بنحمزة يتناول "سلفية الأمة والتمثلات المغربية" أمام الملك

بنحمزة يتناول "سلفية الأمة والتمثلات المغربية" أمام الملك
الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:03

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد ، اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.

وألقى درس اليوم الأستاذ مصطفى بن حمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة، تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع “سلفية الأمة والتمثلات المغربية” انطلاقا من قوله صلى الله عليه وسلم : “من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء”.

السلف والسلفية

وقد تناول المحاضر موضوع السلفية من خلال التطرق إلى تعريف السلف والسلفية وبحث بعض المعايير والاشتراطات لاستحقاق الانتماء الى مذهب السلف، وواقع سنية المغرب وسلفيته.

ففي تحديده لمفهوم السلفية، اقتصر الاستاذ مصطفى بن حمزة على مضمون المعيار الموضوعي، مشيرا الى أن أوسع مفاهيم السلف والسلفية “هو ما يقول به أوائل العلماء من أن أهل السنة والجماعة هم كلهم سلف الامة، ويقابلهم في الشق الاخر باقي الفرق والطوائف، من خوارج وشيعة ومعتزلة ومرجئة وغيرهم”.

وأورد في هذا الصدد تعريف أبو اسحاق الشاطبي الذي يقول “الاقوال في من ينتظمهم مفهوم الفرقة الثالثة والسبعين وهي الفرقة الناجية هو أهل السنة والجماعة”.

واستخلص المحاضر أن “السلفية مذهب الامة الجامع، وأن السلف هم جماهير الامة وسوادها الاعظم، وهم يمثلون تيارا واحدا في مقابل جميع المذاهب التي نشأت عن فهم خاص لجزئية من جزئيات الدين ، ضخمتها ثم جعلتها أصلا شاملا تشكلت حوله وبسببه طائفة من الطوائف التي مزقت الوحدة العقدية للامة”.

غير أنه لاحظ أن هذه الرؤية التي أشعرت الامة بوحدتها العقدية، “تعرضت لخلل كبير وتصدع عميق ولرزء فادح كان له أثره السيىء على وحدة المسلمين واجتماع كلمتهم وصرفهم عن أن يتفرغوا لوظائفهم الحقيقية”، مبرزا أن هذا الخلل تمثل في إقامة حواجز ذهنية تمنع من انضواء جماهير الامة ضمن رحاب أهل السنة والجماعة ، وأدت الى أن يرى المسلم في كبار علماء الامة ومن دافعوا عن العقيدة أنهم ليسوا سلفيين، بسبب أن معيارا معنيا لم ينطبق عليه ، ومن ضمنهم علماء مغاربة كثيرون، يعرف مكانهم من العلم والتقوى والتمسك بالسنة.

وأشار الى أن المعايير والاشتراطات التي حددها الساعون الى الاستئثار بالانتساب الى السلف معايير متعددة ، لكن أبرزها هو عدم الاشتغال بعلم الكلام وعدم القول بالمجاز وعدم تأويل النصوص، ثم إلقاء تهمة الابتداع على اختيارات تدينية كثيرة.

دعاوى تبديع

وتطرق المحاضر من جهة أخرى الى النموذج المغربي في التدين، مبرزا أن قضية تميز المملكة بأنموذج خاص في التدين يتأسس على أصول علمية ليست موضع رفض العلماء وعلى أربعة مقومات يتمثل أولها في تمسك المغرب بالمذهب السني في العقيدة والفقه وثانيها في اختيار المغاربة للاشعرية مذهبا في العقيدة وثالثها في أخذ المغاربة بالمذهب المالكي، فيما يتمثل المقوم الرابع في تميز المغرب بفقه خاص استوعبه أصل ما جرى به العمل وهو قائم على ملاحظة الواقع المغربي ومواجهة إشكالاته التي قد لا توجد في غيره من البيئات وعلى تحقيق المصالح التي استدعتها حاجات طرأت للناس وعلى درء المفاسد المترتبة عن إعمال أحكام سابقة، لم تعد صالحة لمنع وقوع الفساد.

وأبرز الاستاذ بن حمزة أن من أكثر ما يواجه التدين المغربي حاليا سعي بعض الناس الى نشر دعاوى تبديع بعض الممارسات التدينية، ووصمها بأنها خروج عن السنة ، ملاحظا أنه في حالات كثيرة من هذه الدعاوى ، “لا يحدد المفهوم تحديدا علميا، وانما يكتفى بإرسال حكم الابتداع بالاستناد الى معيار واحد هو عدم وجود الفعل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم”.

وسجل المحاضر أن دعاوى الابتداع تكتنفها في حالات عديدة اختلالات منهجية وإشكالات معرفية تتمثل في عدم الاهتمام بتحديد المفهوم الاصطلاحي الشرعي للبدعة، وبالاكتفاء غالبا بالدلالة اللغوية لكلمة بدعة مع انها اعم من الدلالة الشرعية، وعدم استحضار باب معين من اصول الفقه وهو باب التروك النبوية، وهو باب مؤصل رغم عدم اهتمام البعض به.

ومن بين الاختلالات الاخرى حسب الاستاذ بن حمزة، عدم استحضار جميع النصوص الواردة في الموضوع ، والاكتفاء بالدليل الواحد من أجل استقاء الحقيقة.

وأكد المحاضر أن منهج البحث العلمي الذي يرسمه علماء المسلمين يقتضي ان يطلب العالم الحقيقة، فاذا انتهى اليها جد في طلب ما يناقضها، ثم يوازن بين الحقيقتين ويظهر خطأ المناقض.

وأورد في هذا الاطار أبرز نص مغيب في دراسة موضوع البدعة، وهو قول النبي (صلعم) في الحديث الذي أخرجه الامام مسلم في كتاب العلم “من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء”، معتبرا أن الحديث يفتح مجالا واسعا لسن طرق الخير التي ليست شريعة مزاحمة للشريعة ولا موازية لها، وإنما هي تنفيذ لمضامينها.

واقع التدين المغربي

وقارب الاستاذ بن حمزة في درسه الاختيارات المغربية في التدين ، في مواجهة تهمة الابتداع، والتي كان من ورائها علماء عرفوا برسوخهم في المعرفة الشرعية وبحرصهم الشديد على التزام السنة النبوية، مشددا على أن “قصة ايجاد أنموذج مغربي في التدين، مما أصله العلماء ورعوه ورتبوا عليه أحكاما كثيرة هي قصة سلوك ذكي سعى الى تثبيت أحكام الدين في ثنايا المجتمع، والى إحالتها الى فعل اجتماعي ، يتأيد بسلطة المجتمع وحمايته للاعراف المجتمعية”.

وأضاف أن المتأمل والدارس لواقع التدين المغربي، يستخلص سمة من سمات هذا التدين، مقتضاها ان المغاربة كانوا يعمدون الى اسناد ودعم الفرائض الشرعية بافعال اجتماعية مؤازرة، فيؤديها الناس بكل سلاسة ويسر مثلما يؤدون كل أعمالهم الاعتيادية.

وأشار الى أن التدين المغربي السني يجب أن يكون موضوعا لدراسات علمية في انتظار ان يصبح مبحثا قائم الذات ضمن حقل من حقول المعرفة الشرعية والاجتماعية، موضحا ان النموذج المغربي أصبح يستلفت الانظار اليه حيث أوفدت بلدان اسلامية عدة أئمتها ومؤطريها للاطلاع عليه ونقل تجربته اليها، معربا عن أسفه أن يوجد من جعل من تفكيك هذا النموذج أكبر اهتماماته.

غير أن المتتبع لمسار التدين بالمغرب، يضيف بن حمزة، يستخلص أن “هذا النموذج لم يكن في يوم أكثر قوة ومنعة مما هو عليه الان”، حيث عكف أمير المؤمنين منذ اعتلاء عرش اسلافه المنعمين على “تقوية هذا النموذج بإصرار شديد وبنفس طويل وبإرادة لا يعتريها الكلل ولا الملل”.

‫تعليقات الزوار

39
  • الطنجاااوي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:22

    عالم جليل ومتزن….استمعوا لآرائه ولعلمه، تتعلموا..

    جزاه الله خيرا…

  • وجدي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:26

    اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ورد كيد الكائدين للإسلام الى نحورهم واحفظنا من شرور الفرق الضالة كالشيعة والخوارج وطوبى لعلمائنا الاجﻻء ومنهم العﻻمة مصطفى بنحمزة ابن وجدة مدينة الدين والعلم والخير والتضامن

  • خالد وجدة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:41

    الاستاذ بن حمزة داءما متألق جازاه الله خيرا

  • chouf
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:41

    الله ازيد من امثالك.ن و رتنا الله انورك.ما احوجنا الى من يرينا ويعطينا اظافيات.حقا الاسلام يحتاج الى علماء في المستوى الذي يخدم الامة.وكل ما اقوله شكرا لك واتتبع بعض من محاضراتك.ما شاء وزادك علما وفهما .والسلام

  • على خطى السلف
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:43

    وهل الأشاعرة هي الفرقة الناجية …لا يثبتون لله عزوجل إلا سبع صفات وهي الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والكلام النفسي والبصر. وهم مرجئة في الإيمان فعندهم يكيفي الإيمان بالقلب وهذا مخالف للسلف الصالح الذين يقولون الإيمان يكون بالقلب وعمل اللسان والجوارح. وكذلك يقدمون العقل على النقل وينكرون جميع الصفات الإختيارية عن الله عزوجل فيؤلون الإستواء مثلاً ويقولون الإستواء بمعنى الإستيلاء .فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب (النبوات): الاستدلال بالأعراض على حدوث ما يلزمه من الجواهر، ثم الاستدلال بذلك على المحدِث، غير الاستدلال بحدوث هذه الأعراض على المحدِث لها؛ فتلك هي طريقة الجهميّة المشهورة، وهي التي سلكها الأشعريّ في كتبه كلها متابعة للمعتزلة، ولهذا قيل: الأشعريّة مخانيث المعتزلة.
    اللهم تبتنا على الحق حتى نلقاك

  • الجنيد السالك
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:55

    إقصاء بنحمزة للتصوف كمقوم من مقومات التدين المغربي يكون قد هدم أحد أهم الأركان التي تقوم عليها مؤسسة إمارة المؤمنين كمرجعية للإسلام المغربي، وانتهاء بكون هذا الإنكار والهدم هو تقويض لشرعية الدولة المغربية والإمامة العظمى لصاحب الجلالة رمز الدولة والأمة في المغرب، ويبقى السؤال الأبرز والإستراتيجي هنا هو هل إنتبه وزير الأوقاف والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى لهذا الإنزلاق الخطير الذي وقع فيه السيد بنحمزة وهو يتنكر للتصوف بإعتباره أهم مقوم من مقومات التدين المغربي ؟ وهل من تحرك للجهات المسؤولة لمواجهة هذه الاختلالات الخطيرة في الحقل الديني المغربي الذي وصل فيه السيل الزبى من جراء إحكام الأصولية على مفاتيح تدبيره بما ينذر بكارثة على البلاد والعباد ؟ نقول قولنا هذا والعمليات الإرهابية التي هزت هذا اليوم كل من تونس وفرنسا والكويت التي لم تجف دمائها بعد .

  • ابو عبد الله
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:57

    السلفية هي ماكان عليه اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم واقتفى اثرهم الى يوم الدين . قال الله جل وعلى (اليوم اكملت لكم دينكم)وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم من حديت امنا عائشة رضي الله عنها وارضاها(من زاد عن امرنا هادا فهو رد)وقال ابن عباس حبر الامة (اتبعوا ولا تبتدعو فقد كفيتم)اما ان نقول النمودج المغربي فهدا خداع تقول المؤسسة الرسمية العقيد ة اشعرية المدهب المالكي وطريقة جنيد وااسفاه مهلا هل الامام مالك الدي تتشدقون باتباعه لما تتبعون عقيدته وطريقته ام هي صعبة عليكم اتقوا الله فينا وقولوا كلمة حق فقد سئمنا من تغليطاتكم

  • nidal
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:04

    صراحة لم أستفد كثيرا من العالم الجليل، لأنه وكما يبدو طلبوا منه أن يختصر الدرس في آخر لحظة مما جعله يجتزء أجزاء مهمة ويسرع في الكلام مما أفقد الدرس قيمته وجماليته.

  • أبونضال
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:16

    السلفية الحقة هي اتباع هدي النبي صلىالله عليه وسلم وأصحابه الكرام عقيدة وعبادة وأخلاقا أما أن نأحذ من كل فن طرف عقيدة من هنا وفقه من هناك والسلوك من جماعة أخرى فهذا اتباع للهوى وفق الله الجميع لسلوك سبيل الرشاد

  • عجيب
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:27

    ياشيحنا الجليل سؤال بسيط:
    هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة.?
    ماهذا تناقض ياشيخ!!!

  • Hamada
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:34

    التعمق في الشأن الديني والتعليق عليه ليس من اختصاص عامة الناس فالدكتور بنحمزة مرجع ومدرسة لمن أراد ان يتعلم ويتفقه في أصول الدين ويكفينا فخرا وجود هذا العلامة بين ظهرانينا فما علينا الا ان ننهل من علمه وغزارة معرفته وجازاه الله عن كل ما قدمه ويقدمه للأمة المغربية والإسلامية جمعاء

  • bilal
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:39

    السلفيين معقديين لهم تفكير تكفيري. انهم يشتتون. شننننانهالعائﻻت. شحال من واحد طﻻق زوجته وترك اوﻻذ. اللهم هدا منكر الرسول ص قال اوصيكم بنساء اي ﻻ عنف انهم يخربون البيوتهم بايديهم حرام والله حرام

  • سعد
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:39

    حبذا لو قام الأستاذ الكريم بمناظرات مع العلماء الذين يتحدث عن منهجهم،
    والذين يخالفونه الرأي. أي علماء السلفية بالمفهوم الذي ينتقده الأستاذ.
    لأن المناظرات العلمية والأخذ والرد في الكلام يسهل على المتتبع تفهم الأمر .
    فكم من فكرة تبدو للقارئ الكريم منطقية وصحيحة ، لكن لو سمع رد عالم ذو فكرة مغايرة ربما تراجع عن ذلك وتوضح له من منهما على صواب.
    أجد في كلام الأستاذ بنحمزة (الوارد في المقال) أفكارا سمعناها مرارا وسمعنا ردود العلماء السلفيين عليها كتعريف البدعة وغيرها ..
    لكن السؤال الذي لم أجد له جوابا لحد الآن. هو ما سر انغلاق علماء المذاهب على مذاهبهم ؟؟
    لم نسمع قط عالما مذهبيا معاصرا راجع حكما فقهيا مثلا واتضح له خطأه بدليل غائب أو فهم مغلوط وتشجع ليعدل على مذهبه !
    وفي الأخير .. الشيء الذي أعتقده إعتقادا قطعيا هو أنه لولا التعصب لما كان هناك اختلاف مذهبي لهذه الدرجة . بل لكان الاختلاف قليلا ومنطقيا
    وأذكر بالآية من سورة الروم
    وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)

  • baroudi
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:48

    إخواني القراء أرجوا من فضلكم إحترام علمائنا؛والتخلق بأخلاق المناقشة البنائة والفعالة دون تعصب ولا خلفية!!

  • محمد أهدار
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:59

    الغاية من الدرس هو تأكيد الفكرة التي يحاول الاسلام الرسمي في المغرب تسويقها والمتمثلة في التدين المغربي وتميزه ورغبة الآخرين في اتباعه .
    أما مضمون الدرس فلم يأت بجديد : العقيدة الأشعرية وكونها تندرج ضمن عقيدة السلف والمذهب المالكي بشكل عام والمذهب المالكي المغربي بشكل خاص وإن كنا نتفق مع كثير مما ورد حولها من الناحية العلمية فإن توظيفها يبقى متعسفا لتبرير فكرة وتسويقها سياسيا وهنا أتساءل وأكاد أجزم يا أستاذي الفاضل أن تسعين بالمائة من المغاربة أو أكثر لا يعرفون شيئا عن العقيدة الاشعرية ولايعرفون معناها ولنقل نفس الشيئ عن المذهب المالكي. التدين في المغرب أريد له أن يكون حبيس الخطاب الرسمي الذي تمثلونه والذي يبعد الدين عن واقع الأمة والذي يوظف مجموعة من أشباه العلماء المعجبين والمندهشين بأضواء الاعلام لتسويق خطاب آخر ما يهمه الدين والتدين

  • dardoraomran
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:07

    الدرس يدل على مسؤولية العالم المتبصر المتزن، حكم فيه المحاضر العقل وغلب الحكمة و تشوف لمصير الأمة ، وفقه الله وبارك في عمره

  • معتزة
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:55

    درس رائع و في المستوى و في الصميم و كان العلامة مصطفى بنحمزة موفقا ..حفظكم الله سيدي الفاضل و أكثر الله من أمثالكم

  • طالب علم
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:58

    دائما وأبدا وعلى مر التاريخ علماء المرسم لهم نغمة معروفة بها يحاولون السيطرة على المجتمع المتدين وسوقه في ساقية منهج الدين النظامي وهذه النغمة موسيقاها مملوءة بصدى الإستعلاء وطرح المفاهيم الأدبية بأسلوب ماركة مسجلة وهذا النموذج للدين وتفسيراته يستعمل في كل البلاد العربية التي مذهبها الرسمي عنوانه الكبير السنة والجماعة وفي الحقيقة المرة أن هذا المذهب هو بكله ابتداع من العقيدة والى الشريعة وفي التفسير والحديث إن مجرد طرحهم لمفهوم الإجتهاد وبقولهم من اجتهد وأصاب فله أجرين وإذا أخطأ فله أجر واحد هذا دليل مركزي على طروء هذا المذهب الرسمي الذي احتضنته كل الأنظمة التي تغلبت واستولت على حكم المسلمين عبر التاريخ والسؤال الذي يجب على عشاق هذا المذهب الإجابة عليه لماذا بقي هذا المذهب رسميا واتخذ منذ الدولة الأموية كذلك وبقي دين الحاكمين إلى يومك هذا أجيبونا مأجورين لامأزورين ولكن بعد أن تبحثوا وتدرسوا جيدا?????????

  • Ali
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:56

    التدين على الطريقه المغربية افضل بكثير من التدين على الطريقة السعودية.واﻻشعرية افضل بكثير من المشبهة والمجسمة

  • منير
    السبت 27 يونيو 2015 - 03:04

    الى الاخ الذي قال انى الأشاعرة ليسو من أهل السنة والجماعة سنرى من هم اصحاب العقيدة الصحيحة يااخوى السلفية يقولون انى الله موجود في السماء والسماء مخلوقة فكيف يحل الخالق في المخلوق ويقولون انى لله يد لا كباقي الايدي اثبتوا اليد ثم نفوها فتركوا الناس في حيرى وانكروا المجاز في القرآن الكريم وهذه هي المصيبة الأكبر ووووو هذه هية السلفية يا إخوان وانا اقول انى كل الفكر المتشدد و الإرهاب هم افراخ السلفية

  • ابنادم
    السبت 27 يونيو 2015 - 03:12

    جزاك الله الف خير على علمك وبصيرتك وذكائك وفطنتك كلما تمسك المغاربة بخصوصياتهم المتفردة الا وحالفهم التالق اللهم اجعل هذا البلد يستفيد بمتنوريه ويساهمون في بناء هذا الوطن

  • ابو سعد
    السبت 27 يونيو 2015 - 08:30

    الأشاعرة عندهم أشياء خالفوا فيها أهل السنة؛ من تأويل بعض الصفات، فهم في باب التأويل ليسوا من أهل السنة، لأن أهل السنة لا يؤولون، وهذا غلط من الأشاعرة ومنكر، لكنهم من أهل السنة في المسائل الأخرى التي وافقوا فيها أهل السنة، والواجب على المؤمن هو طريق أهل السنة والجماعة، وهو الإيمان بأسماء الله كلها وصفاته الواردة في القرآن الكريم، وهكذا الثابتة في السنة، يجب الإيمان بها وإمرارها كما جاءت، بغير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ولا تأويل، بل يجب أن تمر كما جاءت مع الإيمان بها، على الوجه اللائق بالله -سبحانه وتعالى-، ليس فيها تشبيه لأحد، يقول سبحانه: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ويقول سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[الشورى: 11]، فالواجب أن تمر أسماؤه وصفاته كما جاءت، من غير تحريف ولا تأويل ولا تعطيل ولا تكييف، الرحيم والعزيز والقدير وهكذا سائر الأسماء والصفات، كل هذه الصفات تليق بالله على الوجه اللائق به -سبحانه وتعالى-، لا يشابه المخلوقين سبحانه في ذلك،

  • almohandis
    السبت 27 يونيو 2015 - 08:33

    المقدمة التي بدأ بها المقال على ان السلفية تعني السواد الأعظم و الجماعة على عهد الصحابة و التابعين و الأصول التي اتفقوا عليها ثم السلفية تقابل الفرق المتمسكة بجزئية من الدين بفهم منحرف عن السواد الأعظم مقدمة صحيحة ثم ناقض هذا العالم نفسه عندما ادعى ان هذا ينطبق على الأشعرية و الجنيد و هو يعرف ان الأشعري و طريقته هي فهم منحرف لمسألة دينية متعلقة بالذات الإلهية و صفاته و هذا الفهم للذات الإلهية مبني على أصول و مقدمات فلسفية يونانية و ما توصل اليه العلم في ذلك الزمان و العلم الحديث اثبت بطلان تلك المقدمات المبنية على الجوهر و العرض و تجاوزها بينما السلفية متمسكة بالنص الالهي و لا تتجاوز تفسير النبي صلى الله عليه و سلم و ما فهمه الصحابة و تفوض الباقي لله لانه من الغيب و المسلمون ملزمون بالإيمان بالغيب. و بناء على هذا فالأشعرية تندرج في الفرق التي تقابل اهل السنة و الجماعة و العالم الفاضل يعرف ان علماء المالكية كابن عبد البر ينقلون تبديع الامام مالك للمبتدعة حتى الإشاعرة و ان كانوا بعده كما نص عليه ابن عبد البر في كتبه

  • mohamed
    السبت 27 يونيو 2015 - 08:36

    وهل الأشاعرة هي الفرقة الناجية …لا يثبتون لله عزوجل إلا سبع صفات وهي الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والكلام النفسي والبصر. وهم مرجئة في الإيمان فعندهم يكيفي الإيمان بالقلب وهذا مخالف للسلف الصالح الذين يقولون الإيمان يكون بالقلب وعمل اللسان والجوارح. وكذلك يقدمون العقل على النقل وينكرون جميع الصفات الإختيارية عن الله عزوجل فيؤلون الإستواء مثلاً ويقولون الإستواء بمعنى الإستيلاء .فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب (النبوات): الاستدلال بالأعراض على حدوث ما يلزمه من الجواهر، ثم الاستدلال بذلك على المحدِث، غير الاستدلال بحدوث هذه الأعراض على المحدِث لها؛ فتلك هي طريقة الجهميّة المشهورة، وهي التي سلكها الأشعريّ في كتبه كلها متابعة للمعتزلة، ولهذا قيل: الأشعريّة مخانيث المعتزلة.
    اللهم تبتنا على الحق حتى نلقاك

  • مواطن مسلم عاد
    السبت 27 يونيو 2015 - 08:55

    السر في تميز التدين بصفة عامة في المغرب هو وجود خاصية إمارة المؤمنين التي ساهمت في توحيد المغاربة والاختيار الديموقراطي الذي تبناه النظام السياسي المغربي فمزيدا من ترسيخ الحياة الديموقراطية المكتسبة وجميعا من أجل إنجاح دولة القانون وهي السنة الحسنة العظيمة التي نقدمها لهذا البلد .

  • ابو ياسين
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:05

    يقول علي بن ابي طالب ادا رأيت العلماء على أبواب الملوك فبئس العلماء وبئس الملوك وادا رايت الملوك على أبواب العلماء فنعم الملوك ونعم العلماء…

  • zahed
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:17

    تتبعت شخصيا الدرس كلمة كلمة واستفدت استفادات كثيرة، وكنت أنتظر من الأستاذ المحاضر أن يتكلم ولو بشيء يسير عن التصوف المغربي وعلماء أهل التصوف الذين كانوا في فترة ظهور السلفية في جل أنحاء المعمورة، كانوا من الذين حملوا لواء أهل السنة والجماعة في مواجهة أفكار السلفية بالعلم الرصين، ونالوا حقهم في التبديع بل والتكفير أيضا،

  • bourazzoum
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:27

    هذا عالم له مكانته، لكن إلقاء الدرس من الأوراق المكتوبة وكأن تخطب يصيب بالملل ،ويقلل تركيز الحاضرين ، إنها في نظري طريقة غير سليمة في إلقاء درس من هذا المستوى.
    أتذكر زمن الداهية الحسن الثاني حيث ألقى الأستاذ الكبير عبدالصبور شاهين درسا حسنيا ارتجالا، لقد كان درسا رائعا لدرجة أن الحسن الثاني وما أدراك ما هذا الرجل بقي مشدوها بثقافة وطريقة شاهين في الإلقاء والتعليل والمحاججة، وفي الأخير أوصى به خيرا.

  • محمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:23

    اخي هل تنكر ان الله على عرشه فوق سبع سموات انتبهوا يا معطلة هل تعلم ان كرسيه وسع السموات والأرض هل تعلم الحديث الصحيح ان رسول الله قال ان الله يقبض السموات والأرض بيده ثم يقول لمن الملك الى اخر الحديث وبدا النبي يحرك يده قال الصحابي بداء يتحرك المنبر أيها الجاهل تريد الكيف الله اعلم نحن وتبث له ما اتبته لنفسه نقل ثم عقل عقلكم لايستحمل ذالك ياجهمية والماتوريدية والأشعرية والإباضية وغيرها عقائد فاسدة لأنكم مشركون اعلموا أنكم تعتقدون ان الله استولى ونحن نقول استوى على عرشه ينزل ربنا الى السماء فيقول هل من مستغفر الى اخره نحن نقول ينزل أنتم تقولون تنزل رحمته كيف هل رحمته تتكلم اتقوا الله هذه عقيدة اليهودي ابن سبا والله أنكم في زمنكم انحاط المسلمون عري زنا ليواط علمانية الى اخره دعاء استغاثة بالمخلوق صوفية ضالة

  • mohamed
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:50

    le profete as deja sinaler a sa famille ya ni salafiya ni sunna ni chiaa ni cretien ni juifs ni ni ni allah rasoulouh wa ahl rasoulih a part ça ya rien que des fous et des malades et ça se voit.tous ceux qui ont tuer la famille de profete doivent seliminer de la terre et va venir ce jour. tous veulent uniquement le pouvoir et vous alez voir ce que vont faire 2 choses ou eux ou nous cest terminer.

  • said
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:03

    في الحقيقة مكاين لا سلفية لا خلفية لا علم الكلام ولا قلام
    كاين الشهادتان اقامة الصلاة ايتاء الزكاة صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا
    هذا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم

  • الى zahid 28
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:33

    كﻻمك عير صحيح ﻻنالسلفية حقبة تاريخية مباركة ممتدةة من عهد الصحابة وليس كما تدعي انها ظهرت بعد الصوفية.وان الصوفيين هم حامل لواء السنة والجماعة ووقفوا في وجه السلفية بالعلم الرصين .!!!!!!!

  • صاحي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:34

    كعادة أتباع الفقه الأموي/الوهابي المعادي للفقه العلوي، لم يخرج المحاضر عن عرف الوهابية التيمية في التقعر في إحصاء البدع كلها ما عدا بدعة النصب : قال المحاضر: " ويقابلهم في الشق الاخر باقي الفرق والطوائف، من خوارج وشيعة ومعتزلة ومرجئة وغيرهم". علما أن بدعة النصب هي أخطرهم لأنها تطعن في أصل أصول الدين: الاعتماد على التنزيل وتفسيره المحمدي وتأويله العلوي كأصلين من أصول التشريع فقط، دون غيره من أفعال الصحابة الآخرين ، ومن دونهم .
    والفرقة الناجية حددها حديث نبينا صلى الله عليه وآله وسلم : أتباع الفقه العلوي لا غير بدليل حديث خاصف النعل وحديث الموالاة وحديث الثقلين /الخليفتين وغيرها من الأحاديث الواضحة التي تؤكد أن التنزيل والتأويل لهم صاحبيهما دون غيرهما من علماء القصور أو مالك أو الأشعري أو الشنفرى… فهل من متعظ قبل دخول داعش على الخط ؟

  • متتبع
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:41

    لعل قول ابن تيمية في اهل التصوف بأنهم اكمل صديقي زمانهم لم تشفع لبن حمزة ان يذكرهم بأنهم من كان السبب في استقرار المغرب ولعل احداث الأمس الإرهابية جاءت لتؤكد صحة الأطروحة االصوفية وابطلت رؤية ابن حمزة الذي اخرج علم السلوك من التوابث المغربية ليسقط في توابث المتطرفين المبنية على الإقصاء والطائفية والتبديع رغم انه انتصر لمفهوم البدعة الواسع ويكون واحد من الذين عبروا بتطرف عن نظرتهم للتصوف فاقت رؤية ابن تيمية وابن القيم الذين انتصروا للجيل الاول ويكون ابن حمزة من الذين يرفظون توابث الهوية المغربية واين امام الملك ويعبر عن سخطه ومعارضته للتوجه العام للتدين المغربي مبديا معارضته للمؤسسات الرسمية المغربية ويدخل نفسه في غيابات الجب والسؤال

  • مسلم بسيط
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:35

    الذي يرى هذا الكم الهائل من التعليقات يدرك جيدا أننا ليس لنا عمل أو شغل سوى الكلام والمناقشة في التفاهات ، على عكس الدول المتقدمة التي أجزم أن مواطنيها ليس لهم وقت للانشغال بهذا الهراء والكلام الفارغ، حتى وصلوا إلى ماهم عليه. أمة متخلفة. أنوضو تقضيو حاجة لريوسكم وباركا من الهضرة الخاوية. " وقل اعملوا " صدق الله العظيم.

  • البخاري
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:12

    يدعي السلفيون انهم ليسوا تكفيريون والمعلق رقم 29 محمد يصف المجتمع واهل العلم بان عقيدتهم يهودية اي اننا يهود وان الشيخ بنحمزة مشرك وجاهل فهذا يدل على انكم تكفيريون او انكم تجهلون العقيدة السلفية

  • بركاني
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:16

    سبحان الله هل الا مام مالك لم تكن له عقيد ة صحيحة وحتى تقفزو الى الامام الاشعري بريء منكم الذي تاب من علم الكلام بل هو حنبلي العقيدة كما صح بها في مقدمة الابانة وماى كان اهل العلم يفصلون العقيدة من المذهب وهل التصوف من العلوم الشرعية التي فات ائمة السلف التاليف عليها كالبخاري و مسلم واصحاب السنن و الموطأ سبحان الله يا للتناقض و الكذب الم يحدر علماء المالكية السلفييون من اهل الكلام

  • melhaoui / Liège
    الأحد 28 يونيو 2015 - 04:44

    سم الله الرحمن الرحيم لا فض فوك ولا قلمك يا أستاذنا، عرفناك شابا ونحن طلبة في ثانوية الوحدة،بمدينة وجدة،وكان يطلب منك أستاذ الأدب(مصطفى الطالبي)رحمه االله بشرح درس في (العَروض)،فكنا نستمتع معك ونستفيدلأنك كنت خير مُحصّل و خير مبلّغ، وعرفناك أستاذا في جامعة (محمد الأول) فكنت أهلا لها،و مشرفا على جمعية (البعث الإسلامي) فأنورت المدينة بعشرات المساجد برونقها وزخرفها وفسحتها وأنشطتها الدينية، خير ما أسديت لساكنة مدينتك حين هداك الله إلى تأسيس (مركز الدراسات والبحوث).فجزاك الله عن ساكنة وجدة خيرا ورزقك العافية ودوام العافية آمين

  • مغربي
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:59

    أجمع كبار علماء السلف الصالح على ان الاشاعرة والصوفية فرقتان ضالتان. وعقيدة الامام مالك سنية اي هي عقيدة السلف الصالح. فانتم يا اشاعرة تدعون اتباع الامام مالك وهو بريء منكم فقد خالفتموه في اصول الدين اي في عقيدته ومنهجه السلفي. وقد فصل علماء السلف والعلماء السلفيين المعاصرين ضلالات الاشاعرة والصوفية. ثم ان الاشاعرة في المغرب يتواطئون مع الصوفية ويسكتون عن اعظم الكبائر الا وهو الشرك بالله من دعاء الاولياء والصالحين الموتى والذبح لهم والطواف بقبورهم..بينما عقيدة السلفيين قائمة على التوحيد والتحذير من الشرك والبدع. بل انه حتى في فروع الدين فكل مغربي سليم الفطرة ينكر على الاشاعرة والصوفية القائمين على وزارة الاوقاف والمجلس العلمي خيانتهم لشعيرة النهي عن المنكر المتفشي في البلاد.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات