بنعبد الله يثمن مكانة التقدم والاشتراكية ويرفض إثارة خلافات هامشية

بنعبد الله يثمن مكانة التقدم والاشتراكية ويرفض إثارة خلافات هامشية
السبت 17 فبراير 2018 - 16:00

قلل محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، من الأزمة الحادة التي تعرفها مكونات الأغلبية الحكومية الحالية، خاصة بعد التصريحات المتهكمة والمسيئة التي أصدرها الأمين العام السابق لـ”العدالة والتنمية”، عبد الإله بنكيران، في حق زعامة حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وخلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة التاسعة للجنة المركزية لحزبه، اليوم السبت بالرباط، دعا بنعبد الله مكونات الأغلبية إلى “تصفية الأجواء لتجاوز الصورة التي لا تليق بما يُطمح إليه في الحكومة”، مضيفا: “نريدها قادرة على طرح تصورات مرتبطة بالإصلاح والانتظارات الشعبية”.

الوزير السابق، الذي خرج من تركيبة الحكومة بسبب قرار ملكي يرجع إلى تعثر مشاريع “الحسيمة منارة المتوسط”، لم يفوت الفرصة دون الحديث عن هذا الإعفاء الصادم الذي طاله ورفيقه الحسين الوردي، وزير الصحة السابق، موردا: “خرجنا مرفوعي الرأس، واسترجعنا الحقائب الوزارية التي كان يدبرها الحزب”.

وفضل “زعيم الكتاب” وصف هذا التعويض الذي طال وزراء حزبه بـ”التطعيم” لحكومة سعد الدين العثماني، وأورد محمد نبيل بنعبد الله أن ما جرى “تأكيد على المكانة التي يتبوؤها حزب التقدم والاشتراكية في الساحة السياسية”.

وشدد الأمين العام نفسه على أن “الأغلبية الحكومية في أمسّ الحاجة إلى التماسك خلال المرحلة الراهنة”، وأن “ما عرفته من جدل حاد بين بعض زعمائها لا يعدو أن يكون مجرد قضايا هامشية وثانوية لا تفيد المواطن المغربي في شيء، ولا الوطن ولا المجتمع”.

وتابع بنعبد الله متسائلا: “هناك سؤال عريض يطرح أمام هذه القضايا الهامشية، ما هو نفعها للجماهير الشعبية؟”، لافتا الانتباه إلى أن تلك القضايا التي تهم أزمة التصريحات الأخيرة، التي كادت أن تعصف بتماسك فريق سعد الدين العثماني الحكومي “تأتي في ظل قضايا أهم من احتجاجات اجتماعية في جرادة، وغيرها، وانتظارات المواطن المغربي”.

وحسم الوزير المغربي السابق هذا الجدل، من وجهة نظر حزبه، متوجها بكلامه إلى زعماء الأغلبية الحكومية: “أقول لكم كفى من الصراعات الهامشية والخلافات الثانوية!”، داعيا إلى “ضرورة الاشتغال المشترك والقوي وفق تصور يعطي نفسا ديمقراطيا جديدا للاستجابة لانتظارات المواطنين، ويملأ الساحة بالمشاريع وليس بالخلافات”.

‫تعليقات الزوار

15
  • قطار الحيات
    السبت 17 فبراير 2018 - 16:19

    الغيابات سمحنا جيتي روطار فاتكم القطار وطحن ستة مواطنين فمن سيعين عائلتهم السكك الحديدية التي لم تقم بواجبها والفيديو دليل على الشعب وما عساي الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل ولو خبر يفرح الا هم بالتقاعد والقاعص فرحون ويطبلون

  • فريد مكناسي
    السبت 17 فبراير 2018 - 16:28

    الكلمة الاولى والاخيرة تبقى للدولة العميقة وخلقت اجواء وضروف لتواطء الاحزاب معها على مصالح الشعب مكرهة او خدامة لها وافتقدت الاحزاب غير الإدارية كما تسمى الشجاعة للدفاع عن مصالح الشعب وانغمست في الريع دون محاسبة واصبح زعماؤها راعضاؤها من كبار أغنياء البلد في حين استمر انهيار مستوى العيش الكريم الشعب وانهارت معها القطاعات الاجتماعية واتسعت الهوة واصبحت عميقة بين الاحزاب والسلطة من جهة والشعب من جهة اخرى فصارت السياسة الرسمية في واد ومطالب الشعب في واد اخر .

  • حلالة 59
    السبت 17 فبراير 2018 - 16:28

    لقد انقرضت الشيوعية و كذلك الاشتراكية نتيجة عدم جدواها. و لكن أصحابها كانت لهم مواقف ثابتة و قوية بالنسبة إليهم .و لكن تركتهم اليوم أصبحت خنوعة مذيلة همها السياسة التجارية. لا يهمها لا العمل و لا الوطن و إنما تراكم المال باسم النظال. ديكورات المشهد السياسي هذه تنتقد من أعاد لها الدفيء السياسي. و لاعجب في هذا لأنها المسكينة تسترزق الله يعونها. رغم أنها متذيلة.فابن كيران ترامب المغرب هو من قربها من الساحة السياسية بعد أن دهسوها و اليوم تنتقده. عضت اليد التي مدت اليها. و ستظل كذلك لأنها لا تؤمن بالدموقراطية و حرية التعبير عن الرأي الشخصي. و تبقى في دوامة الاسترزاق و النفاق

  • wallinit
    السبت 17 فبراير 2018 - 16:45

    أنت وحزبك تحتلون المرتبة ما قبل الأخيرة ضمن مجموعة الهواة

  • المطلب
    السبت 17 فبراير 2018 - 17:04

    المخزن اعطاكم دروسا ووضعكم امام خيارين؛اما ان تاكلو الغلة وتمدحوا المخزن واما ستندمون على نفاقكم وخرجاتكم الغير المحسوبة ضد المخزن .انتهى الكلام والشعب عاق وفاق ولا يسع جميع امناء الاحزاب الا ان يكونوا كاءمة وفقهاء الاوقاف والتوفيق والا سيصبحون بلا مسجد ولا منحة / صدقة احمد التوفيق. وهذا كله ليس في صالح المخزن ان يكون امناء الاحزاب والنقابات والجمعيات كلهم عياشة اكبر خطا يرتكبه المخزن. دازت عليك اسي بن عبد الله والحمد لله خرجات خير رغم الالم .

  • Youssef
    السبت 17 فبراير 2018 - 17:08

    حنا كشعب ماشي شغلنا فيكم ….اين الثروة …حنا لي خاصنا نشكيو ماشي نتوما…نطالب بالشغل و توحيد الأجور 7000 درهم لكل مواطن

  • riffi et maghrebi
    السبت 17 فبراير 2018 - 17:13

    ثمن النضال الاستوزار
    وثمن نضال ابناء الشعب الكاشو
    نضال اخر الزمان
    ماذا حققنا من نضالاتكم داخل الدكاكين السياسية

  • مغربي من الريف
    السبت 17 فبراير 2018 - 17:30

    فينك اسي علي يعتة الله يرحمك افين الزمان الجميل لما كان حزب التقدم والاشتراكية حزب قويا بمناظليه .

  • اومحند الحسين
    السبت 17 فبراير 2018 - 17:54

    *اللهم زدني مذلة الشعب،،بعد العزل مع الغضب*

    عجيب امر بعض الأحزاب وامنائها،،،
    فبعد العزل المخزي،،، والإقصاء المذل تجد على سبيل المثال لا الحصر سي بنكيران وسي بنعبد الله لا زالوا يخرجون علينا بشطحات إعلامية تزيد في تعميق التمييع السياسي والهرطقة الحزبية لديهم،،، وما ذلك عليهم بغريب،،،فهم اهله وصناعه،،،

  • عسو الريش
    السبت 17 فبراير 2018 - 18:33

    اراد ان يعود من النافدة وسيعود كما عاد مول الكراطة عن اي اغلبية يتكلم يتصالحون و يجتمعون عندما تكون المقترحات لصالحهم

  • صوت العقل
    السبت 17 فبراير 2018 - 18:37

    " خرجنا مرفوعي الرأس واسترجعنا الحقائب التي كنا ندبرها" موضوع للتحليل يصلح لامتحان طلبة العلوم السياسية . الشق الأول لا أساس له من الصحة . الشق الثاني صحيح 100% . همكم هو الاستوزار وتوارث المناصب لا أقل ولا أكثر .

  • تعليق
    السبت 17 فبراير 2018 - 18:55

    رجل اول في الحزب ومعر فش السير وفساد في السكنى وستروه وغي عفوه ام القواعد ديلو يعلم الله ومحمد ش الله و بقي يفهم!!!!! لعجب فهد البلاد

  • marocain
    السبت 17 فبراير 2018 - 20:35

    جرم تابع لا اقل ولا اكثر… لعلها بداية النهاية يا هذا..

  • علي ايت واحي
    السبت 17 فبراير 2018 - 20:45

    " أنتم قوم تباع " ترفعون أصابعكم لتصوتوا على كل ما يأتي به الآخرون داخل ( القبة الموقرة ) لا قرار مستقل لكم . أ لم تصوتوا مع pour إفساد صناديق التقاعد التي يؤدي ثمنها الموظفون البسطاء ؟؟ أ لم تساهموا في حذف صندوق المقاصة و الزيادة في الأسعار ؟؟؟ أ لم تعرفوا بأن هذه القرارات جائرة و ظالمة و ضد مصلحة الشعب المغربي المغلوب على أمره. ؟؟

  • ازايي
    الأحد 18 فبراير 2018 - 10:17

    لماذا تستعمل كلمة حزبه هل هو دكانه؟عجيب هذا .يدخل من يشاء ويخرج من يشاء ،اللجنة المركزية اسم شكلي فقط ويبقى الكل هو هذا الامين العام لدكانه سيكتبه لاحفاده.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 23

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات