بنعبد الله يطالب ببدائل لمعابر سبتة ومليلية

بنعبد الله يطالب ببدائل لمعابر سبتة ومليلية
صورة: أ.ف.ب
السبت 6 فبراير 2021 - 13:59

راسل محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، رئيس الحكومة، سائلا إياه حول بدائل لإغلاق معابر التجارة المعيشية على مستوى الثــغرين المحتلين سبتة ومليلية.

وقال بنعبد الله في رسالته: “قامت الحكومة بإغلاق ممرات التجارة المعيشية على مستوى الثــغرين المحتلين سبتة ومليلية، مما أفضى إلى توقفٍ شبه تام للحركة التجارية عبرهما، علما أن هذه الأخيرة كانت تُشكل النشاط الاقتصادي الأهم بالنسبة لعشرات الآلاف من المواطنات والمواطنين القاطنين بالمدن المجاورة لسبتة ومليلية السليبتين”.

وأضاف: “إذا كان حزب التقدم والاشتراكية يؤيد كل الإجراءات الرامية إلى خفض الاستيراد ودعم المنتجات الوطنية وتشجيع المغاربة على استهلاكها، ويقف ضد التهريب وشبكاته، فإنه في نفس الوقت يُعبر لكم عن انشغاله وقلقه بخصوص انقطاع مصدر عيش عشرات الآلاف من الأسر المغربية بهذه المدن المغربية”.

وأوضح بنعبد الله أن “عشرات الأسر بهذه المدن باتت تشهد أوضاعا اجتماعية مزرية من جراء الإغلاق المذكور”.

وأردف قائلا: “على هذا الأساس، نسائلكم، السيد رئيس الحكومة، عن الإجراءات التي أقرتها الحكومة، أو تعتزم إقرارها، في ما يتعلق بالبدائل الاقتصادية والاجتماعية التي تستوجبها الأوضاع الحالية، حمايةً لهؤلاء المواطنات والمواطنين من الفقر والبطالة والركود، وما ينطوي عليه كل ذلك من مخاطر مجتمعية حقيقية ومآسي اجتماعية مؤكدة”.

ويأتي تحرك حزب التقدم والاشتراكية هذا عقب المظاهرات التي اندلعت بمدينة الفنيدق مساء أمس الجمعة احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي باتت تعيشها المدينة جراء إغلاق المعبر الحدودي “تارخال” مع سبتة المحتلة ووقف التهريب المعيشي.

وفي هذا الإطار، طالب مرصد الشمال لحقوق الإنسان “بضرورة ايجاد حلول فعالة وعاجلة بهدف إخراج المنطقة من الحالة التي وصلت إليها باعتمادها على التهريب، إلى منطقة تقوم على تنمية حقيقية تصون حياة وكرامة المواطنين والمواطنات بالمنطقة، وذلك باستثمار مؤهلات المنطقة الغنية”.

وقال المرصد: “لقد فشلت السلطات الإدارية والمنتخبة في الدفع بالمنطقة سياحيا، بسبب سوء التدبير والفوضى”، ما أدى إلى فقان المئات من مناصب الشغل، “فيما ظلت أموال الجماعات الترابية ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توزع بعيدا عن الشفافية والعقلانية ويشوبها الكثير من سوء التدبير”.

وتساءل المرصد الحقوقي، في بلاغ له، عن أسباب التوقف الغامض وغير المعلن لمنطقة الأنشطة الاقتصادية الحرة بالفنيدق ومرتيل، مشيرا إلى أن مؤشرات الاحتقان المتصاعد كانت واضحة، خصوصا بين الشباب، لكن السلطات المركزية والمحلية وضعت أصابعها في آذانها، وزكتها نخب سياسية هشة وعاجزة وسلطات بيروقراطية وانتشار الريع والفساد.

‫تعليقات الزوار

18
  • abdellatif
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:18

    les marocains ont le droit d aller a ceuta et melilla sans visa car c est leurs villes

  • عباس
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:23

    الحزب خرج ليصطاد أصوات مع قرب الانتخابات، لاحول ولا قوة الا بالله

  • الحسين
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:24

    و هل كنى نرى أو نسمع مثل هته ” التعقيبات” لما كانت بعض الاحزاب في الحكومة؟ ام هي مراوغات من اجل ترتيبات للمنافسة القادمة. لو كنت شخصيا في مكان بعض الاشخاص لم إستقلت من ما يقال له ” سياسة”.

  • اسالو عنه في مستشفى المجانين قد تجدونه هناك
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:26

    رئيس الحكومة هو مجرد نزيل في مستشفى للمجانين هرب وانتحل صفة رئيس حكومة ويقود المغاربة لمستشفى المجانين الذي كان فيه .
    تريدون من هذا المجنون وحكومته ان يحل مشاكل الشعب ؟ واله انكم تضحكون على انفسكم .

  • الشريف
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:43

    المشكل راه وخا ايحل المغرب المعبر راه ما يمكنش الدخول الى سبتة او الخروج منها من دون تحليلة في الدخول والخروج .كيبان لي اتخصص ليهم الحكومة راتب شهري الى ان تجد لهم حلا.خوتنا هادوك الى ما عندهاش اتدير شي صندوق ونتبرعوا فيه كل واحد اعلى قد جهدو.دابا اتدوز هاد الأزمة غير اشوية انتاع الصبر .

  • باحمو
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:46

    للتدكير فقط. المدن التي تضررت من اغلاق معبر سبة هي : مدن الشمال وزان سوق الاربعاء القصر الكبير بلقصيري والفقراء من جميع مدن المملكة وهم الارامل المطلقات المطرودين من الجيش والعاطلين عن العمل

  • abdou
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:15

    إلى السيد الأ مين العام المحترم عليكم بجمع شتات المعارضة وٱقترحوا الحلول والعمل على تنزيلها على أرض الواقع . كفانا حلول ترقيعية من الحكومة وأنتم المعارضة مشلولين وتراقبون من بعد وتتحركون بحشمة .الله إرحمك أسي علي .

  • مستفيد
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:39

    كان يجيب على الحزب أن يراسل الملك ويسأله عن مصير هأولى ومذ سيفعلون في الأيام القادمة الكثير منهم أصبح يبيع أثاث منزله كي يشتري الاكل والشرب لأسرته
    مراسلة رائس الحكومة ليست هيا الحل و العثماني ما عندو حتى شي جواب على هذا السؤال

  • حانق من الوضع الراهن
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:52

    وماذا عن المنطقة الشرقية التي كانت تقتات من خيرات الجزائر كنا نعطيهم المخدرات ويعطوننا البنزين والمواد الغذائية ،كنا عايشين في رفاهية الى ان جاءت عنترية المخزن وبدأ السيد بنكيران في تشراك الفم في امريكا عندما قال للصحافيين. بان الجزائر اغلقت الحدود حتى لا يرى الجزائريون التطور الحاصل في المغرب ،،ها هم شددوا اجراءات الاغلاق ،نملة متفوتش ،،فين هو هذا التطور ياسي بنكيران انت تقبض عشرة دلمليون ونحن نبحث عن جوج درهم ،كيما قطعت رزقنا الله ياخذ فيك الحق ،والله لن نسمح لك دنيا وآخرة ،، كلامك كان عبارة عن اللعب بالنار ونحن ندفع الثمن والغريب انه عندما جئت الى وطدة وتحاورنا معك فهمناك باللي احنا في وجدة معندنا. والو غي الحدادة ونحن عايشين بفضل الجزائر قلنا لك هذا وهو مسجل في اليوتيوب
    اليوم يأتي هذا البنعبد الله ويشرك فمو هو الاخر على سبتة ومليلية وان كنتم رجال قوموا باسترجاععهما اما الكلام الخاوي فلا يفيد في شيئ ،،اردت البديل ،،البديل هو تحرير المدينتين ،هل بامكانك ان تطلب ذلك من الحكومة ،،لا اطظن لانك تخشى على ان يحدث لك مثلما حدث لمزوار وشباط ..

  • مغربي شمالي
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:53

    رأي ديالي نقول لسيد نبيل بن عبدالله دخل غير سوق راسك حنا قادرين على شغلنا غير قلب على حاجة اخرى باش تبدا الحملة الانتخابية ديالك

  • ابو مهدي
    السبت 6 فبراير 2021 - 17:08

    مافيات التهريب والمخدرات وعملاء المخابرات الإسبانية يتحركون بعد أن رفض المغرب كل المساومات من أجل إعادة فتح معبري مليلية وسبتة في وجه التهريب الذي يساهم في رفاهية السكان الاسبان.
    الدولة أنجزت بنيات سياحية ولكنها موسمية.. وعلى السكان ان يعملوا على ابتكار حلول جديدة لان التهريب لم يكن له أثر في بنية الاقتصاد المحلي مثله مثل الحشيش.. أغنى المافيات ووفر القوت اليومي للأسر.

  • salah
    السبت 6 فبراير 2021 - 17:40

    عاد بانو ليك اسي عبد الله مني كنت في الحكومة مالك ماتكلمت عليهم

  • مواطن2
    السبت 6 فبراير 2021 - 19:23

    لأول مرة اقرأ موضوعا يدافع عن فئة من المواطنين….وهو شيء ايجابي بغض النظر عن جميع التاويلات….فعلا ملايين سكان تلك المناطق تضرروا من اغلاق المعابر.والمؤسف هو القول بان سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان …..وفي نفس الوقت الحكومة الحالية عملت على اغلاق المعابر ومنع كل نشاط تجاري معهما رغم ان هذا الاغلاق تسبب في تشريد معظم سكان تلك المناطق…..وبدون اي بديل……ولابد من الاشارة الى ان الاقبال على المنتوجات التي تسمى ” مهربة ” سببه الجودة والثمن.خلافا للمنتوج المغربي الذي يتميز بالرداءة والسعر الغير الملائم….حتى المتلاشيات المستوردة من اوروبا خاصة تتميز بالجودة مقارنة مع المنتوجات المغربية او الصينية…………..الرداءة التامة. وهذا امر لا يجادل فيه اثنان…..معالجة الامور يجب ان تراعي ظروف المواطنين بالدرجة الاولى….والمثل يقول ” قطع الأعناق ………..ولا قطع الأرزاق “.

  • عبدو عتيقي
    السبت 6 فبراير 2021 - 19:25

    لا حل السي بن عبدالله والحل الوحيد هو الاغلاق ثم الإغلاق ومحاصرة الثغرين المحتلين

  • noureddine
    السبت 6 فبراير 2021 - 19:28

    مرسول الحب فين مشيتي او فين غبتي علينا السي نبيل يراسل رءيس الحكومة ببداءل معبر سبتة ومليلية في ظل كورونا والازمة العالمية عجيب .

  • العمارني
    السبت 6 فبراير 2021 - 20:23

    لماذا هاذ بن عبد الله لا يفكر هو ايضا في البديل ويطرحه. اما دائما نطالب الاخرين بأن يعطوا الحل. لماذا لم يفكر هو لما كان حزبه في الحكومة منذ 1998

  • salim
    الأحد 7 فبراير 2021 - 00:21

    الى اصحاب التعاليق اشدكم دخلو فمليلية ولافسبتة نتوما بعادين عليها كيما السما على الارض.حتى الى كانو الاسبان ينساحبو من هاذ المدينتين المحتلتين خيليوها لاصحاب المنطقة. دخلوها مزيان لريوسكم.

  • سعيد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 07:07

    السلام عليكم ان تعلموا بان التهريب والتهرب من الضرايب صار في خبر كان.ومهزلة المواطنين مثل البغال انتهت .شوهتونا في العالم والان الوقت استرجاع المدينتين من المستعمر الإسباني .وستبقى معزولتين حتى تسلم للمغرب ..والدي يحب ويظن كما نسمع انه إسباني اكثر من مغربي فهو مخطيء ..( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) كفى من الكذب ومافيات التهريب ومافيات الانتخابات …القضية حسمت .المغاربة لهم كرامة وعزة .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس