"بلوكاج" حكومة بنكيران .. الأمطار و"الأراجوز" ودُمى الأحزاب

"بلوكاج" حكومة بنكيران .. الأمطار و"الأراجوز" ودُمى الأحزاب
الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:00

إذا كان الأديب العالمي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز قد أبدع روايته الشامخة “100 عام من العزلة”، فإن المغاربة حق لهم أن يدبجوا كتابا سياسيا يقتبسون منه عنوان هذا الكاتب والناشط السياسي الكولومبي، ليصبح “100 يوم من العزلة السياسية”، بعد أن تجاوزت حالة انسداد تشكيل الحكومة مائة يوم.

خلال هذه المائة يوم لم يستطع رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، أن يشكل فريقه الحكومي، مرة بسبب “البلوكاج” الأول، على خلفية مشاركة حزب “الاستقلال” في الحكومة، ومرة أخرى جراء “البلوكاج الثاني”، بسبب اشتراط عزيز أخنوش، زعيم حزب “الأحرار”، دخول الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري إلى الحكومة.

مائة يوم ونيف فترة زمنية طويلة عاشها المغرب بدون حكومة ولا برلمان، فغاصت البلاد في عطالة سياسية وتشريعية إلى حد أذنيها. ورغم ذلك يقول مواطنون إن “أمطار الخير تهاطلت كما لم تتهاطل من قبل، وشؤون البلاد على ما يرام، فلا داعي لأي حكومة”.

مواطنون آخرون تحدثوا إلى هسبريس، لجؤوا إلى نظرية المؤامرة التي تحبك برأيهم ضد بنكيران، من خلال “أراجوز” يحرك دمى الأحزاب كيفما يشاء ومتى يشاء، “فاصطاد لحميد شباط خطيئة لسانه حيال موريتانيا، كما شحن صدر أخنوش ضد رئيس الحكومة، ثم ظهر الحبيب المالكي ليترأس مجلس النواب”.

“البلوكاج الحكومي” القائم حتى بعد أزيد من 100 يوم من تعيين بنكيران يوم 10 أكتوبر الماضي، وشهرا على إرسال الملك مستشارين إلى بنكيران في 24 دجنبر الماضي، يفسره محمد عصام لعروسي، الخبير في الشأن السياسي والإستراتيجي، بوجود ضبابية في المشهد السياسي بالمغرب.

وأجمل لعروسي، في حديث مع هسبريس، عوامل الانسداد في تشكيل الحكومة الجديدة في عدة عوامل رئيسة؛ الأول هو “الرغبة في إضعاف الحزب الحائز على أغلبية المقاعد في البرلمان، والذي بادر إلى التشاور مع أحزاب الأغلبية السابقة، وواجه العديد من الصعوبات لرغبتها في الفوز بمناصب وزارية لا تناسب مخرجاتها الانتخابية”.

وتابع المحلل ذاته بأن حزب “الأحرار” يلعب دور الماسك بالتوازن والممارس للضغط على بنكيران، والرافض لكل المقترحات، فبعد استبعاد حزب الاستقلال انتقل إلى اقتراح تخصيص الاتحاد الاشتراكي بمنصبين وزاريين، الأمر الذي يرفضه رئيس الحكومة المنتخب.

والعامل الثاني وراء “البلوكاج”، الذي تجاوز 100 يوم، يضيف لعروسي، “إسناد رئاسة مجلس النواب إلى الحبيب المالكي؛ وهو ما يكشف عمق الأزمة الدستورية والسياسية في المغرب”، عازيا ذلك إلى “خضوع العديد من الأحزاب إلى منطق الإملاءات والمزايدات السياسية”.

“هذه المزايدات تحركها أطراف تستهدف تبخيس العملية السياسية، وترفع شعار المصلحة العامة قصد بعثرة أوراق المشهد البرلماني، وتكرس أيضا وضعيته المتدنية في هرم المؤسسات الدستورية”، يورد لعروسي، الذي أردف بأن “الاتحاد الاشتراكي أصبح يلعب دورا وظيفيا صرفا يفرغه من كل زخمه النضالي، والإيديولوجي والتاريخي”.

أما العامل الثالث، حسب الخبير ذاته، فيتمثل في “الرجوع إلى منطق الاعتماد على رجالات الدولة الذين يحظون بالثقة من قبل النظام السياسي، وهي ورقة تستخدم في وقت الأزمات، وليس في حالة التأخر في تشكيل الحكومة التي لم يضع لها الدستور المغربي مدة زمنية لتشكيلها”.

ولم يفت لعروسي الإشارة في السياق ذاته إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة يلعب دور العراب في اقتراح كل المبادرات الهادفة إلى نسف مجهودات “العدالة والتنمية” في تشكيل الحكومة، ودفع أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري إلى اقتراح أسماء وفرضها على رئيس الحكومة.

تجمد مشاورات الحكومة يرجعه المتحدث أيضا، كعامل رابع، إلى “عدم رغبة بنكيران في تقديم المزيد من التنازلات التي ستنال من قدرة حزبه على تدبير الزمن الحكومي في المرحلة المقبلة، بعد قبول رئاسة الاتحاد الاشتراكي لمجلس النواب وإقصاء “الاستقلال”؛ ما يعني أن “العدالة والتنمية” في حالة تقديمه للمزيد من التنازلات سيوقع على صك نهايته بيده”.

‫تعليقات الزوار

63
  • Yassine
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:13

    البلوكاج كاين غي عندنا حنا اما هما مخلصين مخلصين

  • الباشا التلميذ
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:18

    بنكيران كايحلم اهوا فايق لبلوكاج هو لي دايرو لراسو باش اتباكا تاني للشعب، وهوا مخلي التماسيح والعفاريت لي دار معاهم اتفاقيات التعاون وخلص البرلمانيين وهما في عطلة بصاحتك ابنزيدان

  • الديناصور
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:20

    100 يوم من البلوكاج بسبب عدم كفاءة السي بن كيران وفشله في تدبير المفاوضات مع الاحزاب السياسية ، الان يظهر جليا ان تدبير الشأن العام يحتاج أناس ذوو كفاءة وأناس حكماء وليس اشخاص دون المستوى يلعبون دور المظلوم ويستغلون الدين للضحك على الضعفاء

  • مصطفى لوليشكي
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:21

    يمول المخزن الحملات الانتخابية لجميع الاحزاب سؤال وجيه هل يمكن لهاته الدكاكين الحزبية ان تستقل في اتخاد القرارات
    وهي ممولها المخزن. على العموم بلادنا بعيدة كل البعد عن الديمقراطية الإجرائية والاجتماعية والحقة كل ما هناك التخلف السياسي بحذافره.

  • سعيد مشاكس
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:25

    لقد تم تمييع المشهد السياسي بالمغرب، لهذا يجب حل جميع الاحزاب،

  • مولاي
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:31

    والله يا أخي لا نفهم الدي يسمى اخنوش كأنه هو من عين لتشكيل الحكومة
    فلا داعي ادا بإجراء الانتخابات ما دام يتواجد أناس مثله في الحقل السياسي ويقول لنا كل مرة اغراس اغراس
    وفي الحقيقة هو أول من تاه على اغراس وبدء هو وأمثاله بقتل الدمقراطية في بلدنا علما أنها لم تكن موجودة هده الدمقراطية من الأساس والله يهدي من يشاء

  • sansal
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:37

    قهرتونا بالبلوكاج… المغرب عندو حكومة ديالو وكل وزير راه شاد بلاصتو يمكن أن يتغير بآخر في أي وقت إذن لا يو جد بلوكاج والبلاد مسيرة من طرف أصحاب القرار باك بدلو اللبسة ديال البوليس؟ شكون خدا القرار ؟ وزير الداخلية ديال الموزمبيق مثلا؟

  • حسام
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:37

    المهم هو العصا في العجلة هذا ما يتعرض له الحزب الإسلامي

  • HAMID AMAZIGH
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:40

    كل المغاربة المتتبعون للمسلسل السياسي وتشكيل الحكومة يعرفون آن حزب pam هو من وراء البلوكاج بتحكمه على الآحزاب Rni وUc وMp وUsfp لإضعاف pjd وPi وPps ، إنها لعبة سياسية صبيانية لا تهتم بمصالح الشعب بما آنها تقف ضد إرادته. آخنتوش هو من يتزعم العصابة ليطبق آجندة عدوانية تدفع البلاد إلى آزمة سياسية ونفسية من حيت آن هذا السلوك يدفع المواطن إلى فقد الثقة والنزوح عن آي مشاركة إنتخابية، ونحن على آبوابها سابقة لآوانها لحل المشكل، وسيعاقب الشعب آخنتوش وإلياس وخدامهم 3 ـ كلهم [بريمي] منتهية صلاحيتهم. إلى الآرشيف.

  • مريم
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:48

    السيد شباط الامين العام لحزب لإستقلال لم يقل إلا الحقيقة التي يعرفها كل من له دراية بالجغرافيا و التاريخ بإن مويطانيا الشقيقة و المغرب تجمعهما علاقة جغرافيا وتاريخية مند أمد بعيد ما يجعل الشراكة بين البلدين ضرورة لابد منها و هدا ما أكده جلالة الملك ايده اللهكض

  • amazigh
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:48

    انه مجرد اختبار لقدرة تحمل الشعب

  • Ben khoulti
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:49

    على السي بن كيران أن يخرج بخطاب أو لقاء صحافي لكي يعرفون المغاربة ماهو السبب في تعطيل تشكيل الحكومة لأن من حقنا معرفة مايدور ومادا يردون هده الأحزاب والشعب هو من يقرر كيف تكون هده الحكومة أما أن تبقى صراعات على المناصب فهدا عيب وعار بالأمس يطالبون النواب بصرف مستحقاتهم الأربعة أشهر والمواطنون تموت بالبرد وتعاني من الجوع والعزلة واخواننا لايهمهم الفقراء والضعفاء أما أن تبقى ساكتا على مايقع فإنك تحسب على مايقومون به شريكا في حق البلاد والعباد

  • المشاهد
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:51

    لا يبدو ان هذا النهج سيثمر لنا حكومة او على الاقل حكومة متوازنة لدى وجب قص جميع ادان المسؤولين وكدى الشعب على حد سواء باءعلدة الانتخابات الامر الذي سيجعل الكل امام مسؤولياته تجاه هذا الوطن شبه المستقر.

  • الرباني بني ملال
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:54

    ابن كيران ثرثار ومهذار ويقول ما لا يفعل ،ومستبد وسليط اللسان في كل واد ينطق وفي كل حقل يفهم ، وفي أمثاله قال الرسول ص " أبغضكم إلي الثرثارون المتفيقهون " المرجو منه تسليم المفاتيح لسيده فهو سبب البلوكاج وأصبح غير مرغوب في سياسته العرجاء.

  • mann
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:54

    بن كيران يتحمل كامل المسؤولية..هل كان ينتظر طريقا مفروشا بالورود؟ السياسي المحنك القوي يتغلب على جميع الصعاب من أجل إثبات الحق و إن لم يستطع فيكون صريحا مع الشعب و ينسحب ..أما المنافقون فيبكون و يكذبون حتى يصلون السلطة و عندما يصلونها يتمسكون بها بالأيدي و الأرجل مهما كانت النتائج هذا حال بن كيران
    و أقول لعصابة بن كيران الإلكترونية : فليكن لديكم ذرة من الخجل من أنفسكم تدافعون عن النفاق و الإنهزامية..

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:55

    نطالب مرة اخرى من السيد اخنوش ان يتراجع عن موقفه القاضي بادخال حزب من عدمه لان رءيس الحكومة الذي صوت له الشعب المغربي وكلفه صاحب الجلالة بتكوين الحكومة اولى بهذا الشان.فاحرى ان يشترط عليه اسناده حقيبتين وزاريتين.هذه مهزلة السيد اخنوش الذي عهدنا فيه الرجل العملي والمتفاني في وزارته…الله اهديكم ماتشمتوش فينا الاعداء…واش سيدنا كيخيط وانتوما كتعميوها بتصرفاتكم اللا وطنية والا سياسية

  • سهى
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:55

    فعلا الحبيب المالكي لا يحق له ان يكون رئيسا لمجلس النواب حاليا حتى تتشكل الاغلبية حينها تتحدد هده الرئاسة وفقا للقانون الداخلى لمجلس البرلمان و هدا و هو النضام المفروض

  • رشيد العلوي
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:58

    ربما هناك نية مبيتة لدى بنكيران في عدم تشكيل الحكومة، و تعطيل المشاورات..

  • ندى
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:58

    من هو اصلا اخنوش ليتحكم في قرارات حزب عريق كحزب الإستقلال و يحدد أين موقعه ..ألا يستدعي هدا نوعا من الغرابة؟

  • ام نوفل
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:59

    الشيء الذي أعرفه هو ان من يتصدر الانتخابات عليه ان يملي اختياراته لا ان يفرض عليه.واذا كان أصحاب البلوكاج يظنون بأنهم يضغطون على بنكيران ليعيد المفاتيح فإنهم سيفاجؤون بنتيجة عكسية لان الشعب واعي باللعبة وسيصوت له اكثر من السابق.ويطبق عليهم المثل لي حفر شي حفرة يطيح فيها.اذا كفى من التلاعب. وأقول لبنكيران وحتى ان توافقتم في تكوين الحكومة ستفشل في تسييرها لان النية واضحة.الله يقدم لي فيه الخير

  • anwar
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:59

    هي مسألة مصالح حتى واحد مبغاش الخير للبلاد. الأحزاب المغربية تفتقر للمرانة.بالدارجة راسهم قاسح.إسبانيا لم تتمكن من تكوين حكومة إلا بعد مرور سنة و 7 شهور،2 إنتخابات أفرزت تقريبا نفس المشد فيما يخص عدد المقاعد،المهم كان ضغط إقتصادي سياسي من الإتحاد الأروبي +ضغط من النخبة الإعلام والمواطن إلى غايت أنفراج الوضع.هي مسألة مصالح حتى واحد مبغاش الخير للبلاد.

  • نجاة الموذن
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:01

    الحكومة ديال بنكيران معمرها غتشكل و ذلك لأن المشكل في قائد المشاورات نفسه.

  • الرحيمني
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:02

    لقد صوتت في الانتخابات السابقة على البام لكن لو أعيدت الانتخابات وصوتت على pjd لأن أخنوش بإصداره على الاتحاد الاشتراكي يمارس الابتزاز لا أقل ولا أكثر وبغبائه يرفع شعبية بنكيران لأغير فماهي المعجزات التي ستحققها حكومة بها لشكر لاشيء

  • Abdo ssoussi
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:04

    بنكيران لازال دون المستوى و يتمادى في هدر الزمن السياسي … يجب على بنكيران ان يقدم استقالته

  • مروة
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:06

    سؤال موجه إلى من يعتبر السيد شباط كلامه عن علاقة موريطانيا بالمغرب هي سبب تعطيل تشكيل الحكومة…هل يعقل أن مصير وطن بسبب تصريح وخصوصا إن كان حقيقة فكفاكم بالله ثرثرة و اتقوا الله في مناضلين لم يابهوا يوما لمناصب قدمت لهم قبلا طبقا من فضة

  • محمد أبو عصام
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:07

    العدالة و التنمية أخر همها هو مصلحة البلاد و المواطنين، شنت حربا مفتوحة مع عدد من الفئات الضعيفة في المجتمع المغربي.. الطلبة الأساتذة، الموظفين، رجال و نساء التعليم..

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:08

    كل هذا البلوكاج راجع الا الأوامر لردع بن كيران.الحكومة سيشكلها الملك بحجة عدم استطاعة بن كيران بتشكيلها.لعبة سياسية متقنة شاهدنا مثيلها في اسبانيا .الحزب الشعبي اصبح الحاكم في اسبانيا بدواعي ان الحزب المعارض لديه مشاكل لتشكيل رئيسها طبعا هاته أوامر من صاحبة النفوذ الا وهي ibex .طبعا نفس السيناريو سيقع بالمغرب. الملك وحده من سيشكل الحكومة

  • Big Data
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:13

    من منع السيد بن كيران من تكوين حكومة ؟ ان كان السيد اخنوش لا يريد ، فليبحث السيد بن كيران مع احزاب اخرى ؟ ولماذا بن كيران متشبت با خنوش الى هاذا الحد ؟ ام ان بن كيران لا يساوي شيء بدون الاحرار؟ ام يريد بن كيران لعب الضحية لكسب عطف ( او العطفة على. وزن الربطة من بعض…….والخبار في راسكم ) . يتكلم عن التماسيخ والغرافيت ويقبل فلوس في راس الشهر تقدر بالملايين بلا حشمة ولا حيا ء ولا يقدر حتى على تشكيل حكومة ولو بأقلية ؟ . اظن ان بن كيران غير مؤهل ليكون في المركز الذي هو فيه ، وربما هو متكعف في فيلا وما احلاه تكعف الذي يساوي الملايين………

  • عبيبيــــــــــــــــــس
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:13

    المسرحية السياسيـــــــــــــــــة الرديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئة

    البرلمانيون يتقاضون الأجور عن العطالة ……
    الشعب يدفع من جيبه …..
    الأجير من لقمة عيشه ….
    والفقير من حرمانه……..

    مهزلة حلت بالبلاد والعباد …………………..
    نسأل الله اللطف فيما جرت به الأقدار.

  • محلل
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:16

    لبلوكاج سباب عقلية وتعنت بن كيران ورؤيته الضيقة دون مراعاة مصلحة الوطن

  • HACHMI
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:17

    toute est claire aujourd'hui, on a compris le jeux, On demande une seule chose que de respecter les votes le choix et celui des urnes.

  • مغربي غيور على و طنه
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:17

    لا توجد ازمة بالمغرب فالدستور المغربي بنص على وجود حكومة تصريف الاعمال و هي تشتغل بالفعل ، كما أن البرلمان بد الاشتغال ، فقط يجب ان تقوم كل مؤسسة بواجبها الوطني . يمكن لحكومة تصريف الاعمال ان تستمر لمدة 5 سنوات ما دام لا يوجد في الدستور ما يمنع ذلك ، و الا وجب حل الربلمان بغرفتيه و اجراء انتخابات تشريعية جديدة وفق نظام انتخابي جديد من دورين يمكن الحزب الفائز من الحصول على الاغلبية المريحة لتشكيل الحكومة. اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

  • rafik
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:19

    كل ما هو أت هو أت ولا يدوم الا الصح فشكل يا السيد بن كيران الحكومةمن الاقلية التي هي لذيك واعمل لصالح الشعب لا غير الشعب واترك الازمة السياسية تكون سببها االاغلبية البرلمانية وليس الاقلية الشرعية المكونة وبذالك تكون الانتخابات السابقة لاوانها معنى نصيحة لاتشارك فيها الا بظمانات حقيقية وواظحة شكرا هيسبريس.

  • sad
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:19

    البلوكاج لو كان على البرنامج الحكومي لتفهمناه اما مايجري الان فرجاكم لا تتكلموا عن مصلحة المغاربة

  • Bahlouli
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:19

    المسؤول عن هذا البلوكاج هو آخنوش ومن يسيره عن بعد. إنها حقا " شوهة " لكل المغاربة .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:25

    نتمنى من صاحب الجلالةأن يتابع الأمر بدقة ويبعث مجددامستشاريه لبنكيران ليسألوه ماذافعلت في هذاالشهر(من24دجنبرتاريخ اللقاءالأول إلى24 يناير تاريخ اليوم)عملابمبدأربط المسؤوليةبالمحاسبة:فقذكلفه جلالته مسؤوليةتشكيل الحكومةوبالتالي فهومسؤول أمامه عن هذاالتشكيل الذي لايمكن أن يستمر انتظاره إلى مالانهاية:خصوصاوأن تنظيم الإستفتاءلتعديل الدستورلايتطلب أكثر من أسبوع كحدأقصى للإستعدادات اللوجستية,
    بنكيران يعلم جيداأنه ورّط نفسه وحزبه بنفسه ولايريدالإعتراف بهذاالتوريط وتحمل تبعاته وفي المقابل يريدمن الآخرين إيجادالحلول له ليبقى هوعلى رأيه وعناده :
    أتحدى بنكيران بأن يخرج إلى الإعلام ويشرح للشعب عامةلماذايرفض دخول حزب الإتحادالإشتراكي الذي يرأس البرلمان؟
    أليس بنكيران إدن هو المعرقل والمسبب للبلوكاج؟يريد من أخنوش أن يجد له الحل ويقول له لابأس سأتخلى عن الإتحاد وأفرض عليه القبول برئاسة البرلمان فقط من دون المشاركة في الحكومة هل من عاقل يقبل هذا المنطق ؟
    "فيييق من القلبةآسي بنكيران"مابعدانتخاب المالكي ليس كماقبله,والزمن لا يعودللوراء أبدا,اليوم حتى أخنوش نفسه لا يستطيع فرض أي شيءعلى حزب يرأس البرلمان,

  • momo
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:42

    Bonjour le Maroc est toujours dans l'attente d'un gouvernement et nos parlementaires sont là rien pour toucher la paye qu'ils ne méritent pas il faut virer ces ignorants et incapables le peuple marocain mérite mieux que ça.

  • // ولد الريف //
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:44

    بن كيران يكفيه أنه لم يسرق ولم يزوّر ولم يختلس أموال الدولة … ولم يحتال على مواطن نعم نشهد له أنه عمل كل ما في جهده لأن يصلح البلاد بصدق وصفاء لكن التماسيح والعفاريت ماشي ساهليل ، وكل شيء أصبح اليوم مفضوح.

  • fahd
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:48

    IL faut l intervention du roi pour refaire les elctions afin de demontrer au peuple et a la jeunesse marocaine que effectivement q on veut saboter le PJD qu il soit Benkirane ou Othmani a tout prix et malheuresemet il ya des gens qui cotinuent a alimenter le rascisme de quelques soussis qui defendent AKnouch a tout prix parceque il est soussi et non pas un grand politicien qui connait tres bien la politique pour aider ce peuple pauvre et demunis de sortir de sa misere donc mefiance et mefiance de ce aghrass aghrass qui veulent changer ce pays stable

  • اشرف
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:54

    يخنقون حلم المغابة في تحقيق الدموقراطية دون ان يرف لهم جفن
    اللعنة على من يخطط ومن ينفذ …. ومن يصمت!

  • كوثر
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:57

    المتحكمون و خدام الدولة هم من سبب و يسبب في هذا البلوكاج! !!!! و الهدف هو محاربتهم لحزب العدالة و التنمية و كل من يحالفه . و على السي بن كيران أن لا يقدم مزيدا من التنازلات لأننا كلنا معه و كلنا بن كيران.

  • جغلف عبد السلام
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:03

    الاشكال هو كثير لم يقتنع بان اكثر الاحزاب مجرد مكاتب لوزارة الداخلية والتي لم تسلم مقراتها الى وزارة الداخلية فانها ستعاني سواء كان العدالة والتنمية اواحزاب اخرى والشعب ناءم في غرفة الانعاش لا حول له ولاقوة والصجافة مع الاسف استسلمت لنفود الاشهار واصبحت عالة على الاخبار

  • طاطاوي
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:04

    لو أنصف بنكيران الطبقة المتوسطة والطبقة الفقيرة. لفاز بالغللية المريحة.

    لكنه أنصف التماسيح والعفاريت الذين هم اصلا لا يصوتون. والنتيجة أمامكم.

    الأغلبية قاطعت الانتخابات. لهذا يصر بنزيدان على إشراك العديد من الأحزاب. بشروطه لكنه فشل.

    لو أعيدت الانتخابات ستعطي تقريبا نفس النتيجة.

    بنكيران فقد تعاطف الشعب معه ولم يبقى معه الا متحزبيه لذلك لم يستطع فعل أي شيء
    لان الشعب سيكون له بالمرصاد قبل الداخلية.

    سحقا لتاجر الدين.

  • تطواني حر
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:18

    مثلا الحكومة تشكلات شنو غادي يتغير ! وااااالو حيت خمس سنين ليفاتت كانت قاصحة لا فرص شغل لا زيادة فاﻷجور لا تنمية … مهم شوفنا غير السلبي راه خص قانون لماوفاش بالعهود ديالو يدخل نالحبس حيث راه كيلعبو بمشاعر 40 مليون مغربي واش عاتحامقونا عاد ملي كاتسالي مذة دالحكم كاتعاوضوهم زاعما رافدين بلادنا فوق ضهارهم أنا ماكنعتارف لا بنكيران ولا شباط ولا أخنوش ولا العماري … كنعترف بواحد الحاجة خص يكون قانون ليماوفاش بالعهود ديالو يدخل نالحبس باش بزز منو يبات بلا نعس فخدمة الوطن ولا يحيد من شيحاجة إسمها الرئاسة راه قتلتونا بالوجوه وما شوفنا منكم تا شي رباح غير زواق على خلاها ، عطيو المناصب نشاباب المثقفين في جميع الميادين ماش تكن كاتقن فن السياسة وتجيو تكدبوا علينا بالبرامج ديالكم التافهة

  • SAID
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:21

    العام راه زين بلا حكومة اتركونا و نية الشعب مع تعليمات الملك محمد السادس نصره الله خليونا هد خمس سنوات نجربو -زيرو حكومة-.

  • الوقائع والحقائق
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:28

    -أولا : المجتمع الذي ينتخب الوعاظ أصحاب النقل والعقائد ، لم يصل بعد إلى النضج أو الرشد الديموقراطي ، مما يتنافى مع التنافس الديموقراطي في المجتمعات المتقدمة التي تنتخب اصحاب العقل والبرامج.
    – ثانيا : الإجتماع البشري يبنى على الإقتصاد بدليل أنه لا يكون حيث الرمال أو الجليد . ولهذا تحتاج الديموقراطية إلى تركيب إجتماعي خاص يرتبط بمصالح اقتصادية كما هو حال المجتمعات المتقدمة التي تكون فيها طبقة من كبار أرباب المال و الأعمال تحرك عجلة الإقتصاد ترتبط بها منافع طبقة متوسطة ميسورة هي الأكثر عددا، وتضمن التكافل للطبقة الفقيرة القليلة العدد.
    المجتمعات التي تكون فيها الطبقة الفقيرة هي الكثيرة والطبقة المتوسطة معسرة وارباب المال والأعمال قليلون ، تعتبرقاصرة لم تبلغ بعد مستوى الرشد ولا تنجح فيها ديموقراطية التنافس ، ولا يصلح لها إلا ديموقراطية التوافق.
    السيد بن كيران أراد تطبيق قواعد التنافس مكان قواعد التوافق ، فأدخل المشاورات في طريق المآزق.
    أعماه الحماس وتسرع إلى التحالف مع حزب الإستقلال، ولما حسب وجد أنه لم يبلغ النصاب ، فأراد استكماله بالأحرار الذين فطنوا لضعفه فردوا له الصاع صاعين.

  • الوطنية
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:37

    سفينة بنكيران تتقاذها امواج الاحزاب وستهوي الى القعر اذا لم يقو حزب العدالة مواجهته لاسباب البلوكاج بصرامة

  • mohamed
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:43

    ارجو من كل مغربي حر أن يقاطع جميع الانتخابات ما دامت لا تجدي نفعا وما دامت الحكومات تتشكل على مقاس معروف قبل التصويت. لماذا هذا العبث. كفى من استبلاد الناس. الشعب المغربي أصبح واعيا بما يجري. حداري……

  • لا ننتمي
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 13:04

    لماذا لا يخرج السيد بنكيران و يصارح الشعب ماذا يحدث خلف الكواليس و يسمي الأشياء بمسمياتها و يحدد من له المصلحة في عرقلة الحكومة ، كما فعل السيد شباط الذي فضح المخزن و عراه ، إلى متى سنستمر بمخاطبة الشعب بلغة الخشب و العفاريت و التماسيح … ، الشعب أصبح واعيا و عليك يا سيدي أن تختار إلى جانب من تصطف ،الشعب أو المخزن و هذا الغموض الذي يلف تشكيل الحكومة و عقد صفقات خلف الكواليس مع الأحزاب المخزنية لا يخدمك بالمرة بل يلصق بك المزيد من الشبهات .

  • التجاني
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 13:26

    كنت خاطئا ظنا مين أن السيد اخنوش رجل سياسي ونزيه لكن بلوكاج الحكومة كشف لي أن هذا السيد ما هو إلا دمية في يد … وأداة لممارسة التحكم لها منهم قيمة حاليا إلى حين. ونصيحتي السيد اخنوش :" فيق أخويا مايغرك حتى واحد وارجع للصواب ما حد باقي الحال تدارك الأخطاء واستقم. راك رئيس حزب سياسي عريق أسس من طرف رجالات دولة محنكين لهم وزنهم على المستوى الوطني والدولي…دوز هذا الفترة وتندم على كل ما درتيه فرءيس الحكومة المعين من طرف صاحب الجلالة نصره الله أو هدوم اللي دافعينك تايضحكو عليك عقل على هاد الشئ.

  • المخضرم
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 13:26

    من يقول ان المغاربة 100 بدون حكومة فهو واهم ولا يفقه شيءا في السياسة
    لان جلالة الملك محمد السادس نصره الله عين الرءيس الشرعي بالانتخبات
    وتصريف الاعمال بالحكومة السابقة
    جار به العمل .والبرلمان مشتغل كالعادة
    وكلمة الفصل ستكون مستقبلا لجلالة الملك عاهل البلاد
    وهذا البلكاج فيه خير ستستغني بعض الاحزاب عن اشخاص الغير مرغوب فيهم….ك…..وك ….الخ
    واخيرا نحيي رءيس الاصالة والمعاصرة الاستاذ العمري على ربط الاجر بالعمل
    les autres doivent agir de la même façon .salut infiniment à Mr Omari

  • سبب البلوكاج
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 13:35

    بن كيران بحصوله على 125 مقعد اعتقد انه بامكانه املاء وفرض رغباته على زعماء الاحزاب الاخريين كاخنوش وغيره متناسيا ان اخنوش لاتهمه المناصب بل ما يهمه هو حكومة منسجمة تعمل على برنامج محدد .
    كل حكومة يجب ان تعمل وفق برنامج يتفق عليه اعضاءها .
    بن كيران ليس له برنامج وكل همه هو اشراك اصدقاءه في الحكومة كشباط
    وبن عبد الله . هذا هو سبب البلوكاج .

  • بوسو
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 13:51

    –لا اريد ان يكون بن كيران رئيسا جديدا لانه يعمق الانقسام ولن يزيدنا نحن الاساتدة والطبقة الفقيرة سوئ الهموم والمشاكل
    –الحل الانسب ادا اراد المخزن الاصلاح الحقيقي (بعيدا عن الاعيب والكدب) هو تشكيل حكومة مستقلة بها اكفاء ووطنيين لاينتمون لاي حزب تعطئ لهم صلاحيات كبيرة افضل لبلدنا اما السيد بن كيران بانه غير مرغوب فيه خارجيا وداخليا وان الاحزاب الاخرئ تحس ان هيبتها بدات تتلاشئ وان شعبية بن كيران ازدادت
    –انتقادي لابن كيران ليس احتقارا له فهو افضل مني ولا مجال للمقارنة ونقدر ظروفه وان تسيير الدولة ليس بالامر الهين ولكن امريين اججا غضبي نحو بن كيرا هما
    ——–مصافحة السفاح السيسي
    ——-خيانة العهد ال حد الساعة في حل مشكل الاساتدة.
    –انتقاد بن كيران وحده يعد نفاقا واجراما لابد ان تنتقد المخزن والاخرين ليكون انتقادا معقولا (ادا سرق الشريف تركوه وادا سرق الضعيف اقامو عليه الحد)
    –بن كيران سيدخل الجنة والله اعلم بكترة الاهانت والسب والشتم والحسد والغيبة والنميمة التي يتلاقاها

  • مقهور
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 14:05

    أتمنى لو يحدو المغرب حذو تركيا التي قرر رئيسها اردكان أن يعزز سلطاته الدستورية حيث قرر من جملة ما قرر أن يلغي منصب رئيس الوزراء حيث سيتولى شخصيا تسمية الوزراء وتسيير الحكومة وذلك بعد إخضاع التعديل على استفتاء الشعب بطبيعة الحال. اجل لقد سئمنا من بنكيران الذي أبان عن ضعفه في كل المجالات إلا الإساءة للآخرين أو لعب دور المظلوم .
    يا بنكيران لقد منحك الدستور المغربي صلا حيات مهمة إلا انك تخليت عنها بل وانقلبت على كل وعودك. لقد ارتأيت انك بإظهارك الولاء لجلالة الملك انك ستنال أكثر من حقك وستكون من المقربين من الذين يحضون من سنده القوي إلا انك أخطئت لأنك إنسان متناقض وغير مستقر على موقف أو مبدأ فسرعان ما أطلقت كلاما لا يليق كاتهامك "التحكم" ذات دلالات واضحة كما انك ظننت انه يمكنك أن تلعب على كل الحبال حبل الشعب وحبل الأحزاب المناوئة إليك وكذا العتبة الشريفة. فانخدعت وكشفت عن حقيقتك فما كان إلا أن لم يطمئن إليك احد أو يمنحك الثقة المطلقة ولو عفوت عن التماسيح والعفاريت والمفسدين.

  • sindisse
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 14:26

    ليست هناك أزمة سياسية فهي لعبة يلعبها مصاصوا دماء الشعب ، الحكومة مؤقتة أو رسمية فهي تتقاضى اوجورها كاملة وزيادة ، فالكل لا يرغب ولا يريد لهذه الحكومة أن تتشكل لأن الأمور تسير ولا أزمة ظاهرة في المشهد كل ما هنالك أن تقسيم الكعكة ساهم في تأخير تشكيل الحكومة والامتيازات تصرف وآخرها تعويضات النوام الذين كانوا في عطالة ، وقس على ذلك بنكيران مخلص مخلص من الحكومة والبرلمال . ومسألة المؤامرة ضد بنكيران حق أريد به باطل فلو أراد المخزن أن يبعد بنكيران لما تم فوزه بالمرتبة الأولى في الانتخابات الأخيرة أو السابقة فهو خادم مطيع نفذ ما رفض سابقوه من تنفيذه ومسألة الحكومة ستتشكل لما يقنع الجميع بحصته في الكعكة.

  • طاطاوي
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 14:45

    لو أنصف بنكيران الطبقة المتوسطة والطبقة الفقيرة. لفاز بالغللية المريحة.

    لكنه أنصف التماسيح والعفاريت الذين هم اصلا لا يصوتون. والنتيجة أمامكم.

    الأغلبية قاطعت الانتخابات. لهذا يصر بنزيدان على إشراك العديد من الأحزاب. بشروطه لكنه فشل.

    لو أعيدت الانتخابات ستعطي تقريبا نفس النتيجة.

    بنكيران فقد تعاطف الشعب معه ولم يبقى معه الا متحزبيه لذلك لم يستطع فعل أي شيء
    لان الشعب سيكون له بالمرصاد قبل الداخلية.

    سحقا لتاجر الدين.

  • عصا سحرية
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 15:07

    ما يحدث اليوم يفرغ "اللعبة السياسية" من محتوياتها الموضوعية، ولا يترك فيها سوى الديكورات الشكلية، و"الكومبارسات"ن فالفاعل المنتخب الحاصل على "الصدارة" عوض "الأغلبية"، بفعل البلقنة، واصطفاف الأحزاب "الخبزية" إلى جانب "الأطماع والحقائب" الوزارية، و"خدام الدولة"، وفرض "الغلبة" خارج صناديق الإقتراع، وتماهي بن كيران مع المصالحة والتطبيع، و"عفى الله عما سلف"، وتطبيقه طيلة الخمس (5) سنوات الفارطة، عاد بالمغرب إلى ما قبل 2011، وما أطلقوا عليه إسم "الربيع العربي"، فهل من عصا سحرية، تصلح الأوضاع ؟ لأن الوقائع على الأرض تشير بالواضح وبالألوان الطبيعية، أن ما يسمى "الإنتقال الديموقراطي"، لازال يراوح مكانه، منذ عقود….

  • أخنوش
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 15:23

    الله اجيب لينا شي فلوكة خاويا نشد بها البحر للدول الإسكندونافيا أووو هادشي بززززاف على الكدوب

  • عزيز
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 16:32

    صحيح. الاتحاد الاشتراكي أصبح لعبة في يد رئيس حزب الاحرار الذي سيتخلص منه بعد قضاء مآربه. فبعد تاريخ مليء بالنضال من أجل إرساء الديمقراطية في المغرب جاء الحزب بلشكر لينسف كل ما مضى ويحبط العملية الانتخابية برمتها.

  • مواطن
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 17:08

    لو كان المغرب بلد ديمقراطيا لتم إستبعاد بينكيران بسبب البلوكاج ولكن الأقدار حملته للمغرب بلد الظلم وباك صاحبي فكلشي.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 17:45

    كل ما قيل في موضوع تأخر تشكيل الحكومة وهم تم تسويقه للسذج منا، والحقيقة في مكان آخر كما يقال في مسلسل "إكس فايل"، فلا يمكن للمغرب اعتبارا لمصالحه العليا أن يشكل حكومته مهما كانت نتيجة الانتخابات إلا بعد اتضاح التوجهات الجديدة في العالم خاصة الولايات المتحدة وفرنسا، فهاهو ترامب صديق بوتين كما يقال قد صعد بدل كلينتون المراهن عليها من قبل، وفرنسا ما زالت تنتظر ونحن ننتظر معها، ولن تتشكل الحكومة قبل ظهور نتائج الانتخابات الفرنسية. فموعد أبريل لا علاقة له بمؤتمر حزب الاستقلال، وخطاب صاحب الجلالة في دكار كان واضحا في عدم اعتبار الحكومة كعكة انتخابية، فقضايا الوطن العليا وارتباطاته الدولية مع القوى المتحكمة في السياسة العالمية لها دور أساس في الصورة النهائية التي ستظهر بها الحكومة المقبلة، وكل الخيارات مفتوحة، لكنها ليست لا بيد بنكيران ولا بيد غيره من الشخصيات الحزبية ….

  • عبدالله
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 18:50

    الحل الوحيد اللي بان ليا هو يتحلف بنكيران مع الأصالة والمعاصرة و يخللي المعكسين يهزو القالب.

  • mohamed casa
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 22:35

    J AIME BIEN CETTE PHRASE HHHHHHHHHHHHH "أمطار الخير تهاطلت كما لم تتهاطل من قبل، وشؤون البلاد على ما يرام، فلا داعي لأي حكومة"

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال