذب حتى تصدق هذا ما تعلمته في حياتك.

  • مغربي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 12:24

    و هل سنظل نتنابز بالالقاب الى ما لا نهاية الا توجد طريقة اخرى للتقدم الى الامام السياسة كما يعلم الجميع هي فن الممكن فلنتعامل مع ما هو ممكن وتجريب بيداغوجيا جديدة لعلنا ننهض ونقطع مع الاشياء التي لا نحبها لبلد كالمغرب والخير في ان يضع كل واحد يده في يد الاخر فالفرقة لاتخدم الصالح العام

  • yahya
    الإثنين 7 غشت 2017 - 12:27

    يبدوا جليا ان هناك حملة من الباميين على هذا الخطاب من زعيم قل نظيره .ولكن والحمد لله ( ان الله يمهل ولا يهمل)

  • الكتائب تهاجم التعاليق
    الإثنين 7 غشت 2017 - 12:55

    الكتائب رجعت الى عادتها بالتنقيط السلبي على التعاليق اللتي تنتقد زعيمهم المقدس

  • متتبع
    الإثنين 7 غشت 2017 - 13:43

    ……الحنين الى ريع الكراسي والمناصب يتكلم….واش ما شبعتيش سير ترتاح شوية….خلي الشباب يخدمو وينتجو واش هاد كلو حب العمل السياسي

  • الباعمراني
    الإثنين 7 غشت 2017 - 14:03

    على بنكيران ان يفسر للراي العام المغربي سبب كره المغاربة له الى هده الدرجة بحيث أصبحنا نلاحظ في جل المواقع الاجتماعية تعاليق بالجملة تشتم فبنكيران وتنتقده ..
    اعتقد ان من ضمن هده الأسباب التي سادكر هي التي جعلت المغاربة يكرهونه ومن ضمن هده الأسباب بالطبع وعوده الكاذبة ونفاقه وثرثرثه الفارغة وغروره وكثرت الخطابات الشفوية ولسانه السليط ضد كل من عارضه بالاضافة الى اعتداءه على ضعفاء المغرب الدي استعرض عضلاته عليهم واتخذ سياسات ظالمة في حقهم هي التي خلقت له كل هده العداوة مع الكثير من المغاربة …
    لو كانت له ذرة حياء لو قدم استقالته بعدما فشل فشلا ذريعا في تسيير الشان العام لكنه تشبث بالكرسي ولم يرد ان يفارقه وهذا ما جلب له اكثر كره المغاربة له..

  • مغربي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 14:12

    صحيح ، التماسيح والعفريت هم من نهبوا ونخروا خيرات المغرب، بدون حسيب أو رقيب، وليس بن كثران وحده من يشتكي منهم، فالملك حتى هو أ
    بدأ يشتكي من المفسدون، ومن الريعيون وغيرهم.

  • ولد الناس
    الإثنين 7 غشت 2017 - 14:14

    رجال المخابرات خدامين مع التعليقات في هسبريس.على العموم أنا لست مع أو ضد بنكيران لكني لا أتقبل لغة العفاريت والتماسيح التافهة.واش كاين أعباد الله شي رئيس وزراء في العالم يتكلم بهاته اللغة.معندكش الجرأة تتكلم وتنطق باﻷسماء اسكت.إذا كنت خائفا من القتل أو السجن فأنا أقول لك أنك اخترت أن تعيش جبانا على ذليلا عوض أن تكون رجلا شجاعا لا يخاف في قول الحق لومة لائم.

  • جلال
    الإثنين 7 غشت 2017 - 15:01

    إنا هرمنا….هههههررررممممننننا DÉGAGE

  • محمد الصابر
    الإثنين 7 غشت 2017 - 15:23

    الذين يقولون أن رئيس الحكومة "انتهى سياسيا".هذا الحكم يدل على انفعالات ،أما السيد بنكيران فلن يفقد مكانته في الحزب وفي السياسة حين يأخذ مكانه في البرلمان وسنرى ماهي خرجاته الجديدة.أما بالنسبة لتشكيل الحكومة فالرجل وقف سدا منيعا أمام المتعنتين الاشتراكيين خصوصا كي لايخترقوه ويضحكو عليه بأبخس 16مقعد وأرخص المساومات والظغوط وبذلك سيكون منصب رئيس البرلمان مستقبلا موضوعا في النقاش وسنرى التخريجة في وقتها. وبالفعل فان الارادة الشعبية هي المستهدفة وأصحاب التشويش فشلوا للمرة الالف لان 125 مقعدا لم تحصل عليها البيجيدي صدقة أو منة من أحد وفي فترة العثماني التي ليست فترة التهدئة كما يتصورها البعض،بل فترة ايقاف التماسيح والعفاريت،ولعل الاشهرالمقبلة ستظهر ذلك وسيفشل كل معتوه لسبب واحد هو أن الحزب لايتلقى الاوامر من أحد سوى من مرجعيته ،أما التماسيح والعفاريت في لغة بنكيران فهو اللغز الذي يؤكد على أن البعض عند رغبتهم في الحصول على امتيازات في الشغل أو في الادارة فانهم يعتمدون على وسطاء ،ولذلك فهم يسألون ويتساءلون وكأنهم لايعرفون….

  • عبد الله
    الإثنين 7 غشت 2017 - 15:37

    لايقدم بنكيران غير ذلك النمودج للمسؤولين المغاربة العاضدين في الكراسي بأي ثمن سواء في السيرك مع البهلونات أم بحديقة الحيونات مع التماسيح الى عالم العفاريت … شعبوي رهيب هذا السياسي الأزمة

  • ع ج
    الإثنين 7 غشت 2017 - 16:06

    الله ينعل لي ما يحشم . تقي الله و سير طلب ربي يغفر لك .

  • عزيز
    الإثنين 7 غشت 2017 - 17:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. و كن تحشم يا بن كيران رئيس اسؤ حكومة في تاريخ المغرب. كفى من الاختباء وراء التماسيح و العفاريت انت الان خارج الحكومة لا أحد بحريجك على تسمية هؤلاء التماسيح ….. و أن انك لا تفهم أي شئ من خطاب محمد السادس لقد قال بالحرف يختبؤن وراء القصر. إنه يقصدوكم لأنك كلما فشلت تعلق فشل و فشل حكومتك قائلا مقولتك القصر هو الدي يحكم ……كن تحشم كن تمرك شوية كانت عند جميع الصلاحيات لكن ضعفك بأن بزاف

  • driss
    الإثنين 7 غشت 2017 - 23:11

    الست انت من بين التماسيح و العفاريت بل في الحقيقة انت ماموت

  • بنكيران رجل بمعنى الكلمة
    الإثنين 7 غشت 2017 - 23:25

    إلى كل منتقد السيد بنكيران هناك أشياء لم تعجبكم فيه مثل شعبيته وخطاباته التي يفهمها الشعب المغربي أو أنه يخلط السياسة بالدين نعم ولما لا أليس رجل مسلم ولما لايتكلم بلغة الشعب الدرجة المغربية نحن نفتخر بلغتنا نقول لكم نعم هناك سلبيات واجابيات وكلنا نصيب ونخطأ
    ان شاء الله ولاية ثالثة أحب من أحب وكره من كره

  • طه امين
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 09:46

    لمادا النفاق من الجميع لمادا ننافق انفسنا ننافق اولادنا اهلنا واقارنا والاحرى مجتمعنا الكل ينادي بالدمقراطية وينادي بالحكامة وبمحاربة الفساد و اكترهم الصحافيين والمحللين وبعض الشخصيات المعروفة في الساحة السياسية بنكيران و حزبو اكتسحوا المشهد ديمقراطيا لمادا لانعترف و نتكرهم يسيرون البلاد كما في الدول الديمقراطية المغاربة كلهم عرفوا المؤامرة بعد الانتخابات التشريعية و كفاش يكدبواون على المل الدي يضع فيهم التقة بحكم مراكزهم ويف برمجوا زيارات زائدة للملك مباشرة بعد هده الانتخابات دامت لاكتر من خمس اسهر ويبداو يتحكموا في الاحزاب و يستفزون الامناء العاميين والضغط عليم ودارو لعصا في الرويدة باش الحكومة ماتشكلش و بالتالي يوقون بين الملك وحزب العدالة وهدا ما وقع والنيجة انهم وصلوا لبلاد الى طريق ضيق وخطير وهاهم بدات نية المغاربة دات بان وكل شيئ مبني على الغدر سينهار عاجلا ام اجلا وبقى غير الصح وهده دروس دائما تتكر في التاريخ والحكمة منها هو ان الانسان يجب ياخد العبر منها والسلام

  • صالح المجدي
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 18:27

    إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
    ما يعانيه اكثر الناس أو حتى بعضهم هو الأنانية وحب الذات فالنفاق يلازم البعض إن لم نقل الأغلبية لأنهم لايقولون الحقائق كما ينبغي أن تقال فيمجدون ويمدحون من كانت لهم معه مصلحة وينعتون من يخالفهم بشتى النعوت وهذا هو المرض العضال الذي جعلنا نتأخر بدل أن نتقدم

  • كمال
    الخميس 10 غشت 2017 - 19:55

    بركات من النفاق كما كنت أمالنا ولكن أخدلتنا بتخلى عنا وبكتمانك للحقائق والكلام بالألغاز ارهقتمونا كدبا اثقوا الله لقد دهبت ودهبت ثقتنا فى الجميع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة