بنشعبون يؤكد إرادة المغرب في مواصلة الإصلاحات

بنشعبون يؤكد إرادة المغرب في مواصلة الإصلاحات
الأحد 14 أبريل 2019 - 23:50

عقد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، اجتماعا في واشنطن مع كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، على هامش مشاركته في اجتماعات الربيع 2019 للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وخلال هذا الاجتماع، أشاد الجانبان بالتقدم المحرز في الأعمال التحضيرية للاجتماعات السنوية 2021 لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي ستحتضنها مدينة مراكش.

وأشار بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية إلى أن وزير الاقتصاد والمالية جدّد التأكيد على التزام المغرب بضمان نجاح هذا الحدث الهام، مضيفا أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتذكير بالجهود التي يبذلها المغرب في المجالين الاقتصادي والمالي.

وأكد بنشعبون “إرادة المملكة في مواصلة الإصلاحات، في إطار التفكير في نموذج جديد للتنمية، بهدف تعزيز خلق فرص الشغل، وتثمين الرأسمال البشري وضمان انخراط أكبر للقطاع الخاص”.

من جانبها، أشادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي “بأداء الاقتصاد المغربي وبنجاعة السياسات المنتهجة”، مجددة دعم المؤسسة المالية الدولية لـ”جهود المغرب الرامية إلى تسريع تنفيذ الإصلاحات لتعزيز هوامش المناورة وتحقيق نمو أقوى وأكثر شمولا”.

وأوضح البلاغ ذاته أن وزير الاقتصاد والمالية كان قد عقد لقاء مماثلا مع ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، مضيفا أن “اجتماعات الربيع لمجلس محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي توفر أرضية للفاعلين من آفاق مختلفة لمناقشة قضايا عالمية ذات راهنية من قبيل الوضع الاقتصادي العالمي، ومكافحة الفقر، والتنمية الاقتصادية، ونجاعة المساعدات”.

يذكر أنه تم اختيار المغرب رسميا في أبريل 2018 لاستضافة نسخة 2021 للاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بعد عملية تقييم للترشيحات المقدمة من قبل 13 دولة.

‫تعليقات الزوار

6
  • سلام الصويري
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 00:31

    الإصلاحات التي يريدونها هي مزيد من الانبطاح لإملاءات الابناك الدولية ومن بينها على الخصوص هي رفع اليد عن التعليم والصحة وجميع الخدمات الاجتماعية ورفع الأسعار وتجميد الرواتب وألغاء الدعم للمواد الاساسية !! ويترتب عن هذا مزيد من القمع واسكات كل مطالبة بالحقوق !!
    كل هذا من اجل الاستجابة لمطالب الدائنين الذين يريدون استرجاع أموالهم والخطير في كل هذا مع ضروف الفوضى والفساد والتسيب وانعدام الديمقراطية والحق والقانون واستقلال القضاء وانهيار سلطة الدولة يلجءون الى السلف من الابناك الدولية من اجل رد الدين وهذا يؤدي حتما الى افلاس البلد !!حقيقة مع الأسف !!
    فهم تسطى

  • القصراوي
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 00:51

    نتمنى ان يركز سي بنشعبون على خلق الثروة بتشجيع المقاولات المنتجة بدل ما يحدث الأن من محاولة توفير المال عبر الإقتطاعات من قوت الموظفين لأن كلمة الإصلاحات أصبحت تصيب المغاربة بالذعر لأنها تعني الإقتطاع من الأجر و غلاء المعيشة

  • boullayali driss
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 01:32

    يتكلمون على الاصلاحلاحات لاصحة لا تعليم الماء و الكهرباء للخواص تدبير النفايات للخواص حتى الأمن ربما يصبح بيد للخواص الدولة خارج كل شيء ليس لها مصاريف

  • Abou majd
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 09:56

    البنك الدولي لا يريد اصلاحات بالمفهوم الاقتصادي الحقيقي الذي يؤدي إلى تحسين ظروف عيش الانسان المغربي هذه امور اصبحت من باب السماء فوقنا والأرض تحتنا المفروض التعامل مع هذه المؤسسة في حدود الضرورة القصوى فقط لأنه من المعروف أن السياسة الدولية تحاصرنا
    البنك يعطي تمويلات تحت شرط خطير وهو منع قيام دولة قوية مستقرة اقتصاديا واجتماعيا والدين الذي من ورائه قوة قاهرة وعاتية قد يكون مصير المدين حالكا
    المامول في السيد الوزير ومساعدوه أن يجدوا المخرج والطريق للافلات من هذا الطوق هذا هو الاصلاح اما اتباع اقتراحاتهم فلا يزيد الطوق الا ضيقا
    وامور عامة الشعب ترديا

  • جليل نور
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:39

    أش من إصلاحات أسي بنشعبون..الإجراءات التي يمليها ص.ن.د. على الدول المدينة ليست إصلاحات بل هي إفراغ لجيوب الفقراء الفارغة أصلا لصالح القطط السمان و تآكل لما بقي من معاشاتهم و أجورهم و تقليص للوظائف و مزيد من خوصصة المرافق الحيوية و المؤسسات الأساسية الخ..كل ذلك فقط لتتمكن الدولة من خدمة الدين..أما الدين الأساس فسنبقى ننوء تحت ثقله الساحق لأجيال و أجيال..هذه الإملاءات الظالمة و قبولها من طرف دولة مسؤولوها يعيثون فسادا في أرزاق المواطنين و في صحتهم و تعليمهم، توقيع على بياض يرهن حريتنا و حرية أبناء أبنائنا في عبودية ذليلة لصندوق النقد و من وراء الصندوق و هم ليسوا إلا عصابة ال"40 حرامي" الممولة له و على رأسهم الدولة المعروفة و.م.أ. زعيمة العالم الرأسمالي المتوحش.

  • معنى الإصلاحات
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:58

    هو تخفيظ عجز الميزانية مادون3٪ من ناتج الداخلي الخام وتخفيظ دين العام إلى 60٪

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة